مدرس اون لايندخول

بالفيديو شرح و تحضير حرف الجيم بالقرائية المطورة - لغة عربية أولى ابتدائى الترم الاول

بالفيديو شرح و تحضير حرف الجيم بالقرائية المطورة - لغة عربية أولى ابتدائى الترم الاول
 بالفيديو شرح و تحضير حرف الجيم بالقرائية المطورة - لغة عربية أولى ابتدائى الترم الاول %D8%B5%D9%88%D8%B1%D8%A9+%D8%A3%D8%B4%D9%83%D8%A7%D9%84+%D8%AD%D8%B1%D9%81+%D8%A7%D9%84+%D8%AC
أشكال حرف ال جَ - جِ – جُ
 بالفيديو شرح و تحضير حرف الجيم بالقرائية المطورة - لغة عربية أولى ابتدائى الترم الاول %D8%B5%D9%88%D8%B1%D8%A9+%D8%A3%D8%B4%D9%83%D8%A7%D9%84+%D8%AD%D8%B1%D9%81+%D8%A7%D9%84+%D8%AC+-+%D8%AC+%E2%80%93+%D8%AC
أشكال حرف ال جَ – جرس
 بالفيديو شرح و تحضير حرف الجيم بالقرائية المطورة - لغة عربية أولى ابتدائى الترم الاول %D8%B5%D9%88%D8%B1%D8%A9+%D8%A3%D8%B4%D9%83%D8%A7%D9%84+%D8%AD%D8%B1%D9%81+%D8%A7%D9%84+%D8%AC%D9%8E+%E2%80%93+%D8%AC%D8%B1%D8%B3
أشكال حرف ال - جِ – جبال
 بالفيديو شرح و تحضير حرف الجيم بالقرائية المطورة - لغة عربية أولى ابتدائى الترم الاول %D8%B5%D9%88%D8%B1%D8%A9+%D8%A3%D8%B4%D9%83%D8%A7%D9%84+%D8%AD%D8%B1%D9%81+%D8%A7%D9%84+-+%D8%AC%D9%90+%E2%80%93+%D8%AC%D8%A8%D8%A7%D9%84
أشكال حرف ال - جُ – جبن
 بالفيديو شرح و تحضير حرف الجيم بالقرائية المطورة - لغة عربية أولى ابتدائى الترم الاول %D8%B5%D9%88%D8%B1%D8%A9+%D8%A3%D8%B4%D9%83%D8%A7%D9%84+%D8%AD%D8%B1%D9%81+%D8%A7%D9%84++-+%D8%AC%D9%8F+%E2%80%93+%D8%AC%D8%A8%D9%86
حكاية الحرف(ج)
عنوان القصة (زيارة جمال)ذهب (جمال) لزيارة (جده) في القرية , شاهد (جمال) أشجار الـ ( جوافة) اللذيذة , كما شاهد (جزارا) يجر (جاموسة) , وفرح (جمال) كثيرا عندما أطعم الأرنب في الحظيرة (جزرا) ,وضحك كثيرا من منظر الكتاكيت الصغيرة وهى تحرك (جناحيها)

أنشودة حرف(ج)
جيم جمل جيم جبل
جيم جامع يا أحباب
ندخله لنصلى فيه
لله العاطي الوهاب
شاهد العرض من هنا
remove_circleمواضيع مماثلة
العلم والايمان
تحضير درس ( حرف الجيم ) بطريقة القرائية ص34 , 35
أهــــداف الــــدرس:
فى نهاية هذه الفترة ينبغى أن يكون التلميذ قادرا على أن:
1- يميز صوت ( ج ) مضبوطا بالحركات فى كلمات يستمع إليها.
2- يتعرف صوت ( ج ) فى بداية ووسط وآخر الكلمات.
3- يكتب حرف ( ج ) كتابة صحيحة.
مصــادر التعـــلم:
( بطاقات – ورق مقوى – أقلام فلوما ستر – السبورة الطباشيرية – الكتاب المدرسى ص 34 , 35 ).
استراتيجيـــات التعـــلم:
( العمل فى مجموعات صغيرة – الحوار والمناقشة – تعلم تعاونى ).
خطـــوات عــرض الـــدرس:
أولا: تقسيم الفصل لمجموعات صغيرة.
التهيئـــــة:
انطق صوت حرف( ج ) فى مختلف موقعة بالنسبة للكلمة ومثالاSad جـ - ـجـ - ـج – ج ),(جَ – ج – جُ – جْ ).
واطلب من التلاميذ الترديد خلفى عدة مرات. ثم أعلن لهم درس اليوم ( حرف الجيم ) ثم اكتبه على السبورة.
نمــــــــوذج:
اكتب على السبورة حرف ( ج ) فى بداية ووسط وآخر الكلام والجيم المفردة ومثالا: ( جـ - ـجـ - ـج – ج ) وكذلك كلمات( جزر – شجرة – ثلج – برج ) أقرأ لهم الكلمات عدة مرات واطلب من التلاميذ الترديد خلفى , ثم أمسح الحروف ( الزاي والراء ) من كلمة (جزر) فيتبقى حرف ( ج ) فى بداية الكلام واكرر هذا مع بقية الحروف.
ممـارســة موجهــة:
اقرأ للتلاميذ الكلمات ( جزر – شجرة – ثلج – برج ) واطلب من التلاميذ الترديد خلفى ومع التركيز على شكل حرف ( ج ) بالنسبة لموقعة فى الكلمة ومع الإشارة ( جا – جزر ) ورفع السبابة اليمنى لأعلى عدة مرات. واكرر هذا مع بقية الكلمات ( بالفتح والضم والكسر والسكون).
ممارســة مستقــلة:
1- اختار تلميذ واطلب منه نطق حرف (جَ – ج – جُ – جْ ). واكرر هذا مع بقية تلاميذ الفصل.
2- اختار تلميذ واطلب منه نطق الكلمات ( جزر– شجرة – ثلج – برج ) واكرر هذا مع بقية التلاميذ فى الفصل.
ومع تصحيح أخطائهم اللغوية إن وجدت.
تطبيــــــــــق:
* ضع (جَ – ج – جُ – جْ ). مكان النقط:
( 1 ) - ر....ـل. ( 2 )- ......ـذور. ( 3 ) - ر....ـل. ( 4 ) - .....ــزر.
• كون كلمات وانطقها: ( أ – ب – ت – ج ):
• ( ................... , ........................ , ...................... )
التقييــــــم:
س1: أكمل الصوت الناقص فى الكلمات الآتية: (......ـذور - .....ــزر - - ر....ـل ).
س2: انطق الكلمات التالية: ( جذر – جزر – رجل ).
إعداد معلم أول أ / سامى جرجس ملك / مدرسة الجلايلة للتعليم الأساس
ص34 , 35
أهــــداف الــــدرس:
فى نهاية هذه الفترة ينبغى أن يكون التلميذ قادرا على أن:
1- يميز صوت ( ج ) مضبوطا بالحركات فى كلمات يستمع إليها.
2- يتعرف صوت ( ج ) فى بداية ووسط وآخر الكلمات.
3- يكتب حرف ( ج ) كتابة صحيحة.
مصــادر التعـــلم:
( بطاقات – ورق مقوى – أقلام فلوما ستر – السبورة الطباشيرية – الكتاب المدرسى ص 34 , 35 ).
استراتيجيـــات التعـــلم:
( العمل فى مجموعات صغيرة – الحوار والمناقشة – تعلم تعاونى ).
خطـــوات عــرض الـــدرس:
أولا: تقسيم الفصل لمجموعات صغيرة.
التهيئـــــة:
انطق صوت حرف( ج ) فى مختلف موقعة بالنسبة للكلمة ومثالاSad جـ - ـجـ - ـج – ج ),(جَ – ج – جُ – جْ ).
واطلب من التلاميذ الترديد خلفى عدة مرات. ثم أعلن لهم درس اليوم ( حرف الجيم ) ثم اكتبه على السبورة.
نمــــــــوذج:
اكتب على السبورة حرف ( ج ) فى بداية ووسط وآخر الكلام والجيم المفردة ومثالا: ( جـ - ـجـ - ـج – ج ) وكذلك كلمات( جزر – شجرة – ثلج – برج ) أقرأ لهم الكلمات عدة مرات واطلب من التلاميذ الترديد خلفى , ثم أمسح الحروف ( الزاي والراء ) من كلمة (جزر) فيتبقى حرف ( ج ) فى بداية الكلام واكرر هذا مع بقية الحروف.
ممـارســة موجهــة:
اقرأ للتلاميذ الكلمات ( جزر – شجرة – ثلج – برج ) واطلب من التلاميذ الترديد خلفى ومع التركيز على شكل حرف ( ج ) بالنسبة لموقعة فى الكلمة ومع الإشارة ( جا – جزر ) ورفع السبابة اليمنى لأعلى عدة مرات. واكرر هذا مع بقية الكلمات ( بالفتح والضم والكسر والسكون).
ممارســة مستقــلة:
1- اختار تلميذ واطلب منه نطق حرف (جَ – ج – جُ – جْ ). واكرر هذا مع بقية تلاميذ الفصل.
2- اختار تلميذ واطلب منه نطق الكلمات ( جزر– شجرة – ثلج – برج ) واكرر هذا مع بقية التلاميذ فى الفصل.
ومع تصحيح أخطائهم اللغوية إن وجدت.
تطبيــــــــــق:
* ضع (جَ – ج – جُ – جْ ). مكان النقط:
( 1 ) - ر....ـل. ( 2 )- ......ـذور. ( 3 ) - ر....ـل. ( 4 ) - .....ــزر.
• كون كلمات وانطقها: ( أ – ب – ت – ج ):
• ( ................... , ........................ , ...................... )
التقييــــــم:
س1: أكمل الصوت الناقص فى الكلمات الآتية: (......ـذور - .....ــزر - - ر....ـل ).
س2: انطق الكلمات التالية: ( جذر – جزر – رجل ).
إعداد معلم أول أ / سامى جرجس ملك / مدرسة الجلايلة للتعليم الأساس
avatar
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى