مدرس اون لايندخول

امتحان الميدترم 1 - لغة عربية 1 اعدادى 2015

أولا: التعبير:
"بالعلم يسمو الإنسان إلى أعلى المراتب وينال أكبر المكاسب"
اكتبى فى ضوء العبارة السابقة فيما لا يزيد عن ستة أسطر مبينة فضل العلم0
00000000000000000000000000000000000000000000
ثانيا :القراءة :
1- " من قصة عقبة بن نافع "
تدفق الجيش الإسلامى على المدينة من جهة الشاطئ ، و ما لبث أن استولى عليها وأوقع بأهلها أقسى هزيمة ، حتى إن عددا منهم فر فى السفن التجارية الراسية على الشاطئ0
أ- تخيرى الصواب مما بين القوسين :
1) جمع " الجيش " ( الجيوش – الأجياش – المجايش – ما سبق صواب )
2) مرادف " فر "    ( هرب – أقام – سافر – استقر )
ب- كيف دخل المسلمون طرابلس ؟
ج- لم يكتف عمرو بالسيطرة على برقة و طرابلس فماذا أراد ؟ ولماذا ؟
د- ضعى علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (×)أمام العبارة الخاطئة :
1- دخل الجيش الإسلامى طرابلس بعد حصارها لمدة شهرين 0
2- أوقع الجيش الإسلامى بأهل طرابلس أقسى هزيمة 0
3- بُنى مسجد عمر المختار على أنقاض مسجد عمرو بن العاص0
00000000000000000000000000000000000000000000
2- " من موضوع الحرية "
عدت إلى فراشى و أسلمت رأسى إلى يدى و أنشأت أفكر فى أمر هذه الهرة و أعجب لشأنها وأقول ليت شعرى هل تفهم هذه الهرة معنى الحرية ؟
أ- تخيرى الصواب مما بين القوسين :
1. جمع " فراشى " ( فُرش – أفرشة – فرائش – الأولى والثانية صواب )
2. " أنشأت " تعنى ( أخذت – شرعت – بدأت – كل ما سبق صواب )
ب- من المتحدث ؟ وفيم فكر ؟ و مم تعجب ؟
ج- طرح الكاتب سؤالا على نفسه فما السؤال ؟ و بم أجاب عليه ؟
د- كيف تكون حياة الإنسان الفاقد للحرية ؟
00000000000000000000000000000000000000000000
ثالثا:النصوص : من نص " فضل العلم والعمل "
إن المعارف للمعـــــالى سلم          و أولو المعارف يجهدون لينعموا
والعلم زينة أهله بين الورى          سيان فيـــه أخــــو الغنى والمعدم
أ- تخيرى الصواب مما بين القوسين :
1) مفرد " أولو "      ( لو – لاو – ألو – ذو )
2) مرادف " الورى"  ( الخلق – الناس – البشر – ما سبق صواب )
3) جمع " زينة "      ( زينات – زين – مزاين – الأولى والثانية )
4) مضاد " المعدم "  ( الثرى – القوى – الظالم – العالم )
5) علاقة "لينعموا " بما قبلها ( تضاد – تقابل – نتيجة – تعليل )
6) بين " الغنى والمعدم " ( ترادف – تضاد – تطابق – تجانس)
ب- كيف يصل الإنسان للمعالى والرفعة ؟ ولماذا يجتهد ويكد أصحاب العلوم ؟
ج- " العلم زينة أهله " ما التصوير بالعبارة ؟
00000000000000000000000000000000000000000000
رابعا : النحــــــو :
لك- يا مصر- الإله فقد ضل العقل و تاه من أناس ينكرون حق الشعب فى الحياة ولا يعرفون إلا المجاملة والمحاباة فهم يتلونون ويميلون فى كل اتجاه بعد ثورة انحنت لها الجباه قامت من أجل الحرية و المساواة 0
أ‌- أعربى ما فوق الخط 0
ب‌- استخرجى من العبارة :
1) كلمة بها همزة قطع وكلمة بها ألف وصل 0
2) فعلا لازما و آخر متعديا 0
3) خبرين مختلفين 0
4) ضميرا منفصلا وآخر متصلا 0
00000000000000000000000000000000000000000000
خامسا : الخط :
اكتبى البيت الآتى بخط النسخ مرة وبخط الرقعة مرة أخرى :
زن الكــــــلام إذا نطقت فإنما             يبدى عيوب ذوى العقول المنطق
00000000000000000000000000000000000000000000
سادسا : الإملاء :
اكتبى ما يملى عليك
والله ولى التوفيق

remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى