مدرس اون لايندخول

س و ج قصة مغامرات في أعماق البحار (5 ابتدائى الترم الثانى)

قصة " مغامرات في أعماق البحار "
الفصل الرابع
أسئلة وأجوبة
اقرأ ثم أجب :
من قصة " مغامرات في أعماق البحار "
« قَالَتْ (أَمَانِى): حَقًّا.. إِنَّ الأُخْطُبُوطَ حَيَوَانٌ بَحْرِىٌّ عَجِيبٌ، وَلَكِنَّ هُنَاكَ شَيْئًا أَعْجَبَ وَأَغْرَبَ..
قَـالَ (عُقْلَـةُ الإِصْـبَعِ): أَنَــا تَحَيَّـرْتُ فِى حَـلِّ هَـذَا اللُّغْـزِ.. قُولِى أَنْـتِ يَا (أَمَانِى): مَا أَعْجَبُ شَىْءٍ فِى هَذِهِ الْمُغَامَرَاتِ ؟ ».
( أ ) هَـاتِ: جَمْعَ (لُغْـز)، وَمُفْرَدَ (الْمُغَامَرَاتِ) فِى جُمْلَتَيْنِ مِنْ تَعْبِيرِكَ.
( ب ) لِمَاذَا يُعْتَبَرُ الأُخْطُبُوطُ حَيَوَانًا بَحْرِيًّا عَجِيبًا ؟
( جـ ) بِمَ رَدَّتْ (أَمَانِى) عَلَى سُـؤَالِ (عُقْلَةِ الإِصْبَعِ) ؟
الإجابة
( أ ) جَمْعُ (لُغْز): أَلْغَاز.
وَالْجُمْلَةُ: «أُسَامَةُ مَاهِرٌ فِى حَلِّ الأَلْغَازِ».
وَمُفْرَدُ (الْمُغَامَرَاتِ): الْمُغَامَرَةُ.
وَالْجُمْلَةُ: «الْمُغَامَرَةُ الَّتِى قَامَ بِهَا (أُسَامَةُ) عَجِيبَةٌ».
( ب ) يُعْتَبَرُ الأُخْطُبُوطُ حَيَوَانًا بَحْرِيًّا عَجِيبًا؛ لأَنَّهُ يَعِيشُ فِى البَحْرِ، وَجِسْمُهُ أُسْطُوَانِىٌّ، وَلَهُ ثَمَانِى أَذْرُعٍ كَبِيرَةٍ، وَيُخْـرِجُ مِنْ جِسْمِهِ مَادَّةً كَالْحِبْرِ، تُلَوِّنُ الْمَاءَ حَـوْلَهُ، فَيَخْتَفِى وَرَاءَهَا، وَيَهْرُبُ مِنْ أَعْدَائِهِ.
( جـ ) رَدَّتْ (أَمَانِى) عَـلَى سُـؤَالِ (عُقْـلَةِ الإِصْبَعِ)، بِأَنْ قَالَتْ: إِنَّ أَعْجَبَ شَىْءٍ فِـى هَـذِهِ الْمُغَامَرَاتِ، هُـوَ: أَنَـا وَأَنْتَ يَا (عُقْلَةَ الإِصْبَعِ)؛ فَنَحْنُ نَاسٌ كَبَقِيَّةِ النَّـاسِ، وَلَكِنَّنَا تَحَوَّلْنَا إِلَى حَجْمِ
(عُقْلَةِ الإِصْبَعِ)، وَنَمْشِى فِى أَعْمَاقِ الْبَحْرِ دُونَ أَنْ نَغْرَقَ، وَنَتَنَفَّسُ وَنَحْنُ فِى قَـاعِ الْبَحْرِ بَعِيدًا عَنِ الْهَوَاءِ.

من قصة " مغامرات في أعماق البحار "
كَيْفَ عَرَفَ(عُقْلَةُ الإِصْبَعِ) أَنَّ الشَّىْءَ الَّذِى يُشْـبِهُ الْغَوَّاصَـةَ كَانَ (سَفِينَةَ الأَعْمَاقِ) ؟
الإجابة
عَـرَفَ (عُقْلَةُ الإِصْبَعِ) أَنَّ الشَّىْءَ الَّذِى يُشْبِهُ الْغَوَّاصَـةَكَانَ (سَفِينَةَ الأَعْمَاقِ)؛ لأَنَّهُ قَرَأَ عَنْهَا كَثِيرًا، وَرَأَى صُورَتَهَا فِى بَعْضِ الكُتُبِ.

فِيمَ تُسْتَخْدَمُ (سَفِينَةُ الأَعْمَاقِ) ؟
الإجابة
تُسْتَخْـدَمُ (سَفِينَـةُ الأَعْمَـاقِ)؛لاكْتِشَافِ أَعْمَـاقِ البِحَـارِ وَالْمُحِيطَاتِ، وَمَافِيهَا مِنْ عَجَائِبَ وَغَرَائِبَ.

من قصة " مغامرات في أعماق البحار "
«وَلَمَّا زَادَ الظَّلاَمُ، أَضَاءَتْ (سَفِينَةُ الأَعْمَاقِ) ثَلاَثَةَ أَنْوارٍ كَشَّافَةٍ قَوِيَّةٍ مُتَّجِهَةٍ إِلَى أَسْفَـلَ..فَرَأَى (عُقْلَـةُ الإصْبَعِ) وَأُخْتُـهُ (أَمَانِى) قَـاعَ الْبَحْـرِ وَاضِحًا تَمَامًا».
( أ ) هَاتِ: مُضَادَّ (زَادَ)، وَمُفْرَدَ (الأَعْمَاقِ)، وَجَمْعَ (قَـاع).
( ب ) مَاذَا رَأَى (عُقْلَةُ الإصْبَعِ) وَأُخْتُهُ فِى قَـاعِ الْبَحْرِ
الإجابة
( أ ) مُضَادُّ (زَادَ) : نَقَصَ، وَمُفْرَدُ (الأَعْمَاقِ) : العُمْقُ، وَجَمْعُ ( قَـاع ) : قِيعَان.
( ب ) رَأَى (عُقْلَـةُ الإصْبَـعِ) وَأُخْتُـهُ فِى قَـاعِ الْبَحْـرِ بِسَاطًـا عَجِيبًا، أَلْـوَانُهُ حَمْرَاءُ وَخَضْرَاءُ وزَرْقَاءُ، وَتَلْمَعُ فَوْقَهُ أَنْوَاعٌ مِنَ الأَصْدَافِ وَالْمَحَارِ وَالْقَوَاقِـعِ، وَيَسْبَحُ فَوْقَهَا مِنْ بَعِيـدٍ أَسْـمَاكٌ عَجِيبَةٌ، بَعْضُهَا يُرْسِلُ أَنْوَارًا مُلَوَّنَةً، وَبَعْضُهَا لَهُ عُيُونٌ ضَخْمَةٌ، تَتَحَرَّكُ فِى مُخْتَلِفِ الاتِّجَاهَاتِ وَبَعْضُهَا لَهُ أَسْنَانٌ كَبِيرَةٌ طَوِيلَةٌ، كَمَا رَأَى (عُقْلَةُ الإصْبَعِ) وَأُخْتُهُ بَقَايَا سَفِينَةٍ غَارِقَةٍ، غَاصَ جُزْءٌ كَبِيرٌ مِنْهَا فِى الْقَـاعِ، كَمَا شَاهَدَا جَبَلاً ظَاهِرًا فِى قَـاعِ الْبَحْرِ.

أكْمِلْ مَا يَأْتِى بِكَلِمَاتٍ مُمَاثِلَةٍ :
( أ ) أَعْمَاقٌ : أَرْزَاقٌ     ـــ...........     ـــ.........   ـــ............. ـــ............
( ب ) أَنْـــوَارٌ : أَسْرَارٌ    ـــ..........      ـــ.........   ـــ.............  ـــ............
( جـ ) مَدِيـنَـة : سَفِينَةٌ   ـــ...........     ـــ.........   ـــ............  ـــ............
( د ) ظَــلاَمٌ : حَمَامٌ    ـــ...........     ـــ.........   ـــ.............  ـــ............
الإجابة
( أ ) أَعْمَاقٌ : أَرْزَاق ـــ أَخْـلاَق ـــ أَبْوَاق ـــ أَسْوَاق .
( ب ) أَنْــوَارٌ : أَسْرَار ـــ أَبْــــرَار ـــ أَدْوَار ـــ أَقْــدَار .
( جـ ) مَدِينَـةٌ : سَفِينَـة  ـــ ثَمِينَـــة ـــ خَزِينَة ـــ رَزِينَـة .
( د ) ظَــلاَمٌ : حَمَـام  ـــ كَـــلاَم ـــ سَـلاَم ـــ طَعَــام .

من قصة " مغامرات في أعماق البحار "
« اِلْتَفَتَ ( عُقْلَةُ الإِصْبَعِ ) إِلَى ( أَمَانِى )، وَأَرَادَ أَنْ يَتَكَلَّمَ، وَلَكِنَّهُ رَأَى مَنْظَرًا عَجِيبًا، جَعَلَ الْكَلِمَاتِ تَقِفُ فِى فَمِهِ ».
ـــ صِفِ الْمَنْظَرَ الْعَجِيبَ الَّذِى رَآهُ ( عُقْلَةُ الإِصْبَعِ ).
الإجابة
الْمَنْظَرُ الْعَجِيبُ الَّذِى رَآهُ ( عُقْلَةُ الإِصْبَعِ )، هُوَ أَنَّهُ رَأَى سَمَكَةً سَوْدَاءَ، لَهَا رَأْسٌ مُخِيفٌ، وَأَسْنَانٌ كَبِيرَةٌ، تَبْتَلِـعُ سَمَكَةً أُخْرَى أَكْبَرَ مِنْهَا فِى الْحَجْمِ، وَرَأَى مَعِدَةَ هَذِهِ السَّـمَكَةِ السَّوْدَاءِ تَتَمَدَّدُ بِشَكْلٍ غَرِيبٍ ؛ لِتَتَّسِـعَ لِكُلِّ تِلْكَ السَّمَكَةِ الْكَبِيرَةِ الَّتِى اسْتَقَرَّتْ فِيهَا.

مَاذَا رَأَى ( عُقْلَةُ الإِصْبَعِ ) وَأُخْتُهُ فِى الْمَدِينَةِ الْعَجِيبَةِ ؟
الإجابة
رَأَى (عُقْلَـةُ الإِصْبَعِ) وَأُخْتُـهُ فِى الْمَدِينَـةِ الْعَجِيبَـةِ، بُيُوتًا عَلَى شَكْـلِ كُـرَةٍ مَعْدِنِيَّـةٍ كَبِيرَةٍ، لَهَـا نَوَافِـذُ مِنَ الزُّجَاجِ الْقَوِىِّ الْمَتِينِ، وَبَعْضُ هَذِهِ الْبُيُوتِ مُسْتَطِيلَةٌ أَوْ مُرَبَّعَةٌ، تَعْلُوهَا قِبَابٌ مَعْدِنِيَّةٌ، وَكُلُّ بُيُوتِ الْمَدِينَةِ مُتَّصِلَةٌ بِمَمَرَّاتٍ مُغَطَّاةٍ، لَهَا أَيْضًا نَوَافِذُ زُجَاجِيَّةٌ، وَتَقُومُ هَذِهِ الْبُيُوتُ وَالْمَمَرَّاتُ عَلَى أَعْمِدَةٍ مَتِينَةٍ تَرْتَكِزُ عَلَى قَـاعِ البَحْرِ.

الفصل الخامس
أسئلة وأجوبة
اقرأ ثم أجب :
من قصة " مغامرات في أعماق البحار "
«وَكَانَتْ هَـذِهِ الأَشْـيَاءُ كُلُّهَا ثَقِيلَةَ الْوَزْنِ بِدَرَجَةٍ كَبِيرَةٍ، وَلَكِنَّ (الإنْسَانَ الآلِىَّ) حَمَلَهَا بَيْنَ اثْنَتَيْنِ مِنْ أَذْرُعِهِ الْحَدِيدِيَّةِ بِسُهُولَةٍ وَيُسْرٍ، وَأَخَذَ يُرَتِّبُهَا بِدِقَّةٍ شَدِيدَةٍ فِى شَبَكَةٍ مَتِينَةٍ».
( أ ) هَاتِ: مُفْــرَدَ ( أَذْرُع )، وَمَعْنَـى (مَتِينَة).
وَجَمْعَ (شَبَكَة)، وَمُضَادَّ (يُسْر).
( ب ) مَاالأَشْيَاءُ الَّتِى كَانَ يَحْمِلُهَا (الإنْسَانُ الآلِىُّ)؟
( جـ ) كَيْفَ يَعْمَلُ (الإنْسَانُ الآلِىُّ) فِى قَـاعِ الْبَحْرِ؟
الإجابة
( أ ) مُفْرَدُ (أَذْرُع): ذِرَاع، وَمَعْنَـى (مَتِينَة): قَوِيَّة.
وَجَمْعُ (شَبَكَة): شِبَاك، وَمُضَادُّ (يُسْر): عُسْر (صُعُوبَةٌ).
( ب ) الأَشْيَاءُ الَّتِى كَانَ يَحْمِلُهَا (الإنْسَانُ الآلِىُّ)، هِىَ بَعْضُ الصَّنَادِيقِ الْمَعْدِنِيَّةِ، وَالأُسْطُوانَـاتِ الْحَدِيدِيَّـةِ، وَأَجْهِزَةٌ أُخْرَى مُخْتَلِفَـةُ الأَشْكَالِ.
( جـ )  يَعْمَلُ (الإنْسَانُ الآلِىُّ) فِى قاعِ الْبَحْرِ بِأَذْرُعِهِ الْحَدِيدِيَّةِ، بَعْدَ تَلَقِّى تَوْجِيهَاتٍ وَتَعْلِيمَاتٍ مِنَ الإنْسَانِ بِوَسَاطَةِ جِهَازِ الإشَارَاتِ، فَيُنَفِّذُ هَذِهِ التَّعْلِيمَاتِ الَّتِى يَتَلَقَّاهَا.

من قصة " مغامرات في أعماق البحار "
هُنَاكَ فَرْقٌ بَيْنَ قُـدْرَةِ (الإنْسَانِ الْبَشَرِىِّ) وَ(الإنْسَانِ الآلِىِّ) عَلَى الْعَمَلِ. وَضِّحْ هَذَا الْفَرْقَ بِالأَمْثِلَةِ.
الإجابة
الفَرْقُ بَيْنَ قُدْرَةِ (الإنْسَانِ البَشَرِىِّ) وَ(الإنْسَانِ الآلِىِّ) عَلَى الْعَمَلِ:
أَنَّ (الإنْسَـانَ الآلِىَّ) يَقُـومُ بِأَعْمَالٍ لاَ يَسْتَطِيعُ (الإنْسَـانُ الْعَادِىُّ) أَنْ يَقُومَ بِهَـا، فَهُوَ يَحْفُرُ حُفْرَةً فِى قَـاعِ الْبَحْـرِ فِى سُرْعةٍ وَسُهُولَةٍ وَقُوَّةٍ، لا َيَقْدِرُ عَلَى مِثْلِهَا (الإنْسَانُ الْعَادِىُّ)، كَمَا يَحْمِلُ الصَّنَادِيقَ الثَّقِيلَةَ، وَالأَجْهِزَةَ وَالأُسْطَوَانَاتِ الضَّخْمَةَ،الَّتِى لاَ يَقْدِرُ (الإنْسَانُ الْبَشَرِىُّ) عَلَى حَمْلِهَا.
وَأَنَّهُ يَسْـتَطِيعُ أَنْ يَسْتَمِرَّ فِى الْعَمَلِ مَهْمَا طَالَتِ الْمُدَّةُ ، مِنْ غَيْرِ أَنْ يَتْعَبَ، وَ(الإنْسَانُ الْعَادِىُّ) لاَبُدَّ أَنْ يَسْتَرِيحَ بَعْدَ جَهْدِ العَمَلِ.
وَأَنَّهُ يَقُومُ بِالْعَمَلِ بِدِقَّةٍ وَمَهَارَةٍ وَإِتْقَانٍ، مَهْمَاكَانَ العَمَلُ صَعْبًا.
وَأَنَّهُ يَسْتَطِيعُ أَنْ يَعْمَلَ فِى ظُرُوفٍ صَعْبَةٍ،لاَ يَقْدِر ُعَلَيْهَا (الإنْسَانُ الْعَادِىُّ)، فَهُوَ يَسْتَطِيعُ مَثَلاً أَنْ يُدْخِلَ يَدَهُ الْمَعْدِنِيَّةَ فِى الأَفْرَانِ الْمُشْتَعِلَةِ، كَمَا يَسْتَطِيعُ الْعَمَلَ فِى قَـاعِ الْبَحْرِ، حَيْثُ يَكُونُ الْجَوُّ شَـدِيدَ البُرُودَةِ، وَلاَيَخَافُ السَّمَكَ الْمُتَوَحِّشَ؛ لأَنَّهُ لا َيَسْتَطِيعُ أَنْ يُؤَثِّرَ فِيهِ.

من قصة " مغامرات في أعماق البحار "
اسْتَطَـاعَ الإنْسانُ أَنْ يُوَلِّدَ الْكَهْرَبَاءَ بِطُرُقٍ كَثِيرَةٍ. اُذْكُرْ بَعْضَهَا.
الإجابة
مِنَ الطُّرُقِ الَّتِى اسْتَطَـاعَ الإنْسانُ أَنْ يُوَلِّدَ الْكَهْرَبَاءَ بِها: اسْتِغْلاَلُ مَسَاقِطِ الْمِيَاهِ وَالشَّلاَّلاَتِ، وَاسْتِخْدَامُ الْمَرَاوِحِ الْهَوَائِيَّةِ الْكَبِيرَةِ، وَاسْتِغْلاَلُ الطَّاقَةِ الشَّمْسِيَّةِ.. إِلَى غَيْرِ ذَلِكَ.

من قصة " مغامرات في أعماق البحار "
«لَمْ يَجِدْ (عُقْلَةُ الإصْبَعِ) فَائِدَةً مِنْ مُحَاوَلَةِ الكَلاَمِ مَعَ الْغَـوَّاصِ، فَفَكَّرَ فِى أَنْ يَصْـعَدَ إِلَى سَطْحِ الْمَاءِ؛ لِيَبْحَثَ عَنْ أُخْتِهِ فِى كِيسِ الإسْفَنْجِ» .
( أ ) لِمَاذَا فَشِلَتْ مُحَاوَلَةُ (عُقْلَةِ الإصْبَعِ) لِلتَّفَاهُمِ مَعَ الْغَوَّاصِ؟
( ب ) كَيْفَ وَصَلَتْ ( أَمَانِى) إِلَى كِيسِ الإسْفَنْجِ؟
( جـ )  كَيْفَ عَثَـرَ (عُقْلَةُ الإصْبَـعِ) عَلَى أُخْتِهِ؟
الإجابة
( أ ) فَشِلَتْ مُحَاوَلَةُ (عُقْلَةِ الإصْبَعِ) لِلتَّفَاهُمِ مَعَ الْغَوَّاصِ؛ لأَنَّ صَـوْتَهُ لَمْ يَصِـلْ إِلَى أُذُنَىِ الْغَـوَّاصِ، دَاخِـلَ الرَّأْسِ الْحَـدِيدِىِّ الْعَجِيبِ الَّذِى يَلْبَسُهُ.
( ب ) وَصَـلَتْ (أَمَانِى) إِلَىكِيسِ الإسْفَنْجِ، حَيْثُ اقْتَرَبَتْ مِنْ قِطْعَةِ إِسْـفَنْجٍ كَبِيرَةٍ فِى قَـاعِ البَحْرِ، وَعِنْـدَمَا مَدَّتْ يَدَهَا تَتَحَسَّسُهَا، نَزَلَ فَوْقَهَا خُطَّافُ الْغَـوَّاصِ، فَانْتَـزَعَ قِطْعَـةَ الإسْفَنْجِ،
وَمَعَهَا (أَمَانِى).. فَوَضَعَهَا الْغَوَّاصُ فِى الكِيسِ.
( جـ ) عَثَرَ (عُقْلَةُ الإصْبَعِ) عَلَى أُخْتِـهِ، عِنْـدَمَا رَأَى (أَمَانِى) تَصْعَدُ عَلَى أُنْبُوبَةِ الْمَطَّاطِ.

من قصة " مغامرات في أعماق البحار "
«لَمْ يَجِدْ (عُقْلَةُ الإصْبَعِ) فَائِدَةً مِنْ مُحَاوَلَةِ الكَلاَمِ مَعَ الْغَـوَّاصِ، فَفَكَّرَ فِى أَنْ يَصْـعَدَ إِلَى سَطْحِ الْمَاءِ؛ لِيَبْحَثَ عَنْ أُخْتِهِ فِى كِيسِ الإسْفَنْجِ» .
( أ ) لِمَاذَا فَشِلَتْ مُحَاوَلَةُ (عُقْلَةِ الإصْبَعِ) لِلتَّفَاهُمِ مَعَ الْغَوَّاصِ؟
( ب ) كَيْفَ وَصَلَتْ ( أَمَانِى) إِلَى كِيسِ الإسْفَنْجِ؟
( جـ )  كَيْفَ عَثَـرَ (عُقْلَةُ الإصْبَـعِ) عَلَى أُخْتِهِ؟
الإجابة
( أ ) فَشِلَتْ مُحَاوَلَةُ (عُقْلَةِ الإصْبَعِ) لِلتَّفَاهُمِ مَعَ الْغَوَّاصِ؛ لأَنَّ صَـوْتَهُ لَمْ يَصِـلْ إِلَى أُذُنَىِ الْغَـوَّاصِ، دَاخِـلَ الرَّأْسِ الْحَـدِيدِىِّ الْعَجِيبِ الَّذِى يَلْبَسُهُ.
( ب ) وَصَـلَتْ (أَمَانِى) إِلَىكِيسِ الإسْفَنْجِ، حَيْثُ اقْتَرَبَتْ مِنْ قِطْعَةِ إِسْـفَنْجٍ كَبِيرَةٍ فِى قَـاعِ البَحْرِ، وَعِنْـدَمَا مَدَّتْ يَدَهَا تَتَحَسَّسُهَا، نَزَلَ فَوْقَهَا خُطَّافُ الْغَـوَّاصِ، فَانْتَـزَعَ قِطْعَـةَ الإسْفَنْجِ،
وَمَعَهَا (أَمَانِى).. فَوَضَعَهَا الْغَوَّاصُ فِى الكِيسِ.
( جـ ) عَثَرَ (عُقْلَةُ الإصْبَعِ) عَلَى أُخْتِـهِ، عِنْـدَمَا رَأَى (أَمَانِى) تَصْعَدُ عَلَى أُنْبُوبَةِ الْمَطَّاطِ.
اقرأ ثم أجب :
من قصة " مغامرات في أعماق البحار "
« تَعَجَّبَـتْ ( أَمَانِـى ) مِمَّـا رَأَتْ.. وَدَهِشَتْ عِنْدَمَا رَأَتِ الْحِيتَانَ قَـدْ أَنْقَـذَتِ الغَوَّاصَ، وَسَمِعَتِ الرِّجالَ الَّذِينَ فِى الزَّوْرَقِ يَتَحَدَّثُونَ..».
( أ ) هَاتِ : مُفْرَدَ ( الْحِيتَانِ )، وَجَمْعَ ( الزَّوْرَق ).
( ب ) مَا سَبَبُ تَعَرُّضِ الغَوَّاصِ لِلْخَطَرِ ؟
( جـ ) لِمَاذَا أَنْقَذَتِ الْحِيتَانُ الغَوَّاصَ ؟ وَعَلاَمَ يَدُلُّ ذَلِكَ ؟
الإجابة
( أ ) مُفْرَدُ : (الْحِيتَانِ) : الْحُوتُ، وَجَمْعُ : (الزَّوْرَق) : الزَّوَارِقُ.
( ب ) سَبَبُ تَعَرُّضِ الغَوَّاصِ لِلْخَطَرِ، أَنَّ أُنْبُوبَةَ الْمَطَّاطِ الَّتِى تُوَصِّلُ إِلَيْـهِ الهَوَاءَ قَدِ انْقَطَعَتْ.
( جـ ) أَنْقَذَتِ الْحِيتَانُ الغَوَّاصَ؛ لأَنَّهَا وَجَدَتْهُ يَغْرَقُ.. وَيَدُلُّ ذَلِكَ عَلَى أَنَّهَا نَوْعٌ مِنَ الدَّلاَفِينِ ذَكِىٌّ، أَلْهَمَهُ الله مُعَاوَنَةَ الإنْسَانِ، وهَذَا دَليلٌ عَلَى قُدْرَةِ اللهِ، وحُبِّ الدَّلاَفِينِ للإنْسَانِ.

اقرأ ثم أجب :
من قصة " مغامرات في أعماق البحار "
« اهْتَزَّ الزَّوْرَقُ اهْتِزَازَةً شَدِيدَةً عِنْدَمَا مَرَّتْ تَحْتَهُ مَوْجَةٌ عَالِيَةٌ.. فَفَقَدَ ( عُقْلَةُ الإِصْبَعِ ) وَأُخْتُهُ (أَمَانِى) تَوَازُنَهُمَا.. فَتَدَحْرَجَا مِنْ عَلَى الصُّنْدُوقِ، وَسَقَطَا فِى البَحْرِ.. ».
( أ ) هَاتِ:جَمْعَ (مَوْجَة)، وَمُضَادَّ (عَالِيَة) فِى جُمْلَتَيْنِ مِنْ إِنْشَائِكَ.
( ب ) أَيْنَ وَجَدَ ( عُقْلَةُ الإِصْبَعِ ) نَفْسَهُ بَعْدَ سُقُوطِهِ فِى البَحْرِ ؟
( جـ ) «اخْتَلَّ تَوَازُنُهُمَا» ـــ « فَقَدَا تَوَازُنَهُمَا»: وَضِّح الفَرْقَ بَيْنَ التَّعْبِيرَيْنِ.
الإجابة
( أ )  جَمْعُ (مَوْجَة): (مَوْجَات).
وَالْجُملةُ : « مَوْجَاتُ البَحْرِ تَتَدَافَعُ فِى شِدَّةٍ».
ومُضَادُّ (عَالِيَة) : (مُنْخَفِضَةٌ).
وَالْجُمْلَةُ : « دَرَجَاتُ الْحَرَارَةِ فِى الشِّتَاءِ مُنْخَفِضَةٌ ».
( ب ) وَجَدَ (عُقْلَةُ الإِصْبَعِ) نَفْسَهُ بَعْدَ سُقُوطِهِ فِى البَحْرِ، يَرْقُدُ عَلَى جَنْبِهِ فِى قَـاعِ البَحْرِ، والْمِيَاهُ تُغَطِّيهِ، وَتُحِيطُ بِهِ مِنْ كُلِّ جَانِبٍ، وَتَحْتَ رَأْسِهِ حَجَرٌ كَأَنَّهُ وِسَادَةٌ، تُغَطِّيهَا مَادَّةٌ خَضْرَاءُ طَرِيَّةٌ.
( جـ ) الفَرْقُ بَيْنَ : «اخْتَلَّ تَوَازُنُهُمَا، وَفَقَدَا تَوَازُنَهُمَا» : أَنَّ الأَوَّلَ يُفِيدُ اهْتِزَازَ التَّوَازُنِ دُونَ الوُقُـوعِ، أَمَّا الثَّانِى فَيُفِيدُ فُقْدَانَ التَّوَازُنِ الَّذِى يُؤَدِّى إِلى الوُقُوعِ.

قصة " مغامرات في أعماق البحار "
أسئلة وأجوبة
من قصة " مغامرات في أعماق البحار "
اُكْتُـبْ بِطَاقَـةَ تَعْـرِيفٍ لِكُلٍّ مِمَّا يَأْتِـى: (الْمَدِينَـةِ الْعَجِيبَـةِ ـــ الإنْسَـانِ الآلِىِّ ـــ الدَّلاَفِينِ ).
الإجابة
- الْمَدِينَةُ الْعَجِيبَةُ: مَبْنِيَّـةٌ تَحْتَ سَـطْحِ البَحْـرِ، ومُعْظَمُ بُيُـوتِهَـاعَلَى شَكْلِ كُرَةٍ مَعْدِنِيَّةٍ كَبِيرَةٍ، لَهَـا نَوَافِـذُ مِنَ الزُّجَـاجِ الْقَوِىِّ الْمَتِينِ، وبَعْضُ الْبُيُوتِ مُسْتَطِيلَةٌ أَوْ مُرَبَّعَةٌ، تَعْلُوهَا قِبَابٌ مَعْدِنِيَّةٌ، وَكُلُّ بُيُوتِ الْمَدِينَةِ مُتَّصِلَةٌ بِمَمَـرَّاتٍ مُغَطَّاةٍ، لَهَا أيْضًا نَوَافِذُ زُجَاجِيَّةٌ، وتَقُومُ هَـذِهِ الْبُيُوتُ والْمَمَرَّاتُ عَلَى أَعْمِدَةٍ مَتِينَةٍ، تَرْتَكِزُ عَلَى قَاعِ الْبَحْرِ، وَهِىَ تُسْتَخْدَمُ فِى بَعْضِ التَّجَارِب، أَو اسْتِخْدَامِ (الإنْسَانِ الآلِىِّ) فِى بَعْضِ الأَغْرَاضِ فِى قَاعِ الْبَحْرِ.
-َ الإنْسَانُ الآلِـىُّ : هُـوَ هَيْكَلٌ مِنَ الْمَعْدِنِ عَلَى شَكْلِ حَشَـرَةٍ أَوْ خُنْفُسَـاءَ كَبِيـرَةٍ ضَخْمَـةٍ،لَهَا أَذْرُعٌ وَسِـيقَانٌ وَأَقْـدَامٌ عَـدِيدَةٌ، وأَرْبَعُ عُيُونٍ فِى مُقَدِّمَةِ الرَّأْسِ، يَصْدُرُ مِنْهَا نُورٌ أَبْيَضُ قَوِىٌّ يُنِيرُ الطَّـريقَ أَمَامَهَا فِى قَـاعِ الْبَحْـرِ، وَيُسْـتَخْدَمُ فِى أَغْـرَاضٍ وأَعْمَالٍ خَاصَّـةٍ فِى قَـاعِ الْبَحْـرِ، بِحَسَـبِ مَا يُوَجَّـهُ إِلَيْـهِ مِـنْ تَعْلِيمَاتٍ، يَقُومُ بِتَنْفِيذِهَا دُونَ تفْكِيرٍ.
- الدَّلاَفِينُ: هِىَ حَيَوَانَاتٌ بَحْرِيَّةٌ ذَكِيَّةٌ كَالْحِيتَانِ، طُولُ كُلٍّ مِنْهَا حَوَالَىْ ثَلاَثَةِ أَمْتَارٍ، وَهِىَ صَدِيقَةُ الإنْسَانِ، تُحِبُّهُ وَتُسَاعِدُهُ، وَتُنْقِذُهُ مِنَ الغَرَقِ ، أَوْتَدْفَعُهُ إِلَى الشَّاطِئ، وَهِىَ كَذَلِكَ تَلْعَبُ مَعَ الأَطْفَالِ وَتُسْعِدُهُمْ.

اكْمِلِ العِبَارَاتِ الآتِيَةَ بِمَا يُنَاسِبُهَا :
( أ ) (الإنْسَــانُ البَشَــرِىُّ) أَفْضَـلُ مِـنَ ( الإنْسَــانِ الآلِــىِّ )؛ لأَنَّ الله أَعْطَـاهُ.................... ، و....................
( ب ) يَرْتَدِى (صَيَّـادُالإسْفَنْـج)مَـلاَبِسَ مِنَ...............،لَهَارَأْسٌ حَدِيدِىٌّ بِهِ....................
الإجابة
( أ ) (الإنْسَانُ البَشَرِىُّ) أَفْضَلُ مِنَ (الإنْسَانِ الآلِىِّ)؛ لأَنَّ الله أَعْطَاهُ العَقْلَ والعِلْمَ.
( ب ) يَرْتَدِى (صَيَّادُ الإسْفَنْجِ) مَلاَبِسَ مِنَ الْمَطَّاطِ، لَهَا رَأْسٌ حَدِيدِىٌّ بِهِ نَافِذَةٌ زُجَاجِيَّةٌ.


مَنْ قَائِلُ العِبارَةِ الآتِيَةِ : « هَذَا أَغْرَبُ شَىْءٍ رَأَيْتُهُ فِى حَيَاتِى».
الإجابة
قَائِلُ عِبَارَةِ:«هَذَا أَغْرَبُ شَىْءٍ رَأَيْتُهُ فِى حَيَاتِى »، هُوَ (سَعْفَانُ).

هَاتِ جَمْعَ كُلِّ كَلِمَةٍ مِمَّايَأْتِى، وَضَعْهُ فِى جُمْلَةٍ مِنْ إِنْشَائِكَ:
(طَرِيق ـــ قُبَّة ـــ تَجْرِبَة).
الإجابة
جَمْعُ (طرِيق) : طُرُق.
وَالْجُمْلَةُ : «تُوَصِّلُ بَيْنَ الْمُدُنِ وَالْقُرَى طُرُقٌ وَاسِعَةٌ».
وَجَمْعُ (قُبَّة) : قِبَابٌ.
وَالْجُمْلَةُ : «لِكَثِيرٍ مِنَ الْمَسَاجِدِ الْقَدِيمَةِ قِبَابٌ كَثِيرَةٌ».
وَجَمْعُ (تَجْرِبَة) : تَجَارِب.
وَالْجُمْلَةُ : «يَجْرِى التَّلاَمِيذُ فِى الْمَعْمَلِ عِدَّةَ تَجَارِب».

من قصة ( مغامرات فى أعماق البحار ) :
« حاول ( عقلة الإصبع ) أن يتفاهم مع الغواص لكنه فشل فى محاولته، ففكر أن يصعد إلى سطح الماء ».
( أ ) عين من القطعة السابقة :
كلمة بمعنى : ( يتحدث )، وأخرى مضادها : ( نجح ).
( ب ) لماذا فشلت محاولة ( عقلة الإصبع ) للتفاهم مع الغواص ؟
الإجابة
( أ ) كلمة من القطعة السابقة بمعنى ( يتحدث ) : يتفاهم، وكلمة مضادها ( نجح ) : فشل.
( ب ) فشلت محاولة ( عقلة الإصبع ) للتفاهم مع الغواص؛ لأن صوت ( عقلة الإصبع ) لم يصل إلى أذنى الغواص داخل الرأس الحديدى العجيب الذى يلبسه.

من قصة ( مغامرات فى أعماق البحار )
« كان الغواص ــ  صياد الإسفنج ــ يتقلب فى الماء كأنه يغرق ».
( أ ) هات جمع : ( الغواص )، ومرادف : ( الإسفنج ).
( ب ) لماذا كان الغواص يتقلب فى الماء ؟
( جـ ) كيف تم إنقاذ الغواص من الغرق ؟
الإجابة
( أ ) جمع ( الغواص ) : الغواصون، ومرادف ( الإسفنج ) : حيوان بحرى نباتى.
( ب ) كان الغواص يتقلب فى الماء؛ لأن أنبوبة المطاط، التى توصل إليه الهواء كانت مقطوعة.
( جـ ) تم إنقاذ الغواص من الغرق بأن اندفعت ثلاثة حيتان نحوه وأخذت تدفعه، وترفعه إلى أعلى، حتى وصلت به إلى سطح الماء، فرآه زملاؤه الذين فى الزورق، وأنقذوه.

من قصة ( مغامرات فى أعماق البحار ) :
« قال واحد منهم : هذه الحيتان من نوع الدلافين، والدلفين حيوان بحرى ذكى يحب الإنسان، ويلعب مع الأطفال ».
( أ ) الحيتان نوع من : ( الحشرات ــ الطيور ــ الدلافين )
( ب ) ما مفرد : ( الحيتان ) ؟ وما مقابل : ( ذكى ) ؟
( جـ ) ماذا فعلت الحيتان مع الغواص الذى كاد يغرق ؟ وما أهم صفاتها ؟
الإجابة
( أ ) الحيتان نوع من : الدلافين.
( ب ) مفرد ( الحيتان ) : الحوت، ومقابل ( ذكى ) : غبى.
( جـ )  الحيتان اندفعت نحو الغواص عندما كاد يغرق وأخذت تدفعه، وترفعه إلى أعلى، حتى وصلت به إلى سطح الماء، فرآه زملاؤه الذين فى الزورق، وأنقذوه.
وأهم صفاتها : أنها نوع من الدلافين، وهى حيوان بحرى ذكى، يحب الإنسان، ويلعب مع الأطفال.

من قصة ( مغامرات فى أعماق البحار ) :
« قالـت أمـانـى : عظيـم يا عقلة الإصبع، إن العلم يصنع أشياء تشبه المعجزات، وهو نافع مفيد وخير وبركة عندما يستخدمه الإنسان لتعمير الدنيا ».
( أ ) اذكر مرادف : ( المعجزات )، ومضاد : ( تعمير ).
( ب ) كيف يستخدم الإنسان العلم فى التخريب والتدمير ؟
( جـ ) أكمل العبارتين الآتيتين :
١ ـــ الإنسان البشرى أفضل من الإنسان الآلى؛ لأن الله أعطاه......، و.............
٢ ـــ استطاع الإنسان أن يولد الكهرباء بطرق كثيرة منها..........، ومنها............
الإجابة
( أ ) مرادف (المعجزات) : جمع (المعجزة)، وهى الأمر الخارق للعادة، ومضاد (تعمير) : تخريب.
( ب ) يستخدم الإنسان العلم فى التخريب والتدمير، عندما يستخدمه فى الحروب والقتال.
( جـ )
١ ـــ الإنسان البشرى أفضل من الإنسان الآلى؛ لأن الله أعطاه العقل والعلم.
٢ ـــ استطاع الإنسان أن يولد الكهرباء بطرق كثيرة، منها : استخدام المراوح الهوائية الكبيرة التى يحركها الهواء فينتج عن هذه الحركة كهرباء، ومنها استغلال الشلالات، ومساقط المياه.

من قصة ( مغـامرات فى أعماق البحار ):
« كانت هذه الأشياء كلها ثقيلة الوزن بدرجة كبيرة، ولكن الإنسان الآلى حملها بين اثنتين من أذرعه... ».
( أ ) هات جمع : ( ذراع )، ومفرد : ( شِبَاك )، ومعنى : ( متينة )، ومضاد :
( يُسر ).
( ب ) ما الأشياء التى كان يحملها الإنسان الآلى؟
( جـ ) لِمَ كان الإنسان البشرى أفضل من الإنسان الآلى ؟
الإجابة
( أ ) جمع ( ذراع ) : أذرع، ومفرد ( شِبَاك ) : شبكة، ومعنى ( متينة ) : قوية، ومضاد ( يسر ) : صعوبة.
( ب ) الأشياء التى كان يحملها ( الإنسان الآلى )، هى بعض الصناديق المعدنية، والأسطوانات الحديدية، وأجهزة أخرى مختلفة الأشكال.
( جـ ) كان الإنسان البشرى أفضل من الإنسان الآلى؛ لأن الإنسان البشرى أعطاه الله العقل والعلم، و بهذا صنع الإنسان الآلى، وأعطاه التعليمات والأوامر التى يطلب منه تنفيذها.

من قصة ( مغـامرات فى أعماق البحار ):
« عظيم يا ( عقلة الإصبع )، إن العلم يصنع أشياء تشبه المعجزات، وهو نافع مفيد وخير وبركة عندما يستخدمه الإنسان لتعمير الدنيا، لا فى الحروب والقتال والتخريب والتدمير ».
١ ــ مفرد ( المعجزات ) : ( المعجزة ــ العاجزة ــ العجز )
٢ ــ مرادف ( التـدمـير ) : ( الموت ــ الهلاك ــ التخريب )
( ب ) متى يكون العلم نافعًا، ومتى يمكن ضارًّا ؟
( جـ ) كيف يعمل الإنسان الآلى فى قاع البحر ؟
الإجابة
( أ ) ١ ـــ مفرد ( المعجزات ) : المعجزة.
٢ ـــ مرادف ( التدمير ) : الهلاك .
( ب )  يكون العلم نافعًا إذا استخدمه الإنسان فى تعمير الدنيا، وازدهار الصناعة، وعلاج الأمراض، وحل مشكلات الناس، وتقدم البشرية، وسعادة الناس فى كل مكان.
ويكون ضارًّا إذا استخدم فى الحروب، والقتال، والتخريب والتدمير.
( جـ ) يعمل الإنسان الآلى فى قاع البحر عن طريق تعليمات ترسل إليه بجهاز الإشارات، فينفذها بدقة , حيث يتم مراقبته عن طريق شاشة التليفزيون.

من قصة ( مغـامرات فى أعماق البحار )
« هذه الكهرباء طاقة نظيفة لا تلوث البيئة كالبترول وهى طاقة متوفرة بسهولة؛ لأن البحار موجودة فى كل مكان ».
( أ ) وضح مميزات الطاقة الكهربية كما فهمت من الفقرة السابقة.
( ب ) اذكر طريقتين من طرق توليد الكهرباء فى حياتنا.
الإجابة
( أ ) من مميزات الطاقة الكهربية أنها لا تلوث البيئة كالبترول، وهى طاقة متوفرة بسهولة؛ لأن البحار موجودة فى كل مكان.
( ب ) من طرق توليد الكهرباء فى حياتنا :
١ ـــ استخدام المراوح الهوائية الكبيرة، التى يحركها الهواء، فينتج عن هذه الحركة كهرباء.
٢ ـــ استغلال الشلالات، ومساقط المياه.

من قصة (مغامرات فى أعماق البحار)
«ولما زاد الظلام أضاءت سفينة الأعماق ثلاثة أنوار كشافة قوية متجهة إلى أسفل  ».
( أ ) هات مضاد : ( قوية )، ومفرد : ( الأعماق ).
( ب ) متى أضاءت سفينة الأعماق أنوارها ؟
( جـ ) فِيمَ تستخدم سفينة الأعماق ؟
الإجابة
( أ ) مضاد ( قوية ) : ضعيفة، ومفرد ( الأعماق ) : العمق.
( ب ) أضاءت سفينة الأعماق أنوارها لما زاد الظلام.
( جـ ) تستخدم سفينة الأعماق لاكتشاف أعماق البحار.

من قصة (مغامرات فـى أعماق البحار)
« ثم رأى ( عقلة الإصبع ) الرجل ينظر فى خريطة إلى جواره، ثم يدوس فى أزرار فى جهاز آخر، فيعطى إشارات مختلفة ».
( أ ) أكمل مايأتى:
معنى ( يدوس ) :....................، ومفرد ( أزرار ) : .....................
( ب ) أين رأى ( عقلة الإصبع ) هذا الرجل ؟
الإجابة
( أ ) معنى ( يدوس ) : يضغط، ومفرد ( أزرار ) : زر.
( ب ) رأى ( عقلة الإصبع ) هذا الرجل فى المدينة المبنية تحت سطح البحر.

من قصة (مغامرات فـى أعماق البحار)
«إننا شريكان فى هذه المغامرة، ويجب أن يتشاور الشركاء، ليكون كل شىء بينهم بالاتفاق».
( أ ) من قائل هذه العبارة ؟ ولمن قالها ؟
( ب) ما المناسبة التى قيلت فيها هذه العبارة ؟
الإجابة
( أ )  قائل هذه العبارة، هو (عقلة الإصبع) - وقالها لأمانى أخته.
( ب ) المناسبة التى قيلت فيها هذه العبارة، أن عقلة الإصبع حكى لـ (شعبان) و (سعفان) قصة مغامراته، هــو وأخته (أمانى) فــى أعـمـاق البحار واستأذنهما فى الانصراف؛ لتكمـلـة مغامـراتهما المدهشة فـى أعـماق البحار، ثم قال العبارة السابقة.

من قصة(مغـامرات فى أعماق البحـار):
«لقد صح ظنى، وتأكدت من الفكرة التى خطرت على بالى، ووجدت الناس فى المدينة يراقبون الإنسان الآلى على شاشة التليفزيون، ويرسلون إليه التعليمات، فينفذها بدقة ».
( أ ) كيف يتلقى الإنسان الآلى التعليمات ؟
( ب ) اذكر سبب استخدام الغواص أنبوبة من المطاط.
الإجابة
( أ ) يتلقــى الإنسان الآلى التعليمات عن طريــق جــهاز الإشارات، وذلك بعد مراقبة الإنسان الآلــى على شاشة التليفزيون.
( ب ) سبب استخدام الغواص أنبوبة من المطاط، أنها توصل الهواء له تحت سطح الماء؛ ليتنفس.

«اندفعت الحيتان نحو الغواص، فصاحت أمانى فى خوف : ألا يكفى الغواص ما هو فيه حتى تأتى هذه الحيتان لتهاجمه، ولكن حدث شىء عجيب ».
( أ ) ما مفرد : ( الحيتان ) ؟، وما جمع : ( شىء ) ؟
( ب ) ماذا قالت أمانى حين رأت الحيتان تندفع نحو الغواص ؟
( جـ ) ما الشىء العجيب الذى حدث ؟
الإجابة
( أ ) مفرد ( الحيتان ) : الحوت، وجمع ( شىء ) : أشياء.
( ب ) قالت أمانى حين رأت الحيتان تندفع نحو الغواص : ألا يكفى الغواص ما هو فيه، حتى تأتى هذه الحيتان لتهاجمه ؟
( جـ ) الشىء العجيب الـذى حـدث، هـو أن الحيتان انـدفعت نحـو الغـواص وأخـذت تدفعه، وترفعه إلى أعلى، حتى وصلت به إلـى سطح الماء، فرآه زملاؤه الذين فى الزورق، وأنقذوه.

من قصة (مغـامرات فى أعماق البحـار):
«وهنا ظهر ثلاثة من الحيتان، طول كل منها ثلاثة أمتار، واندفعت نحو الغواص. فصاحت أمانى: ألا يكفى الغواص ما هو فيه ؟ ».
( أ ) ما مفرد : ( الحيتان )، وما جمع : ( الغواص ) ؟
( ب ) ما الخطر الذى تعرض له الغواص قبل اندفاع الحيتان نحوه ؟
( جـ ) أكمل :
١ ـــ تستخدم سفينة الأعماق فى....................
٢ ـــ يلبس صياد الإسفنج ملابس كاملة من....................
الإجابة
( أ ) مفرد (الحيتان) : الحوت، وجمع (الغواص) : الغواصون.
( ب ) الخطر الذى تعرض له الغواص قبل اندفاع الحيتان نحوه، هو انقطاع أنبوبة المطاط، التى توصل الهواء إليه.
( جـ )
١ ـــ تستخدم سفينة الأعماق فى اكتشاف أعماق البحار.
٢ ـــ يلبس صياد الإسفنج ملابس كاملة من المطاط.

من قصة (مغـامرات فى أعماق البحـار):
«وشاهدا عالمًا كبيرًا، ومعه ثلاثة من مساعديه، يقول لهم : أنتم تعرفون أهمية الكهرباء فى حياتنا » .
( أ ) عمن تتحدث العبارة ؟
( ب ) ما أهمية الكهرباء فى حياتنا ؟
( جـ ) أيهما أفضل : الإنسان الآلى أم الإنسان البشرى ؟ ولماذا ؟
الإجابة
( أ ) تتحدث العبارة عن ( عقلة الإصبع ) وأخته أمانى.
( ب ) أهمية الكهرباء فى حياتنا أننا نستخدمها لإنارة البيوت والشوارع، وإدارة المصانع... وغير ذلك.
( جـ ) الإنسان البشـرى أفضل مـن الإنسان الآلـى؛ لأن الله أعطاه العقـل والعلـم، وبهذا صـنع ( الإنسان الآلى )، وأعطاه التعليمات والأوامر التى يطلب منه تنفيذها.

من قصة (مغـامرات فى أعماق البحـار):
«ولما زاد الظلام أضاءت هذه السفينة مجموعة من الكشافات ».
( أ ) هاتِ مضاد : ( الظلام )، ومفرد ( الكشافات ).  
( ب ) ما اسم هذه السفينة ؟ وما وظيفتها ؟
الإجابة
( أ ) مضاد (الظلام) : النور، ومفرد (الكشافات) : الكشاف.
( ب )  اسم هذه السفينة : سفينة الأعماق.
ووظيفتها : اكتشاف أعماق البحار.
remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
avatar
avatar
avatar
Mr.Riad
بارك الله فيك وجزاك الخير على المجهود الرائع
avatar
مشكوووور
avatar
avatar
avatar
فباتتنمتعتللا رال
avatar
avatar
بحث فى مادة العربى
Mr.Riad
اكثر من رائع جزاك الله كل خير وإن شاء الله فى ميزان حسناتك
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى