حرف الطاء شرح فيديو بالقرائية المطورة لغة عربية أولى ابتدائى الترم الاول
هل تعرفون كيف تعلم الطيور فراخها الصغيرة الطيران ؟ تقف الأم مع فراخها الصغيرة على فرع شجرة وتفرد جناحيها وتحركهم فى الهواء فترتفع إلى أعلى أما الصغير فإنه يحاول ولكنه يقع مرة أخرى على فرع الشجرة ولكنه بإستمرار المحاولة يستطيع الطيران بعيدا ،وبالتالى ترسم المعلمة هذه الأحداث على شكل خطوط فيظهر حرف اليوم وهو حرف الطاء
عرض مجسمات وصور لأشياء تبدأأسماؤها بحرف الطاء
إستعمال ورق مقوى مكتوب عليه حرف الطاء ومفرغ من الداخل وعلى كل طالب إستخدام اللون المفضل له من ألوان الماء لكتابة حرف الطاء
كتابة ورق الصف وتلوين صورة يبدأ إسمها بحرف الطاء
مراجعة الحروف مع الأطفال عن طريق تقسيم الأطفال إلى مجموعات ومع كل طالب ورقه مكتوب عليها حرف من الحروف وإذا أعطيت المعلمة إشارة البدء كان على الطالب الأول من كل فريق أن يقوم بتجميع جميع الكروت الموجود عليها نفس الحرف والعودة مرة أخرى إلى مكان الفريق ومن ثم يبدأ الطالب الثانى من الفريق وهكذا حتى يتم الإنتهاء من جميع الحروف والفريق الذى ينتهى أولا يكون هو الفائز
مراجعة الحروف مع الأطفال عن طريق أن تصنع المعلمة مجسمات للحروف من الفوم وتضع كل مجموعة من الحروف فى وعاء به ماء بحيث تكون مجموعة الحروف فى كل وعاء هى نفسها فى الوعاء الآخرويقف كل طالب أمام وعاء مغمض عينيه وتطلب المعلمة من كل طالب أن يضع يده فى الوعاء ويحضر حرف الراء على سبيل المثال والطالب الذى يحضر الحرف أولا يكون هو الفائز وتحسب نقطة لفريقه وهكذا مع بقية أفراد الفريق
الإستماع إلى قصة حرف الطاء من كتاب حرف وقصة
ترديد نشيد الحروف مع المعلمة
الإستمتاع بعمل يدوى يبدأ بحرف الطاء حيث يقوم الأطفال بعمل مجسم من الورق المقوى للطاووس
إضافة ورقة شجر مكتوب عليها حرف الطاء إلى شجرة الحروف
موضوع الدرس:
تحضـــير حرف ( الطاء ) ( بطريقة القرائية ) ص72 , 73
أهداف الدرس:
ينبغى على التلميذ فى هذه الفترة أن يكون قادرا على أن:
1- يتعرف صوت الطاء مضبوطا بالحركات بعد الإستماع إليها.
2- ينطق صوت حرف (ط ) مضبوطا بالحركات فى كلمات يستمع إليها ويكتبها.
3- يحافظ على أثاث المدرسة ومرافقها.
الأدوات والوسائل:
( بطاقات– السبورة وطباشير ملون – كتاب التلميذ ص 72 , 73 )
استراتيجيات التعلم:
( الحوار والمناقشة – العمل فى مجموعات صغيرة )
خطـــوات عــرض الـــدرس:
أولا: تقسيم الفصل لمجموعات صغيرة.
التهيئـــــة:
اسمع التلاميذ كلمات بها حرف ( طَ - ـطِـ - ـطُ – طْ )( طـبيب – طـيور- طـفل – قطـن ) أقرأ الكلمات للتلاميذ
واطلب من التلاميذ الترديد خلفى. ثم أعلن لهم درس اليوم ( حرف الطاء ) ثم أكتبه على السبورة.
نموذج:
اكتب على السبورة حرف( طَ - ـطِـ - ـطُ – طْ ) والكلمات ( طـبيب– طـيور- طـفل – قطـن ) ومع كتابة حرف ( ط ) وسط السبورة وعرض بطاقات وعليها حرف ( ط ) بأشكاله المختلفة.
ممارسة موجهة:
أقرأ للتلاميذ عدة مرات صوت حرف( طَ - ـطِـ - ـطُ – طْ ) ومع الإشارة على موقعه من الكلمات
( طـبيب – طـيور- طـفل – قطـن ) واكرر هذا عدة مرات وبقية التلاميذ يرددون خلفى.
ممارسة مستقلة:
أختار أحد التلاميذ نطق الكلمات ( طـبيب – طـيور- طـفل – قطـن ) واكرر هذا مع بقية تلاميذ الفصل ومع تصحيح أخطائهم اللغوية إن وجدت.
تطبيـــــــق:
ضع خطا تحت حرف( ط ) فى الكلمات الاتية: ( طويل – قطن – ضابط – دمياط – طبيب – طيور- طفل - بطيخ )
- حلل الكلمات التالية إلى مقاطع صوتية كالمثال:
أ- (طبيب: ط / بيـ / ب) ب- ( طيور: .../....../....) ج- ( قطن: ...../.....)
3- كون كلمات وانطقها كالمثال: ( ط - ر ج – ب - ز).........../.........../................
التقييــــــــم: ( أ ) ضع حرف ( طَ - ـطِـ - ـطُ – طْ ) مكان النقط:
1- ...ــيور. 2- ...ــفل. 3- ...ــويل. 4- قــ....ـــن.
( ب ) كون كلمات وانطقها : ( ط – ب – يـ - ب – أ – د ) : ............,.............,...........
إعداد معلم أول أ / سامى جرجس ملك / مدرسة الجلايلة للتعليم الأساسى
العلم والايمان2014-05-06, 11:27 pm