مدرس اون لايندخول

اقوى اختبارات اللغة العربية للصف الثانى الاعدادى لن يخرج عنها امتحان نصف العام باذن الله

اقوى اختبارات اللغة العربية للصف الثانى الاعدادى لن يخرج عنها امتحان نصف العام باذن الله
الصف الثـــــــانى الإعدادى
أولا: التعبير:
أ) التعبير الوظيفي:
اكتب برقية عزاء إلى أهالى الضحايا في الأحداث الفائتة.
ب)التعبير الإبداعي:
(إن بلدنا مصر الحبيب يحتاج إلى من يرمي له طوق نجاة) اكتب خمسة عشر سطرا مبينا صفات هذا الطوق وكيفية النجاة.
...........................................***.............................................
ثانيا: أ)القصة:اختر سؤالا:
من الفصل الثالث:
- "(إننا نحارب قوما طلبوا حربنا، ولسنا نحارب النبل والإنسانية) هذه- ياولدي- قصة تكشف عن شعبنا المحب للسلام، يسالم من سالمه، يعادي من يعاديه، إذا حارب فله تقاليد إنسانية نبيلة".
أ)هات معنى "النبل"، مضاد "تكشف"، جمع "حرب"، مفرد "تقاليد".
ب)من قائل المقولة، وفي أي حدث قالها؟
ج)ماذا يفعل المصريون بمن عاداهم؟ اذكر نموذجا.
د)للمرأة المسلمة دور في السلم والحرب، وضح.
من الفصل الرابع:
- "لم تقتصر مقاومة المصريين لجنود فرنسا على أهل القاهرة وحدها...لقد اندلعت ثورات محلية كبيرة لا حد لها ولا حصر، وكان في طليعة المناطق التي أبدت مقاومة شعبية مجيدة...منطقة البحر الصغير الواقعة بين المنصورة وبحيرة المنزلة".
أ) هات معنى "تقتصر"، مضاد "مقاومة"، جمع "طليعة"، مفرد "جنود".
ب)اذكر دور منطقة البحر الصغير في حماية مصر.
ج)كان هناك زعماء في كل منطقة في مصر لحماية هذه الأرض الكريمة، اذكرهم واذكر نبذة من عمل كل منهم.
..........................................***.............................................
ثانيا: ب)القراءة؛ اختر سؤالا.
من درس (لو أنني ضابط شرطة):
- "صفق أعضاء البرلمان لمصطفى على إجاباته..وابتسم الأستاذ أحمد، وقال: لقد أحسنت التعبير عن قيامك بوظيفة ضابط شرطة، بصورة مشرفة".
أ)هات معنى "صفق"، مضاد "مشرفة"، جمع "ضابط"، مفرد "أعضاء".
ب)ما قصة هذا البرلمان الفصلي؟ وما رأيك فيه؟
ج)اذكر تفاصيل وظيفة ضابط الشرطة كما صورها مصطفى.
د)بين مظاهر إعجاب زملاء مصطفى بأدائه.
من درس "لو أنني رئيس حيّ":
- "رفع أيمن يده فأومأ الأستاذ أحمد برأسه موافقا..سحب أيمن ورقة من بين الورقات، ثم فتحها، وقرأ فيها السؤال التالي: من أجل مصر، لو أنك رئيس حي من الأحياء..ماذا ينبغي لك أن تفعل؟".
أ)هات معنى "أومأ"، مضاد "رفع"، جمع "رئيس"، مفرد "الأحياء".
ب)كيف وضع أيمن أسس عمل رئيس الحي؟
ج)أضاف أيمن إضافة في نهاية كلامه..اذكرها وبين رد فعل زملائه والأستاذ عليها.
..........................................***..............................................
ثالثا:النصوص؛من نص "من أجل مصر":
- "...قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"إنكم ستفتحون أرضا يذكر فيها القيراط، فاستوصوا بأهلها خيرا؛ فإن لهم ذمة ورحما".
أ) هات معنى "ذمة"، مضاد "رحم"، جمع "القيراط".
ب)خالف الأستاذ أحمد ما تعود عليه الطلبة هذه المرة فماذا فعل؟
ج)اشرح الحديث.
د)ما الجمال في "إنكم ستفتحون أرضا"؟
هـ)ما فائدة الحديث في تحقق الأمان لمصر حاليا؟
من نص "كلانا أبوه النيل أو أمه مصر":
- "أتنكر ما بي من هواها لها العذر***زهاها الصبا والحسن والحسب الوفر
    رويدك إنا في العلا يوم ننتمي   ***كــلانـا أبـــوه النيــل أو أمــــه مصر"
أ)ما معنى "الصبا"، مضاد "الحسن"، جمع "الحسب"؟
ب)اشرح البيتين.
ج)استخرج جمالا من البيتين ووضحه.
د)ما فائدة النص في توثيق العلاقة بين أبناء الوطن؟
.............................................***...........................................
رابعا: النحو:
- "إن مصر العظيمة تمر هذه الأيام بمرحلة فارقة في عمرها المديد تكون هذه المرحلة- وهي عصيبة- تاريخا جديدا من العزة والارتفاع، فعلينا أهل مصر ألا نكون يد هدم لكن يد بناء، ولا تتركنّ يدا تعبث بوطنك".
أ)أعرب ما تحته خط.
ب) استخرج:
1- خبرا لحرف ناسخ، وبين نوعه.
2- حالا غير مفردة.
3- نعتا غير مفرد.
4- معطوفا وبين معنى أداة العطف.
5- اسما مبنيا آخر معربا، وبين علامة البناء.
6- فعلا مبنيا، وبين علامة البناء.
ج) (تقرأ المسلمة القرآن، وتعمل بما أمرها الله). اجعل المفرد جمع مؤنث سالما وغير ما يلزم.
..............................................***..........................................
خامسا: الإملاء.
............................................***............................................
سادسا:الخط.
جراحاتُ السِّنان لها التئامٌ***ولا يلتامُ ما جرحَ اللسانُ.



خالص الأمنيات بالنجاح والتفوق
راغب رويـــــه
remove_circleمواضيع مماثلة
Mr.Riad
الصف الثاني الإعدادي
- أولا:التعبير:
- التعبير الإبداعي:
- (تمر مصر هذه الأيام بمرحلة خطيرة في تاريخها الحديث، فعلى أبنائها أن يصونوها في تلك المرحلة من السقوط والضياع) اكتب خمسة عشر سطرا في بيان المرحلة وكيفية صيانتها.
- التعبير الوظيفي:
- اكتب لافتة تحث فيها الشرطة المصرية على العودة لحفظ الأمن في البلاد.
..................................................................................
- ثانيا: القراءة(القصة)
أ)- "وما إن خرج رسول الهكسوس، حتى اجتمع (سقنن رع) برجاله للتفكير في رد هذه الإهانة التي لحقت بهم من مستعمر دخيل، وانتهى اجتماعهم بأن يرسل (سقنن رع) إلى جميع أمراء مصر رسله ليدعوهم إلى ضم الصفوف وجمع الكلمة، وإلى لقاء قريب في قصر (سقنن رع).."
أ) هات معنى "الإهانة"، مضاد "ضم"، جمع "دخيل"، مفرد "أمراء" في جمل من تعبيرك.
ب)كيف أهانت رسالة الهكسوس أمير طيبة ومصر؟
ج)ما مضمون الدعوة؟
د)هل استجاب الأمراء لدعوة أمير طيبة؟ ولماذا؟
هـ)تبين الفقرة سبيلا من سبل النصر، وضحه.
ب) اختر سؤالا من السؤالين:
- أ)من لو أنني ضابط شرطة:
- "سحب مصطفى ورقة، فإذا فيها السؤال التالي:"لو أنك ضابط شرطة.. ماذا ينبغي لك أن تفعل؟ صمت ((مصطفى))برهة..ثم بدأ كلامه قائلا:....."
أ)هات معنى "ينبغي"، مضاد "سحب"، جمع "برهة"، ما ماضي "ينبغي"؟
ب)شرح مصطفى وظيفة ضابط الشرطة ببراعة، وضح ذلك.
ج)هذا المعلم معلم بارع، بين ذلك.
د)وجه رسالة إلى ضابط الشرطة من واقع الدرس.
ب)من جوائز عالمية:
- "اخترع السويدي ألفريد نوبل الديناميت عام 1867م لأغراض سلمية، غير أن البشر أساءوا استخدامه في الحروب والدمار، فأحس نوبل بالألم، وقرر أن يوصي باستخدام جزء كبير من ثروته، ومنح أرباحها سنويا جائزة علمية".
أ)ما معنى "أغراض"، مضاد "سلمية"، جمع "جائزة"، مفرد "أرباح"؟
ب)يقولون:"إنك لا تجني من الشوك العنب"، دلل على ذلك من قصة نوبل.
ج)حاز المصريون عدة جوائز في عدة مجالات، وضح.
ثالثا: النصوص:
- أ) من (نجيب محفوظ والجمالية)
- "وبدلا من أن أندمج في الحي الجديد وأصدقائه، بدأت أقنعهم بالمجيء معي إلى الجمالية ليتعرفوا على الحي الذي ولدت فيه".
أ)هات معنى "أقنعهم"، مضاد "أندمج"، جمع "الحي"، مفرد "أصدقاء".
ب)أي حي جديد الذي يقصده الكاتب؟ وهل كانت محبته له مثل حي الجمالية؟
ج)هناك عدة أمور وقعت في الحي القديم أثرت في الكاتب بما لا يمكنه أن ينساه وضح ذلك.
د)كان الكاتب يحب حيه القديم كثيرا، اذكر الدليل.
هـ)ما الجمال في "الحي الذي ولدت فيه"؟
- ب)من (كيف تسود بين الناس):
- قال تعالى:"وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِن صَوْتِكَ إِنَّ أَنكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ".
أ)ما معنى "اقصد"، مضاد "اغضض"، مفرد "الحمير" في جمل من تعبيرك؟
ب)وضع الله عز وجل أسسا للتعامل الاجتماعي وضحها من الآيات.
ج) (الخوف من نظر الله وعلمه سمة من سمات أهل الإيمان) اذكر الآية الدالة على ذلك.
د) ما علاقة نهاية الآية بما قبلها؟
هـ)في الآية صورة مستبشع دلالتها، اذكرها ووضح دلالتها.
رابعا: النحو:
- "كان الإسلام- وما زال ولن يزال- محاربا على مرّ العصور وكرّ الدهور، وقد جعل الله عز وجل في كل عصر وبين كل مصر رجالا ونساء صيانة لهذا الدين يقومون بحقه ويدعون الناس إليه ويصلحون ما فسد من أحوالهم، فكن بني وبنيتي لبنة في بناء مجد الإسلام العظيم لا معولا للهدم".
أ) أعرب ما تحته خط.
ب)استخرج:
1)نعتا وبين نوعه.
2) معطوفا منصوبا غير مطلوب، وبين معنى أداة العطف.
3)فعلا مبنيا وبين علامة البناء.
4)فعلا من الأفعال الخمسة وبين علامة الإعراب.
5)اسما مبنيا وآخر معربا.
ج)غير أداة العطف لأخرى تخالفها مع تغيير ما يلزم:
(يحمي الوطن أبناؤه المخلصون لا أعداؤه اللدودون)
.......................................
خامسا: الخط
اكتب مرة بالنسخ وأخرى بالرقعة.
- صلاح أمرك للأخلاق مرجعه***فقوم النفس بالأخلاق تستقم.
.......................................
سادسا: اكتب ما يُملى عليك.
Mr.Riad
اختبار نصف الترم فى مادة اللغة العربية
للصف الثانى الإعدادى
الاسم : ..................................                                            
أولا : التعبير
(أ) التعبير الوظيفى :-   اكتب برقية لصديقك تهنئه فيها بعيد الأضحى المبارك .
(ب) التعبير الإبداعى :-
  أكتب فى واحد من الموضوعين التاليين :-
- العلم سلاح فعال نواجه به العقبات ونتغلب به على الظروف الصعبة .
- الرياضة البدنية من أقوى الوسائل فى تربية وتهذيب الشباب .

ثانيا : القراءة
1 – من موضوع ( كفاح شعب مصر )                    ( إجبارى )
" وجاءت الأنباء إلى الفرس أن المصريين مصممون على الدفاع و الاستماتة على أن يكبدوا الفرس أكبر الخسائر ، فى كل شبر من أرض مصر الغالية "
أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
- مرادف " يكبدوا "                       (   يحموا   -   يصيبوا   -   يقتلوا   )  
- مضاد " الخسائر "                      (   المصائب   -   المكاسب   -   الأفراح   )
ب) ما الذى كان يحلم به قمبيز ؟ وماذا فعل لتحقيق حلمه ؟
جـ) ما الحيلة التى لجأ إليها قمبيز لإخماد ثورة الشعب المصرى ؟


2 – من موضوعات القراءة المتعددة               (أجب عن سؤال واحد فقط )
(أ) من موضوع "جوائز مصرية و عربية "
( جائزة الدولة التقديرية فى مصر و تمنحها الحكومة المصرية منذ عام 1958 حتى الآن لأبنائها من المبدعين و المتفوقين ، وقد حصل عليها كل الأدباء و المفكرين المعروفين ) .
1 – هات مرادف " تمنحها "       ،       مفرد " المبدعين "
2 – لمن تمنح جائزة الدولة التقديرية ؟ ومن أول من حصل عليها ؟
3 – أذكر أسماء ثلاثة من الحاصلين على جائزة الدولة التقديرية ؟
(ب) من موضوع " لو أننى ضابط شرطة "
( سوف تجدون فى كل ورقة منها وظيفة مقترحة ، وسيقوم أحدكم باختيار ورقة ثم يجيب عن السؤال المدون عليها )
1 – هات مرادف " مقترحة "       ،       جمع " وظيفة "  
2 – من تقدم لاختيار أول ورقة ؟ وماذا وجد فيها ؟
3 – متى يعقد برلمان الفصل الأسبوعى ؟ وما اسمه ؟
ثالثا : النصوص                                 ( أجب عن سؤال واحد فقط )
(أ) من نص " عهد الطفولة "
فإذا أنا كفراشة بهرت بما                    قد أبصرت من هيبة و حلال
فقبست إيماناً وحباً صادقاً                   بالمرتجى والشعر كان مجالى
أ) تخير الصواب مما بين القوسين : -
- مرادف " هيبة "                       (   هبة   -   عظمة   -   همة   )  
- مضاد " حلال "                        (   قبح   -   حقارة   -   عظمة   )
ب) توضح الأبيات آثار ارتحال الشاعر لطلب العلم . اشرح ؟
جـ) ما الجمال فى قول الشاعر ( فقبست إيماناً و حباً )

(ب) من نص " نجيب محفوظ و الجمالية "
" قضيت فى الجمالية أجمل أيام حياتى ، لقد شهد ذلك الحى العريق هجرة إلى أحياء أخرى حديثة فقد انتقلت عائلتى إلى حى العباسية "
1) هات مرادف " العريق " و مضادها  
2) كيف قضى نجيب محفوظ حياته فى الجمالية ؟ وإلى أين انتقلت الأسرة بعد ذلك ؟
3) ما الجمال فى قول الكاتب ( شهد ذلك الحى العريق هجرة إلى أحياء أخرى )

رابعا : النحـــــو
" لا تستطيع أمـة أن تنكر ما للقراءة من فضل عظيم ، لذا تسعى الدولة لنشر المكتبات وإعادة طبع أمهات الكتب بأسعار ميسرة ، فمن يطلع تنم عنده ملكتا الملاحظة و النقد ، وتتبعهما قوة الحكم ، وكلما قرأت تعرفت على حضارة أسلافك "
أ) اعرب ما تحته خط
ب) استخرج من الفقرة ما يلى :-
- اسما مبينا و آخر معربا                      - نعتا واذكر نوعه
- فعلا مبنيا و آخر معربا    

خامسا : الخط العربى
احفظ الله يحفظك .. احفظ الله تجده تجاهك

Mr.Riad
                                               المادة : لغة عربية      الصف : الثاني الإعدادي                                
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
القصةمن كتاب " كفاح شعب مصر "
كان شعبنا المصري يتمسك بحريته وحقوقه،كان يرفض أن يستبد به حاكمه أو يسوقه كما تساق الأنعام ..
. قصة (خور شيد) مع شعب مصرتبين شجاعة شعبنا وقوة إرادته" .
أ) تخيرالإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1ـ مقابل "يرفض      )(يقبل ـ يطلب ـ يعمل)
2ـ مرادف " الأنعام )الخيرات ـ النعمة ـ الحيوانات(
3ـ كان "خور شيد" : )مصرياً ـ تركيا ـ إنجليزياً)
ب ماالمطالب التي تقدم بها العلماء لـ (خور شيد) باشا؟ وكيف قابلها؟
(ج) كان (خور شيد) والياًمستبداً ، اذكر بعض مظاهر استبداده.
القراءةمن موضوع " لو أنني ضابط شرطة"
"صمت مصطفى برهة ثم بدأ كلامه قائلا : لو أنني ضابط شرطة لجعلت الناس كلهم سواء أمام القانون بلا تفرقة أو تمييز أردالحقوق لأصحابها وأحاسب من يقترفون الجرائم" .
أ‌-ما مرادف (برهة) ؟ وما جمع (ضابط) ؟ وما مضاد (يقترفون) ؟
ب‌        ما وظيفة ضابط الشرطة كما وضح مصطفى؟ ج  لماذا صفق الجميع لمصطفى؟ وماذا قال له الأستاذ أحمد ؟
النصوص من نص " من أجل مصر "
قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – إنكم ستفتحون أرضا يذكر فيها القيراط فاستوصوا بأهلها خيرا فإن لهم ذمة ورحما "
(أ‌) ما مرادف (ستفتحون) ؟ وما جمع (القيراط ؟ وما قيمة العطف بين (ذمة ورحما )؟
(ب‌) لماذا أحب النبي – صلى الله عليه وسلم – مصر ؟ ولم كان المصريون أهل ذمة ورحم؟
(ج) بم توحي كلمة (استوصوا) ؟وما قيمة ذكر (القيراط( ؟
من نص " حي الشباب "
كفكف دموعك ليس ينـــــ              ـــفعك البكاء ولاالعويل
                                وانهض ولا تشك الزما                    ن فما شكا إلاالكسول
                                واسلك بهمتك السبيـــ                 ـــــل ولا تقلكيف السبيل ؟
)أ‌( ما مراد   (كفكف) ؟ وما مضاد (الكسول) ؟ وما جمع (الزمان – السبيل( ؟
)ب‌( لمن يوجه الشاعر خطابه ؟ وماذا يريد منه؟
)ج) ما الجمال في (لا تشك الزمان) ؟ وما نوع الأسلوب في (فما شكا إلا الكسول( ؟
رابعا: النحو
النظام سلوك يجب على كل فردأن يقدر أهميته وخطورته، وإن تتأمل ما في الكونتر أنه يسير وفق نظام محكم فالليل لتستريح فيه الأعضاء، والنهار ليسعى الإنسان في الحياة ويكسب رزقه، ويوفر مطالب في حاجة إليها فيها فإن تتحل بالنظام تسعد" .
)أ) أعرب ما تحته خط . (ب) استخرج من الفقرة :    فعلا مثالا– فعلا ناقصا – نعتا جملة ونعتا مفردا
– معطوفا وبين علامة إعرابه    – نعتا شبه جملة وبين محلها  – اسما مبنيا وآخر معربا
– فعلا مبنيا وآخر معربا  ـ أسلوب شرط وحدد أجزاءه .
(ج) ضع (لكن ) مكان (لا) محافظا على المعنى فيما يأتي : ( يعجبني المجتهد لا الخامل(

انتهت الأسئلة بالتوفيق والنجاح










                                        الصف : الثاني الإعدادي   المادة لغة عربية        
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
القصة من كتاب " كفاح شعب مصر
" يا أهل رشيد هذا يومكم وتلك دياركم فدافعوا عنها بكل ما استطعتم من قوة، واعلموا أن مصير مصر كلها في أيديكم وأنتم أمام أمرين ..."
أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
ـ مفرد "ديار" : (ديور ـ دار ـ دوار ـ كل ما سبق)
ـ جمع "مصير" : (أمصار ـ مصر ـ مصائر)
ب) من قائل هذه العبارة ؟ وهناك أمران يقصدهما المتكلم ما هما؟
ج) علام استقر رأي شعب رشيد؟ وكيف خدعوا العدو؟
القراءة من موضوع." جوائز عالمية "
تقدمها سنويا جامعة كولومبيا بنيويورك في مجالات الخدمة العامة والصحافة والآداب والموسيقى وذلك في شهر مايو منذ سنة .. .    
)أ‌(ما جمع (جامعة) ؟ وما مفرد (مجالات( ؟ وما معنى (سنويا) ؟
)ب‌(ما الجائزة التي تتحدث عنها الفقرة ؟ وما مجالاتها ؟ ومتى بدأ تقديمها؟
)ج) اذكر أهم الجوائز العالمية مبينا موطن كل جائزة .

النصوص من نص " كيف تسود بين الناس ؟ "
قال تعالى : " يا بنى إنها إن تك مثقال حبة من خردل فتكن في صخرة أو في السماوات أو في الأرض يأت بها الله إن الله لطيف خبير " .
)أ‌( ما جمع (بنى) ؟ وما معنى  (مثقال) ؟ وما المراد من " يأت بها الله " ؟
)ب‌ ( فسر الآية الكريمة بأسلوبك .
)ج) ما الجمال في قوله تعالى " إن الله لطيف خبير " ؟
من نص " حي الشباب "
ما ضل ذو أمل سعى              يوما وحكمته الدليل
كلا ولا خاب امرؤ                      يوما ومقصده نبيل
                                     حي الشباب وقل                  سلا ما إنكم أمل الغد
                                    والله مد لكم يدا                       تعلو على أقوى يد
(أ‌( ما مرادف      (حكمته) ؟ وما جمع (امرؤ) ؟ وما مضاد (خاب)؟
(ب‌( اشرح الأبيات شرحا أدبيا بعد وضع عنوان لها .
(ج) ما الجمال في (ما ضل ذو أمل) ؟ وما نوع الأسلوب في (حي الشباب) ؟ وما غرضه؟
رابعا النحو
العالم كله يهتم بالمستقبل وترسم كل دولة تطورها فى خطط تتنوع في آمادها وتحركنا المقبل ينبغي أن يكون في اتساعه أكثر في مختلف مجالات التقدم والبناء وهذا يجعلنا محتاجين إلى الأخذ بمبدأ التخطيط، فكلما أخذنا بالمبدأ ونحن مقتنعون به ازددنا تقدما".
(أ) أعرب ما تحته خط )
.ب) هات من العبارة .   فعلا معتلا وآخر صحيحا       أسلوب شرط وبين أجزاءه نعتا مفردا  نعتا جملة وبين نوعها والرابط فيها  حالا وبين نوعها – فعلا معربا واجعله مبنيا  اسما معربا وآخر مبنيا – معطوفا وبين علامة إعرابه – نعتا شبه جملة .
(ج) (أتمنى السلام وأكره الحرب) . عبر عن هذه الجملة مستخدم حرف عطف مناسب .
(د) صوب الخطأ فيما يأتي :
1- سمعنا المحاضرة ونحن منجذبين . أكرمت المتفوقون لا الخاملون .


انتهت الأسئلة بالتوفيق والنجاح






المادة : لغة عربية                               الصف : الثاني الإعدادي                                                                              ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ
القصة من كتاب " كفاح شعب مصر
" لقد لجأت جموع الشعب إلى المشايخ والعلماء وكان لهم في هذا الوقت مكانة عظيمة عند الناس وكانوا موضع احترامهم وتقديرهم ولهذا وثقت بهم طوائف الشعب."
( أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- مرادف "مكانة  )" منزلة– محل – أماكن  2-   ( مفرد "طوائف) " طيف– طوفان– طائفة)
(ب) لقد كان للعلماء والمشايخ مكانة عظيمة في هذا الوقت، وضح ذلك .
(ج) اضطر السلطان العثماني إلى خلع (خور شيد) ؟ فما السبب ؟ وما فائدة ذلك للشعب المصري؟
القراءة من موضوع " منتصر ومجاهد "
" أفاق منتصر من غيبوبته فوجد نفسه في خيمة يحيط به أربعة رجال من بدو سيناء تحدث أكبرهم قائلا : حمدا لله على سلامتك يا ولدي أخبرنا كيف وصلت إلى هنا ؟ ومن أنت ؟ حكى منتصر القصة كاملة والدموع تملأ عينيه ."
)أ‌( ما مضاد (غيبوبة) ؟ وما مفرد)بدو) ؟ وما جمع (خيمة) ؟
)ب‌( ما الذي أوصل منتصر إلى البدو ؟       )ج) كان منتصر ومجاهد وطنيان إلى أقصى درجة . وضح ذلك .
النصوص من نص " ذكريات أكتوبر "
إن يوم 6 أكتوبر ثمرة تصميم شعب وإصراره على الحياة الكريمة وتضحية جنود بواسل قدموا أرواحهم بغير حساب فداء للوطن وتدبير رجال حملوا الأمانة بلياقة وجدارة وجلال……
(أ) ما مرادف (ثمرة) ؟ وما مفرد (بواسل) ؟ وما مضاد (جلال) ؟
(ب) لم يأت نصر أكتوبر من فراغ . وضح ذلك من خلال فهمك للفقرة .
(ج) ما الصورة في (أكتوبر ثمرة تصميم) ؟ وما قيمة العطف بين (لياقة وجدارة وجلال ( ؟
من نص " كلانا أبوه النيل وأمه مصر "
وإن أنكروا ملك ابن يعقوب بيننا        فموسى على ما أنكروا شاهد بر
                          بنينا على آداب عيسى وأحمد             منازل عز دونها يقع النسر
                          فنحن على الإنجيل والذكر               أمة يؤيدها الإنجيل بالحق والذكر
(أ‌)ما مرادف (بر) ؟ وما مضاد (عز) ؟ وما جمع (الإنجيل) ؟
(ب‌) اشرح الأبيات بأسلوبك وضع لها عنوانا .
(ج) ما الجمال في ( دونها يقع النسر) ؟ وما قيمة الجمع بين (الإنجيل والذكر(؟
رابعا النحو
يجب أن تحب وطنك، وتعمل جاهدا لا متراخيا لتحقيق الأمل المنتظر، ولتسع لرفعة شأنه ، ليحطم قيودا وموانع عاقته طويلا ويصل إلى العلا وهذه مسئولية على عاتق الجميع .
(أ)أعرب ما تحته خط          (ب) استخرج من العبارة ما يأتي :
فعلا صحيحا واذكر نوعه . فعلين معتلين مختلفين واذكر نوعهما .حرف عطف يثبت ما قبله وينفي ما بعده
حالا وبين نوعها .نعتا مفردا وآخر جملة وبين نوعها والرابط فيها .فعلا معربا وآخر مبنيا
اسما معربا وآخر مبنيا .نعتا شبه جملة - فعلا منصوبا وآخر مجزوما .
(ج) استخدم (بل) في جملتين بمعنيين مختلفين .
(د) اجعل الحال المفردة جملة فيما يأتي وغير ما يلزم : ( أسرع اللص حاملا للمسروقات(



                                                        انتهت الأسئلة بالتوفيق والنجاح
Mr.Riad
***  اللغة العربية للصف الثاني الإعدادي***
أولا:ـ النصوص** ( من نص عهد الطفولة) اقرأ ثم أجب

عهد الطفولة لا يبارح بـــــالي *** بل لا يغادر خاطري وخيالي
لا ما حننت إلي براءة لـــــهوه *** لا ما ذكرت تبختري ودلالي
ما كنت أطلب في مداه مكاسبا *** من مغنم فان ومربح مــــــال
1ـ ما مرادف " براءة " ومضاد " مربح " وجمع " مغنم "؟
2ـ في البيت الأول موسيقي وضحها وبين أثرها.
3ـ ما الوسيلة التي اتخذها الشاعرلتحقيق طموحه وتطلعه إلي الأفضل؟
4ـ ماذا أفاد وصف "مغنم" بكلمة "فان"؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ثانيا :ـ القراءة ** (من موضوع جوائز عالمية) اقرأثم أجب
" احس نوبل بالألم , وقررأن يوصي باستثمار جزء كبير من ثروته , ومنح أرباحها سنويا جائزة علمية لأفضل إنجاز"
1ـ ما مرادف ( أرباحها ) وما مضاد ( أفضل )؟
2ـ ما سبب إحساس نوبل بالألم؟ وعلام يدل ذلك من أخلاقه؟
3ـ من المصريين الذين حصلوا علي جائزة نوبل 1ـ............... 2ـ .................. 3ـ.................... 4ـ.......................

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ثالثا: القصة** من قصة كفاح شعب مصر اقرأ ثم أجب
" نكتب إليك ايها الجبان الرعديد .... لقد تركنا رسولك يذهب بسلام , لا خوفا منك , بل افتخارا بتقالدينا المجيدة , ولكن إذا آثرتم سخطنا فسوف تعلمون ما نحن فاعلون بكم"
1ـ ما مرادف " الرعديد" ومن الرعديد المشار إليه في الفقرة السابقة؟ ما مضاد " سخطنا"؟
2ـ من أشار علي المصريين بكتابة هذه الرسالة؟ ولماذا كان مؤهلا  لإسداء النصيحة؟
3ـ العبارة تحمل معني الفخر بالنفس والتهديد للعدو وضح ذلك.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

رابعا : النحو**
" بني , كن واثقا من نفسك, فإن الحياة كفاح, وابذل الجهد, فالإنسان المخلص لربه هو الذي يعمل ويجتهد ليحقق لنفسه ولوطنه التقدم لا التخلف, فما أروع العظماء!"
1ـ أعرب ما تحته خط
2ـ استخرج من القطعة السابقة ما يلي:
*اسما معربا مجرورا          * فعلا مضارعا معربا وحوله إلي فعل مبني
*فعلا مبنيا                       * اسمين مبنيين وبين نوع كل منهما

Mr.Riad
الصف الثانى الإعدادى

أولاً القراءة :
السؤال الأول : من موضوع ( جوائز عالمية )
"تقدمها سنويا جامعة كولمبيا بنيويورك في مجالات الخدمة العامة والصحافة والآداب والموسيقى وذلك في شهر مايو منذ سنة 1917م
1. ما الجائزة المشار إليها فى العبارة السابقة ؟
2. ما عدد الجوائز الممنوحة ؟ وفى أى مجالات ؟
3. من أشهر الجوائز العالمية جائزة نوبل . ا
     أ.  هل لمصر نصيب من جائزة نوبل ؟ وضح بالتفصيل مع ذكر الفائز و مجاله و العام الذى حصل فيه .
     ب. متى قدمت جائزة نوبل للمرة الأولى ؟
4. ما الغرض من جائزة كفافيس ؟ وماذا تعرف عن صاحبها ؟

السؤال الثانى : من موضوع جوائز مصرية وعربية :
- " وتتنوع الجوائز العربية في مجال الأدب, فمنها جائزة الملك فيصل وجائزة الشيخ زايد, وجائزة نجيب محفوظ, , وفي السطور التالية نقدم لك نبذة مختصرة عن بعض هذه الجوائز "
1- ما مرادف(تتنوع), وما مضاد (مختصرة).
2- ما المجالات التي تنمح فيها جائزة الملك فيصل؟
3- أذكر بعض المصريين الحاصلين على جائزة الملك فيصل وجائزة الشيخ زايد

السؤال الثالث : من قصة كفاح شعب مصر
س1 " خذ هذا الخنجر وصوبه إلى صدر أحمس وأنت تستقبله وتفتح له أبواب القصر "
1. هات مرادف ( صوبه ) ، مضاد ( تستقبله ) .
2. من قائل العبارة السابقة ؟ ولمن ؟
3. هل تم تنفيذ هذا الأمر ؟ ولماذا ؟
س2 "نكتب إليك أيها الجبان الرعديد "قمبيز" لقد تركنا رسولك يذهب بسلام ، لا خوفًا منك بل افتخارًا بتقاليدنا المجيدة "
1. هات مرادف ( الرعديد – افتخارًا ) ، مفرد ( تقاليد )
2. لماذا لم يقتل المصريون رسول قمبيز ؟
3. دبر قمبيز للمصريين مكيدة . اذكرها ، واذكر رد فعل المصريين نحوها .
ثانيًا : النصوص
السؤال الأول : من نص ( كيف تسود الناس)
- قال الله عز وجل (وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا ۖ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ (18) وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ ۚ إِنَّ أَنْكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ (19)
1. تخير الصواب مما بين القوسين :
-  مرادف لا تصعر (تواضع – تكبر - تهين)
- مضاد (مرحا) (فرحا – حزنا – كبرا - تواضعا)
- اغضض تعني (اخفض – ارفع – امنع)
2. وضح ما ترشد إليه الآية الكريمة.
3.استخرج من الآية تعليل وبين أهميته. واستخرج نهيا وبين قيمته الفنية.
4. ما الجمال فى :" إن أنكر الأصوات لصوت الحمير " ؟
5. اكتب مما حفظت ما يدل على علم الله الواسع بكل شيء.


السؤال الثانى : من نص :(عهد الطفولة):




1. ما مرادف ( الا قتباس ) :..........., ومضاد ( ساطعاً ):..............؟
2. ما الذى أبصره الشاعر ؟ وماذا أخذ منه ؟
3. ماذا ترى من جمال فى قول الشاعر ( رأيت العلم نوراً ) ؟
4. فى الأبيات سبب نتيجة . وضح ذلك .

ثالثًا : النحو :
اقرأ ثم أجب :
" وهب الله مصر مكانة عظيمة حيث أدرك الجميع إلا الحاقدون قدرها ، إنَّها أكرم الأمم حيث يأتى إليها كل ذى حاجة ثم يعود إلى وطنه وهو مبهور ، كثيرًا من الناس لم يعرفوا قدر مصر ومكانتها إلا بعد قيام ثورة الخامس والعشرين من يناير عندما عرفوا كم أنَّ شعبها شجاع صامد ."
1. اعرب ما تحته خط .
2. استخرج من القطعة السابقة : فعلاً متعديًا لمفعول واحد – فعلاً لازمًا - فعلاً متعديًا لمفعولين واذكرهما – اسمين مبنيين واذكر السبب  - اسمين معربين – فعلاً مبنيًا واذكر نوعه وعلامة بنائه – خبًا لناسخ واذكر نوعه )
Mr.Riad
أولاً:التعبير:-
1-اكتب لافتة تدعو فيها التجار إلى عدم الجشع وعدم رفع الأسعار.       (إجباري)
2- اكتب في واحد من الموضوعين الآتيين
(أ) العمل هو السبيل الوحيد لنهضة المجتمع وتقدمه وله مكانة في الأديان السماوية.
(ب)النظافة هي المدخل السليم للوقاية من الكثير من الأمراض.تحدث موضحاً أهمية النظافة للفرد والمجتمع.
===========================================================
 ثانياً:القراءة:-
1-من قصة(كفاح شعب مصر): أجب عن السؤال الآتي                         (إجباري)
"واندفعت الجماهير مزودة بالسلاح والبنادق تحاصر خورشيد وقلعته، أبت طوائف الشعب أن تترك مكانها، حتى يخضع خورشيد لإراتها ومطالبها ويرحل عن مصر".
(أ‌) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
  1-  جمع "قلعة":            (قلاع –أقلعة – قوالع)
  2- مرادف"تحاصر"       (تحلق – تستولي – تحيط به)
(ب‌) ما الذى فعلته جماهير الشعب ضد الحاكم المستبد ؟وعلام يدل ذلك؟
(ج)"إن أفضل الجهاد هو كلمة حق تقال عن ملك ظالم "وضح هذه العبارة فى ضوء مطالب الشعب من خورشيد.
أجب عن سؤال واحد فقط مما ياتى :
2-من موضوع (جوائز عالمية)
"اخترع السويدي ألفريد نوبل الديناميت عام 1867م لأغراض سلمية ،غير أن البشر أساءوا استخدامه فى الحروب والدمار ؛ فأحس نوبل بالألم، وقرر أن يوصى باستثمار جزء كبير من ثروته ،ومنح أرباحها سنوياً جائزة علمية لأفضل إنجاز في مجالات السلام ، والأدب ،والفيزياء،والكيمياء،والطب،والاقتصاد"
(أ‌) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1-مرادف"أحس":      ( شعر- طلب-تتبع- خاف)
 2  -مضاد" منحنا":      ( ميزنا- أخذنا _سلبنا- الثانية والثالثة)
(ب) متى أحس نوبل بالألم ؟وماذا قرر؟
(ج)  ما علاقة "فأحس نوبل بالألم " بما قبلها؟                
3-من موضوع )لو أنني ضابط شرطة)
صفق أعضاء البرلمان لمصطفى على إجابته .. وابتسم الأستاذ احمد وقال له:" لقد أحسنت التعبير عن قيامك بوظيفة ضابط شرطة ، بصورة مشرفة ".
(ب‌) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1- مفرد "أعضاء":        (عضو- عضوية – عِضة)
2-مضاد" أحسنت ":     ( أسأت – أجدت – أفصحت)
(ب) ما موقف أعضاء البرلمان والأستاذ أحمد من إجابات مصطفى؟


(بقية الأسئلة فى الصفحة الثانية)


ثالثاَ : النصوص الأدبية:
1- من نص (كيف تسود بين الناس)            (إجباري)
{ يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ }                          
(أ‌) هات :معنى "المعروف"  ، ومفرد "الأمور" في جملتين من تعبيرك .
(ب‌) اشتملت الآية السابقة على آداب رفيعة قيمة. وضح ذلك فى ضوء الآية السابقة .
(ج‌) ما الجمال في قوله تعالى :" وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنْكَرِ".
(د) يجب ألا يغتر الإنسان بنفسه ، وان يخفض من صوته ، فأسوأ الأصوات هو صوت الحمير . اكتب مما حفظت ما يدل على ذلك.
أجب عن سؤال واحد فقط مما ياتى
2-من نص (حى الشباب)
كفكف دموعك ليس ينـ     ***     فعك البكاء ولا العويل
وانهض ولا تشك الزمــا    ***    ن فما شكا الا الكسول
واسلك بهمتك السبيـــــ     ***    ولا تقل كيف السبيــــل .
(أ‌) هات معنى " كفكف دموعك " ، ومضاد " البكاء " في جملتين من تعبيرك.
(ب‌) يهاجم الشاعر صفات سلبية فى الشاب ، فما هي ؟
(ج) استخرج من الأبيات السابقة صورة جمالية مع بيان أثرها في المعنى .
(د) ما علاقة "ليس ينفعك " بما قبلها ؟
3  - من نص "سيناء .. أرض الفيروز"
سيناء عروس بدوية   ***    سيناء خيول عربية
سيناء حمامات بيض   ***   وسنابل قمح ذهبيــة
وجداول من عطر رقرا  ***  ق فوق ضفاف وردية
(أ‌) هات جمع " عطر " ، ومفرد "ضفاف" فى جملتين من تعبيرك.
(ب‌) لقد وصف الشاعر سيناء بصفات عديدة رائعة.وضح ذلك فى ضوء الأبيات السابقة.
(ج‌) استخرج من الأبيات السابقة صورة جمالية ، ثم وضح أثرها في المعنى .
(د) ما الغرض من تكرار كلمة "سيناء" في قصيدة الشاعر؟
رابعاً: النحو                                                    (اجبارى)
" إن مصر حريصة على تكريم المتفوقين من أبنائها ؛ ليكونوا قدوة نحتذي بها ومثلاً أعلى لجيلنا الحاضر بل         الأجيال القادمة فى مختلف المجالات . ومن حق المصريين أن يفخروا بمصر وعلمائها الذين رفعوا رأس مصر   خارج أرض مصر بنبوغهم ، وقيامهم بما عجز عنه أشهر علماء العالم .
(أ‌) أعرب ما تحته خط.
(ب‌) استخرج من الفقرة السابقة ما يلي :
1- اسما معربًا وآخر مبنيًا     ،    2- فعلاً معربًا وآخر مبنياً
3- نعتًا مفردًا وآخر جملة        ،    4- اسما معطوفًا مع بيان الأداة
(ج)  قرأ خالد كتابا ثم .......     ( أكمل)
(د) يدعو الإنسان الله أن يرزقه الخير الوفير    ( حول النعت إلى حال )
خامسا : الخط  :اكتب  بخطى النسخ والرقعة ما يلي :-
نعيب زماننا والعيب فينا       وما لزماننا عيب سوانا
Mr.Riad
المادة : لغة عربية
الصف : الثاني الإعدادي        
           اسم الطالب :
     
أولا التعبير : اكتب في موضوع واحد من الموضوعين الآتيين :
- التمسك بالأخلاق الكريمة يرفع مكانة الفرد ويُعلي قدر المجتمع.
- القراءة الواعية تفتح للإنسان آفاقا عديدة تضئ عقله وروحه.
ثانيا القراءة : ( أ ) من " قصة كفاح شعب مصر ":
" وبدأ هؤلاء القوم يتدخلون في شئون مصر ويزحفون يمينا ويسارا وشمالا وجنوبا حتى امتد نفوذهم إلى كثير من أرجائها عاملين على تفرقة صفوف الشعب وإخماد قوته وإضعاف كلمته".
أ) هات مفرد "شئون"........ وجمع "مصر" ........ ومضاد "إخماد"..........
ب‌) من هؤلاء القوم؟ وماذا تعرف عنهم؟

ج‌) ما الهدف الذي جاءوا من أجله إلى مصر؟

 ( ب )من موضوع " جوائز عالمية " :
" يحتفي العالم كل عام بتسليم العديد من الجوائز إلى المتميزين من الأدباء والمبدعين في الشعر والقصة والرواية والدراسات الأدبية "
أ ) هات مرادف " يحتفي " ...........  ، ومضاد " المبدعين"  ................  
ب ) بم يحتفي العالم كل عام ؟

ج ) لمن تمنح جائزة كفافيس ؟ ومتى  منحت أول مرة؟ وما الهدف منها ؟

ثالثا النصوص : من نص " كيف تسود بين الناس ؟ "
قال تعالى : " يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ " .
   أ ) أكمل ما يأتي :
   - مفرد (الأمور) : ...........    - مضاد ( اصبر ) : ............
    ب) بم نصح لقمان ابنه في الآية الكريمة ؟
   ج ) وضح الجمال فيما يأتي:
        - يا بني . ..................    
        - إن ذلك من عزم الأمور . .................
    د) "أوصى لقمان ابنه بالاعتدال فى المشى وخفض الصوت " .
          اكتب من الآيات ما يدل على ذلك .
     رابعا النحو : اقرأ ، ثم أجب :
     النظام من أسس النجاح في العمل فهو يبارك الوقت والإنسان يجب أن  
     يهتم بتنظيم أوقاته والإخلاص في عمله ، فالمخلصون هم الذين يدعون
    بإخلاص إلى ذلك والمخلصات يشاركن الرجال في هذه الخدمة وقد بنت
   مصر نهضتها على تلك النظم المفيدة فاسع أيها الطالب لتنظيم وقتك
   لا تَضْـيعه.
         أ ) أعرب ما تحته خط ......................................................................
             ..............................................................................................
              ..............................................................................................
              .............................................................................................
          ب) استخرج من العبارة السابقة ما يلي :
             - فعلين معربين  .....................................    
       - فعلين مبنيين واذكر نوعهما وعلامة بنائهما.....................................              
       - اسمين مبنين وبين نوعهما.............................................
       - اسما معربا وأعربه ..........................................................
    ج) ما أحب الكسل لكن النشاط .   ضع " لا " بدلا من " لكن " وغير ما يلزم .

     د) حافظوا على تنظيم وقتكم . استخرج الفعل وبين علامة بنائه .

      خامسا الخط : اكتب ما يلي بخط الرقعة مرة وبخط النسخ مرة أخرى .
           ((  نحن فداء لوطننا مصر ))

      سادسا الإملاء : اكتب مايملى عليك
                               مع أطيب الأمنيات بالنجاح والتفوق الباهر                                      
Mr.Riad
أولاً التعبير :
(أ)اكتب في الموضوع التالى :-
الإخلاص فى العمل هو السبيل الوحيد لنهضة المجتمع وتقدمه وله مكانة في الأديان السماوية..
======================================
ثانيًا القراءة :         [1]     من قصة (كفاح شعب مصر) .            
": في القرن السابع قبل الميلاد تداعت دولة آشور وكانت دولة الفرس هي الوريث الشرعي لهذه الإمبراطورية المتداعية, وبدأ قمبيز يعد جيشًا كبيرًا للهجوم على مصر"
أ.اختر مما بين القوسين الإجابة الصحيحة:
1-   مرادف" تداعت "   [ نادت – انهارت – دعوت]
2- "الوريث" جمعها  [ أواريث – ورثة – ورثاء]
ب- ما الحيل التي حاول قمبيز أن يقوم بها للقضاء على المصريين؟
ج- دلل من خلال احداث القصة على حب المصريين لبلاهم.
======================================
[2] من موضوع جوائز عالمية
"اخترع السويدي ألفريد نوبل الديناميت عام 1867م لأغراض سلمية غير أن البشر أساءوا استخدامه في الحروب والدمار فأحس نوبل بالألم وقرر أن يوصي باستثمار جزء كبير من ثروته ومنح أرباحها سنويا جائزة علمية .."
أ- هات مرادف " أغراض "  ومضاد " الدمار "
ب- لماذا شعر نوبل بالحزن ؟ وماذا قرر؟
ج- منْ مِن أبناء مصر حصل على هذه الجائزة ؟ وما مجالاتهم ؟
===========================================
ثالثًا النصوص :   [1]  من نص (كيف تسود بين الناس ؟)          
قال تعالي : " يَا بُنَيَّ أَقِمْ الصَّلاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنْ الْمُنكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الأُمُورِ (17)........ "
أ- هات مرادف  "أقم "............. ، مفرد "الأمور"...............
ب-اشتملت الآية السابقة على آداب رفيعة قيمة. وضح ذلك فى ضوء الآية السابقة .
ج- ما الجمال في قوله تعالى :" وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنْكَرِ". ؟
د- يجب ألا يغتر الإنسان بنفسه وأن يخفض صوته ..اكتب مما تحفظ ما يدل على ذلك  
======================================
[2] من نص عهد الطفولة
فإذا أنا كفراشة بهرت بما *** قد أبصرت من هيبة وجلال
فقبست إيمانا وحبا صادقا *** بالمرتجى والشعر كان مجالي
أ-  هات من البيتين كلمة بمعنى "أخذت " وكلمة مضادها " احتقار "
ب-  ما الذي قبسه الشاعر من ارتحاله للعلم ؟ وعلام يدل ذلك ؟
ج- ماذا أفاد تنكير كلمة "إيمانا " وما الخيال فى" فقبست إيمانا وحبا صادقا" ؟
======================================
رابعًا النحو :
" إن مصر حريصة على تكريم المتفوقين من أبنائها ؛ ليكونوا قدوة نحتذي بها ومثلاً أعلى لجيلنا الحاضر بل الأجيال القادمة فى مختلف المجالات . ومن حق المصريين أن يفخروا بمصر وعلمائها الذين رفعوا رأس مصر خارج أرض مصر بنبوغهم ، وقيامهم بما عجز عنه أشهر علماء العالم ."
(أ‌) أ- أعرب ما تحته خط.
(ب‌) ب- استخرج من الفقرة السابقة ما يلي :
1- اسما معربًا وآخر مبنيًا    
2- فعلاً معربًا وآخر مبنياً
3- اسما معطوفًا يخالف المعطوف عليه واضبطه
ج-   " يحرص "اجعل الفعل واجب البناء على الفتح
د-  نحن مجتهدون لا متكاسلون " ضع لكن بدلا من لا وغير ما يلزم
====================================
خامسا : الخط  :اكتب  بخطى النسخ والرقعة ما يلي :-
نعيب زماننا والعيب فينا       وما لزماننا عيب سوانا
======================================
سادسا الإملاء :  اكتب ما يملى عليك
Mr.Riad
أولاً التعبير :
(أ)اكتب في واحد من الموضوعين التاليين :-
- الوحدة الوطنية فى الظروف الراهنة ضرورة لمواجهة التحديات.
- الصداقة لها معانٍ كثيرة ، وخصال عديدة ، ينبغى أن تتوافر فى الصديق.
(ب)اكتب لافـتـة تحث فيها زملاءك على المحافظة على جمال المدرسة.
===========================================
ثانيًا القراءة : من قصة "كفاح شعب مصر"
"جاء الصليبيون من أوروبا يوجهون حملاتهم على الشام وآسيا الصغرى ، ظللت ضرباتهم تتوالى فى شدة وقوة ، قرابة قرن من الزمان ، ثم سولت لهم أنفسهم أن يهزموا مصر كما هزموا غيرها من قبل"
أ.تخير الصواب مما بين القوسين:
1-  معنى" تتوالى " [ تتفرق – تتابع – تتنازع]

2-  مضاد"سولت" [ كرهت – حببت – جملت]
ب- لماذا جاء الصليبيون إلى مصر ؟ ............................................................................................................................................

ج- كان صلاح الدين شهما نبيلاً فى معاملتهم. فما دليل ذلك ؟

...................................................................................................................................................................................................................................................................

===========================================
من موضوع "جوائز عالمية"
"تقدمها سنويًا جامعة كولومبيا بنيويورك فى مجالات الخدمة العامة والآداب والموسيقى وذلك فى شهر مايو منذ سنة 1917م "
أ- هات مفرد " الآداب " ................................................... ،  ومضاد " العامة " ........................................................
ب- ما الجائزة المشار إليها فى العبارة السابقة ؟ وما مجالاتها ؟

...................................................................................................................................................................................................................................................................

ج- من أشهر الجوائز العالمية جائزة نوبل. وقد حصل عليها من مصر اثنان فى مجال السلام ، فمن هما ؟ ومتى حصلا عليها ؟

...................................................................................................................................................................................................................................................................

===========================================
ثالثًا النصوص :من نص (عهد الطفولة)          
لكن رأيتُ العلم نورًاساطعًـا مـتـألـقـًا فى عـالـَم مفضـال
شُدت لشعلته الرحال برغبةٍ للاقتباس لذا شددت رحالـى

أ- هات مرادف  "للاقتباس" ................................................ ، مضاد "ساطعًا" ................................................

ب-كيف رأى الشاعر العلم ؟ وما موقفه منه ؟

...................................................................................................................................................................................................................................................................

...................................................................................................................................................................................................................................................................

ج- وضح الجمال في " رأيت العلم نورًا ساطعًا ".

...................................................................................................................................................................................................................................................................

د-  ما قيمة الجمع فى قوله :" رحالى"؟

...................................................................................................................................................................................................................................................................

 ===========================================
رابعًا النحو : " وهب الله مصر مكانة عظيمة حيث أدرك الجميع لا الحاقدون قدرها ، إنها أكرم الأمم حيث يأتى إليها كل ذى حاجة ثم يعود إلى وطنه وهو مبهور ، وكثيرًا من الناس لم يعرفوا قدر مصر ومكانتها إلا بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير عندما عرفوا كم أنَّ شعبها شجاع صامد "
أ- أعرب ما تحته خط.
ب- استخرج من الفقرة السابقة ما يلي :
1- اسما معربًا ..........................................................................................وآخر مبنيًا ...................................................................................

2- فعلاً معربًا .......................................................................................وبين نوعه .......................................................................................

3- فعلاً مبنياً وبين نوعه .................................................................................................................................................................................

4- خبرًا لناسخ وبين علامة إعرابه ............................................................................................................................................

ج-   " انتصر " اجعل الفعل مضارعًا مبنيًا على الفتح فى جملة .
avatar
avatar
avatar
avatar
dfdggggggg
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى