مدرس اون لايندخول

اخطر واحدث نماذج امتحانات متوقعة جدا لامتحان لغة عربية ثالثة ثانوى 2014-2015

جــــمهوريـــة مصــر العربيـــة
    وزارة التربية والتعليم
امتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية 2014
اللغة العربية         [ الدور الأول / تجريبى ]                            الزمن : ساعتان
                                                                             
أولا : التعبيــر
( أ ) اكـتب فى واحد فقط مما يلى :
1ـ غلاء الأسعار و ارتفاع ثمنها في بعض السلع لم يكن وراء هذا إلا انعدام الضمير و غياب الوازع الديني – اكتب موضحا كيف يمكن مواجهة الغلاء .
2ـ البطالة من المشكلات القومية الأولى التي تعمل مصر على مواجهتها و إيجاد الحلول لها .
(ب) « خذ الرفيق قبل الطريق»
اجعل هذه الحكمة عنواناً لرسالة قصيرة تبعث بها إلى صديق ( لا تزيد عن ثلاثة أسطر) .
ثانيا : القراءة
المجموعة الأولى  : من كتاب ( الأيام ) :
أجب عن سؤالين فقط من الأسئلة التالية على ان يكون الرابع منهما من الأسئلة الآتية  :
1- ( كان يشعر بأن له بين هذا العدد الضخم من الشباب والأطفال مكاناً خاصاً يمتاز من مكان إخوته وأخواته أكان هذا المكان يرضيه ؟ أكان يؤذيه؟ الحق أنه لا يتبين ذلك إلا فى غموض وإبهام) .
[ أ ] ما مرادف ( إبهام ) ؟ وما مضاد ( الضخم ) ؟ وما جمع ( مكانا ) ؟
[ ب ] لماذا كان للفتى مكان خاص بين إخوته ؟ وما ترتيبه بين إخوته ؟
[ جـ ] تبين الصبي سبب معاملة أهله له بهذه الطريقة . وضح ، ثم اذكر رأيك فى هذه المعاملة .
[ د ] استحالت حفيظة الصبي من أمه إلى حزن صامت .. فلماذا ؟

2-  " على أنه لم يكن يستطيع أن ييلو من شاطئ هذه القناة مسافة بعيدة فقد كان الشاطئ محفوفا عن يمينه وعن شماله بالخطر " .
[ أ ] هات مضاد "يستطيع" ، و" الخطر " ، ومرادف " يبلو " فى جمل من تعبيرك .
[ ب ] ما وجه العجب والغرابة في ذاكرة الطفولة ؟ وما دليل الكاتب على ذلك ؟
[ جـ ] لماذا كان شاطئ القناة محفوفا بالخطر ؟ ولم كان الصبي يتمنى نزول القناة ؟
[ د ] 1ـ وازن الكاتب بين صورتي القناة : في مخيلته وكما عرفها فيما بعد . وضح .
    2ـ كيف أمكن للطفل عبور القناة مرات ؟ وماذا فعل بعد ذلك ؟

3ـ (على أنه لم يلبث أن تبين سبب هذا كله ، فقد أحس أن لغيره من الناس عليه فضلاً ...... ، وأحس أن أمه تأذن لإخوته وأخواته في أشياء تحظرها عليه ، وكان ذلك يحفظه.)
[ أ ] تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس لما يأتى :
مضاد " يحفظه "   :   ( يضيعه – يرضيه – يسعده )
السبب الذي يعنيه الكاتب هنا :         ( ضعف بنيته – مشاغباته
مرادف " تحظر " :   ( تحرّم – تخوّف – تنفّر )
[ ب ] - ما منزلة الصبي لدى أسرته كما أحس بذلك ؟ وما موقفه من ذلك ؟
[ جـ ] 1- بمَ أحس الصبي من أمه وأبيه وإخوته ؟ 2- بمَ علل الصبي إهمال والديه له أحياناً ؟
[ د ] - ما أثر إذن أم الصبي لإخوته بأشياء كانت تحظرها عليه ؟ ولماذا ؟

4ـ (وكان شيخنا الصبي قصيراً نحيفاً شاحباً زري الهيئة على نحو ما ، ليس له من وقار الشيوخ ، ولا من حسن طلعتهم حظ قليل أو كثير . وكان أبواه يكتفيان من تمجيده وتكبيره بهذا اللفظ .....)
[ أ ] تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس لما يأتى :
مرادف " زري "    :  ( قذر – متواضع – حقير )
مضاد " تمجيد "    :   ( تقليل – تحقير – تدنيس )
مضاد " نحيفــاً "   :   ( قوياً – سميناً – شجاعاً )
[ ب ]  - متى كان سيدنا يدعو الصبي " شيخاً " ؟ وبمَ كان يدعوه خلاف ذلك ؟
[ جـ ] - بمَ علل الصبي إضافة والديه لقب " شيخ " إلى اسمه ؟
[ د ] - متى ذاق الصبي مرارة الخزي أول مرة في حياته ؟ وماذا دار في نفسه عند نهاية هذا الموقف ؟
المجموعة الثانية : من كتاب القراءة ذى الموضوعات المتعددة :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين [ قيم إنسانية ]:
1ـ [ لا إكراه في الدين ] والناس لا يكرهون على الدخول في الإسلام ، بل يتركون أحرارا  وما اختاروا لأنفسهم ، وبذلك يضرب الإسلام أروع مثل.....
[ أ ] ما القضية التي تناقشها العبارة ؟ وكيف تثبتها ؟
[ ب ] ما مظاهر حرية الإنسان في اختيار الدخول في الإسلام كما ورد في التاريخ الإسلامي؟
[ جـ ] 1ـ ما مضاد ( إكراه ) ، وما جمع (مثل) ؟
    2ـ علام يعود اسم الإشارة الوارد بالعبارة ؟ وما نوع " ما " فى العبارة ؟

2ـ يرفع الإسلام من شأن الفرد اجتماعياً وعقلياً وروحياً ، وهو ارتفاع من شأنه أن يسمو بإنسانيته ، إذ حرره من الشرك ، وعبادة القوى الطبيعية وأسقط عن كاهله نير  الخرافات " .
[ أ ] تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس لما يأتى :
ـ معنى " الكاهل " :      ( من جاوز الشباب– الظهر– ما بين الكتفين–  الرأس ) .
- " نير " جمعها "        ( أنور – أنوار – أنيار – نيرات )
- " يسمو " مضادها :   ( يهبط – يتحدرج – يغوص – ينحدر )
[ ب ] " فضل الإسلام الإنسان على سائر المخلوقات " . فما مظاهر ذلك ؟
[ جـ ] 1ـ كيف يرفع الإسلام من شأن الفرد روحيا واجتماعيا وعقليا ؟
2ـ لم أبقى الإسلام على الرق مع حرصه على حرية الإنسان ؟

3- " والحق أن تعاليم الإسلام السمحة،لا السيف،هى التى فتحت الشام ومصر إلى الأندلس،والعراق إلى خراسان والهند، فقد كفل للناس حريتهم لا لأتباعه وحدهم بل لكل من عاشوا في ظلاله مسلمين وغير مسلمين،وكأنه أراد وحدة النوع الإنسانى وحدة يعمها العدل والرخاء والسلام".
[أ ]- اختر الصواب مما بين القوسين
" كفل" مراد فها : [ ضمن – عرف – منح ]                                                                                                  " الرخاء" مضادها : [ الظلم – العدوان – الشدة ]                                                                                   " ظلال " توحى بــ : [ المتعة والنعيم – الأمن والاطمئنان – الرضا والقبول ]
[ب] – تشير الفقرة السابقة إلى قضية ودليلها . اشرح .
[جـ]- دعا الإسلام إلى تحرير العبيد ، وتخليصهم من ذل الرق . فما وسائله في ذلك ؟
[د ] اذكر الدليل على أن الإسلام رفع من شأن الفرد اجتماعيا وعقليا وروحيا.

4-"...  فالإسلام دين سلام للبشرية، يريد أن ترفرف عليه ألوية الأمن والطمأنينة. ومن تتمة ذلك ما وضعه من قوانين في معاملة الأمم المغلوبة سلما وحربا، فقد أوجب الرسول صلى الله عليه وسلم على المسلمين في حروبهم ألا يقتلوا شيخا ولا طفلا ولا امرأة وعهده لنصارى نجران من أروع الأمثلة على حسن المعاملة لأهل الذمة"  
[أ ]– في ضوء فهمك معانى الكلمات في سياقها . ضع مرادف "ترفرف" ، ومضاد "المغلوبة" في جملتين مفيدتين.
[ب]- ماذا نعنى بالقول:"إن الإسلام دين سلام للبشرية "؟ وكيف نظر  الخلفاء الراشدون في معاملتهم غيرالمسلمين ؟
[جـ] 1-  لماذا عنى الإسلام بالفرد روحيا وعقليا واجتماعيا
     2ـ ما العلاقة بين سماحة الإسلام واتساع رقعة الدولة الإسلامية ؟

ثالثا : تاريخ الأدب والبلاغـة
[ أ ] 1ـ نهض البارودي بالشعر عن طريق المحاكاة والمعارضة الشعرية. فما المقصود بذلك ؟
     2ـ علل : طغيان شعر المناسبات على أصحاب المدرسة الكلاسيكية.
     3ـ ما الدور الذى قام به البارودى لإحياء الشعر العربى ؟ وهل تخلى تلاميذه عن القديم كلية ؟ وضح .
[ ب ] 1ـ للجيل التالي للبارودي دور كبير في تطوير اتجاهه الشعري . و ضح ذلك ، ثم وضح أسباب هذا التطوير .
2ـ تهيأت الظروف لشوقي ليكون رائداً للكلاسيكية الجديدة . وضح ذلك .
3ـ ما دور أحمد محرم في تطوير الشعر العربى ؟

البـــــــــلاغة : - في حب مصر يقول الشاعر :
إنها مصـــــر ، وقد شـــــــاء هواها     أن يرد النفس عن حــــب سواهــــا
لا تسلني السر واســأل مـــــن يراها أي سحــــر كـــــامن طي ثراهـــا ؟
أي سحر فـــي مياه النيل يســـري ؟   أضـــــياء دافـــــــــق أم ذوب تبر ؟
أم رحـــيق من جانب الخلد يجرى ؟   رشـــــفة منه أفديهـــا بعمــــــــري
[ أ ] تبرز عاطفة الشاعر من خلال ألفاظه ، وتطل من ثنايا أفكاره . وضح ذلك .
[ ب ] " وقد شاء هواها أن يرد النفس عن حب سواها " وضح الصورة في هذا التعبير ، مبينا أثرها
         في المعنى .                   [ جـ ] تكرر الاستفهام في الأبيات السابقة . فبم يوحي هذا التكرار ؟ ثم اذكر قيمة " أفديها بعمرى " .
[ د  ] بين إلى أي مدى تحققت الوحدة العضوية ؟

رابعا  : النصـــــــوص
1ـ من نص "غربة وحنين إلى الوطن " ، أجب عن السؤالين التاليين " إجبارى " :
                   اختــــلاف النهـــار والليل ينسى        اذكرا لـــــى الصبا وأيــام أنسى
  وصفــــــا لــى مــلاوة من شباب       صورت مــن تصـــورات ومس
  عصــفت كالــصبا اللعوب ومرت       سنــــة حـــلــــوة ولــــذة خلس
[ أ ] – اختر الإجابة المناسبة لما يأتي مما بين القوسين :
- المقصود بـ " عصفت " :       ( هبّت – اشتدت – أسرعت – قصفت )
- " اللعوب " توحي :              ( بالاستهتار – بالمرح – بالهدوء ـ الاندماج )
[ ب ]ـ يتحسر الشاعر على انتهاء فترة الشباب ، ويصورها تصويرا يوحي بالأسى والألم . فكيف  صورها ؟
[ حـ ] ـ إن مرور الليالي ينسي ويملأ القلب قسوة ولكن الأمر عند الشاعر يختلف هات من الأبيات ما يعبرعن ذلك .
[ د ]ـ يقوم بناء هذه القصيدة على أسس المدرسة الكلاسيكية الجديدة.ناقش ذلك مبينا هذه الأسس .
[  هـ ]  -  اكتب مما حفظت من النص ما يدل على المعنى التالى:
                    " يحب الشاعرمصر فوق أى حب ، ولايشغله عنه شاغل مهما عظم ".
وسلا مصر هل سلا القلب عنها؟ أو أسا جرحه الزمان المؤسى؟
كلمــــا مرت الليــــالى عليه رق           والعهـــد فى الليــــالـــى تقسى
مستطــــار إذا البـــواخر رنـــت         أول الليل أو عوت بعـــد جرس
راهب فى الضلوع للسفن فطــن         كــلمــا ثرن شاعـــــهــن بنقس                                     [ أ ] – اختر الإجابة المناسبة لما يأتي مما بين القوسين :
   - مرادف (شاعهن):        (حيّاهن - ودعهن - فارقهن - نشرهن)
   - جمع (راهب):             (رهبان - رواهب - رهاب - رهايب)
   - مرادف (نقس):           (بكاء - صوت الجرس - حسرة - قلة).
   - مرادف (المؤسي):       ( المسلى - المضر - المعالج - المؤيد )                                    [ ب ]ـ ماذا يطلب الشاعر من رفيقيه ؟ وما تأثير صوت البواخر عليه ؟ ولماذا كان اهتمامه بالسفن ؟
[ حـ ] ـ أي التعبيرين أجمل :(إذا البواخر رنت) ، (إن البواخر رنت)؟ ولماذا؟
[ د ]ـ استخرج من الأبيات:( أسلوباً إنشائياً، وبين الغرض منه- صورة بيانية، وبين قيمتها- حذفا واذكر غرضه ـ
                                إطنابا واذكر فائدته )
[  هـ ]  ما مفهوم المعارضة الشعرية ؟ ومعارضة شوقي للبحتري بغرض المنافسة وليس التقليد . وضح ذلك ، ثم اذكر سبب حزن كل منهما ، وما رأيك فى هذا الحزن من خلال الواقع الذى نعيشه الآن ؟

خامسا النحو :
" إن الاقتصاد العالمى فى عالمنا المعاصر يمر بمرحلة من الاسترخاء ، نتيجة للظروف الدولية التى تشهدها دول العالم : العالم النامى والمتقدم ؛ ولذلك تسعى الدول حثيثا فى أن تسترد نفسها فى اقتصادها ، ولذلك أيضا شرعت هذه الدول جاهدة لتنشيط الاستثمار ، وما كانت لتحقق هذا الأمر إلا من خلال البحث عن بدائل أخرى ، وليس أمامها إلا المحافظة على مقدراتها الطبيعية والبشرية ، ولولا تعاون الدول النامية ما استطاعت استرداد قوتها الاقتصادية " .
[ أ ] ـ أعرب ما تحته خط فى العبارة.          
[ ب ] ـ استخرج منها ما يلى :
1ـ ضميرا فى محل نصب ، وآخر فى محل جر .                    
2ـ اسم مفعول من غير الثلاثى ، واكتب فعله مضبوطا بالشكل .
3ـ مصدرا مؤولا وبين موقعه الإعرابى .            
4ـ نائبا عن المفعول المطلق ، واذكر السبب .                                  
5ـ جملة تقع خبرا لناسخ ، واذكر موقعها .
6ــ مبتدأ حذف خبره .                                                  
7ـ حالا ، وبين نوعها .
8ـ مصدرا لفعل رباعى ، وآخر لفعل خماسى ، واذكر فعل كل منهما .
9ـ اسما مقصورا وثنه واجمعه فى جملتين .
[ جـ ] ـ " ينهل " اجعل الفعل واجب التوكيد بالنون مرة ، وجائز التوكيد مرة أخرى فى جملتين  .
[ د ] ـ  الطالبان كلاهما مؤدب ـ الطالبان كلاهما مؤدبان . أعرب كلمة " كلا " فى الجملتين .
[ هـ ] ـ ادعوا الله يستجب لكم ـ العاقل يدعو إلى الخير . ما  الفرق بين الواو فى الفعلين ؟
[ و ]   1ـ جاء الطلاب خلا طالب . أعرب كلمة" طالب " بكل وجه ممكن .
2ـ بالعلم والإيمان يمكن تطوير المجتمع ، وليس ذلك ببعيد ، فرُب مجتمع تطور بعد تخلف "
   أخرج حروف الجر وأعرب ما بعدها ، موضحا السبب .
3ـ عسى المصريون أن ينغمسوا في المُتع  - ضع "اخذ " مكان عسى ، و أعرب الجملة كاملة .
4ـ " ضحوا يا أولي العزائم كل تضحية تخلدكم اولادكم "  أعرب الجملة السابقة .
5ـ حصل على الجائزة 14 رجلا ، و8 نساء ، من 11 دولة . استبدل الأرقام بالحروف .
6ـ ناد على " ذو العقل " وحذره من الإرهاب ، واجعله مختصا، ومتعجبا منه ، ومفضلا ، مع
  الضبط .
7ـ" الذين يعرفون جمال اللغة يسمو ذوقهم الأدبى " ضع " من " الشرطية مكان الاسم
   الموصول  ، وغير ما يلزم .    
8ـ والله لتعرفن للقراءة قدرها – لتعرفن للقراءة قدرها (ما حكم توكيد الفعل بالنون ؟ )
9ـ  ( إن تسع إلى المكتبات تثقف نفسك ) اجعل العبارة للمثنى ، وجمع المذكر، وغير ما يلزم .
10ـ اكشف فى معجمك عن معنى كلمة " الاسترخاء " ثم زنها .
remove_circleمواضيع مماثلة
العلم والايمان
جــــمهوريـــة مصــر العربيـــة
    وزارة التربية والتعليم
امتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية 2014
اللغة العربية                                        [ الدور الأول / تجريبى ]    الزمــــــن : ساعتـــــان
                                                                             
أولا : التعبيــر
( أ ) اكـتب فى واحد فقط مما يلى :
1ـ النشاط الرياضي ما زال متربعا على عرش الهوايات التي تتطلع إليها النفوس .
2ـ الشرطة عين الله الساهر ترعى حدوده وتحمي أمن البلاد و لكنها وضعت هذه الأيام بين مقدر لدورها و متهم لها .
( ب ) ـ ضع سؤالين للقطعة التالي :
( أخذ الإنسان في الوقت الحاضر يعتمد في أبسط حاجاته على قوة الآلة وشتان ما بين تلك القوة والطاقة الناتجة عن عضلاته التي تتجلى  فيها قوة الله ، والطاقة الناتجة أيضا عن عقله الذي ميزه به الله تعالى ، كما تتجلى قدرته تعالى في السماء و الأرض )  .
ثانيا : القراءة
المجموعة الأولى  : من كتاب ( الأيام ) :
أجب عن سؤال واحد فقط من الأسئلة الآتية  :
1ـ " في هذا الأسبوع تعلم الصبي الاحتياط في اللفظ، وتعلم أن من الخطل والحمق الاطمئنان إلي وعيد الرجال، وما يأخذون أنفسهم به من عهد، ألم يكن الشيخ قد أقسم ألا يعود الصبي إلي الكتَّاب أبداً؟ وها هو ذا قد عاد " .
[ أ ] ما معني (الخطل) ؟ وما مضاد( وعيد) ؟ وما جمع( عهد ) ؟ في جمل من عندك.
[ ب ] أقسم والد الصبي الشيخ علي ألا يعود ابنه إلي الكتاب أبداً، وها هو ذا قد عاد. فما الدروس التي تعلمها الصبي
       من ذلك ؟
[  جـ ] أيقن الصبي أنه لن يعود مرة أخري إلي الكتَّاب. فماذا فعل ؟ وبم أطلق لسانه في سيدنا والعريف؟
[ د ] 1ـ  " ألم يكن الشيخ يشرب كلامه شربا ويعيده على الناس فى إعجاب وفخر ؟ ألم يكن أهل القرية يتوسلون إليه أن يقرأ لهم درسا فى التوحيد أو الفقه " . هات مرادف " يتوسلون " ، وبين قيمة التعبير :" يشرب كلامه شرباً " ، ثم اذكر من الشيخ ؟ ولماذا كان يفعل ما يفعله ؟ اذكر رأيك بالدليل .  
2ـ ما الأسماء التى كانت تقع من نفس الصبى مواقع تيه وإعجاب ؟ ولماذا ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2ـ " ثم هذا اليوم المشهود، يوم مولد النبي ـ صلي الله عليه وسلم ـ ماذا لقي الأزهري من إكرام وحفاوة، ومن تجلة وإكبار؟ كانوا قد اشتروا له قفطاناً جديداً وجبة جديدة وطربوشاً جديدأً، ومركوباً جديداً " .
[ أ ] [ حفاوة ـ جُبة ] هات مرادف الأولي، وجمع الثانية في جملتين من عندك.
[ ب ] تشير العبارة إلي بعض عادات وتقاليد أهل الريف. وضحها ، مبيناً سبب ذلك.
[ جـ ] لم كان اختيار الأخ الأزهري خليفة له أثر كبير في نفس الصبي؟
[ د ]   1ـ لِمَ رفض الأزهري اصطحاب أخيه معه إلي الأزهر؟ وكيف تغيرت حياته أخيه بعد ذلك ؟
2ـ بم أوصي أخاه الأزهري ؟ ولماذا كانت هذه الوصية عزاء للصبي عن عدم السفر ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3ـ " كان لا يدع فرصة إلا مجد فيها فقه أبي حنيفة، وغض فيها من فقه مالك والشافعي، وأهل الريف مكرة أذكياء، فلم يكن يخفي عليهم أن الشيخ يقول ما يقول، ويأتي ما يأتي من الأمر، متأثراً بالحقد والموجدة " .  
[ أ ] تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين: ـ
1ـ مرادف(الموجدة)  :  [ شدة الغضب ـ الشوق الشديد ـ النار المشتعلة ].
2ـ مضاد (غض  )    :  [ عاب ـ اهتم ـ مدح ].
3ـ جمع  (الحقد )      : [ الحقود ـ الأحقاد ـ الحقائد ].
[ب] ماذا تعرف عن الشيخ الذي تتحدث عنه العبارة السابقة ؟وما الذي يغيظه ويحنقه علي خصومه العلماء الآخرين؟
[ جـ ] صنف الشيخ العلم إلي علم الأزهريين، وعلم القراء، والعلم اللدني. ما أوجه الشبه والاختلاف بين هذه العلوم
       الثلاثة ؟
[ د ]    1ـ  لماذا كان الشيخ مالكي المذهب مثالاً للمسلم الحق ؟ وما مدى اهتمام أهل المدينة به؟
2ـ بم علل الكاتب مكر وذكاء أهل الريف ؟
المجموعة الثانية : من كتاب القراءة ذى الموضوعات المتعددة :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين [ العلم فى الاسلام ]:
1ـ " ومما له دلالة على أن العلم فى الإسلام غير محدود بحد معين قول الرسول ـ صلى الله عليه  وسلم ـ : أنتم أعلم بشئون دنياكم . وهذا مما يفتح الباب واسعا أمام العقل ليستنبط من أنواع العلوم ما لا حصر له ، ومنها  ما يتعلق بشئون السياسة والاقتصاد والاجتماع وغيرها مما لم يرد فيه نص ، وتأمل المعنى فى قول الإمام الرازى عند تفسيره لقوله تعالى وشاورهم فى الأمر.
[ أ ] ـ " يستنبط ـ شئون ـ السياسة " هات مرادف الكلمة الأولى ، ومفرد الثانية ، والمادة اللغوية للكلمة الثالثة .
[ ب ] ـ الذين يفهمون أن العلم فى الإسلام يعنى العلم بأحكامه وآدابه فهمهم خاطئ ، بين سبب ذلك .
[ جـ ] ـ " أنتم أعلم بشئون دنياكم . وضح أهمية هذا الحديث الشريف فى حياتنا المعاصرة .
[ د ] ـ ماذا فهمت من تفسير الإمام الرازى لقوله تعالى : وشاورهم فى الأمر" .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2ـ " لا حد إذن في الإسلام لما يمكن أن يستنبطه العقل البشري من أنواع العلوم التي تتعلق بمصالح الناس المتغيرة من زمان إلى زمان، ومن مكان إلى مكان، وهذا هو الذي دفع فقهاء الإسلام إلى اعتبار الصناعات فروض كفاية ".
[ أ ] ـ في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الصواب مما بين القوسين فيما يلي:
1 – مرادف دفع : (أعاد – أرسل – ألزم – أثار )
2 – مضاد المتغيرة : (الرائجة – الثابتة – الصحيحة - القوية )
3 - اعتبار الصناعات فروض كفاية يوحي بـ :   (ندرتها – ضعفها – ضحالتها – أهميتها )
[ ب ] ـ برهن من خلال الموضوع علي أنه لا حد للعلم في الإسلام .
[ جـ ] ـ علل : سنّ الرسول ـ صلي الله عليه وسلم ـ قاعدة الشوري في شئون الدنيا.
[ هـ ] ـ إلام يدعو المنهج العلمى ؟ وهل لهذه الدعوة صلة بنظرية العلم فى الإسلام ؟ وضح ما تقوله .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3ـ " وتوجيه القرآن فى هذا الصدد هو تأكيد لروح المنهج العلمى الصحيح الذى يدفع الإنسان إلى محاولة استكشاف ما هو مجهول من هذا الكون وظواهره على أساس من الثقة بقدرة الإنسان وبالعلم فى مواجهة الطبيعة . ووما له دلالة على أن العلم فى الإسلام غير محدود بحد معين ، قول الرسول – صلى الله عليه وسلم - :" أنتم أعلم بشئون دنياكم " .
[ أ ] ـ فى ضوء فهمك سياق الفقرة تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلى :
مرادف " الصدد " : ( الوضع – الشأن – الناحية –  السبيل ) .
جمع " طبيعة " :(طبيعات – طبيعيات – طبائع – طباع )
مفرد " ظواهر " : (ظاهرة – ظهير – ظهيرة – ظهرة )
[ ب ] ـ يقال إن توجيه القرآن الكريم فيه تأكيد لروح المنهج العلمى الصحيح . ناقش .
[ جـ ] ـ علام يدل قول النبى – صلى الله عليه وسلم - : " أنتم أعلم بشئون دنياكم " ؟
[ د ] ـ ليس هناك تعارض بين الدين والعلم .... دلل .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثالثا : تاريخ الأدب والبلاغـة
أولا الأدب :
[ أ ] 1ـ المقال لابد وأن يكون نثرا. علل لذلك .
      2ـ يعتمد أسلوب المقال على ثمانى خصائص هى :
   "الخيال- العاطفة ـ جمال الأسلوب ـ الأدلة الخطابية ـ الحقائق الموضوعية ـ الدقة ـ التجديد ـ الصور التوضيحية " فاختر منها أربع خصائص تناسب الأسلوب الأدبى ، وأربعا تناسب الأسلوب العلمى المتأدب .
[ ب ]    1ـ للمقال خصائص عامة وسمات أسلوبية مشتركة 0 وضح ذلك .
2 ـ بم يتميز المقال اذا كان يدور حول فكرة ما ؟
 3ـ علل لــــــــمـــــــــا يأتى :
1ـ لا يقل المقال القصير عن صفحتين ولا يزيد المقال الطويل عن عشر صفحات .
2ـ يتسم المقال بالذاتية .
3ـ تأثر أسلوب المقال بالوسيلة التى ينشر فيها .
4ـ تأثر المقال بشخصية الكاتب وثقافته .


البـــــــــلاغة : قال حافظ إبراهيم على لسان مصر تتحدث عن نفسها :

أنا تاج العــــلاء في مفْرق الشر ق و دراتـــــــه فـرائد عـقـــدي
أي شيء فــي الغرب قد بهر النا س جمالاً ولم يكن منــه عندي
فترابي تبر ونهــــــــري فـــرات و سمائي مصقولـــــة كالفــرند
أينما سرتَ جـــــــدولٌ عند كَــرْم عند زهـــــــــر مدَنْر عند رَنـــْد
     



(مفرق : وسط الرأس – دراته : ممالك الشرق – فرائد : جواهر –  مُدنْر : مشرق متلألئ – رند : شجر طيب الرائحة) .                             [ أ ] ـ  التجربة الشعرية الناجحة هى ما امتزجت فيها الأفكار الجيدة بالمشاعر الصادقة . وضح ذلك من خلال هذه الأبيات .
[ ب ] ـ 1ـ استخرج من الأبيات صورة بلاغية ووضحها ثم اذكر قيمتها الفنية.
2ـ أسلوبا إنشائيا ، واذكر غرضه البلاغى . 3ـ محسنا بديعيا ، واذكر سر جماله .
[ جـ  ] بين إلى أي مدى تحققت الوحدة العضوية فى هذه الأبيات ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رابعا  : النصـــــــوص
من نص الصغيران أجب عن سؤالين مما يأتى على أن يكون الثالث منهما  :                            
1ـ  " منقطعان في ظلام الليل ، وليس على الأرض أهنأ من ليل الطفل النائم فهل يكون فيها أشقى من ليل الطفل الضائع ؟  نامت أحلامهما واستيقظت أعينهما للحقائق المظلمة الفظيعة ، وضاعا من البيت ويحسبان أن البيت هو الضائع منهما ، طفلان في وزن مثقالين من الإنسانية ولكنهما يحملان وزن قناطير من الرعب ".                                
[ أ ] ـ اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلى :
     1ـ الاستفهام في الفقرة :( للتحسر – للنفي – لإظهار الألم )                                                          
                        2ـ نامت أحلامهما صورة توحي : ( بكثرة الهموم – بالضياع – باليأس )                                                                              [ ب ] ـ قارن الكاتب بين الطفلين في موقفهما المؤلم وبين غيرهما من الأطفال النائمين الهادئين.فماذا أراد بهذه المقارنة ؟ [ جـ ] ـ ينحصر أدب الرافعي في مجالات ثلاثة ناقش ذلك ، ممثلا لها من الفقرة .                                                               [ د ]- 1ـ اكتب من النص ما يدل على فرحة اللقاء بين الأم وطفليها ، وتعانقهم جميعا .
2ـ استخرج من الفقرة : [ لونا بيانيا واذكر أثره – أسلوبا إنشائيا واذكر غرضه ـ محسنا بديعيا واذكر قيمته]
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2ـ " ولما وقفا بإزائنا ، كان هذا الصغير يقلب في وجوه الناس نظرات يتيمة ترتد على قلبه آلاما لا رحمة فيها ، إذ يشهد وجوهاً كثيرة ليس لها ذلك الشكل الإنسانى المحبوب الذي لا يعرفه الطفل من كل خلق الله إلا في اثنين : أمه وأبيه . ولما رأيت الطفلين ضممتهما إلى وألهيتهما عن كآبة القلب بسرور البطن ، فدفنت كل آلامهما في بعض قطع الحلواء ، فطعما واستضحكا ، وتطعما الحياة جديدة آمنة " .
[ أ ] ـ اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلى :
معنى " بإزائنا " :                 ( أمامنا – خلفنا – بمحاذاتنا – تجاهنا )
مقابل " سرور البطن " :          ( حزنها – جوعها – انقباضها – ألمها )
" الحلواء " جمعها :              ( حلويات – حلاوى – حلوى – حلوات )
[ ب ] تأثر الكاتب بحالة الطفلين . وضح ذلك .
[ جـ ] ـ ما الخصائص الفنية لأسلوب الرافعي ؟
[ د ]- " وتطعما الحياة جديدة آمنة " ما قيمة جديدة آمنة هنا ؟ وكيف كان الحال قبل ذلك ؟ ثم بين الفرق بين                         " استضحكا – ضحكا " ، ثم بين رأيك فى كلمة " دفنت " .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3ـ " وبينما نحن على ذلك إذ ارتفع سواد مقبل كأنه روح ليلة مظلمة تغشى الطريق , فتبينت فإذا امرأة تهفو كذات الجناحين وكأنها تنساق بقوة تحترق في داخلها ثم أخذتنا عيناها , فإذا هي أم الطفلين تبدو من لهفتها واستطارتها لولديها كأنما تحاول أن تختطفهما من بعيد بقوة قلبها وما عرفت أنها هي إلا بأن روحها كانت منتشرة على وجهها ملموسة في نظراتها إلى الصغيرين وكانت لها هيئة أم وضعت الجنة تحت قدميها "
[ أ ] اختر الصواب مما بين القوسين لما يلي :
المراد من ارتفع :    (علا – ظهر – سما – ارتقى )
مرادف " تغشى " : (تغطي – تخاف – تظلم – تسيطر )
مضاد " تهفو " :    ( تميل – تسكن – تبطئ – تنطلق )
" سواد كأنه روح ليلة مظلمة " تشبيه : ( مبتكر – غامض – واضح – جديد )
" ثـم " حرف عطف : ( للترتيب والتعقيب – للترتيب والاستئناف – للترتيب والتراخي – للترتيب والسرعة ) .
جاءت كلمة " قوة " نكرة : ( للتعظيم – للشمول والعموم – للتهويل – للتقليل )
[ ب ] كيف تعرف الكاتب على الأم قبل أن يتحدث إليها ؟ وما مظاهر الأمومة كما وردت في الفقرة ؟
[ جـ ] استخرج من الفقرة : [ لونا بيانيا واذكر أثره - أسلوب قصر واذكر وسيلته وغرضه ] .
[ د ] " صاح الطفلان فرحاً بلقاء الأم وأقبلت الأم عليهما فى اشتباك الأذرع " . اكتب مما حفظت ما يدل على هذا المعنى .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
خامسا النحو :
الوطن شعور ينمو في النفس ، ويزداد لهيبه في القلب اشتعالاً ، ويرسخ في الفؤاد كلما كبرت هموم الوطن ، وقد ظهر هذا الشعور جلياً في يوم الخامس والعشرين من شهر يناير في ميدان التحرير ، حيث أعلن الشعب ثورته على الظلم والفساد بوسائل مشروعة من أجل قيام دولة يسودها العدل والرخاء ، ويحترم المصري أخاه كل الاحترام . إن أمة دب فيها روح الوطنية وطمحت نفسها للتغيير لا تموت أبداً ، فليست الحرية بعزيزة عليها .
[ أ ] ـ أعرب ما فوق الخط في الفقرة السابقة.    
[ ب ] ـ استخرج من الفقرة  ما يلي :
1ـ مصدراً لفعل خماسي ، وزنه                                   2ـ خبراً لحرف ناسخ ، وبين نوعه
3ـ جملة تقع نعتاً ، وبين موقعها الإعرابي                       4ـ ضميراً في محل نصب ، وآخر في محل جر.
5ـ جملة فى محل جر واذكر السبب .                             6ـ حرف جر زائدا ، وأعرب الاسم بعده .
[ جـ ]ـ " وقف المصري في ميدان التحرير مرفوعة رأسه " - وقف المصري في ميدان التحرير رافعاً رأسه "أعرب كلمة الرأس " في المثالين .
[ د ] ـ " المصريون سعداء بقواتهم المسلحة  .  " أدخل على الجملة فعلاً يفيد الشروع ، وغير ما يلزم .
[ هـ ] ـ " لن تتقدم مصر إلا بالمصريين " ." ضع " غير " بدلاً من " إلا "  ثم أعرب ما بعد غير .   "
[ و ]1ـ في أي مادة تكشف في معجمك عن كلمة الميدان ؟  
2ـ  " أنت تعلو بالعلم "  اجعل الضمير فيما سبق للجمع بنوعيه ، ثم زن الفعل في الحالتين       .
      3ـ " يسعى الإنسان لطلب العلم - يكون محققاً المراد " اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة .
4ـ "  بادأني الصديق بالتحية " . ابن الجملة للمجهول ، وغير ما يلزم .
      5ـ " لا يحمى الوطن إلا أبناؤه المخلصون " . ضع " غير " مكان " إلا " وأعربها وما بعدها .
      6ـ " إن تكن الداعى إلى الخير تصبح الأعلى مكانة " . خاطب بالعبارة السابقة المثنى المؤنث .
      7ـ إنما أنتم مخلصون- إنما تنال الثمرة بالإخلاص في العمل. احذف  " ما " واكتب الجملتين صحيحتي 8ـ " الرجال يرجون رحمة ربهم - النساء يرجون رحمة ربهم " . زن الفعل ( يرجون) في الجملتين .                          9ـ " يزيد عمر الإنسان - ينقص الباقي منه "  اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة ، واجعل جواب الشرط واجب الاقتران بالفاء .         10ـ  أنت ساع إلى الخير . خاطب بالعبارة السابقة مثنى المؤنث وجمع المذكر .       12ـ  إذا خشيت الله حظيت برضاه . ضع أداة الشرط )إنْ(  بدلا من ( إذا ) مع جعل فعل الشرط وجوابه مضارعين  وغير ما يلزم.     13ـ " لتبن مسجدا على الصخرة " ، " ابن مسجدا على الصخرة " . وضح الفرق بين الفعلين من حيث الإعراب والبناء .      14ـ "والله ليكسبن عمر رضا الله ." اجعل الفعل ممتنع التوكيد بالنون ، وغير ما يلزم .  15ـ (يثور شباب مصر - لن يقف أمامهم ظالم) . اربط ما سبق بأداة شرط جازمة ، وغير ما يلزم .                     16-(يهتدي) أسند هذا الفعل إلي (ياء المخاطبة) وإلي (نون النسوة) ثم زنهما.                                        17ـ من نأى عن الصغائر رضى لنفسه أعلى الدرجات . اجعل فعلي الشرط والجواب مضارعين واكتب الجملة صحيحة .



جــــمهوريـــة مصــر العربيـــة
    وزارة التربية والتعليم
امتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية2014
اللغة العربية                     [ الدور الأول / تجريبى ]                        الزمن : ساعتان
                                                                             
أولا : التعبيــر
[ أ ] - اكتب في واحد فقط من الموضوعات الآتية :
1ـ لم تعد الأم وحدها ولم بعد الأب وحده هما اللذان يربيان أولادهما وإنما هناك طرف ثالث يستقي منه الأولاد ثقافتهم وهي وسائل الإعلام المختلفة والمتعددة .
2ـ صحراء مصر مليئة بالخيرات وفيها متسع للشباب ليبدءوا حياتهم العملية .. وجه كلمة للشاب وللقائمين علي شئون الدولة ... بخصوص هذا الموضوع .
3ـ السوق العربية المشتركة أمل نتطلع إليه جميعا لتحقيقه .
ب- التعبير الوظيفي: ـ اكتب ثلاث عبارات تتضمن " أوافق – و لا أوافق "
ثانيا : القراءة
المجموعة الأولى  : من كتاب ( الأيام ) :
أجب عن سؤالين فقط من الأسئلة الآتية على أن يكون الثالث منهما :
1ـ وكان يذكر هذا كله فيحزن، ولكنه لم يقل شيئاًَ ولم يظهر حزناً، وإنما يتكلف الابتسام ولو قد أرسل نفسه مع طبيعتها لبكي ولأبكي من حوله أباه وأخويه وانطلق القطار ومضت ساعات ورأي صاحبنا نفسه في القاهرة بين جماعة من الجماعتين.
[ أ ] (طبيعة ـ نفس) هات جمع الكلمتين، ثم ضع جمع الثانية في جملة من عندك.
[ ب ] لم كان الصبي يشك في أنه سيسافر إلي القاهرة؟ وما الذي قطع الشك باليقين؟
[جـ ] 1ـ ما سبب حزن الصبي بالرغم من تحقق أمله بالسفر إلي القاهرة والانتساب للأزهر؟
      2ـ ماذا كان رأي أسرة الصبي في زيارة القبور ؟ وهل تغير ؟ موضحاً .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2ـ وأنا أرجو أن أعيش حتى أري أخاك قاضياً، وأراك من علماء الأزهر، فقد جلست إلي أحد أعمدته ومن حولك حلقة واسعة بعيدة المدى.
[ أ ] تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين: ـ
1ـ جمع(قاضي) : [ قضاة ـ أقضية ـ قواضي].
2ـ معني(المدي) : [ الهدف ـ الغاية والنهاية ـ البداية].
3ـ المتحدث في هذه العبارة :     ( أمه ـ أخته الكبرىـ والد الفتي).
[ ب ] في أي مناسبة قيلت هذه العبارة ؟
[ جـ ] 1ـ لقد كان الصبي يكابد آلام حزن عميق.. فبم تعلل ذلك؟
       2ـ لم يكن أول درس يحضره الصبي في القاهرة له ، فلمن ؟ وما موضوع الدرس ؟ ولماذا لم يكن اسم قائل
         الدرس غريباً على سمع الصبي ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3ـ إنك يا ابنتي لساذجة سليمة القلب، طيبة النفس، أنت في التاسعة من عمرك في هذه السن التي يُعجب فيها الأطفال بآبائهم وأمهاتهم، ويتخذونهم مثلاً عليا في الحياة... ويفاخرون بهم إذا تحدثوا إلي أقرانهم أثناء اللعب.
[ أ ] تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي: ـ
1ـ (الحياة) جمعها [الحيوات ـ الحاديات ـ الحيات].
2ـ (أقران) مفردها [قرن ـ قارن ـ قرين ].
3ـ (عليا) مضادها [صغري ـ دنيا ـ قربي].
[ ب ] كان الكاتب مشفقاً من مصارحة ابنته بحقيقة ما كان من طفولته وصباه. وضح ذلك.
[ جـ ]1ـ  لم كان الكاتب ينظم الأكاذيب لوالديه إذا سألاه عن مأكله ومعاشه في الأزهر؟
      2ـ كيف كان حال الطفلة الصغيرة وأبوها يقص عليها قصة الملك أوديب ؟ وبم فسر الكاتب لابنته شعورها آنذاك؟
      3ـ ما رأي طه حسين في رغبة ابنته أن تحيا حياته وهو في الثامنة ؟
المجموعة الثانية : من كتاب القراءة ذى الموضوعات المتعددة :
أجب عن سؤالين فقط من الأسئلة الآتية على أن يكون الثالث منهما : [ القدس مدينة عربية إسلامية ]:
1ـ "ومنذ ذلك التاريخ أصبحت مدينة القدس إسلامية تابعة في إدارتها طبقا للتقسيم الإدارى لجند فلسطين ، ووفدت القبائل العربية إلى الشام ، ودخلت هذه القبائل في التكوين الاجتماعي للمدن القديمة "
[ أ ]– اختر الصواب مما بين القوسين :                            
1ـ مرادف " تابعة " هو : [ موالية ـ مؤيدة ـ خاضعة ـ ثائرة ]
2ـ مضاد " وفدت " :   [ تقهقرت ـ هربت ـ تراجعت ـ رجعت ]
3ـ دخول القبائل في التكوين الاجتماعي للمدن القديمة يدل على :            [ إجبارهم ـ حبهم ـ خوفهم ـ مكرهم ]                                                                                                                          
[ ب ] ـ أصبحت مدينة القدس إسلامية فى تلك الفترة . ما الذى ترتب على ذلك؟ وكيف تعامل عمر مع أهلها
[ جـ]ـ ماذا تضمنت العهدة العمرية لأهل القدس ؟ وضح رأيك فيها معللا لما تقول .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2ـ " هي مجتلى عين موسى ، ومهوى قلب عيسى ومسرى ومعراج نبينا محمد ـ صلى الله عليه وسلم  ـ وهي قدس الأديان الثلاثة ، وقبلة الإسلام الأولى ، ومعبد الشرق والغرب ، أروع مدن الكنعانيين ورمز وحدة دين الله الواحد القهار
[ أ ]  - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
  1 - " مجتلى " الاجتلاء هو :       (الارتحال والابتعاد - الوقوف والانتظار - النظر والاشتياق - الترقب والاحتمال)  
  2 - " وحدة "  مضادها :            (اختلاف - انتشار - فرقة - نقصان)
  3 - " الأولى " جمعها :              (الأول – الأوائل – الأولات – الأولون)
[ ب]  -  اذكر اسمين آخرين للقدس ، وبين دور مصرالتاريخي في إعمارها .
[ جـ]  - علل لما يأتي :
  1 – رفض عمر بن الخطاب أن يصلي داخل كنيسة  القيامة .
  2 – كان القضاء على الخلافة الفاطمية في مصر خطوة إلى تخليص القدس من الصليبيين .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3ـ " وإذا كان اليهود قد نشروا الأكاذيب ، وزيفوا الحقائق فيما يتعلق بالقدس ، وحاولوا إقناع العالم زورا وبهتانا بأنهم هم الذين أنشأوا وشيدوا مدينة القدس ..... فإن المصادر التاريخية والأثرية القديمة تكشف أكاذيب اليهود "
[ أ ]  - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1ـ " الأكاذيب " مفردها :                ( الكذب ـ الأكذب ـ الكذوب ـ الأكذوبة )
2ـ " زيفوا " مضادها :                  ( حسنوا ـ أعلنوا ـ وضحوا ـ ثبتوا )
3ـ " نشروا " معناها :                  ( فرقوا ـ بسطوا ـ أخرجوا ـ أذاعوا )
[ ب ] لليهود أساليبهم الخادعة لنشر الأكاذيب حول القدس . وضح ذلك ، مبينا الأدلة التى تكشف كذبهم .
[ جـ ] 1ـ ما الدليل على تسامح الإسلام مع أهل الديانات الأخرى ؟
2ـ علل ـ للقدس مكانة عظيمة عند أهل الديانات السماوية .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثالثا : تاريخ الأدب والبلاغـة
1ـ لماذا وجد شعراء الرومانسية الشعر فى حاجة إلى مزيد من التطوير والتجديد؟
2ـ ما الذى لفت خيل مطران الأنظار إليه ؟ وما الذى أكد علية فى مقدمة ديوانه ؟
3ـ تطورت القصيدة على يد خليل مطران . اذكر ثلاثا من خطوات هذا التطور .
4ـ ضع علامة ( ) أمام الصواب وعلامة ( ) أمام الخطأ .
أ - تأثر مطران بالأدب الفرنسي ( )
ب - دعا مطران إلى أن تكون القصيدة بناء كلياً متماسكاً في جملتها ( )
ج - لم يتأثر مطران بمعاني القدماء وأخليتهم ( )
د - دعا مطران إلي اتجاهه علانية ودافع عنه ( )
هـ - لقب خليل مطران بشاعر القطرين ( )
و - كان مطران يهتم بتحليل المشاعر الإنسانية ( )
سؤال فائقين :
ما الفرق بين عناية مطران بالألفاظ وعناية الكلاسيكيين بها ؟

البـــــــــلاغة : - في حب مصر يقول الشاعر :
مصر كانــت و ما زالت لكـــــم كعبة الرحمـن و للأمن ظلالـــه
مصر لم تتـرك أخــــا في محنة أو تهادن ظالما فـي الحق هاله
مصر لم تبخـــل على سائلهــــا طلب العــون ولم تغفل سؤالــه
بالدم الحـــــــــــر الذي تبذلـــه في سمــــاح قل أن تلقوا مثاله
[ أ ] - جاءت أفكار الشاعر نابعة من عاطفته و معبرة عنها أصدق تعبير .. دلل على ذلك من الأبيات .
[ ب ]  - لم اعتمد الشاعر على الأسلوب الخبري ؟
[ جـ ]  - ما دلالة تكرار الشاعر لكلمة مصر ؟ وما الصورة البلاغية فى البيت الأول ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رابعا  : النصـــــــوص
ـ من نص "المساء " ، أجب عن سؤالين فقط من الأسئلة التالية " إجبارى " :
إني أقمت على التعلة بالمنـــــى          في غربة – قالوا – تكون دوائي
إن يشف هذا الجسم طيب هوائها        أيلطف النيران طيب الهـــــــواء ؟
عبث طوافي في البلاد وعــــــلة          في علة منفاي لا ستشفــــــــاء
متفرد بصبابتــــي ، متفـــــــــرد           بكآبتــــــــي ، متفرد بعنــــــــائي
[ أ ]  - اختر الإجابة الصحيحة لما يلي مما بين القوسين :
مرادف « التعلة » :        [ الصبر على المرض – التعلل والتشاغل – الحجة والدليل – التأمر والتدبر ]
مفرد « المنى » : [ المَنية – المُنية – الأمنية – كل ما سبق ] .
مقابل « كآبتي » : [ رضاي – راحتى – سعادتي – اطمئناني ] .
مقابل « عنائي » : [ سعادتي – راحتى – ابتسامى – انتصاري ].
مرادف « صبابتى » :          [ صغري – شوقي – إدراكي – هجراني ] .  
[ ب ]  - يكشف البيت الأول عن فجوة بين توقعات الشاعر وواقعه كيف ذلك ؟
[ جـ ]  - ما نوع الاستفهام في البيت الثاني ؟ وما دوره في التعبير عما أراده الشاعر ؟
[ د ]  - ( عبث طوافي  ،  في علة منفاي )  في هاتين العبارتين تقديم وتأخير ما الغرض البلاغي منه ؟
[ هـ ]  - يعد مطران رائد النزعة الرومانسية  في الشعر العربي الحديث وصاحب التيار الوجداني فيه الى أي مدى تظهر في القصيدة هذه الريادة ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ياللغروب وما بـــــه من عـبـرة                     للمستهــام وعـبـرة لـلرائـــــــــى
أوليس نزعــــا للنهار وصرعة               للشمس بين مآتــم الأضــــــواء؟
ولقد ذكرتك والنهـــار مــــودع والقـلب بين مـهابـة ورجــــــــاء
[ أ ]  - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الصواب مما بين القوسين فيما يلي:
1 – مضاد " صرعة " :    ( سلام – وئام – حياة – أمان )
2 – معني " عبرة " :    ( درس – عظة – دمعة – فهم )
3 – " أو ليس نزعا للنهار ؟ " استفهام غرضه : ( اليأس – التقرير – التنبيه – النفي )
[ ب ]  - عبر عن أفكار الشاعر . موضحا مدي دقته في " مآتم الأضواء " .
[ جـ ]  - 1 – حدد نوع الخيال وأثره : " صرعة الشمس " .   2 – ما دلالة استخدام الجمل الاسمية في الأبيات ؟
[ د ]  - حدد الغرض الذي ينتمي إليه النص . وبين ما فيه من تجديد.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
                                         شاك إلي البحر اضطراب خواطري                 فيجيبنى برياحه الهوجــــــاء
                                         ثاو على صخر أصــــــــم وليت لي                قلبا كهذي الصخرة الصمـــاء
                                         ينتابها موج كموج مكارهــــي                 ويفتها كالسقم في أعضائـــي
                                         والبحر خفاق الجوانب ضائـــــــق                كمداً كصدري ساعة الإمساء
[ أ ]  - اختر الإجابة الصحيحة لما يلي مما بين القوسين :
جمع « هوجاء » : [ هوجاوات  - هوج – هواج – الأولي والثانية ] .
مرادف « ينتابها » : [ يدركها – يصيبها – يحطمها – يتوالي عليها – الثانية والرابعة ] .
مفرد « خواطر » : [ خطر – خاطرة – مخاطر – خطورة ] .
جمع « أصم » : [ صمم – صوامت – صم – صوائم ] .
[ب ]   – في الأبيات لوحة فنية . وضحها مبينا عناصرها .
[ جـ ]  علل : 1ـ توجه الشاعر بشكواه إلي البحر لا الصخر      2ـ ما الذي يتمناه الشاعر في البيت الثاني ؟ ولماذا ؟
[ د ]  - لم يضيق صدر البحر كمدا في البيت الرابع ؟  وما وجه الصلة بين هذا والحالة النفسية للشاعر ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
خامسا النحو :
" القوة الحقيقية هى أن تملك نفسك عند الغضب . إن هذه القوة نفسها ـ وما من أحد ينكر قيمتها ـ هى التى تمنح العلاقات الإنسانية سلامها وسلامتها وحبورها وانتصارها ، وهى مانعة الإنسان من أن يهوى فى مزالق الحمق والتهور ، ومهاوى التمزق والقطيعة . وحين تكون هذه القوة سمة الشخصية بالنسبة لأفراد المجتمع فإن العلاقات الإنسانية تستقر على قواعد صلبة لا تهتز ولا تتداعى " .          
[ أ ] ـ أعرب ما تحته خط في هذه الفقرة .
[ ب ] ـ  استخرج من الفقرة السابقة :
" اسم فاعل عاملاً ، وأعرب معموله ـ جملة تقع خبرا لناسخ ، وبين موقعها الإعرابى . اسما مجرورا بحرف جر زائد ، وأعرب الاسم بعده ـ توكيدا معنويا ، وبين علامة إعرابه ـ مصدرا مؤولا واذكر موقعه الإعرابى ـ اسما منسوبا واذكر المنسوب إليه ـ مصدرا لفعل خماسى واذكر فعله جملة نعت واذكر موقعها .
[ جـ ] ـ 1ـ " يملك لسانه عند الغضب " ـ " لن يرمى  نفسه فى مزالق الحمق " اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة                  
          مع ضبط الفعلين فى الجملتين بالشكل .
2ـ اجعل كلمة [ إكرام ] مفعولا مطلقا مرة ، ومفعولا لأجله مرة أخرى فى جملتين مفيدتين .
[ د ]    1ـ استسلم المجرم نفسه للشرطة ، وقدم نفسه للمحاكمة .
2ـ تحرص كل الأجهزة الأمنية على استئصال الإرهاب كل الحرص .( اضبط كل كلمة تحتها خط مع بيان
                                                                               السبب)
3ـ إن ينمو وعينا بمخاطر الإرهاب سوف نبذل الجهد  لمواجهته . [ صوب الخطأ ]
4ـ " لا يسعد وجداننا إلا ذو خلق حسن " . ضع " غير " مكان " إلا " واضبطها ، وأعرب ما بعدها .
5ـ يفوز بالاحترام والتقدير من يرقى بأدبه . كون من الجملة أسلوب شرط مستخدما " من " الشرطية وغير
ما يلزم .
         6ـ العرب يعلو شأنهم بالتقدم العلمى " كون من الجملة السابقة أسلوب اختصاص واضبط المختص .
         7ـ اجعل " عزة النفس " مخصوصا بالمدح واضبطه .
         8ـ " ينتصر العرب بالاتحاد " اجعل الفعل فى  هذه الجملة جائز التوكيد بالنون فى جملته .
         9ـ " ما انتصر إلا الشجعان " ضع " غير " مكان " إلا " فى الجملة السابقة ، واضبط " غير " وما بعدها .
         10ـ " يسعى العرب لتحقيق النصر " اجعل الفعل " يسعى"واجب البناء على الفتح فى جملته،وغير ما يلزم .
         11ــ ( الاتصاف بالحلم ) اجعل ما بين القوسين متعجباً منه وأعربه . وبين مادة ( يتصف )
         12- هبت الطيور مغردة – هبت الطيور تغرد .  وضح الفرق بين الفعل " هبت " فى المثال الأول والفعل "
               هبت " فى المثال الثانى .
      13 - لعل الله يأتى بالفرج –عسى الله أن يأتى بالفرج . وازن بين لعل ، وعسى من حيث المعنى والاستعمال .
        14ـ كان فى المحكمة القضاة – كان فى المحكمة قضاؤها . بين حكم تقديم الخبر فى المثالين ، مع التعليل
        15ـ " اختلفت ردود الأفعال على كلا الجانبين " اجعل ( كلا ) للتوكيد مع إعادة كتابة الجملة صحيحة .
        16ـ " كتب الطالب القصيدة مسرعا " – " كتب الطالب القصيدة سريعاً " أعرب ما تحته خط .
        17ـ ( إلا يكن إحساسنا بالتعمق فى كتاب الله فلن نسعد )  ( وضح نوع الأسلوب واذكر مكوناته )
         18- إنه شاعر شعره رقيق ، والدولة تقدره ، وتهدى إليه وساما .   ( بين نوع الضمير المتصل بالحرف
                والاسم والفعل ، ثم أعربه )
          19ـ ليتخلصن الناس من أسباب القلق – والله ليتخلصن الناس من أسباب القلق  ( بين نوع اللام المتصلة
                بالفعلين ، وحكم توكيد هذين الفعلين بالنون ) .
         20- الناس حرصوا على الرياضة – احرصوا على الرياضة  ( وضح علامة بناء الفعلين فى الجملتين مع
                التعليل )
         21- نعمنا معا بالهدوء : ( أعرب كلمة " معا " ثم اجعلها ظرف مكان فى جملة أخرى ) .
avatar
avatar
avatar
avatar
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى