مدرس اون لايندخول

شرح درس الأدب فى المغرب العربى (أدب 2 ثانوى الترم الثانى)

الأدب في المغرب العربي

س1 : ما السبب في عدم ظهور شعراء من المغرب في بداية الفتح الإسلامي ؟
جـ : لم يظهر شعراء من المغرب في بداية الفتح الإسلامي لعدم التمكن من اللغة العربية.

س2 : علل : نبوغ شعراء كثيرين من المغرب بعد ذلك  .
جـ : ولكن بمرور الزمن انصهرت الأجناس في بوتقة الإسلام ، وانتشرت اللغة العربية وبدأ المغاربة يقولون الشعر في الأغراض المختلفة ، ولاسيما في الحرب والوصف والثورات الداخلية والخارجية ، وبذلك صار الشعر في المغرب رافداً من روافد الشعرِ العربي على مر التاريخ بحكم الانتماء ، والتأثر بالعواصم العربية في المشرق ، وفي الأندلسِ على السواء.

س3 : شارك شعراء المغرب في الدعوة إلى الجهاد والدفاع عن حدود الدولة الإسلامية
أ  -  هات مثالاً لذلك .
ب  -  ما الأوتار التي كان يركِّز عليها الشعر في هذا الاتجاه ؟
جـ :

أ  -  مثال : ما قاله (مالك بن المُرَحَّل) في تحريض القبائل للمشاركة في الجهاد في سبيل الله على أرض الأندلس :
   استَنصَرَ الدِّينُ بِكم فاسْتَقدِمُوا         فإنّكم إنْ تُسلِموهُ تُسلَموا
   لا تُسلِمُوا الإسـلامَ يا إخوانَنا        وأَسرِجُوا لِنصرِهِ وألْجِموا
   لاذَتْ بكـــمْ أندُلُسٌ ناشِدةً          بِرَحِمِ الدينِ ، ونِعَمَ الرَّحِمُ
ب  -  وواضح أن الشاعر يضرب على وترين في آنٍ واحد: العصبية والدين ، يناديهم (يا إخواننا) ثم يثير فيهم النخوة العربية لنجدة الملهوف ..
- وكان هناك وتر ثالث له خطره هو العامل الاقتصادي الذي أغرى الشعراء والخلفاء وسائر القبائل بالطبيعة الأندلسية وما فيها من خضرة ومياه جارية .

س4 : تشبّه شعراء من المغرب بشعراء من المشرق . وضِّحْ ذلك بأمثلة من الشعر ، معللا لذلك .
جـ : بعد انتشار اللغة العربية في المغرب بدأ المغاربة يقولون الشعر في الأغراض المختلفة متأثرين بالانتماء والتأثر بالعواصم العربية في المشرق وفي الأندلس ، ولعل هذا هو سبب أن بعض شعراء المغرب تشبهوا بشعراء المشرق ، ونفس الشيء حدث في الأندلس حين لقَّبوا " ابن هانئ الأندلسي " (بمتنبِّى المغرب) ، و " ابن زيدون " (ببحتري المغرب). كما شبَّهوا "أبا العباسِ الجراوي " (بأبي تمَّام) في طريقة أدائه الشعري ، وفي تأليفه (حماسته المغربية) . كما شبَّهوا "ميمون الخطابي " (بالمتنبي) من حيث عنايته بالحكم والأمثال ، ومتانة أسلوبه وبلاغته ، كما نلمح ولع (أبى سعيدٍ المريني) هو الآخر بالمتنبي ، فكان يبدأ قصائده بمثل بدء قصائد المتنبي ويبقى الوزن والقافية إذ يقول :
   أُغالبُ فيكِ الشوقَ والشوقُ أغلبُ     وأطلبُ منكِ الوصلَ والنجمُ أقربُ
فهو مأخوذ من قول المتنبي :
   أُغالبُ فيك الشوقَ والشوقُ أغلبُ     وأعجبُ من ذا الهجرِ ، والوصلُ أعجبُ
remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى