مدرس اون لايندخول

تحليل نص من خطبة الوداع فى 10 خطوات

تحليل نص من خطبة الوداع فى 10 خطوات
تمهيد :
يرسم الرسول - r - في هذه الخطبة معالم طريق الفضيلة ويضع دستورا لحياة كريمة ينعم بها من اعتصم بمبادئ هذا الدستور وقوانينه والخطبة تبرز لنا هذه المبادئ والقيم التي قوامها الحق والخير والعدل .
الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونتوب إليه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.
أوصيكم عباد الله بتقوى الله وأحثكم على طاعته وأستفتح بالذي هو خير .

المفردات
الكلمة المعنى الكلمة المعنى الكلمة المعنى
الحمد الثناء ×الجحود   نستعينه نطلب العون منه نستغفره نطلب عفوه
نتوب نرجع /نندم نعوذ نلجأ و نحتمي شرور ذنوب
يهده يرشده أشهد أقرّ و أعترف شريك ج شركاء
أوصيكم أنصحكم تقوى مخافة أحثكم أشجعكم
 علام اشتملت مقدمة الخطبة ؟
* اشتملت على:
* الحمد و الثناء على الله و طلب العون و المساعدة و العفو من الله .
* اللجوء إلى الله هربا من شر النفوس و الأعمال السيئة .
* يؤكد أن الهداية من الله تعالى ، فلا هادي إلا الله .
* الإقرار بوحدانية الله تعالى ، و أن محمدا عبد لله و رسوله إلينا .
* النصيحة بالخوف من الله و الحث على الطاعة .
* الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونتوب إليه: أسلوب خبري للتقرير
  و التوكيد / المضارع للتجدد و الاستمرار .
* ( الحمد – نحمده ) :جناس ناقص يعطي جرس موسيقي .
* ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا : استعارة مكنية يصور
  النفوس و الأعمال بأشخاص شريرة نهرب منها ، و لا ملجأ إلا الله .
* من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له: أساليب شرط للتوكيد.
* ( يهده – مضل ) ( يضلل – هادي ) : طباق يوضح المعنى .
* وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله:
   أسلوب قصر مؤكد بالنفي و الاستثناء يفيد التخصيص و التوكيد .
* أوصيكم عباد الله بتقوى الله وأحثكم على طاعته وأستفتح بالذي هو خير:
  كناية عن حب الرسول للناس و الدعوة إلى الطاعة .

النص
أما بعد: أيها الناس اسمعوا منّي أبين لكم  فإني لا أدري لعلي لا ألقاكم بعد عامي هذا ، في موقفي هذا . أيها الناس إن دماءكم و أموالكم وأعراضكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا ألا هل بلغت ؛ اللهم فاشهد ! من كانت عنده أمانة فليؤدها إلى من ائتمنه عليها ، وإن ربا الجاهلية موضوع ،وإن أول ربا أبدأ به ربا عمي العباس بن عبد المطلب ، وإن مآثر الجاهلية موضوعة غير السدانة والسقاية . والعمد قَوَدٌ وشبه العمد ما قتل بالعصا والحجر , فيه مائة بعير فمن زاد فهو من الجاهلية .
المفردات
الكلمة المعنى الكلمة المعنى الكلمة المعنى
أبيّن أوضح × أخفي أدري أعلم × أجهل حرام محفوظة
يومكم يوم عرفه شهركم ذو الحجة بلدكم مكة المكرمة
موضوع باطل مآثر فضائل السدانة خدمة الكعبة
السقاية سقاية الحجاج العمد القصد قود قصاص
العصى ج عصيّ/عصوات بعير جٍمال الربا الزيادة بغير حق
الشرح
 بم أوصى الرسول الناس في هذا الجزء ؟
1. حفظ الأموال و الأنفس و الأعراض و تحريمها .
2. حفظ الأمـــانة و ردها لأصحابها .
3. تحريم التعامل بالربا في الأمــــوال .
4. جزاء القتل العمد هـــو القصاص من القاتل .
5. جزاء القتل غير العمد مائة بعير .

الجماليات
أما بعد: تسمى فصل الخطاب .
أيها الناس : أسلوب نداء للتنبيه .
اسمعوا منّي : أسلوب أمـــر للحث و النصح .
أبين لكم :تعليل لما قبلها .
فإني لا أدري لعلي لا ألقاكم:تعليل لما قبلها / أسلوب مؤكد بإنّ .
بعد عامي هذا ، في موقفي هذا:اسم الإشارة للتعظيم .
أيها الناس : أسلوب نـــداء للتنبيه .
إن دماءكم و أموالكم وأعراضكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا : كناية عن عظمة و حرمة الدماء و الأموال و الأعراض / أسلوب مؤكد بإن / الإضافة للتخصيص / اسم الإشارة للتعظيم
ألا هل بلغت : أسلوب استفهام للتقرير .
اللهم : أسلوب نداء للتعظيم .
فاشهد ! : أسلوب أمـــــر للدعاء .
من كانت عنده أمانة فليؤدها إلى من ائتمنه عليها : أسلوب شرط للتوكيد .
فليؤدها : نتيجة لما قبلها / أسلوب أمــــر للإلزام .
وإن ربا الجاهلية موضوع : كناية عن قبح الربا / أسلوب مؤكد بإنّ.
وإن أول ربا أبدأ به ربا عمي العباس بن عبد المطلب ، وإن مآثر الجاهلية موضوعة غير السدانة والسقاية :كناية عن نبذ و رفض تصرفات الجاهلية.
والعمد قَوَدٌ وشبه العمد ما قتل بالعصا والحجر , فيه مائة بعير فمن زاد فهو من الجاهلية : كناية عن قبح القتل العمد ، و ضرورة حفظ الحقوق.

النص
أيها الناس إن الشيطان قد أيس أن يعبد في أرضكم هذه ، ولكنه قد رضي فيما سوى ذلك  فيما تحقرون من أعمالكم .

المفردات:
الكلمة المعنى الكلمة المعنى الكلمة المعنى
الشيطان روح خبيثة ج شياطين أيس ملّ × أمل أرضكم مكة المكرمة
رضي وافق سوى غير تحقرون × تعظمون

الشرح :
مم يحذر الرسول في هذا الجزء من الخطبة ؟
يحذر من الشيطان و وساوسة لهم في الأمور البسيطة ليوقع بهم في الشر و معصية الله .

الجماليات
أيها الناس:أسلوب نــــداء للتنبيه .
إن الشيطان قد أيس أن يعبد في أرضكم هذه : أسلوب مؤكد بإنّ و قد / كناية عن قداسة أرض مكة .
ولكنه قد رضي فيما سوى ذلك  فيما تحقرون من أعمالكم :كناية عن وسوسة الشيطان للناس في الأمـــور البسيطة ليوقع بهم .

النص
أيها الناس :" إنما النسيء زيادة في الكفر يضل به الذين كفروا يحلونه عاماً ويحرمونه عاماً ليواطئوا عدة ما حرم الله." (التوبة/37)؛ وإن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السماوات والأرض ، وإن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهراً ، منها أربعة حرم ثلاثة متواليات وواحد فرد ذو القعدة وذو الحجة والمحرم ورجب بين جمادى وشعبان . ألا هل بلغت ؛ اللهم فاشهد !

المفردات
الكلمة المعنى الكلمة المعنى الكلمة المعنى
النسيء التأخير الكفر × الإيمان يضل × يهدي
يحلونه يبيحونه ليواطئوا يوافقوا عدة عدد
استدار عاد هيئة حالة / صورة الزمان الوقت ج أزمنة / ازمن

الشرح
 بم أوصى الرسول في هذا الجزء ؟
1. تحريم تبديل الشهور كما كانوا يفعلون في الجاهلية ، فيجعلون شهر
    محرم بدلا من شهر صفر و العكس عام بعد عام .
2. عدد الشهور عند الله تعالى اثنا عشر شهرا مرتبة لا يجوز تغيرها .
3. الأشهر الحرم هي : ( رجب – ذو القعدة – ذو الحجة – المحرم ).

الجماليات
أيها الناس : أسلوب نــداء للتنبيه .
" إنما النسيء زيادة في الكفر :أسلوب قصر مؤكد بــ " إنما " .
( يحلونه – يحرمونه ) : مقابلة توضح المعنى .
ليواطئوا عدة ما حرم الله.":تعليل لما قبله .
إن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السماوات والأرض: أسلوب مؤكد بإن / كنلية قدرة الله تعالى / كناية عن عودة الزمان كما كان .
وإن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهراً:أسلوب مؤكد بإن / أسلوب خبري للتقرير و التوكيد .
، منها أربعة حرم ثلاثة متواليات وواحد فرد ذو القعدة وذو الحجة والمحرم ورجب بين جمادى وشعبان :تفصيل بعد إجمال .
. ألا هل بلغت :استفهام للتقرير .
اللهم :نـــــداء للتعظيم .
فاشهد !: أسلوب أمــــر غرضه الدعاء .

أيها الناس إنما المؤمنون إخوة ، ولا يحلّ لمؤمن مال أخيه إلا من طيب نفس منه . ألا هل بلغت ؛ اللهم فاشهد !
فلا ترجعن بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض ، فإني قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا ؛ كتاب الله وسنة نبيه ، ألا هل بلغت ؛ اللهم فاشهد !

المفردات
الكلمة المعنى الكلمة المعنى الكلمة المعنى
يحل يباح طيب رضا / موافقة يضرب يقتل بالسيف
أخذتم به تمسكتم سنة طريقة / منهج
الشرح
 بم أوصى الرسول في هذا الجزء ؟
1. الأخوة و الترابط بين المؤمنين .
2. تحريم أخذ الأموال إلا بطيب نفس و رضا .
3. عدم القتال و القتل و الحروب بين المؤمنين .
4. التمسك بكتاب الله تعالى و سنة الرسول الكريم .

الجماليات
أيها الناس: نداء للتنبيه .
إنما المؤمنون إخوة :أسلوب قصر مؤكد بــ " إنما " .
، ولا يحلّ لمؤمن مال أخيه إلا من طيب نفس منه :أسلوب قصر مؤكد بالنفي و الاستثناء و التوكيد يفيد التخصيص و التوكيد .
ألا هل بلغت : استفهام للتقرير .
اللهم : نـــــداء للتعظيم .
فاشهد ! : أمـــــــر للدعاء .
فلا ترجعن بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض:أسلوب نهي غرضه النصح و التحذير / أسلوب مؤكد بنون التوكيد .
يضرب بعضكم رقاب بعض :كناية عن القتل و الحرب / رقاب : مجاز مرسل علاقته الجزئية عن الجسم كله .
فإني قد تركت فيكم :اسلوب مؤكد بإن و قد .
ما إن أخذتم به لن تضلوا ؛ كتاب الله وسنة نبيه :كناية عن التمسك بالقرآن و السنة النبوية .
ألا هل بلغت :استفهام للتقرير .
؛ اللهم:نــــــداء للتعظيم .
فاشهد !:أسلوب أمــــر للدعاء .
النص
أيها الناس إن ربكم واحد وإن أباكم واحد ، كلكم لآدم وآدم من تراب ، إن أكرمكم عند الله اتقاكم، وليس لعربي على عجمي فضل إلا بالتقوى ، ألا هل بلغت ؛ قالوا : قال : فليبلغ الشاهد الغائب ! .
المفردات
الكلمة المعنى الكلمة المعنى الكلمة المعنى
أباكم آدم عليه السلام تراب ج أتربة أكرمكم أفضلكم
أتقاكم أخشاكم لله عربي ج عرب عجمي غير عربي ج عجم / أعاجم
فضل ميزة ج أفضال / فضول التقوى خشية الله الشاهد الحاضر ج الشهود
يبلغ يوصل

الشرح
 ماذا قرر الرسول في خاتمة الخطبة ؟
1. وحدانية الله تعالى .
2. كل الناس من أصل واحد هو " آدم عليه السلام " .
3. خلق آدم من تراب .
4. إن أفضل الناس عند الله هو الأكثر خشية و تقوى لله .
5. لا فضل لعربي على أعجمي إلا بالتقوى و العمل الصالح .

الجماليات
أيها الناس: نــــداء للتنبيه .
إن ربكم واحد وإن أباكم واحد ، كلكم لآدم وآدم من تراب :أسلوب مؤكد بإن / كناية عن الوحدانية و الأصل الواحد للبشر فالكل من تراب .
، إن أكرمكم عند الله اتقاكم:أسلوب مؤكد بإن .
، وليس لعربي على عجمي فضل إلا بالتقوى:أسلوب قصر مؤكد بالنفي و الاستثناء للتخصيص و التوكيد .
( عربي – عجمي ) : طباق يوضح المعنى .
فليبلغ الشاهد الغائب ! : أمــــر للنصح و الارشاد .
( الشاهد – الغائب ) : طباق يوضح المعنى .
remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى