مدرس اون لايندخول

مراجعات اليوم السادس 5/6/2014 (لغة عربية 3 ثانوى)

اليوم السادس 5/6/2014
سقط القناع
س1 : " معظم لناس لم يسمعوا عن (اليوجينيا ) ومعظم من سمعوا عنها يعتقدون أنها قد انتهت مع هذيمة هتلر عام 1945م . كان السير فرنسيس جالتون هة من صاغ المصطلح عام 1883م حيث رأى أن التطور الصحيح للجنس البشرى قد انحرف ، فقد قادت نزعة الخير لدى الأثرياء وإنسانيتهم إلى تشجيع ( غير الصالحين ) على الإنجاب ، الأمر الذى أفسد آلية الانتخاب الطبيعى ، ومن ثم اصبح جنس البشر فى حاجة إلى نوع من الانتخاب الاصطناعى ، أطلق عليه اسم (اليوجينيا ) ."
أ ) هات مرادف "يعتقدون" ، ومضاد " الصالحون " وجمع " معظم" .
ب ) ما الذى قصده السير  فرانسيس جالتون باليوجينيا عندما صاغ هذا المصطلح لأول مرة ؟
جـ ) ما المقصود بالانتخاب الطبيعى ، والانتخاب الصناعى ؟                   د ) لم سمى هذا الدرس بـ " سقط القناع " ؟
س2 : " غدا كبح جماح النمو السكانى أهم مهام اليوجينيا ، وشجعته نخبة تستخدم قوة المال فى دفع الدول الفقيرة إلى أن ( تطلب ) إبادة جزء من شعبها . هذه النخبة لا تدافع عن اليوجينيا لأنها قرأت كتاب
( اصل الأنواع ) – لا سمح الله – لابد أن هناك حافزاً مادياً . إن موارد العالم الثالث تشكل هذا الحافز "
أ ) هات مرادف "كبح" ، ومضاد " نخبة" ، ومفرد "موارد" .
ب ) فى العبارة مهمة من مهمات اليوجينيا … وضحها مبيناً السبيل الذى تسلكه لتحقيق هذه المهمة .
جـ : كيف تشكل موارد العالم الثالث حافزاً للدفاع عن اليوجينيا ؟             د ) ما نوع الأسلوب فى قوله " لا سمح الله "؟ وما غرضه ؟
س3 : " كان نظام المصنع يوفر وظائف تكررية ، أما عصر المعلومات فيتطلب مهارات عالية للغاية فى أعمال غير تكرارية ، هو عصر ربما انتجت فيه نخبة لا تزيد على 5 % من المجتمع ، نسبة من لدخل القومى تصل إلى 80 % ليعتمد توظيف إلى 95 % الباقية من السكان على ناح هذه الصفوة . سيئول الأمر إلى ( حكم القلة اليوجينية ) ، الذى يسقط الحاجة إلى ترف تعليم الجماهير ."
أ ) هات مرادف "سيئول " ، ومضاد " تكرارية " ، وجمع "نظام" والمقصود من"الصفوة" .
ب ) اشرح الفقرة مبيناً ما اشتملت عليه من افكار .
جـ ) يعتبر اليوجينيين تعليم الجماهير ترفاً . وضح ذلك مبيناً رأى فلاسفتهم .
د ) لماذا يؤمن معظم رجال العلوم والساسة الغربيون باليوجينيا ؟
**********************************************************************************
س1 : ما التجديد الذي أدخلته المدرسة الجديدة على الشكل والبناء الشعري للقصيدة ؟
س2 : اذكر خصائص مدرسة الشعر الحر من حيث المضمون ؟        س3 : تكلم عن شعر التفعيلة فى المدرسة الواقعية ؟
         س4: ما عوامل الاتجاه إلى الواقعية ؟         س5 : ما أنواع المسرحية من حيث الحجم ؟            
        س6 : ما مفهوم الوحدة المسرحية قديما وحديثا ؟       س7 : تحدث عن الهيكل العام للمسرحية ؟          
       س8 : اذكر أسس بناء المسرحية                              س9: لماذا لم يعرف تراثنا القديم فن المسرحية ؟      
        س10 : تحدث عن دور : مارون نقاش – يعقوب صنوع – الفرق الشامية

النُّسُورُ  …محمد إبراهيم أبى سِنَّة        
س 1 : " النٌّسُورُ الطليقة هائمة / فى الفضاء الرمادي/ ترصُدُ موقعها /  فى أعالى الجبال /  إنها تتذكر شكل السُّهول /  بخضرتها/  بتدفق غُدرانها /  والأرانب تقفز /  فى العشب مثل اللآل"
أ ) اجمع"الفضاء "،وهات مفرد " اللآل " ، ومقابل " أعالى"،وبين إيحاء"هائمة ، ترصد"،وفسر " غدران،العشب
ب ) إلام يرمز الشاعر بكل من : النسور ، الجبال ، الأرانب ، السهول ؟ وما هدفه من هذه الرموز ؟
جـ ) اشرح فى عبارة أدبية فكرة الشاعر فى هذه السطور .
د ) عين من السطور أمامك : صورة بلاغية ووضحها ، محسناً بديعياً ووضحه .
هـ ) علل :  استخدام الشاعر لصيغة الجمع فى قصيدته .
س2 :  تتذكر والجوع يحرق أحشاءها /  فتسدد نظرتها للمُحال  / تتعالى تُحلقُ مثل الشموس التى /  أفلتت من مداراتها /  يصبح الأفق ملكاً لها /  والنجوم مناراتها /  والخلود احتمال /  عِندَها تأخذ الكبرياءُ / التى قتلت جوعها /  تتمدَّدُ……تنسى …. /  تُراب السهول……/   اخضرارَ الحقول …../   انبساط الرمال0
أ ) هات مفرد " أحشاء " ومقابل " انبساط " وجمع " الأفق " ومرادف " تسدد " فى جملة من إنشائك .
ب ) انثر هذه السطور فى عبارة أدبية .          جـ ) ما إيحاء كل من " تتعالى ، أفلتت ، تنسى " ؟
د ) " الجوع يحرق أحشائها ، النجوم مناراتها " وضح الخيال فى كل تعبير وبين قيمته الفنية .
هـ )  ماذا ترى من تجديد فى موسيقا القافية عند شعراء هذه المدرسة ؟
س3 :  فى المضيق العميق   / قابعة فى انتظار المصير المدجج بالموت /   تأكلُ أعشابها بالفِرارِ /   إلى الجُحرِ / ترجُفُ بالخوفِ بين الظَّلال 0
أ ) هات جمع " المضيق " ومرادف " قابعة " ومعنى " المدجج " وبين إيحاء " ترجف " ؟
ب ) ترسم هذه السطور صورة صادقة لحياة الخاملين المستسلمين . وضح هذه الصورة ؟
جـ ) إلام يرمز الشاعر بكلمة " الأرانب " ؟     د ) استخرج من هذا المقطع صورة بلاغية ووضحها وبين قيمتها الفنية .
هـ ) تتضح فى هذا النص سمات الشعر الجديد .  اذكرها .
ز ) يستوحى الشاعر بعض عبارات التراث . استدل على ذلك من سطور هذا المقطع .
س4 :النسور الطليقة فى الأفقِ/  تعرفُ مَصرَعها/والعيونَ التى تترصَّدُها/والنَّصَالَ التى تتعاقبُ / خَلفَ النصال0
أ ) هات مقابل " الطليقة " ، ومفرد " النصال " ، مرادف " تتعاقب " ، وجمع " مصرع " فى جمل من إنشائك .
ب ) اشرح فكرة الشاعر فى هذا المقطع فى عبارة أدبية .
جـ ) يستوحى الشاعر بعض عبارات التراث . استدل على ذلك من سطور هذا المقطع .
د ) عين من المقطع لوناً بيانياً . وضحه ، وبين قيمته الفنية .
س5 :  النسور الطليقة فى الأفقِ   / ترفع هاماتها وتحلق /  تعلو وتخفقُ بالزهور/   لا تتذكر خُضرَ السهولِ / بخيراتها .. تتعقَّبُ /  وردَ الذُّرا..  / فى الفضاء السحيق /  وحُلمَ الكمال 0
أ ) هات جمع"الأفق،الفضاء"،ومرادف"تحلق ، تخفق " ، ومقابل " الزهو ، الذرا " .
ب ) اشرح هذا المقطع فى عبارة أدبية .
جـ ) عين من سطور هذا المقطع صورة بلاغية ، ومحسناً بديعياً ووضحها وبين الأثر الفنى لكل منهما .
د ) تعتمد لغة الشاعر على اللغة التصويرية . وضح ذلك .
هـ ) " النسور الطليقة فى الأفق " عبارة محورية . اشرح هذا القول .
********************************************************************************************
            كم تشتكى…… إيليا أبو ماضي  
كم تشتكى وتقول إنك مُعدِم
والأرض ملكك والسما والأنجم

ولك الحقول وزهرها وأريجها
ونسيمها والبلبل المترنم

والماء حولك فِضة رقراقه
والشمس فوقك عسجد يتضرم

النور بينى فى السفوح وفى الذرا
دوراً مزخرفة وحيناً يهدم

فكأنه الفنان يعرض عابثاً
آياته قدام من يتعلم

وكأنه لصفائه وسنائه
بحر تعوم به الطيور الحوم

أ ) ما نوع " كم " فى البيت الأول ؟ وما قيمة التعبير بالمضارع بعدها ؟ وماذا فى البيت الثانى من تقديم ؟ وما هدفه ؟
ب ) هات جمع " أريج ، نسيم " ، ومفرد " الذرا ، الحوم " ، مرادف " المترنم ، رقراقة ، عسجد " .
    ومقابل " معدم ، صفاء " ، ومادة " تشتكى " ؟
جـ ) اشرح هذه الأبيات فى عبارة أدبية ، مبيناً الإحساس المسيطر على الشاعر فيها 0
د ) ما نوع الأسلوب فى هذه الأبيات ؟ ولم آثره الشاعر ؟
هـ ) ما مدى توفيق الشاعر فى استخدامه للكلمات " يتضرم ، عابثاً " ؟
و ) وضح الخيال فى البيت الأخير ، وبين قيمته الفنية ، ثم عين البديع فى البيت الرابع .
ز ) إلى أى المدارس الأدبية ينتمي إيليا أبو ماضي ؟ وماذا فى قصيدته من خصائص هذه المدرسة ؟
هشت لك الدنيا فمالك واجماً
وتبسمت فعلام لا تتبسم

إن كنت مكتئباً لعز قد مضى
هيهات يرجعه إليك تندم

أو كنت تشفق من حلول مصيبة
هيهات يمنع أن تحل تجهمُ

أو كنت جاوزت الشباب فلا تقل
شاخ الزمان فإنه لا يهرم

أ ) هات مذكر " الدنيا " وجمعها ، ثم بين قيمة عطف " تبسمت " على " هشت " ، وعلاقة " فإنه لا يهرم " بما قبله ، وغرض النهى فى البيت الأخير ؟
ب ) انثر هذه الأبيات نثراً أدبياً ؟
جـ ) فى البيتين : الثاني ، الثالث تقديم بلاغي حدده ، وبين أثره الفني .
د ) وضح البيان والبديع فى البيت الأول ، وبين القيمة الفنية لكل .
هـ ) لم آثر الشاعر استخدام أسلوب الشرط فى هذه الأبيات ؟
أتزور روحك جنةَُ فتفوتها
كيما تزورك بالظنون جهنم

وترى الحقيقة هيكلاً متجسداً
فتعافها لوساوس تتوهم

يا من تحن إلى غد في يومه
قد بعت ما تدرى بمالا تعلم

أ ) هات مفرد " وساوس " ، وجمع " هيكل " ، ومصدر " تحن " ، ومادة " تعاف " .
ب ) ما الغرض من كلا من الاستفهام والنداء فى هذه الأبيات ؟
جـ ) ماذا يقصد الشاعر بكل من " الجنة ، جهنم " فى البيت الأول ؟ وما قيمة الجمع بينهما ؟
د ) وضح الخيال فى البيت الأخير ، وبين قيمته الفنية .
هـ ) علل : حرص الشاعر فى قصيدته على تنوع أسلوبه بين الخبر والإنشاء .
و ) أيهما أدق فى أداء المعنى : " وترى الحقيقة هيكلا " أم " وترى الحقيقة فرقدا " ؟ ولماذا ؟
*****************************************************************
" لا يمكن لأي إنسان على وجه الأرض أن ينسب إلى نفسه أو إلى غيره من الناس الفضل في الثورة المصرية العظيمة ؛ ذلك أننا أمام قدَر إلهي بامتياز فاق كل التكهنات ، والأولى منا أن نحمد الله  ـ تعالى ـ  على ما أراده لنا ؛ فلم يكن من المتوقع أبدًا حدوث ما حدث ، ولم يخطر ببال أحد حتى مفجري الثورة أنفسهم ؛ ولقد استمعت على إحدى الفضائيات إلى فتاة من شباب الثورة تقول ـ أثناء الثورة ـ  : " العدد كبير جدا خرج عن السيطرة............ " وحكى لي بعض إخواني أن "البلطجية" حينما كانوا يجهزون قنبلة "مولوتوف" اشتعلت النار في أحدهم ففروا هاربين وتركوه ، وغير ذلك كثير ليعلم الجميع أنه من ينسب إلى نفسه الفضل فهو واهم كل الوهم ، وما كان يجب علينا نحن المصريين الإكثارمن الكلام بل العمل محققين ما نصبو إليه على طريق محددة اتجاهاته فما كنا لنُغلِّب المطالب الشخصية الفئوية على مصلحة الأمة  في يوم من الأيام باسم الحرية ؛ إنها ـ إذن ـ  لن تكون إلا حرية كاذبة ، وما أشد حاجة مصرنا الحبيبة في هذه الأيام إلى الصدق"
أ ـ أعرب ما تحته خط                                    ب ـ استخرج :
1- مصدرا مؤولا واذكر موقعه الإعرابي   2- اسما مقصورا وثنه واجمعه    3- مصدرا رباعيا وآخر خماسيا 4- جملة وقعت نعتا وبين موقعها      5- جملة لا محل لها من الإعراب مع بيان السبب 6- اسم فاعل عامل وأعرب معموله 7- اسم مفعول عامل وأعرب معموله  
8- فعلا معربا بعلامة فرعية وحددها   9- جواب شرط واذكر سبب اقترانه بالفاء 10- نائبا عن المفعول المطلق      11- مصدرا ميميا          12 - مصدرا صناعيا               13 - مستثنى وأعربه      14- فعلا مبنيا على الضم وآخر على الفتح وثالثا على السكون               15- ممنوعا من الصرف وبين سبب المنع        16 - مختصا وأعربه               17- معطوفا خالف المعطوف عليه في الحكم                   18- متعجبا منه وأعربه 19- اسم تفضيل واذكر صورته وحكمه                  20- مصدرا شابه اسم المرة واجعله للمرة .                                     21- ضميرا في محل رفع وآخر في محل نصب وثالثا في محل جر             22- خبرا لناسخ واذكر موقعه الإعرابي
جـ ـ يجب ألا تسير وراء المصالح الشخصية  ـ ألا تسير وراء الحق ؟ ـ أعرب مافوق الخط
د ـ "استرد"هات من الفعل اسم الفاعل والمفعول والمكان والزمان والمصدرالميمي في جملة لكلٍّ
هـ ـ  كادت إسرائيل تزول ـ كادت إسرائيل للعرب . أعرب ماتحته خط                    و –  إننا لمصر  ـ إننا لمصريون  أعرب ماتحته خط
ز ـ كلا الأمرين مفيدان . اجعل المضاف توكيدا وغير ما يلزم               ح ـ  وقفت لأبي .............. أكمل بنائب عن المفعول المطلق
ط ـ انتبهوا لمستقبلكم تفقدوه             [صحح الخطأ ]         ي ـ أنتِ تسعين في الخير   [ اجعل الضمير للجمع المؤنث وغير ما يلزم ]
ك ـ المصري رأسه مرفوع ـ المصري مرفوع رأسه [ ما نوع الخبر في كل جملة ؟]
ل ـ يا مصريون استيقظوا ـ يا مصريين استيقظوا  [ أعرب ما تحته خط ]
م ـ " أفضل " اجعلها مجرورة مرة بعلامة فرعية ومرة بعلامة أصلية في جملة لكلٍّ
ن ـ اكشف في المعجم عن : التكهنات
*******************************************************************************************************************
لولا الإيمان بالله لذهب العقل، حيث يفكر الإنسان فيصاب بأشد أنواع الدهشة مما يحدث حوله،فما أقبح تصرفات البشرية،وبئس عملا تحريف الحقائق ؛ فأي إنسان يدافع عن حقه فهو إرهابي،والسفّـــاح قتال الضعفاء الأبرياء فما هو إلا رجل سلام! وما من أمة إلا مغتصبة حقوقها معظمها ، أمعقول هذا؟! كيف صار الحق باطلا؟! الأرض مرتع للمفسدين، فلا أمة تنعم بالراحة، فأنتم ـ الزعمـاء والقادة ـ مطالبون بتحقيق السلام فوالله لتحاسَبُنّ عليه شديدا ، فأعيدوا السلام إلى العالم يتقدم ويسعد، والمحبة أيها القادة ليحيا الناس وهم آمنون ، فحبذا القائد المجنب شعبه ويلات الحروب،والاعتداء والاستيلاء على حقوق الشعوب تنجوا من عقاب الله.
( أ ) أعرب ما تحته خط                   ( ب ) استخرج من القطعة ما يأتي.
1 ـ حرف جر زائد وأعرب ما بعده.       2 ـ أسلوب إغراء واذكر صورته وأعرب المغرى به.
3 ـ مصدرا صناعيًا.   4 ـ فعلا وقع جوابا للقسم وأعربه.     5 ـ أسلوب اختصاص وأعرب المختص.
6 ـ فعلاً مضارعاً مجزوماً في جواب الطلب واذكر علامة إعرابه ، وبين حكم الجزم.هل واجب أم جائز؟
7 ـ فعلاً مضارعاً منصوبا واذكر علامة النصب.     8 ـ جملة محلها الإعرابي الجر ، وأخرى محلها الجزم.
9 ـ فعلاً مضارعاً مرفوعا.                              10 ـ اسماً لـ (لا) النافية للجنس.
11 ـ أسلوباً للذم وبين فاعله وبين المخصوص بالذم.      12 ـ اسم مفعول عاملا وبين معموله.
13 ـ أسلوب تعجب وأعرب المتعجب منه.           14 ـ أسلوب شرط وبين سبب اقتران جوابه بالفاء.
15 ـ اسم فاعل عاملا وأعرب معموليه.             16 ـ أسلوب استثناء وأعرب المستثنى.
17 ـ اسم تفضيل وبين حكم المطابقة.                18 ـ ممنوعا من الصرف مع ذكر السبب.
19 ـ صيغة مبالغة عاملة وأعرب معمولها.   20 ـ اسما مبنيا. 21 ـ فعلا جامدا.   22 ـ اسم مكان.
23 ـ فعلا مضارعا مرفوعا بثبوت النون ( لغز انتبه له ).    24 ـ مبتدأين حذف خبرهما، مع ذكر السبب.
25 ـ حالا واذكر نوعه.                 26 ـ جملة لها محل من الإعراب وأخرى لا محل لها.
27 ـ مبتدأين وقعا نكرة ، مع ذكر السبب             28 ـ مصدرا رباعيا ـ خماسيا ـ سداسيا.
29 ـ نائبا عن المفعول المطلق.         30 ـ خبرا لفعل ناسخ وآخر لحرف ناسخ مع ذكر نوع الخبر.
31 ـ مصدرا ميميا.        32 ـ اسم ذات واسم معنى.                33 ـ خبرا لمبتدأ محذوف.
34 ـ أسلوب تحذير وأعرب المحذر منه.     35 ـ منادي وأعربه.            36 ـ بدلا واذكر نوعه.
37 ـ فعلا مبنيا للمجهول واذكر نائب الفاعل.
( جـ ) ـ اجعل الفعل ( يفوز ) واجب البناء على الفتح في جملة من عندك ثم ممتنع التوكيد بالنون في جملة أخرى .
( د ) ـ ( ما حضر إلا طالبان ) ضع (غير) بدلاً من ( إلا ) وأعرب ما بعدها
( هـ ) ـ ( ساد الظلم العالم ) ـ ( يدخل المؤمن الجنة ) ـ ( الاجتهاد سر النجاح ) . اجعل الجمل جواب قسم وأكدها بما يناسبها .
( و ) ـ بين نوع الأسلوب في الجمل التالية:
1 ـ التصدق على الفقراء يرض الله عنكم.     2 ـ فقال لهم رسول الله ناقة الله وسقياها.      3 ـ نعم قولا الصدق.
4 ـ بنا الشباب ينهض الوطن.                 5 ـ لا حبذا ظلم الناس
( ز ) "كلما تعبدون الله تنالون رحمته ويرضى عنكم. ضع [ إن] بدلا من [ كلما ] ثم أعد كتابة العبارة. .
( ح ) إن تعص الله فستنال عقابه . (اجعل جواب الشرط مجزوما)
( ط ) يقبل المسلم على طاعة الله. (تعجب من مضمون الجملة السابقة ، ثم حولها إلى اسلوب تفضيل).
( ي ) اجعل (الإتقان) مغرى به في أحد أساليب الإغراء .
*******************************************************************************
الله يهدي الناسَ للرشاد، وسيُجزَى العاملون يوم القيامة الجزاء الأوفى ، فكل إنسان وعمله . فعليكم  بني آدم أن تنفذوا تعاليم دينكم أفضل تنفيذ  وأن تعملوا جاهدين مع الإخلاص لله . فالعمل والإخلاص أيها الناس تكن مقبولة أعمالكم ، فوالله لن يفلح إلا العاملون، واعلموا أنه لا عمل بلا إخلاص، ومن لا يخلص فإن عمله محبط ، وإياكم والرياء ، فهو سبيل المهلكة ، واجتنبوا مواطن الشبهات تجنبًا للذنوب التي سرعان ما تهوي بالمرء إلى جهنم مثوى الكافرين0واعملوا وأنتم راجون رحمة الله، فلولا رحمة الله لهلك الناس جميعهم ، ولا تضيعوا حق الله ، فبئس امرءا من أضاع حقوق الله ، ما أقبح أعماله وأضلل بمسعاه.
 ( أ ) – أعرب ما فوق الخط في القطعة :                                 ( ب ) استخرج من القطعة ما يأتي :
1 ـ حرف جر زائد  وأعرب ما بعده          2 ـ أسلوب إغراء واذكر صورته وأعرب المغرى به.
3 ـ مفعولا فيه.        4 ـ  فعلا وقع جوابا للقسم وأعربه.      5 ـ أسلوب اختصاص وأعرب المختص.
6 ـ فعلاً مضارعاً مجزوماً في جواب الطلب وبين حكم الجزم.هل واجب أم جائز؟
7 ـ فعلاً مضارعاً منصوبا واذكر علامة النصب.                         8- فعلا مضارعا مرفوعا
9 ـ جملة محلها الإعرابي النصب ، وأخرى محلها الجزم.           10 ـ أسلوب استثناء وأعرب المستثنى.
11 ـ أسلوباً للذم وبين فاعله وبين المخصوص بالذم.               12 ـ اسم مفعول عاملا وبين معموله.
13 ـ أسلوب تعجب وأعرب المتعجب منه.                             14 ـ أسلوب شرط وبين سبب اقتران جوابه بالفاء.
15 ـ اسم فاعل عاملا وأعرب معموليه.         16 ـ اسما مبنيا.       17 ـ فعلا مبنيا للمجهول وحدد نائب الفاعل .                                 18 ـ فعلا معربا بعلامة فرعية.         19 ـ توكيدا واذكر نوعه .   20 ـ اسماً لـ (لا) النافية للجنس
21 ـ فعلا جامدا.                          22  ـ ملحقا بجمع المذكر.        23 ـ ممنوعا من الصرف مع ذكر السبب.
24 ـ مبتدأين حذف خبرهما، مع ذكر السبب.     25 ـ حالا واذكر نوعه.           26 ـ  اسم فعل واذكر نوعه.
27 ـ جملة لها محل من الإعراب وأخرى لا محل لها.      28 ـ مصدرا مؤولا وحوله إلى مصدر صريح .     29 ـ نائبا عن المفعول المطلق. .     30 ـ مصدرا رباعيا وآخر خماسيا  .      31 ـ مفعولا مطلقا واذكر نوعه .
32 ـ خبرا لفعل ناسخ وآخر لحرف ناسخ مع ذكر نوع الخبر.      33 ـ خبرا لمبتدأ محذوف. .    34 ـ أسلوب تحذير وأعرب المحذر منه. .         35 ـ منادي وأعربه.   36 ـ ضميرا مبنيا  في محل رفع . 37 ـ اسما مقصورا وآخر ممدودا وثالثا منقوصا وثنهم واجمعهم جمعا مناسبا.
38 ـ حالا جملة مع ذكر الرابط  . 39 ـ  اسم مكان  .  40 ـ مصدرا ميميا .     41 ـ  اسم تفضيل وبين حكم المطابقة.
42 ـ ضميرا مبنيا في محل جر      43 ـ ضميرا مبنيا في محل نصب.   44 ـ مفعولا لأجله.
45 ـ { أن } مفتوحة الهمزة مع ذكر السبب  .     46 ـ فعلا مضارعا مجزوما      47 ـ مصدرا سماعيا .       48 ـ مبتدأ يجب تقديمه. .         49 ـ { لا } مهملة مع بيان السبب            50 ـ فعلا مبنيا وذكر علامة بنائه.  
51 ـ مبتدأ وقع نكرة مع ذكر المسوغ .                    52 ـ فعلا مجردا وآخر مزيدا.
**************************************
1 ـ {"الاعتماد على النفس"}.  اجعل ما سبق مخصوصا بالمدح في أسلوبين مختلفين.
2 ـ {"يستقبل"}.   اجعل هذا الفعل واجب التوكيد بالنون في جملة، وجائز التوكيد في أخرى، وممتنع التوكيد في ثالثة
3 ـ  أ ـ  شاهدت الطائرة تحلق .           ب ـ شاهدت طائرة تحلق.   إعرب الفعل { تحلق } في الجملتين.
4 ـ  - " يسقي الفلاح الزرع " " سوف تنمو النباتات " اربط بين الجملتين مستخدما " إن "مرة، و " كلما " مرة ثانية وغير ما يلزم .
5 ـ " لم أسافر إلا إلى  ( 65 ( دولة ، وركبت الطائرة ( 12 ) مرات ، وبالسفينة  19 مرة ، وكان كل هذا في 30 سنة.اكتب العدد بالحروف
6 ـ   " الإهمال " اجعل هذه الكلمة منصوبة بثلاث طرق مختلفة في جمل من تعبيرك .
7 ـ أعرب ما تحته خط فيما يأتي:   أـ  ما أكرم المصريين.     ب ـ  المصريون من أكرم الشعوب .            ج ـ   أكرم بالمصريين.                        
8 ـ  ( لا حضارة تضارع حضارة المصريين ).                ابن الفعل للمجهول وغير ما يلزم .
9 ـ الزهرتان كلتاهما مثمرتان.         أعرب كلمة ( كلتاهما ) .
10 ـ  انضم اللاعبون للمنتخب إلا زيدان .        ضع (غير)مكان ( إلا ) وأعربها ومابعدها.
11 ـ  نحن ...........................   نحرص على سلامة المرضى.       ضع مكان النقط اسما مناسبا وأعربه.
12 ـ  لعل المتفوقين مكرمون في المدرسة . ضع بدلا من ( لعل )  فعلا يفيد الرجاء مغيرا ما يلزم ثم بين حكم دخول { أن } على الخبر.
13 ـ الإنسان وضميره.        -       ب ـ لولا الصبر لفقدنا عقولنا         -        جـ ـ  في ذمتي لأسافرن.       قدر المحذوف فيما سبق.
14 ـ  { تقاليد } اجعل الكلمة السابقة مجرورة بالفتحة فى جملة تامة .
15 ـ  بين نوع  اللام في الجمل التالية:
أ ـ إن في ذلك لعبرة لمن يخشى.           ب ـ ما كان الله ليعذب المؤمنين.                                                    
ج ـ قال تعالى( ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير.)         د ـ  ذاكر لتنجح.            هـ ـ والله لسوف ننتصر.                                    
ج- [ لا تهمل المذاكرة – لا يهمل المذاكرة إلا المتكاسلون ] بين نوع (لا) فى الجملتين وأعرب ما بعدها.
16 ـ  [ من يسع فى طلب العلم يوفقه الله -  يوفق الله من يسعى فى طلب العلم ]
   ما نوع ( من ) فى الجملتين؟ و أعرب ما بعدها؟
17 ـ  اضبط بالشكل التام العبارة الآتية ( إنما يريد شعبنا سلاما أكثر ثباتا )
18 ـ [ من أدى عمله مخلصا أرضى ضميره ] اجعل كلا من فعلى الشرط وجوابه مضارعين واكتب الجملة صحيحة . ثم اجعل جواب الشرط مقترنا بالفاء .
19 ـ  ( يكتب –  رد )هات من الفعل الأول اسم فاعل ، ومن الثانى اسم المفعول فى جملتين من تعبيرك .
20 ـ  ( المخترعون ) اجعله متعجبا مرة ومخصوصا بالمدح مرة ومختصا مرة ثالثة فى ثلاث جمل مفيدة
21 ـ   يرى عظمة الخالق من يتأمل في مخلوقات الله." اجعل من الموصولة شرطية وغير ما يلزم.
22 ـ  من يحبوا أوطانهم يضحوا من أجلها"  اجعل من موصولة ثم أعد كتابة العبارة.
remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
بارك الله لك ونفع الله بك
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى