مدرس اون لايندخول

87 سؤال فلسفة 3 ثانوى بالاجابة


س1: حدد المقصود بكلاً من (التفكير – الأسلوب – الحكمة – المذهب الفسلفي – الفلسفة لغويآ )؟
 التفكير: هو عملية عقلية راقية يقوم بها الانسان بهدف حل مشكلة ما أو تفسير موقف غامض في مختلف أمور الحياة .
 اسلوب التفكير: هو الطريقة التي نعبر بها عن التفكير (تختلف من شخص لشخص ومن عصر لعصر ومن مجتمع لأخر) فتفكير الطفل يختلف عن تفكير الرجل الناضج).
 المذهب الفلسفى(هو نظام عقلي منسق يقوم الفيلسوف بترتيبة  ويختلف من فيلسوف لاخر).
 أصـــل كـلــمـــة فلسـفـة : اصلها اللغوي يوناني قديم وتتكون من مقطعين( فيلو – صوفيا ) فيلو بمعني حب وصوفيا بمعني حكمة اذا فيلو صوفيا تعني حب الحكمة
 الحكمة: عملية عقلية راقية والإدراك الكلي لحقائق الوجود والتفكير التأملى الذي يتصدى للمشكلات الكبري .
س2: تناول ظاهرة (الزلزال / البرق والرعد / البركان ) بأساليب التفكير الأربعة؟
الأسلوب الخرافي (البدائي) الأسلوب الديني (إيماني)
بدائي ساذج لا يعتمد علي العقل يعتمد علي تعليلات غيبية وهو إيماني يربط الظواهر بوجود الله وقدرته التي تفوق خلقه.
مثال: ظاهرة (البرق والرعد) بسبب غضب الآلهة فنقدم القرابين لها. مثال: ظاهرة (البرق والرعد) دليل علي وجود الله وقدرته.
الأسلوب الفلسفي الأسلوب العلمي
عقلي تأملي شامل يحاول معرفة الأسباب الغير مباشرة ولا يدرس ظاهرة منفصلاً هو حسي تجريبي يعتمد علي الحواس والتجربة والاستعانة بالآلات للوصول للأسباب المباشرة
مثال لا يدرس ظاهرة (البرق والرعد) منفصلاً بل يربطها مع الظواهر الأخرى للوصول لمعرفة الوجود ككل. في اطار المذهب الفلسفي مثال: ظاهرة (البرق والرعد) بسبب شحنات غير متجانسة في السحب
س3: علل :  اختلاف الفلاسفة حول وضع تعريف واحد الفلسفة ؟
لم يتفق الفلاسفة علي تعريف محدد للفلسفة حتي اليوم بل تعددت وتنوعت معاني الفلسفة من فيلسوف لاخر ومن عصر لاخر ولكنها جميعها تحمل الطابع الفردي للفلاسفة ولا تخرج جميعها عن المعني اللغوي للفلسفة وهي حب الحكمة .
س4 :    اشهر اهم تعريفات الفلسفة ؟        الشرح في الثلاثة  اسئلة القادمة ؟
1- الفلسفة هي علم المعرفة الكلية المطلوبة لذاتها .
2- الفلسفة هي علم المبادئ الأولي لكل ظواهر الوجود.
3- الفلسفة وجهة نظر عقلية فردية تجاه موقف ما في حياة الإنسان.
س5: الفلسفة هي علم المعرفة الكلية المطلوبة لذاتها (أشرح)؟
 الفلسفة (علم العلوم ) لانها تدرس الحقيقة الكلية للموجودات عامة .
 وتدرس الوجود بصورتة الكلية ويهتم بموضوعات كلية مثل الخير والشر, الحرية والجبرية من خلال مذهبة الفلسفي ولا تدرس موضوعات جزئيه مثل باقي العلوم والفيلسوف يجرد الاشياء من ماديتها ليصل الي اصلها .
س6: الفلسفة هي علم المبادئ الأولي لكل ظواهر الوجود (ناقش)؟
 طبيعة الفيلسوف العقلية تجعله يبحث عن العلل البعيدة (الأسباب الغير مباشرة) ولا ينظر إلى العلل القريبة (الأسباب المباشرة) وهذه هي نظرة العالم .مثــال نمــو النبـات : فالفيلسوف يرد معرفة اصل النمو وليس النبات فقط بل نمو الانسان والنبات والحيوان , اما العالم يقول سبب نمو النبات الماء والهواء والشمس.
س7:   استخلص العلاقة بين التعريف الاول والثاني للفلسفة ؟
 هناك علاقة بين التعريف الاول والثاني للفلسفة وهي ان أن علم المبادئ الأول للوجود (هي بطبعتها) المعرفة الكلية.
س8 : الفلسفة وجهة نظر عقلية فردية تجاه موقف ما في حياة الإنسان (دلل علي صحة ذلك بمثال )
لكل فيلسوف رآي خاص به بادلة وبراهين نابع من خبراتة وحياتة وعصرة وبيئتة وتختلف اراء الفلاسفة حول الموضوع الواحد ورغم ذلك كله صواب . مثال اختلاف الفلاسفة حول مشكلة الحرية والجبرية منهم من قال الانسان حر ومنهم من قال الانسان مجبر وذلك بادلة وبراهين ملحوظــة: تختلف وجهة نظر الفيلسوف عن الشخص العادي. (له حجج وبراهين)و له مذهب فلسفي.
س9:  بم تفسر تحول موضوع الفلسفة من كل المعارف الي بعض المباحث بين سبب انفصال العلوم عن الفلسفة حديثآ
 كانت الفلسفة قديمآ ام العلوم اوعلم العلوم وكانت تضم جميع العلوم ( الهية وطبيعية وانسانية ..الخ)
ولكن مع بداية عصر النهضة حديثآ بسبب (اكتشاف المنهج التجريبي - تقدم ورقي العقل البشري- انتشار مبدء التخصص)
 فانفصلت العلوم الطبيعية واستخدمت المنهج التجريبي , ثم العلوم الرياضية واستخدمت منهج الاستنباط – ثم العلوم الانسانية ) ولم يبقي في الفلسفة الا بعض المباحث والموضوعات التي تستخدم المنهج التاملي العقلي )
س10 : اذكر اهم المباحث الرئسية في الفلسفة ؟   ميز مستعينآ بامثلة بين مبحث (الوجود – المعرفة – القيم)؟  
 مبحث الوجود (الأنطولوجية): وهو يحاول دراسة الوجود عامة في صورتة الكلية وخصائصة الاساسية وليس ظاهرة معينة  ويهتم بدراستة_( ما وراء الطبيعة او الميتافزيقا )  ومن موضوعاته (ما هو أصل الوجود – من خالق الوجود – ماعلاقة الوجود بالله).
 مبحث المعرفة (الإبستمولوجية): وهو يحاول دراسة مدى إمكانية معرفة هذا الوجود ووسائل ادراكه والمعرفة عامة من حيث طبيعتها
 موضوعاته (هل المعرفة كاملة أم ناقصة – يقينية أم قابلة للشك – ما هي وسائل المعرفة). ويرتبط بمبحث الوجود.
 مبحث القيم (الإكسيولوجية):: يدرس القيم المطلقة والمثل العليا وتوجد ثلاث قيم أساسية لكل واحدة منها علم يدرس موضوعاتها وهي كما يلي :
1) قيمة الحق: يدرسه علم المنطق (يضع القواعد العامة للتفكير الصحيح).
2) قيمة الخير: يدرسه علم الأخلاق (يضع القواعد العامة للسلوك الأخلاقي).
3) قيمة الجمال: يدرسه علم الجمال (يضع القواعد العامة لكي نصف الشيء بالجمال).
س11 : وضح اهم المباحث الفرعية في الفلسفة ؟ المباحث الفرعية ثلاثة :
 فلسفة الدين: هدفها تدعيم الايمان بالله بالادلة العقلية والمنطقية وحقيقة الايمان دون النظر لدين معين .
 فلسفة القانون: هدفها وضع الاسس العامة التي يقوم عليها القانون مع بيان علاقته (بمبادئ الأخلاق، والعدالة) دون النظر لقانون معين .
 فلسة التاريخ: هدفها معرفة الاسس العامة التي تحكم سير حركة التاريخ
اماعلم التاريخ: يدرس الاحداث التاريخية والوقائع الجزئية.  مثل حدوث ثورة بمصر 25 يناير 2011 هذاالحدث يعتبر علم التاريخ .
س12 :  اذكر اهمية الفلسفة للفرد ؟             الشرح في الثلاثة  اسئلة القادمة ؟
1- اثارة وتعميق الوعي الفردي .
2- الارتقاء بالمستوي العقلي للفرد.
3- تاكيد الثقة والايمان بقدرة الله .
س13 : الفلسفة تنمي وعي الفرد (وضح)؟
 الفلسفة تجعل الإنسان يتعقل حياته.
 الفلسفة تجعل الإنسان يحدد أهدافه.
 وإدراك ماهيته وحدود حريته  الفلسفة تكشف لنا معني الحياة.
 الفلسفة توقظ الإنسان من سباته العقلي العميق.
س14: بالفلسفة يرتقي عقل الفرد (أشرح)؟
 تعمل الفلسفة تنمية وتغذية العقل وتعتمد علي التفكيرالمجرد والاستعانة بالادله المختلفة .
 ودراسة وجهات النظر المختلفة حول الموضوع الواحد يساعد الفرد علي رقي عقله وحل مشكلاته بطريقة أفضل.
س15: الفلسفة تؤكد وتزيد الإيمان بالله ( صح ام خطأ مع التعليل)؟      (صح)
 فالفلسفة لا تؤدي علي الكفر والإلحاد بل تزيد الإيمان والثقة بقدرة الله لأنه والفلسفة تسعى إلي الإيمان باقتناع عقلي وليس بالوراثة.
س16: اهمية الفلسفة للمجتمع ثلاثة (    الشرح في الثلاثة اسئلة القادمة ) ؟
1- الفلسفة ترتقي بالمجتمع ككل .
2- الفلسفة تكشف مشكلات المجتمع .
3- الفلسفة تحدد الاطار الفكري ( الايدولوجي ) لمجتمع .
س17: الفلسفة ترتقي بالمجتمع ككل (هل تؤيد . اذكر مبرراتك )   اؤيد ذلك
 بما أن كل فرد موجود بالمجتمع عضواً فيها لذلك (أي نفع يعود علي الفرد من دراسة الفلسفة هو نفع للمجتمع الذي يعيش فيه) وكلما زاد رقي الأفراد زاد رقي المجتمع . وتقدم المجتمع زتحقيق اهدافه يقدر( يعتمد علي ) شيوع ( انتشار )  التفلسف بين افراده .
س18: الفلسفة تكشف مشكلات المجتمع  ( دلل علي صحة ذلك بثلاثة امثلة ) ؟
 والفلسفة تكشف مشكلات المجتمع: فالفيلسوف يؤثر في المجتمع ويتأثر بمشكلاتة او ضمير ومصلح اجتماعي ويذخر( يكثر) مثل :
2) سقراط: استطاع أن يتصدى للشك المذهبي السوفسطائي في أثينا.
3) الغزالي: عالج انحرافات الشباب الموجودة في عصره وبث روح الايمان في الشباب .
4) ميل: استطاع تطوير بلاده إنجلترا (اقتصادياً وسياسياً) من خلال كتاباته في القرن ال19  في الاقتصاد والسياسة.
س19:الفلسفة تحدد الإطار الفكري (الأيدلوجي) للمجتمع. (وضح ذلك)؟
 السلوك الإنساني (الوطني)لاي مجتمع لا يسير عشوائي ولكن منظم وفقاً لأسس ونظريات والأسس والنظريات هي حركة لكل أنشطة المجتمع (الثقافي – السياسي) الأسس والنظريات من صميم عمل الفلاسفة والمفكرين وتختلف من مجتمع لآخر.
س20: الفيلسوف ( ضمير عصرة ) برهن علي صحة ذلك بمثاليين ؟
لقد خاض المجتمع في القرن العشرين حربين عالميتين وهو مهدد حالياً بحرب عالمية ثالثة ولذلك أصبحت الدعوة للسلام العالمي ليست من اختصاص رجال السياسة والحكم وحدهم بل شاركهم رجال الفكر والفلاسفة (ضمير عصره). امثلة :
1. الفاربي : فيلسوف عربي أول من نادي بالمجتمع الإنساني العالمي الذي يسوده التعاون والسلام لتحقيق السعادة.
 تأثر بقوله تعالي (يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثي وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله اتقاكم إن الله عليم خبير) "الحجرات" وقول النبي (ص) لا فضل لعربي علي عجمي إلا بالتقوى والعمل الصالح.
 وتعتبر المدينة الفاضلة في رأي الفارابي هي التي يشيع فيها التعاون بين المواطنين ويتسم أهلها بالنظام والعلم والعمل.
2- كانط : من أوائل من دعا إلي تأسيس ما يشبه هيئة الأمم المتحدة ، لدعم السلام والتعاون بين دول العالم. في كتابة (مشروع للسلام الدائم) .
3-كارل ياسبرز: ندد بخطر القنبلة الذرية وما تسببة من خوف وقلق وتقيد الحرية ونشر الطمأنينة بين الناس ودعا الفلاسفة لذلك .
4-راسل: ندد بالخطر النفسي والاجتماعي للقنبلة الذرية ودعا لأنشاء محكمة رمزية لمجرمي الحرب(رؤساء الدول الذين يؤذون جيرانهم)
5-سارتر: (ربط السلام بالحرية) لاحرية بدون سلام ولا سلام بدون حرية وهاجم سياسة بلاده فرنسا لاحتلال الجزائر حتى نالت الجزائر استقلالها.


س21 : تدرس مشكلة الشك واليقين في مبحث الوجود  ( الوجود – المعرفة – القيم ) اختر مع التعليل  
تدرس مشكلة الشك واليقين ضمن مبحث المعرفة حيث تدور حول مدي امكانية معرفتنا بالوجود هل هي يقينية ام قابلة للشك .
س22 : فرق بين الشك واليقين وخصائص كلاً منهم تدرس في مبحث المعرفة.
وجه المقارنة الشك اليقين

التعريف عرف الجرجاني الشك في كتابه ( التعريفات ) بانه
 هو التردد بين النقيضين دون ترجح لأحدهما
 هو ما استوي طرفاه
 هو الوقوف بين شيئين دون ميل القلب لأحدهما.  هو الإقرار بصحة موقف معين مدعماً ذلك بالأدلة والبراهين.






الخصائص 1) الشك توقف عن إصدار الأحكام سواء بالقبول أو الرفض – أي إن الشخص الشاك يظل متردداً فقط دون أن يحكم
2) القدرة علي الاختيار والانتقاء بين النقيضين: ومع ذلك فإن الشخص الشاك يرفض كليهما برغبته وبذلك يصبح موقف الشك ليس عجزاً. مثال: إذا رفض أن يدخل كلية تجارة او حقوق بقدرته.
3) الشك دليل علي الحرية وليس جبراً هذه الخاصية نتيجة حتمية للخاصيتين السابقتين فالشخص الشاك يرفض الانحياز إلي النقيضين بحريته ، مثال مثال: إذا رفض أن يدخل كلية تجارة او حقوق بحريته.
4) الشك موقف عقلي واعي وليس جهلاً واتجاه فلسفي يتخذه صاحبه بعد تفكير عميق بادله وبراهين ثم يرفض الطرفين ، وهذا يدل علي ان الشك موقفاً عقلي واعياً وليس جهلآ. 1) انحياز واضح وصريح لاحد الاطراف بالأدلة الكافية والانحياز لأحد النقيضين وبدون الأدلة والبراهين لا يكون موقفاً يقينياً وإنما يكون موافقة عمياء.
واليقين ليس موافقة عمياء
2) هو دليل علي القدرة علي الاختيار وعلي إثبات صحة أحد النقيضين والانحياز له دون الآخر بكافة الأدلة المدعمة والبراهين الممكنة – أي إنه يتسم بالحرية والاختيار.
س23: الشك واليقين موقفان متعارضان بينهم اوجة اتفاق ( حلل هذه العبارة)
التعارض بين الشك واليقين:
 الشك :  هو التردد بين النقيضين دون ترجح لأحدهما.
 اليقين : هو الإقرار بصحة موقف معين مدعماً ذلك بالأدلة والبراهين الاتفاق بين الشك واليقين ان كل منهما لديهم :
 القدرة علي الاختيار.
 الحرية الذاتية للفرد .
 ادلة وبراهين .
 في مبحث المعرفة .
س24 : ميز مستعينآ بامثلة بين كلآ من الشك المذهبي (المطلق) والمنهجي ( الموقت) .
وجه المقارنة الشك المذهبي (الدائم / المطلق ) الشك المنهجي (المؤقت)
التعريف ( الخصائص) 1) مذهبي: يتخذ صاحبه مذهباً في حياته.
2) دائم: يستمر معه حتى الوفاة.
3) هدف في ذاته: فهدفه الشك في ذاته.
4) يؤدي للشك: نتيجة هذا الشك هو الشك.
5) هدام: نتيجة لما سبق يؤدي إلي هدم المجتمع والإنسان. 1) منهجي: هو طريقة في التفكير فقط.
2) مؤقت:ينتهي بالوصول للهدف.
3) وسيلة: فهو وسيلة لتحقيق غاية أفضل منه.
4) يؤدي لليقين: هدفه الأساسي الوصول لليقين.
5) بناء: نتيجة لما سبق يؤدي لبناء المجتمع والحضارة.
مثال الشك السوفسطائي في أثينا الشك المنهجي عند الغزالي وديكارت.
س25: العلاقة وثيقة بين كلآ من الشك المذهبي وانهيار الحضارات . بين ذلك
 أي مجتمع بعد اكتمال ازدهاره يبدأ في حالة الانهيار تدريجياً . حـيث :
 تفكك جوانب المجتمع .
 تنحل القيم وتتدهور الأخلاق .
 يختفي الفكر الإبداعي .
 تنتشر الأفكار التشاؤمية واللامبالاة والسلبية .
 لذلك يظهر الشك المذهبي نتيجة لما سبق وكوسيلة لاستكمال هدم الحياة الفكرية.
س26:  استخلص العلاقة بين الشك المنهجي وبناء الحضارات ؟
 حيث أن الحضارة عبارة عن تقدم عقلي.. وارتقاء فكري إذن لابد أن يؤسس هذا التقدم عن طريق اليقين.
 وللوصول لهذا اليقين نحتاج إلي الشك المنهجي.. لهذا فهناك ارتباط بين الشك المنهجي والبناء الحضاري.
س27: عرف السوفسطائيين مبينآ اهم مبادئهم وأهدافهم ؟  
 هم جماعة في اثينا وكلمة سوفسطائي تعني (معلم الخطابة) وهو معني مشرف ولكنه تدهور حتى أصبح وصمة عار لأنهم غيروا المعني الحقيقي للكلمة وتلاعبوا بالألفاظ وأثبتوا الحق باطل والباطل حق مما أدي لانتشار موجه عاتية من الشك المذهبي.
مبادئ السوفسطائيين:-
1. الحواس وسيلة المعرفة وليس العقل :والحواس مختلفة من شخص لاخر لذلك المعرفة ( الحقيقة) او اليقين  تختلف من فرد لأخر فهي بذلك نسبية متغيرة ويقصد هنا الإنسان (الفرد) الذي يعتمد علي حواسه لذلك ينعدم اليقين وعدم وجود معيار عام للصواب.
2. الاعتماد علي مبدأ التناقض: أي إثبات صدق القضايا المتناقضة في وقت واحد اعتماد علي الجدل والغالطة واستخدام الألفاظ وظهر ذلك كثيراً في تبرئة المتهمين أمام المحاكم .
اهداف السوفسطائيين :
1) كسب مادي من تعليم الشباب الجدل او تبرئة المتهمين.   2) التسلية والسخرية من الناس.  
                          3- أثبات عجز العقل البشري عن إدراك الحقيقة المطلقة .
س28 : شك بروتاجوراس في الدين والمعرفة (وضح ذلك)؟
 شك في الدين: رفض بروتاجوراس الدين السائد في عصره (الوثنية) وهاجم ديانة اليونانيون وشك في وجود آلهتهم، وألف كتاباً عن الآلهة التي كانوا يعبدونها وقال فيه: "أنا لا أعلم إذا كانت الآلهة موجودة أم لا وعلي أية صورة تكون فإن أمور كثيرة تفوقني في هذا الموضوع منها":-   أ- غموض الموضوع.             ب- قصر الحياة الإنسانية. فحرقوا كتبه وهرب
 شك في المعرفة : قــال " الإنسان مقياس كل شيء فالموجود موجود والغير موجود غير موجود"
• ويقصد بروتاجوراس الإنسان هنا (الفرد) الذي يدرك الأشياء بحواسه ومادامت الحواس مختلفة من شخص لآخر فلن تكون هناك حقيقة ثابتة تكون معيار للصواب ولذلــك  ( النتيجة المترتبة علي ذلك ) .
* ينعدم اليقين.   *  لا يصبح هناك معيار عام للصواب والخطأ. * الشك المذهبي هو السائد في الحياة الإنسانية عامة.
س29: استطاع سقراط أن يتصدى للشك السوفسطائي (علي توافق  . معللآ لما تقول ) ؟  اوافق
 كان سقراط حاملاً لواء التصدي للسوفسائيين والرد السوفسطائين وكان يجوب شوارع أثينا وأسوقها يجادل السوفسطائيين ليثبت خطأهم والوصول الي اليقين معتمداً علي المنهج السقراطي الجدلي ايضآ ويتمثل في جانبان:
اولآ : التهكم (السخرية):
• نشأ عند اكتشاف سقراط لجهل الآخرين وعدم معرفتهم للأشياء.
• ومن حكمته كان لا يفرط علي المتحاورين رأيا أو حقيقة معينة ولكنه كان يدعي الجهل بينما هو يعلم عكس السوفسطائيين يدعوا العلم عكس جهلهم بالحقيقة. وكان الدليل علي ذلك هو تعارض ارائهم .
ثانيآ : التوليد: وهو توليد الأفكار من العقل عن طريق رد الألفاظ إلي معانيها الحقيقية دون مغالطة أو خديعة بالفعل".
 الجانب النقدي في فلسفة سقراط : أن منهج سقراطي الجدلي القائم علي التهكم والتوليد يكشف مدى الروح النقدية التي تحلي بها سقراط لمواجهة الشك السوفسطائي واعتمد علي العقل والنزعة النقدية ليستفز السوفسطائيين ويثبت جهلهم .
• وبداية عصر فكري جديد فيه الفلسفة قمة نضجها علي يد أفلاطون وأرسطو.
 ملحوظات :
1) استخدام سقراط نفس سلاح السوفسطائيين وهو (الجدل) ولكن بهدف إثبات الحقيقة واليقين  وليس لأي هدف آخر.
2) الإنسان عند سقراط هو (الإنسانية كلها ). اما الانسان عندهم هو الفرد الواحد .
3) العقل وسيلة المعرفة عند سقراط فالحقيقة ثابتة وليس متغيرة اما السوفسطايين الحواس فالحقيقة نسبية متغيرة .
س30 : هدف الشك ومبرراتة  عند كلآ من الغزالي وديكارت ؟
• الغزالي لقبه (حجة الإسلام): لأنه كان متفقهاً في الدين وملماً بشئون الإسلام.
• هدفه من الشك ومبرراته: أكد أن هدفه كان يريد الوصول الي الحقائق اليقينية مهما كلفه هذا من مجهود وكتب ذلك في كتابه (المنقذ من الضلال). وقال: (لقد كان التعطش إلي الحقيقة دآبى من أول أمري وريعان عمري وضعها الله في جبلتي ( طبيعتي)
• اسباب الشك عند الغزالي ومتى بدأ الشك عنده : بدأ عندما نظر للأمور نظرة تحليلية مثل نظرة الفيلسوف فوجد أن الأبناء يولدون علي دين آبائهم وراثياً دون اقتناع عقلي فأراد أن يؤسس مذهبه علي إيماني باقتناع عقلي ، وليس بالوراثة
• ديكارت لقبه (أبو الفلسفة الحديثة): لانه حدد لنفسه هدف واضح وهو البحث عن الحقيقة من خلال منهجه العقلي للوصل الي اليقين الدائم.  
 أهمية الشك ومبرراته عند ديكارت:
• أكد علي ضرورة الشك في الحقائق التي يعرفها الإنسان ولو لمرة واحدة في حياته ليتأكد منها .
• وقال إن شكي ليس مذهبي مثل السوفسطائيين ولكنه شك منهجي للوصول إلي الحقيقة والارض الصلبة وتجنب الارض الرخوة . وشكي معرفي وليس ديني حتي لا يتفكك المجتمع .
• ملحوظة: (عاش ديكارت في زمن بيكون وكان هدف كل منهم الوصول لليقين والحقيقة).  
• ديكارت توصل إليها من خلال الحدس العقلي والاستنباط الرياضي.
• بيكون توصل إليها من خلال (الاستقراء التجريبي).
• شبه العقل بمثال سلة التفاح : لقد شبه ديكارت العقل البشري (بسلة التفاح) والسلة بها تفاح سليم وآخر فاسد والفاسد قد يفسد السليم كذلك العقل فيه أفكار فاسدة وأخرى سليمة.  
• فيجب علينا أن نخرج التفاح كله وأعاده السليم للسلة، كذلك أفكارنا فنطرح الأفكار الخاطئة واعادة السليمة بعد فحصها لعقولنا.
س31:   قارن بين مجالات الشك عند كلاً من (الغزالي – وديكارت)؟
مجالات  الشك الغزالي  (حجة الإسلام) ديكارت (أبو الفلسفة الحديثة)
الحواس افترض اليقين موجود بها ولكن بعد دراسة وجد أنها كثير ما تحظي مثل (رؤية الكواكب في حجم الدينار) فيجب طرح الحواس جانبآ معظم معارفنا من الحواس فبدأ الشك فيها لأنها كثيراً ما تخدعنا (ولا يمكن أن نظمئن كل الاطمئنان لمن خدعونا ولو مرة واحدة) والحواس خدعنا في بعض الاحيان  فيجب طرح الحواس جانبآ .
العقل

افترض اليقين موجود به و (الأوليات العقلية البسيطة) مثل 10اكبر من 3 ولكن تصور أن الحواس تخاطبه وتقول أن العقل هو الذي جعلك تكذبني فما يدريك أن تأتي قوة أكبر من العقل تثبت خطأه وهي ليست موجودة الان ولكن قد تظهر بعد فترة فشك في العقل . افترض اليقين موجود به و(الاستدلال العقلية البسيطة) مثل 10اكبر من 3 ولكنه تصور وجود (شيطان ماكر) يضلل عقلي منذ وجودي ويصور لي الوهم حقيقة والحقيقة وهم لذلك شك ديكارت في العقل .
الحياة الشعورية  (هناك أشياء حسية لا يمكن الشك فيها مثل تحريك يدى عند ديكارت) أننا عندما ننام ونحلم نشعر في الحلم أننا في عالم الواقع ثم نستيقظ ونجد أنفسنا أننا كنا نحلم فما يدريني أن تكون هذه الحياة حلم طويل قد نستيقظ منه بعد فترة وندرك أننا كنا نحلم حلم طويل
ملحوظة      الغزالي  :    شك في الحواس ثم العقل ثم الحياة الشعورية
              ديكارت  :     شك في الحواس ثم الحياة الشعورية ثم العقل
س32 : ما هي الخطوات التي مر بها الغزالي للوصول لليقين والإيمان؟توصل الغزالي الي اليقين المنشود عن طريق الحدس القلبي    وضح ذلك ؟
1- المجاهدة الصوفية وتوهج النور الإلهي في القلب: بعد ما أصيب بمرض الشك قال كنت علي ذلك قرابة شهرين علي مذهب السفسطة ولكنه سارع بالزهد والاعتكاف والتصوف من خلال مجاهدات صوفية حتى أصبح مكشوف عنه الحجاب ويقول ليس بدليل نظم او ترتيب كلام بل نور قذفة الله في الصدر وهو مفتاح المعارف .
2- الحدس القلبي للحقائق اليقينية: بعد أن أصبح مكشوف عنه الحجاب (المجاهدة الصوفية) أصبح يصل إليه (الحدس القلبي) النور الإلهي للحقائق اليقينية التي تعجز عقولنا وحواسنا عن إدراكها ولا يدركها الا من يتصوف  وهي نفحات ربانية.
3- عودة الثقة واليقين فيما كان موضع شك: من خلال النور الإلهي توصل لليقين وأصبح متيقن من وجود الله  ونفسه وصحة مخلوقات الله وعاد إليه اليقين فيما كان موضوع شك سابق .
remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
س33 : توصل ديكارت لليقين في ثلاث خطوات متربطة ومتدرجة ( بين ذلك ) شرح النقط في الثلاثة اسئلة القادمة  :
1.    اليقين الاول : اثبات وجود النفس .
2.    اليقين الثاني : اثبات وجود الله .
3.     اليقين الثالث : اثبات وجود العالم الخارجي .
س34 : توصل ديكارت لليقين الاول ( اثبات وجود النفس )  بالحدس العقلي المباشر ( صح أم خطا مع التعليل)
    العبارة صحيحة: بعد أن شك ديكارت توصل لليقين الاول (لإثبات وجود النفس) بالحدس العقلي المباشر وذلك بعد تحليل عملية الشك لأن الذي يشك لابد أن يكون يفكر والذي يفكر لابد أن يكون موجود و(الكوجيتو) تعني (أنا أفكر) وقال مقولته المشهورة أنا أفكر إذن أنا موجود.وذلك بالحدس العقلي المباشر .
س35 : أعتمد ديكارت علي (الكمال الإلهي) لإثبات وجود الله ( وضح ذلك ) ؟
    اعتمد ديكارت علي اليقين الأول في إثبات اليقين الثاني بعدما كان يفكر ويشك فيشعر أنه كائن ناقص إذن عنده فكرة عن الكمال ( لان لكل شيء ضد) من أين جاءت فكر الكمال بواسطة الله تعالي الكامل وبذلك اثبت وجود الله.
س36: ما النتائج المترتبة علي فكرة الكمال الإلهي عند ديكارت؟( اليقين الثالث اثبات وجود العالم الخارجي )؟
    من اليقين الثاني توصل   ديكارت لليقين الثالث (إثبات وجود العالم الخارجي) لأن الله كامل فلابد أن يكون صادق لأن الكذب يتنافى مع الكمال إذن الصدق الإلهي يجعلني أتأكد من صحة وجود العالم الخارجي
    الصدق الإلهي سيمنع الشيطان الماكر أن يضللني ( اذآ تخلص من الشيطان الماكر ليثق بعقله مرة اخري )
    الصدق الالهي سيضمن صحة إداركي للموجودات جميعاً ( وهذا العلم موجود وحقيقي) .
س37 : ما معني المنهج ودعائمة عند ديكارت؟
    معني المنهج : (( هو جملة من القواعد المؤكدة التي إذا راعاها ذهن الباحث عصمته من الوقوع في خطأ التفكير)) وإن النموذج الأمثل للمعرفة اليقينية عند ديكارت هي المعرفة الرياضية القائم علي أساس  الحدس الرياضي .
يقوم منهج ديكارت علي دعامتان عقليتان يمارسهما الانسان بالفطرة :
1) الحدس  ( العقلي ) : الرؤية العقلية المباشرة للوصول للحقائق بشكل مباشر دون الاعتماد على الحواس.
2) الاستنباط: هو الانتقال من حقائق نسلم بصحتها إلى نتائج تلزم عنها.
س38 : اشرح بمثال قواعد المنهج عند ديكارت؟
1-    قاعدة البداهة او  الوضوح (أهم القواعد وأخطرها) أي التحرر من كل سلطة إلا سلطة العقل (لا أتلقى شئ علي انه بديهي ما لم يتبين عقلي لي أنه كذلك ).
2-    التحليل: يفترض ديكارت أن كل مشكلة نقوم بدراستها مشكلة مركبة فعليك أن تبدأ بتقسيمها وتحليلها إلي عناصر بسيطة حتى يمكن حلها فيقول: (يجب ان أقسم كل واحدة من المعضلات ( المشكلات ) التي أبحثها إلي أجزاء بسيطة ما استطعت حتي يمكن حلها ).
3-    التأليف: وهي مكملة للقاعدة السابقة وفيها يقوم : بتركيب الأفكار بحيث يبدأ الباحث بأبسطها وأسهلها ثم يتدرج الي أكثرها تعقيداً .
4-    الاحصاء والمراجعة : وتتم فيها مراجعة كل الخطوات السابقة حتى نكون علي ثقة من أننا لم نغفل أي عنصر من موضوع البحث .
س39: طبق بمثال قواعد المنهج عند ديكارت ؟     مثال : الميكانيكي :حين يقوم بإصلاح عطل بسيارة فإن أول ما يفعله
1-    يقوم بمعرفة وفهم سبب العطل .( البداهة )
2-    ثم يقوم بتفكيك الأجزاء التي يعتقد أنها مصدر العطل .( التحليل )
3-    ثم يقوم بإصلاحه ثم يقوم بإعادة تركيب هذه الأجزاء بعضها مع بعض مرة أخرى مع مراعاة الدقة (التاليف / التركيب)
4-    ثم يراجع عمله و يختبر السيارة بعد الإصلاح فإذا رآها تعمل من جديد يكون قد قام بعمله علي وجه صحيح. ( الاحصاء والمراجعة ).

س40 : هناك حركات فكرية ظهرت في الإسلام . ( دلل علي صحة ذلك بالامثلة )
كانت هذه الحركات يغلب عليها الطابع الديني لأنها ارتبطت بمناقشة ما جاء به الدين الإسلامي من تعاليم وقضايا لم يكن العرب على علم بها أهمها :-
حركة علم اصول الفقة
هي أول حركة فكرية ظهرت بعد وفاة الرسول .
•    وظيفتها : استنباط احكام فقهية لم ترد صراحة في القرآن او السنة .
•    مميزاتها : كانت تتسم بأنها إسلامية خالصة ( نابعة من صميم الدين ) و لم تدخلها مؤثرات أجنبية.
•    نتائجها: ظهرت المذاهب الفقهية الأربعة:(المالكية – الشافعية – الحنبلية – الحنيفية)  وغيرهم  .    حركة علم الكلام
هي ثاني حركة فكرية ظهرت في صدر الإسلام .
•    وظيفتها : الدفاع عن الدين ضد المهاجمين مستخدمين الأدلة العقلية وتاؤيل بعض الايات القرأنية .
•    مميزاتها : كانت تتسم بأنها إسلامية خالصة في البداية ودخلتها  بعد ذلك مؤثرات أجنبية.
•    نتائجها : ظهرت الفرق الكلامية المختلفة :-
(الجهمية – المعتزلة – الأشاعرة – الشيعة - الخوارج) .

س41 : الانسان مجبر عند الجهمية  ( ناقش هذه العبارة ) . المذهب الجبري الاسلامي
•    ( رائدها ومؤسسها جهم بن صفوان) الإنسان مجبر وليس حر .
1-    الإنسان لا يقدر على شيء ولا يوصف بالاستطاعة وليس له قدرة على الاختيار .
2-    مثله مثل الجمادات ، الأفعال تنسب الافعال  له مجازاً .  مثل: قولنا أثمرت الشجرة ، جرى الماء
3-    الثواب والعقاب والإيمان والكفر (كلها جبر)
4-    فأبو بكر الصديق كان مكتوب ان يكون مسلم  قبل الإسلام وبعد دخول الاسلام  وأبو جهل كان كافر قبل وبعد الإسلام
5-    القضاء يعني الجبر والإلزام  وكل شيء مقدر منذ الأزل ولا حرية لأي إنسان .
6-    الله هول الخالق الوحيد وليس هناك خالق غير الله .
    مبرراتـــة: اعتمد جهم على تأويل بعض الآيات القرآنية: وقال مادام الانسان حر فهو بذلك يخلق افعاله ونعلم ان لاخالق الا الله اذن لو قلنا ان الانسان حر هذه الحرية تجعله خالق لفعله وذلك يؤدي للشرك بالله وليس هناك خالق غير الله , والحرية منافية لوحدانية الله .
•    أذن حرية الإنسان تؤدي إلى به الي الشرك بالله . لذلك قالت الجبرية ان  الانسان مجبر حتي يمنع الشرك بالله ويثبت وحدانية الله ) .
 س42 : كمال وعدل الله يستلزم وجود حرية الانسان عند واصل ( هل تؤيد ذلك . مبرراتك )   اؤيد ذلك لان
رائدها : واصل بن عطاء .
 نشأتها : وهو اعتزال واصل بن عطاء مجلس (الحسن البصري) بسبب الاختلاف حول مشكلة مرتكبي الكبائر ، وأصبحوا يعرفون أيضاً - باسم   (أهل المنزلة بين المنزلتين ، أهل التوحيد والعدل) .
    وجهة نظرهم في مشكلة الحرية :
    أكد واصل على أن الله كامل فلابد أن يكون عادل وليس ظالم لان الظلم يتنافى مع الكمال .
    مادام الله عادل فإنه عندما يعطي تكاليف ( أوامر ونواهي ) لابد أن يعطي العبد القدرة على تنفيذ هذه الأوامر والتكاليف .
•    هذه القدرة تعني أن الإنسان حر في تنفيذ التكاليف ويستحق الجنة أو عدم التنفيذ ويستحق النار وبدون هذه القدرة تسقط التكليفات.
    وكذلك الثواب والعقاب يفترضان أن يكون الإنسان حر حتى يكون عقاب الله قائم على العدل "إذن الإنسان حر " .
    وقالوا عندما خلق الله الانسان خلق معه قدرة محددوة علي خلق افعاله ليكون الله عادل .
س43 : اثرت ظروف عصر الاشعري علي وجهة نظرة ( بين ذلك مع توضيح نقده للسابقين)
 ظروف نشأتها : عاش الأشعري في عصر تنازعت فيه الفرق الكلامية بل وتحاربت وكفر بعضهم البعض فأراد أن يوفق بين الفرق الكلامية ليجمع المسلمين حول موقف وسطاً خالي من التطرف او التكفير .
نقد الاشعري للجهمية :
عيب سلب حرية العبد فتسقط عنه التكاليف والحساب .
ميزة جعلوا الله الخالق الوحيد لمنع الشرك بالله .        نقد الاشعرية للمعتزلة:
 عيب جعلوا الإنسان خالق أفعاله فيؤدي إلى الشرك بالله .
ميزة: بتبرير التكاليف من الله والحساب نتيجة العدل الإلهي .
نقدالأشعري للسابقين:
 س44: (نظرية الكسب الأشعرية) تعبر عن وجهة نظر الأشعري   ( برهن علي صحة ذلك بمثال )
    "هناك اقتران أو تلازم بين نية العبد ورغبة من جهة  ،،،،،،  وبين خلق الله لفعله من جهة أخرى" .
    فيصبح الفعل من خلق الله ولكنه مكتسب من العبد حسب رغبته ونيته لأن الله وحده هو الخالق للأفعال ولكنه لا يخلق الفعل إلا إذا رغب العبد .
    رغبة العبد هنا تعطي له الحرية ولذلك يتحمل العبد مسئولية أفعاله ويكون الله عادلاً في الثواب والعقاب
* فإذا رغب العبد في فعل خلقه الله له .(الفعل من خلق الله ومن كسب العبد)
* وبذلك يكون الانسان حر والله عادل في حسابه حسب نية وليس مشرك لان الله هو خالق الافعال وليس العبد .
* مثال : إذا رغب العبد في الإحسان سهل (خلق) الله الأفعال التي يجعله يفعل ذلك .
س45 : بين موقف كلاً من بن رشد والغزالي من الفلسفة ؟يعتبر ابن رشد( الشارح الاكبر لارسطو) اكبر مدافع عن الفلسفةعلل
•    الفلسفة أصيبت بنكسه كبيرة بسبب هجوم الغزالي علي الفلاسفة والفلسفة في كتابه (تهافت الفلاسفة) وقال أنها تؤدي إلي الكفر والإلحاد .
•    ولكن رد عليه بن رشد في كتابه (تهافت التهافت) وأعاد للفلسفة مكانتها ( لذلك يعتبر ابن رشد اكبر مدافع عن الفلسفة ) .
س46: استطاع ابن رشد أن يوفق بين الفلسفة والدين ( صح أم خطأ  مع التعليل) العبارة صحيحة
    وذلك في كتابه (فصل المقال بين الحكمة والشريعة من الاتصال) وقال لا تعارض بينهم لان :
    الفلسفة والدين يبحثان عن الحقيقة.
    والفلسفة والدين يحثان عن التعقل والتفكير .
س47: وضح موقف ابن رشد للمتكلمين في مشكلة الحرية  ؟
نقد ابن رشد للسابقين( المتكلمين )
جبرية الجهمية: قال ابن رشد إذا افترضنا أن الإنسان مجبر كما يقول الجهمية فإن ذلك :
    يؤدي إلى سقوط التكاليف والمسئولية.
    ويكون الإنسان مثله مثل الجمادات.        حرية المعتزلة: قال ابن رشد إذا افترضنا أن الإنسان حر كما يقول واصل فإن ذلك يؤدي :
    حرية الإنسان تؤدي إلى الشرك بالله
    ووجود أفعال تتم على غير مشيئة الله.        تو سط الأشاعرة:
     قال ابن رشد أن نظرية الكسب ليس لها وجود في الحقيقة ، ولا يعني أن تحريك يدي لأداء أي فعل أنها من خلق الله .
    فكيف يحاسبنا الله على أفعال نفذنها من خلق الله  ومسئولية الإنسان يجب أن تكون كاملة وليس ناقصة .
س48: وجهة نظر ابن رشد في الحرية توفيقية (  حلل هذه العبارة ) .  افعالنا ليست اختيارية تمامآ وليست جبرية تمامآ عند ابن رشد ( برهن علي صحة ذلك) ؟
    وجهة نظر ابن رشد التوفيقية في الحرية.
    اقر ابن رشد بصعوبة المشكلة في ظل الدين الإسلامي .
    ورغم انتقاده لوسيطة الأشعري إلا أنه اتخذ ايضآ موقفاً وسط ولكن بنظرة أكثر عقلانية .
أولاً: عالم الإرادة الداخلي : وهو متروك للإنسان يختار ما يشاء من أفعال ولكن في حدود الأسباب التي قدرها الله على العالم الخارجي .
ثانياً:عالم الإرادة الخارجي  : وضع فيه الله الأسباب والعوائق التي تعرف باسم القدر.        
1-    وما يصدر عنا من أفعال لابد أن يرتبط بهذين العالمين  واتفاقهما معآ .
2-    ارتباط الفعل بالعالمين يحققان حرية الإرادة الإنسانية دون تعارض مع مفهوم القدر .
س49 : أذكر الظروف التي أثرت في محمد عبده والمدارس التي تأثرت بمحمد عبده ؟
الظروف التي تاثر بها محمد عبده    المدارس التي تأثرت به
1-    تدهور العالم الإسلامي في مختلف الشئون السياسية والاقتصادية
2-    تأثر بجمال الدين الأفغاني الثائر الإسلامي الذي دعا إلى يقظة المسلمين وجمع شملهم تحت لواء الجامعة الإسلامية والثورة على الظلم والاستبداد ، وإنشاء  معه مجلة (العروة الوثقى) لإيقاظ همم المسلمين .
3-     نشأته في مصر وتعليمه في الأزهر ومشاركته في الثورة العرابية.    1-    المدرسة السياسية سعد زغلول
2-    المدرسة الاجتماعية قاسم أمين
3-    المدرسة الفلسفية مصطفي عبد الرازق
4-    المدرسة الدينية مصطفي المراغي
س50 : اذكر أهم آراء محمد عبده   في الحرية  ؟
1- الإنسان حر بشهادتي العقل والشريعة.
* العقل يؤكد بالبداهة أن الإنسان حر دون الحاجة إلى دليل فالإنسان يختار أفعاله ويتحمل نتائجها ومسؤليتها وتنسب إليه .
* والشريعة قامت على حرية الإنسان لأنها جاءت بالتكليفات التي تفترض حرية الإنسان في طاعتها أو عصيانها وهناك كثير من الآيات الدالة على حرية الإنسان مثال : "كل نفس بما كسبت رهينة" سورة المدثر 38 .
2-حرية الإنسان ليست مطلقة( محددودة ) ؟
  * حرية الانسان هنا حرية محدودة لأن هناك أمور كثيرة تحد من حريتنا وتعوق تنفيذ إرادتنا في كثير من الأحيان أما (الحرية اللامحدودة) اي المطلقة تتحقق في الذات الإلهية فقط .
3-    حرية الإنسان ليست شركاً بالله
•    حرية الإنسان ليست شركاً بالله كما قالت الجهمية والأشاعرة .
•     فقال محمد عبده إن الحرية ليست شرك بالله لأن مفهوم الشرك بالله (عنده وفي الدين) هو الاعتقاد بوجود قوى أخري يفوق تأثيرها قوة الله وهذا غير موجود في حرية العبد وأفعاله .
4-    القضاء معناه أسبقية العلم الإلهي
* القضاء لا يعني الجبر والإلزام كما قالت الجهمية  وإنما "يعني أسبقية العلم الإلهي" .
* أي أن الله يحيط علماً بما سوف يحدث قبل حدوثه .
* يعلم أن فلان سيفعل كذا في وقت كذا وهو خير أو شر ، ولكن علم الله المسبق لا يعني أن الإنسان مجبر .
* وما يدخل في علم الله لابد أن يتحقق لأنه متفق مع الواقع ولكن هذه الإحاطة لا هي مانعة أو باعثة للفعل بل بحرية العبد واختياره .
5-    التوكل عند محمد عبده ليس جبرية واستكانه:
•    التوكل : عند محمد عبده لا يعني الجبر والإلزام ولا يعني الاستكانة ولا القعود عن العمل "وإنما يعني الثقة بالله في السعي والعمل"
•    التؤاكل : هو  الاستكانة والجبرية و القعود عن العمل  .
•     وأراد محمد عبده أن ينهض همم المسلمين الذين تركوا العمل بحجة التوكل اعتماداً على بعض أحاديث الرسول (صلي الله عليه وسلم): في قول الرسول "لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصاً (جائعة) وتروح( تعود) بطاناً (شبعانة)" .
•    وقال محمد عبده لو كان ما تزعمون صحيح لقال رسول الله "لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تلبس في أعشاشها وتفتح أفواهها تصبح خماصاً وتسمى بطاناً" . ولكن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يقول ذلك .
•    لكن محمد عبده يصحح تفسيرهم الخاطئ في فهم الحديث ويؤكد لهم أن الطير مدفوع للعمل بالغريزة والسعي وراء الرزق ، والإنسان مدفوع للعمل بالعقل والإرادة الحرة .


س51: حدد المقصود بكلاً من الجبرية والحتمية الحرية؟
الجبرية: تقال علي السلوك الإنساني وهي عجز الإرادة للإنسانية عن الاختيار والتحكم في السلوك والفعل لصاحبها بسبب ظروف خارجة عن إرادته.
الحتمية: تقال علي العالم الطبيعي وهي أن الظواهر لها شروط لظهورها فإذا وجدت توفرت الشروط حدثت الظاهرة (مثل المعادن تتمد بالحرارة)  .
الحرية: هي الإرادة الفردية التي تختار الفعل وتميزه عن رؤية وتدبير مع إمكانية عدم اختياره أو اختيار نقيضه.
س52: إن الجسم والمجتمع تصلح أدلة علي جبرية الإنسان وحريته. وضح ذلك؟
المقارنة    أنصار الجبرية    أنصار الحرية
الدليل الجسمي    * الدوافع الفطرية الجوع والعطش.
* الأفعال اللاإرادية كغلق العين لضوء شديد.
* الصفات والأمراض الوراثية.    *الصفات والأمراض الوراثية يعالجها الإنسان.
*الحركات الإرادية أكثر وهذا دليل علي الحرية مثال تحريك أعضاء الجسم.
الدليل النفسي    * السلوك الناتج عن الخوف (رعشة- عرق- هروب) عند بعض الأفراد.
* سلوك بعض الأفراد الناتج عن التفاؤل والتشاؤم
* شعور الإنسان بالعجز أمام أحداث العالم فيضطر لمسايرتها.    * شعور الإنسان بسيطرته علي أفعاله بحريته وشعوره بأنه يملك إرادة حرة هذا شعور لا يمكن إنكاره .
* وأيضاً ينسب الفعل لصاحبه نتيجة مسئوليته عنه دليل علي حريته.

الدليل الاجتماعي    * نشأة الفرد في مجتمع معين وانتمائه لطبقة معينة وديانة معينة وعادات وتقاليد معينة
* ومن يثور على ذلك فهم قلة وذلك دليل علي ان الغالبية مجبرة.    * وسائل الضبط الاجتماعي تعترف بحرية الإنسان وتوجهها للصالح العام. هذه الوسائل
* بها ثواب وعقاب لأنها تفترض حرية الاختيار عند الإنسان.
امثلة    في العصر الحديث ( هيوم الانجليزي)    العصر الحديث ( روسو)
العصر الحاضر ( سارتر)
س53: إن نشأة الجبرية في العصر الحديثة لم تتم من فرغ وليس صدفة ولكن هناك عوامل  وهي :
وهي ايضآ ( اسباب نشاه الجبرية عند هيوم )
1.    الانقلاب الصناعي والثورة الصناعية: التي اتفقت معها مذاهب الجبرية وادت أيضاً علي ظهور مذاهب الجبرية .
2.    اكتشاف حتمية حركة الأفلاك: التي تتم وفق قوانين محددة وتم اكتشافها بفضل جهود نيوتن وكوبرنيكوس مما أكد الجبرية .
3.    اكتشاف الحتمية في الحياة الطبيعية: ولكن مع تقدم العلوم "خاصة الكيمياء الحيوية والعضوية" اثبتت أن الخلية الحية نتيجة تفاعلات كيميائية محدودة.
4.    اتساع التفسير الآلي للسلوك الإنساني: نتيجة استخدام المنهج العلمي في دراسة السلوك الإنساني  مثل :
    وظهور وأول معمل علم نفس تجريبي علي يد فونت سنة 1879 , وقال سلوك الانسان يرجع لعوامل فسيولوجية .
    ظهرت المدرسة السلوكية وأن السلوك الإنساني فعل آلي للجسم والجهاز العصبي .
    ظهور نظرية التطور لداروين التي تقول بتطور الإنسان وفقاً لقوانين محددة    
    اكتشاف مندل لقوانين الوراثة وانها ثابته .
س54 : وضح أهم أراء هيوم عن (المعرفة البشرية- قانون تداعي المعاني- السببية- ألية الأفعال الإنسانية) ؟
1- المعرفة البشرية: العقلية المجردة أصلها مدركات حسية جزئية مادية ندركها بحواسنا اي ان الضرورة الحسية هي التي تتحكم في الفكر المعنوي العقلي مثال (إنسان) مستخلص من (زيد- عبيد-محمود.......)
2-قانون تداعي المعاني: إن إدراكنا للأشياء وتذكرنا لها لا يتم بصورة عشوائية ولكن وفقاً لقانون تداعي المعاني ومن عوامله (الترابط- التسلسل- التشابه) مثل رؤيتنا لحادثة فنذكر حادثة أخري قديمة مشابهة لها ؛ تشبة قانون الجاذبية .
3-السببية: أي لكل ظاهرة سبب (رفضها) هيوم أي أنها ليست موجودة في العالم الخارجي وإنا هي (عادة عقلية نتيجة تعاقب الظواهر) تصورنا أن أحدهما سبب الأخر مثال البرق والرعد والمطر ليس أحدهم سبب الأخر ولكن مجرد تعود لتكرار الظواهر وراء بعضها .
4-أفعال الإنسان آلية حتمية ليست حرة (حرية وهمية أو مزعومة) وإنما هي فعل آلي يخضع لظروف الجسم وإدراك العالم الخارجي وسلوك الإنسان ما هو إلا أفعال آلية نتيجة بواعث (دوافع) معينة وإذا عرفنا البواعث (الدوافع) يمكن التنبؤ (بالأفعال)
س55- أذكر أسباب وظروف دعوة روسو للحرية ؟
1-    التمرد علي رذائل وقيود التقدم الحضاري:
•    كانت في المجتمعات البدائية (القديمة) ان الانسان يعيش بكامل حريتة ويمارس الاخلاق والفضيلة بطبيعتة .
•    ولكن مع التقدم الحضاري كان معه سيطرة الأغنياء مما أدي إلي الترف وفساد الأخلاق وتقيد الحرية.
•    ومن ثم يجب أن نرجع للحياة البدائية لنتخلص من رذائل التقدم وتقيد الحرية ونشعر بالاخلاق والخير.
2-    الثورة علي الحكم الملكي المستبد (ديكتاتوري) (الحق الإلهي المقدس):
•    كان الحكم الملكي المستبد منتشر في انحاء اوروبا والأفراد يكونوا عبيد للملك المستبد الذي استند إلي فكرة (الحق الإلهي المقدس) أي أن الملك اذا اصبح ملك فانه مفوض من قبل الله في الحكم علي الشعب وذلك لترسيخ الديكتاتورية .
•    رفض روسو ذلك وشجع القضاء علي الحكم الملكي المستبد.
3-    تأكيد أهمية (العقد الاجتماعي):
•    اراد روسو ان يحارب الحكم الملكي واعادة النظر في العلاقة بين الحاكم والمحكوم فدعا الي العقد الاجتماعي .
•    فكرة العقد الاجتماعي يري روسو أن الأفراد كانوا يعيشون في الحياة البدائية بكامل حريتهم ولكن مع أخطار الحيوانات والزراعة والصناعة جعلت الانسان يعيش في جماعات فاتفقوا بإرادتهم فيما بينهم أن يختاروا من يحكمهم في سبيل أن يحافظ علي حريتهم ولهم الحق في عزلة ان لم يحافظ علي حريتهم .
•    لان الانسان عند روسو ولد حر  والاتحاد مع الاخرين في المجتمع من شأنة الحماية الشخصية للافراد .
•    وينتهي روسو الي اننا نتجمع ونتعاون مع بعض ونتنازل عن بعض حقوقنا ونختار من يحكمنا بشرط ان يحافظ علي حريتنا ولنا الحق في خلعه ان لم يحافظ علي حريتنا .
•    وبذلك حلل ( برر) روسو الثورة علي هذا الحكم المستبد وحدد العلاقة بين (الحاكم والمحكومين) .ومهدت ذلك للثورة الفرنسية فيما بعد .
س56- حدد وسيلتا اصلاح المجتمع عند روسو ؟
التربية ودعم الحرية
(الوسيلة الاجتماعية)    الديمقراطية وفقاً لمبدأ العقد الاجتماعي
(الوسيلة السياسية)
•    للتخلص من رذائل وقيود التقدم الحضاري لابد أن نعتمد علي التربية.
•    والتربية  هي إعادة تكوين الأفراد في الجو الطبيعي (البدائي) بعيد عن أي نشاط صناعي
•    ثم  نعود الطفل في المراحل التالية كيفية الاعتماد علي نفسه.فيصبح يشعره بحريته وخبريته    •    وهي الوسيلة الثانية لأن الديكتاتورية تسلب الأفراد حريتهم
•    ولابد أن تعتمد علي الديمقراطية .
•    ولكن للديمقراطية الكاملة صعب تحقيقها لان لها مساوئ او عيوب (كثرة حروب أهلية وسرعة تغير حكام) ولكن يمكن الاقتراب منها .
•    ومع ذلك قال روسو " أفضل الحرية مع الخطر عن العبودية مع السلم"
س57: أذكر أسباب وظروف دعوة سارتر للحرية؟
1)    التقدم العلمي وسيطرة الآلية علي الإنسان: التقدم العلمي والاهتمام بالصناعة نال اهتمام كبير وأهملوا الإنسان الذي فقد حيويتة وأصبح يعمل برتابة وملل لذلك جائت وجودية سارتر لتهتم بدراسة الإنسان  ووجوده وحيويتة وحريتة .
2)    الحرب العالمية الثانية وتخريب الإنسان وانتهت بهزيمة فرنسا من ألمانيا لذلك نزل للمقاومة الشعبية و اصبحت كتاباته هو وزملائة اكثر واقعية ويهتموا بالحرب وسببها واثارها ومقاومة الاحتلال .
3)    انهيار اوروبا شعر سارتر أن أوروبا استنفذت كل طاقتها بعد وصولها للقمة وبدأ يظهر اللامعقولية واللامبالاة أي أن أوروبا بدأت تنهار تدريجياً .
س59: الإنسان حر لأن وجوده أسبق من ماهيته عند سارتر؟ العبارة صحيحة
لأن الإنسان يوجد أولاً ثم يختار ماهيته (صفات) (لص- شجاع- جبان) لذلك فهو حر في اختيار ماهيته حسب ارادة واختيارة وليس للظروف الخارجية اي دخل عليه , عكس (الفلسفة التقليدية) كانت تقول أن الماهية تسبق الوجود. وبذلك أراد سارتر أن يحمل الشعب الفرنسي نتيجة الهزيمة من ألمانيا , وليست مقدره عليهم  ولكنها اختيارية .
س60: الإنسان مسئول عن أفعاله ويتحمل نتائجها عند سارتر؟ العبارة صحيحة
( مترتبة علي الراي السابق) ما دام الإنسان حر إذن فهو مسئول عن أفعاله ويتحمل نتائجها لأن
 الحرية تستتبع (تستلزم) المسئولية والحرية الكاملة تستتبع مسئولية كاملة لأن الحرية بدون مسئولية فوضي ودمار والواقع المعاش يؤكد ذلك فازدراء الأديان ونشر الشائعات وتشويه الرموز الفكرية يتم خلف ستار الحرية
س61: المسئولية تولد القلق عند الإنسان من وجهة نظر سارتر؟ العبارة صحيحة
لأن مادام الإنسان مسئول فهو يشعر بقلق مصاحب للحرية والمسئولية مثل القائد في المعركة عندما يأخذ قرار الهجوم فأنه يشعر بقلق بمصاحب لمسئولية بالنصر أو الهزيمة .ملحوظة: يميز سارتر بين نوعين من القلق:- أ- قلق عادي مصاحب للفعل والمسئولية   ب- قلق مرضي وهو يدعو للافعل والاستكانة  ( وتحول القلق بعد سارتر الي قلق مرضي علي يد الشبان بعده).




س62: ما المقصود بكلآ من (  السلوك – السلوك الاخلاقي -  بالإلزام الخلقي  )   ؟
    السلـــوك : هو كل فعل ارادي منظم يقوم به الانسان( ليس عشوائي).
    السلوك الاخلاقي : هو كل فعل ارادي منظم يقوم به الانسان مرتبط بالخير والشر .
    الالزام الخلقي : هو ما ينبغي أو ما يجب علي الفرد أن يمارسه من سلوك أخلاقي مثل يجب عليك  (الصدق- الأمانة....)
س63: تتعدد مصادر الإلزام الخلقي يتعدد جوانب ( مكونات)  الشخصية. وضح؟
الجانب الجسمي    - يضم (أعضاء الجسم، الحواس، الشهوات......)
- مصادر الإلزام (اللذة الحسية) عند النفعيين.
الجانب الاجتماعي    - يضم العلاقات الاجتماعية- العادات- التقاليد...
- مصدر الإلزام المجتمع عند الوضعيين
الجانب الوجداني    - يضم العواطف- الميول- الانفعالات
- مصدر الإلزام (الوجدان) الحاسة الخلقية عند شافتسبري
الجانب العقلي    - يضم القدرات العقلية والفكرية
- مصدر الإلزام هو العقل عند (كانط- مسكوية )
س64: وضح ظروف نشأة مذهب (المنفعة العامة- الاجتماعية الوضعية- الاتجاة الوجداني عند شافتسبري)
ظروف نشأة المنفعة العامة:  استخدمت المنهج التجريبي لما أحرزه من تقدم فأرادوا استخدامه في دراسة الإنسان
ظروف نشأة الاجتماعية الوضعية: انبهارهم بالتيار العلمي (المنهج التجريبي) وتفوقه علي باقي التيارات الفكرية( الكلاسيكية والمثالية .....الخ) فارادو استخدموه في دراسة الإنسان بدل من المنهج الفلسفي
ظروف نشأة الاتجاه الوجداني عند شافتسبري: رد فعل ضد المنهج التجريبي ولكي ندرس الإنسان ندرسه من الجانب الوجداني معتمدين علي الحدس كوسيلة للتميز بين الخير والشر تختلف عن الحواس والعقل
س65 : أذكر أهم وآراء مذهب المنفعة العامة  ( بنتام -   ميل)؟   مذهب انجليزي ق 19
1-اللذة والمنفعة هي الخير الأقصى أخلاقياً: أقصى خير من الأخلاق هو تحقيق السعادة واختلفوا الفلاسفة حول معني السعادة عند النفعيين هي كل فعل يحقق أو يتوقع أن يحقق أكبر قدر من اللذة واللذة هنا (حسية)
2-الأنانية مبدأ الحياة الإنسانية: الإنسان بطبعه أناني (نفعي) يبحث عن مصلحته الخاصة ويبعد عن ما يسبب له ألم أو ضرر  ورغم ذلك يمكن تتحقق المنفعة العامة (مصلحة الجماعة) من خلال المنفعة الخاصة والسلوك الخيري المشاهد في المجتمع هو أنانية متنكرة خوفاً من استهجاء الآخرين
3-نتائج الفعل هو مصدر الإلزام الخلقي: الجزاء هو الثواب والعقاب والأخلاق تتوقف علي نتائج الفعل فإن كان نتيجة الفعل والسلوك (لذة أو منفعة) يقبل الفرد عليه مرة أخري (سلوك أخلاقي) وإن كان نتيجة الفعل ألم أو ضرر يتجنبها الفرد (سلوك لا أخلاقي).                         اذن( السلوك الاخلاقي يتحدد بنتائجة عند النفعيين)
س66 : أذكر أهم الانتقادات التي وجهت لمذهب المنفعة العامة ( النفعييين ) ؟
1-اللذة لا تصلح مصدر للإلزام الخلقي: لأنهم اعتمدوا علي جانب واحد من جوانب الشخصية كما أنها يتشابه بها الإنسان مع الحيوان والإنسان أرقي من ذلك
2-المنفعة اتجاه أناني رغم محاولات تطويره: طبيعة الأخلاق عندهم تجعل الإنسان يبحث عن مصلحته الخاصة دون النظر للمصلحة العامة لذلك لا تؤسس الأخلاق علي مبدأ الأنانية وقولهم بأن يمكن تحقيق المنفعة العامة من خلال المنفعة الخاصة وذلك تبرير للأنانية
3-إغفال القيم الإنسانية السامية والأخلاق الرفيعة: أغفل النفعيين القيم الإنسانية والأخلاق الرفيعة ودور العقل والدين وضوابط المجتمع والمثل العليا الأخلاقية
س67 : اذكر اهم افكار الاجتماعيين الوضعيين في الاخلاق ( كونت – دوركايم – بريل ) مذهب فرنسي ق 19م
1-    رد الأخلاق من الفلسفة لعلم الاجتماع ( الاخلاق عندهم علم وضعي تجريبي ) .
2-    المجتمع يحدد القيم الاخلاقية .
3-    المجتمع مصدر الازام الخلقي .
س68 :  الاخلاق عندهم علم وضعي تجريبي عند( كونت- دور كايم- بريل) أشرح ذلك؟
1-رد(نقل) الأخلاق من الفلسفة لعلم الاجتماع: أراد الوضعيين نقل الأخلاق من الفلسفة (علم معياري) ما ينبغي أن يكون إلي علم الاجتماع (علم وضعي) دراسة ما هو كائن بالفعل فالاخلاق علم وضعي تجريبي من خلال الملاحظة والتفسير ولكن ليس معمليا والوصول لنتائج وقوانين تفسير الأخلاق والأخلاق لا تظهر عند الشخص المنعزل.
س69: المجتمع يحدد القيم الأخلاقية (نسبية الأخلاق لا يعني زوالها أو فنائها) العبارة صحيحة.
    لأن القيم الأخلاقية (الصدق- الأمانة........) ليست فطرية بل مكتسبة من المجتمع ( اسرة ومدرسة و... الخ) وبذلك فهي نسبية متغير من مجتمع لآخر مثل شرب الخمر ونسبية الأخلاق.
وذلك لا يعني زوالها او فنائها أو انحطاطها بل الأخلاق موجودة في جميع المجتمعات في (صور أو معاني) مختلفة .
س70: المجتمع هو مصدر الإلزام الخلقي عند الوضعيين ؟   العبارة صحيحة    س / حدد المقصود بالضمير الجمعي
    من خلال الضمير الجمعي أو (العقل الجمعي) الذي يضم كافة الأوامر والنواهي والعادات والتقاليد التي تمثل قوة قهرية وما بها من ثواب وعقاب (مادي أو معنوي) تلزم الفرد أخلاقياً لذلك تبدأ الحياة الأخلاقية مع بداية الحياة الاجتماعية.
س71: تعرض مذهب الاجتماعيين الوضعيين لكثير من النقد. أذكر ذلك؟
1.إغفال الدور الأخلاقي للدين بوصفه وحياً إلهياً .
2.الفرد ليس باستمرار دمية يحركها المجتمع بل هناك ثوار وزعماء ومصلحين يغيروا من مجتمعهم.
3.نسبية الأخلاق وتعدد مبادئها ليست ميزة بل عيب لأنها تحطم المعايير العامة للأخلاق ويصعب التمييز بين الخير والشر.
4.طبيعة الأخلاق أن تكون معيارية عامة لأن البشر تحتاج للأخلاق كعلم معياري (ما ينبغي أن يكون) قيم عامة مشتركة وأخلاقيات عامة مطلقة علي مر العصور.
س72: وضح مصدر للإلزام عند شافتسبري؟   الوجدان محور الاخلاق عند شافتسبري ؟
1.    رفض شافتسبري رد الإلزام للحواس والمجتمع (لأن الإنسان أرقي من ذلك)
2.    رفض شافتسبري رد الإلزام للدين حتى لا تصبح الأخلاق في شكل أوامر مفروضة عليه من الوالدين
3.    نادي بالحاسة الخلقية وهي وسيلة كامنة داخل الإنسان للتمييز بين الخير والشر تدفعه للقيام بالخير وتحاشي الشر من تلقاء نفسها دون تفسير أو تبرير
س73: شبه شافتسبري حب الفضيلة بحب النظافة؟ العبارة صحيحة
اذا سألني شخص لماذا تحب النظافة وتتجنب القذارة اقول لأني أشم رائحة كريهة فرضآ انك (مصاب بالبرد) لماذا تحب النظافة وتتجنب القذارة اقول أري من نفسي منظر قبيح فرضنا اننا في(حجرة مظلمة) لماذا تحب النظافة وتتجنب القذارة اقول لان لدي إحساس داخلي وهي (الحاسة الخلقية) الذي تدلني علي النظافة او الخير وتحاشي الشر.
س74:  وضح خصائص الحاسة الخلقية عند شافتسبري؟
1-معنوية باطنية:  أي ليست مادية مثل الحواس الخمسة وهي داخل الإنسان تشبه الحاسة السادسة.
2-فطرية عامة: أي يولد الإنسان مزود بها و أحكامها عامة مطلقة وتوجد عند الإنسان فقط.
3-يمكن تنميتها: بالتربية الحسنة والقضاء عليها بالتربية السيئة.
4-مستقلة بذاتها: لا ترتبط بالعقل أو المصلحة الخاصة ولكن تقوم علي الحدس المباشر.
5-تلقائية في تمييز الخير والشر: عن طريق الحدس المباشر دون تفسير أو تبرير.
6-تحمل جزائها في باطنها: الحاسة الخلقية تحمل جزائها في داخلها تحقق الرضا والراحة النفسية(لذات معنوية) نتيجة القيام بأوامرها ويشعر بالضيق والكدر لمن يخالف اوامرها  .
س75: أذكر النقد الموجه للاتجاه الوجداني (شافتسبري)؟
1-الوجدان نسبي متغير ولا يؤسس الأخلاقي علي الوجدان النسبي المتغير و تصبح الأحكام فردية نسبية متغيرة .
2-خطأ فصل الأخلاق عن الدين وهاجم رجال الدين شافتسبري لاستبعاد الدين عن الأخلاق.
3-ممارسة الفضيلة لا تتطلب أي عناء (تعب) عند شافتسبري اي ان الانسان فاضل بفطرته ولكن عمل الخير والفضيلة تتطلب إنكار الذات والتضحية و(عناء).
س76- اذكر اهم الظروف والعوامل التي اثرت علي افكار ايمانويل كانط  ( الالماني ) :
1-    النشأة الدينية الصارمة المتشددة . 
4-    اعجابه بفكرة المطلق من العلم الطبيعى واكتشافات نيوتن في الفزياء .
5-     اعجابة بالدقة واليقين فى المنهج الرياضى .
لذلك جائت فلسفة كانط تتميز بالصارمة الشديدة والطلاقة والدقة .
س77- وضح المقصود بالمذهب النقدي عند كانط واقسام العقل ؟
المذهب النقدي ( الفلسفة النقدية ) عند كانط هو منهج عقلي لكشف المبادئ الكامنة في العقل
أقسـام العقــل    أ- عقل نظري     
يضم (العلم والمعرفة)
    ب- عقل عملي     
يضم (الأخلاق والدين)
    ج- عقل جمالي     
يضم (الفن والجمال)
س78- الوجب محور الأخلاق عند كانط ( دلل علي صحة ذلك ) ؟
    رفض رد الإلزام لسلطة خارجية (الدين أو القانون أو المجتمع) حتى لا يكون مفروضاً عليه
    رفض رد الإلزام للذة (الحواس) لأن الإنسان أرقي من ذلك
    رفض رد الإلزام للوجدان لأنه نسبي متغير من فرد لأخر لذلك أسس الأخلاق علي مبادئ (لا تتغير) وهو الواجب العقلي يعتمد علي إرادة حرة خيره والسلوك الأخلاق لا يأتي بطريقة عفوية غير مقصودة ولكن عن طريق إرادة حرة خيره مقصودة .
س79- حدد المقصود بالواجب العقلي عند كانط ؟
    الواجب العقلي( القانون الخلقي ):  هو ضروري أداء الفعل احتراماً للقانون الخلقي (العقلي) في ذاته
س80- ميز بين نوعي الاوامر العلقية عند كانط مبينآ ايهما الاخلاقية ؟
    الأوامر العقلية عند كانط نوعان
أوامر شرطية( غير اخلاقية)    أوامر مطلقة( اخلاقية)
-    وهي أوامر تربط بشرط
-    لا يؤسس عليها الأخلاق
-    مثال (قل الصدق لكي يحبك الناس)    -    وهي أوامر غير مرتبطة بشرط
-    تصلح لتأسيس الأخلاق عليها
-    مثال (قل الصدق)
س81- اذكر اهم خصائص الواجب العقلي عند كانط ؟
1-    مثالي عام مطلق (لأنه نابع من العقل)
2-    صارم لا يسمح بأي استثاء ولا يرتبط بالتجارب الفردية .
3-    ليس مشروط بشرط والا فقد قيمته الاخلاقية
4-    غاية في ذاته وليس وسيلة لاهداف اخري
5-    يقتضي توافر إرادة حرة ولا يكون اخلاق اذا لم توجد حرية.
س82- تعرض كانط للكثير من النقد ( فسر ذلك ) ؟ النقد الذي وجهة لمذهب الواجب العقلي عند كانط :
1-    المثالية المتطرفة لا تتفق مع مجريات الحياة اليومية
2-    الصرامة العقلية تستبعد  العاطفة الإنسانية والخوف من الله والواقع الانساني يقول غير ذلك.
3-    رفض الاستثناءات مع أن الواقع قد يتطلب بعض الاستثناءات مثال الجندي الأسير في الحرب لا يقول الصدق حتى لا يخون وطنه
4-    هاجم رجال الدين كانط لاهتمامه بالواجب العقلي وتجاهله أوامر ونواهي الدين التي تعد أقوى وأهم من أوامر الواجب العقلي






س83 : وضح أقسام النفس عند مسكوية؟
حاول مسكوية التوفيق بين الفلسفة والدين في كتابة ( تهذيب الاخلاق وتطهير الاعراق)
اقسام النفس عند مسكوية :
النفس الشهوانية    النفس الغضبية    النفس العاقلة
البهيمية نسبة للبهائم    السبعية نسبة للسباع    الناطقة نسبة للنطق عند الإنسان الملكية نسبة للملائكة
وظيفتها: إشباع الحاجات الجسمية (مأكل ومشرب..ألخ)    وظيفتها: القوة والغضب والانفعال    وظيفتها: التفكير والتعقل
أدني قوة للنفس    أوسط قوة للنفس    أرقي قوة للنفس
س84 : أقسام الفضائل عند مسكوية أربعة  ( دلل علي صحة ذلك مستعينآ بامثلة )
النفس الشهوانية فضيلتها العفة وتنتج عن السخاء    النفس الغضبية فضيلتها الشجاعة وتنتج عن الحلم    النفس العاقلة فضيلتها الحكمة وتنتج عن العلم    فضيلة العدل ينتج عند توازن الثلاث قوي عند الإنسان
س85: تتميز الفضائل عند مسكوية بالتوسط والاعتدال (العبارة صحيحة)؟ عرف الفضيلة عند مسكوية  ؟
لأن الفضيلة هي وسط بين رذيلتين
    العفة هي وسط بين الشره والخمود( انعدام الرغبات).
    الشجاعة هي وسط بين الجبن والتهور.
    الحكمة هي وسط بين السفه والبله.
    العدل هو وسط بين الظلم والأنظلام(كثرة تحمل الظلم).

س86 : ربط مسكوية الأخلاق بالعقل من ناحية والحياة الاجتماعية من ناحية أخري...وضح؟
أ‌-ربط مسكوية الأخلاق بالعقل لأن الإنسان لابد أن يرتقي (يسمو) بنفسه من النفس الشهوانية إلي الغضبية إلي العاقلة وبذلك يصبح يتحكم العقل في سلوكه ويشعر باللذات المعنوية والخير الاقصي للاخلاق وبذلك يكون أخلاقياً (فأنزل منازل الملائكة وكن منهم ولا تنزل نفسك مع البهائم والخنازير).
ب‌-ربط مسكوية الأخلاق بالحياة الاجتماعية (متأثر بالاجتماعية من الدين الإسلامي) وقال الإنسان مدني بطبيعته واجتماعي بالفطرة والأخلاق لا تظهر عند الشخص الراهب أو الزاهد أو المنعزل وكذلك الفضائل لا تظهر عند الفرد إلا في وسط جماعة.
س87: أذكر النقد الموجه لمذهب (السمو العقلي) عند مسكوية؟
1-نقل أقسام النفس من أفلاطون وتقسيم الفضائل من أرسطو دون أي تعديل جوهري فيها .
2-لم يأخذ هو الدين الإسلامي إلا بعض الجوانب الاجتماعية البسيطة وكان يمكن أن يأخذ من القرآن مذهب أخلاقي متكامل.
3-جعل الفضائل الأخلاقية في قوالب ثابته مع أنها تتسم بالحيوية والنشاط والتجديد.

avatar
جزاك الله خيرااااااا
Professor
87 سؤال فلسفة 3 ثانوى بالاجابة Scree218

تحميل أسئلة الفلسفة و المنطق الصف الثالث الثانوى 2024
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى