الاخـتبار الأول
النصوص
من نص "كن جميلا " للشاعر إيليا أبى ماضي أقرأ ثم أجب :
هــو عـبء علـى الحيــاة ثقيـــل مـــــن يظـن الحيــــاة عبئـا ثقيـــلا
والذي نفســــه بغيـــر جمـــالٍ لا يـرى في الوجــود شيئــا جميـــــلا
فتمتع بالصبــح ما دمـت فيـه لا تخـــف أن يـــــــزول حتــــى يــزولا
أ) تخير الإجابة الصحيحة
- معنى (يزول) : ( يموت - ينقشع - يغيب - ينتهي ).
- مضاد (جمال ) : (سوء - قبح - نفور - ذبول ) .
- جمع (ثقيل ) : (ثقال - أثقال - ثقلاء - مثاقيل ) .
ب) في الأبيات دعوة وضحها مبينا قيمتها.
ج) ما الجمال في : " لا يرى في الوجود شيئا جميلا " ؟
د) أكمل بما هو مطلوب :
- علاقة البيت الثالث بما قبله ................................
- بغير جمال...جميلا " العلاقة بينهما ........................
- كلمة "يظن" توحي بـ .......................................
قـــواعــــد نحوية :
يزور مصر كثير من السائحين صيفا وشتاء رغبة في الاستمتاع بجوها الرائع ، فيا مصري ، أنت صاحب حضارة لها ماض عريق ، فحافظ عليها ، ويا زائر مصر ، تمسك بمبادئ راقية ، فحبذا الأدب ، ونعم خلقا احترام الآخرين".
أ) أعرب ما تحته خط
ب) استخرج من العبارة :
1- كل منادى في العبارة وحكمه.
2- نعتا جملة . 3- اسما ممنوعا من الصرف وبين سبب المنع
4- أسلوبين للمدح وبين الخصوص بالمدح وأعربه
ب) اجعل المنادى المضاف شبيها بالمضاف والشبيه بالمضاف مضافا في الآتي :
1- يا واعظا غيرك ،ابدأ بنفسك
2- يا راغبين في نهضة مصر ، عليكم مسئولية عظيمة .
3- يا عبد الله ، عليك بمداومة الطاعات .
القراءة
من قصة "طموح جارية" أقرأ ثم أجب :
" ولما فرغ المؤذن من توسلاته ،وانتهى من أذانه دخلت القصر، وقامت إلى صلاتها فأدتها ،ثم جلست على أريكتها ،وأطلقت العنان لخيالها وحدثت نفسها عن مصر وقالت : وهل ينسى أحد مصر؟ ما دخلها أحد وأحب أن يفارقها وما غاب عنها إنسان وزايله خيالها ومن ذا الذي لا يشتاق إلى النيل ،وهو يختال بين شاطئيه كأنه شعاع من لؤلؤ على بساط من سندس".
أ/ تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
- 1 معنى ( زايله ) : ( شاركه - فارقه - لازمه – داعبه )
2- جمع (خيال) : ( خيول- أخيلة - خيلان - مخايل )
-3 أطلقت العنان لخيالها " تعبير يدل" : ( عمق التفكير - رقة المشاعر - حرية التفكير - سرعة التفكير).
4- من ذا الذي لا يشتاق " استفهام غرضه" : ( النفي - التعجب - التمني - الاستنكار ).
ب) بم تصف شجرة الدر من خلال العبارة السابقة ؟
ج) بم تعلل : " تعلق شجرة الدر بمصر وأهلها " ؟
د) ما الفرق بين: ( العِنان) - (العَنان ) - ( أذانه - آذانه ) ؟
الاختبار الثانى
النصوص
" وَعِبَادُالرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأرْضِ هَوْنًاوَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُون َقَالُوا سَلامًا(63)وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِم ْسُجَّدًاوَقِيَامًا(64) وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَااصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا(65)إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا(66)"
أ – وضح معنى (هَوْنًا ) (اصْرِفْ ) ، ومفرد (عِبَادُ) ، وجمع (الْأرْضِ)و(عَذَابَ)
ب – فسر الآيات بأسلوبك .
ج– ماذا ترى من جمال في قوله تعالى
(الذين يبيتون لربهم سُجَّدًا وَقِيَامًا ),(إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا) ؟
القراءة
( الحياة رائعة، وأروع ما فيها التواصل مع الآخرين من خلال إحسان الظن بالآخر والتماس الأعذار له وخلو القلب من الكراهية وأخذ الحياة ببساطة والإكثار من العطاء فكلها قواعد أساسية لسعادة الإنسان ).
( أ ) ما جمع بارقة ؟ وما مرادف الأعذار ؟
(ب) ما قيمة التواصل مع الآخرين في حياة الفرد والجماعة ؟
(جـ ) ما سبب تسمية الكنيسة المعلقة بهذا الاسم ؟
(دـ) لماذا اهتم سلاطين وحكام مصر بقلعة قايتباي منذ إنشائها ؟
القصة
(تخلي عني أقاربك الخوارزمية وخذلوني في ساعة العسرة وصوبوا إليٌ سهامهم وكنت أعول عليهم في الشدائد )
س1) مامرادف ( العسرة ) و (أعول )ومامضاد (تخلي ) ؟
س2) ماذا فعل الخوارزمية مع نجم الدين ؟
س3) ما القرارات التي اتفق عليها أمراء بني أيوب ؟
س4) اذكر أسباب عدم وصول نجم الدين إلي حكم مصر .
النحو
التفاؤل صفة تترك أثرها على النفس البشرية ، فتجعلها أكثر ثقة فى حاضرها ، وأملا فى مستقبلها ، فيا إنسان ،تحلَ بالتفاؤل ، فالشجرة المثمرة لا تنتظر جزاء ما تقدمه فيطول عمرها ويحمد أثرها ، والشجرة المجدبة تذبل وتموت ، ولا يطيق صاحبها تحمل منظرها فيهوى بها فى النار
(أ) أعرب ما تحته خط
(ب) استخرج :
1- منادى وبين نوعه وحكمه 2- نعتا جملة 3- فعلا معربا 4- فعلا مبنيا
5- ممنوعا من الصرف مع بيان علة المنع
6- " الحقيقة " اجعل الكلمة السابقة مخصوصا بالمدح وغير ما يلزم .
الاختبار الثالث
أولا التعبير :
اكتب لافتة تحث فيها زملاءك على المحافظة على نظافة المدرسة .
ثانيا القراءة :
من كـتـــــــاب " طموح جارية "
" وفى أستار الظلام ، كان نجم الدين يمضى فى طريقه مبتعدا عن الرحبة ، ولم يبعد به السير حتى أحس بحركة فى الجيش سمع مناديا يجأر بصوته يطلب الإسراع ، وإلا وقعوا فى أيدى الخوارزمية "
1. معنى " يجأر بصوته " . مضاد " الإسراع " . مفرد " أيدى " .
2. لماذا طلب الإسراع من نجم الدين للبعد عن " الرحبة " ؟
3. كيف خرج القاضى بدر الدين الزرزارى من سنجار ؟ وما المهمة التى خرج من أجلها ؟
4. لماذا نسبت شجرة الدر الخطة لزوجها نجم الدين ؟
من كتــــــاب ذى الموضوعات المتعددة:
2- من موضوع ( فن التواصل ) ، اقرأ ثم أجب :
" يحكى أن غاندى كان يجرى مسرعا للحاق بالقطار ، وقد بدأ القطار بالسير ، وعند صعوده القطار سقطت إحدى فردتى حذائه ، فما كان منه إلا خلع الفردة الثانية ، ورماها بجوار الفردة الأولى على سكة القطار " .
اختر الإجابة الصحيحة من بين الأقواس :
غاندى { فلاح ماهر - مناضل مسالم - صانع أحذية }
1. مذكر " الأولى " ( الأول - الأوائل - أوليات )
جمع " حذائه " ( أحذية - أحذيته - أحذيتهم )
2- لماذا رمى غاندى فردة حذائه الثانية ؟
3- ما السلوك الاجتماعى الذى نتعلمه من هذا الموقف ؟
4- من خلال فهمك للدرس كيف تتحقق السعادة ؟
ثالثا النصـــــــوص : اقرا ثم أجب :
1- قالى تعالى : " وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما * والذين يبيتون لربهم سجدا وقياما * والذين يقولون ربنا اصرف عنا عذاب جهنم إن عذابها كان غراما "
1- مضاد " اصرف " . مرادف " هونا " . جمع " عذاب " .
2- ما صفات عباد الرحمن كما فهمت من الآيات ؟
3- ما الجمال فى قوله تعالى : " يمشون على الأرض هونا " ؟
2- من نص " كن جميلا "
أيهذا الشــــــــــــــاكى وما بك داء كيف تغدو إذا غدوت عليلا .
إن شر الجناه فى الأرض نفــــــس تتوقى قبل الرحيل الرحيلا .
وترى الشوك فى الورود وتعمى أن ترى فوقها الندى إكليلا .
1- ما مرادف " الجناة " . مفرد " الورود " . جمع " إكليلا " .
2- ما موقف الشاعر من الإنسان والجمال فى هذه الأبيات ؟
3- من قائل هذا النص ؟ ضع عنوانا مناسبا للأبيات ؟
4- ما قيمة الجمع بين ( ترى وتعمى ) ؟
رابعـــــــا النحـــــــــو :
" ياطلاب العلم ، ياراغبين فى نهضة أمتكم ، عليكم بالقراءة وإكتساب الخبرات ، واحترام معلميكم ، وياعمال احرصوا على إتقان العمل ، فالرئيس مبارك أنجز الكثير من أجلكم ، فهو الرمز والنبراس لنا جميعا ، ينتظر منكم أفضل الأعمال ، فنعم الشباب المخلص لوطنه "
1- أعرب ما فوق الخط
2- بدلا وبين نوعه وأعربه .
3- منادى مضاف وأعربه
4- منادى نكرة مقصودة وأعربه .
5- منادى شبيه بالمضاف وأعربه . 6- أسلوب مدح وبين المخصوص وبين إعرابه
6- اختر :
أيها الشباب عليكم بالقراءة .
" الشباب " ( نعت مرفوع - نعت منصوب - نعت مجرور)
7- يا خالدان اجتهدا "خالدان "
( منادى مبنى على الالف - منادى مبنى على الضم - منادى مرفوع بالألف )
8- شاهدت المدرسة .............. أكمل " ببدل بعض من كل " مناسب ".
الاخـتبار الرابع
أولاًً: القراءة:
من قصة " طموح جارية "
(حكمت علىَّ يا رب أن أكون جارية تُباع وتُشترى ، بعد أن مـزَّق التتار شمل قومي ، وقوَّضوا
مُلكهم ، وأزالوا سُلطانهم ، ثم أدركتني رحمتك،حين اشتراني رجل كريم أحبَّني، ووثق بي )
1 – تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس :
* مرادف ( قوضوا) : ( هدموا - حركوا - نزلوا )
* جمع ( كريم ) : ( كرام - كرماء – هما معا )
*بم حكم الله على شجرة الدر ؟ وما الرحمة التى تتحدث عنها العبارة ؟
*– كيف كانت سوداء بنت الفقيه عقبة فى الوصول إلى حكم مصر ؟
س2 : من موضوع ( قصة أثر )
"وقد استخدم العثمانيون هذه القلعة لحمايتهم ، فجعلوا فيها طوائف من الجند والفرسان والمشاة والمدفعية"
أ ) أكمل : مرادف : ( طوائف) ,مفرد : ( المشاة )
ب ) لماذ اهتم العثمانيون بقلعة قايتباى ؟ وما مظاهر هذا الاهتمام ؟ .
ج ) ما الدور الذى قامت به لجنة حفظ الآثار العربية تجاه قلعة قايتباى؟
ثالثا النصوص
من نص عباد الرحمن قال تعالى
( والذين يبيتون لربهم سجدا وقياما والذين يقولون ربنا اصرف عنا عذاب جهنم إن عذابها كان غراما إنها ساءت مستقرا ومقاما والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواما )
1-مرادف ( غراما ) مضاد ( قياما ) جمع ( رب) مفرد (الذين )
2-ما صفات عباد الرحمن التى وردت في الآيات السابقة؟
3-ما جمال التعبير فى ( كان بين ذلك قواما ) ؟
4-كيف يكون الإسراف والتقتير كما فهمت من الآيات ؟
رابعاً النحو :
(( يا طالبـًا ، إن هذه الحياة كفاح لا كسل إنما الحياة لإنسان نشيط يسعى إلي الحياة أمنها ، وحينئذ تحطم الحواجز أمامه , وتُفتح له أبواب السعادة ، ويتحقق أمله المنشود كاملاً ، فنعم العمل النشاط ، ويئس الصفة الكسل فيا بنى ، خُذ من الحياة مُعلمـًا ، فهي خير معلم ))
1 - أعرب ما تحته خط .
2 – استخرج مايأتى :
3– منادى ، وبين نوعه - حالاً وبين نوعه – اسما مبنيا – فعلا مبنيا – مفعولا به - حرف عطف يثبت الحكم لما قبله وينفيه عما بعده – بدلين وبين نوعهما – أسلوب مدح وبين أجزاءه مع إعراب المخصوص – ممنوعا من الصرف وبين علة المنع
4 - ياخادماً وطنه جُزيت خيراً - ما نوع المنادى ؟
5 - حول المنادى فيما يلى من مضاف إلى شبيه بالمضاف والعكس
• يا حامي الدين أنت الأمل
• يا مسلمين العالم اتحدوا
• هيا سليطا لسانه تأدب
6 – اجعل الكلمة الآتية منادى نكرة مقصودة مرة ونكرة غير مقصودة مرة(جندى)
الاخـتبارالخامس
الســـــــــــــــــؤال الأول
من موضــــــــوع : " فـــن التـواصــــــل" أقرأ ثم أجب:
"اعلموا أيها التلاميذ ، أن كلا من الجزرة والبيضة والبن واجه نفس الخصم وهو المياه المغلية لكن كل منها تفاعل معها على نحو مختلف ؛فالجزرة التي تبدو صلة عند تعرضها للألم والصعوبات صارت رخوة طرية وفقدت قوتها ، أما البيضة فقد تحول سائلها الداخلي إلى قلب قاس وصلب ، أما البن فقد غيَّره الماء الساخن فجعله ذا طعم أفضل ،ثم نظر المعلم إلى تلاميذه وقال : الآن كيف يمكنكم التعامل مع المصاعب"
أ : تخير الإجابة الصحيحة:
- معنى ( الخصم ) : ( العدو - الخطر - المأزق - الأزمة )0
" -تفاعل" تعنى في العبارة : ( اختلط - تعامل - امتزج – تأثر)
- عبارة فالجزرة التي تبدو بما قبلها : ( تعليل - تفصيل وتوضيح - نتيجة - تكامل )0
- مضاد "قاس" في العبارة : ( رحيم - ضعيف- خائف - ساكن )0
ب) هات من العبارة كلمتين متضادتين وكلمتين مترادفتين وكلمة مضادها متشابه
ج) كيف يمكنك التعامل مع الصعاب ؟
د) أي الأنواع الثالثة تحب أن تكون ؟
و) (البن فقد غيَّره الماء - البن غير الماء ) أى التعبيرين أدق ولماذا ؟
ز) أعرب ما تحته خط
ح) البن فقد غيره الماء " ابن الجملة للمجهول0
السؤال الثاني:
:من نــص :" عبــــــــــــاد الرحمــــن" اقرأ ثم أجب:قال – تعالى-
" وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا ،وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما ،والذين يبيتون لربهم سجدا وقياما والذين يقولون ربنا اصرف عنا عذاب جهنم إن عذابها كان غراما إنها ساءت مستقرا ومقاما "
أ) حدد معنى "اصرف" في الجمل الآتية:
1- صرف المال 2- صرف الكلام 3- صرف الأجير من العمل 4- صرف العذاب
ب) حدد من الآيات ما يتفق مع هذه الصفات :
1- التواضع 2 - الحلم 3- الخشية والمراقبة
ج) (إنها ساءت مستقرا - إنها ساءت مستقرا ومقاما ) لماذا كان التعبير الثاني أجمل وأدق ؟
د) علل نصب هذه الكلمات: "هونا- سلاما - سجدا – مستقرا "
هـ) اكتب مما تحفظ ما يدل على : " جزاء مّن يفعل ذنب الزنا وقتل النفس ..."
السؤال الثالث :
من موضــــــــــــــــــوع: " قصة أثر" أقرأ ثم أجب:
"تقع الكنيسة المعلقة في حي مصر القديمة ،وهى على مقربة من جامع عمرو بن العاص ،وتذهب بعض الروايات إلى أن الكنيسة بنيت على أنقاض مكان احتمت فيه العائلة المقدسة في أثناء السنوات التي قضوها في مصر هروبا من الرومان ".
أ) تخير الإجابة الصحيحة:
1- كلمة ( تقع ) في العبارة تعنى : ( سقطت- تحتل - توجد - بنيت ).
2- " تذهب بعض الروايات " المراد : ( تزعم - تؤكد - تثبت - تروى ).
3- مفرد (أنقاض) : ( نِقض- نَقض - نقيضه - نقيض ).
ب) ما دلالة:
- بناء مسجد عمرو بن العاص على مقربة من الكنيسة المعلقة 0
- تجديد الكنيسة في عهد خلفاء المسلمين 0
- لجوء الأسرة المقدسة إلى مصر 0
ج) ما أهمية الكنيسة قديما وحديثا ؟
د) أعرب ما تحته خط
هـ) استخرج : نعتا جملة وبين الرابط
السؤال الرابع :
قواعـــــــد نحوية
" أيها الشاب،يا رافعا راية وطننا عاليا ، أنت على موعد مع النجاح ، فلا تتوان ، فمن تسم روحه ترتق مكانته ،فكن دائما ذا قلب يصنع المعجزات فنعم عملا الاجتهاد فى الحياة " .
أ) أعرب ما تحته خط
ب) استخرج من العبارة :
1- منادى وبين نوعه وأعربه
2 - جملة وقعت نعتا
3 - أسلوب شرط وبين أجزءاه
4- أسلوبا للمدح وبين المخصوص وأعربه
5- تمييزا وأعربه
6- بدلا وبين نوعه وأعربه
ج ) ( أفضل ) ضع هذه الكلمة فى جملتين حيث تكون مجرورة بالفتحة مرة ومجرورة بالكسرة مرة أخرى
الاخـتبار السادس
السؤال الأول:
من نص "كن جميلا " للشاعر إيليا أبى ماضي أقرأ ثم أجب :
هــو عـبء علـى الحيــاة ثقيـــل مـَــــن يظـن الحيــــاة عبئـا ثقيـــلا
والذي نفســـه بغيـــر جمـــالٍ لا يـرى في الوجــود شيئــا جميـــــلا
فتمتع بالصبــح ما دمـت فيـه لا تخـــف أن يــــزول حتـى يــزولا
أ) تخير الإجابة الصحيحة
- معنى (يزول) : ( يموت - ينقشع - يغيب - ينتهي ).
- مضاد (جمال ) : (سوء - قبح - نفور - ذبول ) .
- جمع (ثقيل ) : (ثقال - أثقال - ثقلاء - مثاقيل ) .
ب) في الأبيات دعوة وضحها مبينا قيمتها.
ج) ما الجمال في : " لا يرى في الوجود شيئا جميلا " ؟
د) أكمل بما هو مطلوب :
- علاقة البيت الثالث بما قبله ................................
- بغير جمال...جميلا " العلاقة بينهما ........................
- كلمة "يظن" توحي بـ .......................................
السؤال الثانى
قـــواعــــــد نحوية :
"يزور مصر كثير من السائحين صيفا وشتاء رغبة في الاستمتاع بجوها الرائع ، فيا مصري ، أنت صاحب حضارة لها ماض عريق ، فحافظ عليها ، ويا زائر مصر آثارها ، تمسك بمبادئ راقية ، فحبذا
الأدب ، ونعم خلقا احترام الآخرين".
أ) أعرب ما تحته خط
ب) استخرج من العبارة :
1- كل منادى في العبارة وحكمه وأعربه.
2- نعتا جملة وحوله إلى حال .
3- أسلوبا للمدح وبين أجزاءه وأعرب المخصوص
4- ممنوعا من الصرف وبين علة المنع وأعربه
5- بدلا وبين نوعه
ب) جعل المنادى المضاف شبيها بالمضاف والشبيه بالمضاف مضافا في الآتي :
1- يا واعظا غيرك ،ابدأ بنفسك
2- يا راغبين في نهضة مصر ، عليكم مسئولية عظيمة .
3- يا عبد الله ، عليك بمداومة الطاعات .
السؤال الثالث :
من قصة "طموح جارية" أقرأ ثم أجب :
" ولما فرغ المؤذن من توسلاته ،وانتهى من أذانه دخلت القصر، وقامت إلى صلاتها فأدتها ،ثم جلست على أريكتها ،وأطلقت العنان لخيالها وحدثت نفسها عن مصر وقالت : وهل ينسى أحد مصر؟ ما دخلها أحد وأحب أن يفارقها وما غاب عنها إنسان وزايله خيالها ومن ذا الذي لا يشتاق إلى النيل ،وهو يختال بين شاطئيه كأنه شعاع من لؤلؤ على بساط من سندس".
أ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير:
معنى ( زايله ) : ( شاركه - فارقه - لازمه – داعبه )
جمع (خيال) : ( خيول- أخيلة - خيلان - مخايل )
أطلقت العنان لخيالها " تعبير يدل" : ( عمق التفكير - رقة المشاعر - حرية التفكير )
4- من ذا الذي لا يشتاق " استفهام غرضه" : ( النفي - التعجب - التمني - الاستنكار ).
ب) بم تصف شجرة الدر من خلال العبارة السابقة ؟
ج) بم تعلل : تعلق شجرة الدر بمصر وأهلها ؟
د) ما الفرق بين: ( العِنان) - (العَنان ) - ( أذانه - آذانه ) ؟
السؤال الرابع :
قـــواعـــــد نحوية :
" يا أبناء مصر ، إن النيل شريان الحياة ، فحافظوا على مياهه نظافتها ، ويا فلاحى مصر ، أنتم أكثر الناس استفادة منه ، فلا تسرفوا ..ويا شاربين ماء النيل ،لا تقربوا ماء النيل إن لم تعملوا عملا فماؤه العذب لم يـُخلق لكسلان فبئس العمل الإهمال".
أ) اضبط ما تحته خط مبينا السبب.
ب) استخرج من الفقرة :
1- منادى مضاف منصوب بعلامة أصلية
2- منادى مضاف منصوب بعلامة فرعية
3- منادى شبيها بالمضاف
4- ممنوعا من الصرف وبين علة المنع
5- بدلا وبين نوعه
6- أسلوبا للذم وبين أجزاءه وأعرب المخصوص
النصوص
من نص "كن جميلا " للشاعر إيليا أبى ماضي أقرأ ثم أجب :
هــو عـبء علـى الحيــاة ثقيـــل مـــــن يظـن الحيــــاة عبئـا ثقيـــلا
والذي نفســــه بغيـــر جمـــالٍ لا يـرى في الوجــود شيئــا جميـــــلا
فتمتع بالصبــح ما دمـت فيـه لا تخـــف أن يـــــــزول حتــــى يــزولا
أ) تخير الإجابة الصحيحة
- معنى (يزول) : ( يموت - ينقشع - يغيب - ينتهي ).
- مضاد (جمال ) : (سوء - قبح - نفور - ذبول ) .
- جمع (ثقيل ) : (ثقال - أثقال - ثقلاء - مثاقيل ) .
ب) في الأبيات دعوة وضحها مبينا قيمتها.
ج) ما الجمال في : " لا يرى في الوجود شيئا جميلا " ؟
د) أكمل بما هو مطلوب :
- علاقة البيت الثالث بما قبله ................................
- بغير جمال...جميلا " العلاقة بينهما ........................
- كلمة "يظن" توحي بـ .......................................
قـــواعــــد نحوية :
يزور مصر كثير من السائحين صيفا وشتاء رغبة في الاستمتاع بجوها الرائع ، فيا مصري ، أنت صاحب حضارة لها ماض عريق ، فحافظ عليها ، ويا زائر مصر ، تمسك بمبادئ راقية ، فحبذا الأدب ، ونعم خلقا احترام الآخرين".
أ) أعرب ما تحته خط
ب) استخرج من العبارة :
1- كل منادى في العبارة وحكمه.
2- نعتا جملة . 3- اسما ممنوعا من الصرف وبين سبب المنع
4- أسلوبين للمدح وبين الخصوص بالمدح وأعربه
ب) اجعل المنادى المضاف شبيها بالمضاف والشبيه بالمضاف مضافا في الآتي :
1- يا واعظا غيرك ،ابدأ بنفسك
2- يا راغبين في نهضة مصر ، عليكم مسئولية عظيمة .
3- يا عبد الله ، عليك بمداومة الطاعات .
القراءة
من قصة "طموح جارية" أقرأ ثم أجب :
" ولما فرغ المؤذن من توسلاته ،وانتهى من أذانه دخلت القصر، وقامت إلى صلاتها فأدتها ،ثم جلست على أريكتها ،وأطلقت العنان لخيالها وحدثت نفسها عن مصر وقالت : وهل ينسى أحد مصر؟ ما دخلها أحد وأحب أن يفارقها وما غاب عنها إنسان وزايله خيالها ومن ذا الذي لا يشتاق إلى النيل ،وهو يختال بين شاطئيه كأنه شعاع من لؤلؤ على بساط من سندس".
أ/ تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
- 1 معنى ( زايله ) : ( شاركه - فارقه - لازمه – داعبه )
2- جمع (خيال) : ( خيول- أخيلة - خيلان - مخايل )
-3 أطلقت العنان لخيالها " تعبير يدل" : ( عمق التفكير - رقة المشاعر - حرية التفكير - سرعة التفكير).
4- من ذا الذي لا يشتاق " استفهام غرضه" : ( النفي - التعجب - التمني - الاستنكار ).
ب) بم تصف شجرة الدر من خلال العبارة السابقة ؟
ج) بم تعلل : " تعلق شجرة الدر بمصر وأهلها " ؟
د) ما الفرق بين: ( العِنان) - (العَنان ) - ( أذانه - آذانه ) ؟
الاختبار الثانى
النصوص
" وَعِبَادُالرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأرْضِ هَوْنًاوَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُون َقَالُوا سَلامًا(63)وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِم ْسُجَّدًاوَقِيَامًا(64) وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَااصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا(65)إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا(66)"
أ – وضح معنى (هَوْنًا ) (اصْرِفْ ) ، ومفرد (عِبَادُ) ، وجمع (الْأرْضِ)و(عَذَابَ)
ب – فسر الآيات بأسلوبك .
ج– ماذا ترى من جمال في قوله تعالى
(الذين يبيتون لربهم سُجَّدًا وَقِيَامًا ),(إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا) ؟
القراءة
( الحياة رائعة، وأروع ما فيها التواصل مع الآخرين من خلال إحسان الظن بالآخر والتماس الأعذار له وخلو القلب من الكراهية وأخذ الحياة ببساطة والإكثار من العطاء فكلها قواعد أساسية لسعادة الإنسان ).
( أ ) ما جمع بارقة ؟ وما مرادف الأعذار ؟
(ب) ما قيمة التواصل مع الآخرين في حياة الفرد والجماعة ؟
(جـ ) ما سبب تسمية الكنيسة المعلقة بهذا الاسم ؟
(دـ) لماذا اهتم سلاطين وحكام مصر بقلعة قايتباي منذ إنشائها ؟
القصة
(تخلي عني أقاربك الخوارزمية وخذلوني في ساعة العسرة وصوبوا إليٌ سهامهم وكنت أعول عليهم في الشدائد )
س1) مامرادف ( العسرة ) و (أعول )ومامضاد (تخلي ) ؟
س2) ماذا فعل الخوارزمية مع نجم الدين ؟
س3) ما القرارات التي اتفق عليها أمراء بني أيوب ؟
س4) اذكر أسباب عدم وصول نجم الدين إلي حكم مصر .
النحو
التفاؤل صفة تترك أثرها على النفس البشرية ، فتجعلها أكثر ثقة فى حاضرها ، وأملا فى مستقبلها ، فيا إنسان ،تحلَ بالتفاؤل ، فالشجرة المثمرة لا تنتظر جزاء ما تقدمه فيطول عمرها ويحمد أثرها ، والشجرة المجدبة تذبل وتموت ، ولا يطيق صاحبها تحمل منظرها فيهوى بها فى النار
(أ) أعرب ما تحته خط
(ب) استخرج :
1- منادى وبين نوعه وحكمه 2- نعتا جملة 3- فعلا معربا 4- فعلا مبنيا
5- ممنوعا من الصرف مع بيان علة المنع
6- " الحقيقة " اجعل الكلمة السابقة مخصوصا بالمدح وغير ما يلزم .
الاختبار الثالث
أولا التعبير :
اكتب لافتة تحث فيها زملاءك على المحافظة على نظافة المدرسة .
ثانيا القراءة :
من كـتـــــــاب " طموح جارية "
" وفى أستار الظلام ، كان نجم الدين يمضى فى طريقه مبتعدا عن الرحبة ، ولم يبعد به السير حتى أحس بحركة فى الجيش سمع مناديا يجأر بصوته يطلب الإسراع ، وإلا وقعوا فى أيدى الخوارزمية "
1. معنى " يجأر بصوته " . مضاد " الإسراع " . مفرد " أيدى " .
2. لماذا طلب الإسراع من نجم الدين للبعد عن " الرحبة " ؟
3. كيف خرج القاضى بدر الدين الزرزارى من سنجار ؟ وما المهمة التى خرج من أجلها ؟
4. لماذا نسبت شجرة الدر الخطة لزوجها نجم الدين ؟
من كتــــــاب ذى الموضوعات المتعددة:
2- من موضوع ( فن التواصل ) ، اقرأ ثم أجب :
" يحكى أن غاندى كان يجرى مسرعا للحاق بالقطار ، وقد بدأ القطار بالسير ، وعند صعوده القطار سقطت إحدى فردتى حذائه ، فما كان منه إلا خلع الفردة الثانية ، ورماها بجوار الفردة الأولى على سكة القطار " .
اختر الإجابة الصحيحة من بين الأقواس :
غاندى { فلاح ماهر - مناضل مسالم - صانع أحذية }
1. مذكر " الأولى " ( الأول - الأوائل - أوليات )
جمع " حذائه " ( أحذية - أحذيته - أحذيتهم )
2- لماذا رمى غاندى فردة حذائه الثانية ؟
3- ما السلوك الاجتماعى الذى نتعلمه من هذا الموقف ؟
4- من خلال فهمك للدرس كيف تتحقق السعادة ؟
ثالثا النصـــــــوص : اقرا ثم أجب :
1- قالى تعالى : " وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما * والذين يبيتون لربهم سجدا وقياما * والذين يقولون ربنا اصرف عنا عذاب جهنم إن عذابها كان غراما "
1- مضاد " اصرف " . مرادف " هونا " . جمع " عذاب " .
2- ما صفات عباد الرحمن كما فهمت من الآيات ؟
3- ما الجمال فى قوله تعالى : " يمشون على الأرض هونا " ؟
2- من نص " كن جميلا "
أيهذا الشــــــــــــــاكى وما بك داء كيف تغدو إذا غدوت عليلا .
إن شر الجناه فى الأرض نفــــــس تتوقى قبل الرحيل الرحيلا .
وترى الشوك فى الورود وتعمى أن ترى فوقها الندى إكليلا .
1- ما مرادف " الجناة " . مفرد " الورود " . جمع " إكليلا " .
2- ما موقف الشاعر من الإنسان والجمال فى هذه الأبيات ؟
3- من قائل هذا النص ؟ ضع عنوانا مناسبا للأبيات ؟
4- ما قيمة الجمع بين ( ترى وتعمى ) ؟
رابعـــــــا النحـــــــــو :
" ياطلاب العلم ، ياراغبين فى نهضة أمتكم ، عليكم بالقراءة وإكتساب الخبرات ، واحترام معلميكم ، وياعمال احرصوا على إتقان العمل ، فالرئيس مبارك أنجز الكثير من أجلكم ، فهو الرمز والنبراس لنا جميعا ، ينتظر منكم أفضل الأعمال ، فنعم الشباب المخلص لوطنه "
1- أعرب ما فوق الخط
2- بدلا وبين نوعه وأعربه .
3- منادى مضاف وأعربه
4- منادى نكرة مقصودة وأعربه .
5- منادى شبيه بالمضاف وأعربه . 6- أسلوب مدح وبين المخصوص وبين إعرابه
6- اختر :
أيها الشباب عليكم بالقراءة .
" الشباب " ( نعت مرفوع - نعت منصوب - نعت مجرور)
7- يا خالدان اجتهدا "خالدان "
( منادى مبنى على الالف - منادى مبنى على الضم - منادى مرفوع بالألف )
8- شاهدت المدرسة .............. أكمل " ببدل بعض من كل " مناسب ".
الاخـتبار الرابع
أولاًً: القراءة:
من قصة " طموح جارية "
(حكمت علىَّ يا رب أن أكون جارية تُباع وتُشترى ، بعد أن مـزَّق التتار شمل قومي ، وقوَّضوا
مُلكهم ، وأزالوا سُلطانهم ، ثم أدركتني رحمتك،حين اشتراني رجل كريم أحبَّني، ووثق بي )
1 – تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس :
* مرادف ( قوضوا) : ( هدموا - حركوا - نزلوا )
* جمع ( كريم ) : ( كرام - كرماء – هما معا )
*بم حكم الله على شجرة الدر ؟ وما الرحمة التى تتحدث عنها العبارة ؟
*– كيف كانت سوداء بنت الفقيه عقبة فى الوصول إلى حكم مصر ؟
س2 : من موضوع ( قصة أثر )
"وقد استخدم العثمانيون هذه القلعة لحمايتهم ، فجعلوا فيها طوائف من الجند والفرسان والمشاة والمدفعية"
أ ) أكمل : مرادف : ( طوائف) ,مفرد : ( المشاة )
ب ) لماذ اهتم العثمانيون بقلعة قايتباى ؟ وما مظاهر هذا الاهتمام ؟ .
ج ) ما الدور الذى قامت به لجنة حفظ الآثار العربية تجاه قلعة قايتباى؟
ثالثا النصوص
من نص عباد الرحمن قال تعالى
( والذين يبيتون لربهم سجدا وقياما والذين يقولون ربنا اصرف عنا عذاب جهنم إن عذابها كان غراما إنها ساءت مستقرا ومقاما والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواما )
1-مرادف ( غراما ) مضاد ( قياما ) جمع ( رب) مفرد (الذين )
2-ما صفات عباد الرحمن التى وردت في الآيات السابقة؟
3-ما جمال التعبير فى ( كان بين ذلك قواما ) ؟
4-كيف يكون الإسراف والتقتير كما فهمت من الآيات ؟
رابعاً النحو :
(( يا طالبـًا ، إن هذه الحياة كفاح لا كسل إنما الحياة لإنسان نشيط يسعى إلي الحياة أمنها ، وحينئذ تحطم الحواجز أمامه , وتُفتح له أبواب السعادة ، ويتحقق أمله المنشود كاملاً ، فنعم العمل النشاط ، ويئس الصفة الكسل فيا بنى ، خُذ من الحياة مُعلمـًا ، فهي خير معلم ))
1 - أعرب ما تحته خط .
2 – استخرج مايأتى :
3– منادى ، وبين نوعه - حالاً وبين نوعه – اسما مبنيا – فعلا مبنيا – مفعولا به - حرف عطف يثبت الحكم لما قبله وينفيه عما بعده – بدلين وبين نوعهما – أسلوب مدح وبين أجزاءه مع إعراب المخصوص – ممنوعا من الصرف وبين علة المنع
4 - ياخادماً وطنه جُزيت خيراً - ما نوع المنادى ؟
5 - حول المنادى فيما يلى من مضاف إلى شبيه بالمضاف والعكس
• يا حامي الدين أنت الأمل
• يا مسلمين العالم اتحدوا
• هيا سليطا لسانه تأدب
6 – اجعل الكلمة الآتية منادى نكرة مقصودة مرة ونكرة غير مقصودة مرة(جندى)
الاخـتبارالخامس
الســـــــــــــــــؤال الأول
من موضــــــــوع : " فـــن التـواصــــــل" أقرأ ثم أجب:
"اعلموا أيها التلاميذ ، أن كلا من الجزرة والبيضة والبن واجه نفس الخصم وهو المياه المغلية لكن كل منها تفاعل معها على نحو مختلف ؛فالجزرة التي تبدو صلة عند تعرضها للألم والصعوبات صارت رخوة طرية وفقدت قوتها ، أما البيضة فقد تحول سائلها الداخلي إلى قلب قاس وصلب ، أما البن فقد غيَّره الماء الساخن فجعله ذا طعم أفضل ،ثم نظر المعلم إلى تلاميذه وقال : الآن كيف يمكنكم التعامل مع المصاعب"
أ : تخير الإجابة الصحيحة:
- معنى ( الخصم ) : ( العدو - الخطر - المأزق - الأزمة )0
" -تفاعل" تعنى في العبارة : ( اختلط - تعامل - امتزج – تأثر)
- عبارة فالجزرة التي تبدو بما قبلها : ( تعليل - تفصيل وتوضيح - نتيجة - تكامل )0
- مضاد "قاس" في العبارة : ( رحيم - ضعيف- خائف - ساكن )0
ب) هات من العبارة كلمتين متضادتين وكلمتين مترادفتين وكلمة مضادها متشابه
ج) كيف يمكنك التعامل مع الصعاب ؟
د) أي الأنواع الثالثة تحب أن تكون ؟
و) (البن فقد غيَّره الماء - البن غير الماء ) أى التعبيرين أدق ولماذا ؟
ز) أعرب ما تحته خط
ح) البن فقد غيره الماء " ابن الجملة للمجهول0
السؤال الثاني:
:من نــص :" عبــــــــــــاد الرحمــــن" اقرأ ثم أجب:قال – تعالى-
" وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا ،وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما ،والذين يبيتون لربهم سجدا وقياما والذين يقولون ربنا اصرف عنا عذاب جهنم إن عذابها كان غراما إنها ساءت مستقرا ومقاما "
أ) حدد معنى "اصرف" في الجمل الآتية:
1- صرف المال 2- صرف الكلام 3- صرف الأجير من العمل 4- صرف العذاب
ب) حدد من الآيات ما يتفق مع هذه الصفات :
1- التواضع 2 - الحلم 3- الخشية والمراقبة
ج) (إنها ساءت مستقرا - إنها ساءت مستقرا ومقاما ) لماذا كان التعبير الثاني أجمل وأدق ؟
د) علل نصب هذه الكلمات: "هونا- سلاما - سجدا – مستقرا "
هـ) اكتب مما تحفظ ما يدل على : " جزاء مّن يفعل ذنب الزنا وقتل النفس ..."
السؤال الثالث :
من موضــــــــــــــــــوع: " قصة أثر" أقرأ ثم أجب:
"تقع الكنيسة المعلقة في حي مصر القديمة ،وهى على مقربة من جامع عمرو بن العاص ،وتذهب بعض الروايات إلى أن الكنيسة بنيت على أنقاض مكان احتمت فيه العائلة المقدسة في أثناء السنوات التي قضوها في مصر هروبا من الرومان ".
أ) تخير الإجابة الصحيحة:
1- كلمة ( تقع ) في العبارة تعنى : ( سقطت- تحتل - توجد - بنيت ).
2- " تذهب بعض الروايات " المراد : ( تزعم - تؤكد - تثبت - تروى ).
3- مفرد (أنقاض) : ( نِقض- نَقض - نقيضه - نقيض ).
ب) ما دلالة:
- بناء مسجد عمرو بن العاص على مقربة من الكنيسة المعلقة 0
- تجديد الكنيسة في عهد خلفاء المسلمين 0
- لجوء الأسرة المقدسة إلى مصر 0
ج) ما أهمية الكنيسة قديما وحديثا ؟
د) أعرب ما تحته خط
هـ) استخرج : نعتا جملة وبين الرابط
السؤال الرابع :
قواعـــــــد نحوية
" أيها الشاب،يا رافعا راية وطننا عاليا ، أنت على موعد مع النجاح ، فلا تتوان ، فمن تسم روحه ترتق مكانته ،فكن دائما ذا قلب يصنع المعجزات فنعم عملا الاجتهاد فى الحياة " .
أ) أعرب ما تحته خط
ب) استخرج من العبارة :
1- منادى وبين نوعه وأعربه
2 - جملة وقعت نعتا
3 - أسلوب شرط وبين أجزءاه
4- أسلوبا للمدح وبين المخصوص وأعربه
5- تمييزا وأعربه
6- بدلا وبين نوعه وأعربه
ج ) ( أفضل ) ضع هذه الكلمة فى جملتين حيث تكون مجرورة بالفتحة مرة ومجرورة بالكسرة مرة أخرى
الاخـتبار السادس
السؤال الأول:
من نص "كن جميلا " للشاعر إيليا أبى ماضي أقرأ ثم أجب :
هــو عـبء علـى الحيــاة ثقيـــل مـَــــن يظـن الحيــــاة عبئـا ثقيـــلا
والذي نفســـه بغيـــر جمـــالٍ لا يـرى في الوجــود شيئــا جميـــــلا
فتمتع بالصبــح ما دمـت فيـه لا تخـــف أن يــــزول حتـى يــزولا
أ) تخير الإجابة الصحيحة
- معنى (يزول) : ( يموت - ينقشع - يغيب - ينتهي ).
- مضاد (جمال ) : (سوء - قبح - نفور - ذبول ) .
- جمع (ثقيل ) : (ثقال - أثقال - ثقلاء - مثاقيل ) .
ب) في الأبيات دعوة وضحها مبينا قيمتها.
ج) ما الجمال في : " لا يرى في الوجود شيئا جميلا " ؟
د) أكمل بما هو مطلوب :
- علاقة البيت الثالث بما قبله ................................
- بغير جمال...جميلا " العلاقة بينهما ........................
- كلمة "يظن" توحي بـ .......................................
السؤال الثانى
قـــواعــــــد نحوية :
"يزور مصر كثير من السائحين صيفا وشتاء رغبة في الاستمتاع بجوها الرائع ، فيا مصري ، أنت صاحب حضارة لها ماض عريق ، فحافظ عليها ، ويا زائر مصر آثارها ، تمسك بمبادئ راقية ، فحبذا
الأدب ، ونعم خلقا احترام الآخرين".
أ) أعرب ما تحته خط
ب) استخرج من العبارة :
1- كل منادى في العبارة وحكمه وأعربه.
2- نعتا جملة وحوله إلى حال .
3- أسلوبا للمدح وبين أجزاءه وأعرب المخصوص
4- ممنوعا من الصرف وبين علة المنع وأعربه
5- بدلا وبين نوعه
ب) جعل المنادى المضاف شبيها بالمضاف والشبيه بالمضاف مضافا في الآتي :
1- يا واعظا غيرك ،ابدأ بنفسك
2- يا راغبين في نهضة مصر ، عليكم مسئولية عظيمة .
3- يا عبد الله ، عليك بمداومة الطاعات .
السؤال الثالث :
من قصة "طموح جارية" أقرأ ثم أجب :
" ولما فرغ المؤذن من توسلاته ،وانتهى من أذانه دخلت القصر، وقامت إلى صلاتها فأدتها ،ثم جلست على أريكتها ،وأطلقت العنان لخيالها وحدثت نفسها عن مصر وقالت : وهل ينسى أحد مصر؟ ما دخلها أحد وأحب أن يفارقها وما غاب عنها إنسان وزايله خيالها ومن ذا الذي لا يشتاق إلى النيل ،وهو يختال بين شاطئيه كأنه شعاع من لؤلؤ على بساط من سندس".
أ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير:
معنى ( زايله ) : ( شاركه - فارقه - لازمه – داعبه )
جمع (خيال) : ( خيول- أخيلة - خيلان - مخايل )
أطلقت العنان لخيالها " تعبير يدل" : ( عمق التفكير - رقة المشاعر - حرية التفكير )
4- من ذا الذي لا يشتاق " استفهام غرضه" : ( النفي - التعجب - التمني - الاستنكار ).
ب) بم تصف شجرة الدر من خلال العبارة السابقة ؟
ج) بم تعلل : تعلق شجرة الدر بمصر وأهلها ؟
د) ما الفرق بين: ( العِنان) - (العَنان ) - ( أذانه - آذانه ) ؟
السؤال الرابع :
قـــواعـــــد نحوية :
" يا أبناء مصر ، إن النيل شريان الحياة ، فحافظوا على مياهه نظافتها ، ويا فلاحى مصر ، أنتم أكثر الناس استفادة منه ، فلا تسرفوا ..ويا شاربين ماء النيل ،لا تقربوا ماء النيل إن لم تعملوا عملا فماؤه العذب لم يـُخلق لكسلان فبئس العمل الإهمال".
أ) اضبط ما تحته خط مبينا السبب.
ب) استخرج من الفقرة :
1- منادى مضاف منصوب بعلامة أصلية
2- منادى مضاف منصوب بعلامة فرعية
3- منادى شبيها بالمضاف
4- ممنوعا من الصرف وبين علة المنع
5- بدلا وبين نوعه
6- أسلوبا للذم وبين أجزاءه وأعرب المخصوص
mr_pالإثنين 03 نوفمبر 2014, 11:09 pm