مدرس اون لايندخول

ملخص مدرسة الإحياء والبعث 2015

ملخص مدرسة الإحياء والبعث 2015
تمهيد :
1ـ استسلم الأدب العربى إلى حالة من الجمود والضعف قبل عصر النهضة . وضح أسباب ومظاهر هذا الضعف .
ـ أسباب الضعف:-
1- الغزو التترى الذى أحرق المكتبات وهدم دور العلم وألقى بالكتب والمخطوطات فى النهر.
2- تولى المماليك ثم الأتراك حكم مصر والشام وهم لا يجيدون اللسان العربى .
3- ترحيل الخبرات من العلماء والمهندسين والحرفيين إلى تركيا ليقيموا هناك حضارة كانوا يفتقدونها فى دولتهم الناشئة.
4- إلغاء المدارس وإهمال التعليم. 5- انتشار الفقر والخوف والظلم والاستبداد.
6- إلغاء ديوان الإنشاء وتتريك الدواوين. 7- افتقاد الأدباء والشعراء القدوة والمثل الأعلى .
ـ مظاهر الضعف :-
1- سطحية الموضوعات وتفاهتها . 2- ضعف الأسلوب وركاكته.
3- البعد عن التجديد والابتكار والاتجاه إلى التقليد والتكرار.
4- فقدت اللغة العربية جلالها وبهاءها على ألسنة الناس وفى أسماعهم.
2ـ وضح كيف كسرت أسوار العزلة المفروضة على مصر فى العصر الحديث.
1ـ  عن طريق الاتصال بالحضارة الغربية:
1- وذلك بقدوم الحملة الفرنسية التى نبهت الأذهان إلى عالم جديد .
2- إرسال محمد على البعثات إلى أوربا ، واستقدام المعلمين منها ، وافتتاح المدارس وبناء الجيش وإنشاء المصانع .
2ـ عن طريق الاتصال بالتراث العربى فى عصور القوة والاهتمام به: وذلك بطبعه ونشره من جديد بين أيدى القراء.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ما المقصود بقولنا مدرسة شعرية ؟
هى كل مجموعة من الشعراء يتفقون فى نظرتهم إلى قضايا عصرهم ، كما تتفق أشعارهم فى خصائص فنية مشتركة ولها رائد يتبعه تلاميذ.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ما المقصود بمصطلح الإحياء والبعث ؟ ولماذا سميت مدرسة البارودى بهذا الاسم  ؟
هو عودة الروح إلى الجسد الخامد بعد أن فارقته أو كادت فيعود للحياة من جديد بقلب نابض وبحس واع . وسميت بهذا الاسم ؛ لأنها قصدت إلى الارتقاء بالشعر وإخراجه من الجمود الذي أصابه .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  لقد كان صنيع البارودى مع الشعر صنيع من أعاد الحياة لمن سلبت منه . فما مظاهر تطور الشعر على يد ه ؟
   1ـ الأسلوب :
1- ارتقى البارودى بالكلمة والعبارة ونقلها من الضعف والابتذال إلى قوة التركيب وصحته .
2- ابتعد عن تكلف البديع إلى الرصانة والتحرر.
3- انتقل من التعقيد والغموض إلى الوضوح والسهولة .
            وفى ذلك يقول البارودي إحساسا منه بالدورالذي قام به لإحياء الشعر :
أحييت أنفاس القريض بمنطقي    وصرعت فرسان العجاج بلهذمي


              2ـ الموضوع:
1- ابتعد عن التكرار والسطحية والتقليد واتجه إلى التجديد والتنوع.
2- عبر عن الحياة المعاصرة والقضايا القومية وأحداث العصر .
3- انتقل من الأمور الشخصية التافهة إلى الأمور العامة .
       4- تعددت موضوعاته مابين (شكوى الزمن- وصف الطبيعة – وصف الحروب- الغزل-
            ورثاء والده وزوجته وابنه- وقضايا الوطن والسياسة) .
            3ـ الخيال :
1- انتقل بالخيال من السطحية والضيق إلى التحليق فى سماء الشعر.
2- جعل من صوره البيانية لوحات متحركة مرئية مسموعة وملموسة.
             4ـ العاطفة :
                                    1- انتقل بها من الجفاف والبرودة إلى القوة والحيوية والذاتية .
             5ـ الموسيقا:
1- حافظ على وحدة الوزن والقافية .           2- اهتم بالموسيقا ذات الرنين القوى الأخاذ .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  للبارودى موقف واضح من السابقين . اشرح هذا الموقف .
1- اتجه البارودى إلى مجاراة فحول الشعراء فى العصورالعربية الزاهية ( الجاهلى والإسلامى والأموى  
   والعباسى) وانصرف عن محاكاة شعراء العصرين المملوكى والعثمانى .
2- وقد جارى البارودى القدماء فى شعره دون أن يقلدهم لكنه كان يتنافس معهم حول المعانى والأخيلة ؛
ولذلك عارض كثيرا منهم فى قصائده ، مثل : النابغة وعنترة والمتنبى وابن زيدون.
معتمداً علي نقاء الذهن والفطرة السليمة ، وحفظه للجيد من الأشعار ، وتتلمذه علي يد الشيخ حسين المرصفي.
  ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  ما رأى البارودى فى ضعف الشعر العربى قبل عصر النهضة الحديثة؟
         - أثبت البارودى أن الضعف الذى طرأ على الشعر العربى عبر القرون السابقة كان راجعا لضعف اللغة عند الشعراء أنفسهم ولأسباب طارئة على لغتنا وليس راجعا لضعف فيها .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
       اذكر أهم سمات مدرسة الإحياء والبعث.
1- مجاراة القدماء في تقاليد القصيدة ، بالانتقال من غرض الى آخر ، والافتتاح بالنسيب وما يمر به الشاعر  مما جعل القصيدة متنوعة الأغراض.
2- قيام القصيدة على وحدة البيت ، بحيث يكون البيت وحده أومع بضعة أبيات مستقلا عن سائر أبيات القصيدة .
3- العناية  بالأسلوب، وبلاغته ، وروعة التركيب ، وجلال الصياغة الشعرية وبهائها ، وانتقاء اللفظ واختياره، مما جعل الجانب البياني يتغلب أحيانا على المضمون الفكري والمعنى الشعري .
4- مجاراة القدماء في موضوعاتهم من مدح ورثاء وغزل وفخر .
5- اقتباس المعاني والأخيلة والصور و الموسيقى من فحول الشعراء القدامى .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
         ما العوامل التى أدت إلى تطوير الشعر على أيدى تلاميذ البارودى ؟
           العوامل هى :  
1ـ الانفتاح على الثقافة الغربية ، وذلك عن طريق معرفتهم اللغات الأجنبية واختلاطهم بالأجانب .
2ـ النضال الوطنى الذى عمق الوعى بتراث الأجداد ، وعظمة الماضى العريق .
3ـ الإيمان بفكرة الجامعة الإسلامية واعتبارها رمزا لوحدة المسلمين فى مواجهة الاستعمار.                                      4ـ موقفهم من الأحداث التى طرأت على الأمة ومن أهمها: موقفهم من القصر الحاكم  وحرية الصحافة.

    لكن ..... ما مظاهر التجديد عند شعراء الكلاسيكية الجديدة ؟
       مظاهر التجديد عندهم:
       1- عالجوا مشكلات مجتمعهم وما يتصل بالشئون الخارجية للعالم الإسلامى .
     2- عبروا عن روح عصرهم فى النواحى الاجتماعية والثقافية والفكرية والأخلاقية، وبهذا تمثلوا                          "  الكلاسيكية الجديدة " التى استمدت الشكل من القديم وربطت المضمون بأحداث العصر .
    3- اهتمامهم بالناحية البيانية ، ولم يقتصروا على المحاكاة والتقليد فقط .
    4- الاهتمام بالجاهير أكثر من اهتمامهم بالذات .    
    5- التعبير عن التجارب الذاتية فى شعرهم .
    6ـ تنوع الأغراض وابتكار المعاني وفى سبيل ذلك :
                  واءموا بين اتجاهين الأخذ من التراث والالتفات إلى ثقافة العصر .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
      لقد كان لأحمد شوقي دور بارز في تطوير مدرسة الإحياء والبعث .  
     أ ـ ما الأسباب التي هيأت أحمد شوقي لذلك ؟        
   ب ـ ما مظاهر التجديد التي استخدمها شوقي في الشعر ؟
        أ ـ الأسباب هي :    
1ـ ثقافته الأوربية.            2ـ دراسته للحقوق.           3ـ اطلاعه على الآداب  الفرنسية الأوربية .                4ـ مشاهدته للمسارح الأوربية.                                5- تأثره بالجمهور والنقاد والحركة الوطنية .
           ب ـ مظاهر التجديد التي استخدمها شوقي في الشعر:    
    1- ابتعد عن المديح واتجه إلى التاريخ ،                   [ كما في قصيدته " كبار الحوادث في وادي النيل " ]
    2- اتجه في بعض شعره اتجاها إسلاميا.                   [ فقد مدح الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة .]
    3- عبّر في شعره عن المنجزات العصرية.                [ فقد تحدث عن القطار والطائرة ].
    4- ألف مسرحيات متعددة فأصبح رائدا للشعر المسرحي. مثل: [على بك الكبير- مصرع كليوباترا- قمبيز ]
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ما دور أحمد محرم في التطوير ؟
حاول أن يطوع الشعر العربي للقصص التاريخي الحماسي في (ديوان مجد الإسلام ) والتي سماها البعض (الإلياذة الإسلامية ) سنة 1933 أى بعد وفاة شوقى بسنة واحدة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ملحظ :
لم يتخل تلاميذ البارودى عن القديم كلية بل تمسكوا بـ ( البدء بالغزل - المحافظة على وحدة الوزن والقافية - البيت وحدة القصيدة – المحافظة على اللفظ العربى الأصيل -  تقليد القدماء في الموضوعات والأفكار والصور )

أسئلة الامتحانات التى وردت على مدرسة الإحياء والبعث
1ـ  أرسى البارودي دعائم مدرسة الإحياء والبعث . وضح ثلاثا من خصائصها . 1997/1
2ـ لقد خطا البارودي وتلاميذه بالشعر خطوة نحو التطور. اذكر جانبين من جوانب التجديد لدى شوقي .2002/2
3ـ لقد كان صنيع البارودي مع الشعر صنيع من أعاد الحياة لمن سلبها ورد النبض لمن فقده .
      ما دور البارودي في ارتقاء الشعرمن حيث الكلمة والعبارة والموضوعات ؟2003/1
4ـ أعاد البارودى الحياة للشعر العربى بعد موات . وضح ذلك .
5ـ ما الذى كان ينشده البارودى من مجارة فحول الشعراء ومعارضته لهم فى العصور العربية الزاهية ؟    2007/1
6ـ ما العوامل التي هيأت لشوقي تطوير شعر مدرسة الإحياء والبعث؟ 2010/2
7ـ واءم تلاميذ البارودي بين اتجاهين . ما هما ؟ 2010/1
8ـ علل : غلبة الجانب البيانى أحيانا عند الإحيائيين على المعنى الشعرى . 2013/2

بعض الأسئلة الهامة
1-  سيطر على الشعر العربى حالة من الجمود قبل عصر النهضة .  فما أسباب ذلك ؟ وما مظاهر هذا الجمود ؟
2-  هل هناك علاقة بين وقوع بغداد ودمشق فى أيدى التتار وظهور مدرسة الإحياء والبعث ؟ اشرح .
3- انصرف الشعراء فى عصرى المماليك والعثمانيين عن التجديد والابتكار واتجهوا إلى التقليد والتكرار . فلماذا ؟
4- لم يكن من الممكن أن يقود البارودى حركة الإحياء والبعث إلاّ إذا كُسر سور العزلة عن مصر وهبت رياح التغيير . . اشرح ذلك .
5- هناك علاقة بين انتقال القصيدة من غرض إلى آخر وقيام القصيدة على ( وحدة البيت) عند أصحاب مدرسة الأحياء . . اذكر هذه العلاقة .
6- أعاد البارودى للشعر العربى حياته التى سُلبت منه ونهض به إلى القمة . ما الدور الذى قام به البارودى فى نهضة الشعر ؟
7- رفض البارودى ما كان عليه الشعر العربى قبل عصر النهضة من ضعف .. وضح ذلك .
8- تجمعت عوامل متعددةٌ فى تكوين شخصية البارودى الأدبية هيأت له النبوغ في الشعر، ووضع أسُس مدرسة الإحياء والبَعثِ . اشرح ذلك.
9-  كان شوقى حلقة فى سلسلة التطور التى بدأها البارودى . ناقش .
10-  تأثرت الثقافة العربية فى العصر الحديث بتيارين مختلفين : تيار الثقافة العربية الأصيلة ، وتيار الثقافة الغربية الحديثة .  وضح طرق الاتصال بكل منهما ، و تأثيرها فى الأدب المعاصر .
11- ضع علامة الصواب ()  أو علامة  ( ) أمام العبارات الآتية مع التعليل
1ـ معارضات البارودي للشعراء القدامى كانت صورةً طبق الأصل لهم .                                
2ـ كان البارودى وتلاميذه مجددين ومحافظين فى نفس الوقت .                                          
3ـ أتيح لشوقي من الظروف ما لم يتح لغيره من أمثال حافظ .                                            
4ـ كان تلاميذُ البارودي كلهم من شعراء مصر .                                                            
5ـ قرأ البارودي الأدب في عصور ازدهاره : الجاهلي والإسلامي والأموي والعباسي .            
6ـ أثبت البارودي أن حالة الضعف التي مر بها شعرنا عارضة مرجعها ضعف الشعر لا الشعراء.  
7ـ جاري البارودي القدماء ونافسهم حول المعاني والأخيلة معتمداً على فطرته وموهبته .              
8ـ لم يستطع البارودي التحرر من قيود الصنعة المتكلفة .                                        
9ـ اعتمد البارودي على حواسه فجعل من التشبيهات والكنايات لوحات مرئية ومسموعة .            
10ـ كان شعراء الإحياء والبعث لا يلتزمون بوحدة الوزن والقافية .
11ـ من سمات الإحياء والبعث اقتباس المعاني والأخيلة والألفاظ من الشعر الغربي .                  

أسئلة كتاب دليل التقويم
1- متى بدأ الأدب العربي في الضعف ؟                                        
2-  ما أسباب ضعف الأدب "الشعر" في العصر العثماني ؟ وما مظاهر الضعف ؟
3-  هبت رياح التغيير وبدأ الاهتمام بالتراث العربي . اذكر الأسباب التي أدت  إلى الاهتمام بالأدب  في العصر الحديث .
4-  جاء البارودي  فصنع بالشعر صنيع  من أعاد الحياة لمن فقدها . تحدث عن دور البارودي في نهضة الشعر ، ثم وضح كيف ارتقى البارودي بالشعر من حيث الألفاظ والموضوعات والخيال والعاطفة والموسيقى  
5-  ما الخصائص الفنية لمدرسة الإحياء والبعث  ؟                      
6-  بين العوامل التي أثرت في البارودي وجعلته رائدا لمدرسة الإحياء والبعث .
7-  جارى البارودي فحول الشعراء في عصور القوة . اذكر المقصود بالمجاراة والعوامل التي أدت إلى تفوقه عليهم .  
8-  خطا تلاميذ البارودي بالشعر خطوة فاقت ما صنعه البارودي  في الاتجاه المحافظ فماذا فعلوا ؟
9ـ  اذكر العوامل التي أثرت في شعر " أحمد شوقي "  ثم بين دوره في الكلاسيكية الجديدة .
11-  كان لـ " أحمد محرم " دور في الشعر العربي وضح مظاهر هذا الدور .
remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
بارك الله فيك وجعلة فى ميزان حسناتك
avatar
جزاك الله خيرا
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى