مدرس اون لايندخول

س و ج (دلل على صحة العبارات الآتية) تاريخ 3 اعدادى لامتحان نصف العام 2015

س و ج (دلل على صحة العبارات الآتية) تاريخ 3 اعدادى لامتحان نصف العام 2015

دلل على صحة العبارات الآتية
ضعف القوة العسكرية لدولة المماليك
هزيمتها من البرتغاليين فى موقعة ديو البحرية 1509 ثم هزيمتها من العثمانيين فى موقعتى مرج دابق 1516 الريدانية 1517
لم تسير العلاقات بين الدولتين العثمانية والمملوكية على نسق واحد
مرت العلاقات بين الدولتين بمرحلتين
مرحلة العلاقات الودية تمثلت فى احتفال المماليك بانتصارات العثمانيين فى أوربا وسقوط القسطنطينية عام 1453 م وتحالف الدولتين ضد الخطر البرتغالى وتقديم العثمانيين المساعدات العسكرية للمماليك
مرحلة العداء والصدام بسبب: استيلاء السلطان المملوكى برسباى على جزيرة قبرص 1424 م – حماية مصر المملوكية للسلاطين العثمانيين الفارين – رفض قنصوه الغورى الوقوف إلى جانب العثمانية أثناء حربهم مع الدولة الصفوية
كان لمعركة الريدانية أثر كبير فى تاريخ مصر
حيث أدت إلى انتهاء دولة المماليك فى مصر والشام وأصبحت مصر ولاية عثمانية لمدة أربعة قرون
كان البرتغاليون عاملا مهما فى تدهور أحوال دولة المماليك
بسبب اكتشاف طريق رأس الرجاء الصالح وتحكمهم فى تجارة الشرق مما أدى للتدهور الاقتصادى لدولة المماليك
ساءت الأحوال الاقتصادية فى مصر أثناء الحكم العثمانى
  حيث تدهورت الزراعة والصناعة والتجارة الداخلية والخارجية بسبب تحول الطريق التجارى بين الشرق والغرب إلى طريق رأس الرجاء الصالح  والضرائب المفروضة على مصر من قبل السلطان وإهمال الحكام أمر تنمية الموارد أو صيانتها
نجح العثمانيون فى السيطرة على العالم العربي فى آسيا
1- أخضعوا شبه الجزيرة العربية2- بسطوا نفوذهم على البحر الأحمر والسواحل العربية المطلة على المحيط الهندي والخليج العربي
3-  قاموا بغزو العراق وضم أراضيه إلى أملاك الدولة العثمانية4- قاموا بحماية الشواطئ العربية على المحيط الهندي من الخطر البرتغالي
نجح العثمانيون فى السيطرة على العالم العربى فى شمال أفريقيا
1- قاموا بغزو برقة وفزان وطرابلس وتونس والجزائر2- بسطوا نفوذهم على الساحل الشمالي لأفريقيا ما عدا مراكش ( المغرب )
3- أغلقوا جنوب البحر المتوسط وتمكنوا من التصدي للخطر الأوربي
سيطر العثمانيون على العالم العربى فى اتجاهين
وذلك عن طريق :1- السيطرة على العالم العربى فى آسيا
1- أخضعوا شبه الجزيرة العربية  2- بسطوا نفوذهم على البحر الأحمر والسواحل العربية المطلة على المحيط الهندي والخليج العربي
3-  قاموا بغزو العراق وضم أراضيه إلى أملاك الدولة العثمانية  4- قاموا بحماية الشواطئ العربية على المحيط الهندي من الخطر البرتغالي
2- السيطرة على العالم العربى فى شمال أفريقيا
1- قاموا بغزو برقة وفزان وطرابلس وتونس والجزائر   2- بسطوا نفوذهم على الساحل الشمالي لأفريقيا ما عدا مراكش ( المغرب )
3- أغلقوا جنوب البحر المتوسط وتمكنوا من التصدي للخطر الأوربي
لم تسر العلاقات بين الدولتين المملوكية والعثمانية على نسق واحد ؟
اختلفت مراحل العلاقة بين العثمانيين والمماليك
- بدأت العلاقة بينهما علاقة طيبة ثم انقلبت الى صدام
مظاهر العلاقات الطيبة بين الدولة العثمانية و المماليك
1-احتفل المماليك فى مصر باحتفالات العثمانيين فى أوربا وسقوط القسطنطينية فى يدهم عام 1453
2- تحالفت الدولتان ضد الخطر البرتغالى 3- تقديم الدولة العثمانية المساعدات العسكرية للمماليك فى الحرب ضد البرتغاليين
المرحلة الثانية:الصدام بين الدولتين
- تحول مصر المملوكية إلى مكان آمن للهاربين من العثمانيين
- رفض السلطان ( الغوري )  الوقوف إلى جانب العثمانيين حربهم مع الصفويين
اتسمت الحياة الفكرية والثقافية أثناء الحكم العثماني بالجمود والتخلف  ؟
1- اهتزت مكانة الأزهر العلمية واقتصر التعليم فيه على الفقه و التشريع  2- تدهورت الحياة الأدبية و لم يعد هناك اهتمام بالعلوم العقلية أو الرياضية أو الطبيعية   3- انتشر الدجل والشعوذة والخرافات وشاع الجهل
كان على بك الكبير رجلاً طموحاً ؟
1- تلقب بسلطان مصر وانفرد بحكم البلاد دون منافس 2-  تحالف مع الشيخ ظاهـر العمـر حاكم جنوب الشام
3- قام بإخضاع الحجاز لنفوذه 4- أرسل نائبه (( محمد بك أبو الذهب)) لغزو الشام فدخل دمشق
كان المجتمع المصرى فى ظل الحكم العثمانى مجتمعا طبقيا
حيث انقسم على طبقتين هما طبقة الحكام وضمت الأتراك والمماليك وكان لهم كافة السلطات فى الإدارة والجيش وشئون الحكم وطبقة المحكومين وانقسمت على طبقة وسطى من العلماء والمشايخ ورجال الدين وكبار التجار والحرفيين وطبقة دنيا كبيرة العدد من الفلاحين وصغار الحرفيين وعامة الناس .
فشل نابليون فى اقتحام مدينة عكا
لم يستطيع نابليون اقتحام مدينة عكا لمقاومة جنودها بقيادة احمد باشا الجزار ومساعدة الأسطول الإنجليزى لها بالمؤن والذخائر
عاد نابليون سرا إلى فرنسا
حيث بلغت نابليون رسالة توضح المتاعب التى تواجهها حكومة فرنسا على اثر قيام حرب تحالفت فيها الدول الأوربية ضد فرنسا
إدراك كليبر استحالة البقاء القوات الفرنسية في مصر ولجوءه الي التفاوض مع العثمانيين.؟
عقد اتفاقية العريش مع الدولة العثمانية
أقبل العلماء الفرنسيين على دراسة أحوال مصر من مختلف نواحيها ؟
دراسة مشروع توصيل البحرين – تأليف كتاب وصف مصر – كشف حجر رشيد
أيقظت الحملة الفرنسية الروح القومية لدى المصريين ؟
قيام المصريين بالدفاع عن وطنهم بالمال والسلاح والأرواح وتمسكهم بحقهم فى الحرية وتقرير مستقبل بلادهم واختيار حاكمهم بعد جلاء الحملة
الحملة الفرنسية كانت فاتحة الاستعمار على مصر ؟
حيث وجهت أنظار الدول الأوربية خاصة إنجلترا لأهمية موقع مصر الجغرافى والاستراتيجي لذلك حرصت إنجلترا على السيطرة عليها واحتلالها عام 1882
الحملة الفرنسية لها آثار إيجابية من الناحية العلمية ؟
كان للحملة الفرنسية علي مصر نتائج علمية هامة
دراسة مشروع توصيل البحرين – تأليف كتاب وصف مصر – كشف حجر رشيد
كان تحالف الدولة العثمانية مع انجلترا وروسيا دافعا لها لإخراج الفرنسيين من مصر .
قامت الدولة العثمانية بإعداد حملتين برية لغزو مصر من الشرق عن طريق الشام وبحرية لغزو مصر من الشمال فى جزيرة رودس
وقفت إنجلترا موقفا عدائيا من حملة نابليون على الشام عام 1799م ؟
مساعدة أهالى عكا بتقديم المؤن والذخائر لهم أثناء حصار نابليون لعكا لذلك فشل نابليون فى دخول عكا
  فشل نابليون فى اقتحام عكا
مقاومة جنود عكا بقيادة أحمد باشا الجزار لنابليون و مساعدة الأسطول الانجليزي و إمداده للمدينة بالمؤن و الذخائر فاضطر نابليون للعودة الى مصر.
  لم تكن الحملة الفرنسية على مصر مجرد حملة عسكرية تقليدية للغزو والاحتلال ؟
حيث اصطحب نابليون بونابرت مع الحملة مجموعة كبيرة من العلماء في مختلف المجالات
عمل نابليون على تنظيم أمور الإدارة والحكم في مصر على نحو ما كان في فرنسا بعد الثورة الفرنسية
محاولة شق قناة تربط بين البحرين الأحمر والمتوسط ، ولكن لم تنجح الفكرة بسبب خطأ في حسابات مستوى مياه البحرين .
جمع معلومات ضخمة عن مصر في مختلف المجالات ، وتأليف كتاب ( وصف مصر ) ، وهو أول موسوعة حديثة عن مصر ، تناولت كل النواحي الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والفنون المصرية القديمة
العثور على حجر رشيد مما مكن العالم الفرنسي شامبليون من قراءة ومعرفة اللغة المصرية القديمة وما ترتب على ذلك من التعرف على التاريخ المصري القديم ، وكان الضابط الفرنسي ( بوشار) قد اكتشف حجر رشيد في 19 يوليو 1799م
 كان ( مينو ) ينوى الإقامة في مصر وتحويلها الى مستعمرة فرنسية كبرى ؟
قام بوضع خطة إصلاحية في مجالات الزراعة والصناعة والتجارة والصحة والنظام القضائي . فوضعت بعض المشروعات للإصلاح الاقتصادي في مجالات الزراعة والصناعة والتجارة ، وخاصة في عهد مينو عرف باسم ( مشروع مينو العظيم ) والذي تمثل في : الزراعة : كان المشروع يهدف إلى تنويع الحاصلات بزراعة العديد من المحاصيل الزراعية والاهتمام بمشاريع الري
الصناعة : اقترح مينو إنشاء مصانع للنسيج وبعض الصناعات الدقيقة والدباغة وصناعة حروف الطباعة 
التجارة : استطاع مينو أن يفتح أسواقا لمصر في بلاد البحر الأحمر ودار فور في السودان والحبشة وبلاد شمال إفريقيا
الصحة العامة : تم إنشاء المحاجر الصحية في القاهرة والعديد من المدن الأخرى
تطورت دراسة التاريخ المصري بقدوم الحملة الفرنسية .
كشف حجر رشيد وحل رموزهم مما ساهم في معرفة الكتابة المصرية القديمة وبالتالي التاريخ الفرعوني
أيقظت الحملة الفرنسية الروح القومية لدى المصريين
1- مقاومة اهالى الإسكندرية :قبل أن تصل قوات المماليك من القاهرة بقيادة مراد بك لملاقاة الفرنسيين ، كان أهالي الإسكندرية بزعامة السيد محمد كريم حاكم المدينة قد واجهوا قوات الغزو
2- مقاومة أبناء الصعيد :فشلت القوات الفرنسية في إخضاع أهالي الصعيد الذين اتبعو حرب المناوشات   والمعارك المتفرقة ، والتي أنهكت قوة الفرنسيين نظرا لطول الوادي
3- ثورة القاهرة الأولى 4- ثورة القاهرة الثانية
تعد الحملة الفرنسية على مصر والشام جزءا من التنافس الاستعمارى بين إنجلترا وفرنسا ؟
تعد الحملة الفرنسية على مصر والشام جزءا من التنافس الاستعمارى بين إنجلترا وفرنسا والذى بدأ فى القرن السابع عشر واستمر طوال القرن الثامن عشر  حيث تكررت فكرة احتلال فرنسا لمصر أكثر من مرة حتى أرسل القنصل الفرنسى فى مصر تقارير يحث فيها حكومة الثورة الفرنسية على إرسال حملة عسكرية لإنقاذ التجارة الفرنسية وتأمين تجار فرنسا فى المنطقة من خطر المماليك
محمد على سياسة زراعية تهدف إلى توفير أكبر قدر من الإنتاج الزراعى.؟
حيث قام بـ
بإحلال أساليب زراعية حديثة لزيادة الإنتاج الزراعى
–الاهتمام بالتعليم الزراعى حيث أنشأ مدرسة الزراعة
استقدم خبراء زراعيين من الخارج
تحسين طرق الرى فأنشأ العديد من القناطر على النيل أهمها القناطر الخيرية
أدخل أنواع جديد ة من المحاصيل مثل التوت والنيلة الهندية
اهتم محمد على بوسائل النقل والمواصلات؟
حيث قام بـ :
تمهيد الطرق البرية – بناء أسطول فى البحر الأحمر والمتوسط – إصلاح الموانئ خاصة الإسكندرية – تطهير البحر الأحمر من القرصنة
تحديث محمد على  الأسطول.
حيث أسس ترسانة فى بولاق ثم فى الإسكندرية لصناعة السفن الحربية والتجارية كما زود الترسانة البحرية بكافة أنواع الأسلحة – أعد أماكن لتدريب وتعليم البحارة والجنود على الأعمال البحرية
تطوير وتحديث محمد على  للإنتاج الصناعى. 
قام بـ
- إقامة المصانع الحكومية وذلك لتوفير الصناعات المطلوبة
– جمع الصبية للعمل  فى مصانع الدولة بأجور رمزية
 –الاستعانة بالخبرات الأجنبية – إرسال بعثات للخارج لدراسة مختلف فنون الصناعة
 – ترجمة الكتب الخاصة لفنون الصناعة المختلفة
تنكر محمد علي للزعامة الشعبية التي اوصلتة لحكم مصر.
 قام بنفى السيد عمر مكرم إلى دمياط عام 1809  بعد ان عزله من نقابة الأشراف ثم نفاه خارج البلاد
رغبة الدولة العثمانية فى استرجاع سيطرتها على مصر
قيام الدولة العثمانية بمحاربة المماليك والقضاء عليهم والحرص على وقوع الفرقة والانقسام بين المماليك
سعت بريطانيا لتولية محمد بك الالفي حكم مصر
إصدار السلطان العثمانى فرمان بنقل محمد على من مصر عام 1806 بضغط من بريطانيا ثم بعد فشل محاولة النقل إرسال حملة فريزر عام 1807
شهدت مصر بعد عام 1801م فترة من الفوضى السياسية ؟ واجهت مصر فترة عصيبة بعد رحيل الحملة الفرنسية
 حيث تطلع كل من الدولة العثمانية وبريطانيا والمماليك إلى الانفراد بالحكم
المماليك باعتبار أنهم أكثر القوى اتصالا بالمصريين وبطرق حكمهم
الدولة العثمانية باعتبار أنها صاحبة السيادة على مصر
بريطانيا لتأمين طرق مواصلاتها إلى الهند
شهدت مصر نهضة تعليمية فى عصر محمد على ؟
حيث اهتم محمد على بالتعليم فقام بـ
إنشاء المدارس المختلفة من مدارس ابتدائية وتجهيزية وعالية
إرسال البعثات العلمية على أوربا
الاستعانة بالأساتذة الأجانب – إنشاء المطبعة الأميرية
كان لدي محمد علي رغبة شديدة في الانفراد  بحكم مصر .
 قيامه بالتخلص من الزعامة الشعبية التى ساعدته فى الوصول للحكم – تخلصه من المماليك
كان لسياسة محمد على الاقتصادية أثرها فى تشكيل وبناء القوى الاجتماعية.
أدت على اختفاء قوى اجتماعية مثل انتهاء نفوذ المماليك كهيئة حاكمة – تدهور طبقة التجار واختفاء الشخصيات التجارية الكبيرة – تضاءل نفوذ علماء الأزهر والقيادات الشعبية
ظهور قوى اجتماعية جديدة مثل ظهور أسرة محمد على كهيئة حاكمة وبعض العناصر التركية – ظهور طبقة التجار الأجانب – طبقة الأعيان  - عمال الصناعة -  البدو كقوة اجتماعية
كانت نتائج حرب المورة لصالح محمد على؟
ضم محمد على جزيرة كريت لولاية مصر – علو مكانة مصر دوليا
لعبت الزعامة الشعبية دورا مهما فى تولية محمد على الحكم
حيث اجتمع زعماء الشعب فى دار المحكمة فى 13 مايو وقرروا عزل خورشيد وتولية محمد على حكم مصر واستجاب السلطان لإرادة الزعامة وأصدر فرمان فى 9 يوليو بعزل خورشيد وتولية محمد على
محاولة بريطانيا فى بسط نفوذها على مصر ؟
كانت تطمع فى بسط نفوذها على مصر وتحتل بعض المواقع على البحرين الأحمر والمتوسط لتأمين طرق مواصلاتها للهند لذلك لم تفكر فى الجلاء عن مصر بعد رحيل الحملة الفرنسية إلا بعد عقد صلح أميان 1802 وتم جلائها فى مارس 1803
نجح محمد علي في كسب عطف الشعب المصري وثقة زعمائه .
جاهر بالانضمام إلى العلماء والمشايخ أثناء الثورة ضد خورشيد واختلط بالأهالى وتعهد للعلماء ببذل قصارى جهده لرفع الضرائب والمظالم وتعهد باحترام جنوده للمصريين بذلك كسب عطف الشعب وثقة زعمائه
تغلب محمد على على كل المصاعب التى قابلته
ازدياد التدخل الأجنبى فى عصر إسماعيل ؟
تمثل فى بعثة كيف وصندوق الدين والمراقبة الثنائية ولجنة التحقيق والوزارة المختلطة
اهتم الخديو إسماعيل بالتعليم الحربى ؟
حيث أعاد إنشاء المدارس الحربية واستعان ببعض الضباط الأجانب إلى جانب المصريين واهتم بتحديث الأسطول حيث أنشأ عدة سفن فى ترسانات أوربا وجدد المدارس البحرية بالإسكندرية
اهتمام إسماعيل بتعليم الفتاة المصرية ؟
إنشاء مدرسة السنية لتعليم البنات عام 1873
أوجد الخديو إسماعيل نهضة علمية حقيقية فى مصر؟
حيث أعاد إنشاء ديوان المدارس / توسع فى إنشاء المدارس المختلفة / اهتم بتعليم البنات / أنشأ دار الكتب ودار الرصد والجمعية الجغرافية
بدأت الأزمة المالية فى عهد سعيد باشا ؟
عندما استدان من البيوت المالية الأوربية حيث أخذ أول قرض من أحد البنوك البريطانية عام 1862 وتوالت الاستدانات بعد ذلك
بذل سعيد باشا جهدا كبيرا للنهوض بالجيش ؟
حيث قصر مدة الخدمة العسكرية على سنة واحدة وإجبارية للجميع / فتح باب الترقى أمام الضباط المصريين /اعتنى بالترسانة البحرية حيث قام بإصلاح السفن وتجديد الأسطول
توقف حركة النهضة فى عصر عباس باشا ؟
حيث أغلقت (المدارس /صحيفة الوقائع المصرية /معظم المصانع ) استبعد اغلب الأساتذة الأجانب
– أهملت حركة التأليف والترجمة / توقف العمل فى بناء القناطر الخيرية/ تم تخفيض حجم الجيش من حيث العدد والأسلحة وعطلت الترسانة البحرية
حدوث نهضة زراعية فى عهد سعيد باشا ؟
حيث أصدر اللائحة السعيدية عام 1858 وأصبح الفلاح مالكا للأرض الزراعية وألغى نظام احتكار الحاصلات الزراعية واهتم بتطهير ترعة المحمودية لتفى بحاجة الرى والزراعة
رغم ما قام به إسماعيل لصالح إنجلترا وفرنسا إلا أنهما تسببا فى عزله؟
حيث ضغطت إنجلترا وفرنسا على السلطان العثمانى فأصدر مرسوما بعزل إسماعيل وتولية ابنه توفيق الحكم فى 26 يونيه 1879
شروط حفر قناة السويس كانت ظالمة للمصريين
حيث أعطت الشركة حق مشاركة الحكومة المصرية فى حقوق ملكيتها وسيادتها فى المناطق التى تمر بها القناة وإعطاء الشركة حق انتزاع أملاك الأهالى فى المناطق التى تمر بها القناة
شهد عصر إسماعيل نهضة عمرانية واسعة
حيث تم بناء قصر عابدين والقبة بالقاهرة وسراى الرمل ورأس التين بالإسكندرية وإقامة الجسور والكبارى مثل كوبرى قصر النيل بالقاهرة ومدت أنابيب المياه للشوارع وأضاء الشوارع بالغاز
عمل الخديو توفيق على الرضوخ للنفوذ الاجنبى حتى يحافظ على عرشه ؟
حيث أدرك منذ بداية حكمه مدى قوة وتسلط النفوذ الأجنبى فاتخذ سياسة أدت إلى زيادة التدخل الاجنبى فى شئون البلاد حيث  :-
 أعاد نظام المراقبة الثنائية / أغلق الصحف الوطنية / رفض اللائحة الأساسية لمجلس النواب / أسند الوزارة على رياض باشا
كان للجامع الأزهر دورا مهما فى الحركة الوطنية
حيث شارك العرابيين فى زعامة الحركة الوطنية دعاة اصلاح مثقفون مرتبطون بالجامع الازهر أمثال الشيخ محمد عبده وعبد الله النديم وغيرهم من طلاب الأزهر
 
 
تخلى فرنسا عن تأييد مصطفى كامل ضد الاحتلال البريطانى ؟
تخلت فرنسا عن تأييد مصطفى كامل بعد عقدها الاتفاق الودى مع بريطانيا عام 1904
حكم مصر سلطتين أثناء الاحتلال البريطانى ؟
حيث أصبح الحكم فى مصر بين سلطتين سلطة فعلية يمثلها المعتمد البريطاني ومن معه من مستشارين إنجليز وسلطة شرعية يمثلها الخديو وكانت مهمته التصديق على قرارات سلطات الاحتلال
شهدت مصر فيما بين عام 1907 ، 1914 تأسيس الأحزاب ؟
حيث تم تأسيس ثلاث أحزاب مصرية وهى حزب الأمة وحزب الإصلاح والحزب الوطنى
نذر مصطفى كامل نفسه لخدمة وطنه ؟
تمثل ذلك فى الاتجاه الداخلى حيث عمل على تأسيس جريدة اللواء عام 1900 وتأسيس الحزب الوطنى عام 1907 ودعا إلى إنشاء الجامعة المصرية وطالب بالدستور ودعا إلى الوحدة الوطنية
الاتجاه الخارجى عرف الرأى العام الأوربى وفى مقدمتها فرنسا واعتمد على الدولة العثمانية باعتبارها صاحبة السلطة الشرعية لكى تساعده فى جلاء الاحتلال
وجه الإنجليز اقتصاد مصر لمصلحتهم بعد الاختلال عام 1882م ؟
حيث فرضت سلطات الاحتلال سياسة اقتصادية تخدم المصالح البريطانية مثل التوسع فى زراعة القطن لتوفير المادة الخام للمصانع البريطانية ومحاربة الصناعة المصرية وتسويق المنتجات البريطانية فى مصر
remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
شكراااااااااااااااااااااااااااااا
avatar
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى