أولا: التعبير:
"بالعلم يسمو الإنسان إلى أعلى المراتب وينال أكبر المكاسب"
اكتبى فى ضوء العبارة السابقة فيما لا يزيد عن ستة أسطر مبينة فضل العلم0
00000000000000000000000000000000000000000000
ثانيا :القراءة :
1- " من قصة عقبة بن نافع "
تدفق الجيش الإسلامى على المدينة من جهة الشاطئ ، و ما لبث أن استولى عليها وأوقع بأهلها أقسى هزيمة ، حتى إن عددا منهم فر فى السفن التجارية الراسية على الشاطئ0
أ- تخيرى الصواب مما بين القوسين :
1) جمع " الجيش " ( الجيوش – الأجياش – المجايش – ما سبق صواب )
2) مرادف " فر " ( هرب – أقام – سافر – استقر )
ب- كيف دخل المسلمون طرابلس ؟
ج- لم يكتف عمرو بالسيطرة على برقة و طرابلس فماذا أراد ؟ ولماذا ؟
د- ضعى علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (×)أمام العبارة الخاطئة :
1- دخل الجيش الإسلامى طرابلس بعد حصارها لمدة شهرين 0
2- أوقع الجيش الإسلامى بأهل طرابلس أقسى هزيمة 0
3- بُنى مسجد عمر المختار على أنقاض مسجد عمرو بن العاص0
00000000000000000000000000000000000000000000
2- " من موضوع الحرية "
عدت إلى فراشى و أسلمت رأسى إلى يدى و أنشأت أفكر فى أمر هذه الهرة و أعجب لشأنها وأقول ليت شعرى هل تفهم هذه الهرة معنى الحرية ؟
أ- تخيرى الصواب مما بين القوسين :
1. جمع " فراشى " ( فُرش – أفرشة – فرائش – الأولى والثانية صواب )
2. " أنشأت " تعنى ( أخذت – شرعت – بدأت – كل ما سبق صواب )
ب- من المتحدث ؟ وفيم فكر ؟ و مم تعجب ؟
ج- طرح الكاتب سؤالا على نفسه فما السؤال ؟ و بم أجاب عليه ؟
د- كيف تكون حياة الإنسان الفاقد للحرية ؟
00000000000000000000000000000000000000000000
ثالثا:النصوص : من نص " فضل العلم والعمل "
إن المعارف للمعـــــالى سلم و أولو المعارف يجهدون لينعموا
والعلم زينة أهله بين الورى سيان فيـــه أخــــو الغنى والمعدم
أ- تخيرى الصواب مما بين القوسين :
1) مفرد " أولو " ( لو – لاو – ألو – ذو )
2) مرادف " الورى" ( الخلق – الناس – البشر – ما سبق صواب )
3) جمع " زينة " ( زينات – زين – مزاين – الأولى والثانية )
4) مضاد " المعدم " ( الثرى – القوى – الظالم – العالم )
5) علاقة "لينعموا " بما قبلها ( تضاد – تقابل – نتيجة – تعليل )
6) بين " الغنى والمعدم " ( ترادف – تضاد – تطابق – تجانس)
ب- كيف يصل الإنسان للمعالى والرفعة ؟ ولماذا يجتهد ويكد أصحاب العلوم ؟
ج- " العلم زينة أهله " ما التصوير بالعبارة ؟
00000000000000000000000000000000000000000000
رابعا : النحــــــو :
لك- يا مصر- الإله فقد ضل العقل و تاه من أناس ينكرون حق الشعب فى الحياة ولا يعرفون إلا المجاملة والمحاباة فهم يتلونون ويميلون فى كل اتجاه بعد ثورة انحنت لها الجباه قامت من أجل الحرية و المساواة 0
أ- أعربى ما فوق الخط 0
ب- استخرجى من العبارة :
1) كلمة بها همزة قطع وكلمة بها ألف وصل 0
2) فعلا لازما و آخر متعديا 0
3) خبرين مختلفين 0
4) ضميرا منفصلا وآخر متصلا 0
00000000000000000000000000000000000000000000
خامسا : الخط :
اكتبى البيت الآتى بخط النسخ مرة وبخط الرقعة مرة أخرى :
زن الكــــــلام إذا نطقت فإنما يبدى عيوب ذوى العقول المنطق
00000000000000000000000000000000000000000000
سادسا : الإملاء :
اكتبى ما يملى عليك
والله ولى التوفيق
"بالعلم يسمو الإنسان إلى أعلى المراتب وينال أكبر المكاسب"
اكتبى فى ضوء العبارة السابقة فيما لا يزيد عن ستة أسطر مبينة فضل العلم0
00000000000000000000000000000000000000000000
ثانيا :القراءة :
1- " من قصة عقبة بن نافع "
تدفق الجيش الإسلامى على المدينة من جهة الشاطئ ، و ما لبث أن استولى عليها وأوقع بأهلها أقسى هزيمة ، حتى إن عددا منهم فر فى السفن التجارية الراسية على الشاطئ0
أ- تخيرى الصواب مما بين القوسين :
1) جمع " الجيش " ( الجيوش – الأجياش – المجايش – ما سبق صواب )
2) مرادف " فر " ( هرب – أقام – سافر – استقر )
ب- كيف دخل المسلمون طرابلس ؟
ج- لم يكتف عمرو بالسيطرة على برقة و طرابلس فماذا أراد ؟ ولماذا ؟
د- ضعى علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (×)أمام العبارة الخاطئة :
1- دخل الجيش الإسلامى طرابلس بعد حصارها لمدة شهرين 0
2- أوقع الجيش الإسلامى بأهل طرابلس أقسى هزيمة 0
3- بُنى مسجد عمر المختار على أنقاض مسجد عمرو بن العاص0
00000000000000000000000000000000000000000000
2- " من موضوع الحرية "
عدت إلى فراشى و أسلمت رأسى إلى يدى و أنشأت أفكر فى أمر هذه الهرة و أعجب لشأنها وأقول ليت شعرى هل تفهم هذه الهرة معنى الحرية ؟
أ- تخيرى الصواب مما بين القوسين :
1. جمع " فراشى " ( فُرش – أفرشة – فرائش – الأولى والثانية صواب )
2. " أنشأت " تعنى ( أخذت – شرعت – بدأت – كل ما سبق صواب )
ب- من المتحدث ؟ وفيم فكر ؟ و مم تعجب ؟
ج- طرح الكاتب سؤالا على نفسه فما السؤال ؟ و بم أجاب عليه ؟
د- كيف تكون حياة الإنسان الفاقد للحرية ؟
00000000000000000000000000000000000000000000
ثالثا:النصوص : من نص " فضل العلم والعمل "
إن المعارف للمعـــــالى سلم و أولو المعارف يجهدون لينعموا
والعلم زينة أهله بين الورى سيان فيـــه أخــــو الغنى والمعدم
أ- تخيرى الصواب مما بين القوسين :
1) مفرد " أولو " ( لو – لاو – ألو – ذو )
2) مرادف " الورى" ( الخلق – الناس – البشر – ما سبق صواب )
3) جمع " زينة " ( زينات – زين – مزاين – الأولى والثانية )
4) مضاد " المعدم " ( الثرى – القوى – الظالم – العالم )
5) علاقة "لينعموا " بما قبلها ( تضاد – تقابل – نتيجة – تعليل )
6) بين " الغنى والمعدم " ( ترادف – تضاد – تطابق – تجانس)
ب- كيف يصل الإنسان للمعالى والرفعة ؟ ولماذا يجتهد ويكد أصحاب العلوم ؟
ج- " العلم زينة أهله " ما التصوير بالعبارة ؟
00000000000000000000000000000000000000000000
رابعا : النحــــــو :
لك- يا مصر- الإله فقد ضل العقل و تاه من أناس ينكرون حق الشعب فى الحياة ولا يعرفون إلا المجاملة والمحاباة فهم يتلونون ويميلون فى كل اتجاه بعد ثورة انحنت لها الجباه قامت من أجل الحرية و المساواة 0
أ- أعربى ما فوق الخط 0
ب- استخرجى من العبارة :
1) كلمة بها همزة قطع وكلمة بها ألف وصل 0
2) فعلا لازما و آخر متعديا 0
3) خبرين مختلفين 0
4) ضميرا منفصلا وآخر متصلا 0
00000000000000000000000000000000000000000000
خامسا : الخط :
اكتبى البيت الآتى بخط النسخ مرة وبخط الرقعة مرة أخرى :
زن الكــــــلام إذا نطقت فإنما يبدى عيوب ذوى العقول المنطق
00000000000000000000000000000000000000000000
سادسا : الإملاء :
اكتبى ما يملى عليك
والله ولى التوفيق