مدرس اون لايندخول

مراجعة عامة (نحو 2 اعدادى) ترم اول

$$   أولا  : الجملة الاسمية :  
- الجملة الاسمية : هي التي تبدأ باسم : ( الشمس مشرقة )
** تتكون الجملة الاسمية من :
أ– مبتدأ : يقع في أول الجملة : ( السماء صافية ) .
** جار ومجرور + اسم نكرة = مبتدأ مؤخر : في الدار رجل : مبتدأ مؤخر  
بـ - خبر : هو المتمم لمعنى الجملة، فإذا وجدنا مبتدأ
                   نسأل عن خبره بعبارة " المبتدأ ماله " ؟  
إجابة السؤال هي الخبر .  مثل : الطالب مجتهد             ( خبر )
** مثل " العلم الذي تتعلمه في مدرسة الريادة  نور             ( خبر )  
$$ أنواع الخبر : (    1- مفرد       2 – جملة      3- شبه جملة  )
$$ لاحظ : الذي يأتي بعد ( المبتدأ والخبر ) : -  المتممات -    
** المتممات : (  جار ومجرور أو مضاف إليه أو نعت )  
** حروف الجر : ( مِنْ ، إلى ، عن ، على ، في ، الباء ، الكاف ، اللام )   
$$ ما الفرق بين الاسم النكرة والمعرفة ؟ وما أنواع المعارف ؟  
1- الاسم النكرة : ھو ما يدل علي شيء غير معين أي : غير محدد :
- لو قلنا: ( كتاب، تلميذ ،طالب، فصل، مدرسة ...... )
دلت الكلمات علي أشياء غير محددة كتاب أي كتاب وكتاب مَن فھناك الملايين من الكتب
2- الاسم المعرفة : ھو ما يدل علي شيء معين أي : محدد :  
** إنَ المعارف ستة  : أنا   صالح  ذا  ما  الفتى  ابني  يا رجل
الضمائر العلم أسماء الإشارة الاسم الموصول المعرف بأل المعرف بالإضافة
** لاحظ : يظن بعض الطلاب أن المعرفة مقصورة على الاسم المعرف (بأل) وهذا ليس بصواب فهناك :
1- الضمائر : ( أنا، نحن) – ( أنتَ، أنتِ، أنتما، أنتم، أنتن ) – ( هو، هي ، هما ، هم ، هن )
2- العَلم : ما دل على اسم شخص ( محمد ) أو اسم بلد ( مصر ) اسم زمان ( رمضان )
3- أسماء الإشارة : ( هذا ، هذه ، هذان ، هاتان ، هؤلاء ، ذلك ، تلك ، أولئك )
4- الأسماء الموصولة : ( الذي ، التي ، اللذان ، اللتان ، الذين ، اللائي ، اللاتي )
5- المعرف بالإضافة : أي النكرة المضافة إلى معرفة مما سبق : ( خلقه ، طالب العلم ، كتاب هذا ..... )
$$ المضاف إليه :  اسم مجرور يبين نوع الاسم الذي قبله ويخصصه .  
1-  اسم نكرة +  اسم معرف =  مضاف إليه مجرور .
* مثل : مدرسة الفاروق بوابة التفوق - علم مصر  .
2 - أي اسم يأتي بعد : ( كل- غيرـ ابن ـ أي ـ معظم ـ نصف- سوى- كلا - كلتا-  
جميع – فوق – تحت – أمام – خلف – دون – عند - مع – مثل – وسط – ذو  أولو – أبو – بين - بعض –  فوق – وراء – بعد – قبل   )
نعرب هذا الاسم : مضافا إليه مجرورا  
** مثل : كل عامل - غير طالب - أمام المدرسة - الجنة تحت أقدام الأمهات .
3 -  الضمائر الآتية " الكاف  - الهاء  - الياء – نا  "
إذا اتصلت بالاسم : نعربها : ( ضميرا متصلا مبنيا في محل جر مضاف إليه .
** مثل : كتابــــي – بلدنــا - أبوك - قلمـــــه - مدرستــنا  
$$ النعت : هو اسم يوضح صفة في  اسم قبله يسمى (المنعوت) .  
( 1 )  اسم نكرة  +  اسم نكرة  = نعت بشرط الوصف
* مثل : طالب مجتهد - عمل إنساني - آثار خالدة  
** هام جدا:   إذا كانت النكرة الثانية لا تُصَف ، فأعربها : مضافا إليه مجرورا
* مثل : ( كرة قدم - رصيف شارع - كعب حذاء - باب فصل  ……….)
( 2 )  اسم معرفة  +  اسم معرفة =  نعت بشرط الوصف
* مثل : ( الدول العربية - منتخبنا الوطني ......... )    
 ( 3 )  اسم نكرة متصل بضمير  +  اسم معرفة = نعت
مثل : آثارنا الخالدة              نعت
** الجمل وأشباه الجمل بعد النكرات صفات :
- مثل : يعجبني مدرس يشرح النحو بتمكن  .
( 4 ) الاسم الواقع بعد ( أيها  - أيتها ) يُعرب : نعتا مرفوعا .
* مثل : ( أيها الطلابُ - أيتها الطالبةُ )  
**    تذكر أن : كلمة ( ابن ) إذا وقعت بين علمين تعرب نعتا  
 مثل : عمر بن الخطاب ثاني الخلفاء الراشدين .
$$ خلاصة النكرة والمعرفة :
1-  اسم معرفة  + اسم معرفة =  نعت بشرط الوصف
- مثل : الدول العربية - منتخبنا الوطني -  
2- ** اسم نكرة  + اسم نكرة)   =  نعت بشرط الوصف )  
* مثل : طالب مجتهد  - عمل إنساني - آثار خالدة  
3- ** اسم نكرة متصل بضمير + اسم معرفة = ( نعت )  
- مثل : آثارنا الخالدة              نعت
4- اسم نكرة  +  اسم معرف = ( مضاف إليه مجرور) .
- مثل : مدرسة الفاروق بوابة التفوق - علم مصر  
5-  اسم معرفة + اسم نكرة =  ( خبر )     - مثل : الطالب مجتهد  

$$ الجملة الفعلية : : هي التي تتكون مِن " فعل + فاعل + منصوبات  
1- الفعل : قد يكون ماضيا أو مضارعًا أو أمرًا .
2- الفاعل : مَن قام بعمل الفعل أو اتصف به  
**  نسأل عن الفاعل بـ [  مَن ] * مثل : شاهد محمدٌ المباراةَ .  
      مَن شاهد المباراة ؟ محمد              ( فاعل )
$$$ الفاعل له ثلاث صور   :
أ– اسم ظاھر مثل : جاء المخلص  ( فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره )
ب – ضمير مستترا مثل :  الولد كتب الدرس   (  الفاعل ضمير مستتر تقديره (ھو )
ج – ضميرا متصلا مبنيا في محل رفع فاعل وھذه الضمائر :
( تاء الفاعل – نا الفاعلين – نون النسوة– ألف الاثنين – واو الجماعة– ياء المخاطبة )
مثل : ( كتبتُ الدرسَ – عرفوا الحق – اكتبي الدرس )

3 – المفعول به : اسم منصوب وقع عليه فعل الفاعل .
** المفعول به له صورتان :
أ- اسم ظاهر:  و نسأل عن المفعول به بـ " إيه ، أو ماذا
مثل:  شاهد محمد المباراة              ماذا شاهد ؟ ( المباراة ) مفعول به  
ب- الضمائر الآتية " الكاف  - الهاء  - الياء – نا غير الفاعلين "
إذا اتصلت بآخر الفعل تعرب : ضميرا متصلا مبنيا في محل نصب  : مفعول به
* مثل : أسعدنـــــي محمدٌ بتفوقه - القاهرة بناهـــا الفاطميون ،
$$ هناك كلمات تعرب مفعولا به لفعل محذوف : وهي : أهلا ـــ سهلا ـــ مرحبا =
تُعرب مفعولا به لفعل محذوف  : أي : ( جئت أهلا وحللت سهلا وصادفت مرحبا )
4 - المفعول لأجله :
- اسم منصوب يذكر لبيان سبب حدوث الفعل : ( أملا ، رغبة ، حبا ، احتراما ...)
- نسأل عنه بـ)  لماذا )  : مثل : يذاكرُ الطالبُ رغبةً في التفوق .  
5 -  المفعول المطلق :
- اسم منصوب مأخوذ من نفس حروف الفعل مؤكد لفعله أو مبينا لنوعه أو لعدده    
** مثل : انتصر الجيش انتصارا  (مؤكد للفعل) ؛؛؛
** انتصر الجيش انتصارا عظيما ( مبين للنوع) ؛؛
$$ هام جدا كلمات تعرب دائما مفعولا مطلقا لفعل محذوف :
- ( سبحان ، خصوصا ، عموما ، مثلا ، أيضا، فضلا، مهلا، حقا، شكرا، عفوا  خلافا ، عنادا، بعدا ، لبيك ، معاذ ، البتة )
6 –  ظرف المكان :
- نسأل عن ظرف المكان بــ ( أين )
- (دون - حيث - لدىـ أمام ـ بين ـ فوق ـ تحت ـ عند ـ وراء ـ خلف ـ شمال - خلف  وسط – تجاه – تلقاء – جنوب – شرق  ) هذه الكلمات تعرب ( ظرف مكان )
وما بعدهما يعرب مضافًا إليه . مثل : فوق الشجرة  .
7- ظرف الزمان :
- نسأل عن ظرف الزمان بــ ( متى )  
- ( صيفا - أبدا- قط – مساء – صباح – ظهر – ليل – أثناء – مدة ......... )       هذه الكلمات تعرب ( ظرف زمان  )

8 -  الحال
- اسم نكرة منصوب  يبين هيئة الفاعل أو المفعول به، و نسأل عنه بــ ( كيف )
*  مثل :عاد القائد منتصرا و استمعت إلى نصائح أبي مصغيا .
$$ هام جدًا : كلمات تعرب دائمًا حالا    :
) أولا، ثانيا، ثالثا، ماديا، أدبيا، سياسيا، جميعا ، عوضا، بدلا، خاصة، عامة قاطبة، عمدا، خطأ، سهوا، سويا، دائما ، معًا )
*** الجمل وأشباه الجمل بعد المعارف أحوال :
   شاهدتُ الطلابَ يذاكرون الدرس بإتقان  . ( في محل نصب حال )
9- هام جدا : خطأ يقع فيه أغلبُ الطلاب و هو :      
أنْ يعتقدوا أنَّ الاسم النكرة المنصوب الواقع بعد كان أو إحدى أخواتها يُعرب حالا
و الصواب أنه : خبر منصوب لتلك الأفعال ، و ليس حالا .
*  مثل : كان كريم كسولا ، ثم أصبح مجتهدا  . ( خبر كان منصوب وعلامة نصبه الفتحة )  

                            (  إنَّ و أخواتها )    
                      ( إنَّ – أنَّ – كأنَّ – لكنَّ – ليت – لعل )
** حروف ناسخة ــ تدخل على الجملة الاسمية ــ فتنصب المبتداً ويُسمى اسمها ــ وترفع الخبر ويُسمى خبرها  :
$$ صور اسم ( إنَّ ) :
أ – اسم ظاهر : إنَّ العلم نور ( اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة )
ب – ضمير متصل مبني في محل نصب اسم إن : ( الهاء – الكاف – الياء ، نا  ) :
أمثلة : ( إنه ، إنها – كأنك ، كأني ، لعلك ، لعله ، أننا  ........... )  
$$ ملحوظة : يجب مراعاة التقديم والتأخير في الجملة ( إن لھ أبًا شيخًا )
فأصل الجملة : إن أبا شيخا لھ .          الإعراب :(أبًا) :اسم إن منصوب ، (شيخا) : نعت منصوب     ( لھ ) : جار و مجرور في محل رفع خبر إن .
                             #  كان و أخواتها :  
** أفعال ناقصة ناسخة – تدخل على الجملة الاسمية – ترفع المبتدأ ويُسمى اسمها  وتنصب الخبر ويُسمى خبرها . وهي :
( كان، أصبح، أمسى ، أضحى ، ظل، بات، صار ، ليس، ما زال، ما برح، ما دام )
$$ صور اسم كان :
أ – اسم ظاهر : كان الطالب مجتهدًا .
ب – ضمير متصل مبني في محل رفع اسم كان : ( تاء ، نا ، واو الجماعة ..... )
أمثلة : كنتُ ، كنا ، كانوا ، يكونون ، .............
$$ ملحوظة : هذه الأفعال   تعمل سواء كانت ماضيًا أو مضارعًا أو أمرًا أو اتصل بھا أي ضمير . (كان ، كانت،كانوا ، كنتم ،يكون، يكن، يكونوا، كونوا، كن )
                         # استخرج (   فعلا لازمًا    ) :  
** لكي نستخرجه : نبحث عن فعل بعده فاعل حتى ولو كان الفاعل ضميرا مستترا وليس بعده مفعول به وقد يأتي بعده جار ومجرور أو ظرف أو حال أو مفعول مطلق أو نعت أو مفعول لأجله وهذا لا يجعله متعديا مثل :
(نجح أحمد في الامتحان) (عاد الجنود مسرورين) (وقف الطالب في الفصل) فالأفعال السابقة ليست متعدية لأنها لم تنصب مفعولا به  فليس بعدها مفعول به .

                           # استخرج (   فعلا متعديًا  ) :  
** لكي نستخرجه: نبحث عن فعل بعده مفعول به مثل (ضرب المعلم الطالب) فالفعل ضرب متعدٍ  لأنه نصب مفعولاً به وهو الطالب .
** فأي فعل يحتاج إلى مفعول يتعدى إليه وينصبه يسمى متعدياً .
** (ملحوظة) أي فعل يتصل به (هاء الغيبة – كاف الخطاب – ياء المتكلم – هم – هما – هن) فهو فعل متعدٍ . لأن هذه الضمائر إذا اتصلت بالفعل تعرب مفعولا به مثل : (ضربني المعلم – كلمتك أمس – الضيوف أكرمتهم) .
** (الأفعال التي تنصب مفعولين) :
( زعم – ظن – خال – حسب – وجد – أعطى – منح-  منع – وهب – كسا – ألبس )

                    # استخرج ( فعلا صحيحًا  ) :  
** لكي نستخرجه نبحث أولاً عن فعل ثم نأتي بأصله فإن لم نجد في الأصل حروف
علة يكون الفعل صحيحا وحروف العلة هي ( ا ـ و ـ ي)  مثل (يصنعون) أصلها (صنع) فالأصل ليس فيه حروف علة ولذلك فكلمة (يصنعون) فعل صحيح
(أنواعه) :1- (السالم) مثل ( يعملون ـ يرفع ) أصلها (عمل ـ رفع)
2- (مهموز)  مثل ( يأكل – يسأل – يقرأ  )  الأصل (أكل ـ سأل – قرأ )
3- (مضعف ثلاثي ) مثل (عدّ - يشتدّ) لأن أصلها شدَّ (مضعف رباعي)  مثل (زلزل)

                        # استخرج ( فعلا معتلا  ) :  
** لكي نستخرجه نبحث عن أي فعل فإن وجدنا في أصله حرف من حروف العلة
( ا ـ و ـ ى ) يكون الفعل معتلاً مثل (يصوم) أصلها ( صام ) ، استقام أصلها ( قام )
نرد الفعل للماضي الثلاثي أو الرباعي المجرد حتى نعرف هل الفعل صحيح أم معتل؟
(أنواعه) 1- مثال : (وعد – يئس) . 2- أجوف : (قال – صام) .
3- ناقص : (  يسعون يهتدون ) . الأصل ( سعى – هدى )

                     # استخرج (   تمييزًا     ) :  
** (التـمـيـيز) : ينقسم إلى قسمين (ملفوظ – ملحوظ).
1 – (الملفوظ) كيف نعرفه  ؟   نبحث عن نكرة جاءت بعد وزن أو كيل أو مساحة أو عدد  مثل : (اشتريت فداناً قمحاً –  بعت كيلو برتقالاً  – عندي كيلة قمحا  –  
معي خمسون جنيها ) .
2– (الملحوظ) كيف نعرفه ؟
1 – نبحث عن نكرة منصوبة جاءت بعد كلمة على وزن أفعل مثل :
(أكثر – أحسن – أكرم – أعظم ) (مصر أفضل البلاد جوا ).
2 – نبحث عن نكرة منصوبة بعد الأفعال الآتية :  ( عظم – ازداد – امتلأ – فاض – طاب – خير – شر - كفي – زاد – يزيد – ملأ – فاض – افترش)
** مثل : امتلأ الإناء ماءً  - ازداد الأمر في العراق سوءا -  طابت مصر هواءً  .

                  # استخرج (   توكيدًا      ) :  
ينقسم إلى قسمين (لفظي /  معنوي) :
$$ (اللفظي) : هو تكرار اللفظ بنصه أي بحروفه وحركاته وقد يكون :
 (حرفًا –  اسمًا –  فعلا –  جملة)
** مثل (لا لا أحب الكاذبين – نعم نعم ذهبت إلى المدرسة )
$$ توكيد معنوي : ابحث عن ( نفس ، عين ، جميع ، كلا ، كلتا ) متصلة بضمير
             # استخرج (  فعلا ينصب مفعولين      ) :  
**  ظن وأخواتها : ( زعم، ظن، خال، حسب) ( علم ، وجد ، رأى )  
( جعل – حوَّل ) تنصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر
** (الأفعال التي تنصب مفعولين) ليس أصلهما المبتدأ والخبر  :
(  أعطى – منح-  منع – وهب – كسا – ألبس )        

                         الفعل المضارع : استخرج ما يلي :  
1- فعلاً مضارعاً مرفوعاً : ابحث عن فعل مضارع لم یسبقه ناصب أو جازم  .
( يرفع الفعل المضارع : بـ :
( الضمة – أو بثبوت النون إذا كان من الأفعال الخمسة )
2- فعلاً مضارعاً منصوباً : ابحث عن فعل مضارع  سبقه :
     (  أنْ – لن – كي – حتى – لام التعليل ) .
( ينصب الفعل المضارع : بـ :  
( بالفتحة – أو بحذف النون إذا كان من الأفعال الخمسة )  

                   استخرج (  فعلا مضارعًا مجزومًا  ) :
3- فعل مضارع مجزوم : ابحث عن :
أ -  فعل سبقه  ( لم – لما – لا الناهية  - لام الأمر  ) .
مثل : لم یكتب – لا تسع إلى الشر – لتكتب الدرس  
&& ( يجزم الفعل المضارع ) بـ :
&& السكون : إذا كان صحیح الأخر .. لم یضربْ – لم یقلْ  
&& حذف حرف العلة :  إذا كان معتل الأخر .. لم یسع – لم یقصد لم یدع .
&& حذف النون :  إذا كان من الأفعال الخمسة .. لم یزرعوا  – لم یزرعا
                  # استخرج ( فعلا من الأفعال الخمسة )  :  
لا بد من التعرف على الأفعال الخمسة وحالات إعرابها:
- الأفعال الخمسة : كل فعل مضارع اتصل به ألف الاثنين واو الجماعة ياء المخاطبة
- حالات إعرابها : ترفع بثبوت النون وتنصب وتجزم بحذفها
الرفع النصب الجزم
1- أنتما تجتهدان 1- أنتما لن تجتهدا 1- أنتما لم تجتهدا
2- هما يجتهدان 2- هما لن يجتهدا 2- هما لم يجتهدا
3- أنتم تجتهدون 3- أنتم لن تجتهدوا 3- أنتم لم تجتهدوا
4- هم يجتهدون 4- هم لن يجتهدوا 4- هم لم يجتهدوا
5- أنتِ تجتهدين 5- أنتِ لن تجتهدي 5- أنتِ لم تجتهدي

# استخرج ( اسمًا معربا وآخر مبنيًا    ) :  
$$ الاسم المعرب : : نبحث في القطعة عن اسم إنسان أو حيوان أو
اسم أوله ( أل) مثل : ( مصر، العلم ، أحمد ، جميل ، الوطن ........)
$$ الاسم المبني : نبحث في القطعة عن :
1- ضمير : ( أنا، نحن) – ( أنتَ، أنتِ، أنتما، أنتم، أنتن ) – ( هو، هي ، هما ، هم ، هن )  
2-  اسم إشارة : ( هذا ، هذه ، هذان ، هاتان ، هؤلاء ، ذلك ، تلك ، أولئك )
3- اسم موصول : ( الذي ، التي ، اللذان ، اللتان ، الذين ، اللائي ، اللاتي )
4- اسم استفهام : ( أين ، متى ، ماذا ، كيف ، كم ، مَن ..... )
5- بعض الظروف : مثل : ( حيث ، الآن ، إذا ، منذ ......... )
# استخرج ( فعلا معربا وآخر مبنيا    ) :  
$$ الفعل المعرب: نبحث عن فعل مضارع لم تتصل به نون النسوة أو نون التوكيد   مثل : ( يرحم  -  يهتدي  –  يكتبون  –  يلعبان ) النون هنا ليست توكيد أو نسوة  
$$ الفعل المبني  : نبحث عن :  1 ـ فعل ماض  مثل (كتب – ذهب – خلق ) .      
                                     2 ـ فعل أمر مثل (اكتب – اسع – اخرجوا )  
$$ ( شغل عقلك  ) :
1- سجنت فتاة بتهمة في جريمة وبعد خروجها من السجن وجدت أن أباها قد توفي وقد كتب في وصيته ( مالي وأملاكي للحكومة )  فقامت بحركة بسيطة وأضافت حرفا على الوصية ، فأصبحت التركة ملكًا لها  . فماذا فعلت هذه الفتاة ؟ !
2- قال الشاعر :
 مودته تدوم لكل هول            وهل كل مودته تدوم  .
             ما الشيء الغريب في هذا البيت ؟
3- توفي شخص وكان لديه ولدان صغير وكبير وكان قد كتب في الوصية ( مالي وأملاكي لولدي الكبير )  إلا أن الولد الصغير تمكن من الوصول إلى الوصية وبحركة بسيطة استطاع أن يضيف حرفا على الجملة غير معنى الجملة ، وأصبح لديه حصة في التركة .
remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
الف شكر وجزاكم الله خير
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى