مدرس اون لايندخول

س و ج نص ( أيام الطفولة) للصف السادس الترم الثانى

الدرس الخامس : أيام الطفولة - شعر
أسئلة وأجوبة

من درس " أيام الطفولة - شعر ": تناقشْ مع زميلِك، ثُمّ أجِبْ:
(ا) ماذا يفْعلُ الطِّفْلانِ تحْت أعْشاشِ الطُّيُورِ؟
(ب) ماذا تفْعلُ الرِّياحُ بالمنازِلِ الّتِى يبْنِيها الطِّفْلانِ؟
(جـ) كيْف يسْتقْبِلُ الطِّفْلانِ ذلِك؟
(د) ماذا يمْنحُ الطِّفْلانِ لِلنّهْرِ الْكبِيرِ؟
(هـ) بِم وصف الشّاعِرُ السّواقِى فِى النّصِّ؟
الإجابة
(ا) الطِّفْلانِ كانا يمْرحانِ، ويبْنِيانِ الْبُيُوت الصّغِيرة.
(ب) الرِّياحُ تهْدِمُ الْمنازِل.
(جـ) الطِّفْلانِ كانا يسْتقْبِلانِ ذلِك بِلا انْزِعاجٍ، ولا غضبٍ.
(د) يمْنـحُ الطِّفْلانِ لِلنّهْرِ الْكبِيرِ ما فِى قلْبيْهِما مِنْ أحْـلامٍ جمِيلةٍ, فتفِيضُ على الْكوْنِ، فتزِيدُهُ بهْجةً ومُتْعةً.
(هـ) وصف الشّاعِرُ السّواقِى، بِأنّها تُغنِّى.

من درس " أيام الطفولة - شعر ": ابْحثْ وتناقشْ مع زمِيلك، وضع الْمطْلُوب فِى جُمْلةٍ:
(ا) مُرادِف: (نغْضبُ ــ نُغنِّى ــ نُكرِّرُ).
(ب) مُضاد: (هدْمٍ ــ الضّيِّقِ ــ الصّغِيرِ).
(جـ) مُفْـــرد: (الأنْهارِ ــ الْعصافِيرِ ــ الأغانِى).
(د) جمْـع: (الْجدْولِ ــ الكُوخِ ــ العُشِّ).
الإجابة
(ا)
- مُرادِفُ (نغْضبُ): نسْخطُ، والْجُمْلةُ: نسْخطُ على كُلِّ كذّابٍ.
- ومُرادِفُ (نُغنِّى): ننْشدُ، والْجُمْلةُ: ننْشدُ النّشِيد مع مُعلِّمِ الْمُوسِيقى.
- ومُرادِفُ (نُكرِّرُ): نُعِيدُهُ مرّةً بعْد أُخْرى، والْجُمْلةُ: نُعِيدُ النّشِيد مرّةً بعْد أُخْرى؛ لِنحْفظهُ.
(ب)
- مُضادُّ (هدْم): بِناء، والْجُمْلةُ: بِناءُ الأهْراماتِ مِن الأعْمالِ الْعظِيمةِ.
- ومُضادُّ (الضّيِّقِ): الْواسِع، والْجُمْلةُ: فِناءُ مدْرستِى واسِعٌ.
- ومُضادُّ (الصّغِيرِ): الْكبِير، والْجُمْلةُ: يجِبُ أنْ نحْترِم الْكبِير.
(جـ)
- مُفْردُ (الأنْهارِ): النّهْرُ، والْجُمْلةُ: النّهْرُ ماؤُهُ عذْبٌ.
- ومُفْردُ (الْعصافِيرِ): الْعُصْفُورُ، والجُمْلةُ: الْعُصْفُورُ يقِفُ على غُصْنِ الشّجرةِ.
- ومُفْردُ (الأغانِى): الأُغْنِية، والجُمْلةُ: تشْدُو الْمُغنِّيةُ فِى الْحفْلةِ بِأُغْنِية جمِيلةٍ.
(د)
- جمْــعُ (الْجــدْولِ): الْجداوِل، والْجُمْــلةُ: الْجداوِلُ تنْتشِـــرُ فِـى الْقُرى؛ لِتسْقِى الأرْضِ.
- وجمْعُ (الكُوخِ): الأكْواخ، والْجُمْلةُ: الأكْواخُ يبْنِيها الْفلاّحُون فِى القُرى.
- وجمْعُ (العُشِّ): الأعْشاش، والْجُمْلةُ: تبْنِى الْعصافِيرُ أعْشاشها فوْق غُصُونِ الأشْجارِ.


من درس " أيام الطفولة - شعر ": حدد الفِكْرةِ الّتِى لمْ ترِدْ ضِمْن أفْكارِ النّصِّ فِيما يلِى:
(ا) يعودُ الطِّفْلانِ (الشّاعِرُ وصدِيقُهُ) إِلى الكُوخِ ظُهْرًا.
(ب) لا يغْضبُ الطِّفْلانِ عِنْدما تهْدِمُ الرِّياحُ بُيُوتهُما.
(جـ) يُعِيدُ الطِّفْلانِ ترْدِيد أُغْنِيةِ السّواقى.
(د) يصْطادُ الطِّفْلانِ البلابِل.
الإجابة
*الأفْكارُ الّتِى لمْ ترِدْ ضِمْن أفْكارِ النّصِّ، هِى:
(ا) يعودُ الطِّفْلانِ (الشّاعِرُ وصدِيقُهُ) إِلى الكُوخِ ظُهْرًا.
(د) يصْطادُ الطِّفْلانِ البلابِل.


من درس " أيام الطفولة - شعر ": اقْرأْ، ثُمّ أجِبْ:
             أيّام لم نعْرِفْ مِن الدُّنْيا   ***   سِـوى مــرحِ السُّرورْ
             وبِنـاءِ أكْـواخِ الطُّفـولةِ   ***   تحْت أعْشاشِ الطُّيورْ
             نبْنى فتهْدِمُهــا الرِّيـاحُ   ***   فــلا نضــجُّ ولا نثُــورْ
(ا) هاتِ كُلاًّ مِنْ: معْنى (نضِجُّ)، وجمْع (عُشٍّ)، ومُفْردِ (أكواخٍ)، فِى جُمْلةٍ مِنْ عِنْدِك.
(ب) اشْرحِ الأبْيات بِأُسْلُوبِك.
(جـ) ماذا تفْعلُ الرِّياحُ بالأكْواخِ؟
(د) وما موْقِفُ الطِّفْليْنِ مِنْ ذلِك؟
(هـ) أيُّهُما أجْملُ؟ ولِماذا؟:
- «لمْ نعْرِف مِن الدُّنْيا سِوى السّعادةِ»، أمْ «لم نعْرِفْ مِن الدُّنْيا سِوى مرحِ السُّرورْ».
الإجابة
(ا)
- معْنى (نضِجُّ): نحْزنُ، والْجُمْلةُ: نحْزنُ عِنْدما نفْقِدُ عزِيزًا عليْنا.
- وجمْع (عُشٍّ): أعْشاش، والْجُمْلةُ: أعْشاشُ الطُّيُورِ تُوجدُ فوْق أغْصانِ الأشْجارِ.
- ومُفْرد (أكواخٍ): كوْخ، والْجُمْلةُ: يجْلِـــسُ الْفــلاّحُ فِـــى كوْخٍ لِيُراقِب زرْعهُ.
(ب) شرحُ الأبْياتِ: يقُولُ الشّاعِرُ: إِنّ أيّام الطُّفُولةِ كان يمْلؤُها الْمرحُ والسُّــرُور، حيْثُ كان الشّاعِــــرُ وصاحِبُهُ يمْرحانِ ويبْنِيانِ الْبُيُــوت الصّغِيرة، فتهْدِمُها الرِّياحُ؛ لأنّها ضعِيفةٌ، ولكِنّهُما لا ينْزعِجانِ ولا يغْضبانِ.
(جـ) الرِّياحُ تهْدِمُ الأكْواخ.
(د) موْقِفُ الطِّفْليْنِ مِنْ هدمِ الأكْواخِ، هُو عدمُ الانْزِعاجِ أوِ الْغضبِ.
(هـ)  أجِبْ بِنفْسِك.

من درس " أيام الطفولة - شعر ":
(ا) اسْتخْرِجْ مِن النّصِّ:
١ ــ خبرًا جُمْلةً فِعْلِيةً، وأعْرِبْهُ.
٢ ــ خبرًا شِبْه جُمْلةٍ، وأعْرِبْهُ.
٣ ــ اسْمًا مرْفُوعًا، وآخر مجْرورًا، وأعْرِبْهُما.
(ب) ضعِ الفِعْل (يتعاونُ) فِى جُملٍ مِنْ إِنْشائك، بِحيْثُ يكُونُ مرْفُوعًا مرّةً، ومنْصُوبًا مرّةً، ومجْزُومًا مرّةً، مُعْربًا بِالحركاتِ مرّةً، وبِالحُرُوفِ مرّةً ثانِيةً، وغيرْ ما يلزمُ.
الإجابة
(ا)
١ ــ
- الخبرُ الجُمْلةُ الْفِعْلِيّةُ مِن الدّرْسِ: جُمْلةُ: تلْغُو بِالْخرِيرِ.
- وتلْغُو: فِعْلٌ مُضارِعٌ مرْفُوعٌ، وعلامةُ رفْعِهِ الضّمّةُ الْمُقدّرةُ على آخِرِهِ، والْفاعِل ضمِيرٌ مُسْتتِرٌ تقْدِيرُهُ: (هِى).
- والجُمْلةُ الْفِعْلِيّةُ مِن الْفِعْلِ والْفاعِلِ، خبرُ الْمُبْتدإ.
٢ ــ
- الْخبرُ شِبه الجُمْلةِ مِن الدّرْسِ: للحياةِ
- وهُو جارٌّ ومجْرُورٌ شِبْهُ جُمْلةٍ فِى محل نصْبِ خبر (كان).
٣ ــ
- الاسْمُ الْمرْفُوعُ مِن الدّرْسِ: وداعةُ.
- وهُو مُبْتدأٌ مرْفُوعٌ، وعلامةُ رفْعِهِ الضّمّةُ.
- الاسْمُ الْمجْرُورُ مِن الدّرْسِ: للحياةِ.
- لأنّها اسْـــمٌ مجْــرُورٌ بِحرْفِ الْجرِّ (اللاّم)، وعلامةُ جــرِّهِ الْكسْرةُ.
(ب)
- جعل الفِعْلِ (يتعاونُ) مُعْربًا بِالحركاتِ، مرْفُوعًا فِى جُمْلةٍ: يتعاونُ الصّديقَانِ فِى عملِهِما.
- جعل الفِعْلِ (يتعاونُ) مُعْربًا بِالحركاتِ، منْصُوبًا فِى جُمْلةٍ: لنْ يتعاون الصّديقَانِ فِى عملِهِما.
- جعل الفِعْلِ (يتعاونُ) مُعْربًا بِالحركاتِ، مجْزُومًا فِى جُمْلةٍ: لمْ يتعاونِ الصّديقَانِ فِى عملِهِما.
- جعل الفِعْلِ (يتعاونُ) مُعْربًا بِالحُرُوفِ، مرْفُوعًا فِى جُمْلةٍ: الصّديقَانِ يتعاونانِ فِى عملِهِما.
- جعل الفِعْلِ (يتعاونُ) مُعْربًا بِالحُرُوفِ، منْصُوبًا فِى جُمْلةٍ: الصّديقَانِ لنْ يتعاونا فِى عملِهِما.
- جعل الفِعْلِ (يتعاونُ) مُعْربًا بِالحُرُوفِ، مجْزُومًا فِى جُمْلةٍ: الصّديقَانِ لمْ يتعاونا فِى عملِهِما.

من درس " أيام الطفولة - شعر ": قال الشّاعِرُ:
           أيّـــــام كانــتْ للحَياةِ      ***    حلاوة الرّوْضِ الْمطِير
           ووداعةُ الْعُصْفُورِ بيْـن     ***    جـداوِلِ الْماءِ النّمِير
(ا) اخْترِ الإجابة الصّحِيحة مِمّا بيْن الْقوْسِينِ فِيما يأْتِى:
١ ــ معْنـــى (النّمِيــر):.............           (الْكبِيـــر ــ الْواسِــــــع ــ الطّيِّــب)
٢ ــ مُفْـــردُ (أيّــــــام):.............           (يـــــمٌّ ــ يـــــــــوْم ــ يوْمـــــــــــان)
٣ ــ جمْعُ (الْعُصْفُور):.............            (الْعصافِـر ــ الْعُصْفُرتان ــ الْعصافِير)
٤ ــ مُضــادُّ (حلاوة):.............            (قسْـــوة ــ مـــــــرارة ــ صـــلابــة)
(ب) ما الأيّامُ الّتِى يتحدّثُ عنْها الشّاعِرُ؟
(جـ) صِف الْحياة كما وصفها الشّاعِرُ فِى أيّامِ الطُّفُولةِ.
(د) ماذا كانتْ تفْعلُ الْعصافِيرُ بيْن جداوِلِ المِياهِ؟
(هـ) ما الْجمالُ فِى قوْلِ الشّاعِرِ: «حلاوةُ الرّوْضِ الْمطِيرِ»؟

الإجابة
(ا)
١ ــ معنى (النمير): الطيب.
٢ ــ مفرد (أيام): يوم.
٣ ــ  جمع (العصفور): العصافير.
٤ ــ مضاد (حلاوة): مرارة.
(ب) الأيام التى يتحدث عنها الشاعر، هى أيام الطفولة.
(جـ) الحياة كما وصفها الشاعر فى أيام الطفولة كانت هادئة، ومشاهد الريف خلابة.
(د) العصافير بين جداول المياه كانت تستمتع بهدوئها.
(هـ) الجمال فى قول الشاعر: «حلاوة الروض المطير»: أنه تعبير يدلل به الشاعر على جمال الحياة أيام طفولته.

هاتِ ما يأْتِى، ثُمّ أدْخِلْهُ فِى جُمْلةٍ مُفيدةٍ:
(ا) معْنـى: (نشْدُو ــ وداعة ــ الْحُبُور).
(ب) جمْـع: (الْعُصْفُور ــ أُغْنِية ــ الطّائِر).
(جـ) مُفْـرد: (الرّوْض ــ الْبلابِل ــ أيّام).
(د) مُضادّ: (السُّرُور ــ الْكبِير ــ تحْت).
الإجابة
(ا) معنى (نشدو): نغنى، ومعنى (وداعة): هدوء وسكون، ومعنى (الحبور): الفرح.  
(ب) جمع (العصفور): العصافير، وجمع (أغنية): أغنيات، وجمع (الطائر): الطيور.  
(جـ) مفرد (الروض): الروضة، ومفرد (البلابل): البلبل، ومفرد (أيام): يوم.
(د) مضاد (السرور): الحزن، ومضاد (الكبير): الصغير، ومضاد (تحت): فوق.
* ثم يدخل التلميذ ما أتى به فِى جمل مفيدة.

من درس " أيام الطفولة - شعر ": قال الشّاعِرُ:
      أيّام لمْ نعْرِفْ مِن الدُّنْيا   ***   سِـــوى مرحِ السُّرُور
       وبِناءِ أكْـواخِ الطُّفُــولةِ   ***   تحْت أعْشاشِ الطُّيُور
نبْنِى فتهْدِمُها الرِّيـــا ح فــلا نضِــجُّ ولا نثُـــور
(ا) هـــاتِ معْنى: (نضِــجُّ)، ومُفْرد: (أكْواخ)، وجمْـــــع: (الدُّنْيا)، ومُضاد: (نبْنِى).
(ب) أكْمِلْ: أيّامُ الطُّفُولةِ كان يمْلؤُها الْمرحُ، و...................
(جـ) ماذا كان الشّاعِرُ وصاحِبه يفْعلانِ، كما تفْهمُ مِن الْبيْتِ الثّانِى؟
(د) ماذا كان الشّاعِرُ وصاحِبه يفْعلانِ عِنْدما تهْدِمُ الرِّياحُ الأكْواخ الّتِى بنياها؟
(هـ) ما الْجمالُ فِى قوْلِ الشّاعِرِ: «فلا نضِجُّ ولا نثُورُ»؟
(و) منْ قائِلُ الأبْياتِ السّابِقةِ؟
الإجابة
(ا) معنى (نضج): نجزع، ونحزن، ومفرد (أكواخ): كوخ، وجمع (الدنيا): الدنا، ومضاد (نبنى): نهدم.
(ب) أيام الطفولة كان يملؤها المرح والسرور.
(جـ) كان الشاعر وصاحبه يبنيان الأكواخ، وذلك كما أفهم من البيت الثانى.
(د) كان الشاعر، وصاحبه، عندما تهدم الرياح الأكواخ التى بنوها لا يحزنان ولا ينزعجان، ولا يغضبان.
(هـ) الجمال فى قول الشاعر: «فلا نضج ولا نثور»: أنه تعبير جميل يصور الطفولة فى براءتها ووداعتها وحبها للحياة.
(و) قائل الأبيات السابقة، هو: الشاعر: أبو القاسم الشابى.

قال الشّاعِرُ:
            ونُعِيــدُ أُغْنِية السّــــواقِى    ***    وهى تلْغُو بِالْخرِير
            نشْدُو ونرْقُصُ كالبلابِــل    ***    للحياةِ وللحُبُــور
(ا) أكْمِلْ ما يأْتِى: معْنى (نشْدُو):...............، وجمْعُ (أُغْنِية):...............، ومُفْردُ (الْبلابِل):..............، ومُضادُّ(الْحياة):..............
(ب) بِم صوّر الشّاعِرُ السّواقِى فِى ضخِّها للمِياهِ؟
(جـ) ماذا يفْعــلُ الشّاعِــرُ وصاحِبه، عِنْدما يسْمعانِ الْمِياه تُحْدِثُ صــوْتًا عِنْد تدفقِها مِن السّواقِى؟
(د) ما الْجمالُ فِى قوْلِ الشّاعِرِ: «نُعِيدُ أُغْنِية السّواقِى... تلْغُو بِالْخرِيرِ»؟
الإجابة
(ا) معنى (نشدو): نغنى، وجمع (أغنية): أغنيات، ومفرد (البلابل): البلبل، ومضاد (الحياة): الموت.
(ب) صور الشاعر السواقى فى ضخها للمياه كأنها تغنى.
(جـ) الشاعر وصاحبه، عندما يسمعان المياه تحدث صوتًا عند تدفقها من السواقى، فيشاركها الشاعر وصاحبه الغناء الجميل.
(د) الجمال فى قول الشاعر: «نعيد أغنية السواقى... تلغو بالخرير»: أنه تعبير يصور السواقى فى ضخها للمياه بأنها تغنى.

من درس " أيام الطفولة - شعر ": ما الْجمالُ فِى قوْلِ الشّاعِرِ: «وداعةُ الْعُصْفُورِ بيْن جداوِلِ الماءِ»؟
الإجابة
الجمال فى قول الشاعر: «وداعة العصفور بين جداول الماء»: أنه تعبير يصور الحياة فى هدوئها والسلام الذى يعمها؛ مما يجعل العصفور وديعًا آمنًا سعيدًا.

من درس " أيام الطفولة - شعر ": قال الشّاعِرُ:
         ونظــــلُّ ننْثُـــرُ للفضاء     ***    الرّحْـــبِ والنّهْــرِ الْكبِير
        ما فِـى فُــــــــؤاديْنا مِــن    ***    الأحْلامِ أوْ حُلو الْغُرُور
(ا) هــاتِ معْنى: (الرّحْب)، ومُفْــرد: (الأحْلام)، وجمْــع: (النّهْر)، ومُضاد: (الْكبِير).
(ب) ماذا ينْثُرُ الشّاعِرُ وصاحِبه فِى الفضاءِ، والنّهْرِ الْكبِيرِ؟
(جـ) ما الْجمالُ فِى قوْلِ الشّاعِرِ: «ننْثُرُ للفضاء ــ ما فِى فُؤاديْنا.. الْغُرُور»؟
(د) ما اسْمُ النّصِّ الّذِى مِنْهُ هذانِ الْبيْتانِ؟
الإجابة
(ا) معنى (الرحب): الواسع، ومفرد (الأحلام): الحلم، وجمع (النهر): الأنهار أو الأنهر، ومضاد (الكبير): الصغير.
(ب) ينثر الشاعر وصاحبه فى الفضاء والنهر الكبير أحلامهما التى تملأ قلبيهما.
(جـ) أجب بنفسك.
(د) اسم هذا النص الذى منه هذان البيتان: أيام الطفولة.

عيِّنِ الْفِعْل الْمُضارِع الْمنْصُوب، وحرْف النّصْبِ، وعلامة النّصْبِ، فِى كُلِّ جُمْلةٍ مِمّا يأْتِى:
(ا) يجِب أنْ نسْتمْتِع بِالطّبِيعةِ وجمالِها.
(ب) يجِب أنْ نتصدّق على الْفُقراءِ؛ لِننال رِضا الله.
(جـ) يجِب أنْ نُمارِس الرِّياضة، حتّى نُصْبِح أقْوِياء.
الإجابة
(ا) يجب أن نستمتع بالطبيعة وجمالها.
- الفعل المضارع المنصوب: نستمتع
- حرف النصب: أن
- علامة النصب: الفتحة
(ب) يجب أن نتصدق على الفقراء؛ لننال رضا الله.
- الفعل المضارع المنصوب: نتصدق
- حرف النصب: أن
- علامة النصب: الفتحة
- الفعل المضارع المنصوب: ننال    
- حرف النصب: لام التعليل
- علامة النصب: الفتحة
(جـ) يجب أن نمارس الرياضة؛ حتى نصبح أقوياء.
- الفعل المضارع المنصوب: نمارس
- حرف النصب: أن
- علامة النصب: الفتحة
- الفعل المضارع المنصوب: نصبح    
- حرف النصب: حتى
- علامة النصب: الفتحة

عيِّنِ الْفِعْل الْمُضارِع الْمجْزُوم، وحرْف الجزْمِ، وعلامة الجزْمِ، فِى كُلِّ جُمْلةٍ مِمّا يأْتِى:
(ا) لا تعْبث بِأثاثِ الْمدْرسةِ.
(ب) لِنحْترِم إِشاراتِ الْمُرُورِ؛ لِكىْ نسْلم مِن الأخْطارِ.
(جـ) لمْ أذْهب إِلى صدِيقِى أحْمد أمْس.
الإجابة
(ا) لا تعبث بأثاث المدرسة.
- الفعل المضارع المجزوم: تعبث
- حرف الجزم: لا الناهية
- علامة الجزم: السكون
(ب) لنحترم إشارات المرور؛ لكى نسلم من الأخطار.
- الفعل المضارع المجزوم: نحترم
- حرف الجزم: لام الأمر
- علامة الجزم: السكون
(جـ) لم أذهب إلى صديقى أحمد أمس.
- الفعل المضارع المجزوم: أذهب
- حرف الجزم: لم
- علامة الجزم: السكون

ضعْ كُلّ فِعْلٍ مُضارِعٍ مِمّا يأْتِى فِى جُمْلةٍ مِنْ عِنْدِك، وبيِّنْ حالته مِن الإعْرابِ:
(لنْ تنالُوا ــ تفْرحِين)
الإجابة
* لن تنالوا ثواب الله تعالى إلاّ بعمل الخير.
- تنالوا: فعل مضارع منصوب، وعلامة نصبه حذف النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة.
* أنت تفرحين لنجاح أخيك.
- تفرحين: فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه ثبوت النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة.

اذْكُرِ الأفْعال الْخمْسة فِيما يأْتِى، وبيِّنْ علامة إِعْرابِها:
(ا) أنْتُمْ تقُولُون ما لا تفْعلُون.
(ب) لنْ يشْتغِل الْعامِلانِ حتّى يسْترِيحا.
(جـ) لمْ يسْقِ الْفلاّحُون الأرْض، ولمْ يحْرُثُوها.
(د) اخْتلف الشّرِيكانِ ولمْ يتّفِقا.
الإجابة
(ا) أنتم تقولون ما لا تفعلون.
- الأفعال الخمسة منها: تقولون ــ تفعلون
- علامة إعرابها: ثبوت النون
(ب) لن يشتغل العاملان حتى يستريحا.
- الأفعال الخمسة منها: يستريحا
- علامة إعرابها: حذف النون
(جـ) لم يسق الفلاحون الأرض، ولم يحرثوها.
- الأفعال الخمسة منها: يحرثوها
- علامة إعرابها: حذف النون
(د) اختلف الشريكان ولم يتفقا.
- الأفعال الخمسة منها: يتفقا
- علامة إعرابها: حذف النون

اجْعلِ الْفاعِل مُبْتدأً فِى الْجُمْلةِ الآتِيةِ، واكْتُبْها صحِيحةً: «لمْ يُقصِّرِ الْعربُ فِى حُقُوقِهِمْ».
الإجابة
العرب لم يقصروا فى حقوقهم.
remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
avatar
جزاك الله خيرا
Mr.Riad
avatar
جزاك الله خيرا
avatar
شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى