مدرس اون لايندخول

هام ومباشرلامتحان نصف العام - مراجعة نظرى التربية الفنية لاولى اعدادى

*الفن الشعبى اولى اعدادى:
ترتبط أشكال التعبير الفن فى كل مجتمع من المجتمعات بمعالم الثقافة الشعبية لهذا المجتمع وهى عبارة عن تعبيرات فنية تلقائيه عن العادات والتقاليد وقصص الحياة اليومية والبطوليه وتسمى الفنون الشعبية التشكيليه هذا الفن العريق يربط بين البساطه والجمال وتأثير جوانب الحياه اليومية للفنان الشعبى والتعبير النقى عمليه اساسيه فى حياه الشعوب وعوامل التغيرات تتنوع من مجتمع الاخر تبعاً للمؤقرات التى تحدث فى هذا المجتمع وترثر فيه كما يتاثر بالتغيرات الاقتصاديه والاجتماعيه والثقافيه للشعب وفقاً لمتطلبات العصر واجتياجاته اليوميه والمعيشيه وقد افرز الفريكلور الشعبى منتجات تشكيليه متنوعه أطلق عليها الفنون التشكليه
من الأساطير والقصص الشعبيه قصه أبى زيد الهلاللا وعنتر وعبله وقيس وليلى
وقد أكتسبت أدوات الإستخدام اليومى طابعاً جمالياً فزخرف أوانى الشرب والطهى والإثاث المنزلى وطرز الملابس وغيرها فشملت كل مايحيط به أو يصنه ونبع كل هذا من الخبرات الجماليه واستلهم عناصر الزخرفيه منها الطبيعة
فالفن الشعبى ككل فن يخدم كل الاحتياجات الأنسانيه لذا فقد استمر عبر عصور حيث يمارسه عامه الشعب حتى اصبحت أعماله متداوله ومعطمها لا يعرف اسم صانعها إن الفنان الشعبى رسم بفطرته واستلهم الفنانون من أعماله
الفنون الشعبية فى سيناء
من النماذج الرافعه للفنون الشعبية المصرية فى سيناء الزى النسائى وذو الزخارف الملونه الجميلة المشغولة بالتطريز باستخدام الخيوط الملون والمحلى بالخرز والزراير .
*نماذج من حلى شعبى:
قام فى مصر فن صياعة الحلى له من المميزات مايتفق مع رغبات النساء فى الريف والحضر فهو ثقيل وغليظ فى الريف وفى المدن رشيق ومزركش بالثقوب
وأيضاُ استخدم الفنان الشعبى وحدات رمزية للتعبير عن بعض المعتقدات التى توارثتها الأجيال وقد أضيف إليها التعاويز والتعازيم حمياة من الحسد كاليد والكف وخمسه وخميسة والخرزة الزرقاء والحدوه والسمكه والحصان والاسد والجمل والعروسه وغيرها
وايضاً احتفالات المولد النبوى وفوانيس رمضان .
وبرع الفنان الشعبى أيضا فى عمل الحصير المصنوع من الليف أو الجريد أو السمار برزخارف وأشكال هندسيه.
*الفن القبطى :
قد تبلورت شخصية الفن القبطى منذ أوائل القرن الخامس الميلادى وأصبح له رموزه المسيجيه ولقد مارس الفنان القبطى فنه المتميز فى عمل مشغولات عديده مثل الحفر فى الحجر والأخشاب والنسيج والفخار والرسوم الجدارية
الحفر على الحجر
*استخدام الفنان القبطى:
1- بطريقة البارز والغائر ليعبر عما يريد مستخدماً نقوشاً للحيوانات والنباتات
الحفر على الخشب
كانت خامته المستخدمه محليه كالجميز والنخيل وكانوا يتميز وبالذوق والمهاره
النسيج :
بلغ النسيج مستوى مرتفع الأتقان من عصر الفراعنه خاصة نسيج الكتان وقد استمرت هذه الصناعه بدرجه عاليه وكانت تصدر الى بلاد مختلفة
وانتشرت المنسوجات الكتابية فى الوجه البحرى والصوفيه فى الوجه القبلى وكانت مزخرفة بزخارف متعدده
المعادن والعاج والعظم
استخدام الفنان القبطى خامات متعددة فى صناعة المباخر والقناديل والصلبان والمكاحل والأمشاط وقد حفر عليه واستخدم فيها الجلد والزجاج
الفخار :
ازدهرت صناعة الفخار فى العصر القبطى نظراً لوفرة المادة الخام وكانت معظم الأوانى مزخرفة .
remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى