مدرس اون لايندخول

س و ج درس صلاح الدين الأيوبي (لغة عربية 5 ابتدائى الترم الثانى)

الدرس الثاني : صلاح الدين الأيوبي
أسئلة وأجوبة
اقرأ ثم أجب :
من درس (  صلاح الدين الأيوبي )
« تَأثَّرَ أَفْرَادُ الأسْــرَةِ تَأثُّرًا بَالِغًا بِمَنَاظِـرِ القَتْلــى والْجَرْحَـى، وأَميـرٌ وأَميـرةُ يُتَابِعَانِ المَشَاهِدَ بِحُزْنٍ شَدِيدٍ ».
( أ ) مَا المَشْهدُ الَّذِى تَأثَّرتِ الأُسْرةُ بمُشَاهدتِه ؟
( ب ) مَتَى سَألَ أَميرٌ وأَميرةُ عَنْ صَلاحِ الدِّين ؟
( جـ ) ضَعْ عُنْوانًا مُنَاسِبًا لِلفِقْرةِ.
الإجابة
( أ ) المَشْهدُ الَّذِى تَأثَّرتِ الأُسْرةُ بمُشَاهدتِه، هُوَ صُوَرُ الأَطْفَالِ فِى عُمْرِ الأَزْهَارِ وقَدْ قُتِلُوا وشُرِّدوا وشُيُوخٍ وعَجَائِزَ سَقَطُوا صَرْعَى.
( ب ) سَألَ أَميرٌ وأَميرةُ عَنْ صَلاحِ الدِّين الأَيُّوبِىِّ، عِنْدَمَا شَاهَدَا رِسَالَةً قَصِيرَةً مِنْ أَحَدِ الْمُشَاهِدِينَ مَكْتُوبَةً فِى أَسْفَلِ شَاشَةِ التِّليفزيونِ : «أَيْنَ أَنْتَ يَا صَلَاحَ الدِّينِ ؟ ».
( جـ ) الْعُنْوَانُ الْمُنَاسِبُ للفِقْرَةِ السَّابِقَةِ، هُوَ : تَأثُّرُ أَفْرَادِ أُسْرَةِ أَمِيرٍ بِمَنَاظِرِ الْقَتْلَى والْجَرْحَى.

من درس (  صلاح الدين الأيوبي )
« إنَّ سُلوكَ صَلاحِ الدِّين مَعَ هَؤلاءِ الأميراتِ يُنْبِئُ عن حُسْنِ خُلُقِهِ وتَمسُّكِهِ بِالمَبادئِ الإسْلاميةِ ».
( أ ) هَاتِ مُرَادِفَ : ( يُنْبِئُ )، ومُضَادَّ : ( حُسْن )، ومُفْردَ : ( المَبادئ ).
( ب ) مَا السُّلُوكُ الذى تُشِيرُ إلَيهِ الفِقْرَةُ ؟
( جـ ) عَلَامَ يَدُلُّ سُلُوكُ صَلاحِ الدِّينِ مَعَ الأعْدَاءِ ؟
( د ) مَا أَنْسبُ عُنْوانٍ لِلفِقْرةِ ؟
الإجابة
( أ ) مُــرَادِف ( يُنْبِـــئُ ) : يُخْبِــرُ، ومُضَـــاد ( حُسْــن ) : سُـــوء، ومُفْـــرد ( المَبادئ ) : الْمَبْدَأُ.
( ب ) السُّلُوكُ الَّذِى تُشِيرُ إِلَيْهِ الفِقْرَةُ، هُوَ أَنَّهُ بَعْدَ أَنِ انْتَصَرَ صَلَاحُ الدِّين الأيُّوبِى فِى مَوْقِعَةِ ( حِطِّين ) وَقَعَ كَثِيرٌ مِنَ الرِّجَالِ والنِّسَاءِ الصَّليبيين  فِى الأسْرِ، فَعَفَا عَنِ النِّسَاءِ والأطْفَالِ والشيُوخِ وسَمَحَ لَهُمْ بِمُغَادَرَةِ الْبِلَادِ، وقَبْلَ أَنْ يُغَادِرُوا بَيْتَ المقدسِ جَاءَتْ مَجْمُوعَةٌ مِنَ الأمِيرَاتِ وتَشَبَّثْنَ بِرِدَائِهِ وبَكَيْنَ وطَلَبْنَ مِنْهُ أَنْ يَعْفُوَ عَنْ أَزْوَاجِهِنَّ، فَرَقَّ لِحَالِهِنَّ وعَفَا عَنِ الأسْرَى.
( جـ ) يَدُلُّ سُلُوكُ صَلاحِ الدِّينِ مَعَ الأعْدَاءِ عَلَى حُسْنِ خُلُقِهِ وتَمَسُّكِهِ بِالْمَبَادِئ الإسْلَامِيَّةِ.
( د ) أَنْسبُ عُنْوانٍ لِلفِقْرةِ السَّابِقَةِ : سُلُوكٌ حَسَنٌ نَحْوَ الأمِيرَاتِ مِنْ صَلاحِ الدِّينِ الأيُّوبِىِّ.

من درس (  صلاح الدين الأيوبي )
تَحْتَ عُنْوَانِ « شَخْصِيَّةُ الْعَدَدِ ». اكْتُبْ مَقَالًا لِمَجَلَّةِ المَدْرَسَةِ عَنْ صَلَاحِ الدِّينِ الأيُّوبِىِّ.
الإجابة
صَلَاحُ الدينِ الأيُّوبِى بَطَلٌ مِنْ أَبْطَالِ الْمُسْلِمِينَ وُلِدَ فِى عَامِ ٥٣٢ هــ (خمْسمائة واثنين وَثَلَاثِيـن) مِنَ الْهِجْرَةِ بِقَلْعَةِ تِكْرِيت بِبِلَادِ الْعِرَاق، وقَدْ نَشَأَ عَلَى حُبِّ الْفُرُوسِيَّة ومَكَارِمِ الأخْلَاقِ،واهْتمَّ بِالْعِلْمِ والْعُلَمَاءِ، وتَحْصِينِ الْبِلَادِ ضِدَّ الأعْدَاءِ مِنَ الصَّلِيبيين، وعِنْدَمَا دَاهَمُوا الأرْضَ العربيَّةَ فِى الشَّامِ، واحْتَلُّوا مَدِينَةَ الْقُدْسِ، اسْتَطَاعَ أَنْ يُوَحِّدَ صُفُوفَ العرب مِن مُسْلِمِينَ ومَسِيحِيين، وهَزَمَ الصَّليبيينَ فى مَوْقِعَةِ ( حِطِّينَ) فِى عَام ٥٨٣ هـ ( خمسمائة وثَلَاثَةٍ وثَمَانينَ ) مِنَ الْهِجْرَةِ وخَلَّصَ البِلادَ العَربيَّةَ من الصَّلِيبيين وأَعَادَ الْقُدْسَ إلى أَهْلِهَا، وقَدْ كَانَ صَلَاحُ الدِّينِ الأيُّوبِى يَتَّصِفُ بِحُسْنِ الْخُلُقِ والتَّمَسُّكِ بِالْمَبَادِئ الإسْلَامِيَّةِ.

من درس (  صلاح الدين الأيوبي )
تَحَدَّثْ عَنْ أَهَمِّيَّةِ السَّلَامِ.
الإجابة
السَّلَامُ أَمَلُ الشُّعُوبِ فِى الحياةِ، فَبِهِ تَتِمُّ الأُلْفَةُ والْمَوَدَّةُ بَيْنَ الأفْرَادِ والأُسَرِ والشُّعُوبِ.
فَفِى ظِلِّ السَّلامِ يَشْعُرُ النَّاسُ بالأمْنِ، فَتُبْنَى الْمَصَانِعُ، وتُسْتَصْلَحُ الصَّحرَاءُ، وتَزْدَهِرُ التِّجَارَةُ، ويَسْعَى الْجَمِيعُ لِرِفْعَةِ أَوْطَانِهِمْ فَالسَّلَامُ مَطْلَبٌ إنْسَانِىٌّ وحَضَـارِىٌّ، وفِيهِ تَنْعَمُ الشُّعُوبُ بالأمْنِ والرَّخَاءِ والسَّعَادَةِ; ولِذَلِكَ عَلَيْنَا أَنْ نُحَافِظَ عَلَى السَّلَامِ، بِحِمَايَتِهِ مِنْ أَعْدَائِهِ، فالاستعدادُ للدِّفَاعِ عَنِ الْوَطْنِ، هُوَ أَكْبَرُ دِعَامَة لاسْتِمْرَارِ السَّلَامِ، فَالرخَاءُ هو الثَّمَرَةُ الأُولَى للسَّلَامِ، والتَّقَدُّم والاسْتِقْرَارِ للشُّعُوبِ، هُمَا نِتَاجُ السَّلامِ أَيْضًا.

اخْتَرْ لِكُلِّ كَلِمَةٍ فِى السَّطْرِ ( أ ) مَعْنَاهَا الْمُنَاسِبَ فِى السَّطْرِ ( ب ) :
( أ ) تَوَالت ــ صَرْعَى ــ بَالِغًا ــ جَذَبَ ــ تَشَبَّثْنَ.
( ب ) شَدَّ ــ تَعَلَّقْنَ ــ تَتَابَعَتْ ــ قَتْلَى ــ شدِيدًا.
الإجابة
الكلمة  معناها
توالت: تتابعت
صرعى: قتلى
بالغًا: شديدًا
جذب: شد
تشبثن: تعلقن

اخْتَرْ لِكُلِّ كَلِمَةٍ فِى السَّطْرِ ( أ ) مُفْرَدَهَا الْمُنَاسِبَ فِى السَّطْرِ ( ب ) :
( أ ) أَصْوَات ــ صَرْعَى ــ الْجَرْحَى ــ صُفُوف ــ الأسْرَى.
( ب ) الْجَرِيح ــ صَف ــ صَوْت ــ الأسِير ــ صَرِيع.
الإجابة
الكلمة  جمعها
عمر: أعمار
رسالة: رسائل
بطل: أبطال
مجموعة: مجموعات
سيرة: سير

اخْتَرْ لِكُلِّ كَلِمَةٍ فِى السَّطْرِ ( أ ) مُضَادَّهَا الْمُنَاسِبَ فِى السَّطْرِ ( ب ) :
( أ ) أَمَام ــ الأعْدَاء ــ قَصِيرَة ــ اهْتَمَّ ــ انْتَصَر.
( ب ) طَوِيلَة ــ خَلْف ــ انْهَزَمَ ــ الأصْدِقَاء ــ أَهْمَلَ.
الإجابة
الكلمة  مضادها
أمام: خلف
الأعداء: الأصدقاء
قصيرة: طويلة
اهتم: أهمل
انتصر: انهزم

من درس (  صلاح الدين الأيوبي )
مَتَى جَلَسَتْ أُسْرَةُ أَمِيرٍ أَمَامَ التِّلِيفزيونِ ؟
الإجابة
جلست أسرة أمير أمام التليفزيون بعد تناول العشاء.

مَاذَا تَابَعَتْ أُسْرَةُ أَمِيرٍ فِى التِّلِيفزيونِ ؟
الإجابة
تابعت أسرة أمير فى التليفزيون نشرة الأخبار.

مَاذَا سَمِعَتْ أُسْرَةُ أَمِيرٍ ومَاذَا شَاهدتْ فِى التِّلِيفزيونِ ؟
الإجابة
سمعت أسرة أمير فى التليفزيون أصوات الطلقات النارية والانفجارات.
وشاهدت فى التليفزيون ألسنة اللهب تتصاعد من المنازل وصور الأطفال فى عمر الزهور وقد قتلوا وشرِّدوا وشيوخ وعجائز لا حول لهم ولا قوة سقطوا صرعى.

مَا أَثَرُ سَمَاعِ ومُشَاهَدَةِ التِّلِيفزيونِ عَلَى أُسْرَة أَمِيرٍ ؟
الإجابة
أثر سماع ومشاهدة التليفزيون على أسرة أمير هو التأثر البالغ بمناظر القتلى والجرحى.

كَيْفَ نَشَأَ صَلَاحُ الدِّينِ الأيُّوبى ؟
الإجابة
نشأ صلاح الدين على حب الفروسية، ومكارم الأخلاق.

مَا اسْمُ الموقِعَةِ الَّتِى هَزَمَ فِيهَا صَلَاحُ الدِّينِ الأيُّوبى الصَّلِيبيينَ ؟
الإجابة
اسم الموقعة التى هزم فيها صلاح الدين الأيوبى الصليبيين، هى : موقعة حطين.

اذْكُـرْ مَوْقِفًـا يَدُلُّ عَلَى حُسْـنِ خُلُـقِ صَلَاح الدِّينِ الأيُّوبـى، وتَمَسُّكِـهِ بِالْمَبَادِئ الإسْلَامِيَّةِ.
الإجابة
الموقف الذى يدل على حسن خلق صلاح الدين وتمسكه بالمبادئ الإسلامية، هو أنه بعد أن انتصر فى موقعة حطين وقع كثير من الرجال والنساء الصليبيين فى الأسر فعفا عن النساء والأطفال والشيوخ وسمح لهم بمغادرة البلاد، وقبل أن يغادروا بيت المقدس جاءت مجموعة من الأميرات وتشبثن بردائه وبكين وطلبن منه أن يعفو عن أزواجهن، فرقّ لحالهن وعفا عن الأسرى.

بِمَ نَصَحَتِ الأُمُّ أَمِيرًا ؟
الإجابة
نصحت الأم أميرًا أن يبحث فى المكتبة عن سيرة صلاح الدين الأيوبى؛ ليعرف المزيد عنها.

من درس (  صلاح الدين الأيوبي )
« بَعْدَ تَنَاوُلِ الْعَشَاءِ جَلَسَتْ أُسْرَةُ أَمِيرٍ أَمَامَ التِّلِيفزيونِ تُتَابِعُ نَشْرَةَ الأخْبَارِ، وفِـى أَثْــنَاءِ الاسْــتِمَاعِ للنَّشْرَةِ دَارَتْ تَعْلِيقَاتٌ ومُنَاقَشَات، وفَجْأَةً صَــمَتَ الجَمِيعُ ».
( أ ) مَا مَعْنَى : ( فَجْأَةً )، ومَا جَمْعُ : ( نَشْرَة )، ومَا مُفْرَدُ : ( أَثْنَاء )، ومَا مُضادُّ : ( أَمَامَ ) ؟
( ب ) لِمَاذَا جَلَسَتْ أُسْرَةُ أَمِيرٍ أَمَامَ التِّلِيفزيونِ ؟ ومَتَى حَدَثَ ذَلِكَ ؟
( جـ ) مَاذَا حَدَثَ فِى أَثْنَاءِ مُشَاهَدَةِ أُسْرَة أَمِير للتِّلِيفِزْيُونِ ؟
( د ) اسْتَخْرِجْ مِنَ الفِقْرَةِ السَّابِقَةِ :
( اسْمًا ــ فِعْلًا ــ جَمْعَ مُؤَنَّثٍ سَالِمًا ــ جَمْعَ تَكْسِير، واذْكُرْ مُفْرَدَهُ ــ جَارًّا ومَجْرُورًا ).
الإجابة
( أ ) معنى ( فجأة ) : على غير توقع، وجمع ( نشرة ) : نشرات، ومفرد ( أثناء ) : ثنى، ومضاد ( أمَام ) : خلف.
( ب )  جلست أسرة أمير أمام التليفزيون ؛ لتتابع نشرة الأخبار.
وحدث ذلك بعد تناول العشاء.
( جـ ) الذى حدث فى أثناء مشاهدة أسرة أمير للتليفزيون، هو ارتفاع أصوات الطلقات النارية والانفجارات المدوية وتصاعد ألسنة اللهب من المنازل، وتوالى صور الأطفال فى عمر الأزهار وقد قتلوا وشردوا، وشيوخ وعجائز لا حول لهم ولا قوة سقطوا صرعى.
( د ) الاسم من الفقرة السابقة : العشاء.، والفعل : جلست.، وجمع المؤنث السالم : مناقشات.، وجمع التكسير: الأخبار.، ومفرده :  الخبر.، والجار والمجرور : فى أثناء.

تَخَيرِ الْفِكْرَةَ الْوَارِدَةَ بالدرْسِ مِنْ بَيْنِ الأفْكَارِ الآتِيَةِ :
( أ ) ذَهَبَ أَحْمَدُ لِصَدِيقِهِ عَادِلٍ فِى مَنْزِلِهِ.
( ب ) تَقَعُ قَلْعَةُ قَايتباى فِى مدِينَةِ الإسْكَنْدَرِيَّةِ.
( جـ ) نَشَأَ صَلَاحُ الدِّينِ الأيُّوبى عَلَى حُبِّ الْفُرُوسِيَّةِ ومَكَارِمِ الأخْلَاقِ.
( د ) مِصْرَ بِهَا آثَارٌ خَالِدَةٌ يَتَمَتَّعُ بِهَا السَّائِحُونَ.
الإجابة
الفكرة الواردة بالدرس، هى : نشأ صلاح الدين الأيوبى على حب الفروسية ومكارم الأخلاق.

من درس (  صلاح الدين الأيوبي )
« تَأَثَّرَ أَفْرَادُ الأُسْرَةِ تَأَثُّرًا بَالِغًا بِمَنَاظِر الْقَتْلَى والْجَرْحَى، وأمِيرٌ وأَميرَةُ يُتَابِعَانِ الْمَشَاهِدَ بِحُزْنٍ شَدِيدٍ وجَذَبَ انْتِبَاهَ أمِيرٍ وأَميرَةَ رِسَالةٌ قَصِيرَةٌ مِنْ أَحَدِ الْمُشَاهِدِينَ مَكْتُوبَةً فِى أَسْفَلِ شَاشَةِ التِّلِيفزْيُون ».
( أ ) لِمَاذَا تَأثَّرَتْ أُسْرَةُ أَمِيرٍ ؟
( ب ) مَاذَا جَذَبَ انْتِبَاهَ أَمِيرٍ وأَمِيرَةَ ؟
( جـ ) أَكْمِلْ : كَانَتِ الرِّسَالةُ المكتوبَة فِى أَسْفَلِ شَاشَةِ التِّلِيفزيونِ : (........... )
( د ) مَاذَا سَأَل أَمِيرٌ والِدَهُ بَعْدَ قِرَاءَةِ الرِّسَالةِ أَسْفَل شَاشَةِ التِّلِيفزيونِ ؟
( هـ ) اسْتَخْــرِجْ مِـنَ الفِقْـرَةِ السَّابِقَــةِ : ( فِعْلًا ــ اسْمًا ــ جُمْلَةً فِعْلِيَّةً ــ جَمْعَ تَكْسِير، واذْكُرْ مُفْرَدَهُ ــ حَرْفَ جَرٍّ ــ اسْمًا مُفْرَدًا، واذْكُرْ جَمْعَهُ ).
الإجابة
( أ ) تأثرت أسرة أمير بسبب مناظر القتلى والجرحى.
( ب ) جذب انتباه أمير وأميرة رسالة قصيرة من أحد المشاهدين مكتوبة فى أسفل شاشة التليفزيون : « أين أنت ياصلاح الدين ؟ ».
( جـ ) كانت الرسالة المكتوبة فى أسفل شاشة التليفزيون : « أين أنت يا صلاح الدين ؟ ».
( د ) سأل أمير والده بعد قراءة الرسالة أسفل شاشة التليفزيون : مَنْ صلاح الدين ؟
( هـ ) الفعل من الفقرة السابقة : تأثر، والاسم : الأسرة.، والجملة الفعلية : تأثر أفراد الأسرة تأثرًا بالغًا بمناظر القتلى والجرحى ، وجمع التكسير: أفراد، ومفرده : فرد، وحرف الجر : من، والاسم المفرد : الأسرة، وجمعه:  الأسر.

من درس (  صلاح الدين الأيوبي )
« قَالَ الأبُ : صَلَاحُ الدِّينِ الأيُّوبى بَطَلٌ عَظِيمٌ مِنْ أَبْطَالِ الْمُسْلِمِينَ وُلِدَ فِى عَامِ ٥٣٢ هــ ( خَمْسمائة واثْنَين وثَلَاثين ) مِنَ الْهِجْرَةِ بِقَلْعَةِ تكْرِيت بِبِلَادِ الْعِرَاقِ....... ».
( أ ) أَكْمِل : مَعْنَى ( عَظِيمٌ ) :...............، ومُفْرَدُ ( أَبْطَال ) :.................، وجَمْعُ ( عَام ) :...........................  
( ب ) مَتَى وُلِدَ صَلَاحُ الدِّينِ الأيُّوبى ؟ وأَيْنَ وُلِدَ ؟
( جـ ) كَيْفَ نَشَأَ صَلَاحُ الدِّينِ الأيُّوبى ؟
( د ) مَاذَا فَعَلَ صَلَاحُ الدِّينِ حِينَ دَاهَمَ الصَّليبيون أَرْضَ الشَّامِ واحْتَلُّوا الْقُدْسَ ؟
(هـ) اسْتَخْرِجْ مِنَ الفِقرَةِ السَّابِقةِ : ( جُمْلَةً اسْمِيَّةً، واذْكُرْ رُكْنَيْهَا ــ اسْمًا ــ جَمْعَ تَكْسِيرٍ، واذْكُرْ مُفْرَدَهُ ــ جَمْعَ مُذَكَّرٍ سَالِمًا ).
الإجابة
( أ ) معنى ( عظيم ) : الكبير فى المقام والدرجة والسمعة.،
ومفرد ( أبطال ) : بطل.، وجمع ( عام ) : أعوام.
( ب ) ولد صلاح الدين الأيوبى فى عام ٥٣٢ هجرية، وولد فى قلعة تكريت ببلاد العراق.
( جـ ) نشأ صلاح الدين الأيوبى على حب الفروسية، ومكارم الأخلاق.
( د ) بعد مداهمة الصَّليبيين أرض الشام واحتلال القدس، وحد صلاح الدين الأيوبى صفوف العرب من مسلمين ومسيحيين، وهزم الصليبيين فى موقعة ( حطين ) فى عام ٥٨٣ هجرية وخلص البلاد العربية من خطر هؤلاء الصليبيين، وأعاد القدس إلى أهلها.
( هـ ) الجمـلـة الاسمية مـن الفقرة السابـقــة : صـلاح الـديـن الأيـوبى بطل عظيم من أبطال المسلمين، وركناهـا : المبتدأ : صلاح الدين الأيوبى، والخبر: بطـل، والاسـم : بـطـل، وجمـع التكسير : أبطال، ومفرده : بطل، وجمع المذكر السالم : المسلمين.

من درس (  صلاح الدين الأيوبي )
مَنِ الَّذِينَ دَاهَمُوا الأرْضَ العربيَّةَ فِى الشَّامِ، واحْتَلُّوا مَدِينَةَ الْقُدْسِ ؟
الإجابة
الذين داهموا الأرض العربية فى الشام، واحتلوا مدينة القدس هم الصليبيون.

مَا الْمَوْقِعَةُ الَّتِى هَزَمَ فِيهَا صَلَاحُ الدِّينِ الأيُّوبى الصَّلِيبيين ؟ ومَتَى كَانَ ذَلِكَ ؟
الإجابة
الموقعة التى هزم فيها صلاح الدين الأيوبى الصليبيين، هى موقعة ( حِطِّين )، وكان ذلك فى عام ٣٨٥ هجرية.

اقرأ ثم أجب :
من درس (  صلاح الدين الأيوبي )
« قَالَ أَمِيرٌ : أُرِيدُ يا أَبِى أَنْ أَعْرِفَ المزيدَ عَنْ حَيَاةِ هَذَا الْبَطَلِ.
قَالَ الأبُ : إنَّ حَيَاةَ صَلَاح الدِّينِ الأيُّوبى مَلِيئَةٌ بِالمواقفِ الرائِعَةِ فَمِنْ هَذِهِ المواقـفِ أنَّهُ بَعْـدَ أَن انْتَصَرَ فِى مَوْقعةِ حِطِّين وَقَعَ كَثِيـرٌ مِنَ الرِّجـالِ والنِّسَـاءِ الصَّلِيبيينَ فِى الأسْرِ فَعَفَا عَنِ النِّسَاءِ والأطْفَالِ والشُّيُوخِ وسَمَحَ لَهُمْ بِمُغَادَرَةَ الْبلادِ......... ».
( أ ) هَاتِ : مَعْنَى ( عَفَا )، وجَمْـع ( الْبَطَل )، ومُفْرَد ( الرِّجَال )،
و مُضاد ( انْتَصَرَ )، ثُمَّ أدْخِلْ مَا تَأتِى بِهِ فِى جُمَلِ مِنْ عِنْدك.
( ب ) مَاذَا قَالَ أَمِيرٌ لِوَالِدِهِ ؟
( جـ ) مَنِ الَّذِينَ عَفَا عَنْهُمْ صَلَاحُ الدِّينِ الأيُّوبى بَعْدَ مَوقِعَةِ حِطِّين ؟
( د ) اذْكُرِ الْمَوْقِفَ الَّذِى يَدُلُّ عَلَى حُسْنِ خُلُقِ صَلَاح الدِّينِ الأيُّوبى، وتَمَسكِهِ بِالْمَبَادِئ الإسْلَامِيَّة.
( هـ ) اسْتَخْرِجْ مِنَ الفِقْرَةِ السَّابِقَةِ : ( اسْمًا ــ فِعْلًا ــ جُمْلَةً اسْمِيَّةً ــ جَمْعَ تَكْسِير، واذْكُرْ مُفْرَدَهُ ــ اسم إشارة للمُذَكَّرِ، واسم إشارةٍ للمؤنَّثِ ).
الإجابة
( أ ) معنى ( عفـا ) : سامـح ، وجمـع ( البطـل ) : الأبطـال ، ومفـرد ( الرجـال ) : الرجــل ،
ومضاد ( انتصر ) : انهزم، ثم يدخل التلميذ ما أتى به فى جمل من عنده.
( ب ) قال أمير لوالده : أريد يا أبى أن أعرف المزيد عن حياة هذا البطل.
( جـ ) الذين عفا عنهم صلاح الدين الأيوبى بعد موقعة حطين، هم النساء والأطفال والشيوخ.
( د ) الموقـف الذى يـدل على حسن خلـق صلاح الـدين الأيوبى، وتمسكه بالمبادئ الإسلامية، هو أنه بعد انتصاره على الصليبيين فى موقعة حطين وقع كثير من الرجال والنساء الصليبيين فى الأسر، فعفا عن النساء والأطفال والشيوخ وسمح لهم بمغادرة البلاد، وجاءت مجموعة من الأميرات وتشبثن بردائه وبكين وطلبن منه أن يعفو عن أزواجهن فرقّ لحالهن وعفا عن الأسرى.
( هـ ) الاسـم مـن الفقـرة السابقة : أمير.، والفعـل : قـال.،
والجملـة الاسمية : حياة صـلاح الـدين مليئة بالمـواقـف الرائعة.،
وجمـع التكسير : المواقف.، ومفرده : الموقف.،
واسم الإشارة للمذكر : هذا.، واسم الإشارة للمؤنث : هذه.

اذْكُرْ بَعْضَ صِفَاتِ صَلَاح الدِّينِ الأيُّوبى الَّتِى جَاءَتْ فِى هَذَا الدَّرسِ.
الإجابة
من صفات صلاح الدين الأيوبى التى جاءت فى هذا الدرس، هى أنه كان يحب الفروسية ومكارم الأخلاق، وتتجسد فى شخصيته مبادئ الحضارة العربية الإسلامية التى تنادى بالحب والسلام والصفح والتسامح، كما أنه كان يتمسك بالمبادئ الإسلامية وحسن الخلق.

من درس (  صلاح الدين الأيوبي )
مَا أَهَمُّ مَا اسْتَفَدْتَهُ مِنْ دَرْسِ صَلَاح الدِّينِ الأيُّوبىِّ ؟
الإجابة
أهم ما استفدته من درس صلاح الدين الأيوبى :
١ ــ أن صلاح الدين الأيوبى كان قائدًا للمسلمين، وكان يتحلى بصفات طيبة.
٢ ــ أن القائد صلاح الدين الأيوبى لم يرض باحتلال البلاد العربية ومدينة القدس، وهب للدفاع عنها، وطرد الأعداء منها.
٣ ــ أن صلاح الدين الأيوبى كان يتمسك بالمبادئ الإسلامية وحسن الخلق.
٤ ــ أن العزيمة القوية والدفاع عن الحق، لابد أن يتحلى بها كل عربى فى مواجهة الأعداء والطامعين.
٥ ــ أن الله تعالى يَنْصُرُ من يدافع عن الحق، وينصر المبادئ السامية.
٦ ــ أن اتحاد المسلمين والمسيحيين فى سبيل الدفاع عن الحق يحقق النصر.
remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
avatar
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى