مدرس اون لايندخول

س و ج الدرس الرابع قراءة القصص (لغة عربية 5 ابتدائى الترم الثانى)

اقرأ ثم أجب :
من درس ( قراءة القصص )
« وبعدَ فترةٍ راودنِى إحساسٌ كىْ أكتُبَ قصَّةً، وحاولتُ ولكنِّى فشلتُ، ووسَطَ انبهارِ التلاميذِ والتلميذاتِ أضافَ الكاتبُ : بالإرادةِ والتَّصْمِيمِ استطعتُ معرفةَ السَّببِ ».
( أ ) مَا مُرَادِفُ ( انْبِهَارٍ )، ومُضَادُّ ( اسْتَطعتُ )، وجَمْعُ ( مَعْرِفَة ) ؟
( ب ) مَا سَبَبُ انْبِهَارِ التَّلاميذِ والتلميذاتِ ؟
( جـ ) ضَعْ عنوانًا مُنَاسِبًا للفِقْرَةِ.
الإجابة
( أ ) مُرَادِفُ ( انْبِهَار ) : إعجاب، ومُضَادُّ ( اسْتَطعتُ ) : عَجَزْت، وجَمْعُ ( مَعْرِفَة ) : مَعَارِف.
( ب ) سَبَبُ انْبِهَارِ التَّلاميذِ والتلميذاتِ، هُوَ أَنَّ الْكَاتِبَ حَاوَلَ أَنْ يَكْتُبَ قِصَّةً ولَكِنَّهُ فَشِلَ.
( جـ ) الْعُنْوَانُ الْمُنَاسِبُ للفِقْرَةِ السَّابِقَةِ، هُوَ : الإرَادَةُ والتَّصْمِيمُ يُحَقِّقَانِ الأمَلَ.

من درس ( قراءة القصص )
« بَدَأ الْكَاتِبُ حَدِيثَهُ بِقَوْلِهِ : مُنْذُ نُعُومَةِ أظْفَارِى وأَنَا أَهْوَى قِرَاءَةَ الْقِصَصِ وأدَّخرُ مِنْ مَصْرُوفِى لأشْتَرِى القِصَص والْمَجَلاتِ، وكُنْتُ أَقْرَأُ لأتعَلَّمَ خِبْرَاتٍ جَديدةً ».
( أ ) مَا الْمَقْصُـودُ بـ ( مُنْذُ نُعُومَـةِ أظْفَارِى )، ومَا مُضَادُّ ( أدَّخر )، وجَمْع (حَديثٍ ) ؟
( ب ) كَيْفَ وفَّرَ الْكَاتِبُ لِنَفْسِهِ الْقِصَص والمَجَلاَّتِ ؟
( جـ ) فِيمَ كَانَتْ تَقْضِى ( مُنَى ) وَقْتَ فَرَاغِهَا ؟
الإجابة
( أ ) الْمَقْصُودُ بـ ( مُنْذُ نُعُومَةِ أظْفَارِى ) : مُنْذُ الصِّغَر، ومُضَادُّ ( أدَّخِر ) : أُسْرِفُ، وجَمْع ( حَديثٍ ) : أَحَادِيث.
( ب ) وَفَّرَ الْكَاتِبُ لِنَفْسِهِ الْقِصصَ والْمَجَلاَّتِ مِن ادِّخَارِهِ مِنْ مَصْرُوفِهِ.
( جـ ) كَانَتْ مُنَى تَقْضِى وَقْتَ فَرَاغِهَا فِى الاطِّلاعِ عَلَى القِصَصِ والْحِكَايَات بِالْجَرَائِدِ والْمَجَلاَّتِ.

من درس ( قراءة القصص )
( أ ) مَاذَا نَظَّمَتْ مَدْرَسَةُ ( مُنَى ) ؟
( ب ) كَيْفَ كَانَ كَاتبُ القِصَّةِ يَشْتَرِى القِصَصَ والْمَجَلاَّت ؟
( جـ ) مَا السَّبَبُ فِى فَشَلِ كَاتِبِ القِصَّةِ فِى كِتَابَةِ القِصَّةِ فِى أَوَّلِ مُحَاوَلَةٍ ؟
( د ) مَا قَوَاعِدُ القِصَّةِ، كَمَا قَالَ كَاتبُ القِصَّةِ ؟
( هـ ) مَاذَا قَالَ كَاتِبُ القِصَّةِ عَنْ بَطَلِ القِصَّةِ ؟
( و ) اُذْكُر الأمْثِلَةَ الَّتِى ذَكَرَهَا كَاتِبُ القِصَّةِ لِمَكَانِ القِصَّةِ وزَمَانِهَا.
( ز ) مَا مَعْنَى الْمُشْكِلَةِ والْحَلِّ فِى القِصَّةِ، كَمَا ذَكَرَ كَاتِبُ القِصَّةِ ؟
الإجابة
( أ ) نظمت مدرسة ( منى ) ندوة عن القصة.
( ب ) كان كاتب القصة يشترى القصص والمجلات من مصروفه.
( جـ ) السبب فى فشل كاتب القصة فى كتابة القصة فى أول محاولة، هو عدم دراسته قواعد كتابة القصة.
( د ) قواعـد القصـة، كما قال كاتب القصة، هى أن لكل قصة أحداثًا وتقع هذه الأحداث فى مكان وزمان معينين، وترتب هذه الأحداث بحيث يكون للقصة بداية ونهاية، كما يجب أن يوجد لكل قصة بطل أو شخصية رئيسة ومشكلة أو عقدة وحل لهذه المشكلة.
(هـ ) قال كاتب القصة عن بطل القصة : إن كل قصة تبدأ بشخصية رئيسة قد تكون حيوانًا أو إنسانًا أو أى شىء، وللبطل سمات مثل : الطول أو القصر، والبدانة أو النحافة، وصفات خلقية مثل : الجود أو البخل أو الوفاء أو الغدر.
( و ) الأمثلة التى ذكرها كاتب القصة لمكان القصة، هى مدرسة أو بيت أو شارع أو وسيلة مواصلات، والأمثلة التى ذكرها كاتب القصة لزمان القصة، هى الماضى أو الحاضر أو المستقبل.
( ز ) معنى المشكلة والحل فى القصة كما ذكر كاتب القصة، هو أن القصة لا تسمى قصة إذا خلت من مشكلة يحاول البطل التغلب عليها وحلها.
 
من درس ( قراءة القصص )
« ( مُنَى ) صَدِيقَةُ ( أَمِيرَةَ ) تُحِبُّ قِرَاءَةَ الْقِصَصِ والْحِكَايَات، وتَقْضِى وَقْتَ فَرَاغِهَا فِى الاطِّلاَعِ عَلَى القِصَصِ والْحِكَاياتِ بِالجرائدِ والْمَجَلاَّتِ ».
( أ ) أَكْمِلْ مَا يَأْتِى : مَعْنَى ( الاطِّلاع ) :...........، ومُفْرَدُ ( الْحِكَايَات ) :...........، وجَمْعُ ( قِرَاءة ) :...........، ومُضَادُّ ( صَدِيقَة ) :...........
( ب ) مَاذَا تُحِبُّ ( مُنَى ) ؟
( جـ ) كَيْفَ تَقْضِى ( مُنَى ) وَقْتَ فَرَاغِهَا ؟
( د ) أَكْمِلْ : قَامَتْ مَدْرَسَةُ ( مُنَى ) بِتَنْظِيم.............. عَنِ القِصَّةِ شَارَكَ فيها مُعَلِّمُو اللُّغَة........... بالمدرسةِ وأحَدُ كُتَّابِ........... القصيرة وهواةُ........... من التلاميذِ والتلميذاتِ بالمدرسةِ.
( هـ ) اسْتَخْرِجْ مِنَ الفِقْرَةِ السَّابِقَةِ : ( جُمْلَةً اسْمِيَّةً ــ جَمْعَ مُؤنَّثٍ سَالِمًا ــ جَمْعَ تَكْسِير، واذْكُرْ مُفْرَدَهُ ــ جَارًّا ومَجْرُورًا ).
الإجابة
( أ ) معنى ( الاطلاع ) : القراءة، ومفرد ( الحكايات ) : الحكاية، وجمع ( قراءة ) : قراءات، ومضاد ( صديقة): عدوة.
( ب ) تحب ( منى ) قراءة القصص والحكايات.
( جـ ) تقضى ( منى ) وقت فراغها فى الاطلاع على القصص والحكايات بالجرائد والمجلات.
( د ) قامت مدرسة ( منى ) بتنظيم ندوة عن القصة شارك فيها معلمو اللغة العربية بالمدرسة وأحد كتاب القصة القصيرة وهواة القصة من التلاميذ والتلميذات بالمدرسة.
( هـ ) الجملة الاسمية من الفقرة السابقة : ( منى ) صديقة ( أميرة )، وجمع المؤنث السالم : الحكايات، وجمع التكسير : القصص ، ومفردها : القصة ، والجار والمجرور  : فى الاطلاع.

من درس ( قراءة القصص )
« بَدَأَ الْكَاتِبُ حَدِيثَهُ بِقَوْلِهِ : مُنْذُ نُعُومَةِ أَظْفَارِى وأَنا أَهْوَى قِرَاءَة الْقِصَصِ وأَدَّخِرُ مِنْ مَصْرُوفِى لأشْتَرِى القِصَصَ والْمَجَلاَّتِ، وكُنْتُ أقْرَأُ لأتَعَلَّمَ خِبْرَاتٍ جَدِيدَةً، وبَعْدَ فَتْرَةٍ رَاوَدَنِى إحْسَاسٌ كَىْ أَكْتُبَ قِصَّةً وحَاوَلَتْ وَلَكِنِّى فَشَلْتُ.. ».
( أ ) هَاتِ الْمَقْصُودَ مِنْ : ( مُنْذُ نُعُومَةِ أَظْفَارِى )، وجَمْــع : ( حَدِيث )، ومُفْرَد : ( الْمَجَلاَّت )، ومُضَاد : ( بَدَأَ ).
( ب ) مَاذَا كَانَ كَاتِبُ القِصَّة يَهْوَى مُنْذُ نُعُومَةِ أَظْفَارِهِ ؟
( جـ ) لِمَاذَا كَانَ كَاتِبُ القِصَّةِ يَدَّخِرُ مِنْ مَصْرُوفِهِ ؟
( د ) لِمَاذَا كَانَ كَاتِبُ القِصَّةِ يَقْرَأُ ؟
( هـ ) مَـا السَّبَبُ الَّـذِى ذَكَـرَهُ كَـاتِبُ القِصَّـةِ لِفَشَلِهِ فِـى كِتَابَـةِ قِصَّـةٍ فِى أولِ مُحَاولَةٍ لَهُ ؟
( و ) اسْتَخْرِجْ مِنَ الفِقْرَةِ السَّابِقَةِ :
( فَاعِلاً، واذْكُرْ عَلاَمَةَ إعْرَابِهِ ــ جُمْلَةً اسْمِيَّةً ــ جَمْعَ مُؤنَّثٍ سَالِمًا ــ جَمْعَ تَكْسِير، واذْكُرْ مُفْرَدَهُ ).
الإجابة
( أ ) المقصود بـ ( منذ نعومة أظفارى )  : منذ الصغر، وجمع ( حديث ) : أحاديث، ومفرد ( المجلات ) : المجلة، ومضاد ( بدأ ) : انتهى.
( ب ) كان كاتب القصة يهوى منذ نعومة أظفاره قراءة القصص.
( جـ ) كان كاتب القصة يدخر من مصروفه، ليشترى القصص والمجلات.
( د )  كان كاتب القصة يقرأ ؛ ليتعلم خبرات جديدة.
(هـ ) السبب الذى ذكره كاتب القصة لفشله فى كتابة قصة فى أول محاولة له، هو أنه لم يدرس قواعد كتابة القصة.
( و ) الفاعل من الفقرة السابقة : الكاتب ، وعلامة إعرابه : الضمة، والجملة الاسمية : أنا أهوى قراءة القصص، وجمع المؤنث السالم : المجلات، وجمع التكسير : القصص، ومفردها : القصة.

من درس ( قراءة القصص )
« أَحْمَدُ : وكَيْفَ عَرَفْتَ قَوَاعِدَ كِتَابَةِ القِصَّةِ ؟
الْكَاتِبُ : عَكَفْتُ عَلَى قِرَاءَةِ الْقِصَصِ فَاكْتَشَفْتُ قَوَاعِدَهَا، ثُمَّ كَتَبْتُ أَوَّلَ قِصَّةٍ لِى ونَشَرْتهَا بِإحْدَى الْمَجَلاَّتِ ».
( أ ) مَا مَعْنَى : ( عَكَفْتُ ) ؟ ومَا جَمْعُ : ( قِصَّة ) ؟ ومَا مُفْرَدُ ( قَوَاعِد ) ؟ ومَامُضَادُّ : ( أَوَّلَ ) ؟
( ب ) مَنِ الكاتبُ الَّذِى وجَّهَ إلَيْهِ أَحْمدُ سُؤالَهُ ؟
( جـ ) كَيْفَ عَرَفَ الكاتبُ قَوَاعِدَ كِتَابَةِ القِصَّةِ ؟
( د ) أَيْنَ نَشَرَ الكاتبُ أَوَّلَ قِصَّةٍ كَتَبَهَا ؟
( هـ ) اسْتَخْرِجْ مِنَ الفِقْرَةِ السَّابِقَةِ :
( أدَاةَ اسْتِفْهَامٍ ــ جُمْلَةً فِعْلِيَّةٍ ــ جَمْعَ مُؤنَّثٍ سَالِمًا، واذْكُرْ مُفْرَدَهُ ).
الإجابة
( أ ) معنى ( عكفت ) : بقيت، وجمع ( قصة ) : قصص، ومفرد ( قواعد ) قاعدة، ومضاد ( أول ) : آخر.
( ب ) الكاتب الذى وجه إليه أحمد سؤاله، هو كاتب قصة قصيرة .
( جـ ) عرف الكاتب قواعد كتابة القصة بعد أن عكف على قراءة القصص فاكتشف قواعدها.
( د )  نشر الكاتب أول قصة كتبها في إحدى المجلات.
( هـ ) أداة الاستفهام من الفقرة السابقة : كيف، والجملة الفعلية : عكفت على قراءة القصص، وجمع المؤنث السالم: المجلات، ومفرده : المجلة .

من درس ( قراءة القصص )
« مُنَى : حَدِّثْنَا عَنْ بَطَلِ القِصَّةِ.
الْكَاتِبُ : كُلُّ قِصَّةٍ تَبْدَأُ بِشَخْصِيَّةٍ رَئيسَةٍ، قَدْ تَكُونُ حَيَوانًا أَوْ إنْسَانًا أوْ أَى شَىْءٍ، وللبَطَلِ سِمَاتٌ خِلْقِيَّةٌ مِثْلُ : الطُّول أو القِصَرِ، والبَدَانَةِ أَوِ النَّحَافَةِ، وصِفَاتٌ خُلُقيَّةٌ، مِثْلُ : الْجُود أوِ البُخْل أوِ الوفاءِ أوِ الْغَدْرِ ».
( أ ) هَاتِ مَعْنَى : ( سِمَات )، وجَمْع : ( الْبَطَل )، ومُفْرَد : ( صِفات )، ومُضَاد: ( الْبَدَانَةُ ).
( ب ) بِمَ تَبْدَأُ كُلُّ قِصَّةٍ، كَمَا ذَكَرَ الكاتبُ فِى الفِقْرَةِ السَّابِقَةِ ؟
( جـ ) مَا السِّمَاتُ الخِلْقِيَّةُ للبَطَلِ، كَمَا ذَكَرَ كاتبُ القِصَّةِ الْقَصِيرَةِ ؟
( د ) مَا الصِّفَاتُ الخُلُقِيَّةُ للبَطَلِ، كَمَا ذَكَرَ كاتبُ القِصَّةِ الْقَصِيرَةِ ؟
الإجابة
( أ ) معنى ( سمات ) : علامات، وجمع ( البطل ) : الأبطال، ومفرد ( صفات ) : صفة، ومضاد ( البدانة ) : النحافة.
( ب ) تبدأ كل قصة، كما ذكر الكاتب فى الفقرة السابقة بشخصية رئيسة قد تكون حيوانًا أو إنسانًا أو أى شىء.
( جـ ) السمات الخِلْقِية للبطل، كما ذكر كاتب القصة القصيرة، هى : الطول أو القصر والبدانة أو النحافة.
( د )  الصفات الخُلُقِية للبطل، كما ذكر كاتب القصة القصيرة، هى : الجود أو البخل أو الوفاء أو الغدر.

من درس ( قراءة القصص )
بِمَ أَجَابَ الْكَاتِبُ عَنْ طَلَبِ ( عَبِيرٍ ) لِذِكْرِ أَمْثِلَةٍ لِمَكَانِ القِصَّةِ وَزَمَانهَا ؟
الإجابة
أجاب الكاتب عن طلب ( عبير ) لذكر أمثلة لمكان القصة وزمانها أنه قد تجرى أحداث القصة فى مدرسة أو بيت أو شارع أو وسيلة مواصلات، والزمان قد يكون فى الماضى أو الحاضر أو المستقبل.

من درس ( قراءة القصص )
« سَأَلَتْ سَلْوَى : مَا مَعْنَى الْمُشْكِلَةِ والْحَلِّ فِى القِصَّةِ ؟
أجَابُ الْكَاتِبُ : لا تُسَمَّى القِصَّةُ قِصَّةً إذَا خَلَتْ مِنْ مُشْكِلَةٍ يُحَاوِلُ الْبَطَلُ التَّغَلُّبَ عَلَيْهَا وحَلَّهَا، والقِصَّةُ الْجَيِّدَةُ هِىَ الَّتِى تَكْثُرُ فِيهَا مُحَاوَلاتُ الْبَطَلِ لِحَلِّ هَذِهِ الْمُشْكِلَةِ ».
( أ ) مَا جَمْعُ : ( الْمُشْكِلَةُ ــ الْحَلُّ ) ؟
( ب ) مَا مُضَادُّ : ( تَكْثُرُ ــ الْجَيِّدَةُ ) ؟
( جـ ) مَا السُّؤالُ الَّذِى وَجَّهَتْهُ سَلْوَى إلى كَاتبِ القِصَّةِ الْقَصِيرَةِ ؟ وبِمَ أَجَابَهَا ؟
( د ) مَا القِصَّةُ الْجَيِّدَةُ، كَمَا ذَكَرَ كَاتِبُ القِصَّةِ الْقَصِيرَةِ ؟
( هـ ) اسْتَخْرِجْ مِنَ الفِقْرَةِ السَّابِقَةِ :
( أدَاةَ اسْتِفْهَامٍ ــ جُمْلَةً اسْمِيَّةً ــ ضَمِيرًا للمُفْرَدَةِ المُؤنَّثَةِ ــ اسْم إشَارَةٍ للمفردَةِ المُؤنَّثَةِ ).
الإجابة
( أ ) جمع ( المشكلة ) : المشاكل ، وجمع ( الحل ) : الحلول .
( ب ) مضاد ( تكثر ) : تقل، ومضاد ( الجيدة ) : الرديئة.
( جـ )  السؤال الذى وجهته سلوى إلى كاتب القصة القصيرة، هو : ما معنى المشكلة والحل فى القصة ؟
وأجابها : لا تسمى القصة قصة إذا خلت من مشكلة يحاول البطل التغلب عليها وحلها.
( د ) القصة الجيدة، كما ذكر كاتب القصة القصيرة، هى التى تكثر فيها محاولات البطل لحل هذه المشكلة.
(هـ ) أداة الاستفهام من الفقرة السابقة : ما، والجملة الاسمية : القصة الجيدة هى التى تكثر فيها محاولات البطل لحل هذه المشكلة، والضمير للمفردة المؤنثة : هى، واسم إشارة للمفردة المؤنثة : هذه.
remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى