مدرس اون لايندخول

س و ج علوم بيئة 3 ثانوى

س1 ماذا يقصد بـ
  1 – علم  الإيكولوجي
يختص بدراسة مايحدد الحياة وكيفية استخدام الكائن الحي لما هو متاح له حيث يعيش .
2 – علم البيئة الشاملة :
 دراسة التفاعل بين الحياة ومكونات البيئة ويتناول تطبيق معلومات معرفية منها الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية والاجتماعية والاقتصادية . وتحقق المحافظة على البيئة وحسن استثمارها ووقاية المجتمعات من الآثار الضارة التي تحدث بفعل الطبيعة أو نتيجة لتعامل الإنسان غير السوي مع البيئة .
3 – بيئة الإنسان :
وهي الإطار الذي يحيا فيه مع غيره من الكائنات الحية ويحصل منها على مقومات حياته0
  وهي ثلاث جوانب :
1 – بيئة طبيعية : وهي التي يشترك فيها مع سائر الكائنات الحية .
2 – بيئة اجتماعية : وهي التي يشترك فيها مع أقرانه من بني البشر .
3 – بيئة تكنولوجية : هي التي صنعها الإنسان بعلمه وتقدمه .
4- النظام الأيكولوجى ( النظام البيئي )
      هو وصف كل ما يتعلق بالكائنات الحية والمكونات غير الحية وما بينهم من تفاعلات وتبادلات .
5 - المنظومة الايكولوجية  
   يعرف النظام الايكولوجي بلغة الطاقة بأنه منظومة ايكولوجية معقدة من عمليات متشابكة ومترابطة تتميز بالعديد من المسارات التي تؤدي إلى تغير نمو معدلات الجماعات الحية وتصل بها إلى حالة مستقرة من التوازن
س وضح بالرسم أغلفة الارض
وعلاقتها بالغلاف الحيوي           
س وضح بالرسم كائنات ومكونات النظام الايكولوجي وعلاقتها بسريان الطاقة                                                                                                                  
س2 اكتب نبذة عن الغلاف الحيوي :
1 - هو الحيز الذي يوجد به حياة على الكرة الأرضية .
2 - يصل سمكه إلى 14 كم وهي المسافة بين أكبر عمق توجد به الحياة في البحار  وأعلى ارتفاع توجد عليه الحياة في الجبال .
3-وحده بناء الغلاف الحيوي النظام الأيكولوجي أو البيئي .
س3 اذكر خصائص النظام البيئي (المنظومة البيئية )
1 – تعدد المكونات         2 – تشابك العلاقات
3 – الاستقرار مع القابلية للتغير           4 – استخدام الفضلات .
س4قارن بين العوامل الفيزيائية و الكيميائية ؟
أ – عوامل فيزيائية: هي عوامل المناخ كالحرارة والضوء والرياح والموقع من سطح  البحر وخط العرض0
ب – عوامل كيميائية :
  وهي تتناول الجانب الكيميائي مثل العناصر والمركبات الكيميائية والحامضية والقاعدية0
س أذكر دور الكائنات المحللة في النظام البيئي.
جـ - الكائنات محللة :
1 -هي كائنات مجهريه تتغذى على أجسام النباتات والحيوانات الميتة0
2- ومن أمثلة الكائنات المحللة البكتريا الرمية والفطريات المحللة .
3- فهي تمثل الحارس البيئي للطبيعة فبدونها لا يتم تحلل الحيوانات والنباتات الميتة و تظل عناصر الكربون والفسفور و النيتروجين حبيسة في هذه الأجسام.  ولكن هي تحلل الأجسام الميتة وتعيد هذه العناصر إلى التربة وتستخدم من جديد وبذلك تؤمن استمرار الحياة في النظام الأيكولوجي

س5 من خصائص النظام البيئي ناقش ما يأتي.
1- تشابك العلاقات :
1- يكون أي نظام بيئي على جانب من التعقيد وذلك لما يحويه من عوامل فيزيائية وكيميائية وكائنات حية.
2-فإنه توجد علاقات متبادلة ومتشابكة بين الكائنات الحية والغير حية وأيضاً بين الكائنات الحية       مع بعضها وهذا يدل على وجود شبكة غذائية في العلاقات الغذائية داخل النظام البيئي.
3- وهذا التعقيد هو أحد العوامل الأساسية في سلامة النظام البيئي إذ أنه يحد من أثر التغيرات الايكولوجية .
2- الاستقرار مع القابلية للتغير :
1- يقصد باستقرار النظام البيئي قدرته على العودة إلى الوضع الأول بعد أي تغير يطرأ عليه وذلك دون حدوث تغير أساسي في تكوينه0
2- والتغير إذا كان بسيط في بعض العوامل فإن النظام البيئي يتأثر بهذا التغير ولكنه يعود لوضع الاستقرار أما إذا كان التغير كبير فإنه يؤدي إلى الإخلال بالنظام البيئي القائم ثم حدوث توازن آخر جديد0
3- استخدام الفضلات :
من خصائص النظام البيئي أنه يستخدم فضلاته مثال ذلك في النظام البيئي البحري ، نجد أن الأسماك تخرج فضلات عضوية تستخدم في تغذية الطحالب والكائنات البحرية تخرج ثاني أكسيد الكربون في عملية التنفس فتستخدمه النباتات البحرية في عملية البناء الضوئي وينطلق منها غاز الأكسجين اللازم لعملية التنفس وهكذا تظل نسبة الغازين محفوظة في الماء .
س6 يؤثر الضوء علي النبات والحيوان ناقش ما يأتي؟
1 – الضوء وعملية البناء الضوئي :
تتم عملية البناء الضوئي في النباتات الخضراء في وجود الضوء فإن الكلورفيل يمتص الموجات الضوئية التي تقع أطوالها بين 390 – 780 نانو متر ( النانومتر = 1 × 10-9م) وتقوم البلاستيدات الخضراء بصنع الغذاء . وفي عملية البناء الضوئي يتم تحويل الطاقة الضوئية إلى طاقة كيميائية تدخر في صورة غذاء .
2 – الضوء وعملية الانتحاء :
الانتحاء هو الحركة الموقعية للنبات ( دون انتقال الجسم ) نتيجة للنمو باتجاه موقع المؤثر من النبات ويوجد نوعين من الانتحاء الضوئي :
أ – انتحاء ضوئي موجب : نتيجة النمو اتجاه الضوء ويوجد في الساق . ويرجع الانتحاء الضوئي الموجب للساق وذلك بسبب استطالة خلايا الساق التي في الظلام بدرجة أكبر من المواجهة للضوء نظراً لأن المواد المحفزة للنمو (الأوكسينات ) تستجيب في الظلام أكثر منها في الضوء.
ب – انتحاء ضوئي سالب : نتيجة النمو مضادا للضوء .
س علل الساق منتحي ضوئي موحب
3 – الضوء وتوزيع الكائنات الحية في الماء و على اليابس :
1- في الماء
توزيع الضوء في الماء يؤثر على أنواع معينة من الكائنات التي تحتاج إلية في البناء الضوئي – فالطحالب الحمراء تحتاج إلى ضوء قليل لذلك تستطيع أن تكون غذاء إلى عمق 25 متر بينما الطحالب البنية تحتاج إلى ضوء أكثر فيكون غذاء إلى عمق 15 مترا أما الطحالب التي تثبت نفسها في القاع فتنمو على عمق 120 مترا بينما في المياه العذبة أكثر عمق لنمو النباتات الوعائية 10 متر.
2- على اليابس :
1- تتميز الصحراء بزيادة في كمية الضوء التي تصاحبها ارتفاع في درجة الحرارة وانخفاض في الرطوبة النسبة
2- في الغابات الاستوائية تمتاز بقلة الضوء أسفل الأشجار الضخمة وارتفاع الرطوبة النسبية ويؤدي هذا الاختلاف في عوامل البيئة إلى اختلاف الكائنات الحية وطرق تكيفهما في هذين النظامين .
4– الضوء ونشاط الحيوانات
لضوء الشمس أثر ملموس على نشاط الحيوانات وينقسم نشاط الكائنات الحية حسب الضوء إلى أربع فترات .
1 - فترة الفجر : وفيها يقل نشاط الحيوانات الليلية .  
2 - فترة النهار : وفيها تنشط الحيوانات النهارية
3 - فترة الغسق : وفيها يقل نشاط الحيوانات النهارية .  
4 - فترة الليل : وفيها تنشط الحيوانات الليلية .
وقد ثبت أن لضوء القمر تأثير ملموس على كائنات الشواطئ البحرية التي تتعرض للمد والجزر فقد ثبت أن الأحياء التي تتعرض للمد تبقى غير نشطة عند تعرضها للجزر


5- الضوء و هجرة الحيوانات
الهجرة ظاهرة حيوية ذات طبيعة دورية تتم بانتقال جماعة من الحيوانات خلال أوقات أو مواسم معينة وهناك عدة أنواع من الهجرة منها
الهجرة اليومية :
1- توجد في الحيوانات البرية كما في العصفور الذي يهاجر يومياً إلى أماكن تغذيته ثم يعود . 2-وفي البحار والمحيطات توجد القشريات الهائمة التي تتأثر بالأشعة فوق البنفسجية فتظل طوال النهار على عمق 27 مترا وتهاجر في الليل إلى السطح وبالنسبة للأسماك تهاجر ليلا إلى المياه الضحلة لوضع البيض ثم تعود إلى المياه العميقة في النهار.
الهجرة الموسمية :
1- تشاهد في الطيور والزواحف الصحراوية.
2- ويعتبر طول فترة النهار في فصل الربيع ونقصه في فصل  الخريف عامل هام في أطلاق الهجرة بشكل دوري منتظم فقد ثبت أن طول فترة النهار يؤثر على نشاط الغدد الجنسية فتزداد حجمها بطول فترة النهار ويقل بنقصانها.
س علل يزداد النشاط الجنسي للطيور فصل الربيع
س ماذا يقصد بـ
1- الانتحاء
الانتحاء هو الحركة الموقعية للنبات ( دون انتقال الجسم ) نتيجة للنمو باتجاه موقع المؤثر.
2- الهجرة:
  الهجرة ظاهرة حيوية ذات طبيعة دورية تتم بانتقال جماعة من الحيوانات خلال أوقات أو مواسم معينة وهناك عدة أنواع من الهجرة منها
2-  التواقت الضوئي :
هو العلاقة بين فترة الإضاءة التي يحصل عليها النبات وفترة الإظلام التي يتعرض لها النبات كل 24 ساعة
ماذا يحدث عندما
1- يزرع القمح خلال شهري أكتوبر ونوفمبر
جـ - يثمر في شهر مارس وأبريل.
2- إذا زرع في شهري فبراير ومارس
جـ  فإنه ينمو خضري فقط دون أن يزهر 0وذلك لعدم ملائمة العوامل البيئية اللازمة لمرحلة الأزهار.
س 6 ما هي الأساليب التي يلجأ إليها الكائن الحي عندما تصبح درجة الحرارة غير مناسبة ؟
1 – تكون الجراثيم ( التجرثم ) في حالة البكتريا –
2- تكوين حويصلات ( التحوصل ) في الحيوانات الأولية مثل الأميبا
3 – البيات الشتوي : البرمائيات والزواحف وتلجأ إليه عند انخفاض درجة الحرارة .
5 – الخمول الصيفي : الرخويات والحشرات تلجأ إليه عند ارتفاع درجة الحرارة .
6 – الهجرة : تهاجر الحيوانات إلى أماكن أكثر ملائمة للحرارة .
س بما تفسر تستطيع بعض الكائنات البحرية أن تعيش في المناطق المتجمدة ؟
وذلك لأنه عندما تنخفض درجة الحرارة في الشتاء إلى 3 درجة مئوية يتكون الثلج الذي يطفو على السطح لأن كثافته اقل بينما تظل درجة حرارة مياه القاع ثابتة مما يحافظ على الأحياء المائية أسفله من التجمد .
س1:- علل لما يأتي ؟
1- البيئة المائية ثابتة عن البيئة الأرضية ؟
نظراً لاتصال مياه البحار والمحيطات فهي تشكل بيئة ثابتة نسبياً عن البيئات لأرضية التي تتفاوت في ظروفها الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية نظراً لانفصالها على شكل قارات وجزر متباعدة .
2- المناطق الساحلية أكثر استقراراًٍ حراري من المناطق القارية ؟
تمتص مياه البحار كمية من الحرارة نهاراً ثم تسربها ليلاً إلى الفضاء واليابسة المحيطة مما يسبب الدفء للمناطق الساحلية والاستقرار الحراري عن المناطق القارية البعيدة0
3 -  يعزي اللون الأزرق لمياه البحار ؟
لأن المياه تمتص الأشعة تحت الحمراء طويلة الموجة في الطبقات العليا وتنفذ الأشعة الزرقاء وفوق البنفسجية قصيرة الموجة إلى المياه الأكثر عمقا و إليها يعزى اللون الأزرق لمياه البحار
وتكون المياه جيدة الاستضاءة حتي عمق 200م و تقل حتى عمق 500م و بعد ذلك تصبح ظلام.0
4 – يتعذر علي الأنسان أن يغطس إلي المياه العميقة بدون جهاز غطس.
لأنه يتزايد ضغط عمود الماء بمعدل واحد جوي لكل عشرة أمتار تحت الماء بالإضافة للضغط الجوي على سطح البحر. فإذا كان الإنسان تحت عمق 20 متر فسوف يتحمل ضغط جوي = 3 ضغط جوي وإذا كان على عمق 100م فيتحمل 11 ضغط جوي. ولذلك يتعذر عليه الغطس بدون جهاز غطس0
5- تستطيع الحيوانات البحرية أن تعيش في الأعماق؟
لأنها تتزود بقدرات جسمية وفسيولوجية تمكنها من تحمل الضغط الزائد و البرودة الشديدة والظلام الدامس
6 – تحتل الهائمات البحرية حلقتين في سلاسل الغذاء ؟
لأنه في الحلقة الأولى توجد الهائمات النباتية كائنات منتجة و الحلقة الثانية الهائمات الحيوانية كائنات مستهلكة.
7- لماذا تتعدد سلاسل الغذاء البحرية ؟
جـ لأن الأحياء البحرية معظمها أكلة لحوم مفترسة عدا القليل أكل نباتات مثل الهائمات والأسماك والرخويات .
7- يتم إهدار نسبة كبيرة من الطاقة في سلاسل الغذاء البحرية ؟
جـ 1- تتسم الحياة البحرية بطول سلاسل الغذاء وتعدد حلقاتها مما يتسبب في إهدار نسبة كبيرة من الطاقة تفقد خلال انتقالها من حلقة لأخرى لآخر بمعدل يصل إلى العشر0
ومثال ذلك :-
فإذا كان وزن الهائمات النباتية 1000 كجم فأن ما يصل منها إلي الهائمات الحيوانية 100 كجم ثم 10كجم في الأسماك الصغيرة ثم 1 كجم قي الأسماك الكبيرة ثم 1و كجم في الحيتان والقروش ثم 01وكحم في الإنسان0
9 : تجري البحوث حول تنمية الهائمات النباتية والحيوانية0
تجري البحوث حول تنمية الهائمات النباتية والحيوانية وجمعها كغذاء للإنسان أو علف للماشية0وذلك لتوافرها و سرعة تكاثرها
س3 اذكر أسباب حركة المياه في البحار :
    تتأثر حركة المياه باتجاه الرياح وحركة المد والجذر وموقع الشاطئ من المساقط والمصبات والبحار الضخمة توجهها حركة دوران الأرض ودرجات الحرارة مما يؤثر على توزيع الأحياء البحرية وانتشارها .
س4 بما تفسر
  تتفاوت درجة الملوحة تبعا لظروف المناخ 0
تتفاوت درجة الملوحة في مياه البحار وتختلف حسب كمية الأمطار أو المياه الساقطة من المصبات أو الثلاجات القطبية ودرجة تبخر المياه بفعل الحرارة. ونجد أن درجة الملوحة في المتوسط
35جم / لتر ويرتفع في البحر الأحمر والخليج العربي إلى 40 جم/لتر بسبب زيادة البخر ونقص الأمطار والسيول والأنهار وتقل الملوحة إلى 20جم/لتر في بحر الشمال وبحر البلطيق بسبب نقص البخر وزيادة السيول والأنهار .  

س1- البيئة الأرضية ( البرية ) أكثر تنوعاً من البيئة المائية
البيئة الأرضية ( البرية ) أكثر تنوعاً من البيئة المائية نظراً لاختلاف الظروف الطبيعية كالمناخ وطبيعة التربة والغطاء النباتي .
س2 ماذا يحدث عند الرعي في مناطق الاعشاب
يؤدي إلى تآكل الغطاء النباتي و زيادة الأنواع المستساغة.
س3 ماذا يحدث عند الرعي في مناطق الاشجار
يؤدي الى زيادة حجم الأشجار لأنه يخلصها من الأعشاب التي تنافسها في الحصول على الماء
س4- اذكر مميزات النباتات الصحراوية 0 ( الكساء الخضري الدائم)
تتميز النباتات الصحراوية بـ
أ – بزيادة نسبة المجموع الجذري 80 م إلى نسبة المجموع الخضري 3.5م0  
ب – تتميز الجذور إلى نوعين أحدهما رأسياً يمتد في أعماق التربة لامتصاص الماء الجوفي العميق والآخر أفقياً تحت سطح التربة لامتصاص قطرات الندى المتساقطة .
جـ - سمك غطاء الكيوتين للحماية من البخر واختزال الأوراق للاحتفاظ بالماء من عوامل النتح
س5 : اذكر أنواع الحيوانات الصحراوية
اولاً– حيوانات آكلة عشب مثل
1 -  الحشرات و الزواحف لها غطاء جاف للاحتفاظ بالماء .
2 – الحيوانات الثديية مثل الغزلان تتكيف في البيئة بأنها تنشط في الصباح الباكر و بالنهار تختبئ في الكهوف الرطبة و يتركز البول ويقل العرق
3 – اليرابيع  لا تقرب الماء طوال الماء حياتها لأنها تحصل على الماء من البذور و النباتات العصارية التي تتغذى عليها.
ثانياً:- حيوانات مفترسة
1- حيوانات مفترسة مثل الثعابين وثعالب الفنك التي تتغذى على اليرابيع والتي تعتمد على دم الفرائس كمصدر للماء .وتكون أعداد هذه الحيوانات المفترسة في الصحراء قليله لكي تتوازن مع أعداد فرائسها غير المتوافرة في تلك البيئة الفقيرة.
مميزات الفرائس و المفترسات
تتميز تلك المفترسات وفرائسها أيضاً بحس حاد في السمع والشم والبصر – كما أن لها آذان كبيرة كما في ثعلب الفنك لتجميع الموجات الصوتية من مسافات بعيدة كما تساهم في إشعاع الحرارة من الجسم .
س بعض الحيوانات الصحراوية لاتقرب الماء طوال حياتها
س6 قارن بين
كساء خصري مؤقت كساء خضري دائم
1-عبارة عن نباتات حولية تظهر عقب سقوط الأمطار في الشتاء وتنتهي بحلول الجفاف في الصيف تاركة البذور في التربة 2-  ليست متخصصة لحياة الصحراء 1- يتكون من نباتات صحراوية حقيقية في شكل أعشاب وشجيرات معمرة.
2-  ليست متخصصة لحياة الصحراء

الرعي المنظم الرعي الجائر
لا تضار النبات المعمرة إذا كان الرعي منظم بل قد يفيد في خفض نسبة النتح والبخر وذلك بإزالة أجزاء من المجموع الخضري يؤدي الرعي الجائر إلى إزالة المجموع الخضري وتدهور الغطاء النباتي. ويؤدي ذلك إلى تدهور التربة وتآكلها و تزحف الرمال بعدل 700 طن/كم/السنة وظهور عوامل التعرية مما يسبب ظاهره الزحف الصحراوي
س اذكر اسباب ظاهرة الزحف الصحراوي
س14 يتضمن نشاط الإنسان في تحويل مكونات الغلاف الحيوي إلى موارد في ثلاث خطوات
.وضح ذلك
1 – أن يكتشف الإنسان فائدة الشيء .
2 – أن يخترع الإنسان وسائل الحصول على هذا الشيء .
3 – أن ينهض الإنسان بالعمل للحصول على هذا الشيء وتحويله إلى مورد دائم أي ثروة متصلة 7 - ماذا يقصد بـ المنظومات البيئية الرئيسية.
تعيش الجماعات الإنسانية في إطار منظومات رئيسية ثلاث
   هي : المحيط الحيوي – المحيط المصنوع – المحيط الاجتماعي .
1 – المحيط الحيوي : يقصد به المنظومة الطبيعية التي تكون من الحيز الذي توجد به الحياة وهو يجمع بين الطبقات السفلى من الغلاف الغازي والطبقات السطحية من الأرض والغلاف المائي
2 – المحيط المصنوع : وهو كل ما صنعه الإنسان وأقامه في حيز المحيط الحيوي مثل :
المساكن – الصناعات – شبكة المواصلات – شبكات الري والصرف – مراكز الطاقة – المزارع
6- 3 – المحيط الاجتماعي : هو كل ما أقامه الإنسان من مؤسسات يعتمد عليها في إدارة العلاقات الداخلية بين أفراد المجتمع والعلاقات بين المجتمع والمنظومات الأخرى الطبيعية
س15 قد يظن البعض أن الإنسان هو مركز مثلث التفاعلات بين المنظومات الطبيعية والتكنولوجيا والاجتماعية. ناقش ذلك.
هذا الظن خاطئ هو نوع من مجموعة أنواع كائنات النظم البيئية ، ولكنة في نفس الوقت صانع التكنولوجيا الذي ينتفع من المحيط الحيوي في مختلف شئون حياته ، وهو أيضاً منشئ المنظومة الاجتماعية وأحد عناصره .
                             
موارد البيئة وحدود قدراتها
   
س1 ماذا يقصد بالمورد البيئي
  هو كل ما يوجد في البيئة الطبيعية من مكونات لا دخل للإنسان في وجودها أو تكوينها لكنه يعتمد عليها في مختلف شئون حياته .
س2 قارن بين المورد المتجدد و الغير متجدد.

موارد متجددة الموارد الغير متجددة
1- هي موارد متوفرة في البيئة الطبيعية لقدرتها
على الاستمرارية والتجديد ما لم يتسبب الإنسان في انقراضها من البيئة أو في تدهورها0
2- أمثلة :-  النباتات - الحيوانات – الكائنات الدقيقة – الماء –الهواء .
3- أسباب قدرة الموارد المتجددة على التجدد
أ- قدرة الكائنات الحية على التكاثر والتكيف .
ب- وجود الدورات الطبيعية التي تعمل على التعويض المستمرة للمواد التي تستهلكها الكائنات الحية 1- هي موارد مؤقتة تختفي من البيئة إن عاجلاً أو آجلاً ويتوقف ذلك على حسن تعامل الإنسان معها أو سوء استغلاله لها.
2- أمثلة :- الفحم والبترول والغاز الطبيعي  والفلزات و اللافلزات .
3- أسباب عدم قدرة هذه المواد على التجدد .أنها تستغرق ملاين السنين لتكوينها ولذالك لا يمكن تعويض ما يستهلك منها
س3 ماذا يقصد بـ الدورات البيوجيوكيميائية :
هي موارد توجد في النظام البيئي في كل وقت غير أن السبب في وجودها تتدخل في العديد من التفاعلات داخل الكائن الحي وخارجه ويتم ذلك في صورة دورات.  ومثال ذلك دورة الماء والأكسجين وثاني أكسيد الكربون والنيتروجين والفسفور .
س4 تتم دورة الماء في الطبيعة بعدة ظواهر طبيعية وضح ذلك.
تتم دورة الماء كالآتي
أ- تبخر مياه البحار والمحيطات الأنهار والبرك والمستنقعات .
ب- خروج بخار الماء من العمليات الحيوية مثل النتح في النبات وتنفس الكائنات الحية والعرق في الإنسان وبعض الحيوانات .
ج- تتصاعد هذه الأبخرة إلى طبقات الجو العليا ويتجمع بخار الماء ويتكاثف على هيئة سحب يسقط من خلالها الأمطار .
س5 قارن بين الدورة الغازية و الدورة الرسوبية0
الدورة الغازية: الدورة الرسوبية0
1- هي دورة الهواء:- وتشمل دورات
(الأكسجين و ثاني أكسيد الكربون – النيتروجين ) وتبدأ من وجود العنصر في حالة غازيه 1-هي دورة الفسفور:- وتبدأ هذه الدورة من وجود العنصر في مواد رسوبية بالتربة ويتم نقل الفسفور إما عن طريق محلول الملح أو عن طريق البحار

س6 : أن الكرة الأرضية لا تستقبل من خارجها سوى طاقة الشمس ومن ثم لزم وجود دورات غازية . ناقش ذلك .
الدورات غازية هي دورة الهواء:- وتشمل دورات ( الأكسجين و ثاني أكسيد الكربون – النيتروجين )
أ -  دورة غاز الأكسجين وغاز ثاني أكسيد الكربون .
1-أثناء عملية التنفس الهوائي يحصل الكائن الحي علي غاز الأكسجين وينطلق غاز ثاني أكسيد الكربون.
2-أثناء الاحتراق وبعض التفاعلات الكيميائية يستخدم غاز الأكسجين وينطلق غاز ثاني أكسيد الكربون .
3-أثناء عملية البناء الضوئي تمتص
النباتات الخضراء غاز ثاني أكسيد الكربون وينطلق غاز الأكسجين.
ب-  دورة غاز النيتروجين :
ينتقل غاز النيتروجين من هواء التربة بفعل أنواع من البكتريا إلي النبات لتكوين البروتين ثم ينتقل إلي الحيوان ثم يعود ثانيةً إلى التربة عند موت النبات والحيوان وتحلله .
س7 وضح بالرسم دورة الفوسفور في الطبيعة.


س8 - الشمس فرن نووي ضخم يتم فيه التفاعل النووي وضح ذلك ؟
1 – تندمج أربعة أنويه من الهيدروجين لتكون نواة من الهليوم ويصحب ذلك طاقة تساوي 27.053 مليون إلكترون فولت تتحول إلى إشعاع .
2 – وأن 655 مليون طن هيدروجين تتحول إلى 650 مليون طن هليوم والفرق هو 5 ملايين طن تتحول إلى طاقة كل ساعة  .
3 – سيأتي يوم يتوقف فيه التفاعل عندما يشكل الهليوم نصف وزن الشمس ولما كان حجم الشمس يساوي (1.33) مليون مرة قدر حجم الأرض فقد قرر العلماء بأن ذلك يحدث بعد بلايين السنين ومن ثم تعتبر طاقة الشمس بالنسبة لعمر الإنسان دائمة . وأن كانت عمليا غير دائمة .

س9 كيف يمكن كلاً من تحسين الإنتاج الحيواني 0
ثانياً :تحسين الإنتاج الحيواني :
    تتلخص وسائل تنمية الإنتاج الحيواني في مجالين رئيسين هما :
أ – تحسين الصفات الوراثية وزيادة تحسين السلالات المحلية عن طريق:
1-   الانتخاب - التدرج - الخلط – الهندسة الوراثية.
2 - استخدام التكنولوجيا الحيوية.
       لزيادة إنتاجية الثروة الحيوانية مثل تقسيم جنين الماشية والحصول على توائم ثنائية وثلاثية ورباعية .
ب– تحسين ظروف المعيشة
                    للحيوان وزيادة كفاءة استخدام الأعلاف ومخلفات الزراعة ومخلفات المزارع الحيوانية
س9 كيف يمكن كلاً من تحسين الإنتاج الزراعي
أولاً : يمكن تحسين الإنتاج الزراعي بعدة طرق هي :
1 –انتقاء البذور الممتازة عالميا .
2 – استنباط سلالات جديدة ذات جودة عالية باستخدام تقنيات الهندسة الوراثية وزراعة الأنسجة  .
3 – اختيار نوع النبات المناسب للتربة والطريقة المثلى لري هذا النبات .
4 – الخدمة الجيدة .                     5 – مكافحة الآفات .
6- الاستخدام الآمن للأسمدة والمبيدات.       7- التخلص الآمن والاستفادة القصوى من المخلفات الزراعية        
س10 كيف يمكن عن طريق مثلث متساوي الأضلاع زيادة الإنتاج النباتي :
يمكن تشبيه ثروة الأنتاج الزراعي بمثلث متساوي الأضلاع يحتوي على .
1- قاعدة المثلث تمثل الإنسان بجهده ومعرفته والماء والأرض والمناخ والمال.
2- الضلع الثاني يمثل البحث العلمي والإرشاد والتدريب .
3- الضلع الثالث يمثل البذور المحسنة والمهندسة .
والزراعة في الأرض الخصبة.والتسميد الجيد.
والري المحسن بدون إهدار الماء  و ترشيد استخدام المبيدات
واستخدام المقاومة البيولوجية .والتداول الجيد للمحاصيل
والمنتجات الزراعية والتسويق الجيد لها
** تم تنفيذ ذلك في بعض الزراعات فزادت
محاصيلها مثل القمح والبطاطس والثوم والبنجر والطماطم.
س10:- كيف يتم الاستفادة من المخلفات الزراعية مثل قش الأرز؟
يتم الاستفادة من المخلفات الزراعية مثل تحويل قش الأرز إلى سماد أو علف للحيوان أو استخدامه في صناعة الورق . أو استخدامه في توليد الغاز الحيوي بدل من عمليات الحرق التي تلوث الهواء وتؤثر على الصحة العامة .  
remove_circleمواضيع مماثلة
العلم والايمان
س11 أذكر حدود تجدد الموارد النباتية والحيوانية :
1 – أولا: بالنسبة للنبات: يتوقف ازدهارها على
1- توفر المساحات الصالحة للزراعة .         2- توفر الماء الموجود في هذه المساحة.
3- التطبيقات التكنولوجية الحديثة.               4 - الوعي البيئي والسكاني
ثانياً: بالنسبة للحيوان:  يتوقف ازدهارها على
1- توفير الغذاء (عليقه الحيوان ) ويكون من النواتج الزراعية.
2- التطبيقات التكنولوجية الحديثة .               3- الوعي البيئي والسكان .
 
س13 علل يفضل استخدام البترول في الصناعات البتروكيميائيه
الصناعات البتروكيميائيه هي التي يدخل في صناعتها البترول ومكوناته ومشتقاته . ومن أمثله هذه الصناعات ( الكساء – الدواء – الطلاء – المنظفات الصناعية – أكياس التعبئة ) وهى ذات عائد إقتصادى . وهي لها الصدارة في الاقتصاد
  س13 الطاقة الشمسية طاقة نظيفة وضح ذلك ثم أذكر مصادر آخري للطاقة النظيفة.
طاقة الشمس تعرف بالطاقة النظيفة لأنها فرن نووي تعطي طاقة هائلة تتحول إلى ضوء وحرارة دون أي مخلفات تلوث البيئة .
استخدامات الطاقة الحرارية للشمس :
1 – تستخدم في الطهي والتسخين.
2-تستخدم في تبخير المياه واستخدام هذا البخار لإدارة توربينات بخارية تولد الكهرباء
3 –تستخدم في فرنسا وألمانيا في توليد الكهرباء اللازمة للمصانع.
4- تستخدم في البطاريات الشمسية التي تسير بها محركات السيارات بدون بترول .
مصادر أخرى للطاقة النظيفة :-
    1- الرياح          2- المد والجزر      3- المساقط المائية       4- حرارة باطن الأرض    
*س14 كيف يمكن توليد الكهرباء من باطن الأرض :-
1- يضخم الماء المعاد  تدويره إلي عمق 4-6ميل تحت سطح الأرض في أنابيب خاصة .حيث ترتفع درجة حرارة باطن الأرض حوالي 400فهرنيت عن درجة حرارة سطح الأرض .
2- فتتكسر الصخور في منطقة الصخور.
3 - تعمل الصخور الساخنة على تبخير الماء
وتحويله إلي بخار ماء.
3- يعاد جمع بخار الماء في أنابيب تحمله إلي
4- سطح الأرض حيث يستخدم في توليد الكهرباء  


استنزاف الموارد البيئية

س1 – ما النتائج المترتبة على:
أ – تكرار زراعة المحصول الواحد في نفس التربة لعدة سنوات متتالية يتسبب في إنهاك التربة وافتقارها في بعض العناصر الغذائية
ب – استبدال الأسمدة العضوية بالكيميائية
حيث ثبت أن الأسمدة العضوية تنشط عمل الكائنات الحية بالتربة فتكسب التربة خصائص فيزيقية مرغوبة . في حين أن استخدام الأسمدة الكيميائية أدى إلى تدهور التربة وجعلها أكثر تعرضاً للانجراف .
جـ - الإفراط في استخدام المبيدات الحشرية أدى إلى .
1 - القضاء على حشرات نافعة كانت تتغذى على حشرات ضارة .
2 - فقدت البكتريا العقدية مميزاتها الشكلية والوظيفية في تثبيت نيتروجين الهواء الجوي .
3 - موت ديدان الأرض التي كانت تقوم بتهوية التربة .
س 2 – يؤدي الرعي الجائر إلى تدهور البيئة 0 ناقش ذلك
يؤثر الرعي الجائر في :
1 – القضاء على النبات الطبيعي الذي يؤثر على التربة والمناخ المحلي .
2 – تدهور التربة وتعريتها وعندئذ تصبح قابلة للانجراف بمياه الأمطار أو الرياح .
3 – تصبح التربة جافة خاصة عند المنحدرات وعاجزة عن امتصاص مياه الأمطار .
أمثلة للمراعي التي تدهورت :
 تحول أراضي المراعي الطبيعية بالبادية السعودية إلى أراضي قاحلة .
 تدهور مراعي الساحل الشمالي الأفريقي المطل على البحر المتوسط .
س3 تؤدي الأشجار خدمات عديدة للبيئة.وضح ذلك
 أ – في المناطق الصناعية : تعمل كمصفاة طبيعية لغاز ثاني أكسيد الكربون كما تمدنا بالأكسجين.
ب – في المناطق الزراعية : تقوم بصد الرياح لحماية المزروعات كما توفر الظل والخشب .
جـ - في الغابات : تتحلل أوراقها المتساقطة إلى مواد دبالية تزيد من خصوبة التربة وتغذيها .
د – في الصناعة : تستخدم في صناعة ( الأخشاب ) وصناعة الورق .
س4 اذكر الأضرار الناتجة عن القطع الجائر للأشجار :
1 – النقص الشديد في الخامات الأولية اللازمة لصناعة الخشب والألياف الصناعية والورق .
2 – افتقار التربة لتعرضها لعوامل الجفاف .
3 – تشرد الحيوانات التي كانت تستوطن الغابات – بالتالي القضاء على النظام الأيكولوجي .
4 – تعرض المناطق المحيطة بالغابات المستنزفة للسيول .


س 5 – يؤدي الصيد الجائر للحيوانات البرية إلى الانقراض.وضح ذلك
أدى الصيد الجائر للحيوانات البرية عن طريق الشباك والأسلحة المتقدمة إلى اختفاء حوالي 45 نوعاً من الطيور وحوالي 40 نوع من الثدييات في القرنين 19 ، 20 واختفاء الحيوان يكون نتيجة قتل أو صيد بحيث أن الأعداد المتبقية منه تكن قليلة جداً وغير قادرة على استمرار التكاثر .
وترجع أسباب الصيد الجائر إلى :
1 – توفير الغذاء .
2 – توفير الكساء عن طريق أخذ الفراء ( فراء المنك مثلاً ) وكما فعل المستوطنون الأول في أمريكا عندما قتلوا الملايين من قطعان الجاموس الأمريكي البيسون ) .
س6 يؤدي استنزاف المعادن إلي تناقصها ولابد من استخدام اللدائن0 ناقش ذلك
1-المعادن موارد غير متجددة ومن أمثلة ذلك ( الحديد – النحاس – الألمنيوم – القصدير وغيرها ) و يستخدمها الإنسان في الصناعة ( السيارات – الآلات – الأدوات – منشآت – نقود معدنية – الخ )
2- و نتيجة لزيادة السكان والتقدم التكنولوجيا ازداد نصيب الفرد ثلاثة أمثال نصيبه من صخور القشرة الأرضية
3- وتؤكد الدراسات أن كمية المعادن المتبقية تتراجع بسرعة و لذلك يوصي العلماء باستخدام البدائل (اللدائن) وإعادة استخدام المعادن عن طريق صهرها .

س7  لمواجهة مشكلة تناقص الموارد ناقش ما يأتي .
1 – ترشيد الاستهلاك .
1 – تجنب طريقة الري بالغمر والأخذ بطريقة الري بالرش والتنقيط .
2 – عدم إهدار الماء عند الاستعمال الشخصي .
3 – تجنب القطع الجائر للغابات وغرس أشجار جديدة بدل من التي تقطع .
4 – عدم إنهاك التربة الزراعية بمحصول واحد و إتباع نظام الدورات الزراعية .
5 – تنظيم استخدام المخصبات الزراعية والمبيدات .
6 – ترشيد استهلاك البترول والبحث عن بدائل مناسبة .
2 – استخدام البدائل :
1 – استخدام طاقة لشمس بدلاً من البترول والغاز الطبيعي كمصادر لطاقة .
2 – العودة لاستخدام الفحم نظرة لتوفره بكميات كبيرة بدل من البترول واستخدام الوسائل المناسبة لمواجهة التلوث الناتج على البيئة .
3 – استخدام الطاقة النووية بدل من البترول مع الأخذ في الاحتياط من التلوث الإشعاعي
4 – صناعة سيارات تسير بطاقة الشمس لأنها لا تلوث البيئة .
5 – استخدام الألياف الصناعية بدلاً من القطن لتوفير الأرض لزراعة الحبوب .
6 – استخدام البلاستيك لصناعة المواسير بدلاً من المعادن .
7 – إنشاء مزارع للأسماك والقشريات والمحار لتوفير البروتين .
3 – إعادة تدوير الموارد :
1 – معالجة الماء المستعمل لاستخدامه للري والتوسع الزراعي .
2 – إعادة استخدام زيوت السيارات والبطاريات بعد معالجتها .
3 – صهر مخلفات المصنوعات المعدنية التي لم تعد صالحة كهياكل السيارات والخردة وتشكيلها من جديد .
4 – تحويل بعض المخلفات إلى موارد :
1 – تحويل الموارد العضوية التي تشكل 75% من القمامة إلى سماد عضوي .
2 – تحويل مخلفات الحيوانات إلى غاز الميثان ( بيوجاز ) ويستخدم كوقود .
3 – تحويل المخلفات الزراعية لصناعة الورق أو العلف أو الأسمدة العضوية .
4 – تحويل بعض النواتج الثانوية في الصناعات إلى منتجات تدخل في صناعات أخرى
           ==============================================      
س8 ماذا يقصد بـ الانقراض :
هو تناقص أفراد النوع الواحد باستمرار مع عدم تعويض ذلك التناقص بالتكاثر حتى تختفي تماماً .
س9 اذكر  أسباب الانقراض الطبيعي وما العلاقة بين الانقراض الطبيعي والتطور
    أسباب الانقراض الطبيعي
1 – اختفاء أفراد النوع الواحد لعدم نجاحها في التنافس مع غيرها0
او اختفاء جماعات النوع كله لعصر جيولوجي قصير مثال ذلك اختفاء الديناصور والزواحف العملاقة في نهاية العصر الكريتاسي) وبعض الثدييات الكبيرة في.
3- قد يحدث الانقراض بسبب تغيرات مناخية ضارة بالبيئة ونباتاتها فتزول تلك النباتات وتجوع الحيوانات التي تتغذى عليها إلى حد الهلاك .
4 – اختفاء أنواع معينة من البيئة بسبب غزو أنواع دخيلة قادرة على المنافسة وطرد الأنواع الأصلية ويوضح ذلك قانون الطبيعة في البقاء للأصلح.
   العلاقة بين الانقراض الطبيعي والتطور
الانقراض  إذاً كان طبيعياً فإنه يتم ببطء وتدرج غير محسوس وينشأ عنه إحلال بيئي لأنواع جديدة تحل محل الأنواع المنقرضة فلا يحدث خلل أو نقص
ومن أمثلة ذلك ، اختفاء الزواحف الضخمة أفسح المجال لظهور الثدييات القديمة واختفاء الثدييات الضخمة أدت إلى انتشار أنواع حديثة
س11 اذكر أسباب الانقراض حديثاً 0
الانقراض حديثاً يقدر بآلاف الأنواع فهي نتيجة مباشرة للغزو البشري باستخدام سهامه و بنادقه أو نتيجة غير مباشرة وذلك بحرق الغابات أو إزالة الغطاء النباتي أو استخدام المبيدات أو التلوث صوره المختلفة.
س10 قارن  بين الانقراض الطبيعي و الانقراض حديثاً0
س11– أدى  تعديل البيئة بواسطة الإنسان إلى انقراض النبات والحيوان وضح ذلك  :
    يتم تعديل البيئة بوسيلة أو أكثر كالآتي:
أ –تدمير 40% من الغابات الاستوائية خلال150 عاماً مضت ولا يزال التدمير مستمراً ويؤدي ذلك إلى إبادة العديد من الطيور النادرة وتهديد الزواحف والثدييات التي تعيش في هذه الغابات بالإضافة إلى عدد من العناكب والحشرات والديدان .
ب – قام بتجفيف البحيرات وإقامة السدود للتحكم في الأنهار أدى ذلك إلى الإضرار بالطيور المائية المهاجرة.
جـ – أدى تغير البيئة في الدلتا وأعالي النيل إلى اختفاء نبات البردي وطائر أبو منجل المقدس     الذي كان من علامات الحياة المصرية القديمة .

س13ماذا يقصد بـ  ظاهرة التنوع البيولوجي :
ثبات التوازن البيولوجي في أي نظام بيئي يرتبط بتعدد الأنواع المتعايشة معه فكلما زاد عدد الأنواع استمر التوازن وإذا نقص عدد الأنواع فإن النظام البيئي يميل إلى الاختلال .
س14 يري بعض العلماء أن كل نوع بري ينقرض هو فرصة ضائعة من الأجيال القادمة.نافش ذلك
1 – أن كل نوع بري ينقرض هو فرصة ضائعة من الأجيال القادمة وذلك لأنه يمثل ثروة بيولوجية ويمكن استخدامها في تحسين السلالات المستأنسة أو مجال الهندسة الوراثية .
2 – قيمة الأنواع البرية في النواحي الترفيهية والثقافية مما تهيئ جمال الطبيعة الفطرية .
س15 : ما هي الوسائل التي يجب اتباعها لحماية الحياة البرية ؟
1 – التوعية بالأنواع المحظورة صيدها والتوعية بمواسم الصيد .
2 – رفع الوعي بأهمية الحياة البرية التي يفوق سن القوانين الصارمة لحمايتها .
3 – ترشيد قطع الأشجار وترشيد الصيد في البر والبحر .
4 – التوسع في إنشاء المحميات الطبيعية من أجل حماية الأنواع النادرة .
س اذكر أمثلة للحيوانات المنقرضة و أمثلة للحيوانات المهددة بالانقراض في صحراء مصر
جـ 1- الحيوانات التي انقرضت هي الفهد و النمر السنائي
2- الحيوانات المهددة بالانقراض هي الماعز الجبلي و الغزال المصري و الحمار البري و ثعلب الفنك

س16 : ما هي المحميات الطبيعية وما الهدف منها ؟
جـ هي حدائق وطنيه مفتوحة للحفاظ على البيئة وتحاط بعازل لحمايتها من تقلبات الجو ونشاط الإنسان
والهدف منها :
1 – توفير مكان آمن لحماية الأنواع النباتية والحيوانية المعرضة للانقراض وإتاحة الفرصة للسياحة والتجول للتمتع بالحياة الفطرية .
2 – اكتساب ثقافة علمية حول إحياء المحمية وطرق معيشتها وحياتها مع تحريم صيدها وإجراء البحوث العلمية حول سلوك الحيوانات البرية وطرق إكثارها والاستفادة منها .
3 – تبادل المعلومات وانتقال الخبرة مع المنظمات الدولية الخاصة بحماية الحياة البرية وإنشاء بنك جينات للأنواع النادرة كثروة مدخرة للأجيال القادمة .
4 – المحافظة على تركيب البيئات الأثرية وما بها من تكوينات جيولوجية وحفرية مثل ( الغابات المتحجرة في وادي حوف وأبي رواش ) .
5 – تربية وإكثار بعض الأنواع المهددة بالانقراض حتى تتوافر أعداد كبيرة منها ثم يعاد توطينها في بيئتها الطبيعية كما في حالة المها العربي بالسعودية تم إكثارها في محمية كاليفورنيا حتى توافرت أعداد منها ثم عادت إلى بيئتها مرة أخرى .
س17 اذكر  أمثلة لمحميات طبيعية في مصر
1 – في الصحراء الشرقية محمية جبل علبة على البحر الأحمر.         2– في الصحراء الغربية محمية العميد بمطروح.
3 – في شمال سيناء محمية البرد ويل .                               4– في جنوب سيناء محمية رأس محمد وسانت كاترين .
5 – في بورسعيد محمية أشتوم الجميل على بحيرة المنزلة .            6– في أسوان محميات جزر النيل .


                              مشكلة التلوث
س1 أذكر صور التلوث .
تلوث ذات طابع كيميائي تلوث ذات طابع بيولوجي كيميائي بيولوجي
ينتشر في البلاد المتقدمة و النامية نتيجة التقدم الصناعي والتكنولوجيا الحديثة. وينشأ عنه أمراض وظيفية في الدم والأنسجة المختلفة للإنسان والحيوان ينتشر في البلاد النامية نتيجة الانفجار السكاني ونقص الإمكانيات وانتشار الأمية ، مما يؤدى انتشار الجراثيم والطفيليات وتسبب الأوبئة المختلفة يأخذ التلوث في مصر
طابعاً مزدوجاً
( كيميائي بيولوجي )
س2  أذكر تأثير كلاً مما يأتي.
أ - تأثير ثاني أكسيد الكربون : -
ينتج من الاحتراق التام للوقود في وفرة من الأكسجين وتأثيره هو
1 – غاز غير سام ولكن  وجوده بتركيز عالي بسبب الاختناق .
2 – يكون  ظاهرة الاحتباس الحراري( الصوبة الزجاجية ) : -  عند تزايد ثاني أكسيد الكربون يمتص أشعة الشمس تحت الحمراء وعدم تسريبها فيحتفظ بالحرارة في جو الأرض مما يؤدي إلى كوارث بيئية في المستقبل.
س3 علل غاز ثاني أكسيد الكربون يسبب ظاهرة الاحتباس الحراري
ب - تأثير غاز أول أكسيد الكربون : -
ينتج من الاحتراق غير التام للوقود نتيجة لعدم وفرة الأكسجين وتأثيره هو
1 – شديد السمية للإنسان ، حيث يتحد مع هيموجلوبين الدم و يعوق الدم عن أداء وظيفته  في نقل الأكسجين             لخلايا الجسم .
2 – إذا زاد تركيزه بنسبة واحد في الألف سبب الموت السريع .
3-من حسن الحظ أن هذا الغاز يتأكسد إلى ثاني أكسيد الكربون في وجود أشعة الشمس بمعدل 1% كل ساعة0
جـ – تأثير أكاسيد الكبريت : -  
1 – تسبب تأكل المباني والآثار والمعادن .
2 – تتحد ببخار الماء مكونة أمطاراً حمضية التي تلوث التربة والمسطحات المائية .
3 - تسبب أضراراً للحنجرة والجهاز التنفسي .
4 – تدمر خلايا أوراق النبات .
د – تأثير أكاسيد النيتروجين : -
1 – له رائحة غير  مريحة تسبب التهابات وحساسية الجهاز التنفسي.
2 – تتحد مع بخار الماء مكونة أمطار حمضية .
3 - غاز ثاني أكسيد النتروجين لونه بني يمتص أشعة الشمس فيؤدى إلى انخفاض الرؤية
وبذلك تشارك مع غيرها من الملوثات في تكوين ( الضباب الدخاني ) وتعاني من مدن كثيرة مثل  لوس أنجلوس ولندن والقاهرة والإسكندرية أحياناً .
هـ – تأثير المركبات الهيدروكربونية : -
1- تنتج من الاحتراق غير التام للوقود.وتشارك في  تكوين الضباب الدخاني و تضر بصحة الإنسان
2 - من أكثرها خطورة مركب البنزوبيرين الذي يسبب السرطان وينتج من احتراق مكونات البترول الثقيلة مثل الزيوت والقار كما يوجد في قطران الفحم  ودخان  السجائر
س4  ماذا يقصد بـ
1 – المطر الحمضي
    تتحد اكاسيد الكبريت و اكاسيد النيتروجين ببخار الماء مكونة أمطاراً حمضية تؤدي إلي تلوث البيئة.
2 -  الضباب الدخاني
غاز ثاني أكسيد النتروجين لونه بني يمتص أشعة الشمس فيؤدى إلى انخفاض الرؤية وبذلك تشارك مع المركبات الهيدروكربونية  في تكوين ( الضباب الدخاني ) وتعاني منه مدن كثيرة مثل  لوس أنجلوس ولندن والقاهرة والإسكندرية أحياناً .
س5 أذكر وسائل مكافحة تلوث الهواء ؟    
1- التحكم في الأنبعاثات الناتجة من مسابك الرصاص وذلك باستخدام التكنولوجيا التطبيقية ونقل مسابك الرصاص من القاهرة إلى المنطقة الصناعية الجديدة بمنطقة أبو زعبل بمحافظة القليوبية .
2- بدأ برنامج فحص عوادم السيارات بعدة محافظات للتأكد من الحد المسموح به.
3- بدأ إنتاج  البنزين الخالي من الرصاص وذلك لتقليل نسب الملوثات.
4- تعمل وزارة البيئة الآن بالدعوة للتوسع في استخدام الغاز الطبيعي كوقود صديق للبيئة 0
5- إنشاء مناطق صناعية خارج الكتلة السكنية 0
6-حدد قانون البيئة ارتفاع المداخن  بحيث  تكون أعلى  بعدة أمتار من أعلى مكان للمنشات المجاورة
7- وضع خطة للتعامل مع مقالب القمامة والتراكمات منعا لعمليات الحرق المكشوف
8- تبذل الدولة جهوداً كبيرة لتدوير المخلفات الزراعية والتخلص الآمن منها .
    =====================================================
س6 علل يعتبر التلوث البحري أخطر بكثير من التلوث الجوى
يعتبر التلوث البحري أخطر بكثير من التلوث الجوى لأنه أكثر قابلية للانتشار المباشر بفعل الأمواج والمد والجزر لأن المياه متصلة مع بعضها . وتنتقل الملوثات بالانتشار غير المباشر عن طريق الحلقات المختلفة للسلاسل الغذاء.
س7 أذكر الأضرار التي تنشأ عن التلوث بزيت البترول : -
1 – كل جالون ينسكب من البترول في مياه البحار ينتشر ويغطى حوالي مساحة أربعة أفدنة من سطح الماء وتكون طبقة رقيقة من الزيت تمنع أكسجين الهواء الجوى عن الماء وتقلل من الضوء النافذ فتهدد الأحياء المائية تحتها بالهلاك .
2– المواد البترولية في مياه البحار تؤدى إلى هلاك اليرقات والبويضات والهائمات المختلفة فتتحطم سلاسل الغذاء.
3 – تختزن المركبات البترولية في كبد ودهون الحيوانات البحرية التي يتناولها الإنسان فتسبب له أورام  خبيثة.
4- تدفع الرياح البقع البترولية في اتجاه الرمال وصخور الشواطئ فتلوثه ويفقد جماله0
5– الأجزاء الثقيلة من زيت البترول تبقى طافية ثم تتحول بفعل أكسجين الهواء والبكتريا إلى كرات صغيرة سوداء اللون تعرف بكرات القار0 ويبلغ معدل تلوث مياه سطح البحر المتوسط بنحو ملجم/م02
      س ماذا يقصد بـ كرات القار؟
س8 أذكر طرق مكافحة التلوث بزيت البترول.
1 – استعمال حواجز عائمة لمنع انتشار بقعة الزيت في حالة الأمواج الهادئة .
2 – الشفط بمضخات إلى خزانات على الشاطئ أو السفن وإعادة فصل البترول عن الماء .
3 –  حرق البقعة الزيتية بتوجيه اللهب عليها ولكن هذه الطريقة تؤذى الأحياء السطحية.
4  – نثر مسحوق عالي الكثافة على الزيت للالتصاق به وترسيبه في القاع.
5 - رش مواد ماصة على البقعة لكي تتشبع به وترسيبه إلى القاع.
6 – استخدام أنواع البكتريا التي تعمل على تحليل مخلفات البترول .
7 – تفتيت البقعة الزيتية بفعل مركبات تفتتها إلى دقائق صغيرة .

س9 أذكر تأثير طرح مياه المجاري في المياه مع ذكر طرق المعالجة ؟
طرح مياه المجاري يؤدي إلى التلوث البيولوجي وانتشار كثير من الأمراض الخطيرة .
طرق المعالجة مياه الصرف
المعالجة الابتدائية المعالجة الثانوية المعالجة الثلاثية
1- تمرر مياه المجارى على مجموعة من صهاريج الترسيب والترشيح للإزالة المواد العالقة والرواسب  . - تدفع المياه إلى أحواض تهوية لكي تتم الأكسدة البيولوجية للمواد العضوية.
2- ويمكن إلقاء المياه بعد ذلك في البحر أو تستخدم في زراعة الأشجار الخشبية - تستخدم لإغراض الشرب.
1- حيث يتم إزالة المركبات والفلزات والأملاح والروائح الكريهة بطرق كيميائية
2- ثم يمرر فيها الكلور للتطهير النهائي وقتل البكتريا والفيروسات الضارة
3- و يجرى تحليل بيوكيميائي قبل الشرب
س10- فقد نهر النيل قدرته على تنظيف مياهه
نهر النيل فقد قدرته الذاتية على تنظيف مياهه بسبب إقامة السد العالي الذي منع وصول الفيضان الذي كان يعمل تنشيط حركة المياه وتقليبها لكي تعمل البكتريا الهوائية علي تحليل المركبات العضوية (الأكسدة البيولوجية) مما ساعد على تراكم هذه الملوثات في المياه                              
س11- اذكر تأثير مخلفات الصناعة في تلوث نهر النيل 0
           تشمل الماء الساخن والمعادن الثقيلة:
أولاً- تأثير الماء الساخن.
يؤدى الماء الساخن إلى رفع درجة حرارة الماء فيما يعرف باسم التلوث الحراري و هذا يؤدي إلي قلة الأكسجين الذائب في الماء مما يؤدي إلي هلاك الهائمات النباتية والحيوانية واختلال سلاسل الغذاء
ثانياً- تأثير المعادن الثقيلة .
1- تعمل المعادن الثقيلة علي خفض قدرة  البكتريا الهوائية فتخفض على التنقية الذاتية للماء فتتراكم الملوثات  
2- عند سقوط المعادن الثقيلة إلي القاع الطيني فإن البكتريا اللاهوائية تعمل علي تحويل ميثيل الزئبق إلى أيونات ميثيل الزئبق التي تذوب في الماء وتنتقل إلى سلاسل الغذاء التي تصل إلى الإنسان عن طريق الأسماك فتسبب له الهلاك .
س - يتوقف مقدار الضرر الناتج في النظام البيئي من إلقاء المخلفات الصناعية على عدة عواما اذكرها :
1- حجم محتوى المخلفات و درجة تركيزها بالنسبة لحجم المسطح المائي .
2- خصائص المسطح المائي من حيث درجة الحرارة و حركة المياه و درجة العكارة و مقدار تركيز الأكسجين.
س13- ماذا يحدث عند
1- وصول المبيدات الحشرية إلى مياه الشرب 0
   تسبب أمراض الكبد والجهاز الهضمي والدم وتؤثر على الأجنة خلال الحمل
2 - وصول المبيدات الحشرية لطيور النورس والعقاب.
ثبت أن الطيور أكلة الأسماك كالعقاب والنورس تتركز في أجسامه جرعات كبيرة من تلك                     المبيدات في كبسولات دهنية تنزل في بيض الطيور وتسمم الجنين ، كما تقلل من صلابة قشرة البيضة فتحطم عند وضعها مما يعرض هذه الطيور للهلاك والانقراض
2 - وصول أملاح الفوسفات و النترات ( المخصبات الكيميائية) إلى مياه نهر النيل.
إلى مياه نهر النيل.
1- تأثير أملاح الفوسفات :-
تبقى بدون تفكك وتعمل على ترسيب بعض الفلزات الثقيلة كالنحاس والتي يحتاجها النبات من التربة فيتأثر نموه
2- تأثير أملاح النترات تسبب للإنسان التسمم الدموي وزرقةالأطفال0
3- تأثيرزيادة أملاح الفوسفات والنترات معاً في مياه البحيرات
                                             تؤدى إلى ظاهرة الإثراء أو التشبع الغذائي للبحيرات
س14 - أذكر تأثير المنظفات الصناعية علي نهر النيل؟
معظم المنظفات الصناعية عبارة عن مركبات هيدروكربونية من مشتقات البترول                                          غير قابلة للتفكك فتعرف ( بالمنظفات العسرة )  وهى بخلاف استخدام الصابون القابل للتفكك البيولوجي في الماء. تأثيرها:-
1- تؤدي إلى تلوث الماء
2- بها نسبه عاليه من الفوسفات وبذلك تشارك في زيادة الفوسفات التي تعمل علي حالة التشبع الغذائي
س12- ماذا يقصد بـ
1-  ظاهرة التراكم أو التركيز البيولوجي
هي انتقال المبيدات ذات التركيب الكيمائي المعقد والتي لا تتحلل وذات السمية المختلفة وانتقالها في سلاسل الغذاء وتريد وتتراكم في الحلقات الأخيرة وتسبب لها أضرار بالغه. و مثال ذلك حيث وجد أثار من مبيد ( D.D.T  ) في حيوانات القطب الجنوبي  
2- ظاهرة الإثراء أو التشبع الغذائي للبحيرات : -
زيادة أملاح الفوسفات و النترات في مياه البحيرات تؤدى إلى زيادة الطحالب بشدة فتزداد أشكال حيوانية أخرى تستهلك أكسجين الماء ثم تموت وتتعفن فتبدأ عمل البكتريا اللاهوائية
3- مؤشرات البيئة : -
هي كائنات حيه حساسة لأي تغيير في طبيعة الماء ويعتمد عليها في قياس نقاوة الماء .
س15 أذكر طرق مكافحة تلوث نهر النيل : -
1 – وضع التشريعات اللازمة لعدم صرف مخلفات المصانع إلا بعد معالجتها و حجز المواد السامة0
2 – استخدام المبيدات الأقل سمية ويفضل استخدام المقاومة البيولوجية و الميكانيكية للآفات0
3 – بالنسبة للأسمدة يفضل استخدام الأسمدة العضوية0  
4 - استخدام الصابون والمنظفات القابلة للتحلل .
5 – عدم إلقاء الفضلات والقمامة وجثث الحيوانات .
6 –توعية جميع فئات الشعب في أهمية المحافظة علي أهمية نهر النيل.
7–مراقبة المياه بواسطة مؤشرات البيئة .

س17 اذكر وحدة قياس الإشعاع وأقصى تحمل إشعاعي في اليوم
وحدة قياس الإشعاع هي الريم وهو يكافئ واحد رونتجن من أشعة إكس وأقصى تحمل إشعاعي في اليوم هو 5 ريم

أنواع التلوث الإشعاعي مصادره
تأثيره

الأشعة تحت الحمراء
و الأشعة الفوق البنفسجية - تصدر عن الشمس
- تصدر عن الشمس -  لها تأثير حراري
- لها تأثير فسيولوجي لذا تستخدم في التعقيم وعلاج بعض الأمراض والزيادة منها تسبب سرطان الجلد.
أشعة التلفزيون تصدر عن شاشات التلفزيون تصيب الجسم بالضرر وخاصة
العيون حيث تلتهب خلايا الشبكية .
أشعة أكس. - أشعة مؤينة قصيرة - لها القدرة على اختراق الأجسام لذا تستخدم في الكشف عن الكسور والأمراض والتعرض لها كثير يسبب فقر الدم والعقم وتهتك الجلد وسقوط الشعر
أشعة الليزر أشعة كهرومغناطيسية
مرئية ذات طاقه عاليه وتعنى الضوء المركز تستخدم في الطب والصناعة ولها تأثير حراري خطير على العيون
الأشعة النووية تنتج عن الانشطار  النووي   والتجارب النووية و الانفجاريات الذرية 1- التعرض لها يسبب الحروق والأورام.
2-  التعرض الزائد لها يسبب الموت.
3- التلوث الإشعاعي منها يدخل في سلاسل الغذاء وتسبب للإنسان أمراض مدمرة.
5- ينتج عنها الغبار النووي الذي يلوث كل عناصر البيئة.
4- التفجيرات النووية تحت الأرض تتسرب منها الإشعاعات إلى المياه الجوفية0

س16 اذكر أهم أنواع التلوث الإشعاعي ومصادره وتأثيره ؟
س اذكر مصادر وتأثير التلوث الكهرومغناطيسي
مصادره : - هو كل ما ينتج عنه موجات كهرومغناطيسية مثل :
1 – محطات الراديو والتلفزيون وشبكات الضغط الكهربائي العالي والمحولات الكهربية .
2 – موجات الميكروويف المستخدمة في الاتصالات الهاتفية وما يصاحبها من موجات كهرومغناطيسية .
3 – الموجات الكهرومغناطيسية الصادرة من الأجهزة الكهربية .
تأثيره: -
تتداخل مع الجهاز العصبي والمخ وتسبب الأرق والإجهاد  والصداع وألام بالجسم . و تسبب أمراضاً بالدم وخللاً بالهرمونات واضطراباً بالجهاز العصبي .

س18 اذكر تأثير ورائحة كلاً من  ؟
الاسم الرائحة التأثير
غاز الأعصاب عديم اللون والرائحة شديد السمية لأنه يوقف نشاط إنزيم الكولينستريز فيوقف نقل الإشارات العصبية ويحدث شللاً وموتاً
غاز الخردل غاز متنوع الرائحة فإذا كان      
1- مركب  عضوي كبريتي يعطي رائحة الثوم أو البصل
2 - مركب عضوي  نيتروجيني  يعطي رائحة الصابون أو السمك يسبب  التهاب الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي-  و  وتورم العينين – تقرح الجلد فتغزوه الجراثيم

غاز الفوسجين له رائحة تشبه القش المتعفن غاز خانق يسبب السعال الشديد –
التهاب العينين وسقوط الدموع بغزارة
سيانيد
الهيدروجين رائحته نفاذة – شديد السمية يعطل إنزيمات الأكسدة الخلوية ويسبب الشعور بالاختناق والحاجة إلى الهواء
س19تكلم عن الأسلحة البيولوجية : - أو تتفوق سمية بعض البكتريا على غاز الأعصاب
هي مواد تحتوى على سموم بعض الجراثيم المرضية نفسها ، وتنتشر بآثارها المرضية على نطاق واسع . ومن أمثلة الأسلحة البيولوجية هي . سم ( البتيولينم ). الذي تنتجه نوع من البكتريا اللاهوائية.
أضراره : - يؤدى إلى الشلل فالموت ويلاحظ أن الأسلحة البيولوجية فعاليتها 1000 مرة قدر فاعلية غاز الأعصاب .
س علل الأسلحة البيولوجية أخطر من الأسلحة الكيميائية  
س20- اذكر مراحل تطور الفرد في البيئة
مر الإنسان بعدة مراحل مختلفة وهى ( مرحلة الجمع – مرحلة الصيد والقنص – مرحلة الرعى والاستئناس بالحيوان – مرحلة الزراعة – مرحلة الصناعة ) .
س21 ماذا يقصد بـ التربية البيئية :
هي عملية إعداد الفرد للتفاعل الناجح مع البيئة لحسن الانتفاع بها والمحافظة عليها وتطويرها. وتتم التربية البيئية من خلال ( تربية بيئية نظامية – تربية بيئية غير نظامية )
1 – تربية بيئية نظامية : - وهو ما يتعلمه في المدارس من مناهج البيئة فى مراحل التعليم .
2 – تربية بيئيةغير نظامية:- وتتم من خلال الإذاعة و التلفزيون و الصحف و المجلات.
avatar
بارك الله فيك
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى