مدرس اون لايندخول

اختبار اللغة العربية - الصف الثاني الإعدادي تجريبى ممتاز للترم الاول

  اختبار اللغة العربية                           الصف الثاني الإعدادي
أولا: التعبير: (7 درجات)
- التعبير الإبداعي:         اكتب عشرة أسطر في بيان عاقبة الظلم.
- التعبير الوظيفي:          اكتب برقية تهنئة إلى شعب ليبيا أن كشف الله الظلم عنهم.
..................................................
ثانيا:1)القصة :  (5 درجات)
- "هذا تهديد ووعيد ..أتزعجه أفراس النهر في طيبة، والمسافة بين طيبة وأواريس سبعمائة ميل أو تزيد؟!ثم عاد رسول (الهكسوس)يقول:
لقد علم سيدي أنك تزيد في جيشك؛ ولهذا أرسلني إليك منذرا ومحذرا".
1) هات معنى "وعيد"، مضاد "محذرا"، مفرد "أفراس"، جمع "نهر".
2)من المتكلم؟ وما الذي يغضبه؟
3)من الهكسوس؟ وكيف دخلوا إلى تلك البلاد؟
4)دلل على حكمة المتكلم خلال استجابته لرسالة ملك الهكسوس؟
- "وأمام هذه الإرادة الصلبة والوطنية الصادقة، لم يستطع ملك الهكسوس غير الهرب من وجه الجيش المصري وعاد من حيث أتى.
وأنقذ أحمس مصر القديمة..بعد أن جمع الكلمة ووحد الصفوف والجهود".
1) هات معنى "الإرادة"، مضاد "الصلبة"، مفرد "الصفوف"، جمع "ملك".
2)لماذا هرب ملك الهكسوس؟
3)سلاح يعتمد عليه المحتلون في كل زمان ومكان، اعتمد عليه الهكسوس ثم خانهم. وضح ذلك.
4)من أحمس؟ وكيف انتصر؟
- ثانيا:النصوص: (كيف تسود بين الناس) : (12درجة)
- قال الله تعالى:"يبني أقم الصلاة وأمر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور".
1)ما معنى "عزم"، مضاد "أصابك"، مفرد "الأمور"، جمع "المنكر".
2)ذكر الله عز وجل في الآية أسس الدعوة إلى الله وضحها.
3)أكمل الآيات.
4) ما الجمال في "يابني"؟
- قال الشاعر:
فإذا أنا كفراشة بهرت بما***قد أبصرت من هيبة وجلال
فقبست إيمانا وحبا صادقا***بالمرتجى والشعر كان مجالي
1) ما معنى "قبست"، مضاد "جلال"، جمع "فراشة"؟
2)اشرح البيتين.
3)ما علاقة الفراشة بتشبيه الشاعر.
4)استخرج صورة جمالية ووضحها.
- رابعا: النحو: (12 درجة)
- " جعل الله عز وجل في كونه دلائل تظهر بين الحين والآخر ليدل ذلك على وجوده وذلك أنه ما من إنسان نازع الله كبرياء الملك وعظمة الحكم إلا قصمه الله، ومصداق ذلك قوله صلى الله عليه وسلم:"إن الله ليملي للظالم حتى إذا أخذه لم يفلته".
أ)أعرب ما تحته خط.
ب)استخرج:
1)اسما معربا وآخر مبنيا وبين علامة الإعراب و البناء.  2)فعلا معربا وآخر مبنيا وبين علامة الإعراب و البناء.
3)حرفا مبنيا وبين علامة البناء.                           4)فعلا مضارعا منصوبا وآخر مجزوما.
5)خبرا لحرف ناسخ.
ج)(يعبد المسلم ربه بالخوف والرجاء والمحبة)
حول الفعل المضارع المعرب إلى مبني على السكون مرة وأخرى على الفتح.
خامسا:الإملاء: (5 درجات)                     اكتب ما يملى عليك.
سادسا:الخط: اكتب ما يأتي بالنسخ مرة وبالرقعة مرة.(4 درجات)
remove_circleمواضيع مماثلة
حسن حشيش
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى