مدرس اون لايندخول

مراجعة نص " أنت سيد قرارك " اقوى الاسئلة باجاباتها النموذجية للصف الثالث الثانوى

السؤال الأول : -
" أنت سيد قرارك " ... فبكلمة منك تستطيع أن تخرج من هذا السجن اللعين الذي أصبحت فيه عبداً " للسيجارة " وحقلاً خصباً لكل الكوارث والمصائب التى تفعلها في صدرك وقلبك وضغطك ومفاصلك وأعصابك .
أ- اختر الصواب مما بين القوسين :
* مرادف " اللعين " :            ( السيئ القاسى – الرحيم – المهين – الضار )
* عطف " حقلا " على " عبد " يفيد :    ( توضيح – عموم – تلازم – تعليل )
* " خصبا " مقابلها :                               ( فقيرا – جدبا – ذبولا – قفرا )
* " عبد للسيجارة " صورة بيانية نوعها :
                                            ( كناية – استعارة – مجاز مرسل – تشبيه )
ب- حدد الكاتب كلمة للخروج من سجن التدخين . ما هى ؟
جـ- ما أثر التدخين على الإنسان سلوكيا وصحيا واقتصاديا ؟
د – المدخنون نوعان ماهما ؟ وما النوع الذى آثره الكاتب بنصيحته ؟
هـ- ماذا أفاد تعدد العطف فى قوله " صدرك وقلبك وضغطك ومفاصلك وأعصابك
و-النص يكشف عن شخصية صاحبه – وضح ذاكرا سمات أسلوبه
الإجابة
( أ ) السيئ القاسى – تلازم – جدبا – استعارة مكنية
(ب) الكلمة التي حددها الكاتب للخروج من سجن التدخين هى : اتخاذ المدخن قرار الامتناع عن التدخين ليبدأ حياة جديدة عنوانها الصحة والنظافة والجمال
(جـ) أثر التدخين على الإنسان سلوكيا وصحيا واقتصاديا
أولا :- سلوكيا : أنها تعود الإنسان الأثرة وعدم الإحساس بالمسئولية تجاه الآخرين سواء أكانوا أبناء أو مواطنين لأنه يدخن دون الاهتمام بما يحدثه التدخين من ضرر للآخرين وقد يضطر الأبناء إلى سرقة الأموال من أسرهم ليابوا حاجة التدخين لديهم وأيضا قد يتعلم الأبناء الكذب ليخفوا حقيقة تدخينهم
ثانيا :- صحيا : إنها تسبب العديد من أمراض القلب والتوترات النفسية وأمراض الجهاز التنفسى وتشويه الأجنة إذا كان المدخن أما
ثالثا :- اقتصاديا : ضياع الأموال وتقليل ساعات العمل وعدم جودة الإنتاج ودمار الصحة وضياع أموال الدواء والاستشفاء عند الأطباء
( د ) نوعا المدخنين هما : الأول نوع مصر على التدخين رغم معرفته بأضراره والثانى يعتقد صعوبة ذلك وهذا النوع الثانى هو الذى آثره الكاتب بالنصيحة لأنه يحتاج إلى من يساعده على التخلص من التدخين فهو على استعداد للاقتناع بالنصيحة
(هـ) أفاد تعدد الآثار والأضرار السلبية للتدخين وتفصيلها وذلك للتنفير من التدخين
( و ) ملامح الشخصية : ذكى – دقيق الملاحظة – محب للخير – مهتم بالمجتمع
     ومشاكله – يقظ الوجدان – واسع الثقافة – قادر على الإقناع
سماته الأسلوبية : سلامة العبارة وجمال الصياغة – وضوح الأفكار وسلامتها – استخدام الأدلة والبراهين – التسلسل والترابط الفكرى الاسترسال والتخلص من الصنعة
السؤال الثانى :-
" وأنت في حاجة إلى أن تكره " السيجارة ، أن تنظر إلى أصابعك إذا لم تغسلها من آثار " النيكوتين " ، وأن تتصور منظر رئتيك وأن تحاول أن تجرى مائة متر وتسأل نفسك : هل يمكن لشاب في سنك ألا يستطيع ذلك ؟
أن تستعيد شريط كل الذين عرفتهم وكانوا يدخنون وكيف رأيتهم بعد ذلك في أسرة المرض "
أ- هات فى جمل من تعبيرك مرادف " تتصور " ومفرد " الأسرة " ومقابل " يستطيع
ب- ما الصعوبتان اللتان تواجهان الراغب فى الراغب فى الامتناع عن التدخين ؟
جـ- رسم الكاتب طريقا عمليا بالأدلة للراغب فى الامتناع عن التدخين . وضح
د – ما الضرر الذى يعود على الأولاد من تدخين آبائهم ؟

هـ- من فنون النثر هذا النص ؟ وما خصائصه ؟
و – الكاتب يمثل مرحلة متقدمه من مراح  ل تطور النثر ما هى ؟ وما ملامحها ؟
الإجابة
( أ ) تتخيل – سرير - يعجز
(ب) الصعوبتان اللتان تواجهان الراغب فى الامتناع عن التدخين هما :
الأولى : أن يتخذ المدخن قراره بنفسه وأن يبدأ التنفيذ وأن يصر عليه
الثانية : تحمل أى متاعب يشعر بها فى الأيام للامتناع عن التدخين لأنها لا تقاس بحجم المكاسب الصحية والمادية والنفسية التي سيحققها بالصبر
(جـ) بدأ نصحه العملى وبين خطأ اعتقادهم باستحالة الامتناع عن التدخين فقد سبقهم إلى تحقيق ذلك الأمل مئات الآلاف . بين لهم الصعوبتين اللتين تقفان فى طريق تحقيق حلمهم وهما اتخاذ القرار والبدء فى تنفيذه والثبات عليه ثم تحمل أى ألم عقب الامتناع عن التدخين ثم بين لهم علميا كيفية كراهية التدخين عن طريق معرفة أضراره بمقارنة حالتهم قبل التدخين وبعده وعن طريق بيان أثر النيكوتين فى الأصابع وبالتالى على الرئتين أو بمحاولة الجرى مائة متر فقط فلن يستطيع أو تذكر ما أحدثه التدخين بالأصدقاء من أمراض وأخيرا بيان المكاسب الصحية والسلوكية والمادية التي ستعود على الممتنع عن التدخين
( د ) بأنهم يتأثرون سلبيا بعادة التدخين وقد يقلدون الآباء
(هـ) النص من فن المقال الأدبى من حيث الأسلوب اجتماعى من حيث الموضوع
      قصير من حيث الشكل
خصائصه : اختيار الألفاظ الموحية – الاعتماد على الخيال الرائع – الإيقاع المؤثر والجمل الموسيقية – العاطفة الجياشة – التنويع بين الخبر الإنشاء والأدلة الخطابية – موج الفكر بالوجدان – جمال الأسلوب
( و) المرحلة هى مرحلة الازدهار والاتجاه إلى التجديد ملامحها : التأثر بالثقافة الغربية وآدابها – الاهتمام بالنقد الأدبى – الوضوح – عمق الفكر وابتكاره – التحليل والتعليل والسهولة معالجة فنون النثر الحديثة كالقصة والمسرحية والمقال الصحفى
remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى