مدرس اون لايندخول

كيفية تحضير الحروف الابجدية بالقرائية 2015 ؟

كيفية تحضير الحروف الابجدية بالقرائية 2015 ؟
موضوع الدرس:
تحضـــير حرف (الشين الممدود)  ( بطريقة القرائية )   ص65
أهداف الدرس:
ينبغى على التلميذ فى هذه الفترة أن يكون قادرا على أن:                                                    
1- يتعرف على حرف الشين الممدود ويميز بين الحركات الطويلة والقصيرة لحرف ( ش).
2- ينطق صوت حرف ( ش )  الممدود فى كلمات يستمع إليها.
3- يحافظ على أثاث المدرسة ومرافقها.
الأدوات والوسائل:
( بطاقات– السبورة وطباشير ملون – كتاب التلميذ ص 65 )
استراتيجيات التعلم:
( الحوار والمناقشة – العمل فى مجموعات صغيرة )    
خطـــوات عــرض الـــدرس:
أولا: تقسيم الفصل لمجموعات صغيرة.
التهيئـــــة:
1- أسأل التلاميذ فى نطق حرف(شَـ - ـشِـ - ـشُ - شْ )والإشارة على الكلمات(شـمس – شـعلة – شـراع– عـشـب).
2-أقرأ للتلاميذ كلمات بها حرف (ش) الممدود فى كلمات (شَـا- شَـاكر) ومع رفع السبابتين لأعلى و(شِـيـ– مشِـيـرة)
ومع إنزال السبابتين لأسفل و(شُو- عاشُور) وحركة السبابتين دائرية. مع التركيز على حرف الشين الممدود.
ثم أعلن لهم درس اليوم ( حرف الشين الممدود ) ثم اكتبه على السبورة.
                                                                                           
نموذج:
اكتب على السبورة حرف( شَـ - ـشِـ - ـشُ - شْ) والكلمات ( شـمس – شـعلة – شـراع – عـشـب) ومع كتابة حرف ( ش) وسط السبورة وعرض بطاقات وعليها حرف ( ش) بأشكاله المختلفة. ثم اكتب على السبورة كلمات بها حرف الشين الممدود ( بالألف والياء والواو) ومثالا (شَـا- شَـاكر) و(شِـيـ– مشِـيـرة) و(شُو- عاشُور)  
ممارسة موجهة:
أقرأ للتلاميذ الكلمات عدة مرات وهم يرددون خلفى (شَـا- شَـاكر) و(شِـيـ– مشِـيـرة) و(شُو- عاشُور)  
ومع التركيز على حرف الشين الممدود واطلب من التلاميذ الترديد خلفى عدة مرات
ممارسة مستقلة:
أختار أحد التلاميذ نطق الكلمات( شَـاكر- مشِـيـرة-عاشُور) ومع الإشارة على حرف(ش)الممدود (شَـا- شِـيـ - شُو)
ومع الإشارة المصاحبة واكرر هذا مع بقية تلاميذ الفصل ومع تصحيح أخطائهم اللغوية إن وجدت.  
تطبيـــــــق:
1-أوضح للتلاميذ الحركات القصيرة والطويلة فى الكلمات ( شـمس - شاكر) (شـعلة - عاشور) ( شـراع - مشيرة)
2- حلل الكلمات التالية إلى مقاطع صوتية كالمثال:
أ- ( شراع: شـ/ ـرا/ع)    ب- ( شعلة: .../....../..../.....)     ج- ( عشب: ...../.....)
3- كون كلمات وانطقها كالمثال: (خـ - شـ - ز – د - ب)
خشب – دب - ............  / .............. / ................
التقييــــــــم: ( أ )  ضع حرف ( شَـ - ـشِـ - ـشُ – شْ ) مكان النقط:
1- عـ...ــب.     2- ....ــمـــس .       3- ...ـــراع.     4- ....ــعلة.
                 ( ب ) كون كلمات وانطقها : ( شـ - د – ر – ا - ع  ) : ............,.............,...........
remove_circleمواضيع مماثلة
العلم والايمان
موضوع الدرس:
تحضير ( حرف الحاء ) بطريقة القرائية.
أهداف الدرس:
فى نهاية الفترة ينبغى أن يكون التلميذ قادرا على أن:
1- يتعرف حرف الحاء فى بداية ووسط وآخر الكلمة وكذلك حرف ( ح ) المفردة.
2- يميز صوت ( ح ) مضبوطا بالحركات فى كلمات يستمع إليها.
3- يكتب حرف ( ح ) كتابة صحيحة.
مصادر التعلم:
( بطاقات – الكتاب المدرسى ص37 – السبورة الطباشيرية ).
استراتيجيـــات التعـــلم:
(  العمل فى مجموعات صغيرة – الحوار والمناقشة – تعلم تعاونى ).
خطـــوات عــرض الـــدرس:
أولا: تقسيم الفصل لمجموعات صغيرة.
التهيئـــــة:
انطق صوت حرف (ح) فى أماكنه المختلفة بالنسبة للكلمة ومثالا:(حَ –ح –حُ –حْ) و(حـ - ـحـ - ـح –ح)
واطلب من التلاميذ الترديد خلفى عدة مرات. ثم أعلن لهم درس اليوم ( حرف الحاء ) ثم اكتبه على السبورة.
نموذج:  
اكتب على السبورة حرف ( ح ) فى بداية ووسط وآخر الكلام والحاء المفردة ومثالا: (حـ - ـحـ - ـح –ح ) فى الكلمات( حبوب – لحوم – سامح - تمساح ) وكلمات للتعرف على حركات حرف (حَ –ح –حُ –حْ) وهى:
( حصان – حوض – لحوم – حبوب ) اقرأ لهم الكلمات ومع الإشارة على الحرف ومكانه فى الكلمة. ثم أمسح لهم الحروف (ب/و/ب) من كلمة ( حبوب ) فيتبقى حرف الحاء فى بداية الكلمة. واكرر هذا مع بقية الكلمات.
ممارسة موجهة:
أقرأ للتلاميذ الكلمات عدة مرات وهم يرددون خلفى (حبوب – لحوم– سامح - تمساح) ومع التركيز على مكان حرف الحاء بالنسبة للكلمة. ثم أقرأ للتلاميذ عدة مرات  صوت حرف (حَ –ح –حُ –حْ) ومع الإشارة على موضع الحرف فى الكلمات ( حصان – حوض – لحوم – حبوب ) وتلاميذ الفصل يرددون خلفى.
ممارسة مستقلة:
أختار أحد التلاميذ نطق حركات حرف (حَ –ح –حُ –حْ) , ومع الإشارة على موقع الحرف بالنسبة للكلمات:  (حصان – حوض – لحوم – حبوب ) ومع تصحيح أخطاءه اللغوية إن وجدت, واكرر هذا مع بقية تلاميذ الفصل.
تطبيـــــــق:
1- ضع حرف ( حَ – ح – حُ – حْ ) مكان النقط:
( أ ) أ....مد.        (ب) .....بوب.       ( ج ) .....وض.        ( د ) .....صان.
2- هات أربعة كلمات بها حرف ( حَ – ح – حُ – حْ ).
التقييــــــم:
1- اطلب من التلاميذ الخروج على السبورة وكتابة حرف ( حَ – ح – حُ – حْ ).
2- هات كلمات بها حرف الحاء فى بداية ووسط الكلمة وآخر الكلمة .
العلم والايمان
موضوع الدرس:
تحضير ( الذال ) بطريقة القرائية   ص46 , 47
أهداف الدرس:                                                                      
فى نهاية الفترة ينبغى أن يكون التلميذ قادرا على أن:
1- يتعرف على شكل حرف الذال فى أول ووسط وآخر الكلام.
2- يميز صوت ( ذ ) مضبوطا بالحركات فى كلمات يستمع إليها.
3- يكتب حرف الذال كتابة صحيحة.
الأدوات والوسائل:
( بطاقات–  صور الكتاب ص46 ,  47 - السبورة الطباشيرية ).
استراتيجيات التعلم:
( مجموعات صغيرة – الحوار والمناقشة).
خطوات عرض الدرس:
أولا: تقسيم الفصل لمجموعات صغيرة.
التهيئـــــة:
اطلب من التلاميذ فتح الكتاب المدرسى ص46 وأوجه أنظارهم نحو صورة النشاط الأول واطلب إليهم حكاية قصة عن الصورة وأقدم لهم النموذج التالي: ذهب معاذ بغنمه إلى المرعى وكان الذئب يراقبه من بعيد جلس معاذ تحت الشجرة يستظل بها. حاول الذئب الهجوم على الغنم ولكن معاذ رآه فأسرع نحوه بالعصا ففر الذئب هاربا. ومع التركيز فى نطق الكلمات ( ذهب – ذئب – معاذ ) وأتوصل إلى درس اليوم عن حرف الذال ثم اكتبه على السبورة.
نموذج:  
اكتب على السبورة حرف (ذ َ- ذ ِ– ذ ُ- ذ ْ)وكلمات( ذيل – جــذر – ذراع – أذن )( غـذاء – بــذور– مــذ يع )
وكذلك بطاقات وعليها كلمات الدرس. اقرأ لهم الكلمات ومع التركيز على حركة حرف الذال والإشارة عليها فى موقعها بالنسبة للكلمة.
ممارسة موجهة:
أقرأ للتلاميذ عدة مرات صوت حرف ( ذ َ- ذ ِ– ذ ُ- ذ ْ ) ومع الإشارة على مكان حرف الذال بالنسبة للكلمة ثم أقرأ لهم الكلمات ( ذيل – جــذر – ذراع – أذن ) عدة مرات واطلب من التلاميذ الترديد خلفى ومع الإشارة على موقع الحرف وحركاته.
ممارسة مستقلة:
أختار أحد التلاميذ نطق حركات حرف( ذ َ- ذ ِ– ذ ُ- ذ ) ومع الإشارة على موقع الحرف بالنسبة للكلمات:
( ذيل – جــذر – ذراع – أذن ) ومع تصحيح أخطاءه اللغوية إن وجدت, واكرر هذا مع بقية تلاميذ الفصل.
تطـبيـــــــق:
أنطق صوت حرف الذال فى الكلمات (ذ َ- ذيل )( ذ ُ– أذن)( ذ ِ– مـذيع)( ذ – جـذر) واطلب من التلاميذ تكرار صوت حرف الذال  مؤشرا على موقع الذال بالنسبة للكلمة ومع رفع السبابة لأعلى فى النطق بالفتحة وإنزال السبابة لأسفل فى النطق بالكسرة وحركة السبابة دائرية فى النطق بالضمة ومع التكرار عدة مرات. ثم اطلب من التلاميذ قراءة هذه الكلمات من بطاقات تعرض لهم.                    
التقـييــــم:                                                                      
( أ ) ضع حرف (ذ َ- ذ ِ– ذ ُ- ذ ) مكان النقط:                      
1- .... يل.          2- أ .... ن.         3- جـ.... ر.          4- ..... راع.
( ب ) ضع خطا تحت حرف ( ذ ) فى الكلمات الآتية:
غـذاء – بـذور – ذيل – أذن – مـذيع – جـذر – ذراع – هـذا – ذهب
العلم والايمان
موضوع الدرس:
تحضـــير حرف الــــراء  ( بطريقة القرائية )   ص43
أهداف الدرس:
ينبغى على التلميذ فى هذه الفترة أن يكون قادرا على أن:
1- يتعرف على حرف ( ر ) فى بداية الكلمة ووسطها ونهايتها.
2- يميز حرف (ر ) مضبوطا بالحركات فى كلمات يستمع إليها.
3- يكتب حرف الــراء بطريقة صحيحة.
الأدوات والوسائل:
( بطاقات – لوحات ورقية – السبورة وطباشير ملون – كتاب التلميذ ص 49 )
استراتيجيات التعلم:
( الحوار والمناقشة – العمل فى مجموعات صغيرة )
خطـــوات عــرض الـــدرس:
أولا: تقسيم الفصل لمجموعات صغيرة.
التهيئـــــة:
اطلب من التلاميذ حكاية قصة تعبر عن مضمون الصورة ثم أقدم لهم نموذج وهو:ذات يوم كانت الرمانة تجلس مع أخواتها من ثمار الفواكه فقالت: أنا الأجمل لونا والأحلى طعما. فردت البطيخة قائلة: أنا حمراء مثلك وطعمى أحلى من طعمك.جاءت الرمانة الأم وقالت:لونكم جميل,ويستفيد منكم الجسم.وأثناء ذلك مر رجل وقال للرمانة:لونك جميل وطعمك حلو وقال للبطيخة: شكلك جميل وطعمك حلو. ثم أكل الرمانة فضحكت الثمار. وفى أثناء عرض القصة أكد على الكلمات التى بها حرف الراء( رمانة – رجل – ثمار – ردت – حمراء ) ثم أعلن لهم درس اليوم.
نموذج:  
اكتب على السبورة حرف ( رَ – رٍ – رُ - -رْ ) للتعرف على الحركات ومواقعه بالنسبة للكلمات
(رَجُل – برج – تمر - رمان) وكذلك بطاقات وعليها كلمات الدرس. اقرأ لهم الكلمات ومع التركيز على حركات حرف الراء والإشارة عليها فى موقعها بالنسبة للكلمة.
ممارسة موجهة:
أقرأ للتلاميذ عدة مرات صوت حرف ( رَ – رٍ – رُ - -رْ) ومع التركيز على مكان حرف الراء بالنسبة للكلمة ثم أقرأ لهم الكلمات ( رَجُل – برج – تمر – رمان ) عدة مرات واطلب من التلاميذ الترديد خلفى ومع الإشارة على موقع الحرف وحركاته.
ممارسة مستقلة:
أختار أحد التلاميذ نطق حركات حرف( رَ – رٍ – رُ - -رْ ) ومع الإشارة على موقع الحرف بالنسبة للكلمات:
( رَجُل – برج – تمر – رمان ) ومع تصحيح أخطاءه اللغوية إن وجدت, واكرر هذا مع بقية تلاميذ الفصل.
تطبيـــــــق:
اكتب على السبورة كلمات بها حرف الراء واطلب من التلاميذ الخروج ووضع خطا تحت حرف الراء ومثالا:
( رجل – برج – تمر – رمان – ثمار – حمراء – ردت – ثيران – مسرور – ريم – مرور – برقوق – ريرى )
اطلب من التلاميذ كتابة حرف ( رَ – رٍ – رُ - -رْ ) على السبورة ومع تصحيح أخطائهم الكتابية إن وجدت.
اطلب من التلاميذ كتابة مقاطعة الكلمات ومثالا: برج ( بر/ ج ). رمان ( .../ ..../ ... ) حمراء ( ... / ... / ... )
التقييــــــــم: ( أ )  ضع حرف ( رَ – رٍ – رُ - -رْ ) مكان النقط:
1- ....جـْل     2- ....مان       3- ....جـُل     4- بـ... ج
                 ( ب ) كون كلمات وانطقها : ( ب – ج – ح – ر ) : ............,.............,...........
العلم والايمان
موضوع الدرس:
تحضـــير حرف ( الغـين الممدود )  ( بطريقة القرائية )   ص83
أهداف الدرس:
ينبغى على التلميذ فى هذه الفترة أن يكون قادرا على أن:                                  
1- يتعرف حرف( غ ) الممدود. ويميز بين الحركة القصيرة والطويلة لحرف ( غ ).
2- ينطق صوت ( غ ) الممدود فى كلمات يستمع إليها ويكتبها.
3- يحافظ على أثاث المدرسة ومرافقها.
الأدوات والوسائل:
( بطاقات– السبورة وطباشير ملون – كتاب التلميذ ص 83 )
استراتيجيات التعلم:
( الحوار والمناقشة – العمل فى مجموعات صغيرة )          
خطـــوات عــرض الـــدرس:
أولا: تقسيم الفصل لمجموعات صغيرة.
التهيئـــــة:
اسمع التلاميذ كلمات بها حرف (غَـ - ـغِـ - ـغُ – غْ) (غـزال – يـغـسل – بليـغ – دماغ) وكذلك كلمات بها حرف الغين الممدود ( غــا – غــابة ) و( غــو – يـغـوص ) و( غيـ - صـغـير) أقرأ الكلمات للتلاميذ واطلب من التلاميذ الترديد خلفى. ثم أعلن لهم درس اليوم ( حرف الغين الممدود ) ثم أكتبه على السبورة.
نموذج:
اكتب على السبورة حرف ( غَـ - ـغِـ - ـغُ – غْ ) والكلمات (غــا – غــابة ) و( غــو – يـغـوص ) و( غيـ - صـغـير).
ومع كتابة حرف ( غ ) وسط السبورة وعرض بطاقات وعليها حرف ( غ ) بأشكاله المختلفة.  
ممارسة موجهة:
أقرأ للتلاميذ عدة مرات كلمات بها حرف الغين الممدود (غــا – غــابة ) و( غــو – يـغـوص ) و( غيـ - صـغـير). ومع الإشارة المصاحبة للمد ( بالألف والواو والياء ) واكرر هذا عدة مرات وبقية التلاميذ يرددون خلفى.
ممارسة مستقلة:
أختار أحد التلاميذ نطق الكلمات (غــا – غــابة ) و( غــو – يـغـوص ) و( غيـ - صـغـير).  
واكرر هذا مع بقية تلاميذ الفصل ومع تصحيح أخطائهم اللغوية إن وجدت.  
تطبيـــــــق:
ضع خطا تحت حرف( غ) فى الكلمات الاتية:
(غـزال – يـغـسل – بليـغ – دماغ – غـصن – غـذاء – غـابة – يـغـوص – صـغـير – غـراب – غـرب ).
- حلل الكلمات التالية إلى مقاطع صوتية كالمثال:
أ- (غابة: غا / بـ / ـة)    ب- ( صغير: .../....../....)     ج- ( يغوص: ...../...../.....)
3- أوضح للتلاميذ الفرق بين الحركة القصيرة والطويلة لحرف (غ) فى الكلمات:
( غـزال – غـابة ),( غـصن – يـغـوص),(غـذاء – صـغيـر ).
التقييــــــــم: ( أ ) كون كلمات وانطقها: ( ت – خ – ر – ج )..................,..............,..............
( ب ) اطلب من التلاميذ الخروج على السبورة وكتابة حروف وكلمات بها حرف ( غ).
       ( ج) اطلب من التلاميذ الإتيان بكلمات بها حرف( غ ) الممدود ( بالألف والواو والياء ).
العلم والايمان
موضوع الدرس:
تحضـــير حرف ( الظاء الممدود )  ( بطريقة القرائية )   ص77
أهداف الدرس:
ينبغى على التلميذ فى هذه الفترة أن يكون قادرا على أن:                                  
1- يتعرف صوت الظاء الممدود.
2- ينطق صوت حرف ( ظ ) الممدود فى كلمات يستمع إليها ويكتبها.
3- يحافظ على أثاث المدرسة ومرافقها.
الأدوات والوسائل:
( بطاقات– السبورة وطباشير ملون – كتاب التلميذ ص 77 )
استراتيجيات التعلم:
( الحوار والمناقشة – العمل فى مجموعات صغيرة )    
خطـــوات عــرض الـــدرس:
أولا: تقسيم الفصل لمجموعات صغيرة.
التهيئـــــة:
     أسأل التلاميذ فى نطق ومقاطع كلمات ( ظـرف– عظـمة- حافـظ – محفوظ ) ثم اكتب لهم كلمات بها حرف
      الظاء الممدود ( ظــا – ظــافر ) و( ظــو – منظــور) و( ظيـ - نظيـــم ) وأقرأ لهم هذه الكلمات واطلب من التلاميذ
      الترديد خلفى. ثم أعلن لهم درس اليوم واكتبه على السبورة.
 نموذج:
اكتب على السبورة حرف( ظ - ظ - ظ – ظ ) والكلمات ( ظـرف– عظـمة- حافـظ – محفوظ ) ومع كتابة حرف     ( ظ ) وسط السبورة وكتابة كلمات بها حرف الظاء الممدود ( ظــا – ظــافر)و( ظــو – منظــور) و( ظيـ - نظيـــم )  وعرض بطاقات وعليها حرف ( ظ ) بأشكاله المختلفة.
ممارسة موجهة:
أقرأ للتلاميذ عدة مرات صوت حرف الظاء الممدود( ظــا – ظــافر ) و( ظــو – منظــور) و( ظيـ - نظيـــم ) ومع الإشارة المصاحبة للمد بالألف والياء والواو لحرف الظاء الممدود. واطلب من التلاميذ الترديد خلفى عدة مرات
ممارسة مستقلة:
أختار أحد التلاميذ نطق الكلمات ( ظــا – ظــافر )و( ظــو – منظــور) و( ظيـ - نظيـــم )  واكرر هذا مع بقية تلاميذ الفصل ومع تصحيح أخطائهم اللغوية إن وجدت.  
تطبيـــــــق:
1- ضع خطا تحت حرف( ظ ) فى الكلمات الآتية: ( ظرف – ظل – ينظر– عظمة – ظهر – نظيم– ظافر - منظور)    
2- حلل الكلمات التالية إلى مقاطع صوتية كالمثال:
أ- (نظيــم: نـ / ظيـ / م)    ب- ( ينظــر: .../....../....)     ج- ( ظهــر: ...../.....)
3- كون كلمات وانطقها كالمثال: ( ح – ب – أ – س ).........../.........../................
التقييــــــــم: ( أ )  ضع حرف ( ظ - ظ - ظ – ظ ) مكان النقط:
1- ينــ...ــر.     2- عـ...ــمة.       3- ...ــرف.     4- ....ـــل.
( ب ) كون كلمات وانطقها : ( ظ – ف – ر - ل ) : ............,.............,...........
       ( ج ) هات كلمات بها حرف الظاء الممدود ( بالألف والياء والواو ).
هنا المنصورة
جزاكم الله خير
mr_p
avatar
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى