مدرس اون لايندخول

س و ج درس اتقان العمل - لغة عربية الصف الرابع الفصل الدراسى الاول

اقرأ ثم أجب :
من درس " إتْقَانُ الْعَمَلِ "
« دَقَّ الْجَرَسُ مُعْلِنًا مَوْعِدَ طَابُورِ الصَّبَاحِ، فَوَقَفَ التَّلَامِيذُ يَسْتَمِعُونَ إلى كَلِمَةِ الصَّبَاحِ، وَكَانَتْ عَنْ إِتْقانِ الْعَمَل، وَأَمِيرٌ يُرْهِفُ السَّمْعَ لِزَمِيلِهِ الَّذِى يُلْقِى الْكَلِمَةَ ».
( ا ) تَخَيَّرِ الصَّوَابَ مِمَّا بَيْنَ الْقَوْسَيْنِ:
١ ــ مُرَادِفُ ( يُرْهِفُ ): ( يُقَـــــــرِّبُ ــ يُـدَقِّــــــقُ ــ  يَعْجِـــــزُ )
٢ ــ جَمْـعُ ( الْجَرَس ): ( الأجَارِس ــ الْجُرُوس ــ الأَجْرَاس )
٣ ــ مُضَــــادُّ ( إِتْقَان ): ( إهْمَـــــــال ــ ضَـعْـــــفٌ ــ قِـلَّــــــةٌ )
( ب ) مَنِ الَّذِى كَانَ يُلْقِى كَلِمَةَ الصَّبَاحِ ؟
(جـ ) نَتَعَلَّم مِنْ ( أَمِير ) فِى هَذِهِ الْفِقْرَةِ: (الْيَقَظَة ــ الالْتِزَام وحُسْن الاسْتِمَاعِ ــ جَمِيع مَا سَبَقَ) تَخَيَّرِ الصَّوَاب.

الإجابة
( ا ) ١ــ مُرَادِفُ ( يُرْهِفُ ) : يُدَقِّقُ.
٢ــ جَمْعُ ( الْجَرَس ) : الأَجْرَاس.
٣ــ مُضَادُّ ( إِتْقَان ) : إِهْمَال.
( ب ) الَّذِى كَانَ يُلْقِى كَلِمَةَ الصَّبَاحِ زَمِيلُ ( أَمِيرٍ ).
( جـ ) نَتعَلَّمُ مِنْ ( أَمِيرٍ ) فى هَذِه الفِقْرَةِ: جَمِيع مَا سَبَقَ: ( الْيَقَظَة والالْتِزَام وحُسْن الاسْتِمَاعِ ).
اقرأ ثم أجب :
من درس " إتْقَانُ الْعَمَلِ "
« رَحَّبَ المعلِّمُ بِالتَّلَامِيذِ وهَنَّأهُمْ بِالْعَامِ الْجَدِيدِ، مُؤَكِّدًا أَهَمِّيَّةَ الانْتِظَامِ والْعَمَـلِ الْجَادّ مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ, وانْتَهَتْ فتْرةُ الأَنْشِطَـة الرِّيَاضِيَّـة، لِتبْدأ فَتْرَةُ اللُّغَة العربيَّة، والتَّلَامِيذُ سُعَدَاءُ بِتَرْحِيبِ المعلِّمِين، وانْقَضَتِ الفتْرةُ فِى التَّعَارُفِ والتَّرْحِيبِ ».
( ا ) ضَعْ مُرَادِف ( الْجَاد )، وجَمْـع ( الْجَدِيـد )، ومُضَـادَّ ( انْقَضَـتْ ) فى جُمَلٍ مِنْ تَعْبِيركَ.
( ب ) فِى الفِقْرَةِ إشارَةٌ إِلى فَتْرَتَيْنِ، مَا هُمَا ؟
( جـ ) لِمَاذَا شَعَرَ ( أَمِيرٌ ) بِالضِّيقِ ؟

الإجابة
( ا ) مُرَادِفُ ( الْجَاد ): الَّذِى فِيهِ اجْتِهَادٌ، ولَيْسَ فِيهِ هَزْلٌ، والْجُملَةُ : الْعَمَلُ الَّذِى فِيهِ اجْتِهَادٌ، ولَيْسَ فِيهِ هَزْل عَمَلٌ نَاجِح, وجَمْعُ ( الْجَديد ): اْلجُدُد، والْجُملَةُ: أصْدِقَائِى اْلجُدُد فِى مَدْرَسَتِى اْلجَدِيدَةِ، أَصْدِقَاء مُخْلِصُونَ, ومُضَادُّ ( انْقَضَت ): بَدَأَتْ، والْجُملَةُ: بَدَأَتِ الدِّرَاسَةُ فِى مَدْرَسَتِى بِحِصَّةِ اللُّغَةِ الْعرَبِيَّةِ.
( ب ) فِى الفقْرَةِ إشارَةٌ إِلى فَتْرَتَيْنِ، هُمَا: الفَتْرَةُ الأُولَى فَتْرَةُ الأنْشِطَةِ الرِّيَاضِيَّةِ، واْلفَتْرَةُ الثَّانيةُ فَتْرَةُ اللُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ.
( جـ ) شَعَرَ ( أَمِير ) بِالضِّيق لِأَنَّ أَحْدَاثَ الْيَوْمِ الدِّرَاسِىِّ الأَوَّلِ فِى مَدْرَسَتِهِ كَانَتْ تَبْدَأُ بِطَابُورِ الصَّبَـاحِ، وبِإِلقـاءِ كَلِمَـةِ الصَّبَـاحِ، وأَدَاءِ أَنْشِطَـةٍ صَبَاحِيَّةٍ، ثُمَّ بِدَايَة الْفَتْـرَةِ الأُولَى وكَانَتْ مُخَصَّصَةً للأنْشِطَةِ الرِّيَاضِيَّةِ، وفِيهَا رَحَّبَ المُعَلِّمُ بِالتَّلَامِيذِ وهَنَّأَهُمْ بِالْعَامِ الدِّرَاسِىّ الْجَدِيدِ، وبَعْدَ ذَلِكَ بَدَأَتِ الْفَتْرَةُ الثَّانِيةُ وهِىَ للغَةِ الْعَربِيَّةِ، وانْقَضَت اْلفَتْرَةُ فِى التَّعَارُفِ والتَّرحِيبِ، فِى حِينِ أَنَّهُ لَمَّا كَانَ بِإحْدَى المدارسِ فِى إحْدَى اْلبِلَادِ الأَجْنَبِيَّةِ فِى الْعَامِ الْمَاضِى كَانَ اليَومُ الدِّرَاسِىُّ مَلِيئًا بِالأَحْدَاثِ، فَلَمْ يُطِلِ اْلمُعَلِّمُونَ التَّرْحِيبَ بِالتَّلَامِيذِ، وَلَمْ تَطُلِ الأَحَادِيثُ الِإذَاعِيَّةُ عَنِ الْعَمَلِ، ثُمَّ ذَهَاب التَّلَامِيذِ إلَى الْمَكْتَبَةِ، وَدُخُولِهِمْ حُجْرَةَ الْمَنَاهِل، ومُمَارَسَة الأَنْشِطَةِ الرِّيَاضِيَّةِ.
اقرأ ثم أجب :
من درس " إتْقَانُ الْعَمَلِ "
« دَقَّ جَرَسُ الْمَدْرَسَةِ مُعْلِنًا مَوْعِدَ طَابُور الصَّبَاحِ، فَوَقَفَ التَّلَامِيذُ يَسْتَمِعُونَ إِلَى كَلِمَةِ الصَّبَاحِ، وَكَانَتْ عَنْ إِتْقَانِ الْعَمَلِ، وَأَمِيرٌ يُرْهِفُ السَّمْع لِزَمِيلِهِ الَّذِى يُلْقِى الْكَلِمَةَ.
وَبَعْدَ انْتِهَاء الأَنْشِطَةِ الصَّبَاحِيَّةِ تَوَجَّهَ التَّلَامِيذُ إِلَى فُصُولِهِمْ فِى هِمَّةٍ وَنَشَاطٍ ».
( ا ) اخْتَرِ الإِجَابَةَ الصَّحِيحَةَ مِمَّا بَيْنَ الْقَوْسَيْنِ فِيمَا يَأْتِى :
١ ــ مَعْنَـى ( يُرْهِـــفُ ) :  ( يَعْمَـــــلُ ــ يَقْــــــرَأُ ــ يُدَقِّــــــقُ )
٢ ــ جَمْـعُ ( الْعَمَــــل ) : ( العَمَلاَن ــ الأَعْمَال ــ الْعَامِلُون )
٣ ــ مُفْـرَدُ ( الأَنْشِطَة ) : ( النَّشِيــط ــ النَّاشِــط ــ النَّشَـاط )
٤ ــ مُضَادُّ ( نَشَــــاط ) : ( هَزِيمَــــةٌ ــ كَسَـــــل ــ لَعِـــــبٌ )
( ب ) أَكْمِلْ : دَقَّ الْجَرَسُ مُعْلِنًا مَوْعِدَ طَابُورِ...................
( جـ ) مَاذَا كَانَ التَّلَامِيذُ يَسْتَمِعُونَ فِى طَابُورِ الصَّبَاحِ ؟
( د ) إِلَامَ كَانَ ( أَمِيرٌ ) يُرْهِفُ السَّمْعَ فِى طَابُورِ الصَّبَاحِ ؟
( هـ ) اسْتَخْرِجْ مِنَ الفِقْرَةِ السَّابِقَةِ : ( جُمْلَةً فِعْلِيَّةً ــ اسْمًا جَمْعًا، واذْكُرْ مُفْرَدَهُ ــ فِعْلاً ــ اسْمًا مُفْرَدًا، واذْكُرْ جَمْعَهُ ــ حَرْفًا ).

الإجابة
( ا )١ ــ معنــى ( يرهــف ): يدقـــق.
٢ ــ جمع ( العمل ): الأعمال.
٣ ــ مفرد ( الأنشطة ): النشاط.
٤ ــ مضاد ( نشاط ): كســـل.
( ب ) دق الجرس معلنًا موعد طابور الصباح.
( جـ ) كان التلاميذ يستمعون فى طابور الصباح إلى كلمة الصباح.
( د ) كان ( أمير ) يرهف السمع فى طابور الصباح إلى زميله الذى يلقى كلمة عن إتقان العمل.
( هـ ) الجملة الفعلية من الفقرة السابقة: دق جرس المدرسة، والاسم الجمع: التلاميذ، ومفرده: التلميذ، والفعل: دق، والاسم المفرد: جرس، وجمعه: أجراس، والحرف: إلى.
اقرأ ثم أجب :
من درس " إتْقَانُ الْعَمَلِ "
« جَلَسَ أَمِيرٌ بِجَانِبِ صَدِيقِهِ نَبِيلٍ، وَبَدَأَتِ الْفَتْرَةُ الأُولَى، وَكَانَتْ مُخَصَّصَةً للأَنْشِطَةِ الرِّيَاضِيَّةِ. رَحَّبَ الْمُعَلِّمُ بِالتَّلَامِيذِ وهَنأَهُمْ بِالْعَامِ الْجَدِيدِ، مُؤَكِّدًا أَهَمِّيَّةَ الانْتِظَامِ والْعَمَلِ الْجَادِّ مِنْ أَوَّلِ يَوْم ».
( ا ) هَـاتِ: مَعْنَى ( الْجَـاد )، وَجَمْــع ( الْفَتْــرَة )، ومُفْــرَد ( الأَنْشِطَـة )، ومُضَاد ( الْجَدِيدِ ).
( ب ) مَنِ الَّذِى جَلَسَ ( أَمِيرٌ ) بِجَانِبِهِ فِى الْفَصْلِ ؟
( جـ ) إِلَامَ خُصِّصَتِ الْفَتْرَةُ الأُولَى فِى الدِّرَاسَةِ ؟
( د ) مَاذَا أَكَّدَ الْمُعَلِّمُ أَهَمِّيَّتَهُ لِتَلَامِيذِهِ فِى فَتْرَةِ الأَنْشِطَةِ الرِّيَاضِيَّةِ ؟

الإجابة
( ا ) معنى ( الجاد ): الذى فيه اجتهاد وليس فيه هزل، وجمع ( الفترة ): الفترات، ومفرد ( الأنشطة ): النشاط، ومضاد ( الجديد ): القديم.
( ب ) الذى جلس ( أمير ) بجانبه فى الفصل، هو نبيل.
( جـ ) خصصت الفترة الأولى فى الدراسة للأنشطة الرياضية.
( د ) أكد المعلم لتلاميذه فى فترة الأنشطة الرياضية على أهمية الانتظام والعمل الجاد من أول يوم.
أكمل بكلمات مناسبة مما بين القوسين :
من درس " إتْقَانُ الْعَمَلِ "
( الصَّبَاحِيَّة ــ فُصُولِهِمْ ــ الضِّيق ــ الْجَدِيد ــ الْجَرَسُ )
( ا ) دَقَّ ............... مُعْلِنًا مَوْعِدَ طَابُورِ الصَّبَاحِ.
( ب ) بَعْدَ انْتِهَاءِ الأَنْشِطَةِ .............. تَوَجَّهَ التَّلَامِيذُ إِلَى ................ فِى هِمَّةٍ ونَشَاطٍ.
( جـ ) رَحَّبَ الْمُعَلِّمُ بِالتَّلَامِيذِ ، وَهَنَّأَهُمْ بِالْعَامِ ................
( د ) عَادَ أَمِيرٌ إِلَى البَيْتِ وَهُوَ يَشْعُرُ بِـ ................

الإجابة
( ا ) دق الجرس معلنًا موعد طابور الصباح.
( ب ) بعد انتهاء الأنشطة الصباحية توجه التلاميذ إلى فصولهم فى همة ونشاط.
( جـ ) رحب المعلم بالتلاميذ وهنأهم بالعام الجديد.
( د ) عاد ( أمير ) إلى البيت ، وهو يشعر بالضيق.
اقرأ ثم أجب :
من درس " إتْقَانُ الْعَمَلِ "
« وَانْتَهَتْ فَتْرَةُ الأَنْشِطَةِ الرِّيَاضِيَّةِ لِتَبْدَأَ فَتْرَةُ اللُّغَةِ العَرَبِيَّةِ، والتَّلَامِيذُ سُعَدَاءُ بِتَرْحِيبِ الْمُعَلِّمِينَ، وانْقَضَتِ الْفَتْرَةُ فِى التَّعَارُفِ والتَّرْحِيبِ ».
( ا ) أَكْمِلْ مَا يَأْتِى : مَعْنَى ( انْقَضَتْ ) :..........، وَمُفْرَدُ ( الْمُعَلِّمِينَ ) :........، وَجَمْعُ ( اللُّغَة ) :........، وَمُضَادُّ ( سُعَدَاء ) :..........
( ب ) مَتَى بَدَأَتْ فَتْرَةُ اللُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ ؟
( جـ ) لِمَاذَا كَانَ التَّلَامِيذُ سُعَدَاءَ فِى فَتْرَةِ اللُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ ؟
( د ) بِمَاذَا انْتَهَتِ الْفَتْرَةُ الْمُخَصَّصَةُ للُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ ؟
( هـ ) اسْـتَخْرِجْ مِنَ الفِقْـــرَةِ السَّابِقَـةِ : ( فِعْـلًا ــ جُمْـلَةً اسْـمِيَّةً ــ جَمْـعًا، واذْكُــرْ مُفْرَدَهُ ــ مُبْتَدَأً ــ حَرْفًا )

الإجابة
( ا ) معنى ( انقضت ): انتهت، ومفرد ( المعلمين ): المعلم، وجمع ( اللغة ): اللغات، ومضاد ( سعداء ): أشقياء.
( ب ) بدأت فترة اللغة العربية فى الفترة الثانية.
( جـ ) كان التلاميذ سعداء فى فترة اللغة العربية؛ لترحيب المعلمين بهم.
( د ) انتهت الفترة المخصصة للغة العربية بالتعارف والترحيب.
( هـ ) الفعل من الفقرة السابقة: انتهت، والجملة الاسمية: التلاميذ سعداء بترحيب المعلمين، والجمع: الأنشطة، ومفرده: النشاط، والمبتدأ: التلاميذ، والحرف: فى.
 اقرأ ثم أجب :
من درس " إتْقَانُ الْعَمَلِ "
« عَادَ أَمِيرٌ إِلَى الْبَيْتِ، وَهُوَ يَشْعُرُ بِالضِّيقِ، وفِى هَذِهِ اللَّحْظَةِ قَفَزَتْ إِلَى ذِهْنِهِ أَحْدَاثُ الْيَوْمِ الدِّرَاسِىِّ الأَوَّلِ فِى الْعَامِ الْمَاضِى بِأَحَدِ الْبِلَادِ الأَجْنَبِيَّةِ، حَيْثُ كَانَتْ وَالِدَتُهُ فِى بَعْثَةٍ للدِّرَاسَةِ هُنَاكَ ».
( ا ) مَا مَعْنَى: ( يَشْعُرُ )، ومَا مُفْرَدُ: ( أَحْدَاث )، ومَا جَمْعُ: ( اللَّحْظَة )، وَمَا مُضَادُّ: ( الضِّيق ) ؟
( ب ) كَيْفَ عَادَ ( أَمِيرٌ ) إِلَى بَيْتِهِ ؟
( جـ ) مَاذَا قَفَزَ إِلَى ذِهْنِ ( أَمِيرٍ ) ؟
( د ) لِمَاذَا كَانَ ( أَمِيرٌ ) فِى إِحْدَى الْبِلَادِ الأَجْنَبِيَّةِ فِى الْعَامِ الْمَاضِى ؟

الإجابة
( ا ) معنـى ( يشعــر ): يحـس، ومفـرد ( أحداث ): حدث، وجمع ( اللحظة ): اللحظات، ومضاد ( الضيق ): الفرج.
( ب ) عاد ( أمير ) إلى بيته، وهو يشعر بالضيق.
( جـ ) قفز إلى ذهن ( أمير ) أحداث اليوم الدراسى الأول فى العام الماضى بأحد البلاد الأجنبية.
( د ) كان ( أمير ) فى إحدى البلاد الأجنبية فى العام الماضى لأن والدته كانت فى بعثة للدراسة هناك.
اقرأ ثم أجب :
من درس " إتْقَانُ الْعَمَلِ "
« وَمِمَّا اسْتَرْعَى انْتِبَاهَ أَمِيرٍ حُبُّ هَذِهِ الْبِلَادِ للْعَمَلِ، وعِشْقُهُمْ لَهُ، فَعَامِلُ النَّظَافَةِ وكُلُّ أَصْحَابِ الْمِهَنِ الأُخْرَى يُؤَدُّونَ أَعْمَالَهُمْ عَلَى الْوَجْهِ الأَكْمَلِ، ولَمْ يَلْحَظْ أَمِيرٌ اكْتِظَاظَ الْمُسْتَشْفَيَاتِ بِالْمَرْضَى ؛ فَالعَمَلُ يَزِيدُ مِنْ قُوَّةِ الإِنْسَانِ، وَيَهبُهُ القُدْرَةَ عَلَى مُوَاجَهَةِ الأَمْرَاضِ، وَالْكَسَلُ يُورِثُ الْفُتُور ».
( ا ) هَـاتِ: مَعْنَى ( عِشْقُهُـمْ )، وَمُفْرَد ( الْمِهَـن )، وَجَمْـع ( الْوَجْـه )، وَمُضَاد ( قُوَّة ).
( ب ) مَاذَا اسْتَرْعَى انْتِبَاهَ ( أَمِيرٍ )، كَمَا تَفْهَمُ مِنَ الْعِبَارَةِ السَّابِقَةِ ؟
( جـ ) مَا قِيمَةُ العَمَلِ للإِنْسَانِ، كَمَا تَفْهَمُ مِنَ العِبَارَةِ السَّابِقَةِ ؟
( د ) مَاذَا كَانَتْ تَقْرَأُ أُخْتُ أَمِيرٍ ؟

الإجابة
( ا ) معنى ( عشقهم ): حبهم، ومفرد ( المهن ): المهنة، وجمع ( الوجه ): الوجوه، ومضاد ( قوة ): ضعف.
( ب ) استرعى انتباه ( أمير )، كما أفهم من العبارة السابقة، حب هذه البلاد للعمل وعشقهم له.
( جـ ) قيمة العمل للإنسان هو زيادة قوته، والقدرة على مواجهة الأمراض، وذلك كما أفهم من العبارة السابقة.
( د ) كانت تقرأ أخت ( أمير ) حديثًا شريفًا لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو: « إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملًا أن يتقنه ».








remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى