مدرس اون لايندخول

درس الرسم شرح كويس جدا (قراءة 5 ابتدائى الترم الثانى)


الرســـــــم
 
تتعدد الهوايات بتعدد المواهب، فيقبل كل إنسان على ممارسة ما يحبه ويهواه، فمن يهوى الرياضة، يقرأ الصحف والمجلات الرياضية، ويتابع أخبار اللاعبين والأندية التي يشجعها من خلال الانترنت، ويلتحق بأحد الأندية ليتدرب على اللعبة التى تروقه.ومن يحب الموسيقى يكثر الاستماع إلى الألحان والأنغام والأناشيد ويقرأ سير الملحنين والفنانين والشعراء. فماذا يفعل من يهوى الرسم؟
تعالوا ندخل عالم الفنانين الصغار فى حجرة الرسم بالمدرسة، ففيها يجلس التلاميذ والتلميذات على منضدة مستديرة وأمامهم الأوراق والألوان والأقاليم بعضهم يرسم، وبعضهم يلون. لكن سها صديقة أميرة تجلس صامتة فى ركن بعيد من حجرة الرسم لا ترسم ولا تلون.
اقتربت منها المعلمة ودار بينهما الحوار التالي: المعلمة: لماذا لا تشتركين مع زملائك يا سها؟
-         سها: إني أفكر فى رسم لوحة تعبر عن حبي لمصر.
المعلمة: فكرة جميلة يا سها ونحن فى انتظار لوحتك أمسكت سها بالقلم فرسمت خطوطاً على الورقة، وسرعان ما بدأت الأهرامات شامخة وصورة الشمس أعلاها ،وأمام الأهرامات امرأة جميلة تحتضن أولادها وبدت أشجار النخيل سامقة على ؟؟؟؟ التقطت سها ألوانها بدقة وبراعة فاكتست اللوحة بخضرة الأشجار وزرفة المياه.
أعجبت المعلمة باللوحة إعجاباً شديداً وأخذت تسأل التلاميذ عن رأيهم فى اللوحة وعن أحاسيسهم عند رؤيتها، وتوقفت طويلاً أمام المرأة وسر وجودها فى هذه اللوحة.
  درس الرسم شرح كويس جدا (قراءة 5 ابتدائى الترم الثانى) C:\Users\EL_KANAS\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image001تعددت الإجابات والمعلمة لا تخطئ أحداً بل تشجعهم وتستحثهم على الاستمرار فى البحث عن إجابات أخرى، فنهضت أميرة وقالت: هذه المرأة أم ومعها أولادها، ومصر، مثل أمنا ترعانا وتحمينا.شكرت المعلمة أميرة وحيت سها وتنبأت لها بأن تكون فنانة لها شأن كبير.
 
س1 ماذا يفعل من يهوي الرياضة ؟
** من يهوي الرياضة يقرأ الصحف والمجلات الرياضية ويتابع أخبار اللاعبين والأندية التي يشجعها ويلتحق بأحد الأندية ليتدرب علي اللعبة التي تروق له .
س2 ماذا يفعل من يحب الموسيقي ؟
** من يحب الموسيقي يكثر من الاستماع إلي الألحان والأنغام والأناشيد ويقرأ سير الملحنين والشعراء .
س3 كيف يجلس التلاميذ في حجرة الرسم ؟
** يجلس التلاميذ والتلميذات علي منضدة مستديرة وأمامهم الأوراق والألوان والأقلام بعضهم يرسم وبعضهم يلون .
س4 لماذا لم تشترك سها مع زملائها في الرسم ؟
** لأنها كانت تفكر في رسم لوحة تعبر بها عن حبها لمصر .
س5 ماذا قالت لها المعلمة عن هذه الفكرة ؟
** قالت لها فكرة جميلة ونحن في انتظار لوحتك .
س6 ماذا رسمت سها ؟
** رسمت سها الأهرامات شامخة , وصورة الشمس وأمام الأهرامات إمرأة جميلة تحتضن أولادها وظهرت أشجار النخيل عالية علي شاطئ النيل .
س7 كيف اختارت سها ألوانها ؟
** اختارت سها ألوانها بدقة وبراعة .
س8 بما اكتست اللوحة التي رسمتها سها ؟
** اكتست اللوحة بخضرة الأشجار وزرقة المياه .
س9 ماذا فعلت المعلمة بعد أن شاهدت اللوحة ؟
** أعجبت المعلمة باللوحة إعجابا شديدا وأخذت تسأل التلاميذ عن رأيهم في اللوحة وعن أحاسيسهم عند رؤيتها .
س10 ما السؤال الذي سألته المعلمة للتلاميذ ؟
** سألت المعلمة التلاميذ عن المرأة الموجودة في الصورة وعن سر وجودها .
س11 بم أجابت أميرة عن هذا السؤال ؟
** أجابت أميرة وقالت هذه المرأة أم ومعها أولادها ومصر مثل أمنا ترعانا وتحمينا .
س12 بم تنبأت المعلمة لسها ؟
** تنبأت المعلمة لسها بأن تكون فنانة لها شأن كبير .
الكلمة ومعناها
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
تتعدد
تتنوع
ممارسة
مزاولة
يهواه
يحبه
يلتحق
ينضم
تروقه
تعجبه
سير
تاريخ
صامتة
ساكتة
دار
تم
الحوار
الحديث
رائعة
جميلة
بدت
ظهرت - وضحت
شامخة
عالية ومرتفعة
سامقة
عالية
التقطت
أخذت
بدقة
بعناية
أعجبت
اندهشت
أحاسيس
مشاعر
رؤيتها
مشاهدتها
تعددت
تنوعت - كثرت
تحثهم
تشجعهم
الاستمرار
المواصلة
نهضت
قامت
ترعانا
تحفظنا
حيت
شجعت
تنبأت
توقعت
تكون
تصبح
شأن كبير
أمر عظيم
الكلمة وعكسها
الكلمة
عكسها
الكلمة
عكسها
الكلمة
عكسها
يقبل
يدبر / يبتعد
ممارسة
انقطاع / توقف
يهوي
يكره
يكثر
يقلل
الصغار
الكبار
يجلس
يقف
صامتة
متحدثة
بعيد
قريب
التالي
السابق
بدت
اختفت
شامخة
منخفضة
أعلاها
أسفلها
امرأة
رجل
دقة
إهمال
أخضر
ذابل
أخذت
أعطت
تسأل
تجيب
طويلا
قصيرا
الاستمرار
التوقف
نهضت
جلست
وجودها
غيابها
الإجابات
الأسئلة
ترعي
تهمل
حيت
وبخت
remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى