مدرس اون لايندخول

بالفيديو شرح حرف الذال بالقرائية المطورة - لغة عربية أولى ابتدائى الترم الاول

بالفيديو شرح حرف الذال بالقرائية المطورة - لغة عربية أولى ابتدائى الترم الاول
       تطلب المعلمة من طالب أن يأتي أمام زملائه و يضع يدة اليسرى على صدره  وينظر إلى جهة اليسارو من ثم تطلب المعلمة من باقي الطلاب رسم زميلهم في الكراسة و تلوين ذراعه و ذقنه و بالتالي يكونوا قد كتبوا حرف اليوم و هو الذال
       عرض حرف الذال على السبورة و كيفية كتابته بالطريقة الصحيحة
   عرض صور و مجسمات لأشياء تبدأ بحرف الذال
   لصق مجسم حرف الذال على السبورة في اتجاهات مختلفة و توضيح الوضع الصحيح لحرف الذال
   كتابة ورق الصف و تلوين صورة تبدأ بحرف الذال
 بالفيديو شرح حرف الذال بالقرائية المطورة - لغة عربية أولى ابتدائى الترم الاول  Zal_s
   مراجعة الحروف مع الأطفال عن طريق التوصيل حيث ترسم المعلمة العديد من الصور وفى الجهة الأخرى تكتب الحروف من الألف إلى الذال وعلى كل طالب أن يقوم توصيل الحرف بالصورة التى يبدأ إسمها بهذا الحرف
مراجعة الحروف مع الأطفال عن طريق تخبأة مجسم الحرف تحت شىء يبدأ إسمه بهذا الحرف وذلك مثل تخبأة حرف الألف تحت الألوان وحرف الباء تحت البالونات وهكذا مع بقية الحروف ومن ثم تخبر المعلمة الأطفال أن جميع الحروف إختفت وعلينا إيجادها وعلى طالب أن يجد حرف ويخبر زملائه أين وجده ولماذا إختبأ الحرف هنا

   عمل ورقة شجر من الورق المقوى يكتب عليها حرف الذال وإضافتها إلى شجرة الحروف
   عمل قناع للوجه على شكل ذئب و اعطائهم ذرة كطعام للذئب
   الإستماع إلى قصة حرف الذال من حرف وقصة
   ترديد نشيد حروف الهجاء مع المعلمة
حكاية الحرف(ذ)
ذكي فلاح نشيط اشترى يوما بقرة ودفع لصاحبها ثمنها ذهبا ربط ذكي البقرة في الساقية وربط في ذيلها جرسا كي يسمع صوته في ذيلها كلما جرت الساقية, فهمت البقرة الكسولة حيلة ذكي واخذت تهز ذيلها دون أن تدور بالساقية , اكتشف ذكي ما فعلته البقرة الكسولة فأعادها الى صاحبها واستعا ما دفعه له من ذهب .
شاهد عرض الفيديو من هنا
remove_circleمواضيع مماثلة
العلم والايمان
هام للمعلمين 2015 - تحضير درس (حـرف الذال) 1 ابتدائى الترم الاول
موضوع الدرس:
تحضير ( الذال ) بطريقة القرائية   ص46 , 47
أهداف الدرس:                                                                      
فى نهاية الفترة ينبغى أن يكون التلميذ قادرا على أن:
1- يتعرف على شكل حرف الذال فى أول ووسط وآخر الكلام.
2- يميز صوت ( ذ ) مضبوطا بالحركات فى كلمات يستمع إليها.
3- يكتب حرف الذال كتابة صحيحة.
الأدوات والوسائل:
( بطاقات–  صور الكتاب ص46 ,  47 - السبورة الطباشيرية ).
استراتيجيات التعلم:
( مجموعات صغيرة – الحوار والمناقشة).
خطوات عرض الدرس:
أولا: تقسيم الفصل لمجموعات صغيرة.
التهيئـــــة:
اطلب من التلاميذ فتح الكتاب المدرسى ص46 وأوجه أنظارهم نحو صورة النشاط الأول واطلب إليهم حكاية قصة عن الصورة وأقدم لهم النموذج التالي: ذهب معاذ بغنمه إلى المرعى وكان الذئب يراقبه من بعيد جلس معاذ تحت الشجرة يستظل بها. حاول الذئب الهجوم على الغنم ولكن معاذ رآه فأسرع نحوه بالعصا ففر الذئب هاربا. ومع التركيز فى نطق الكلمات ( ذهب – ذئب – معاذ ) وأتوصل إلى درس اليوم عن حرف الذال ثم اكتبه على السبورة.
نموذج:  
اكتب على السبورة حرف (ذ َ- ذ ِ– ذ ُ- ذ ْ)وكلمات( ذيل – جــذر – ذراع – أذن )( غـذاء – بــذور– مــذ يع )
وكذلك بطاقات وعليها كلمات الدرس. اقرأ لهم الكلمات ومع التركيز على حركة حرف الذال والإشارة عليها فى موقعها بالنسبة للكلمة.
ممارسة موجهة:
أقرأ للتلاميذ عدة مرات صوت حرف ( ذ َ- ذ ِ– ذ ُ- ذ ْ ) ومع الإشارة على مكان حرف الذال بالنسبة للكلمة ثم أقرأ لهم الكلمات ( ذيل – جــذر – ذراع – أذن ) عدة مرات واطلب من التلاميذ الترديد خلفى ومع الإشارة على موقع الحرف وحركاته.
ممارسة مستقلة:
أختار أحد التلاميذ نطق حركات حرف( ذ َ- ذ ِ– ذ ُ- ذ ) ومع الإشارة على موقع الحرف بالنسبة للكلمات:
( ذيل – جــذر – ذراع – أذن ) ومع تصحيح أخطاءه اللغوية إن وجدت, واكرر هذا مع بقية تلاميذ الفصل.
تطـبيـــــــق:
أنطق صوت حرف الذال فى الكلمات (ذ َ- ذيل )( ذ ُ– أذن)( ذ ِ– مـذيع)( ذ – جـذر) واطلب من التلاميذ تكرار صوت حرف الذال  مؤشرا على موقع الذال بالنسبة للكلمة ومع رفع السبابة لأعلى فى النطق بالفتحة وإنزال السبابة لأسفل فى النطق بالكسرة وحركة السبابة دائرية فى النطق بالضمة ومع التكرار عدة مرات. ثم اطلب من التلاميذ قراءة هذه الكلمات من بطاقات تعرض لهم.                    
التقـييــــم:                                                                      
( أ ) ضع حرف (ذ َ- ذ ِ– ذ ُ- ذ ) مكان النقط:                      
1- .... يل.          2- أ .... ن.         3- جـ.... ر.          4- ..... راع.
( ب ) ضع خطا تحت حرف ( ذ ) فى الكلمات الآتية:
غـذاء – بـذور – ذيل – أذن – مـذيع – جـذر – ذراع – هـذا – ذهب
إعداد معلم أول أ / سامى جرجس ملك : مدرسة الجلايلة للتعليم الأساسى
avatar
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى