مدرس اون لايندخول

امتحان نصف الفصل الدراسى الاول (لغة عربية) للعام 2015 (صف ثالث اعدادي)

امتحان نصف الفصل الدراسى الاول (لغة عربية) للعام 2015 (صف ثالث اعدادي)
   أولا التعبير:                      
أ -(إجبارى ) : اكتب دعوة لولى أمر طالب لحضور الحفل السنوى بالمدرسة .  
 ب-(اختيارى)1- (وهكذا حقق طموحاته ) اجعل هذه العبارة نهاية لقصة شاب مكافح.
  2- انهيار القيم وضياع الأخلاق الفاضلة لدى بعض الشباب في مجتمعنا ، له أسبابه ونتائجه الخطيرة ولابد من علاج .
    ثانيا: القراءة         أ ـ القراءة ذات الموضوع الواحد : كتاب طموح جارية ..( إجبارى )
الواجب يدعوك يا مولاى . فمتى تلبى داعيه ؟ واجب على مولاى أمام الله أن ينهض إلى مصر ، ويطفئ النار المشتعلة بها قبل أن تحرقها ، إن مصر قوة هائلة يا مولاى ، إذا ضعفت ضعف الشام معها ، إنها القلب النابض لكل جيوشنا
( أ ) اختر الصواب مما بين الأقواس لما يلى :
1. معنى "  تلبى  "            ( تذهب ـ توافق ـ تستجيب )
2. مضاد  "  يطفئ   "              ( يشعل ـ يزيد ـ يساعد )
( ب ) عرضت الفقرة قضية مؤيدة بالدليل عليها . وضح ذلك
ج- علل : رغبة نجم الدين فى الانتقام من الفرنج.
( اختيارى )  أجب عن سؤال واحد من السؤالين الاتيين  :
س1-   من موضوع : سميرة موسى :
3.   ولدت سميرة موسي عام 1917 م بقرية " سنبو " التابعة لمركز زفتي بمحافظة الغربية وتلقت تعليمها الأولي بكتاب القرية حيث أتمت حفظ القرآن الكريم . وظهر نبوغها في المدرسة الأولية بالقرية وبدا حبها الشديد للعلم والمعرفة .
أ – هات مرادف " أتمت " مضاد " بدا "وجمع" كتاب "  ب – متي وأين ولدت سميرة موسي ؟ وماذا ظهر عليها منذ الصغر ؟
جـ - ما الهدف الذي أدركته سميرة ؟ وما قرارها الذي اتخذته ؟            
4. د – أين اتمت تعليمها الثانوي ؟                        و – كيف كرمت مصر ابنتها ؟ومتي ماتت ؟
س2 ـ من موضوع : فن التواصل   " يحكى أن غاندى كان يجرى مسرعا للحاق بالقطار ، وقد بدأ القطار بالسير ، وعند صعوده القطار سقطت إحدى فردتى حذائه ، فما كان منه إلا خلع الفردة الثانية ، ورماها بجوار الفردة الأولى على سكة القطار " .
اختر الإجابة الصحيحة من بين الأقواس :.   1- مذكر " الأولى "  ( الأول - الأوائل - أوليات )
  2- جمع " حذائه " ( أحذاة - أحذيته - أحذيتهم )
3- لماذا رمى غاندى فردة حذائه الثانية ؟ .....................................
    4- ما السلوك الاجتماعى الذى نتعلمه من هذا الموقف ؟........................
 النصوص السؤال الأول " عباد الرحمن "   (إجبارى )
قال تعالي : (( وعباد الرحمن الذين يمشون علي الأرض هوناً وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاماً * والذين يبيتون لربهم سجداً وقياماً والذين يقولون ربنا أصرف عنا عذاب جهنم إن عذابها كان غراماً * أنها ساءت مستقراً ومقاما
أ - هات مرادف " هوناً " ومفرد " الجاهلون " ومضاد " سجداً "
ب اشرح الآية باسلوبك..  جـ - عباد الرحمن يمشون علي الأرض هوناً – ما الجمال؟
 د - إنها ساءت " ما علاقتها بما قبلها؟
د- لماذا يدعو عباد الرحمن أن يصرف عنهم الله عذاب جهنم  ؟                                                                       أجب عن احد السؤالين الاتيين :  1- من نص اّيات العلم  :
                                        ربوا بنيكم علموهــم هذبوا   ** *      فتياتكـــم فالعلم خير قـــــوام
                                        والعلم مال المعدمين إذا هم       *****    خرجوا إلي الدنيا بغير حطام
                                       أخو الجهالة في الحياة كأنه  *******      ساع إلي الحرب بغير حسام
أ – هات مرادف"قوام"مفرد" المعدمين"جمع" ساع  ب – ما فائدة العلم كما تفهم من الأبيات ؟  وما أهم مساوئ الجهل ؟
جـ - " كأنه ساع إلي الحرب بغير حسام " ما الجمال ؟  د – بم صور الشاعر العلم للأباء ؟
2—lمن نص كن جميلا               أيهذا الشاكــــــــي ومابك داء  ***   كيف تغدو إذا غدوت عليلاً
                                       إن شر الجناة في الأرض نفس  ****   تتوقي قبل الرحيل الرحيلاً
                                       تري الشوك في الورد وتعمي ******   أن تري فوقها الندي اقليلاً
أ - هات مرادف " تغدو " جمع " داء " مضاد " عليلا .    
   ب - ماذا يقصد الشاعر بالشر في البيت الثاني ؟
جـ - ماذا يري الانسان المتشائم ؟ وعم يعمي ؟      د - أيهذا الشاكي – كيف تغدو . ما نوع الأسلوبين وما الغرض منهما ؟                                         ه -  ما التصوير في البيت الثالث ؟
النحو :   اقرأ ثم اجب :
مدرستنا الاعدادية من المدارس المميزة  على مدى تاريخها ففيها تخرج عدد كبير من النابهين ومن هؤلاء الفائقين من واصل النجاح والابداع حتى  حصل على أرفع الدرجات العلمية فيا طلاب المدرسة إن تسيروا فى طريق العلم (تجنون) خيرا كبيرا
1- أعرب ما تحته خط   ........................................................................
........................................................................................................
2- استخرج من العبارة   منادى  وأعربه ...............................................
بدلا وبين نوعه ...............................................
2- صوب الخطأ فى الكلمة التى بين القوسين .....................................................
3- ناد ( محمدا ) فى جملة تامة ................................................
4- فهم تلميذ مجد هدى  الكتاب الرائع .   اجعل المضاف بدلا  وغير ما يلزم
..............................................................................................
الاملاء . أكمل بكلمات  مشابهة : سأل  ................                        .............
                              تباطؤ ........................                        .................
الخط : اكتب بخط الرقعة مرة وبالنسخ مرة  (  الحمد لله  رب العالمين)  .
..................................................                            ..................................................
remove_circleمواضيع مماثلة
mr_p
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى