مدرس اون لايندخول

الأدب للصف الثالث الثانوي خالد منير ليثي


س1 لماذا سميت مدرسة الإحياء والبعث بهذا الاسم ؟
 لأنها أحيت الشعر العربي وردت له الروح بعد أن ضعف وانحل بعد وقوع بغداد في أيدي التتار .

س2 ما أسباب تدهور الحالة الثقافية بعد العصر العباسي ؟
 تدهورت الحالة الثقافية بعد العصر العباسي بسبب سقوط بغداد في يد التتار وحرق المكتبات والمخطوطات ثم هجوم تيمور لنك على دمشق وبغداد بعد ذلك بقرن ونصف ثم تولي المماليك حكم مصر والشام ثم زاد هذا التدهور الثقافي بوصول الأتراك إلى الحكم .

س3 لم يعد هناك من يتذوق الشعر العربي بعد سقوط بغداد .بين السبب
 لم يعد هناك من يتذوق الشعر العربي بعد سقوط بغداد لسطحية موضوعاته وتفاهتها وضعف أسلوبه وركاكته وجهل القارئين له وبسبب انتشار الجهل والفقر والاستبداد .

س4 ما أسباب تدهور الحالة الثقافية إبـان حكم الأتراك ؟
1- انتشار الجهل والفقر والاستبداد والظلم .
2- غلق المدارس ونقل الكتب وترحيل العلماء إلى تركيا .
3- إلغاء ديوان الإنشاء  وفرض اللغة التركية لغة رسمية للبلاد .
4- جهل الشعراء وعدم وجود القدوة والمثل  .

س5 ما مظاهر ضعف الشعر العربي إبان حكم الأتراك ؟
1- سطحية موضوعاته وتفاهتها .      2- ضعف أسلوبه وركاكته .
3- التقليد وعدم التجديد والابتكار .

س6 كان لمحمد علي أثر كبير في بعث الثقافة العربية من جديد , وضح
1- أرسل محمد علي البعثات إلى أوربا         2- استقدم المعلمين وفتح المدارس
3- اهتم بالتراث العربي ونشره

س7 كان للبارودي وجهة نظر في بعث الشعر العربي من جديد . وضح
 رأى البارودي أن الشعر الجيد يكمن فيما قبل عصور التخلف والجمود فاتجه إلى ذلك التراث العظيم .

 س8 ماأثر البارودي في نهضة الشعر العربي ؟
 أعاد إليه الحياة ونهض به من قاع منحدر إلى قمة عالية من الجوانب التالية :-
1- الأسلوب                  2- الموضوع                3- الخيال
4- العاطفة                   5 – الموسيقى

س9 كيف نهض البارودي بالشعر من ناحية الأسلوب ؟
1- انتقل باللفظ والعبارة من الضعف إلى القوة وصحة التركيب .
2- انتقل من تكلف البديع إلى الرصانة والتحرر .
3- انتقل من التعقيد والغموض إلى السهولة والوضوح .

س10  كيف نهض البارودي بالشعر من ناحية الموضوع ؟
1- ابتعد بالموضوع عن التكرار والسطحية واتجه إلى التجدد والتنوع .
2- عبر عن الأحاسيس الذتية والقضايا القومية المعاصرة .
3- ابتعد عن الأمور الشخصية التافهة إلى الأمور العامة .

س11 كيف نهض البارودي بالشعر من ناحية الخيال ؟
1- انتقل بالخيال من الضيق والسطحية إلى التحليق في سماء الشعـر .
2- جعل من التشبيهات والاستعارات والكنايات لوحات متحركة مرئية ومسموعة وملموسة .

س12  كيف نهض البارودي بالشعر من ناحية العاطفة ؟
 انتقل بالعاطفة من البرود والجفاف إلى الحيوية والحركة .

س13 ما أهم ملامح الموسيقى في شعر البارودي ؟
1- الحفاظ على وحدة الوزن والقافية .
2- الاعتماد على القافية ذات الرنين القوي الأخاذ .

س14 ما موقف البارودي من الشعراء السابقين ؟
1- كان يجاري الشعراء في العصور المتقدمة ( جاهلي – إسلامي – أموي – عباسي) وابتعد عن مجاراة شعراء عصور التخلف
2- جارى القدماء لكنه لم يكن يقلدهم وإنما ينافسهم في المعاني والأخيلة

س15 علام اعتمد البارودي في مجاراة السابقين ؟
 اعتمد على ما يلي : -
1- نقاء ذهنه وفطرته السليمة         2- قراءته وحفظه الجيد من الأشعار
3- تعلمه على يد حسين المرصفي صاحب كتاب ( الوسيلة الأدبية )

س16 ما سبب ضعف الشعر من وجهة نظر البارودي ؟
 كان البارودي يرى أن سبب ضعف الشعر كان راجعا لضعف اللغة عند الشعراء ولأسباب طارئة على لغتنا وليس لضعف في اللغة نفسها .
س17 من أهم تلامذة البارودي الذين ساروا على نهجه ؟
 من أهمهم : - ☻ في مصر ( إسماعيل صبري , عائشة التيمورية  , أحمد شوقي)
               ☻ في العراق ( محمد رضا الشبيني , عبد المحسن الكاظمي , الزهاوي)
               ☻ في سوريا ( شكيب أرسلان ) .

س18 ما أهم خصائص مدرسة الإحياء والبعث ؟
1- تقليد القدماء في تعدد الأغراض في القصيدة الواحدة
2- الافتتاح بالنسيب ( الغزل )
3- اعتماد القصيدة على وحدة البيت
4- العناية بالأسلوب واختيار الألفاظ
5- متابعة القدماء في الأغراض الشعرية ( مدح , غزل , رثاء , فخر)
6- اقتباس المعاني والصور الخيالية والموسيقى من القدماء

س19 ما أهم مظاهر تقليد البارودي للقدماء ؟
1- ذكر الديار والأطلال والخيام والرعيان         2- مناجاة الصاحب
3- استعارة ألفاظ من الشعر القديم مثل ( عيون المها , ملاعب الآرام)

س20 ما الأسباب التي دفعت تلامذة البارودي إلى التجديد ؟
1- انفتاحهم على الثقافة الغربية بالاختلاط بالأجانب وقراءة المترجمات
2- النضال الوطني الذي عمق الوعي بتراث الأجداد وعظمة الماضي العريق .
3- الإيمان بفكر الجامعة الإسلامية واعتبارها رمزا لوحدة المسلمين في  مواجهة الاستعمار  
4- موقفهم من القصر الحاكم والإصلاح السياسي والاجتماعي والاقتصادي وتعدد الأحزاب وحرية الصحافة ...
5- التغير في الحياة من نواحي الثقافة والتعليم .

س21 ما مظاهر التجديد عند تلامذة البارودي ؟
1- معالجة مشكلات المجتمع وما يتصل بالشئون الخارجية للعالم الإسلامي .
2- التعبير عن روح العصر اجتماعيا وثقافيا وفكريا وأخلاقيا .
3- الاهتمام بالناحية البيانية وعدم الاقتصار على المحاكاة والتقليد .
4- التعبير بكثرة عن التجارب الذاتية .
5- تنوع الأغراض وابتكار المعاني .
6- واءموا بين اتجاهين .☻ الأخذ بالتراث  .   ☻ الالتفات إلى ثقافة العصر .
7- زيادة الاهتمام بالجماهير أكثر من الذات .
8- سهولة أسلوبهم بسبب ارتباط جيلهم بالصحافة .

س22 ما مظاهر التجديد عند شوقي ؟
1- الابتعاد عن المديح والاتجاه إلى التاريخ .
2- اتجه في بعض شعره اتجاها إسلاميا .
3- التعبير عن منجزات العصر ( السيارة – الطائرة -  .... ) .
4- الابتعاد عن الحديث عن الناقة في مطلع القصيدة والحديث عن السفينة كما في قصيدة ( كبار الحواد في وادي النيل ) .
5- تأليف المسرحيات مثل ( علي بك الكبير – قمبيز – مصرع كليوباتر – الست هدى- ..)

س23 ما العوامل التي ساعدت شوقي على التجديد ؟
1- الجمع بين الثقافة العربية والأوربية .
2- دراسة الحقوق والاطلاع على الأدب الفرنسي .

س 24 ما مظاهر التقليد والمحاكاة عند تلامذة البارودي ؟
1- بدء الكثير من القصائد بالغزل التقليدي ووصف الأطلال وبقايا الديار أحيانا.
2- سيطرة المناسبات على أشعارهم بسبب انشغالهم بقضايا عصرهم المتعددة .

س25 كيف حاول أحمد محرم تطوير منهج البارودي ؟
 حاول تطويع الشعر العربي للقصص التاريخي الحماسي في مطولته " ديوان مجد الإسلام " التي يسميها البعض بالإلياذة الإسلامية

س26 لماذا طغى شعر المناسبات على تلامذة البارودي ؟
 طغى عليهم شعر المناسبات لانشغالهم بقضايا العصر ومع ذلك لم يتخلوا عن القديم .




س1 ما المآخذ التي أخذها الرومانسيون على شعراء الإحياء والبعث ؟
1- الإكثار من الالتفات إلى القديم  ومحاكاته .
2- الانشغال بالمناسبات والمجاملات .
3- انصراف الشاعر عن نفسه وتجاربه إلى ما هو خارجها .
4- الاهتمام الكبير بالصياغة على حساب المعـنى والفكر أو الوجدان .
5- عـدم الاهتمام بالوحدة العـضوية .

س2 ما العوامل التي دفعت مطران إلى الاتجاه الرومانسي ؟
1- اطلاعه على الشعر الرومانسي الفرنسي .
2- نشأته في ربوع لبنان الجميلة .
3- عواطفه الجياشة وحسه المرهف .

س3 ما ملامح تطور القصيدة على يد مطران ؟
1- القصيدة تجربة شعـورية تجمع بين مشاعر قائلها وقارئها .
2- الاعتماد على الوحدة العضوية الفنية في القصيدة لا وحدة البيت
3- للخيال دوره في التصوير .
4- استخدام اللغة الحية بعيدا عن الألفاظ الغـريبة .
5- وحدة الوزن والقافية مع التجديد فيها .

س4 لماذا لم يدعُ مطران إلى منهجة علانية ؟
 خوفا من مواجهة الإحيائيين له لذا فلم يدافع عن مذهبه عندما احتدمت المعارك الأبية بين الكلاسيكيين والديوانيين .

س5 ما جوانب الاتفاق بين مطران والكلاسيكيين ؟
 يجمع بينهما وحدة الوزن والقافية وفصاحة الألفاظ






س1 من هم رواد مدرسة الديوان ؟ ولماذا سمي اتجاههم بهذا الاسم ؟
 هم عباس محمود العقاد وعبد الرحمن شكري وإبراهيم عبد القادر المازني وقد سميت مدرستهم بهذا الاسم نسبة إلى الكتاب الذي ألفه العقاد والمازني " الديوان في النقد والأدب " والذي شنوا فيه هجمات شرسة على الإحيائيين .

س2 ما العوامل التي أدت إلى ظهور الديوانيين ؟
 ظهر هذا الاتجاه بسبب الاستعمار الذي قضى على طموحات الشباب فما كان من الشباب إلا أن هربوا من ذلك الواقع الأليم إلى عالم الأحلام والأوهام فعاشوا في عالم من صنع خيالهم يلجأون إلى الطبيعة يبثونها آلامهم وآمالهم الضائعة ويأسهم من الحياة .

س3 ما العوامل التي جمعت بين الشعراء الثلاثة ؟
 جمع بينهم اعـتزازهم بثقافتهم العـربية وتاثرهم بالرومانسية الإنجليزية

س4 ما المآخذ التي أخذها الديوانيون على الإحيائيين ؟
 أخذوا عليهم ما يلي : -
1- اتخاذ النماذج البيانية القديمة مثلا أعلى لهم فطغى الجانب البياني على المضمون والفكرة .
2- الاهتمام الزائد بشعر المناسبات وعدم تصوير خلجات النفس .
3- الاهتمام بقشور الأشياء وظواهرها .
4- عدم مراعاة الوحدة العضوية  .
5- المبالغة وعدم وضوح الصدق في شعـرهم .

س5 ما خصائص مدرسة الديوان ؟
1- الجمع بين الثقافة العـربية والثقافة الإنجليزية .
2- التطلع إلى الآفاق واستهداف المثل العـليا بما يتجاوز آمالهم وواقع عصرهم .
3- التعبير عن الذات وما يتصل بها من تأملانت فكرية ونظرات فلسفية .
4- الوحدة العـضوية للقصيدة .
5- وضوح الجانب الفكري فطغى على العاطفة .
6- التأمل في الكون والتعمق في أسرار الوجود .
7- ظهور مسحة الحزن والألم والتشاؤم واليأس في شعـرهم .
8- التخلص من تأثير الآداب القديمة فلم يتأثروا بالقديم .
9- صدق التعبير وعدم المبالغات .
10 - البعد عن المناسبات والموضوعات السياسية والاجتماعية .
11 – تنوع الوزن والقافية في القصيدة فدعوا إلى الشعر  المرسل .
12 – وضع عنوان للقصيدة وللديوان كله .
13 – استحداث موضوعات لم تكن مألوفة قبلهم مثل " رثاء المازني نفسه " و " رجل المرور " و" الكواء ".
14 – الاهتمام بتعميق الظواهر على جوهرها مما جعل الفكر يطغى على الوجدان .

س6 دعا الديوانيون إلى الشعر المرسل , فما المقصود به ؟ ولماذا دعوا إليه ؟
 الشعر المرسل هو الذي لا يلتزم بوحدة الوزن والقافية وقد دعوا إليه لأنهم وجدوا في وحدة الوزن والقافية مللا ورتابة .

س7 إلام انتهى أمر الشعر اء الديوانيين الثلاثة ؟
 فشلوا في صداقتهم حيث هاجم شكري المازني لاختلافهم في بعض القضايا الأدبية وقد ناصر العقاد المازني فتوقف شكري عن الشعـر واتجه إلى العـزلة ثم اتجه المازني إلى كتابة القصة والمقال الصحفي تاركا كتابة الشعر وبقي العقاد وحده جاعلا الشعـر اهتمامه الثاني بعد كتاباته السياسية والاجتماعية والأدبية والإسلامية.

س8 من أهم تلامذة العقاد الذين واصلوا اتجاه الديوان ؟
 من أهمهم  محمود عماد وعبد الرحمن صدقي وعلي أحمد باكثير والحساني عبد الله بمصر ومحمد حسن عـواد بالسعودية وغيرهم .







س1 ما علاقة مدرسة أبوللو بالإحيائيين والديوانيين ؟
 ظهرت مدرسة أبوللو بعد أن تجمد الإحيائيين والديوانيين محاولة أن تكمل ما بهما من نقص .

س2 ما الظروف التي أدت إلى ظهور مدرسة أبوللو ؟
1- تجمد الإحيائيين والديوانيين .
2- الاستفادة من خليل  مطران والصراع القائم بين الديوانيين والإحيائين
3- التأثر بشعر الرومانسيين الأوربيين خاصة الإنجليز .
4- التأثر بشعراء المهجر خاصة ( جبران خليل جبران ) فاتجهوا بالشعـر وجهة عاطفية .
5- الإحساس باستقلال الشخصية والحرية الفردية بسبب ثورة 1919 م

س3 ما السمات الفنية لمدرسة أبوللو ؟
1- الإيمان بذاتية التجربة الشعرية والحنين إلى مواضع الذكريات
2- استعمال اللغة استعمالا جديدا في دلالات الألفاظ والمجازات والصور مثل " الأريج الناعم " , " الشفق الباكي " ...
3- حب الطبيعة والولع بها ومناجاتها ومخاطبتها .
4- التشاؤم والاستسلام للآلام والأحزان والتأمل واليأس .
5- تعدد الموضوعات الشعـرية بين المرأة ومعاناة عذاب الحياة وظلمها والاهتمام بالطبيعة والشكوى والبعد عن الشعر السياسي إلا قليلا منهم

س4 ما ملامح التجديد في شكل القصيدة عند مدرسة أبوللو ؟
1- تحرير القصيدة من وحدة القافية وتنوع عدد التفاعيل في الشطر الواحد .
2- تقسيم القصيدة إلى مطالع تتعدد قوافيها وأوزانها متأثرين بشعراء الموشحات .
3- استخدام الشعر المرسل الذي لا يلتزم القافية والوزن .
4- الالتزام بالوحدة العضوية للقصيدة .

س5 من أهم أعلام مدرسة أبوللو ؟
 من أهمهم أحمد زكي أبو شادي الذي يعتبر مؤسس هذا الاتجاه وإبراهيم ناجي وعلي محمود طه ومحمود حسن إسماعيل وصالح جودت واحمد رامي وكمال نشأت وأبو القاسم الشابي  وغيرهم .






س1 لماذا هاجر الشعراء إلى الأمريكتين ؟
 اضطر بعض أبناء الشام العرب المسيحين إلى الهجرة من أوطانهم للأسباب التالية : -
1- الصراع المذهبي والديني            2- الاضطهاد السياسي والقهر الاجتماعي
3- الفقر والصراع الطبقي               4- التطلع إلى الحرية والكسب

س2 ما العوامل التي أثرت في الشعراء المهاجرين ؟
1- اختلاف الإطار الاجتماعي و الثقافي والحضاري عن وطنهم لبنان وعدم اندماجهم في المجتمع الجديد .
2- عدم تحقيق المثل العليا التي كانوا يطمحون فيها في بيئتهم الجديدة فماتوا فقراء إلا النادر منهم .
3- الشعور بالحرية وهذا أعظم ما شعروا به واكتسبوه في المجتمع الجديد .

س3 ما مظاهر تأثير البيئة الجديدة على المهاجرين ؟
1- اتجهوا بالشعـر للتعـبير عن حياتهم الجديدة .
2- التحرر من القيود الشعرية بسبب الفرحة بالحرية وعدم الاهتمام بالتراث العربي القديم .

س4 كان المهاجرون إلى أمريكا الشمالية أقل تحررا من التراث العربي من المهاجرين إلى أمريكا الشمالية . بين السبب
 لأن أمريكا الجنوبية كانت أشبه بالمجتمعات الشرقية .

س5 تكونت جماعتان ادبيتان في المهجر اذكرهما
 تكونت جماعتان أدبيتان في المهجر هما : -  
1- الرابطة القلمية  في أمريكا الشمالية في نيويورك عام 1920 ورائدها جبران خليل جبران ومن أعضائها نسيب عريضة وعبد المسيح حداد وميخائيل نعيمة وإيليا أبو ماضي .
2- العصبة الأندلسية  وتكونت في أمريكا الجنوبية 1933 بالبرازيل ومن شعرائها القروي ورشيد خوري وشكر الله الجر وحليم خوري وفوزي المعـلوف وغيرهم .

س6 ما أهم الفروق بين الرابطة القلمية والعصبة الأندلسية ؟
 مالت الرابطة القلمية إلى التجديد والثورة على الشعـر التقليدي أما العصبة الأندلسية فتميل إلى المحافظة وعقد الصلة بين القديم والجديد
س7 ما العوامل التي أثرت في أدب المهجر ؟
1- الشعو ر بالحرية في الوطن الجديد فتغنوا بها في شعرهم .
2- البيئة الجديدة التي أثرت عليهم اجتماعيا وحضاريا بما فيها من حياة صناعية وتعـصب عـرقي وطبقي بين البشر .
3- المزج بين الثقافتين العربية والأجنبية فكانت ثقافتهم ذات سمات خاصة .
4- الشعـور بالغـربة والحنين إلى الوطن فشعـروا بالقلق والحيرة الإنسانية كما مالوا إلى النزعـة الإنسانية والتأمل .

س8 ما مظاهر التجديد في المضمون الشعري عند شعراء المهجر ؟
1- اتجاههم نحو الرومانسية فآثروا مدرسة أبوللو بسبب محاكاتهم للرومانسية الغـربية .
2- اتفقوا مع الديوانيين في ضرورة التجديد لكنهم لم يجعلوا شعـرهم غارقا في الذهنية بل جعلوه محلقا في العاطفة .
3- الإيمان بأن الشعـر يعبر عن موقف الإنسان في الحياة ويقوم بدور إنساني في تهذيب السلوك ونشر الخير والتمسك بالقيم .
4- الميل إلى استبطان النفس الإنسانية وتأمل الشاعـر نفسه ومشاركته الوجدانية لمن حوله
5- التأمل في الكون والحياة بما فيها من خير وشر وحياة وموت .
6- النزعة الروحية خاصة عندما وازنوا بين القيم الروحية الشرقية والمادية الغـربية فلجأوا إلى الله بالشكوى .
7- الاتجاه إلى الطبيعة والامتزاج بها وتجسيدها .
8- الحنين الجارف للوطن والشوق إليه وحبه .
9- ظهور الشعر القومي في أدبهم بسبب ما تتعـرض له أوطانهم وتألمهم لما يصيبه .
10 - السماحة الدينية حيث لا حظو الفرق بين الشرق بتعصبه الديني والغرب الذي يقدس حرية الأديان فدعوا إلى السماحة الدينية .

س9 ما مظاهر التجديد في الفن الشعري عند شعراء المهجر ؟
1- المغالاة في التجديد حتى بعـدوا في شعـرهم عن أصول اللغة العربية .
2- الاهتمام بالنثر خاصة أدباء الشمال .
3- الميل إلى الرمز وبالتعـبير عـن المعـنوي في صورة حسية .
4- التمسك بالوحدة العـضوية بل الوحدة الشعـرية في الديوان الذي يضم قصائد ذات طابع واحد يدل عليها اسمه .
5- الاهتمام بالصورة الشعـرية الجزئية والكلية حتى تصبح القصيدة وكأنها لوحة مرسومة .
6- التصرف في الأوزان والقوافي حيث اتجهوا أحيانا إلى شعر التفعيلة ولم يتقيدوا بالبيت الشعري .
7- الميل إلى اللغة الحية والكلمة المعبرة وسلاسة الأسلوب .
8- الاعتماد على القصة كوسيلة للتحليل النفسي للعواطف والمشاعر .

س10 ما أسباب بعد شعراء المهجر عن أصول اللغة العربية ؟
1- بعدهم عن الثقافة العربية الأصيلة .
2- الاندفاع نحو التجديد مما جعلهم يتساهلون في اللغة ويقعـون في بعض الأخطاء اللغوية

س11 ما مظاهر التصرف في الأوزان والقوافي عند شعراء المهجر ؟
1- اختلاف الأوزان وتنوع القوافي .
2- تنوع شعرهم بين النثر الشعري والشعر ذي الوزن  الواحد والقافية الموحدة والأناشيد والأغاني الشعبية والقافية المزدوجة والمقطوعات المتنوعة والموشحات  .

س12 ما الخصائص التي تجمع المدارس الرومانسية ؟
1- الوحدة العضوية للقصيدة .                    2- ذاتية التجربة الشعرية .
3- صدق التجربة الشعرية .                       4- الاندماج مع الطبيعة وتصويرها .
5- البعد عن شعـر المناسبات والمجاملات .




س1 ما العوامل التي دفعت الشعراء إلى الواقعية ؟
1- المعاناة في الحرب العالمية الثانية وآثارها الاقتصادية والاجتماعية والفكرية .
2- يقظة الوعي العـربي الجماعي والرغـبة في التحرر من الاستعـمار والشعـور بالذل والهوان في الحكم الداخلي لبلادهم .
3- نمو الوعي الشعـبي عالميا مما أدى إلى قيام حركات تحررية بأسيا وأفريقيا ضد الاحتلال
4- ازدياد النفوذ الصهيوني في فلسطين واغتصاب الضفة الغربية وغزة 1967 م
5- الصراع بين الرأسمالية والاشتراكية هيأ مناخا جديدا للفكر خاصة لدى الأدباء .
6- الشعور بالخوف في عصر تسوده التجارب النووية الفتاكة والتقدم العلمي المذهل.
7- تعد الثقافات والتأثر بالثقافة الغربية خاصة الشاعر الإنجليزي " ت.س إليوت "
8- شعورهم بأن الرومانسية بعيدة عن واقع العالم الجديد وشعـورهم بالتشاؤم كأن المأساة العربية قدر لا مفر منه .

س2 ما الشكل الجديد الذي اتيعه الواقعيون في القصيدة ؟
 تحرروا من وحدة الوزن القافية وتركوا وحدة التنظيم في شطري البيت وقد وضحت نازك الملائكة القواعد التي يسير عليها ذلك الشعر في مقدمة ديوانها " شظايا ورماد " وبذلك تبوأت ريادة هذه المدرسة .

س3 تعددت التسميات لبواكير شعر الواقعية . وضح
 سمي شعرهم بالشعـر الحر وشعر التفعيلة والشعـر المرسل والشعـر المنطلق والشعر الجديد والشعر الحديث والشعر المُغـَصَّن .

س4 من أهم شعراء الجيل الأول من الواقعيين ؟
 من أهم شعراء هذا الجيل نازك الملائكة وبدر شاكر السياب وعبد الوهاب البياتي وعبد الرحمن الشرقاوي وصلاح عبد الصبور وأحمد عبد المعطي حجازي ومحمد الفيتوري .

س5 من أهم شعراء الجيل الثاني من الواقعيين ؟
 من أهمهم ملك عبد العزيز ومحمد عفيفي مطر ومحمد إبراهيم أبوسنة وأمل دنقل وفاروق شوشة ومحمود درويش وسميح القاسم ...

س6 ما مظاهر التجديد في المضمون عند الواقعيين ؟
1- الاتجاه إلى الحياة العامة وتصوير هموم الناس ومشاكلهم وآمالهم وتطلعاتهم .
2- التعبير عن الواقع بوجوهه المختلفة من صدق وزيف وتقدم وتخلف .
3- جمعت التجربة الشعـرية أمورا متعددة مثل موقف الإنسان من الكون والتاريخ والأساطير وقضايا الوطن .

س7 ما مظاهر التجديد في البناء الشعري عند الواقعيين ؟
1- استخدام اللغة الحية السائدة في حياة الناس .
2- الاهتمام بالصورة وتوظيف الرمز والأسطورة .
3- الوحدة الموضوعية التي تتضافر فيها الأفكار والمعاني والعـواطف والصور والموسيقى .
4- الاعتماد على السطر الشعري وليس البيت الشعري فلم يتقيدوا بوجود شطرين في البيت الشعري ولا عدد التفعيلات في البيت كما تخلوا عن وحدة القافية .



















س1 ما المقصود بالمقال ؟
 هو بحث قصير في العلم والأدب أو السياسية أو الاجتماع ينشر في صحيفة أو مجلة

س2 ما أنواع المقال من حيث الشكل ؟
 ينقسم المقال من حيث الشكل إلى : -
1- المقال القصير : وهو الذي يتناول فكرة واحدة تعرض بطريقة شيقة وهو ما يسمى بالعمود الصحفي الذي يختار له أحيانا عنوانا ثابتا مثا "فكرة " لأحمد أمين و " مجرد رأي " لصلاح منتصر و " مواقف " لأنيس منصور .
2- المقال الطويل ويتراوح طوله ما بين صفحتين إلى عشر صفحات ويُعرض بلغة شيقة سهلة واضحة بما يحقق عنصري الإمتاع والإقناع .

س3 ما أنواع المقال من حيث المضمون ؟
1- مقال تصويري : وفيه يتناول الكاتب شخصية ما فيصورها بقلمه فيظهر محاسنها وعيوبها وقد اشتهر بهذا النوع الشيخ عبد العزيز البشري .
2- مقال نزالي : ويظهر عندما تثور المعارك الأدبية والفكرية مثل المعارك التي ثارت بين الرافعي والعقاد .
3- مقال فلسفي : وقد ظهر كفن قائم بذاته لا كجزء من التحرير الصحفي ويمثله الدكتور زكي نجيب محمود

س4 ما أنواع المقال من حيث الأسلوب ؟
1- المقال الأدبي : ويعتمد على التأنق في اختيار العبارات وجمال الأسلوب والمزج بين الفكرة والإحساس .
2- مقال علمي متأدب : وفيه يورد الكاتب الحقائق بصورة جذابة مراعيا الدقة والموضوعية في صياغة الجملة .

س5 ما أهم خصائص المقال ؟
1- ترابط الأفكار وانسجامها
2- الإقناع وذلك عن طريق سلامة الأفكار ودقتها ووضوحها
3- العرض الشيق المؤثر
4- القصر حتى لا تصبح بحثا أو فنا آخر من فنون الأدب .
5- النثرية فالمقال من الفنون النثرية لا الشعـرية .
6- الذاتية فمهما كان موضوع المقال لا بد أن يظهر فيه شخصية الكاتب
7- تنوع الأسلوب تبعا لطبيعة الموضوع وشخصية الكاتب ووسيلة نشره فهي تختلف من مقال لآخر .

س6 ما أهم السمات الأسلوبية التي تشترك فيها حميع المقالات ؟
1- وضوح الأسلوب : لأن الهدف منه هو توصيل الرأي إلى القارئ والتأثير فيه فلا تستخدم الألفاظ أو الصور الغامضة .
2- قــــوة الأسلوب : فلا ضعـف في تراكيبه أو تنافر في حروفه وألفاظه ولا حشو ولا إطناب زائد .
3- جمـال الأسلوب : وذلك باستخدام الألفاظ الملائمة للمعـنى والتشبيهات الجميلة والمحسنات البديعية غير المتكلفة .






س1 ما المقصود بالرواية ؟
 هي عمل فني يعتمد على عنصر الحكاية التي لها بداية ووسط ونهاية

س2 ما أهم عناصر الرواية ؟ اشرح كلا منها
 عناصر الرواية هي : ( الشخصيات - الأحداث - الصراع - البداية - الوسط - النهاية)
1- الشخصيات : وهم أبطال الرواية الذين يمثلون أعمارا مختلفة واتجاهات متنوعة . وقد يكونوا أحيانا من الحيوانات أو النباتات .
2- الأحــــداث : وهي الأفعال التي تنجزها الشخصيات .
3- الصــــــراع : وهو التصادم بين الأحداث المختلفة نتيجة اختلاف آراء الشخصيات
4- البــــــداية : وهي مقدمة القصة التي تدمج القارئ مع الأحداث
5- الوســـــط : وهو ذروة الأحداث التي يتعقد فيها الصراع وتتصادم الآراء إلى أكبر حد من التشويق .
6- النهــاية : وهي التي تنكشف فيها الأمور وتخف حدة الصراع وهي ما يسمونها " لحظة التنوير "

س3 ما أنواع الرواية ؟
1- الرواية الواقعية  .                    2- الرواية الرومانسية .
3- الرواية التاريخية .                   4- رواية الخيال العلمي .

س4 ما المقصود بالرواية الواقعية ؟
 هي التي تقوم على أحداث واقعية أو تشبه الواقع أي أن العـقل يقبل وقوع هذه الأحداث .

س5 ماالمقصود بالرواية الرومانسية ؟
 هي التي تميل بأحداثها إلى الحدة العاطفية والحزن والتشاؤم والذاتية والعطف على البؤساء ... مثل روايات محمد عبد الحليم عبد الله ويوسف السباعي وقد تجمع الرواية بين الرواقعية والرومانسية ؟

س6  ما المقصود بالرواية التاريخية ؟
 هي التي تلتقط موضوعها من التاريخ مع صياغته بطريقة روائية تعتمد على التشويق وقي يكون هذا الموضوع التاريخي شخصية أو حادثة أو فترة معينة يسقطها الكاتب على الواقع المعاصر .





س1 ما المقصود بالقصة القصيرة ؟
 هي شكل من أشكال الأدب له ملامحه الفنية المتميزة .

س2 كيف ظهرت القصة القصيرة وكيف تطورت ؟
 ظهرت في منتصف القرن التاسع عشر في روسيا وأمريكا ثم في فرنسا وإنجلترا ثم تعـددت اتجاهاتها في القرن العـشرين وكثر كتابها وظهرت الكتابات النقدية فيها

س3 لماذا تعتبر القصة القصيرة أقرب فنون الأدب إلى روح العصر ؟
 لأنها انتقلت من التعميم إلى التخصيص فلا تتناول حياة بأكملها أو شخصية كاملة بكل ما يحيط بها كما في الرواية وإنما تصور جانبا واحدا فقط من جوانب حياة الفرد تصويرا مكثفا موجزا يناسب روح العصر .

س4 ما الأسس البنائية للقصة القصيرة ؟
 تعتمد القصة القصيرة على عدة أسس ومبادئ هي : -
1- مبدأ الوحدة : فهي تشمل فكرة واحدة وهدف واحد وطريقة واحدة
2- مبدأ التكثيف : فهي شديدة التكثيف والتركيز والموضوعية
3- تفاصيل الإنشاء : للحفاظ على مبدأ الوحدة والتكثيف يجب الاهتمام الخاص بتفاصيل بنائها ضمانا للإحكام الفني ويرتبط ذلك بالشخصيات والحوار والتشويق والصدق الفني .
س5 كيف تساعد الشخصيات في الإحكام الفني للقصة القصيرة ؟
 يجب ألا تتعدد الشخصيات في القصة القصيرة وإن تعددت فلابد أن تكون متوافقة ملتحمة مع بعـضها البعض بحيث لا يكون هناك شخصيات ثانوية

س6 ما مدى اعتماد القصة القصيرة على الحوار ؟
 لا تعتمد القصة القصيرة على الحوار وإن وجد فإنه يكون قليلا وعاملا من عوامل الكشف عن أبعاد الشخصية وتطور الحدث .

س7 للصراع دوره في القصة القصيرة . وضح
 يعتبر الصراع هو العمود الفقري للقصة القصيرة وقد يكون خارجيا في البيئة المحيطة بالشخصية أو داخليا في أعماق الشخصية نفسها .وعموما لابد أن يكون ذا قيمة وليس مفتعلا .

س8 تعتمد القصة القصيرة على عنصري التشويق والصدق الفني . وضح
 التشويق شرط أساسي في القصة القصيرة فهو أساس المتعة الفنية فيها كما يجب أن تتسم القصة القصيرة بالصدق فتكون أجزائها مقنعة .

س9  تطورت القصة القصيرة في مصر من حيث موضوعها وارتباطها بالمجتمع . اشرح ذلك
 طوال الثلاثينات غلب على القصة الطابع الرومانسي تأثرا بالأدب الفرنسي فكانت موضوعاتها تتناول قضية الحب وعلاقة الرجل بالمرأة  ومن أشهر كتاب القصص الرومانسية محمود كامل المحامي ثم يوسف السباعي وإحسان عبد القدوس وبعد الحرب العالمية اتجهت القصة القصيرة في مصر وجهة واقعـية مناقشة ً قضايا الإنسان ومن أشهر كتاب القصة الواقعـية يوسف إدريس .

س10 ارتبطت القصة القصيرة في السبعينات والثمانينات بالمجتمع . وضح
 زاحمت القصة القصيرة الفنون الأدبية الأخرى في تلك الفترة متجهة اتجاها واقعـيا لا ينفصل عن حركة المجتمع والواقع .













س1 ما المقصود بالمسرحية ؟
 هي قصة تمثيلية تعرض فكرة أو موضوعا من خلال حوار يدور بين شخصيات مختلفة تعتمد على الصراع بين الشخصيات ليتطور الموقف المعروض حتى يبلغ قمة التعقيد ليصل إلى الحل المسرحي المطلوب .

س2 ما العلاقة بين الأدب المسرحي والتمثيل ؟
 العلاقة بينهما وثيقة منذ القدم فالتمثيل هو الذي يعطي للنص قيمته حتى إن قراءة المسرحية ليس ممتعا إلا إذا تخيلتها ممثلة أمامك .

س3 اختلف مبدأ الوحدة المسرحية قديما وحديثا . وضح
 ارتبطت الوحدة في الفن المسرحي قديما بما يلي : -
1- وحدة الزمان : بحيث لا تستغرق أكثر من 24 ساعة .
2- وحدة المكان : بحيث لا تقع في أكثر من مكان واحد .
3- وحدة الحدث : بحيث تدور المسرحية حول حدث رئيسي واحد .
 أما في العصر الحديث فلم يعتن الكتاب المسرحيون بوحدة الزمان والمكان قدر اهتمامهم بالوحدة المسرحية الناشئة عن توزيع الاهتمام ومراعاة التوازن بين الفصول وذلك بحذف الأجزاء التي لا تؤدي إلى النهاية .

س4 مم يتكون هيكل المسرحية ؟
 يتكون هيكل المسرحية مما يلي : -
1- العرض : وهو في الفصل الأول وفيه يتم التعـريف بموضوع المسرحية وشخصياتها.
2- التعقـيد : وهو الطريقة التي يتم بها تتابع الأحداث تتابعا طبيعيا من البداية على الوسط إلى النهاية .
3- الحــــل : وفيه تنكشف العقدة التي تناولتها الأحداث .

س5  ما أسس بناء المسرحية ؟
 أسس بناء المسرحية ما يلي : -
1- الفـــكرة : وهي الفكرة التي يحاول الكاتب تناولها والبرهنة عليها بالأحداث والأشخاص هذه الفكرة قد تكون اجتماعية أو سياسية وعلى كل حال فلابد أن تكون ممتعة ومفيدة وغير مباشرة .
2- الحــكاية : وهي الفكرة عندما تتناولها الأحداث وتظهر في الصراع الذي يظهر في توزيع الأحداث بين الشخصيات لا براوايتها مجردة .
3- الشخصيات : وهي النماذج البشرية التي تنفذ أحداث المسرحية هذه الشخصية قد تكون محورية أو ثانوية لا يتعـدى تأثيرها مجرد المشاركة في تطوير الحدث
4- الـصــــراع : ويدور بين الشخصيات إزاء قضية معينة ينتهي الصراع بغـلبة وجهة نظر تلك الشخصية أو غيرها .
5- الحوار أوالأسلوب : ويتوزع على ألسنة الشخصيات في المواقف المختلفة في صورة " جمل مسرحية "

س6 لماذا لم يعرف التراث العربي الجاهلي المسرحية ؟
 لأنهم اكتفوا بالشعر الغنائي والرسائل والخطب وذلك بسبب حياة الترحال وعدم الاستقرار والتي لا تتوافق مع ما يحتاجة الفن المسرحي من استقرار .

س 7 لماذا لم يترجم العرب المسرحيات عن اليونان ؟
 لأنهم وجدوها لا تتناسب مع عـقيدة التوحيد حيث ظهر في المسرح اليوناني الطابع الوثني الذي يصور الصراع بين الآلهة .

س 8 متى ظهر المسرح في العصر الحديث ؟
 ظهر في الشام على يد مارون النقاش 1847 م ومسرحية " البخيل " ثم " " أبو الحسن وهارون الرشيد " 1850م

س9 بم اتسم  مسرح مارون النقاش ؟
 اتسم بالبساطة والفكاهة والغناء  واستخدام لغة تمزج بين الفصحى والعـامية.

س10 كيف ظهر المسرح في مصر ؟
 ظهر على يد يعـقوب صنوع الذي أقام مسرحا له بحديقة الأزبكية 1870 م والذي قدم فيه مسرحيات متنوعة الأحجام .

س11 بم اتسم مسرح يعـقـوب صنوع ؟
 اتسم مسرح صنوع بالميل إلى النقد السياسي والاجتماعي في لغة حوارية تغـلب عليها العامية  .

س12 مهد صنوع لازدهار المسرح المصري . وضح
 مهد مسرح يعـقوب الطريق أمام الفرق السورية مثل فرقة أبي خليل القباني وفرقة إسكندر فرح وفرقة سليم النقاش وغيرها والتي استغرف نشاطها آواخر القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين .
س13 لم تترك الفرق الشامية نصوصا ذات قيمة أدبية . بين السبب
 لم تترك تلك الفرق نصوصا ذات قيمة أدبية للأسباب التالية : -
1- سيطرة طابع الغـنائية عليها .
2- ركاكة لغـتها وتفاهة موضوعاتها .  
3- اعتمادها عـلى النقل والاقتباس أو ترجمة المؤلفات الأجنبية  .
4- المسرحيات المؤلفة كانت تصويرا للموضوعات التاريخية .  

س14 ما العوامل التي أدت إلى ظهور المسرح الاجتماعي ؟
 ظهرت بسب الظروف السياسية والاجتماعية التي عمت مصر مطلع القرن العشرين خاصة بعد الحرب العالمية الأولى فاتجه المسرح إلى النقد الاجتماعي كما في مسرحية " مصر الجديدة " التي قدمت على مسرح  جورج أبيض .

س15 ما الدور الذي قام به محمود تيمور في ترسيخ المسرح الاجتماعي ؟
 قام تيمور بترسيخ المسرح الاجتماعي من خلال الأعمال التي تناولت بالنقد الاجتماعي بعض المشكلات الاجتماعية مثل تربية الأبناء وزواج البنات ووجوب اختيار الزوج الصالح ومشكلة الإدمان ......

س16 اعتنى محمد تيمور عناية خاصة بالمسرح . وضح
 أضاف إلى الاهتمام بالمسرحية الاجتماعية الاهتمام بالمسرحية التاريخية مثل مسرحيته " اليوم خمر " .

س17 تطور المسرح تطورا كبيرا مع بداية الربع الثاني من القرن العشرين . وضح
 تطور المسرح في تلك الفترة على يد كل من أحمد شوقي الذي نهض بالمسرحية الشعـرية وتوفيق الحكيم الذي نهض بالمسرحية النثرية .

س18 لماذا آثر شوقي المسرحية التاريخية ؟
 رغبة منه في إنصاف الشخصيات التي ظلمها التاريخ فصورها في صورة شخصية ينقصها الولاء والبراء مثلما حدث في مسرحية " مصرع كليوباترا " التي صورها شوقي بأنها وطنية محبة للوطن بخلاف تصوير التاريخ لها .

س19 ما أهم المآخذ التي أخذت على مسرح شوقي ؟
 من أهم المآخذ التي أخذت على مسرح شوقي طول الجمل الحوارية حتى تصبح وكأنها قصيدة كاملة  .

س20 ما العوامل التي دفعت شوقي إلى الغنائية في مسرحة ؟
 دفعه إلى ذلك أنه كان شاعرا من الطراز الأول وكان شاعرا غنائيا قبل أن يكون شاعرا مسرحيا فكان للشعر الغنائي أثر عليه .

س21 ما أهم الظواهر  التي اقترنت بها مسرحية شوقي ؟
 اقترنت مسرحية شوقي بالنزعة البيانية والإطالة والصدى الوجداني والميل التصويري .

س22 تطور المسرح المصري بعد ثورة 1952 م . وضح
 تشعب المسرح المصري بعد الثورة فظهر من الموضوعات المسرحية : -
1- التعبير عن هموم البيئة المحلية ونقد المجتمع المصري قبل الثورة .
2- تصوير القرية المصرية والكفاح من أجل الأرض .
3- مقاومة الاحتلال والتصدي للغـزو وذلك بعـد العـدوان الثلاثي .
4- الاتجاه إلى التاريخ أو التراث الشعـبي ومعالجتها معالجة عصرية .




اسم العمل مؤلفه نوع العمل
ماقل ودل
فكرة
صندوق الدنيا
مواقف
مجرد رأي
نحو النور أحمد الصاوي محمد
مصطفى أمين
أحمد بهجت
أنيس منصور
صلاح منتصر
محمد زكي عبد القادر العمود الصحفي أو الخاطرة وهو من أشكال المقال القصير
علي السفود مصطفى صادق الرافعي مقال نزالي
مؤلفات زكي نجيب محمود زكي نجيب محمود مقال فلسفي
زقاق المدق  /  بين القصرين
قصر الشوق   /   السكرية نجيب محفوظ الرواية الواقعية
لقيطة / شجرة البلاب
غصن الزيتون
رد قلبي  /  إني راحلة محمد عبد الحليم عبد الله
محمد عبد الحليم عبد الله
يوسف السباعي رواية رومانسية
أرخص ليلي يوسف إدريس قصة قصيرة
الضيف الثقيل / المرأة الجديدة توفيق الحكيم بداية مسرح الحكيم
أهل لكهف  /  شهرزاد توفيق الحكيم مسرحية رمزية
الأيدي الناعمة /  الصفقة توفيق الحكيم مسرحية اجتماعية
أريد أن أقتل / نهر الجنون توفيق الحكيم مسرحية تحليلية
ميلاد بطل توفيق الحكيم مسرحية
اللحظة الحرجة
البخيل / أبو الحسن المغفل
هارون الرشيد
المعتمد بن عباد
صلاح الدين
مصر الجديدة يوسف إدريس
مارون النقاش
مارون النقاش
إبراهيم رمزي
فرح أنطون
جورج أبيض أوائل المسرحيات العربية
الناس اللي فوق / الناس اللي تحت نعمان عاشور مسرحية اجتماعية

العصفور في القفص / اليوم خمر
عبد الستار أفندي / الهاوية محمد تيمور
المزيفون محمود تيمور
الصفقة
ملك القطن توفيق الحكيم
يوسف إدريس مسرحيات تصوير القرية المصرية
مأساة جميلة / الفتى مهران
الحسين ثائرا/الحسين شهيدا عبد الرحمن الشرقاوي مسرحيات شعرية تاريخية رمزية للإسقاط على الواقع
مأساة الحلاج / ليلى والمجنون صلاح عبد الصبور
الوزير العاشق
دماء على أستار الكعبة فاروق جويدة
الشاعر /  الصياد أنس داود
مصرع كليوباترا / قمبيز
مجنون ليلى / عنترة أحمد شوقي مسرحية شعرية تاريخية
الست هدى أحمد شوقي مسرحية شعرية
أميرة الأندلس أحمد شوقي مسرحية نثرية

remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
مشكوووووووووووور
avatar
جزاك الله خيرا
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى