مدرس اون لايندخول

شرح درس بين البيئة والانسان (قراءة 2 ثانوى الترم الثانى)

البيئة هي الطبقة الرقيقة من كوكب الأرض وتمتد إلى أمتار تحت سطح الأرض بالإضافة للغلاف الجوي .
 صراع الإنسان مع البيئة سيترتب عليه استنزاف قدرات الإنسان ؛ لأن البيئة هي الأقوى.. عمل الإنسان على تدمير البيئة بسبب جهله أو الرغبة في التقدم العلمي والصناعي .
 كل كائن حي يؤثر في البيئة المحيطة به .
 الحيوان المفترس لا يهاجم إلا للمأكلة بينما أضر الإنسان بالموازيين الطبيعية .
 الإنسان قضى على كثير من مظاهر الحياة .
 وجوب تغير سلوكيات الإنسان مع البيئة ، وما لم يغيَّر الإنسان من سلوكه ، فلا شك أنه سيرحل عن هذا الكوكب في المستقبل ؛ لأنه ليس بقادر على أن يحارب قوانين الطبيعة .
 وجوب استمرار في دراسة العلوم التي تخدم البيئة وتحافظ عليها .

اللغويات :

-  تتسم : تتصف ، مادتها (وسم)

- الاستنزاف : خروج الدم مما يؤدى إلى الضعف ، والمراد هنا:  الصراع الطويل

- الغَلَبة : النصْر

- الغفْلة : السهو ، الجهْل × اليقظة ، القصد

- غَمْرة : شدة

- المِجَنّ : التُّرْس ج المجان ، و(قلبت البيئة للإنسان ظهر المجن) : كناية عن معاداتها له بعد مودة

- يرْتدِع : يكف ويمتنع

- قاطِبةً : جميعاً

- مدْحور : مهزوم

- الصَّاع : مِكيال يساوى ثلث كيلة أو وزن ثلاثة كيلو جرامات ومعنى : (ردها الصاعَ صاعينِ) : الرد بالمثل أو أكثر

- المُتاحة : المُهيَّأة والمُيسَّرة

- شتَّى : مختلف   م   شتيت  

- نخلُص : نخرج

- يحتكرها :  ينفرد بها

- طرأ : حدث

- غريزيَّة : فِطرية

- لابدَّ : لا مفر

- تزْفر : تُخرج النَّفَس

- الضارِية : المُفترسة  ج  الضواري  

- فحسب : فقط

- قِبَل : جهة

- الضواري : الحيوانات المُفترِسة

- البيولوجيَّة : الحيوية

- الحاسِم : القاطع

- مُضْنِية : مُتعبة

- حماقة : جهْل وطيْش

- يجتاح : يُهلك ، والمراد : يكتسح

- الوثِيرة : لينة الفراش

- يترجَّل : يمشي على رجليه

- وابل : غزيرة كالمطر

- صرْعَى : قتلَى  م  صريع  

- قارفَه : ارتكبه

- الإنْصاف : العدل

- حِقْبة : مدة من الدهر ج حِقَب وحقوب  

- أنْماط : أساليب وطُرق  م  نمَط  

- تشيرنوبيل : معمل ذري (في الاتحاد السوفيتي قبل تفككه ، حالياً في دولة أوكرانيا) انفجر عام 1987 ولوَّث المنطقة المحيطة به في أوروبا بالإشعاعات .

- المُطَّرِد : المستمر

- آهِلة : عامرة ، ممتلئة

- الإمْعان : الدقة والتأمل ، التمحيص

- يُهادِن : يوادع ، يسالم

- يخطُبُ وُدَّها : يطلب رضاها

- يدلِّلُها : يتساهل معها ويتعامل برفق وحكمة .

س & جـ


س1 : بم تتسم معارك الاستنزاف ؟
جـ : بأنها طويلة المدى ، و أن الغلبة فيها مكتوبة في النهاية لذي النفس الأطول الذي يقوي على امتصاص الضربات ، و ردها بصورة أقسى و أشد .

س2 : ما دافع الإنسان في الاعتداء على بيئة الأرض ؟
جـ : لم يكن دافع الاعتداء على الأرض شراً متأصلاً في نفس الإنسان ، إنما وقع هذا التعدي من باب الغفلة في غمرة (شدة) تقدمه العلمي و الصناعي .

س3 : علل: عدم قدرة الإنسان على أن يحارب قوانين الطبيعة .
جـ : لأن البيئة أقوى من الإنسان والأقدر على امتصاص الضربات ، و ردها بصورة أقسى و أشد .

س4 : لمَ قلبت البيئة ظهر المجن (الترس) للإنسان ؟
جـ : قامت البيئة بإظهار العداء للإنسان لعله يرتدع (يمتنع) ، ويعلم انه أحد أنواع الأحياء التي تحنو عليه البيئة ، فبيئة الأرض أقدم من الإنسان و من عاداها مدحور (مهزوم) مهما أوتي من أساليب القوة ؛ فهي الأطول نفساً ، والأكثر قدرة على تحمل الضربات وردها .

س5 : ما العمر التقريبي لكل من " الكون - الأرض - الإنسان - باقي المخلوقات " ؟
جـ : العمر التقريبي لكل من :

   1 -  الكون : من 10 إلى 12 ألف مليون سنة .
   2 - الأرض : خمسة آلاف مليون سنة .
   3 - الإنسان : لا يتجاوز المليون سنة .
   4 - باقي المخلوقات : ثلاثة آلاف مليون سنة .

س6 : أيهما أسبق في الوجود على الأرض : الإنسان أم الأحياء الأخرى ؟ وما دلالة ذلك ؟
جـ : الأحياء الأخرى ويدل ذلك على أن الله لم يخلق الأرض ليحتكرها الإنسان بل إن الإنسان هو الذي طرأ على جميع الأحياء فيجب عليه أن يتعامل معها ومع البيئة بحكمة.

س7 : ما المقصود بالبيئة ؟  وكيف نحافظ عليها ؟
جـ : إنها الطبقة الرقيقة من كوكب الأرض التي تشمل سطح هذا الكوكب وتمتد إلى أمتار قليلة تحت هذا السطح كما تشمل الغلاف الجوي المحيط بالأرض إلى ارتفاع يبلغ عشرات قليلة من الكيلو مترات.
- ونحافظ عليها بمنع عوامل التلوث كالقمامة والنفايات ودخان المصانع والغازات السامة والمبيدات الحشرية وإلقاء البترول في البحار والأنهار والصرف الصحي على المياه وغير ذلك من التجارب النووية وغيرها.

س8 :  ما المقصود بالتأثير الغريزي ؟ و كيف تؤثر الأحياء في التربة ؟
جـ : التأثير الغريزي هو التأثير الذي يقع بدون قصد أو تدبير من الكائن الحي و يؤثر فيه في البيئة و يتأثر بها .
- فالأحياء عندما تتنفس الهواء فتؤثر في كيمياء الجو و ميكروبات التربة التي تهضم المادة العضوية فيها لتتغذى بها و تفرز مواد معينة تؤثر في كيمياء التربة .

س9 : كل كائن حي يؤثر في البيئة ويتأثر بها ، وضح ذلك.
جـ : كل كائن حي يؤثر في البيئة تأثيراً غريزيا أي يقع منه ذلك دون تدبير أو قصد منه ، فالأحياء حين تتنفس الأكسجين وتزفر ثاني أكسيد الكربون إنما تؤثر في كيمياء التربة ومثل ذلك يحدث في الماء وباستمرار ، على أن هذا التأثير الغريزي في البيئة محسوب ومتوازن ولا ضرر منه حتى الحيوانات الضارية لا تؤثر في ميزان الأحياء إلا بميزان محسوب فمن المعروف أن معظم الشعور بالجوع من أجل سد الحاجة الغذائية فحسب وعلى ذلك لم نسمع عن أن نوعا من الحيوانات انقرض بسبب افتراسه من قبل الضواري ، ولكن اختلال التوازن بين الأحياء يقع بتأثير الإنسان فأنواع الأحياء التي تعيش على هذا الكوكب اليوم لا تمثل إلا 1% فقط من مجموع الأحياء السابقة ومعنى ذلك أن 99 % من أنواع الأحياء قد انقرضت بغير رجعة - وقد كان اختراع الزراعة سبباً في القضاء على أعداد لا تحصى من أنواع النبات. فالإنسان له تأثير كبير على البيئة بقصد أو بدون قصد.

س10 : علل لما يأتي :
               - عدم انقراض أي نوع من الحيوانات بسبب افتراسه من قبل الضواري.
جـ : لأن التأثير الغريزي في البيئة محسوب ومتوازن ولا ضرر من ورائه ، وهذا يشمل الحيوانات الضارية ، إذ من المعروف الشعور بالجوع لديها من أجل سد الحاجة الغذائية فحسب.

س11 : ماذا أثبتت الدارسة عن معدل انقراض الأنواع على الأرض بعد ظهور النوع البشري ؟ وما دلالة ذلك ؟
جـ : بلغ معدل الانقراض على الأرض 400 ضعف معدلات الانقراض قبل ظهور النوع البشري ، وهذا يدل على أثر ظهور الإنسان في تلوث البيئة.

س12 : هات مثالاً على عدوان الإنسان على البيئة الزراعية .
جـ : قضى الإنسان على عشرات الألوف من النباتات في سبيل زراعة القمح و الذرة و الأرز .

س13 : كيف حاول الإنسان القضاء على الجاموس الأمريكي ؟ وكيف تمت المحافظة عليه ؟
جـ : حاول بإظهار براعته في القنص والصيد وتركها بدون أن يستفيد منها شيئا سوى إرضاء شهوة القتل .
- وتمت المحافظة عليها بالرجال المعنيين بالبيئة فقد جمعوا الأعداد القليلة قبل أن تنتهي وتعهدوها بالرعاية في حدائق وطنية.

س14 : ما مظاهر تلويث الإنسان  للبيئة ؟ وما أسبابه ؟
جـ : مظاهر هذا التلوث تتمثل في تلويث التربة ، والمياه ، والهواء ، وطبقات الجو العليا ، ومن المظاهر المعتادة في ذلك مخلفات الصرف الصحي والحيوانات النافقة ومخلفات المصانع والورش ، والتجارب.
- أما الأسباب فلعل أهمها أنماط سلوك إنسان العصر الحديث ، وشراهة استهلاكه ، وتدخله في تغيير توازن الكون ، واستخدام للقنابل الذرية ، وزحفه على الغابات الخضراء وإلقاؤه مخلفاته في البر والبحر دون معالجة ، وغير ذلك من مظاهر المدنية الحديثة.

س15 : ما الذي يخشاه الكاتب على إنسان القرن العشرين من التلوث ؟
جـ : يخشى الكاتب على إنسان القرن العشرين من التلوث الذي سوف يجعله يرحل عن هذا الكوكب في المستقبل ما لم يغير من سلوكه تجاه البيئة تغييرا جذريا ، وما لم يتعلم من دروس الماضي القريب ، فهو ليس بقادر على أن يحارب قوانين الطبيعة بحال من الأحوال.

س16 : اذكر بعض المقترحات للحفاظ على البيئة .
جـ :  بعض المقترحات للحفاظ على البيئة :

   1 -  عدم استعمال المبيدات الضارة بالبيئة.
   2 -  معالجة مخلفات المصانع والصرف الصحي.
   3 -  حماية البيئة والمحافظة على المحميات الطبيعية.
   4 -  تقوية الوعي بالمحافظة على البيئة من التلوث.
   5 -  التعاون بين الدول في وضع القوانين اللازمة لحماية البيئة .

س17 : وضح أثر كل مما يأتي :
       1  -  (الإشعاع النووي).
       2  -  (ارتفاع الحرارة على الأرض)
       3  -  (المحافظة على البيئة).
جـ : أثر كل من :
1  -  (الإشعاع النووي): يقتل الإنسان ويقضى على كل كائنٍ حي ويستمر أثره طويلاً في الإنسان والحيوان والنبات والمياه .
2  -  (ارتفاع الحرارة على الأرض): يؤدى إلى إذابة الجليد من القطبين فترتفع مياه البحار والمحيطات فتغرق مساحات كثيرة من الأرض.
3  -  (المحافظة على البيئة) : تسعد الإنسان فيعيش صحيح البدن والعقل مُستريح البال على نفسه وأسرته.

س18 : ماذا تعرف عن: (تشيرنُوبيل  -  وبِير كُلُور وَاثِيلين) وأثارهما ؟
جـ :

-  (تشيرنوبيل) : معمل ذرى روسي انفجر سنة 1987 ولوث المنطقة ولا زال العالم يعانى من آثاره إلى الآن .
-  (بيركلوروايثيلين) : يستعمل في تنظيف الملابس بالبخار يصيب حيوانات التجارب بأنواع من السرطان.

س19 : ما المخاطر التي يخشى الكاتب على الإنسان منها ؟ وكيف يتغلب عليها ؟
جـ : إن الاستمرار في إنتاج أشياء تؤدى إلى ارتفاع حرارة الجو سوف يؤدى إلى ذوبان جليد القطبين مما يرفع نسبة المياه في المحيطات والبحار وبالتالي تغرق الأرض وتقضى على الإنسان ونتغلب على ذلك بمنع كل ما يؤدى إلى تلوث  البيئة .

س20 : ما واجب الإنسان نحو البيئة ؟ ولماذا ؟
جـ : على الإنسان أن يهادن بيئته بل يخطب ودها ويدللها ، حتى يعيش آمنا.

تدريبات
(1)

" ويقتضي الإنصاف أن تذكر هنا أن هذا العدوان لم يكن مبعثه في الغالب إلا غفلة الإنسان وجهله ، ففي غمرة التقدم العلمي والصناعي غابت عن الإنسان حقائق كثيرة ، أو لنقل : تجاهلها ، فكانت النتيجة أنه أصاب بيئته بأضرار بالغة ".

(أ) تخير الإجابة الصحيحة لما يأتي من بين الأقواس :
   - مقابل " الإنصاف " : (التهديد - الظلم - التشدد).
   - مرادف " غفلة " : (إهمال - نسيان - نوم).
   - مفرد " حقائق " : (حق - حقة - حقيقة).
(ب) اذكر بعض مظاهر تلوث البيئة ، ثم بين كيف يمكن التغلب عليها ؟

(جـ) ما الذي يخشاه الكاتب على إنسان القرن العشرين نتيجة التلوث ؟

           

الدور الأول 1996 م
" وكان من الطبيعي - طبقاً لسنة الخلق - أن تقلب البيئة للإنسان ظهر المجن علَّه يرتدع ، ويعلم أنه مجرد أحد أنواع الأحياء التي تحنو هي عليها ، فبيئة الأرض أقدم في الخلق .. ومن عاداها مدحور بلا أدنى شك".

(أ) - ضع مضاد " مدحور" في جملة من تعبيرك ، ثم بَّين ما توحي به عبارة :" تقلب البيئة للإنسان ظهر المجن".

(ب) - بيئة الأرض أقوى من الإنسان ومن جميع الأحياء الأخرى . وضح ذلك  .

(جـ)  -   علل لما يأتي :
    - عدم انقراض أي نوع من الحيوانات بسبب افتراسه من قِبَل الضواري.
    - كاد الجاموس الأمريكي ينقرض لولا أن تداركه المعنيون بشئون البيئة.

           

الدور الأول 2000 م


" ولقد بادر إنسان القرن العشرين بالعدوان على بيئة الأرض ، ولم يكن الدافع من وراء عدوانه هذا شراً متأصلاً في نفسه ، إنما وقع هذا التعدي من باب الغفلة ، في غمرة تقدمه العلمي والصناعي ، وكان من الطبيعي - طبقاً لسنة الخلق - أن تقلب البيئة للإنسان ظهر المجن عله يرتدع " .
(أ) -   تخير الصواب مما بين القوسين فيما يلي :

   - " الغفلة " مضادها  : (العلم - الانتباه - الفهم - التركيز)  .
   - " قلبت البيئة للإنسان ظهر المجن " عبارة توحي بـ :
           (العداوة بعد المودة - القلق بعد الهدوء - الاضطراب بعد الأمن - الاعتراض بعد الموافقة) .
   - " يرتدع " معناها  : (يفكر - يتعظ - يكف - يتردد)  .

(ب) -   ما المقصود بالبيئة  ؟ وكيف نحافظ عليها  ؟

(جـ) -   كل كائن حي يؤثر في البيئة ويتأثر بها ، وضح ذلك ؟

           

الدور الأول 2003 م
" وكان من الطبيعي - طبقا لسنة الخلق - أن تقلب الطبيعة للإنسان ظهر المجن عله يرتدع ويعلم أنه مجرد أحد أنواع الأحياء التي تحنو هي عليها ، فبيئة الأرض أقدم في الخلق وأثبت من الإنسان - أحدث الأحياء - بل من جميع الأحياء قاطبة ، ومن عاداها مدحور بلا أدنى شك مهما أوتى من أساليب القوة ".

(أ) - (ضع مرادف " مدحور " ومضاد " تحنو " في جملة تامة .

(ب) - ناقش الفقرة السابقة مبينا ما فيها من أفكار .

(جـ)  - وضح ما يلي :
   1 -  المقصود بالبيئة .
   2 -  التأثير الغريزي للكائن الحي في البيئة .

           
الدور الأول 2005 م

(وليس هناك كائن حي واحد لا يؤثر في هذه البيئة و يتأثر بها ، علي أنه تأثير يمكن أن يسمي التأثير الغريزي الذي يقع دون تدبير أو قصد من الكائن الحي ، فالأحياء حين تتنفس الأكسجين و تزفر ثاني أكسيد الكربون ، إنما تؤثر في كيمياء الجو ، و ميكروبات التربة التي تهضم المادة العضوية فيها و لتتغذي بها فارزة مواد معينة إنما تؤثر في كيمياء التربة) .

(أ‌) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ، ضع مرادف (قصد) ، و مضاد (الغريزي) ، في جملتين مفيدتين .

(ب‌) وضح التأثير المتبادل بين الكائن الحي و البيئة ، و ماذا ترتب علي هذا التأثير المتبادل ؟

(جـ) - ما مبعث عدوان الإنسان علي البيئة ؟ و ما نتيجة ذلك ؟



           

الدور الثاني 2006 م


" ولقد بادر إنسان القرن العشرين بالعدوان علي بيئة الأرض ، ولم يكن الدافع من وراء عدوانه هذا شراً متأصلا في نفسه . إنما وقع هذا التعدي من باب الغفلة في غمرة تقدمه العلمي والصناعي وكان من الطبيعي - طبقا لسنة الخلق - أن تقلب البيئة للإنسان ظهر المجن  ".

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع مرادف " بادر " ، ومضاد " الغفلة " في جملتين مفيدتين .

(ب) - ما الذي دفع إنسان القرن العشرين إلي العدوان علي البيئة  ؟ و ما ردها عليه  ؟

(جـ) -

   1 - ماذا يحدث إذا لم يغير الإنسان أنماط سلوكه تجاه البيئة  ؟
   2 - ما تأثير الارتفاع المطرد في درجة حرارة الجو علي الأرض  ؟

           

الدور الأول 2008 م

" فبيئة الأرض أقدم من الخلق وأثبت من الإنسان - أحدث الأحياء - بل من جميع الأحياء قاطبة . و من عاداها مدحور بلا أدنى شك مهما أوتي من أساليب القوة ؛ فهي الأطول نفسا ، و هي الأكثر قدرة على تحمل الضربات وردها الصاع صاعين وثلاثة وأكثر إذا لزم الأمر .. " .

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
   1 - المقصود بـ " أطول نفسا " : [أكبر مساحة - أقوى احتمالاً - أقدم عمراً ] .
   2 - مضاد " مدحور " : [منصور - مغمور - مقدور] .

(ب) - بم وصفت الأرض في الفقرة السابقة ؟ و كيف تقاوم الأرض من يعتدي عليها ؟

(جـ) - يرى علماء البيئة أن للزراعة جانباً إيجابياً ، و آخر سلبياً . اعرض هذه القضية .

           

الدور الأول 2011 م

" كانت قوافل الصيد تخرج بالمركبات الوثيرة بالقرب من قطيع الجاموس الذي ينعم بالمرعى في سلام ، فيترجل الصيادون ويمطرون الحيوانات بوابل من الرصاص ، ثم يتركونها صرعى ويعودون إلى مركباتهم وينطلقون بعيداً .. " .

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ، تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :
   1 - جمع " قطيع " : [قواطع - قطعان - قطاعات] .

   2 - مفرد " صرعى " : [صريع - صراع - صرعة] .

   3 - معنى  " يترجل " : [يمشي ببطء - يمشي مسرعاً - يمشي على قدميه] .

(ب) - أسهم الإنسان في القضاء على كثير من الحيوانات . اذكر نوعاً منها ، وبين كيف تمت المحافظة عليه .

(جـ) - اذكر بعض أنواع التلوث ، وبين كيف تحافظ على بيئتك المحلية منها .  


           
الدور الثاني 2011 م

" ومن المعروف أن إنسان القرن الأخير قد قضى على أنواع شتى من الحيوانات ، وإن كان بعضها قد أمكن الحفاظ عليه من الانقراض فى المراحل الأخيرة بعد جهود مضنية ، وكثيراً ما كان يقضى الإنسان على الحيوانات التى تضمها بيئته بحماقة تدعو إلى الاستغراب " .

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ، تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :
   1 - معنى  " شتى " : [كثيرة - قليلة - نادرة] .

   2 - جمع " حماقة " : [حمقى - حماقات - هما معاً] .

   3 - مضاد " مضنية " : [متعبة - ممكنة - مريحة] .

(ب) - اذكر نوعاً من الحيوانات التي أوشكت على الانقراض ، وبين كيف تمت المحافظة عليها .

(جـ) - ما أثر اكتشاف الزراعة على البيئة ؟ وبم تعلل ذلك ؟

           
الدور الثاني 2013 م

"  .. ما لم يغير الإنسان من أنماط سلوكه تجاه البيئة تغييراً جذرياً وما لم يتعلم من دروس الماضي القريب فلا شك أنه سوف يرحل عن هذا الكوكب في المستقبل . فهو ليس بقادر على أن يحارب ضد قوانين الطبيعة .. " .

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ، تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :
   1 - معنى " أنماط " : [أشكال - أحمال - آمال] .

   2 - مضاد " قادر " : [خامل - عاجز - فاشل] .

   3 - جمع " الطبيعة " : [الطوابع - المطابع - الطبائع] .

(ب) - كيف أخلّ الإنسان بالتوازن البيئي من خلال الزراعة والصيد ؟

(جـ) - ماذا يحدث لو :

1 -  لم يغيّر الإنسان من أنماط سلوكه ؟

2 - عرف الإنسان أن الأرض لم تخلق له وحده ؟
remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى