مدرس اون لايندخول

شرح درس أصالة القصة العربية (قراءة 2 ثانوى الترم الثانى)

القصة العربية الحديثة نتجت من خلال  مراحل متتالية في القرن التاسع عشر من تعريب وترجمة وتقليد وإبداع.
إن التراث العربي القديم فيه من القصص الكثير مثل : " كليلة ودمنة والمقامات الهمذانية  والحريرية وقصص ألف ليلة وليلة " ، لها أثرها في القصة الحديثة .
إن أدباءنا في العصر الحديث قد انبهروا وأعجبوا بالقصة الغربية فسرعان ما حاكوها وألفوا قصصاً على منوالها ، رغبة في إثبات شخصيتهم القصصية ، فظهرت القصة العربية الحديثة .
برغم أننا تشبعنا بقصص الغرب واصطنعنا مناهجه ، فإننا لا ننكر  أن الأمة العربية قصصية بالطبع ، ويشهد على ذلك تفردهم  وتميزهم بصياغة قوالب خاصة للتعبير ، مثل :( قال الراوي - يحكى أن - زعموا أن - كان يا ما كان) .
ومما يدل على أصالة القصة في الأدب العربي وفي الأمة العربية ما قاله (جوستاف لوبون) في القرن التاسع عشر عن رحلته إلى الشرق : " أن الجمهور العربي ذو حيوية وتصور يتمثل ما يسمعه كأنه يراه" .
إن ميراث الأمة العربية من القصص كثيراً . من ذلك : (كليلة ودمنة) التي ترجمت عن الهندية والفارسية في العصر العباسي ، وكذلك نجد (ألف ليلة وليلة) ، و(مقامات الحريري و الهمذاني) , (رسالة الغفران) للمعرى ، و(التوابع والزوابع) لابن شهيد الأندلس ، و(محاكاة الجن للإنسان) لإخوان الصفا  و(حي بن يقظان) لابن طفيل . وغيرها كثير مما تزخر به المكتبة العربية من قصص وأحاديث ومحاورات وأسمار وخرافات وأساطير ينجلي بها وجه المجتمع العربي .

إن ألف ليلة وليلة وسيرة عنترة وغيرها من القصص الشعبي هي خلاصة تلك الأسمار والأقاصيص والأساطير ، ذلك أن القاصّ الشعبي الطليق أفاض على الأخبار والأسمار من خياله وفنه ما جعلها تحيا إلى الآن عروساً تبهر العيون
أخطأ المؤرخون حين تجاهلوا أصول الأمثال والحكايات في أنواع النثر الجاهلي ؛ لأنهم شكوا في صدق تعبيرها في الدلالة على ذلك العصر ، ولأنها لم تدون إلا في صدر الإسلام ، برغم أنها تحمل في ثناياها صورة من النثر في العصور المتقدم من أشهر كتب الأمثال التي دونت : (مجمع الأمثال) للميداني(جمهرة الأمثال) للعسكري، (المستقصى) للزمخشري ، (الفاخر) للمفضل بن سلمة ... و غيرهما .
إن القصة في الأدب العربي تمثل نفسية و مجتمع الأمة العربية و قيم أخلاقها و أسباب معاشها . ففن القصة واضح في كل عصر من العصور، و إن جحده حقه نقاد الأدب و مؤرخوه .
يرجع إنكار المؤرخين و النقاد لوجود القصة في الأدب العربي إلى أنهم وضعوا نصب أعينهم القصة الغربية في صياغتها وإطارها المرسوم لها فاتخذوا منها مثالاً و مقياساً و ميزاناً ، و بحثوا عنها في الأدب العربي فلم يجدوا .. ذلك لأن القصص في الأدب العربي له صيغة وملامح و سمات خاصة به ؛ لأنه يصور نفسية المجتمع العربي و خلاله عبر العصور المختلفة .

إننا لدينا القدرة على خلق القصة من وحي الأدب العربي وحده , وإن  لم يظهر فن القصة في العصر الحديث .

اللغويات  :
- يتوهج : يتلألأ و يتوقد

-  قبس : أخذ ، استفاد

- تواطأ : توافق  × اختلف

- متعاقبة : متتالية

- المحاكاة : التقليد

- تمخضت عنه : أخرجته

- شتى : مختلف م شتيت

- المعاش : الحياة

- النقد : تمييز الجيد من الرديء

- ترقرقت : جرت و تسلسلت

- أعصاره : عصوره م عصر

- الخالية : الماضية

- يسهم : يشارك

- النذر اليسير : القليل الهين

- ليت شعري : ليتني أعلم

- الحظوة : المكانة

- سرعان : اسم فعل ماضٍ بمعنى ( أسرع )

- يستنشي : يشم

- يولي القصص إقباله : يقبل عليها

- يتسامى : يرتفع

- غابر الدهر : الزمن الماضي

-  يروعه : يدهشه

- النواتي : الملاحون م  نوتي

- الأجراء : العمال م أجير

- الدعة : الهدوء (مادتها) ودع

- العباب : الموج الكثير

- أسمار : م  سمر و هو الحديث أول الليل

- تختلج : تتحرك

- أمشاج : أخلاط م مشج أو مشيج

- أثارة : بقية

- يغبن : يظلم

- يتجافون : يبعدون

- الجعْبة : وعاء السهام  ج جعاب

- خلاله : صفاته وخصاله م خَلَّة

- الوشائج : الروابط م الوشيجة

- التليد : القديم × الطريف ، الحديث ج تلائد

- الأعراق : الأصول م  العِرق  .




س & ج

س1: علام اتفق  رأي نقاد الأدب بالنسبة للقصة العربية الحديثة ؟
      أو : اذكر المراحل التي مرت بها القصة العربية الحديثة في رأي النقاد .
جـ : اتفق رأي نقاد الأدب على أن القصة العربية الحديثة إنما  هي وليدة مراحل متعاقبة في خلال القرن الماضي من الترجمة ، فالمحاكاة ، ثم الابتداع ، فهي عندهم ثمرة البعث الجديد الذي تمخضت عنه (أخرجته) صلات الشرق بالمغرب .

س2: ما ميراث العربية من القصص ؟
جـ : ميراث العربية من القصص فقد تمثل في :
1 - القصص الحكْمي : مثل " كليلة ودمنة " وأمثالها.
2 - القصص البلاغي : الذي عني بالتأنق في اللفظ  وزخرفة التعبير مثل : "المقامات الهمذانية ، والحريرية".
3 - القصص الشعبي : الذي لا يعد من النثر الفني مثل : " ألف ليلة وليلة  " ، ونظائرها .

س3: لماذا لم يسهم الأدب العربي القديم في القصة إلا بالنزر (القليل) اليسير ؟
جـ : الأدب العربي القديم لم يسهم في القصة إلا بالنزر (القليل) اليسير ؛ لأن القصة الفنية دخيلة عليه ، لا أنساب لها في الشرق ، و لا استمداد لها من آداب العرب  .

س4: لو لم نتأثر بالقصة الغربية فهل كان يمكن أن تظهر القصة الفنية في أدبنا الحديث ؟ علل لما تقول..
جـ : نعم ، كان يمكن ذلك ؛ لأن الأمة العربية تعشق القصص كما أن أدبنا العربي يمتلئ بالقصص والأساطير مما يجعل لنا مدداً لا ينضب .

س5: الآداب العالمية أخذ وعطاء ، كيف تم ذلك في مجال القصة ؟
جـ : تأثر الشرقيون بالقصص الغربي بسرعة ، فبدءوا يحاكونه ويحتذونه ، حتى استطاع الشرقيون أن يأتوا بقصص عربي لا يقل قيمة عن هذا القصص الغربي ، وأعجب به الغربيون بعد أن وجدوا فيه رياحينه الزكية ، وعبيره العطر ، فأخذوه وترجموه إلى آدابهم ، مما يؤكد مكانة القصة العربية التي احتلت مكانة عالمية نتيجة الإبداع .

س6: الأمة العربية قصصية بطبعها ، كيف أثبت الكاتب ذلك ؟
جـ : أثبت محمود تيمور أن الأمة العربية قصصية بطبعها ، وذلك بصياغتها قوالب قصصية للتعبير مثل : (قال الراوي  - يُحكى أن - زعموا أن - كان يا ما كان) ، وهي بدايات يمهد بها القصاص العربي في مختلف العصور لما يسرده من أقاصيص ، وهذا يؤكد أن أمتنا قصصية بالطبع ، هواها للقصة منجذب ، وروحها إلى الرواية تهفو .

س7: لجوستاف لوبون رأي خاص عن موقع القصة و القاص  في الشرق العربي .. وضح ذلك.
جـ : يرى جوستاف لوبون أن للقصة مكانة رائعة عند المشارقة كما أن  للقاص في الشرق مكانة عظيمة ، فهو يؤثر في سامعيه ويحول بكاءهم إلى ضحك ودعتهم (هدوءهم) إلى غضب ويجعلهم يضطربون أو يهدءون ويقول أن لهم تأثيراً أقوى من تأثير شعراء أوروبا في سامعيهم .

س8: اعرض تطور القصة العربية كما يراها مؤرخو الأدب المعاصرون .
جـ : بدأت في  صورة :
   1 - أمثال خلال العصر الجاهلي .
   2 - ثم ترجمت قصص من الفارسية والهندية في العصر العباسي .
   3 - وظهرت المقامات .
   4 - ثم ظهر القصص الشعبي (كقصص أبى زيد الهلالي، وألف ليلة) .
   5 - في العصر الحديث تأثرت بالقصة الغربية .

س9: اذكر ثلاث قصص عربية من العصر العباسي ، وأسماء مؤلفيها .
جـ : من القصص العربية في العصر العباسي :
   1 - كليلة ودمنة لابن المقفَّع .
   2 - رسالة الغفران لأبي العلاءِ المعري .
   3 - المقامات لبديع الزمان الهمذاني .

س10:  لم َأغفل المؤرخون و النقاد أصول المثال في العصر الجاهلي ؟
جـ : لأنها عندهم ليست نصوصاً موثوقاً بتعبيرها في الدلالة على ذلك العصر ؛ لأنها دونت فيما بعد .

س11: اذكر بعضاً من كتب الأمثال .
جـ : من كتب الأمثال :

   1 - مجمع الأمثال للميداني .

   2 - جمهرة الأمثال للعسكري .

   3 - المستقصي للزمخشري .

   4 - الفاخر للمفضل بن سلمة .

س12: كيف أثبت كاتب هذا المقال أن الفن القصصي العربي الحديث مستمد من أدبنا العربي القديم؟
جـ : أثبت أن الفن القصصي العربي الحديث مستمد من أدبنا العربي القديم عن طريق :
1 -  ما رواه الإخباريون (المؤلفون) في مختلف العصور من صور تحمل الحياة الاجتماعية والقيم الأخلاقية وأسباب المعاش.
2 -  عناية الأقدمين بهذا التراث وحفظه واستيعابه، وعدوه لوناً من الأدب أحق  بالحفاوة والتقدير.
3 -  للأدب العربي قصص ذو صبغة خاصة به ، وإطار مرسوم له وهو يصور نفسية المجتمع العربي وخلاله (صفاته) فلا يقصر في التصوير وإننا لنشهد فيه ملامحنا وسماتنا واضحة.
4 -  لم نفقد في مجتمعنا العربي حتى اليوم ما يكشف عنه ذلك القصص من ملامح وسمات على الرغم من تعاقب العصور وامتداد الزمن .

س13: لماذا أنكر بعض النقاد وجود القصة في أدبنا العربي القديم؟ وبم ترد عليهم؟
جـ : أنكروا ذلك ؛ لأنهم قاسوها على مقومات القصة الغربية في صياغتها الخاصة بها ، وإطارها المرسوم لها واتخذوها المقياس والميزان .
- والواقع أن الأدب العربي حافل بالقصص التي تلاءم الذوق العربي والطبيعة العربية والقيم العربية كما شهد بذلك بعض علماء الغرب .

س14: يرى محمود تيمور أن فن القصة في الأدب العربي واضح في كل عصر . ناقش هذا الرأي .
جـ : يرى تيمور أن فن القصة في الأدب العربي واضح في كل عصر ، فهي ليست بالفن الجديد أو المستحدث ، بل قديمة قدم التاريخ ، تشهد بذلك المكتبة العربية التي تزخر بالعديد من القصص والأحاديث والأسمار والمحاورات والخرافات والأساطير... وهي في مجملها تصور نفسية وقيم وأخلاق المجتمع العربي.

س15: لمحمود تيمور رأي في فن القصة عند العرب .. وضحه.
جـ : يرى تيمور أن الأمة العربية أمة قصصية بالطبع والفطرة ولو لم تعرف القصة الغربية لما عجزت عن استحداث فن القصة من وحي الأدب العربي وحده.  فنحن نزاول فن القصة بألوان شتى من وراثات عربية أصيلة، ونحن نعالج موضوعاتها بباعث من تلك الوراثات المتأصلة فينا من التراث القصصي العربي.

س16: لو لم نتأثر بالقصة الغربية فهل كان يمكن أن تظهر القصة الفنية في أدبنا الحديث ؟ علل لما تقول .
جـ : نعم. كان يمكن ذلك ؛ لأن الأمة العربية تعشق القصص كما أن أدبنا العربي حافل بالقصص والأساطير مما يجعل لنا مدداً لا ينضب .



           


الامتحانات
الدور الثاني 1995 م
" فإذا كانت قلوبنا وأذواقنا قد أشربت حب القصة الغربية واصطناع مناهجها فلأن الأمة العربية قصصية بالطبع هواها للقصة منجذب وروحها إلي الرواية تهفو ".

(أ) -  اختر الصحيح مما بين القوسين لما يأتي :
   - مضاد " هواها " : (كرهها - حزنها - ألمها - بعدها)
   - مرادف " تهفو " : (تسعد - تنمو - تميل - تنظر).

(ب) -  " الأمة العربية قصصية بالطبع " وضح هذه العبارة مع ذكر المراحل التي مرت بها القصة العربية الحديثة .

(جـ) -  " قلوبنا وأذواقنا قد أشربت حب القصة الغربية " ما الجمال في هذه العبارة ؟ وما أثره في المعني ؟



           

الدور الثاني 1997 م
" إني لأومن اليوم بأننا نزاول فن القصة بألوان شتى ، من وراثات عربية أصيلة ، فأعمالنا القصصية العصرية تحمل لقاحها من أدبنا العربي العريق ، ومن قصصنا الشرقي التليد".

(أ) - ضع مرادف " العريق" ، ومضاد " التليد" في جملتين من تعبيرك .

(ب) -  ما رأي محمود تيمور في أصل فن القصة العصرية ؟

   - بين القيمة الجمالية في قوله : " تحمل لقاحها".

(جـ) -  لماذا أنكر النقاد وجود فن القصة في الأدب العربي ؟


           

الدور الثاني 1999 م
" إني لأومن اليوم بأننا نزاول فن القصة بألوان شتى ، من وراثات عربية أصيلة ، فأعمالنا القصصية العصرية تحمل لقاحها من أدبنا العربي العريق ، ومن قصصنا الشرقي التليد".

(أ) -  هات معنى " العريق" ، ومضاد " التليد" في جملتين من تعبيرك .

(ب) - كيف أثبت كاتب هذا المقال أن الفن القصصي العربي الحديث مستمد من أدبنا العربي القديم  ؟

(جـ)  -  اذكر المراحل التي مرت بها القصة العربية الحديثة في رأي النقاد .



           

الدور الثاني 2001 م

"... فليت شعري ما سر هذه الحظوة التي لقيها القصص الغربي في بيئتنا الشرقية ، فسرعان ما تأثرنا به ، وسرعان ما حاكيناه ، واحتذيناه ، وسرعان ما أزهرت لنا فيه رياحين زكية شرع الغرب يستنشي عبيرها العطر ، ويثبت بها لأدبنا العربي مكانا كريما في عالم الأدب الحي" .
(أ) -  ضع كلا من مرادف(الحظوة) ، ومضاد (يثبت) في جملة من عندك .

(ب) -  الآداب العالمية أخذ وعطاء ، كيف تم ذلك في مجال القصة كم تفهم من الفقرة ؟

(جـ) -  الأمة العربية قصصية بطبعها ، كيف أثبت الكاتب ذلك ؟



           

الدور الثاني 2003 م
" لم يعد بيننا خلاف على أن الأدب العربي في أعصاره الخالية لم يسهم في القصة إلا بالنزر اليسير الذي لا يسمن ولا يغنى ؛ فالقصة العربية - إذن - دخيلة عليه ، ناشئة فيه ، لا أنساب لها في الشرق ولا استمداد لها من أدب العرب " .

(أ) -  في ضوء فهمك لمعاني الكلمات في سياق الفقرة : ضع كلا من مرادف " الخالية " ومضاد " دخيلة " في جملة تامة .

(ب) -  ما سر الحظوة التي لقيها القصص الغربي في بيئتنا الشرقية ؟ وما نتاج ذلك ؟

(جـ) -  علل لما يلي :
   - اتفاق نقاد الأدب على أن القصة العربية الحديثة وليدة مراحل متعاقبة في القرن الماضي .
   - اتجاه قلوبنا وأذواقنا نحو القصة الغربية واصطناع مناهجها .
   - نظر المؤرخين إلى أصول الأمثال على أنها ليست من النثر الفني .


           

الدور الثاني 2005 م


(تواطأ نقاد الأدب على أن القصة العربية الحديثة إنما هو وليدة مراحل متعاقبة في خلال القرن الماضي من الترجمة فالمحاكاة فالابتداع ؛ فهي عندهم ثمرة البعث الجديد الذي تمخضت عنه صلات الشرق بالغرب ، حيث أخذنا نصطنع مظاهر الحضارة في شتى أسباب المعاش و في مختلف ألوان الثقافات) .

(أ) - في ضوء فهمك لمعاني الكلمات في سياقها. ضع مرادف " تواطأ " و مضاد "الحديثة" في جملتين مفيدتين.

(ب) - كيف وصلت القصة العربية الحديثة إلى مرحلة النضج ؟

(جـ) - بمَ استدل محمود تيمور على أن للقصة العربية الحديثة جذورا في الأدب العربي ؟


           

الدور الأول 2007 م

" تواطأ نقاد الأدب علي أن القصة العربية الحديثة إنما هي وليدة مراحل متعاقبة خلال القرن الماضي من الترجمة فالمحاكاة فالابتداع . فهي عندهم ثمرة البعث الجديد التي تمخضت عنه صلات الشرق بالغرب حيث أخذنا نصطنع مظاهر الحضارة في شتى أسباب المعاش وفي مختلف ألوان الثقافات " .

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
   1 - مرادف "تواطأ " : [افتقد - اتفق - انتفض]  .
   2 - مضاد "متعاقبة " : [متناهية - مترامية - متباعدة]  .

(ب) - كيف نشأت القصة العربية الحديثة ؟

(جـ) - ما الجذور التاريخية للقصة الحديث في الأدب العربي كما يراها الكاتب ؟


الدور الثاني 2008 م

" ... لقد حوت جعبة الإخباريين في مختلف عصور العربية صوراً من الحياة الاجتماعية ، تمثل نفسية الأمة العربية وتجلو نظراتها إلى غرائز النفوس ، وقيم الأخلاق وأسباب المعاش ، وبهذه القصص التي تسمى (الأخبار) نستطيع القول بأن فن القصة في الأدب العربي واضح في كل عصر حي في كل عهد تحتويه كتب الثقافة العربية وتحتفي به ، وإن جحده حقه نقاد الأدب ومؤرخوه ..  ".

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :

   1 - المقصود بعبارة " حوت جعبة الإخباريين " :
           [توافر لدى الإخباريين - تناثر لدى الإخباريين - تنافر لدى الإخباريين] .
   2 - مضاد " تحتفي به " : [تقرضه - تنشره - تهمله] .

(ب) - لماذا تعتبر الأخبار التي رواها الأقدمون بداية للقصة العربية ؟

(جـ) - يرى الكاتب أن تاريخ الأمثال العربية كانت نواة للقصة العربية . وضح ذلك .

           

الدور الأول 2010 م

" تواطأ نقاد الأدب علي أن القصة العربية الحديثة إنما هي وليدة مراحل متعاقبة خلال القرن الماضي من الترجمة فالمحاكاة فالابتداع ؛ فهي عندهم ثمرة البعث الجديد الذي تمخضت عنه صلات الشرق بالغرب ،  حيث أخذنا نصطنع مظاهر الحضارة في شتي أسباب المعاش ، وفي مختلف ألوان الثقافات .. ".

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :

   1 - المقصود بـ " متعاقبة " : [متتابعة - متقاطعة - متدافعة - متضاربة] .

   2 - مضاد " الابتداع " : [المسايرة - المهادنة - التقليد - المماثلة] .

   3 - مفرد " شتي " : [شِيت - شت - شتَّان - شتيت] .

(ب) - وضح الجذور التراثية للقصة العربية الحديثة مستعيناً ببعض الأمثلة من التراث العربي .

(جـ) -  " يتجافى (يبعد عن ، لم يطمئن) المؤرخون عن أصول الأمثال في أنواع النثر الجاهلي " . بمَ تعللوا ذلك ؟ وبمَ ترد عليهم ؟

             

الدور الثاني 2013 م

" لم يعد بيننا خلاف على أن الأدب العربي في أعصاره الخالية لم يسهم في القصة إلا بالنزر اليسير الذي لا يسمن ولا يغنى ؛ فالقصة العربية - إذن - دخيلة عليه ، ناشئة فيه .. ".

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ، تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :
   1 - معنى " الخالية " : [الفارغة - الطويلة - الماضية] .

   2 - مضاد " اليسير " : [الصعب - الكثير - الكبير] .

   3 - جمع " دخيلة " : [دخائل - دواخل - مداخل] .

(ب) - وضح كيف اختلفت وجهة نظرة الكاتب في نشأة القصة الفنية ؟


(جـ) - ماذا يحدث لو :

   1 -  لم نتصل بالأدب الغربي الحديث ؟

   2 - فهم الأقدمون معنى كلمة " الإخباري " ؟
remove_circleمواضيع مماثلة
العلم والايمان
أصالة القصة العربية ا/ محمود تيمور
س. وضح رأى النقاد حول نشأه القصة العربية الحديثة .
* تواطأ( اتفق) النقاد على أن القصة العربية الحديثة هى وليدة مراحل متتالية حلال القرن العشرين من الترجمة والمحاكاة والابتداع وأنها ثمرة البعث الجديد التى تمخضت ( نتجت وتولدت ) عن صلات الشرق بالغرب .
س.للعربية ميراث قصصى قديم ليس بالقليل. وضح ذلك . الميراث وما رأى النقاد فيه ؟
* هناك القصص الحكمى مثل " كليلة ودمنة " والقصص البلاغى مثل ( المقامات الهمذانية والحريرية ) والقصص الشعبى الذى لا يعد من النثر الفنى مثل " ألف ليلة وليلة وغيرها "
ويرى النقاد أن هذا الميراث لايعتبر أصلا للقصة الفنية الحديثة لآن القصة الفنية الحديثة دخيلة على الأدب العربى ولا أنساب لها فى الشرق وما يكون لهذه الأنواع أن تنبع من بينها القصة الحديثة ..
س. ما مظاهر الخطوة " المكانة " التى لقيها القصص الغربى فى بيئتنا الشرقية ؟ وما دلالة ذلك ؟
* سريعا ما تأثرنا بالقصص الغربى وحاكيناه وسرنا على نهجه وسريعا ما أنبتت لنا فيه رياحين أخذ الغرب يستنشى " يشم " عبيرها وأثبتنا لأنفسنا وأدبنا العربى مكاناً كريما فى عالم الأدب الحىّ وهذا يدل على أن الأمة العربية قصصية بالطبع
س. دلل على أن الأمة العربية قصصية بالطبع ؟
1- الأمة العربية لا ينافسها غيرها فى ما صاغت ( وضعت – شكلت ) من قوالب ( أ أوعية ) للتعبير عن القص والإشعار به وهم الذين قالوا فى غابر الدهر ( سالف – وسابق ) قال الراوى , كان يا ماكان , يحكى أن , زعموا أن , إلى أخر هذه الفواتح التى يمهد بها القاص لما يسرد من قصص .
2- شهادة ( جوستاف لوبون ) عن موقع القصة عند الأمة العربية حيث يرى أن الجمهور العربى ذوى حيوية يتصور ما يسمعه كأنما يراه وأن الشعراء فى أوروبا لايؤثرون فى نفوس الغربيين كما يؤثر القاص فى نفوس سامعيه فى الشرق .
3- الخطوة والمكانة التى لقيها القصص الغربي فى البيئة الشرقية وكل هذه أدلة على أن الأمة العربية قصصية بالطبع هواها إلى القصة منجذب وروحها إلى الرواية تهفو ( تميل وتشتاق )
س. لماذا أشربت قلوبنا وأذواقنا حب القصة الغربية ؟
* يرجع ذلك إلى أن الأمة العربية قصصية بالطبع هواها إلى القصة منجذب وروحها إلى الرواية تهفوا
س. ما الذى تحدث عنه جوستاف لوبون عن رحلته إلى الشرق فى القرن التاسع عشر ؟ وما دلاله ذلك .
* تحدث عن موقع القصة فى البيئة الشرقية حيث قال أنه وأتيح له فى إحدى الليالى مشاهدة جمع عربى من الحمالين والنواتى (م. نوتىّ وهو البحار ) والأجراء يستمعون إلى إحدى القصص ويرى أن الجمهور العربى ذو حيوية وتصور يتمثل ما يسمعه كأنما يراه وينقل عن أحد السياح قوله :أن أبناء الصحراء حين يستمعون إلى القصص فيضطربون ويهدءون وتنقلب دعتهم إلى غضب وبكاؤهم إلى ضحك وأنهم يشاركون أبطال القصص سراءهم وضراءهم وأن القاص فى البيئة الشرقية يحقق نجاحاً لا يحققه القاص فى أوروبا ويدل ذلك على أن الأمة العربية قصصية بالطبع .
س. وضح رأى النقاد حول القصة فى الأدب العربى القديم ؟
*1- بدءوها بالمترجمات عن الفارسية والهندية فى العصر العباسى .
2- تطرقوا إلى المقامات .
3- ثم ختموها بالقصص الشعبى الذى ازدهر فيما تلا من العصور وما بين ذلك تحدثوا عن ( رسالة الغفران ) للمعرى ( ورسالة التوابع والزوابع ) لابن شهيد الأندلسى , ( محاكمة الجن للإنسان ) لإخوان الصفا , ( حيّ بن يقظان ) لابن طفيل0
س. ما المقصود بالعباب ( كثرة الماء ) الذى تتدفق به المكتبة العربية ؟
* هو القصص والأحاديث والأسمار والمحاورات والخرافات والأساطير ( م. أسطورة . وهى القصة التى يمتزج فيها الواقع بالخيال)
س. ما العلاقة بين القصص العربى القديم والمجتمع العربى ؟
* هذه القصص يظهر فيها وجه المجتمع العربى وتتضح فيه سماته وتتحرك فيه روحه وحيويته
س. ما أهمية كتاب ألف ليلة وليلة ؟
* هذا الكتاب يعتبر فى دنيا الحضارة جوهرة الأدب الشرقى ومفخرته الخالدة على مر العصور
س. ما الذى كشف عنة الباحثون فى كتاب ألف ليلة وليلة ؟
* كشفوا عن أن القاص الشعبى الطليق أفاض على الأخبار والأسمار من خياله وذوقه وفنه فخرجت فى هذا المعرض ( الكتاب)عروسا تبهر العيون 0
س. وضح موقف المؤرخين والنقاد من الأمثال العربية وأصولها
* النقاد يقدرون الأمثال العربية ويعترفون بجملها وعباراتها لكنهم يتجافون ( يبعدون ) عن أصولها0
س. لماذا يتجافى النقاد عن أصول الأمثال العربية ؟ وما رأيك فى ذلك ؟
* يرجع ذلك إلى أنها عندهم ليست نصوصاً موثوقاً بها فى التعبير عن ذلك العصر لأنها دونت بعد ذلك فيما تلا من العصور - وأرى أنهم غير محقين فى موقفهم من أصول الأمثال لأنها أعلى شأنا من الأمثال وأقرب نسبا إلى الأدب و لأن هناك كتباً اهتمت بتدوين هذه الأصول منذ عصر صدر الإسلام .
س. اذكر بعض الكتب التى اهتمت بتدوين أصول الأمثال العربية . وما رأيك فى هذه الأصول ؟
1- بمجمع الأمثال ( للميدانى )
2- جمهرة الأمثال ( للعسكرى )
3- المستقصى ( للزمخرشى )
4- الفاخر ( للمفضل ابن سلمة )
وهذه الأصول تعتبر فى مجموعها ذخيرة قصصية رائعة 0
س. وضح مفهوم الأخبار والإخبارى عند النقاد 0
* الأخبار تعنى القصص والأسمار والحكايات والنوادر - والإخبارى هو الذى يروى هذه القصص والحكايات والنوادر
س. ما الذى حوته جعبة الإخباريين ؟ وبما تميزت هذه المحتويات ؟
* حوت جعبة الإخباريين صورا من الحياة الاجتماعية وتتميز هذه الصور بأنها تمثل نفسية الأمة العربية وتوضح نظرتها إلى الغرائز وقيم الأخلاق وأسباب المعاش 0
س. لماذا أنكر النقاد وجود القصة فى الأدب العربى ؟ وما رأى الكاتب فى ذلك ؟(م.ج)
* يرجع ذلك إلى أن النقاد وضعوا أمام أعينهم القصة الغربية واتخذوها نموذجاً ومقياساً يحتذى ثم أخذوا يبحثون عن مثيل لها فى الأدب العربى فلم يجدوه فأنكروا وجود القصة فى الآداب العربى ويرى الكاتب أن القصة كانت موجودة ولكن بصورة أخرى تختلف عن القصة الغربية لآن القصة واضحة فى الأدب العربى على مر العصور 0
س. ما الذى يتميز به القصص العربى على مر العصور ؟
* يتميز بأنه ذو صبغة خاصة به وأنه مصور لنفسية المجتمع العربى وأنه وثيق ( قوى ) الصلة بالوشائج ( الروابط . م وشيجة ) الإنسانية التى هى جوهر القصص الفنى
س. كيف نزاول فن القصة فى العصر الحديث ؟ أو- س0 ما أصل القصة العربية الحديثة ؟
* إننا نزاول فن القصة بألوان شتى ( مختلفة . م شتيت ) وكلها من مورثات عربية أصلية وإننا نستمد من قصصنا القديم الظلال والألوان فى قصصنا الحديث ( القصص العربى القديم هوأصل القصة العربية الحديثة )
س. كيف أثبت الكاتب ثقته فى القصة العربية ؟ ( م.ج)
* قال: إن نهضتنا القصصية الحديثة لو خلت على سبيل الفرض من عنصر القصة الغربية ما عجزنا أن نخلق قصة عربية من وحى الأدب العربى وحده لأنه جدير بأن يشق لنا مجرى لقصة عربية جديدة الطابع والطراز
س. كيف نثبت قدرة الأديب العربى على أبداع فن القصة بعيداً عن تأثير القصة الغربية ؟ ( أجب أنت )

المفردات :-
معناها الكلمة معناها الكلمة
أنكره × اعترف به و أقره جحده أخذ قبس
تميل × تكره و تعرض تهفو تتحرك تختلج
يظلم × يعدل يغبن أخلاط ، (م) سمر و هو حديث الليل أمشاج
التكريم × الاستهانة و الازدراء الحفاوة بقية أثارة
صفاته ، (م) خلة خلاله يمتلئ × يفرغ و يخلو يحفل
أصول ، (م) عرق أعراق الزمن الماضي غابر
تنتشر × تنطوي تبسط يبعدون ، (×) يصلون يتجافون
ليتنى أعلم ليت شعري وعاء السهام ، (ج) جعاب – جعب جعبة
الهدوء و الراحة × القلق و التوتر الدعة
حمل من هنا فى ملف وورد رائع بالصور والالوان شرح درس أصالة القصة العربية
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى