كيفية تحضير الحروف الابجدية بالقرائية 2015 ؟
موضوع الدرس:
تحضـــير حرف (الشين الممدود) ( بطريقة القرائية ) ص65
أهداف الدرس:
ينبغى على التلميذ فى هذه الفترة أن يكون قادرا على أن:
1- يتعرف على حرف الشين الممدود ويميز بين الحركات الطويلة والقصيرة لحرف ( ش).
2- ينطق صوت حرف ( ش ) الممدود فى كلمات يستمع إليها.
3- يحافظ على أثاث المدرسة ومرافقها.
الأدوات والوسائل:
( بطاقات– السبورة وطباشير ملون – كتاب التلميذ ص 65 )
استراتيجيات التعلم:
( الحوار والمناقشة – العمل فى مجموعات صغيرة )
خطـــوات عــرض الـــدرس:
أولا: تقسيم الفصل لمجموعات صغيرة.
التهيئـــــة:
1- أسأل التلاميذ فى نطق حرف(شَـ - ـشِـ - ـشُ - شْ )والإشارة على الكلمات(شـمس – شـعلة – شـراع– عـشـب).
2-أقرأ للتلاميذ كلمات بها حرف (ش) الممدود فى كلمات (شَـا- شَـاكر) ومع رفع السبابتين لأعلى و(شِـيـ– مشِـيـرة)
ومع إنزال السبابتين لأسفل و(شُو- عاشُور) وحركة السبابتين دائرية. مع التركيز على حرف الشين الممدود.
ثم أعلن لهم درس اليوم ( حرف الشين الممدود ) ثم اكتبه على السبورة.
نموذج:
اكتب على السبورة حرف( شَـ - ـشِـ - ـشُ - شْ) والكلمات ( شـمس – شـعلة – شـراع – عـشـب) ومع كتابة حرف ( ش) وسط السبورة وعرض بطاقات وعليها حرف ( ش) بأشكاله المختلفة. ثم اكتب على السبورة كلمات بها حرف الشين الممدود ( بالألف والياء والواو) ومثالا (شَـا- شَـاكر) و(شِـيـ– مشِـيـرة) و(شُو- عاشُور)
ممارسة موجهة:
أقرأ للتلاميذ الكلمات عدة مرات وهم يرددون خلفى (شَـا- شَـاكر) و(شِـيـ– مشِـيـرة) و(شُو- عاشُور)
ومع التركيز على حرف الشين الممدود واطلب من التلاميذ الترديد خلفى عدة مرات
ممارسة مستقلة:
أختار أحد التلاميذ نطق الكلمات( شَـاكر- مشِـيـرة-عاشُور) ومع الإشارة على حرف(ش)الممدود (شَـا- شِـيـ - شُو)
ومع الإشارة المصاحبة واكرر هذا مع بقية تلاميذ الفصل ومع تصحيح أخطائهم اللغوية إن وجدت.
تطبيـــــــق:
1-أوضح للتلاميذ الحركات القصيرة والطويلة فى الكلمات ( شـمس - شاكر) (شـعلة - عاشور) ( شـراع - مشيرة)
2- حلل الكلمات التالية إلى مقاطع صوتية كالمثال:
أ- ( شراع: شـ/ ـرا/ع) ب- ( شعلة: .../....../..../.....) ج- ( عشب: ...../.....)
3- كون كلمات وانطقها كالمثال: (خـ - شـ - ز – د - ب)
خشب – دب - ............ / .............. / ................
التقييــــــــم: ( أ ) ضع حرف ( شَـ - ـشِـ - ـشُ – شْ ) مكان النقط:
1- عـ...ــب. 2- ....ــمـــس . 3- ...ـــراع. 4- ....ــعلة.
( ب ) كون كلمات وانطقها : ( شـ - د – ر – ا - ع ) : ............,.............,...........
موضوع الدرس:
تحضـــير حرف (الشين الممدود) ( بطريقة القرائية ) ص65
أهداف الدرس:
ينبغى على التلميذ فى هذه الفترة أن يكون قادرا على أن:
1- يتعرف على حرف الشين الممدود ويميز بين الحركات الطويلة والقصيرة لحرف ( ش).
2- ينطق صوت حرف ( ش ) الممدود فى كلمات يستمع إليها.
3- يحافظ على أثاث المدرسة ومرافقها.
الأدوات والوسائل:
( بطاقات– السبورة وطباشير ملون – كتاب التلميذ ص 65 )
استراتيجيات التعلم:
( الحوار والمناقشة – العمل فى مجموعات صغيرة )
خطـــوات عــرض الـــدرس:
أولا: تقسيم الفصل لمجموعات صغيرة.
التهيئـــــة:
1- أسأل التلاميذ فى نطق حرف(شَـ - ـشِـ - ـشُ - شْ )والإشارة على الكلمات(شـمس – شـعلة – شـراع– عـشـب).
2-أقرأ للتلاميذ كلمات بها حرف (ش) الممدود فى كلمات (شَـا- شَـاكر) ومع رفع السبابتين لأعلى و(شِـيـ– مشِـيـرة)
ومع إنزال السبابتين لأسفل و(شُو- عاشُور) وحركة السبابتين دائرية. مع التركيز على حرف الشين الممدود.
ثم أعلن لهم درس اليوم ( حرف الشين الممدود ) ثم اكتبه على السبورة.
نموذج:
اكتب على السبورة حرف( شَـ - ـشِـ - ـشُ - شْ) والكلمات ( شـمس – شـعلة – شـراع – عـشـب) ومع كتابة حرف ( ش) وسط السبورة وعرض بطاقات وعليها حرف ( ش) بأشكاله المختلفة. ثم اكتب على السبورة كلمات بها حرف الشين الممدود ( بالألف والياء والواو) ومثالا (شَـا- شَـاكر) و(شِـيـ– مشِـيـرة) و(شُو- عاشُور)
ممارسة موجهة:
أقرأ للتلاميذ الكلمات عدة مرات وهم يرددون خلفى (شَـا- شَـاكر) و(شِـيـ– مشِـيـرة) و(شُو- عاشُور)
ومع التركيز على حرف الشين الممدود واطلب من التلاميذ الترديد خلفى عدة مرات
ممارسة مستقلة:
أختار أحد التلاميذ نطق الكلمات( شَـاكر- مشِـيـرة-عاشُور) ومع الإشارة على حرف(ش)الممدود (شَـا- شِـيـ - شُو)
ومع الإشارة المصاحبة واكرر هذا مع بقية تلاميذ الفصل ومع تصحيح أخطائهم اللغوية إن وجدت.
تطبيـــــــق:
1-أوضح للتلاميذ الحركات القصيرة والطويلة فى الكلمات ( شـمس - شاكر) (شـعلة - عاشور) ( شـراع - مشيرة)
2- حلل الكلمات التالية إلى مقاطع صوتية كالمثال:
أ- ( شراع: شـ/ ـرا/ع) ب- ( شعلة: .../....../..../.....) ج- ( عشب: ...../.....)
3- كون كلمات وانطقها كالمثال: (خـ - شـ - ز – د - ب)
خشب – دب - ............ / .............. / ................
التقييــــــــم: ( أ ) ضع حرف ( شَـ - ـشِـ - ـشُ – شْ ) مكان النقط:
1- عـ...ــب. 2- ....ــمـــس . 3- ...ـــراع. 4- ....ــعلة.
( ب ) كون كلمات وانطقها : ( شـ - د – ر – ا - ع ) : ............,.............,...........
تحضير ( حرف الحاء ) بطريقة القرائية.
أهداف الدرس:
فى نهاية الفترة ينبغى أن يكون التلميذ قادرا على أن:
1- يتعرف حرف الحاء فى بداية ووسط وآخر الكلمة وكذلك حرف ( ح ) المفردة.
2- يميز صوت ( ح ) مضبوطا بالحركات فى كلمات يستمع إليها.
3- يكتب حرف ( ح ) كتابة صحيحة.
مصادر التعلم:
( بطاقات – الكتاب المدرسى ص37 – السبورة الطباشيرية ).
استراتيجيـــات التعـــلم:
( العمل فى مجموعات صغيرة – الحوار والمناقشة – تعلم تعاونى ).
خطـــوات عــرض الـــدرس:
أولا: تقسيم الفصل لمجموعات صغيرة.
التهيئـــــة:
انطق صوت حرف (ح) فى أماكنه المختلفة بالنسبة للكلمة ومثالا:(حَ –ح –حُ –حْ) و(حـ - ـحـ - ـح –ح)
واطلب من التلاميذ الترديد خلفى عدة مرات. ثم أعلن لهم درس اليوم ( حرف الحاء ) ثم اكتبه على السبورة.
نموذج:
اكتب على السبورة حرف ( ح ) فى بداية ووسط وآخر الكلام والحاء المفردة ومثالا: (حـ - ـحـ - ـح –ح ) فى الكلمات( حبوب – لحوم – سامح - تمساح ) وكلمات للتعرف على حركات حرف (حَ –ح –حُ –حْ) وهى:
( حصان – حوض – لحوم – حبوب ) اقرأ لهم الكلمات ومع الإشارة على الحرف ومكانه فى الكلمة. ثم أمسح لهم الحروف (ب/و/ب) من كلمة ( حبوب ) فيتبقى حرف الحاء فى بداية الكلمة. واكرر هذا مع بقية الكلمات.
ممارسة موجهة:
أقرأ للتلاميذ الكلمات عدة مرات وهم يرددون خلفى (حبوب – لحوم– سامح - تمساح) ومع التركيز على مكان حرف الحاء بالنسبة للكلمة. ثم أقرأ للتلاميذ عدة مرات صوت حرف (حَ –ح –حُ –حْ) ومع الإشارة على موضع الحرف فى الكلمات ( حصان – حوض – لحوم – حبوب ) وتلاميذ الفصل يرددون خلفى.
ممارسة مستقلة:
أختار أحد التلاميذ نطق حركات حرف (حَ –ح –حُ –حْ) , ومع الإشارة على موقع الحرف بالنسبة للكلمات: (حصان – حوض – لحوم – حبوب ) ومع تصحيح أخطاءه اللغوية إن وجدت, واكرر هذا مع بقية تلاميذ الفصل.
تطبيـــــــق:
1- ضع حرف ( حَ – ح – حُ – حْ ) مكان النقط:
( أ ) أ....مد. (ب) .....بوب. ( ج ) .....وض. ( د ) .....صان.
2- هات أربعة كلمات بها حرف ( حَ – ح – حُ – حْ ).
التقييــــــم:
1- اطلب من التلاميذ الخروج على السبورة وكتابة حرف ( حَ – ح – حُ – حْ ).
2- هات كلمات بها حرف الحاء فى بداية ووسط الكلمة وآخر الكلمة .
العلم والايمان2014-08-19, 2:45 pm