مدرس اون لايندخول

اخيرا زبد التوقعات النهائية فى اللغة العربية 3 ثانوى 2014 نظام جديد نشر اليوم السابع 7/6/2014

اخيرا زبد التوقعات النهائية فى اللغة العربية 3 ثانوى 2014 نظام جديد نشر اليوم السابع 7/6/2014
أولاً القراءة :

المجموعة الأولى : من كتاب “الأيام” ، أجب عن سؤال واحد من السؤالين الآتيين :

1- ” وكان قد خيل إليه أن الأمر قد انبت بينه وبين الكُتّاب ومن فيه ، فلن يعود إليه ، ولن يرى الفقيه ولا العريف ، فأطلق لسانه فى الرجلين إطلاقاً شنيعاً ” .

(أ‌)  اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتى :

- معنى ” انبت ” :          ( انتكس – اختفى انقطع – ازدهر ) .

- جمع ” الكُتّاب ” :         ( الكتائب – الكتاتيب – المكتبات – الكاتبات ) .

(ب) من الرجلان ؟ وما المراد بقوله : ” أطلق لسانه فى الرجلين ” ؟

الرجلان هما : سيدنا ، والعريف .المراد بقوله :” أطلق لسانه فى الرجلين ” : أخذ يظهر عيوبهما وسيئاتهما ، وكل ما كان يخفيه نحوهما .

(ج) ما الذى شجع الصبىّ على أن يطلق لسانه فى الرجلين ؟

(ج) شجع الصبى على أن يطلق لسانه فى الرجلين اعتقاده أنه سيسافر إلى القاهرة ، وستنقطع صلته بهما ، وسينتسب إلى الأزهر الشريف قريباً ولن يرى سيدنا ، ولا العريف مرة ثانية .

1-” ولم يكونوا يسندون ظهورهم إلى الحائط كما كان يفعل الصبى ، وإنما كانوا يسندونها إلى وسائد قد رُصّّت على الحشية رصًّا ؛ فإذا كان الليل استحال هذا المجلس سريراً ينام عليه الفتى الشيخ ” .

(أ‌)  اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتى :

- جمع ” حشية ” :       ( أحشاء – حواش – حشايا – حشو )

- مرادف ” استحال ” :       (تفرّق – تحول – تغيّر – تعود )

(ب) كيف كان مجلس الصبى من هذه الغرفة ؟

كان مجلس الصبى من هذه الحجرة محدوداً ، فكان يحاذى مجلسه من الغرفة مجلس أخيه الشيخ ، وهو أرقى من مجلس الصبى ، ، حيث كان يجلس الشيخ مع أصفيائه ، فإذا كان الليل استحال هذا المجلس سريراً ينام عليه الفتى الشيخ .

(ج) لقد تأثر الصبى بحال الببغاء … علِّل .

لقد تأثر الصبى بحال الببغاء ؛لأن صاحبها الفارسى سجنها فى القفص ، فأخذت تصوت فى غير انقطاع ، كأنها تُشهد الناس جميعاً على ظلم صاحبها .
المجموعة الثانية : من كتاب القراءة ذى الموضوعات المتعددة :

أجب عن سؤال واحد من السؤاليين الآتيين :

2-  من موضوع ” قيم إنسانية ” :

- ” يرفع الإسلام من شأن الفرد اجتماعيًّا وعقليًّا وروحيًّا ، وهو ارتفاع من شأنه أن يسمو بإنسانيته ؛ إذ حرره من الشرك وعبادة القوى الطبيعية تتقاذفه كما تهوى ، نبهه إلى أنها مسخرة له ولمنفعته ، ودعاه إلى أن يستخدم فى معرفة قوانينها عقله ويعمل فكره ، وبذلك فك القيود عن روح الإنسان وعقله جميعاً ، وهيأه لحياة روحية وعقلية سامية ، كما هيأه لحياة اجتماعية عادلة ” .

(أ) ” قوانين – ارتفاع ” هات : المادة اللغوية للكلمة الأولى ، واسم الفاعل من الثانية .

(أ‌) المادة اللغوية لكلمة ( القوانين ) : ق ن ن .    * مرتفع :بضم الميم وكسر الفاء .

(ب) كيف هيأ الإسلام الفرد لحياة اجتماعية عادلة ؟

المادة اللغوية لكلمة ( القوانين ) : ق ن ن .    * مرتفع :بضم الميم وكسر الفاء .

(د) اهتم الإسلام بحرية الفرد وحقوقه الإنسانية إلى أقصى الحدود . اشرح .

اهتم الإسلام بحرية الإنسان وكرامته وحقوقه الإنسانية إلى أقصى الحدود . فقد جاء الإسلام واسترقاق الإنسان لأخيه الإنسان راسخ متأصل فى جميع الأمم ، وهنا دعا الإسلام إلى تحرير العبيد وتخليصهم من الرق وذله ، ورغب فى ذلك ترغيباً كبيراً ، وكان من أثر ذلك أن تسابق كثير من الصحابة فى شراء العبيد وتحريرهم .  وجعل الإسلام هذا التحرير تكفيراً عن بعض الذنوب مهما كبرت ، وأعطى للعبد الحق فى استرداد حريته نظير قدر من المال يكسبه من عر جبينه .

(هـ) الإسلام دين سلام للبشرية أراد لها الأمن والطمأنينة . ناقش هذه العبارة .

الإسلام دين سلام للبشرية حيث أراد لها الأمن والطمأنينه بما وضع قوانين فى معاملة الأمم المغلوبة سلماً وحرباً ، فقد أوجب الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) على المسلمين فى حروبهم ألا يقتلوا شيخاً ولا امرأة ولا طفلاً ، ومن أروع الأمثلة على حسن المعاملة عهده للنصارى ، وسار الخلفاء الراشدون من بعده على هديه ، وخير مثال لذلك عهد عمر بن الخطاب لأهل بيت المقدس .

3-  من موضوع  ” القدس مدينة إسلامية ” :

- ” بوركت وبورك ما حولها ، كانت درة متألقة فى تاريخ العرب والمسلمين عبر العصور ، وكانت زهرة المدائن وما تزال ” .

(أ‌) ” درة – متألقة – المدائن ” هات جمع الأولى ، ومرادف الثانية ، ومفرد الثالثة .

* جمع : ( درة ) : درر – دُرّات .    * مرادف : ( متألقة ) : لامعة – مضيئة – مزدانة .      * مفرد : ( المدائن ) : المدينة .

(ب‌) ماذا تعرف عن مدينة القدس ؟

مدينة القدس هى أورشليم القديمة ، عاصمة فلسطين ، مدينة يقدسها المسلمون والمسيحيون واليهود ، وفيها المسجد الأقصى ، وقبة الصخرة ، وكنيسة القيامة .

(ج) رفض سيدنا عمر بن الخطاب الصلاة فى ” كنيسة القيامة ” . بم تعلل ذلك ؟

رفض سيدنا ” عمر بن الخطاب ” رضى الله عنه – الصلاة فى كنيسة القيامة خشية أن يتخذها المسلمون من بعده مسجداً .

(د) اذكر ما يدل على تسامح الإسلام والمسلمين مع المسيحية والمسيحيين .

مما يدل على تسامح الإسلام والمسلمين مع المسيحية والمسيحيين أن الوجود الإسلامى فى القدس لم يؤد إلى توقف رحلات المسيحيين ، بل وجد الحجاج المسيحيون الأمان والسلام فى ظل الحكم الإسلامى لقرون طويلة حتى نهاية القرن الحادى عشر الميلادى ، وعاشوا فى سلام مع المسلمين .
ثالثاً : تاريخ الأدب والبلاغة :
(أ‌)  تاريخ الأدب

- جاء تلاميذ البارودى فبذلوا من الجهد والإخلاص ما أكمل رسالة أستاذهم :

(أ‌)  ما الدور المخلص الخلاق الذى قام به هؤلاء التلاميذ ؟

لقد قام تلاميذ البارودى بدور مخلص خلاق أكملوا به رسالة أستاذهم ، إذ ساروا على نهجه . وأخذوا يطورون الاتجاه الذى أرسى البارودى قواعده ودعائمه ، وبخاصة أنه أتيح لهم قدر من الانفتاح على الثقافة الغربية بمعرفة اللغات الأجنبية ، أو الاختلاط بالأجانب ، أو قراءة المترجمات .

* وقد عمق النضال الوطنى من الوعى لدى بعض المثقفين ، فاهتموا بماضينا العريق وبتراث الأجداد ، ونددوا بالاستعمار ومظالمه ، وحثوا الشعب على الثورة والخلاص من الاحتلال والمحتلين ، وبخاصة بعد حادث دنشواى .

* وكذلك وقفوا فى وجه القصر الحاكم ، ودعوا إلى الإصلاح السياسى ، والاجتماعى ، والاقتصادى .

* وقد جعلهم ذلك يكملون ما بدأه البارودى ، وزادوا عليه أنهم عالجوا مشكلات مجتمعهم ، وما يتصل بشئون العالم الإسلامى .

* وقد خطوا بالشعر خطوة فاقت ما صنعه أستاذهم ، إذ اهتموا بالناحية البيانية ، كما اهتموا بجمال الصياغة ، وروعة الموسيقى ، وزادوا من التجارب الذاتية فى شعرهم ، ونوعوا فى أغراضهم ، وابتكروا فى معانيهم .

* وجمعوا بين التراث وثقافة العصر ، واقتربوا من الجماهير ، وارتبط جيلهم بالصحافة ، فسلس أسلوبهم واتسم بالسهولة .

(ب‌) وماذا كان لشوقى بصفة خاصة فى هذا الدور ؟

(أ‌) وكان لشوقى بصفة خاصة جهد مشكور فيما قام به تلاميذ البارودى .

* فقد كانت له ثقافته الأوربية ، ودراسته القانونية ، واطلاعه على الآداب الفرنسية وأُتيحت له فرصة مشاهدة ما تقدمه المسارح الأجنبية ، كما أُتيح له الاتصال بشعراء الغرب .

* يضاف إلى هذا كله ثقافته التركية ، وتأثره بالجمهور والنقاد والحركة الوطنية كل هذا عمق الدور الذى قام به شوقى فى إتمام رسالة أستاذه البارودى .

* ويذكر شوقى : ريادته المسرح العربى ، الذى بدأه بمسرحيته الأولى : ( على بك الكبير ) ، ثم ألف بعد ذلك مسرحيات : مصرع كليو باترا – مجنون ليلى – قمبيز – عنترة .

* ومن أجل هذا لقب بأمير الشعراء .

(ج) هناك خصائص مشتركة بين أنواع المقال . وضح هذه الخصائص

الخصائص المشتركة بين أنواع المقال تظهر فى :

1- العرض الجميل المؤثر ، مع ترتيب الأفكار وترابطها .

2- البعد عن المقدمات الطويلة .

3- تكوين فنى تتحقق فيه الوحدة المكتملة .

4- الإقناع عن طريق سلامة الأفكار ودقتها ووضوحها .

5- العرض الشائق المؤثر فى النفس .

6- النثرية .

7- الذاتية .

8- تنوع أسلوبه .
(ب‌) البلاغة

- قال الشاعر :

قل للشباب بمصر والدنيــــــ         ـــا   لمــن  يصغـى   تقـول

هــذا   أوان   الجولـة  الــــــ         ــكبرى فما اسـطعتم فجولوا

إن   لـم   نصــولــو ا  للـذيــا        د عن الحياض فمن يصـو

لكـــم  الديــــــار  ومجـــدهــا       وفخارهـا  الضـــخم  الأثيــل

(أ‌)  ما العاطفة التى تشف عنها الأبيات ؟

تشف الأبيات عن عاطفة نصح وإرشاد للشباب بأن ينتهزوا فرصة الجولة الكبرى ويدافعوا عن الديار ، وإراء لهم بأن الدنيا تحدث من يصغى لها ، وحث بأن يقدموا ما يستطيعون . وتعظيم وتمجيد لهم بأن الديار والمجد والفخر لهم وحدهم .

(ب‌) “لكم الديار” – “الديار لكم” . أى التعبيرين تفضل ؟ ولماذا ؟

لكم الديار : أفضل ، لما فيها من قصر واختصاص .

(ج) استخرج من الأبيات صورة خيالية ، وبيّن قيمتها الفنية .

الدنيا تقول : جعل الدنيا إنساناً وحذف المشبه به . استعارة مكنية ، تؤكد المعنى وتوضح الشعور ، وتوحى بالأثر العظيم للاستماع إلى الدنيا والإصغاء لها .

(د) ما قيمة وصف “الفخار” بما وصفه الشاعر به ؟ ولماذا ؟

وصف الفخار بالضخم يؤكد كثرة الأمجاد وعظمة الفخر ، لأن الأمجاد والمفاخر لا حصر لها .

(هـ) ما الغرض من الاستفهام في البيت الثالث ؟

الغرض من الاستفهام فى البيت الثالث : التعجب والنفى والإنكار ، والحث .
رابعاً : التدريب اللغوى :

- ” لم يكن عمر يعرف (قانوناً) إلا القرآن الكريم والسنة الشريفة ، ولمم تكن له ( شرطة ) يستعين بها على حفظ الأمن والنظام ، ولكنه ساس المسلمين على نحو جعل الناس جميعهم شرطة له ولولاته ، ولهذا كانت الكارثة بموته ( فادحة ) ، ولم يكن غريباً أن يقول رجل مثل أبى طلحة الأنصارى : ما فى العرب بيت إلا دخل عليها ( النقص ) بموت عمر ” .

(أ)أعرب ما بين الأقواس من كلمات العبارة .

الإعراب :
الــكــلـــمـــــــــــــــة إعـــــــرابـــهــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا
قانــونــــاً : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
شــرطـــة : اسم تكن مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
فادحــــــة : خبر كانت منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
النـــقــص : فاعل دخل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .

(أ‌)   استخرج من العبارة :

- جملة وقعت خبراً لناسخ ، وأخرى وقعت نعتاً ، وبين المحل الإعرابى لكل منهما .

- مضارعين أحدهما منصوب وثانيهما مجزوم ، مع ذكر السبب فى الحالين .

- توكيداً واضبطه .

- فعلاً متعدياً لاثنين ، وبين مفعوليه .

- مصدراً مؤولاً ، وبين موقعه الإعرابى .

- جملة وقعت خبراً لناسخ : ( لم يكن عمر يعرف قانوناً ) – جملة “يعرف” والضمير المستتر فى محل نصب خبر يكن .

* جملة وقعت نعتاً : ( .. شرطة يستعين بها ) – يستعين . والضمير المستتر فى محل رفع صفة لشرطة.

* المضارع المنصوب : أن يقول – يقول فعل مضارع منصوب بأن .

* المضارع المجزوم : لم يكن غريباً – يكن فعل مضارع مجزوم بلم .

* التوكيد مضبوطاً : جعل الناس جميعهم – جميع توكيد للناس منصوب وعلامة نصبه الفتحة .

* جعل الناس شرطة : الفعل المعتدى لاثنين : جعل – والناس مفعول به أول – وشرطة مفعول به ثان .

* المصدر المؤوَّل : لم يكن غريباً أن يقول – المصدر المؤوَّل ” أن يقول ” ، وموقعه اسم يكن مؤخر .

… بموت عمر – عمر مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف .

(ج) ” من أدى عمله مخلصاً أرضى ضميره ” :

اجعل كلاًّ من فعلى الشرط والجواب مضارعين واكتب الجملة صحيحة .

(أ‌) من أدى عمله مخلصاً أرضى ضميره .

تحويل فعلى الشرط والجواب إلى مضارعين : من يؤدّ عمله مخلصاً يُرْضِ ضميره .
خامساً: النصوص الأدبية : من نص ” النسور ” لمحمد إبراهيم أبى سنة:

النســـــور الطليقـــة فى الأفـــق

تـــرفــع هاماتهــا وتحلـــق

تعلــو وتخفــق بالزهــو

لا تتذكر خضر السهول

بخيــراتها  ..  تتعقــب

ورد   الــــــــــــــذّرا

فى الفضاء السحيق

وحلــم الكمـــال

(أ‌)  ” الزهو – الذرا – السحيق ” :

ضع مضاد الكلمة الأولى ، ومفرد الثانية ، ومرادف الثالثة فى جمل من إنشائك .

(أ‌)      مضاد : ( الزهو ) : التواضع .        * مفرد ( الذّرا ) : الذروة .       * مرادف : ( السحيق ) : البعيد .

(ب‌)  اذكر بعض الرموز التى استخدمها الشاعر فى هذا المقطع ، مبنياً ما توحى به .

(ت‌)  استخدم الشاعر الرموز ، من ذلك :

* النسور .                    * الفضاء .                     * الذّرا .

وتوحي بالرفعة والكبرياء ، وتبرز المعاني السامية .

(ج) ماذا ترى من جمال فى ” ورد الذّرا – تعلو – ، وتخغف ” ؟

(ج)” ورد الذّرا ” : استعارة تصريحية ، فقد تخيل المثل الرفيعة ، والأهداف السامية فى جمالها ورداً فوق القمم العالية .

* ” تعلو ، وتخفق ” بينهما طباق ، بهدف الموازنة بين الشئ ونقيضه ؛ مما يزيد المعنى وضوحاً ، والفكر تأكيداً .

(هـ) بِمَ تعلل : استخدام الشاعر للجمع ، وللفعل المضارع ؟

(د) استخدم الشاعر الجمع ؛ لأنه يبحث أمراً من أمور الإنسانية في عصرنا . واستخدم الفعل المضارع ؛ للدلالة على التجديد واستمرار الفعل .

من نص (المساء) لمطران:

إنــى أقمــت على التعلــة بالمنـــى   فى غربــة قالــوا : تكــون دوائــى

إن يشـف هذا الجسـم طيب هوائهـا   أيلطــف النيران طيــــب هــــــواء

عبــث طوافــى فى البــلاد وعلـــــة     فــى علـــــة منفــــاى لاستشفــــاء

متفــــرد بصبابتـــــى   ،   متفـــــرد        بكـــآبتــى  ،   متفـــــرد بعنائـــى

(أ‌)  اختر الإجابة المناسبة مما يأتى :

- ” غربة ” توحى :  ( بالمرض – بالضيق – بالوحشة )

- ” قالوا ” تدل على : ( الشك – النصح – كثرة الكلام )

- تكرار علة فى البيت الثالث يوحى : ( بالحسرة – بقسوة المعاناة – بالألم )

- غربة توحى : بالوحشة وانعدام الأنيس .

- قالوا : توحى بالشك .

- تكرار علة : يوحى بالمعاناة القاسية فى حالة السفر .

(ب) ماذا أراد الشاعر بالنيران فى البيت الثانى ؟ وما الغرض البلاغى للاستفهام فى هذا البيت ؟

وقد أراد الشاعر بالنيران فى البيت الثانى نيران الحب الذى سيطر على فؤاده .

والغرض من الاستفهام هنا هو النفى أى إن الهواء الطيب إذا كان يشفى الجسم فإنه يعجز عن التخفيف من نيران القلب ، بل إنه سيزيدها اشتعالا .

(ج) ماذا أفاد التقديم فى البيت الثالث ؟ وما قيمة استعمال ” منفى ” بعد ” علة ” ؟

أفاد التقديم فى البيت الثانى ( عبث طوافى .. ) : القصر والتأكيد والتخصيص وأن هذا السفر للاستشفاء لن يحقق شيئاً وأنه ضرب من العبث ما أغناه عنه.

* وقيمة استعمال منفى بعد علة : أن السفر مرض فى مرض ، وأنه فوق هذا منفى ينقطع الإنسان فيه عن الأهل والأحباب فى وقت هو فى مسيس الحاجة إليهم لأن وجودهم بجواره فى محنته يخفف من هول ما يقاسى .

(د) يكشف البيت الثالث عن قسوة المعاناة النفسية للشاعر . ما سبب هذه المعاناة ؟

يرى الشاعر أن السفر لن يجد من ورائه إلا القسوة والمعاناة النفسية ، فإن الطواف بالبلاد من أجل الشفاء مرض ؛ لأنه يبعده عن الأهل والأحباب ، والمرض هنا نفسى . إنه فى أشد الحاجة إليهم فكيف يتركهم ليسافر للعلاج ؟ وهم دواؤه وشفاؤه ؟

(هـ) استخرج من الأبيات صورة خيالية ومحسناً بديعيًّا ، وبين أثرهما وصلتهما بعاطفة الشاعر .

(أ‌) من الصور الخيالية فى الأبيات :

* كلمة النيران فى ” أيلطف النيران ” : فهى استعارة تصريحية ، فقد صور الحب الذى سيطر عليه بالنيران فى قسوتها . والموجود فى الكلام هو المشبه به ، ولهذا فالاستعارة تصريحية وتوحى بشدة الحب .

* والمحسن البديعى يظهر فى حسن التقسيم فى هذا البيت :

متفرد بصبابتى ، متفرد بكآبتى ، متفرد بعنائى وهو يوحى بالضيق والألم ؛ لأن الشاعر لا يجد من يشاركه محنته .

* وللصورة الخيالية والمحسن البديعى صلتهما الوثيقة بعاطفة الشاعر الناطقة بالحزن والألم والتعب النفسى التى سيطرت على الشاعر وملأت صدره أسفاً وألماً وحسرة


حمل من هنا
remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى