مدرس اون لايندخول

مراجعة رقم (4) لغة عربية ثالثة ثانوى 2015

الصغيران…… للرافعى ( حفظ ودراسة )
س1 : " فى تلك الساعة كانت الأرض قد عريت إلا من أواخرَ الناس وطوارِقِ الليل ، وبقية من يقظة النهار تحبو فى الطريق ذاهبة إلى مضاجعها،فبينا أمد عينى ، وأديرهما فى مفتتح الطريق ومنقطعة ، إذ انتفضت انتفاضة الذعر ، ووثبت رجة القلب بجسمى كله كما تثب اللسعة بملسوعها،ذلك حين أبصرت الطفلين".
أ ) هات مرادف " عريت ، وثبت " ومفرد " أواخر ، طوارق "
  ثم بين المراد بكل من " أواخر الناس ، طوارق الليل ، مفتتح الطريق ، منقطعة " .
ب ) كيف صور الكاتب مسرح أحداث قصته ؟ وما العاطفة المسيطرة عليه ؟
جـ ) " ذلك حين أبصرت الطفلين " ما المشار إليه فى هذه الجملة ؟ ولم أخر الكاتب هذه العبارة .
د ) استخرج صورة خيالية ، ومحسناً بديعياً وبين نوعيهما .
س2 : "تتبين الخوف فى عيونهما الصغيران ، وتراه يفيض منهما على ما حولهما ! حتى ليحسب كلاهما أن المنازل عن يمينه وشماله أطفال مذعورة . ويتلفتان كما تتلفت الشاةُ الضالةُ عن قطيعها ، لا يتحرك فى دمهما بالغريزة إلا خوف الذئب . ويتسحبان معاً وراء الأشعةِ المنبثقةِ فى الطرق ، كأن أضواء المصابيح هى طريق قلبيهما الصغيرين "
أ ) هات مرادف " مذعورة ، المنبثقة " ، جمع " شاة ، الغريزة " ، مرادف " يتسحبان " .
ب ) اشرح بأسلوبك هذه الفقرة .
جـ ) عين من الفقرة لوناً بيانياً وآخر بديعياً وبين القيمة الفنية لكل منهما ؟
د ) استخرج من العبارة أسلوب قصر وضحه وبين أثره الفنى ؟
هـ ) ماذا يمثل هذا النص من اتجاهات النثر الفنى ؟ وما ابرز سماته ؟
و ) إلى أى مدى وفق الكاتب فى استخدام الفعلين " تتبين ، تراه " فى موضعيهما من الفقرة ؟
س3 : " يا من لا اله إلا هو … من سواك لهاتين النملتين فى جنح هذا الليل الذى يشبه نقطة من غضبك ؟ لقد أخرجتهما فى هذا الضياع مخرج اصغر موعظة للعين تنبه اكبر حقيقة فى القلب وعرضت منهما للإنسانية صورة لو وفق مخلوق عبقرى ، فرسمها لجذب لها كل أحزان النفس ، صورة الحب يمشى متسانداً إلى صدر الرحمة فى طريق المصادفة المجهولة من أوله إلى آخره "
أ ) هات مرادف " سواك ، جنح ، تنبه ، عبقرى " ثم بين المراد بكل من " النملتين ، أكبر حقيقة فى القلب ، الحب  " ، واجمع " موعظة ، عبقرى " .
ب ) عبر عن الفقرة السابقة بأسلوبك وبين الإحساس المسيطر على الكاتب فيها .
جـ ) عين من الفقرة صورتين مختلفتين ، ومحسناً بديعياً .
د ) يظهر فى الفقرة تأثر الكاتب بالروح الدينية . وضح ذلك .
هـ ) للرافعى خصائص فنية تميز أسلوبه فى الكتابة وضحها ؟
س4 : " وقد أسندت منكبه إلى صدرها وهى تمشى فلا أدرى إن كان ذلك لتحمل عنه بعض تعبه فلا يتساقط أو   ليكون بها أكبر من جسمه الضئيل فلا يخاف أو لأنها حين لم تستطيع أن تفهمه ما فى قلبها بلغة اللسان أفاضته على جسمه بلغة اللمس ، أو لا هذا ولا ذاك إنما هى تستمد من رجولته الصغيرة حماية لأنوثتها بوحى الطبيعة التى رسخت فيها "
أ ) هات مضاد " الضئيل " ، ومرادف " رسخت " ، وجمع " منكب " فى جمل مفيدة 0
    ثم بين المراد بكل من " لغة اللسان ، لغة اللمس " ؟
ب ) علل الكاتب إسناد الطفلة أخاها إلى صدرها بعدة تعليلات 0 وضح ذلك ؟
جـ ) عين من الفقرة : أسلوب قصر ، تقديماً بلاغياً ووضح كلا .
س5 : " وبينما نحن على ذلك إذا ارتفع سواد فقيل كأنه روح ليلة مظلمة تغشى الطريق ، فتبينت ، فإذا امرأة تـهفو كذات الجناحين ، وكأنها تنساق بقوة تحترق فى داخلها ثم أخذتنا عيناها ، فإذا هى أم الطفلين ، تبدو من لهفتها واستطارتها  لولديها كأنما تحاول أن تختطفهما من بعيد بقوة قلبها وما عرفت أنـها هى إلا بأن روحها كانت منتشرة على وجهها، ملموسة فى نظرتها إلى الصغيرين وكانت لـها هيئة أم وضعت الجنة تحت قدميها"
أ ) ماذا أفادت " إذ " وما المشار إليه فى صدر العبارة،ومرادف " تغشى"،ومضاد "تحترق" ؟
ب ) اشرح العبارة بأسلوبك وبين كيف استدل الكاتب على أن هذه المرأة هى أم الطفلين ؟
جـ ) فى الفقرة عبارة بها غموض حددها وعبارة أخرى بدت فيها نزعة الكاتب الدينية وضحها ؟
د ) ما قيمة عطف " استطارتها " على " لهفتها " ثم حدد من الفقرة أسلوب قصر ووضحه ، وصورة خيالية ؟
هـ ) يمكن حصر أدب الرافعى فى ثلاثة اتجاهات 0 اذكرها ؟

الأدب (أسئلة على المقال) س1 : عرف المقال  ؟                                      
س2 : ما أنواع المقال من حيث : الشكل والمضمون والأسلوب ؟
س3 : تكلم عن السمات الفنية لكل المقالات ؟                      
س4 : ما السمات الأسلوبية لكل المقالات ؟

بلاغة                  
لا أحب الإنسان يرضخ للو
هم ، ويرضى بتهافت الأمانى

إن حيا يهاب أن يلمس النو
ر كميت فى ظلمة الأكفان

وحياة أمد فيها التوقى
لا توازى فى المجد بضع ثوان

الشجاع الشجاع عندى من أمسى
يغنى والدمع فى الأجفان

أ ) ما العاطفة التى سيطرت على الشاعر ؟ وما أثرها فى اختيار الألفاظ ؟
ب ) استخدم الشاعر المقابلة لتوضيح فكرته 0 ذلل على ذلك موضحاً من الأبيات .
جـ ) وضح فى ضوء هذه الأبيات دور الخيال فى إثراء التجربة الشعرية .

الأيام  الجزء الثانى  ( 1 -  5 )
س1 : " كان يترك أذن عن يمينه مدخل تلك الطبقة من الطبقات التى لم يكن يسكنها طلاب العلم ، وإنما كان يسكنها أخلاط من العمال والباعة ويمضى مصعداً حتى يبلغ الطبقة الثانية فلا يكاد يبلغها حتى تجد نفسه المكدودة شيئاً من الراحة يأتيه من هذا الهواء الطلق الذى كان يبيح له التنفس بعد أن كاد يختنق"
أ ) هات مفرد " أخلاط " ، ومرادف " مكدودة "
ب ) أين يشعر صاحبنا بالراحة ؟ وأين يشعر بالاختناق ؟
جـ ) علام يدل تأثر الصبى بحال الببغاء التى سجنها صاحبها الفارسى فى هذا القفص ؟
س2 : " فقد كان فى ذلك الطور مشرداً مفرق النفس مضطرب الخطى ممتلئ القلب بهذه الحيرة المضلة الباهظة التى تفسد على المرء حياته ، وتجعله يتقدم أمامه لا على غير هدى فى طريقه المادية وحدها – فقد كان محتوماً عليه – بل على غير هدى فى طريقه المعنوية أيضاً ؟ "
أ ) ضع مرادف "الحيرة" ، وجمع "الباهظة" فى جملتين من عندك .
ب ) اذكر المقصود بالطور فى الفقرة ، ثم صف حال الصبى وهو فى هذا الطور .
س3 : " واقبل إلى القاهرة وإلى الأزهر يريد أن يلقى نفسه فى هذا البحر فيشرب منه ما شاء الله أن يشرب ثم يموت غرقاً .. وأى موت أحب إلى الرجل النبيل من هذا الموت الذى يأتيه من العلم وياتيه وهو غرق فى العلم ، كانت هذه الخواطر كلها تثور فى نفسه الناشئة فجأة "
أ ) ضع جمع كلمة "النبيل" ، ومفرد " الخواطر " فى جملتين من إنشائك .
ب ) لم اقبل الصبى إلى القاهرة .
جـ ) ما البحر المتحدث عنه فى الفقرة ؟ وما القيمة الإيحائية لقول الكاتب " يموت فيه غرقاً  " ؟
س4 : " فهؤلاء الطلاب يقبلون ، وهذه الأصوات ترفع وهذا الدوى ينعقد ، وهؤلاء الشيوخ ترفع أصواتهم لتبلغ آذان التلاميذ ، بل هؤلاء الشيوخ يضطرون أن ينطقوا بهذه الصيغة التى تؤذن بانتهاء الدرس .."
أ ) ضع مرادف "الدوى" ، وجمع "صيغة " فى جملتين من إنشائك .
ب ) قل ما تعرفه عن الشيخ "بخيت" مبيناً أثره على الصبى . وما الصيغة التى تؤذن بانتهاء الدرس .
س5 : " ولكن لأنه كان يستحى أن يفاجئه أحد المارة فيراه وهو يسعى متمهلاً مضطرب الخطى ، وكان يشفق أن يفاجئه أخوه الذى كان يلم بالغرفة من حين إلى حين ليأخذ كتاباً أو أداة أو لوناً من ألوان الطعام التى تدخر ليتبلغ بـها أثناء الشاى فى غير أوقات الإفطار أو العشاء "
أ ) " المارة – أثناء – حين " ضع مفرد الأولى والثانية ، وجمع الثالثة فى جمل من إنشائك .
ب ) ما المكان الذى يريد الصبى أن يصل إليه ؟ ومن منعه ؟
جـ ) ( ألوان الطعام تدخر ليتبلغ بـها ) – ( ألوان الطعام تدخر ليأكلها ) أى التعبيرين أنسب وأدق للسياق؟ولماذا؟
س6 : " وربما أخذته إغفاءة وهو جالس فى مكانه ، وربما اشتدت عليه هذه الإغفاءة فاضطرته إلى أن يستلقى ويسلم نفسه للنوم ، وكان يسمع من أمه أن نوم العصر بغيض مؤذ للأجسام والنفوس ، ولكن كيف السبيل إلى أن يرد عن نفسه هذا النوم البغيض ، ولكنه يهب فزعاً مذعوراً ، فقد سمع صوتاً يدعوه بهذه الكلمة التى رنت فى آذانه أعواماً وأعواماً . "
أ ) ضع مرادف "بغيض" ، ومضاد "فزع" فى جملتين من تعبيرك .
ب ) ما الكلمة التى رنت فى آذان الصبى أعواماً ؟ ومن قائلها عقب هذه الفقرة ؟ وما المناسبة ؟
س7 : " وكان يجد فى المصباح إذا أضىء جليساً له ومؤنساً ، وكان يجد فى الظلمة وحشة لعلها كانت تأتيه من عقله الناشئ ومن حسه المضطرب والغريب أنه كان يجد للظلمة صوتاً يبلغ أذنيه ، صوتاً متصلاً يشبه طنين البعوض لولا أنه غليظ ممتلئ وكان هذا الصوت يبلغ اذنيه فيؤذيهما ، ويبلغ قلبه فيملؤه روعاً "
أ ) هات مرادف " وحشة " ، وجمع " غليظ " .
ب ) متى يشعر الصبى بأن الليل قد اقبل ؟ صف جلسته بعد ذلك .
جـ ) هل كان للصبى فى حاجة إلى الضوء ولماذا ؟
س8 : " والصبى يعجب لهذين الصوتين اللذين يعنفان حين يسكن الليل وينام الناس ويحسن الرفق واللذين يرقان ويلطفان حين ينشط النهار ويستيقظ الناس ويتاح للأصوات أن ترفع وأن تأخذ حظها من الحرية والنشاط ، وهو مع ذلك مضطر إلى سكونه ، ومشفق إن تحرك أن ينبه أخاه "
أ ) ضع جمع "النهار " ، ومرادف "حظ" فى جملتين من عندك .
ب ) لم لم يخرج الصبى إلى صلاة الفجر رغم استماعه إلى المؤذن ؟
جـ ) " الصوتان يعنفان حين يسكن الليل ويلطفان حين ينشط النهار " علل .
س9 : " وكانوا يملئون أفواههم بأنهم تلاميذ هؤلاء الأئمة وبأنهم من تلاميذهم المقربين المصطفين ، ولم يكونوا يكتفون بالاختلاف إلى هؤلاء الشيوخ فى دروسهم ، وإنما كانوا يزورون شيوخهم فى بيوتهم ، وربما شاركوهم فى بعض البحث "
أ ) هات مرادف " الاختلاف إلى " ، وجمع " البحث " .
ب ) من الشيوخ المتحدث عنهم فى الفقرة ؟
جـ ) على أى أساس قامت العلاقة بين التلاميذ والأساتذة كما فهمت من الفقرة ؟

الأرقام العربية الأصيلة
س1 : " لم يعرف التاريخ حضارة من الحضارات إلا ولها نظام للترقيم ، وما زالتا بعض نظم الترقيم القديمة تعيش على هامش بعض الحضارات حتى اليوم "
أ ) هات مرادف "الترقيم" ، ومضاد "نظام" ، وجمع "هامش" .
ب ) ما فائدة الترقيم فى حياة الإنسان ؟
جـ ) اذكر نظاماً قديماً للترقيم العربى ، ثم قارن بينه وبين الترقيم الحالى .
د ) ما الجمال فى قوله "تعيش على هامش بعض الحضارات" ؟
س2 : " عرف العرب حساب الجُمل قديماً وما زلنا نستخدمه فى الرياضيات فـ( أبجد هوز حطى كلمن ) هى جزء من نظام حساب الجُمل لذى تأخذ حروفه العربية أرقاماً تبدأ من الواحد الصحيح باسلوب يختلف عن منظومة الأرقام العربية الأصيلة الحديثة "
أ ) هات مرادف "منظومة" ، ومضاد " الصحيحة " ، وجمع " أسلوب " .
ب ) ما المقصود من حساب الجُمل ؟ وفيم يستخدم ؟
جـ ) فيم يختلف نظام الجُمل عن منظومة الأرقام العربية الحديثة ؟
هـ ) لم عرفت الأعداد فى أنحاء الدنيا باسم الأرقام العربية ؟
س3 : " لقد واكبت هذه الأرقام حضارتنا بصورة منتظمة منذ تاريخ اختراعها ببغداد وحتى يومنا هذا لمدة تزيد على اثنى عشر قرناً ، ولهذا فإن جَلّ تراث أمتنا قد كُتب بها."
أ ) هات مرادف "واكبت" ، ومضاد "جُلّ" ، ومادة " تراث " .
ب ) فى العبارة مقدمة ونتيجتها .. وضح ذلك .
جـ ) مم تتكون منظومة الرقم العربى ؟
د ) يزعم البعض أن الأرقام العربية هندية الأصل .. فبم ترد عليهم ؟

النحو (مراجعة عامـــــة)
" إن مياه النيل ثروة عظيمة كانت تضيع فى البحر قبل بناء السد إلا قليلاً منها وبعد استكمال بناء السد احتفظنا بالمياه وتوسعنا فى الزراعة واستخدمنا مساقط المياه فى توليد الكهرباء واهتممنا بأسوان كى يتوافد عليها السائحون إعجاباً بـها . فنعم ما قامت به الدولة السد العالى فإننا المصريين بناة الحضارات فما بيننا خامل . فإذا واجهتنا صعاب فلن تؤثر فى عزيمتنا فما أعظم مجهوداتنا نحو مستقبل باهر أثره . "
أ ) أعرب ما تحته خط .
ب ) استخرج من الفقرة السابقة ما يأتى :
1 -  مضارعاً منصوباً . 2 – فعلاً ماضياً وبين علامة بناءه .
3 – ضميراً فى محل نصب وثانٍ فى محل رفع وآخر فى محل جر . 4 – نعتاً وبين نوعه .
5 – أسلوب مدح وأعرب المخصوص بالمدح . 6 – مصدراً وبين نوعه .
7 – منقوصاً ومتعجباً منه . 8 – اسم فاعل وأعرب معموله .
9 – أداة شرط غير جازمة .
جـ ) " المصريون هداهم الله للصواب " ابن الجملة للمجهول .
د ) " إن أرضى الإنسان الله فى عمله فاز فوزاً عظيماً "   اجعل فعلين الشرط مضارعين
هـ ) " تتنافس الأمم فى المناقب العديدة " احذف الـ من كلمة ( المناقب ) ثم اعد كتابة الجملة صحيحة .
و ) " كلا اللغتين العربية والعبرية من أصل واحد " اجعل ( كلا ) للتوكيد .
ز ) " المصريون القدماء ذو حضارى عظيمة " ادخل على العبارة حرفاً ناسخاً مرة وفعلاً ناسخاً مرة أخرى .
ل ) " يا مثقفاً اهتم بالقراءة " – " أيها المثقف اهتم بالقراءة " – " يا مثقف الأبناء اهتم بالقراءة "
     بين المنادى وحالته من الإعراب والبناء .
م ) " اهتم الطلاب بالقراءة كل الاهتمام " – " كل الطلاب اهتموا بالقراءة " – " الطلاب كلهم اهتموا بالقراءة "
      – " أداوم القراءة كل يوم " أعرب كلمة ( كل ) فى الجمل السابقة .
ك ) " قرأت الكتاب ثم الصحيفة " – " خالد يذاكر النصوص ثمت يحفظها " – " ثم رأى واحد فى القراءة بينى وبين طلابى "  
     أعرب ما تحته خط فى الجمل السابقة .
remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
بارك الله فيك وجعلة فى ميزان حسناتك
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى