مدرس اون لايندخول

اقوى اختبار فى اللغة العربية 2 ثانوى 2015

** اختبار اللغة العربية  2ث**
**البلاغة والأدب :
إنْ كنتَ في ضِيقٍ فلا تَكُ في حَرَجْ /// واصبرْ فـإنَّ الصبرَ مِفتاحُ الفَـرجْ
لا تجزعَـنَّ مِن الشــدائدِ واقتحـمْ /// ليسَ القعيـدُ على الحياةِ كمَنْ وَلَجْ
واجعــلْ مـن الإيمانِ درعــًا واقــيًا /// واربَـأْ بنفــسك أنْ تـئنَ وتخـتلِـجْ
أ – إلامَ يدعو الشاعر في هذه الأبيات؟                        
ب- ما نوع الأسلوب الغالب في الأبيات؟ وماغرضه؟
ج – استخرج من الأبيات ما يلي:
1 ـ صورة بيانية وبين نوعها وسر جمالها.                    
2 ـ محسنًا بديعيًا وبين قيمته البلاغية.   3 ـ إيجازًا وبين نوعه وأثره.
د – ما المقصود بالحِكَم؟ اذكر أمثلة.
هـ - (على نفسها جنت براقش) ما مورد هذا المثل؟ وما مضربه؟
و – ما تأثير بيئة زهير بن أبي سُلمى عليه؟ ولمَ تُسمى قصائده "الحوليات"؟
**ثانيًا: النصـــــــوص: من نص (من وصايا الحكماء):
(واسمح بمالك، واحم حريمك، وأعزز جارك، وأعِن مَنْ استعان بك، وأكرم ضيفك، وأسرع النهضة في الصريخ فإن لكَ أجلاً لا يعدوك، وصُن وجهك عن مسألة أحدٍ شيئًاً فبذلك يتم سؤددك.)
(أ) زن الفعل (أعن)، وهات مرادف (السؤدد - الصريخ)، وجمع (أجل).
(ب) هات من الفقرة: ــ محسنًا بديعيًا - لونًا بيانيًا. وبين أثرهما في المعنى.
(ج) ما أهم سمات أسلوب ذي الإصبع العدواني؟
(هـ) علل: قلة الصور البيانية.
**ثالثًا: القراءة والقصة:
(وهذه الذكرى الأليمة أسلمته إلى التفكير في حقارة الحياة الدنيا وغرور متاعها، وكذب أمانيها، وفي لؤم الإنسان وحرصه على باطلها وبخله بما لا يملك منها، وخوفه مما عسى أن تكون فيه سلامته وخيره، واطمئنانه إلى ما لعله يكون مصدر بلائه وهلكته ...)
(أ) ضع مرادف "لؤم"، ومضاد "حرص" في جملتين مفيدتين.
(ب) لمَ ذهب الأمير محمود إلى الغابة الشرقية؟ وكيف أنقذه السائس سيرون؟
(جـ) بمَ أوصى السلطان جلال الدين محمودًا بعد إنقاذ سيرون له؟
(د) ما سبب انتصار جلال الدين في "سهل مرو"؟
(هـ) ما أهم مميزات الوقت؟
(و) ماذا سيفعل الإنسان إذا اكتشف أنه سيعيش ستة أشهر فقط؟
(ز) أكِّدْ بما تحفظ من القرآن الكريم والحديث الشريف قيمة الوقت.
(ح) ماذا قصد الكاتب بسجن الوقت؟
**رابعًا: النحــــــــــــو:
(للعلم فى القرن العشرين آثار لا يمكن أن نتجاهلها، فلولا العلم ما هبط الإنسان على سطح القمر. فالاندفاع وراءه فى مشارق الأرض ومغاربها أيها المصريون لتعوضوا ما فاتكم، ولا تتوانوا عن السعى فى طلبه تصلوا إلى ما تريدون ، وتحققوا السبق فى ميادين كثيرة ٍونعم الرجل طالب المجد، واعملوا ليل نهار فتفوزا بمكانة عالية مرموقة، فلم يكن إنسان طموح ليصل لهدفه بلا مشقة أو عناء.)
أ ) أعرب ما فوق الخط فى العبارة السابقة.          
ب ) استخرج منها: 1 -  فعلًا مضارعًا مجزومًا.
2 – فعلًا مضارعًا مرفوعًا بعلامة أصلية ـ وآخر بعلامة فرعية.
3 -  فعلًا مضارعًا منصوبًا مع ذكر سبب النصب وعلامته.
4ـ  ثلاثة مشتقات مختلفة، وحدد نوع كل، واذكر فعله.
5 ـ جملة تقع نعتاً، وبين محلها الإعرابي .
ج) (لا تتردد تحقق هدفك - لا تتردد فتحقق هدفك - إلا تتردد تحقق هدفك.)
أعرب الفعل "تحقق" في الجُمل الثلاث.
د) (لِتصل إلى هدفك - ما كنت لتصل إلى هدفك بالكسل - اجتهد لتصل إلى هدفك – أعطيت الكتاب لصديقي – والله لتفهمن الدرس.)
بين نوع اللام المتصلة بالفعل في الجُمَل السابقة وأعرب الفعل بعدها.
هـ) بين حكم توكيد الأفعال الآتية بالنون: *والله لأقولَنَّ الصدق.
*لعلك تتفوق.     *"وتالله لأكيدن أصنامكم بعد أن تولوا مدبرين".
*يمين الله لسوف يفوز المجتهد.     *والله لن أهمل.    *لتسمع الدرس.

** لا تحرمونا صالح الدعاء **
remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
بارك الله فيك
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى