مدرس اون لايندخول

س و ج + اسئلة السنوات السابقة كتاب أدب الرحلات - قراءة 2 ثانوى الترم الثانى

س و ج كتاب أدب الرحلات - قراءة 2 ثانوى الترم الثانى
كتاب أدب الرحلات
للدكتور سيد حامد النساج
س1 ما المقصود بأدب الرحلات ؟
هو النثر الذي يتخذ من الرحلة موضوعا أو هو الرحلة عندما تكتب في شكل أدبي أو نثري متميز في لغة خاصة وبناء فني له سماته المستقلة .
س2 ما موقف المستشرقون الروس من تاريخ أدب الرحلات ؟
أنه يرجع إلى القرن العاشر الميلادي ، لكن المكتبة العربية تؤكد أنه مستمر وممتد إلى العصر الحديث .
س3 ما ملامح أدب الرحلات في العصر الحديث ؟
تطور من حيث الموضوع والرواية والهدف واللغة التي يكتبها .
س4 ما العوامل التي أدت إلى ازدهار أدب الرحلات في العصر الحديث ؟
وسائل الاتصال الحديث والعلم والتقنية التي يسرت الانتقال إلى أقصى الأرض بل بعيدا عن الأرض حيث يوجد القمر كما ساعد التقدم التكنولوجي الكتاب على الاستعانة في كتاباتهم بالصور والمعلومات والوثائق
س5 تختلف كتابات أدب الرحالات في العصر الحديث عن كتابات الرواد والأعلام . وضح .
ساعد التقدم التكنولوجي الكتاب على الاستعانة في كتاباتهم بالصور والمعلومات والوثائق والتشويق والترغيب والمقارنة والخبرة والثقافة .
س6 اذكر أهم الرحلات في العصر الحديث وأهم مؤلفاتهم .
حسين فوزي وكتابه " سندباد مصر "
ومحمود تيمور وكتابه " أبو الهول يطير "
وأنيس منصور وكتابه " حول العالم في 2000 يوم "
وطاهر أبو فشا وكتابه " وراء تمثال الحرية "
وأمين الريحاني " وكتابه " المغرب الأقصى "
ومصطفى محمود وكتابه " مغامرة في الصحراء "
س7 كيف تتم دراسة أدب الرحلات دراسة مجدية ؟
تتم هذه الدراسة بدراسة كل رحلة على حدة من حيث إنها بناء فني وإبداع أدبي له أسسه الخاصة التي تميزه عن غيره فلا نتعامل معه على أنه تسجيل جغرافي يخرجه عن دائرة الأدب .
س8 ما فائدة دراسة أدب الرحلات باعتباره عملا أدبيا وليس جغرافيا ؟
يتيح لنا ذلك معرفة حقيقة كل عمل وما يتميز به وما أضافه كما أن ذلك يسمح لنا بالمقارنة بين الأعمال المختلفة بل يكشف عن الاتجاهات المختلفة لأدب الرحلات .
س9 كيف يمكننا استكناه أدب الرحلات ؟
بدراسة كل رحلة على حدة باعتباره عملا أدبيا مما يتيح لنا معترفة الاتجاهات المتباينة لأدب الرحلات وفقا لما تتضمنه كل رحلة .
س10 تختلف الاتجاهات التي يقوم عليها أدب الرحلات . وضح ذلك .
الاتجاه الديني أو الاتجاه الجغرافي أو الاتجاه الحضاري وقد يقصد من الرحلة تدوين الرحلة لذاتها .
س11 ما رأي الباحثين الروس حول أدب الرحلات عند العرب ؟ وما رأيك في ذلك ؟
يعتقد الباحثون الروس أن أدب الرحلات عند العرب أغليهن جغرافي وهذا رأي غير صحيح حيث شملت كتابات العرب في أدب الرحلات كل اتجاهات هذا الأدب وليس الجغرافي فقط .

س12 كيف يمكن تحديد اتجاه أدب الرحلات ؟
بتحديد موقفنا من المصالح لهذا الأدب واتجاهاته أولا ثم تحديد رؤية الكاتب أو الرحالة وما كان يستوفيه أثناء الرحلة هل كان يستوفيه وصف الأماكن أم المعالم الحضارية أو الاتصال بالحاكم أو لقاء العلماء وموقف الكاتب من الطبقة الاجتماعية والعادات والتقاليد كل هذه الأشياء يجب مراعاتها عند التصدي لموضوع الرحلة في الأدب العربي .
س13 ما خطوات دراسة أدب الرحلات ؟
دراسة أدب الرحلات على أنه نوع من أنواع الأدب وليس تسجيلا جغرافيا .
تحديد موقف الدارس من المصطلح ( ماذا يعني أدب الرحلات ؟) .
معرفة اتجاه الرحلة ( ديني – علمي – جغرافي – سياسي )
بيان عنصر الصدق في الرحلة فربما يسيطر على الكاتب الخيال أكثر من الحقيقة .
تحديد دور مدون الرحلة أو راويها إذا كان صاحب في بعض الأوقات يروي الرحلة أو يميلها على من يكتبها .
س14 لراوي الرحلة ومدونها دور كبير . وضح ذلك .
بعض الرحالة لم يدون رحلته بنفسه وإنما كان يمليها على غيره أو يرويها عنه غيره فكاتب الرحلة ليس هو صاحبها في كل الأحوال ، فرحلات ابن بطوطة مثلا كتبها " ابن جزي " ، وهذه يقتضي تحيلا معمقا لدور كاتب الرحلة أو مدونها واستخلاص خصائص أسلوبه .
س 15 كيف يكمن فصل وتحديد أسلوب كل من : كاتب الرحلة وصاحبها ؟
يتم ذلك بالدارسة النقدية لكتابة كل منها في ميادين أخرى لاستخلاص سمات أسلوب كل منها .
س16 ما عناصر الرحلة الأدبية ؟
تتلخص في البداية والنهاية ، والنهاية قد تكون فنية أو تقليدية يحكمها عنصر الزمن وقد تكون طبيعية أو مفتعلة .
معاني المفردات :
الـكـلـمـــة مـعـنــاهـــا الـكـلـمـــة مـعـنــاهـــا
يرجعون يردون المتباينة المختلفة × المتفقة
سماته علاماته م سمة أُشيع نشر
المستقلة × التابعة يستطرد ينتقل من موضوع لآخر
خلفها تركها وقائع أحداث م وقعة
الخصائص الصفات م خصيصة يتأتى يتحقق
استكناه كل عمل إدراك حقيقته معمارها تكوينها
جلاء كشف × طمس

تدريبات :
دور ثان 2007 م
" أدب الرحلات ؛ أي ذلك النثر الأدبي الذي يتخذ من الرجلة موضوعا ، بمعنة آخر : الرحلة عندما تكتب في شكل أدبي نثري متميز في لغة خاصة ، ومن تصور بناء فني له ملامحه وسماته المستقلة . إذا كان المستشرقون الروس يرجعون هذا اللون من الكتابة إلى القرن العاشر الميلادي فإن المكتبة العربية تؤكد أنه ظل ممتدا ومستمرا حتى عصرنا الحديث " .
أ – تخير :
مرادف " يرجعون " : ( يعودون – يرحلون – يردون )
مضاد "المستقلة " : ( التابعة – النائية – العالية )
ب – ما المراد بأدب الرحلات ؟ وما رؤية كل من المستشرقين الروس والمكتبة العربية فيه ؟
ج – اذكر الاتجاهات المتباينة لأدب الرحلات وفقا لما تضمنه كل رحلة .
الدور الأول 2006 م
" إذا كان المستشرقون الروس يُرجعون هذا اللون من الكتابة إلى القرن العاشر الميلادي ، فإن المكتبة العربية تؤكد أنه ظل ممتدا ومستمراً حتى عصرنا الحديث بل إنه ازدهر وشهد تطوراً في الموضوع والرؤية ، والهدف منه ، واللغة التي يكتب بها " .
( أ ) تخير الإجابة الصواب في ضوء فهمك للفقرة السابقة لما يأتي مما بين الأقواس:
المقصود بأدب الرحلات في نظر المكتبة العربية :
- ( أنها قديمة - أن هذا اللون انتهى - ليس له فائدة - أن هذا اللون مستمر وازدهر وتطور )
- مفرد " المستشرقون " : ( المشرق - المشرقي - المستشرق – المُشْرقة )
( ب ) ما الذي ساعد الكتاب المعاصرين على أن يدونوا رحلاتهم ؟
( ج ) كيف يستطيع الإنسان الاستفادة من الرحلات في حياته ؟
الدور الأول 2009 م
" فنحن عندما نتعامل مع هذا الأدب باعتباره شكلاً فنياً خاصاً خير ألف مرة من التعامل معه باعتباره تسجيلاً جغرافياً ، مما يخرجه من دائرة الأدب ، وهذا يتيح لنا فرصة استكناه كل عمل وجلاء ما يتميز به ، وما أضافه ، كما يسمح بالمقارنة بين الأشكال المختلفة ؛ بل إنه يكشف عن الاتجاهات المتباينة لأدب الرحلات وفقاً لما تتضمنه كل رحلة .. ".
( أ ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي
- المقصود بـ "استكناه "   ( إدراك الحقيقة - معرفة الظاهر - دراسة العمل )
- مضاد " جلاء " :   ( تضييع - تفريط – طمي )
- جمع كلمة " أدب " : ( أدباء - آداب – مآدب )
( ب ) ما متطلبات أدب الرحلات ؟
( ج ) اذكر الاتجاهات المتباينة لأدب الرحلات وفقاً لما تتضمنه كل رحلة
الدور الثاني 2009 م
" أدب الرحلات ؛ أي ذلك النثر الأدبي الذي يتخذ من الرحلة موضوعاً ، أو بمعنى آخر الرحلة عندما تكتب في شكل أدبي نثري متميز في لغة خاصة ، ومن خلال تصوّر بناء فني له ملامحه و سماته المستقلة " .
( أ ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :
- جمع كلمة  " خاصة " : ( خصاص - خصوص - خصائص – خواص )
- مفرد كلمة " ملامح " : ( لامح - ملمح - لمح – لماح )
- مرادف كلمة " سماته " : ( إيجابياته - دلالاته - هيئاته – علاماته )
( ب ) اكتب اسم مؤلف كل كتاب من الكتب الآتية :
( سندباد مصري - أبو الهول يطير - تمثال الحرية  - صحراء ليبيا )
( ج ) ما رأي المستشرقين الروس والكتاب العرب في ظهور هذا اللون من الكتابة ؟ و بمَ عرف الكاتب هذا النوع من الأدب ؟
remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى