شرح الوحدة الرابعة لمحات من تاريخ مصر بالصوت والصورة فيديو - دراسات اجتماعية رابعة ابتدائى ترم اول
الوحدة الرابعة ( الدرس التمهيدى : معلومات تاريخية )
*عصور ما قبل التاريخ: الفترة الزمنية التي عاش فيها الإنسان قبل معرفة الكتابة .
* العصور التاريخية : تبدأ عندما توصل الإنسان إلى معرفة الكتابة .
- حياة الإنسان في عصور ما قبل التاريخ :
عاش الإنسان فوق الهضاب و سكن الكهوف و عاش على جمع الثمار و صيد الحيوانات .وبمرور الوقت نزل إلى الوادي و بدأ الاستقرار عندما عرف الزراعة و بنى المساكن من الطين و البوص ثم بعد ذلك من الطوب اللبن .
عصور ما قبل التاريخ :
* العصر الحجري القديم : استخدم الإنسان الأدوات من الحجر .
*العصر الحجري الحديث : تعلم الإنسان نحت الأحجار بدقة .
* عصر المعادن :
1- عصر البرونز: يتكون من خلط معدني النحاس والقصدير مما يجعله أكثر صلابة
2- عصر الحديد : صنع الإنسان أدواته من الحديد .
* معرفة الإنسان للكتابة :
- توصل القدماء المصريين إلى معرفة الكتابة الهيروغليفية وهى بدأت بالتعبير عن
الشىء برسمه على شكل صور إنسان و حيوان و طيور ثم تطورت إلى مرحلة
الحروف الهجائية ( الكتابة الهيروغليفية ) .
* أهمية معرفة الكتابة الهيروغليفية :
ساعدت المصريين القدماء على تسجيل أحداثهم و أخبارهم و ما وصلوا إليه من
تقدم في مختلف المجالات ( الطب - الهندسة - الفلك - الكيمياء- الأدب ).
الدرس الأول : استقرار الإنسان المصري القديم في الوادى
أ- كان المصري القديم يعيش فوق الهضاب ، ولا يستقر في مكان .
ب- كان دائم التنقل للبحث عن الغذاء و صيد الحيوانات .
ﺟ- كان يأوى إلى الكهوف (فتحة عميقة في جوف الجبل يلجأ إليه الإنسان للهروب
من برودة الليل و حرارة الشمس والحيوانات المفترسة ) لينام فيها
* حياة الاستقرار
أ- قل سقوط الأمطار و ساد الجفاف و تحولت الهضاب إلى صحراء جرداء .
ب- اضطر الإنسان والحيوان إلى الهجرة والنزول إلى الوادي للبحث عن الماء والغذاء .
* النتائج التي ترتبت على النزول إلي الوادي :
أ- عرف المصري القديم الزراعة و أستأنس الحيوان .
ب- تبدلت حياة التنقل إلى حياة الاستقرار؟ لرعاية المحاصيل والنباتات التي يزرعها.
ﺟ - بنى الإنسان القديم المساكن للإقامة فيها .
* نشأة القرى والمدن : بمرور الزمن كثرت المبانى وتكونت القبائل والقرى والمدن
* الآثار التي ترتبت على معرفة الإنسان للزراعة :
١- الاستقرار : في مكان واحد للقيام بالزراعة .
٢- بناء المساكن : بالقرب من مناطق الزراعة و تكوين أسرة .
٣- التعاون : للقيام بأعمال الزراعة .
٤- المسئولية : تجاه أرضه و أسرته و جيرانه .
٥- الانتماء : من خلال الارتباط بالأسرة و التعاون مع الآخرين .
٦- الولاء : ارتباط الإنسان بالأرض و من حوله .
* قام الإنسان بصناعة أدوات تساعده فى الزراعة ، و صنع الملابس من الكتان
و جلود الحيوانات و صنع الأواني من الفخار و صنع التماثيل من الطين و الصلصال
* البعث و الخلود
أ- اعتقد المصري القديم أنه سوف يبعث بعد الموت ليحيا حياة الخلود .
ب- أهتم بتحنيط جثة الميت ووضع الطعام والشراب والملبس ليستخدمها بعد البعث
* مصطلحات : - البعث : أن الإنسان سوف يحيا بعد الموت .
- الخلود : أن الإنسان يعيش حياة أبدية .
- التحنيط : هى عملية حفظ الجسم سليما بمظهره وشكله بعد الموت
الدرس الثانى :الوحــــدة بيـن أقـــاليم مصـــر القــديمة
المرحلة الأولي :
أ -بعد استقرار المصري القديم في وادي النيل كون عائلات وقبائل ثم القري والمدن .
ب - اتخذت كل قرية وكل مدينة معبوداً لها , وكانت بعض المعبودات من قوي
الطبيعة كالشمس , أو النيل , أو طائر من الطيور .
ﺟ - اتحدت القري والمدن وكنت أقاليم , وكان لكل إقليم حاكمه وعاصمته وجيشه
ومعبوده وشعاره ( رمزاً له ) .
ثم اتحدت الأقاليم وكونت مملكتين,مملكة الشمال في الوجه البحري , ومملكة
الجنوب في الوجه القبلي وكان لكل مملكة حاكم وعاصمة وتاج خاص بها .
أوجه المقارنة مملكة الشمال مملكة الجنوب
العاصمـــة بوتو(قرب دسوق بكفر الشيخ) نخب(قرب إدفو بأسوان)
الشعار نبات البــردي زهرة اللوتــس
لون التاج أحمـر أبيـض
*الوحدة الأولي (٤٢٤٢ق.م) :
أ- بعد عدة محاولات للوحدة , نجح حاكم مملكة الشمال فى توحيد البلاد تحت
سيطرة حكومة مركزية واحدة .
ب - اتخذت هذه الدولة الموحدة مدينة (أون هليوبوليس) (عين شمسً) عاصمة لها
ﺟ - ولكن سرعان ما انقسمت البلاد مرة أخري إلي مملكتين
* المرحلة الثانية
أ- خرج من مدينة طيبة ( مدينة الأقصر حالياً ) الملك مينا (نارمر) ,ونجح سنة ٣٢٠٠ق .م في توحيد مملكتي الشمال والجنوب .
ب - أصبح الملك مينا مؤسس أول أسرة حاكمة في تاريخ مصر الفرعونية .
ﺟ - سجل مينا هذا النصر العظيم على لوحة تعرف باسم لوحة نارمر .
د- وبعدما كان هناك تاج أحمر لمملكة الشمال , وتاج أبيض لمملكة الجنوب
أصبح التاج مزدوجاً , يتكون من تاجي الشمال والجنوب , وأتخذ مينا عاصمة
جديدة للبلاد ( منف) .
* أهم إنجازات الملك مينا
أ - إنشاء قلعة ( من نفر ) أسماها العرب بعد ذلك ( منف ) لتكون عاصمة للبلاد ,
وبنى حولها سوراً أبيض .
ب - تكوين جيش قوي لحماية وحدة البلاد .
عوامل قيام الحضارة المصرية القديمة
أولا : نهر النيل : السبب الرئيسى في قيام الحضارة المصرية العظيمة فعلى ضفافه استقر المصري القديم , وعرف الزراعة , وتكونت الأسرة والقبيلة ..إلخ.
ثانيا:الموقع الجغرافي تتمتع مصر بموقع جغرافي متميز وسط قارات العالم القديم
كما أنها تطل على بحرين مهمين : البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر .
ثالثا : المناخ (معتدل) حار جاف فى الصيف ودافيء ممطر في الشتاء مما ساعد على تنوع المحاصيل الزراعية ووفرتها .
رابعا : الموارد الطبيعية يوجد بمصر معادن كثيرة, مثل :
( النحاس – القصدير – البرونز – الذهب – الفضة – الرصاص) , وبها صخور
متنوعة من رخام وجرانيت , كل ذلك ساعد علي قيام صناعات متنوعة .
خامسا : الوحدة أدي قيام الوحدة والاتحاد بين الأقاليم إلي نشر الأمن بين الناس و قيام الحكومة المركزية بخدمة الشعب , وتصريف أمورهم , وتنظيم حياتهم.
سادسا : الجيش لحماية البلاد , والدفاع عنها ضد أى معتد
حمل من هنا
الوحدة الرابعة ( الدرس التمهيدى : معلومات تاريخية )
*عصور ما قبل التاريخ: الفترة الزمنية التي عاش فيها الإنسان قبل معرفة الكتابة .
* العصور التاريخية : تبدأ عندما توصل الإنسان إلى معرفة الكتابة .
- حياة الإنسان في عصور ما قبل التاريخ :
عاش الإنسان فوق الهضاب و سكن الكهوف و عاش على جمع الثمار و صيد الحيوانات .وبمرور الوقت نزل إلى الوادي و بدأ الاستقرار عندما عرف الزراعة و بنى المساكن من الطين و البوص ثم بعد ذلك من الطوب اللبن .
عصور ما قبل التاريخ :
* العصر الحجري القديم : استخدم الإنسان الأدوات من الحجر .
*العصر الحجري الحديث : تعلم الإنسان نحت الأحجار بدقة .
* عصر المعادن :
1- عصر البرونز: يتكون من خلط معدني النحاس والقصدير مما يجعله أكثر صلابة
2- عصر الحديد : صنع الإنسان أدواته من الحديد .
* معرفة الإنسان للكتابة :
- توصل القدماء المصريين إلى معرفة الكتابة الهيروغليفية وهى بدأت بالتعبير عن
الشىء برسمه على شكل صور إنسان و حيوان و طيور ثم تطورت إلى مرحلة
الحروف الهجائية ( الكتابة الهيروغليفية ) .
* أهمية معرفة الكتابة الهيروغليفية :
ساعدت المصريين القدماء على تسجيل أحداثهم و أخبارهم و ما وصلوا إليه من
تقدم في مختلف المجالات ( الطب - الهندسة - الفلك - الكيمياء- الأدب ).
الدرس الأول : استقرار الإنسان المصري القديم في الوادى
أ- كان المصري القديم يعيش فوق الهضاب ، ولا يستقر في مكان .
ب- كان دائم التنقل للبحث عن الغذاء و صيد الحيوانات .
ﺟ- كان يأوى إلى الكهوف (فتحة عميقة في جوف الجبل يلجأ إليه الإنسان للهروب
من برودة الليل و حرارة الشمس والحيوانات المفترسة ) لينام فيها
* حياة الاستقرار
أ- قل سقوط الأمطار و ساد الجفاف و تحولت الهضاب إلى صحراء جرداء .
ب- اضطر الإنسان والحيوان إلى الهجرة والنزول إلى الوادي للبحث عن الماء والغذاء .
* النتائج التي ترتبت على النزول إلي الوادي :
أ- عرف المصري القديم الزراعة و أستأنس الحيوان .
ب- تبدلت حياة التنقل إلى حياة الاستقرار؟ لرعاية المحاصيل والنباتات التي يزرعها.
ﺟ - بنى الإنسان القديم المساكن للإقامة فيها .
* نشأة القرى والمدن : بمرور الزمن كثرت المبانى وتكونت القبائل والقرى والمدن
* الآثار التي ترتبت على معرفة الإنسان للزراعة :
١- الاستقرار : في مكان واحد للقيام بالزراعة .
٢- بناء المساكن : بالقرب من مناطق الزراعة و تكوين أسرة .
٣- التعاون : للقيام بأعمال الزراعة .
٤- المسئولية : تجاه أرضه و أسرته و جيرانه .
٥- الانتماء : من خلال الارتباط بالأسرة و التعاون مع الآخرين .
٦- الولاء : ارتباط الإنسان بالأرض و من حوله .
* قام الإنسان بصناعة أدوات تساعده فى الزراعة ، و صنع الملابس من الكتان
و جلود الحيوانات و صنع الأواني من الفخار و صنع التماثيل من الطين و الصلصال
* البعث و الخلود
أ- اعتقد المصري القديم أنه سوف يبعث بعد الموت ليحيا حياة الخلود .
ب- أهتم بتحنيط جثة الميت ووضع الطعام والشراب والملبس ليستخدمها بعد البعث
* مصطلحات : - البعث : أن الإنسان سوف يحيا بعد الموت .
- الخلود : أن الإنسان يعيش حياة أبدية .
- التحنيط : هى عملية حفظ الجسم سليما بمظهره وشكله بعد الموت
الدرس الثانى :الوحــــدة بيـن أقـــاليم مصـــر القــديمة
المرحلة الأولي :
أ -بعد استقرار المصري القديم في وادي النيل كون عائلات وقبائل ثم القري والمدن .
ب - اتخذت كل قرية وكل مدينة معبوداً لها , وكانت بعض المعبودات من قوي
الطبيعة كالشمس , أو النيل , أو طائر من الطيور .
ﺟ - اتحدت القري والمدن وكنت أقاليم , وكان لكل إقليم حاكمه وعاصمته وجيشه
ومعبوده وشعاره ( رمزاً له ) .
ثم اتحدت الأقاليم وكونت مملكتين,مملكة الشمال في الوجه البحري , ومملكة
الجنوب في الوجه القبلي وكان لكل مملكة حاكم وعاصمة وتاج خاص بها .
أوجه المقارنة مملكة الشمال مملكة الجنوب
العاصمـــة بوتو(قرب دسوق بكفر الشيخ) نخب(قرب إدفو بأسوان)
الشعار نبات البــردي زهرة اللوتــس
لون التاج أحمـر أبيـض
*الوحدة الأولي (٤٢٤٢ق.م) :
أ- بعد عدة محاولات للوحدة , نجح حاكم مملكة الشمال فى توحيد البلاد تحت
سيطرة حكومة مركزية واحدة .
ب - اتخذت هذه الدولة الموحدة مدينة (أون هليوبوليس) (عين شمسً) عاصمة لها
ﺟ - ولكن سرعان ما انقسمت البلاد مرة أخري إلي مملكتين
* المرحلة الثانية
أ- خرج من مدينة طيبة ( مدينة الأقصر حالياً ) الملك مينا (نارمر) ,ونجح سنة ٣٢٠٠ق .م في توحيد مملكتي الشمال والجنوب .
ب - أصبح الملك مينا مؤسس أول أسرة حاكمة في تاريخ مصر الفرعونية .
ﺟ - سجل مينا هذا النصر العظيم على لوحة تعرف باسم لوحة نارمر .
د- وبعدما كان هناك تاج أحمر لمملكة الشمال , وتاج أبيض لمملكة الجنوب
أصبح التاج مزدوجاً , يتكون من تاجي الشمال والجنوب , وأتخذ مينا عاصمة
جديدة للبلاد ( منف) .
* أهم إنجازات الملك مينا
أ - إنشاء قلعة ( من نفر ) أسماها العرب بعد ذلك ( منف ) لتكون عاصمة للبلاد ,
وبنى حولها سوراً أبيض .
ب - تكوين جيش قوي لحماية وحدة البلاد .
عوامل قيام الحضارة المصرية القديمة
أولا : نهر النيل : السبب الرئيسى في قيام الحضارة المصرية العظيمة فعلى ضفافه استقر المصري القديم , وعرف الزراعة , وتكونت الأسرة والقبيلة ..إلخ.
ثانيا:الموقع الجغرافي تتمتع مصر بموقع جغرافي متميز وسط قارات العالم القديم
كما أنها تطل على بحرين مهمين : البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر .
ثالثا : المناخ (معتدل) حار جاف فى الصيف ودافيء ممطر في الشتاء مما ساعد على تنوع المحاصيل الزراعية ووفرتها .
رابعا : الموارد الطبيعية يوجد بمصر معادن كثيرة, مثل :
( النحاس – القصدير – البرونز – الذهب – الفضة – الرصاص) , وبها صخور
متنوعة من رخام وجرانيت , كل ذلك ساعد علي قيام صناعات متنوعة .
خامسا : الوحدة أدي قيام الوحدة والاتحاد بين الأقاليم إلي نشر الأمن بين الناس و قيام الحكومة المركزية بخدمة الشعب , وتصريف أمورهم , وتنظيم حياتهم.
سادسا : الجيش لحماية البلاد , والدفاع عنها ضد أى معتد
حمل من هنا
احمد العويطى2014-05-21, 11:36 pm