الهدف:
- أن يتوقع التلميذ أحداث الدرس من خلال الصورة والعنوان.
المنظم المتقدم :
- يخاطب المعلم التلاميذ قائلا : قبل قراءة الدرس يمكننا أن نتوقع من خلال الصورة والعنوان الأحداث التي ستقع في الدرس .
- سوف نراجع توقعاتنا لنرى ما إذا كانت صحيحة أم لا بعد القراءة .
النموذج:
- يعرض المعلم الصورة ، مع إخفاء العنوان ويطرح على نفسه التساؤل التالي :
- ماذا أرى في الصورة ؟ المعلم : أرى ( أب – أم – أسرة – ولد – بنت )
ماذا أتوقع من خلال الصورة أن يكون عنوان الدرس ؟ يرسم المعلم جدولا على السبورة
التوقع مناسب غير مناسب
الأب
الأم
الأسرة
* *
*
الممارسة الموجهة:
- ينظر المعلم والتلاميذ معًا إلى نفس الصورة ويتساءلون : ماذا يوجد في الصورة ؟ ويتوقعون .
ويستكمل تدوين التوقعات في الجدول.
الممارسة المستقلة:
- يطلب المعلم من التلاميذ النظر إلى نفس الصورة ويتوقعون عنوان الدرس بمفردهم ويستكمل التوقعات داخل الجدول.
التطبيق:
- يقرأ المعلم عنوان الدرس ويشير إلى أن التوقع السليم : ( أسرتي سعيدة ) أقرب توقع ( أسرة ) ، يقوم المعلم بوضع علامة على التوقع المناسب في الجدول.
- يواصل المعلم أداء هذا النشاط مع التلاميذ مستعينًا بباقي صور الدرس لتوقع أحداث الدرس.
الأساليب :
أسماء الإشارة
الهدف:
- أن يستخدم التلميذ أسماء الإشارة ( هذا – هذه – هؤلاء ) ويكتبها.
المنظم المتقدم :
- سنتعرف اليوم علي أسماء الإشارة (هذا – هذه – هؤلاء ) وسوف نقرأ جملا بها (هذا – هذه – هؤلاء ) ونكتبها.
النموذج :
- يكتب المعلم/ة (هذا – هذه – هؤلاء ) على السبورة .
- يطلب من التلاميذ ملاحظة نطق وكتابة (هذا – هذه – هؤلاء )
- يعرض المعلم/ة للتلاميذ/ت الفرق بين (هذا – هذه – هؤلاء ) من خلال ثلاث جمل هي :
1-هذا تلميذ ( هذا تشير للمفرد المذكر)
2-هذه تلميذة (هذه تشير للمفردة المؤنثة )
3- هؤلاء تلاميذ / تلميذات ( هؤلاء تشير للجمع بنوعيه )
الممارسة الموجهة:
يكتب المعلم/ة (هذا – هذه – هؤلاء ) على السبورة .
يطلب من التلاميذ ملاحظة نطق وكتابة (هذا – هذه – هؤلاء ) .
يقوم المعلم/ة و التلاميذ/ت بترديد (هذا – هذه – هؤلاء ) معا مع التأكيد على توضيح الفرق من خلال الجملة :
1-هذا معلم ( هذا تشير للمفرد المذكر)
2-هذه معلمة (هذه تشير للمفردة المؤنثة )
3- هؤلاء معلمون / معلمات ( هؤلاء تشير للجمع بنوعيه )
الممارسة المستقلة:
يكتب المعلم/ة الجمل الآتية :
1 – هذا ولد 2 – هذه بنت 3- هؤلاء أولاد 4- هؤلاء بنات
يقرأ المعلم الجمل الأربعة للتلاميذ ويطلب منهم التمييز بين كل اسم إشارة وما يدل عليه.
التطبيق :
-يطلب المعلم/ة من التلاميذ/ات اسم الإشارة المناسب للكلمات التالية ( باسم – بسمة – ضابط - معلمة – نسور – معلمات – ضباط ) وقراءتها وكتابتها .
- أن يتوقع التلميذ أحداث الدرس من خلال الصورة والعنوان.
المنظم المتقدم :
- يخاطب المعلم التلاميذ قائلا : قبل قراءة الدرس يمكننا أن نتوقع من خلال الصورة والعنوان الأحداث التي ستقع في الدرس .
- سوف نراجع توقعاتنا لنرى ما إذا كانت صحيحة أم لا بعد القراءة .
النموذج:
- يعرض المعلم الصورة ، مع إخفاء العنوان ويطرح على نفسه التساؤل التالي :
- ماذا أرى في الصورة ؟ المعلم : أرى ( أب – أم – أسرة – ولد – بنت )
ماذا أتوقع من خلال الصورة أن يكون عنوان الدرس ؟ يرسم المعلم جدولا على السبورة
التوقع مناسب غير مناسب
الأب
الأم
الأسرة
* *
*
الممارسة الموجهة:
- ينظر المعلم والتلاميذ معًا إلى نفس الصورة ويتساءلون : ماذا يوجد في الصورة ؟ ويتوقعون .
ويستكمل تدوين التوقعات في الجدول.
الممارسة المستقلة:
- يطلب المعلم من التلاميذ النظر إلى نفس الصورة ويتوقعون عنوان الدرس بمفردهم ويستكمل التوقعات داخل الجدول.
التطبيق:
- يقرأ المعلم عنوان الدرس ويشير إلى أن التوقع السليم : ( أسرتي سعيدة ) أقرب توقع ( أسرة ) ، يقوم المعلم بوضع علامة على التوقع المناسب في الجدول.
- يواصل المعلم أداء هذا النشاط مع التلاميذ مستعينًا بباقي صور الدرس لتوقع أحداث الدرس.
الأساليب :
أسماء الإشارة
الهدف:
- أن يستخدم التلميذ أسماء الإشارة ( هذا – هذه – هؤلاء ) ويكتبها.
المنظم المتقدم :
- سنتعرف اليوم علي أسماء الإشارة (هذا – هذه – هؤلاء ) وسوف نقرأ جملا بها (هذا – هذه – هؤلاء ) ونكتبها.
النموذج :
- يكتب المعلم/ة (هذا – هذه – هؤلاء ) على السبورة .
- يطلب من التلاميذ ملاحظة نطق وكتابة (هذا – هذه – هؤلاء )
- يعرض المعلم/ة للتلاميذ/ت الفرق بين (هذا – هذه – هؤلاء ) من خلال ثلاث جمل هي :
1-هذا تلميذ ( هذا تشير للمفرد المذكر)
2-هذه تلميذة (هذه تشير للمفردة المؤنثة )
3- هؤلاء تلاميذ / تلميذات ( هؤلاء تشير للجمع بنوعيه )
الممارسة الموجهة:
يكتب المعلم/ة (هذا – هذه – هؤلاء ) على السبورة .
يطلب من التلاميذ ملاحظة نطق وكتابة (هذا – هذه – هؤلاء ) .
يقوم المعلم/ة و التلاميذ/ت بترديد (هذا – هذه – هؤلاء ) معا مع التأكيد على توضيح الفرق من خلال الجملة :
1-هذا معلم ( هذا تشير للمفرد المذكر)
2-هذه معلمة (هذه تشير للمفردة المؤنثة )
3- هؤلاء معلمون / معلمات ( هؤلاء تشير للجمع بنوعيه )
الممارسة المستقلة:
يكتب المعلم/ة الجمل الآتية :
1 – هذا ولد 2 – هذه بنت 3- هؤلاء أولاد 4- هؤلاء بنات
يقرأ المعلم الجمل الأربعة للتلاميذ ويطلب منهم التمييز بين كل اسم إشارة وما يدل عليه.
التطبيق :
-يطلب المعلم/ة من التلاميذ/ات اسم الإشارة المناسب للكلمات التالية ( باسم – بسمة – ضابط - معلمة – نسور – معلمات – ضباط ) وقراءتها وكتابتها .
اسماعيل أبو أروى2014-02-14, 8:59 pm