مدرس اون لايندخول

191 سؤال بالاجابة النموذجية على الفصل الخامس الحياة الثقافية وتكوين الفكر العربى الإسلامى - تاريخ تانية ثانوى لن يخرج منها الامتحان

الفصل الخامس : الحياة الثقافية وتكوين الفكر العربى الإسلامى
« نال العلم حظًّا وافرًا من الاهتمام فى الدولة الإسلامية »
من خلال العبارة السابقة أجب عن ؟ :
١ - أهمية العلم فى نشر الحضارة فى الدولة الإسلامية .
٢ - كيف تطورت حركة التعليم فى الدولة الإسلامية ؟
٣ - جهود الصحابة فى مجال التعليم .
٤ - وضح أنواع العلوم التى درست فى الدولة الإسلامية .
الإجابة
١ - أهمية العلم فى نشر الحضارة فى الدولة الإسلامية : نزلت أول سورة فى القرآن الكريم تحض على طلب العلم وهى سورة العلق ، يقول سبحانه وتعالى : ( اقرأ باسم ربك الذى خلق ) .  
٭ آيات كثيرة فى القرآن الكريم دعت إلى العلم ورفعت شأن المتعلمين فى المجتمع .
٭ حثت بعض أحاديث الرسول   على طلب العلم وجعلته فريضة على كل مسلم .
٢ - تطور حركة التعليم فى الدولة الإسلامية :
٭ بدأت حركة التعليم فى الدولة الإسلامية منذ قيامها وتطورت مراكز نقل العلم فيه من المسجد إلى الكتاتيب ثم المدارس والجامعات .
٭ خرَّجت هذه المراكز أجيالًا من الفقهاء والعلماء وكبار المفكرين .
٣ - جهود الصحابة فى مجال التعليم :
٭ ارتحل بعضهم إلى الأمصار لتفقيه أهلها فى أمور الدين .
٭ عقدوا مجالسهم العلمية فى مسجد الرسول وفى باقىالمساجد .
٭ كانوا أساس الحركة العلمية الزاهرة فى البلاد التىذهبوا إليها .
٭ تخرج من تحت أيديهم فقهاء وعلماء ومفكرون .
٤ - العلوم التى درست فى الدولة الإسلامية :
٭ فى صدر الإسلام : كانت مقصورة على العلوم الدينية الشرعية لأولوياتها فى ذلك الوقت .
٭ فى عصر الدولة الأموية : اهتموا بالعلوم الأخرى إلى جانب العلوم الدينية .
٭ فى عصر الدولة العباسية : بلغت الحركة العلمية قمتها فى المجالين العقلى والنقلى .

أكمل العبارات الآتية بالكلمات المناسبة:
ظهر من علماء مكة رعيل الصحابة أمثال .................
الإجابة
عبدالله بن العباس

من علماء المدينة بعد الإسلام ..................
الإجابة
عبد الله بن عمر  

ظل مسجد الرسول  عليه الصلاة و السلام بالمدينة مقرًّا للتعليم فى عهد .................
الإجابة
الخلفاء الراشدين

بم تفسر ؟
أهمية المسجد كأول مدرسة فى الإسلام .
الإجابة
أهمية المسجد كأول مدرسة فى الإسلام :  
- عقدت فيه حلقات الدرس والتدريس .
-  كان دارًا للعبادة .
- كان مقرًّا لإدارة الدولة وتنظيم أمورها .
-  كان الرسول صلى الله عليه وسلم هو المعلم الأول فى الإسلام يتخذ من مسجده بالمدينة مقرًّا للتدريس ، وظل المسجد كذلك فى عهد الخلفاء الراشدين .

بم تفسر ؟
أهمية الكتاتيب فى الدولة الإسلامية .
الإجابة
أهمية الكتاتيب فى الدولة الإسلامية :
٭ أنشئت لتعليم مبادئ الحساب وتحفيظ القرآن الكريم .
٭ أسبق المعاهد التعليمية وجودًا فى العالم الإسلامى بعد المسجد .

بم تفسر ؟
ظهور وظيفة المؤدب الخاص فى العصر الأموى .
الإجابة
ظهور وظيفة المؤدب الخاص فى العصر الأموى :
٭ لأن الأسر الغنية لم ترضَ لأبنائها مخالطة أولاد العامة فى الكتاتيب فتكلف أحد المعلمين بتأديب أولادهم فى غرفة من البيت مقابل أجر معين كل شهر ، وقد قلدت هذه الأسر الخلفاء فى ذلك .

أهمية مدارس الكبار فى الدولة الإسلامية .
الإجابة
أهمية مدارس الكبار فى الدولة الإسلامية :
٭ هى مدارس ينتقل إليها الطلاب بعد إتمام دراستهم فى الكتاتيب ليتخصصوا فى نوع من أنواع العلوم .

كان الطالب يتقاضى أجرًا داخل مدارس الكبار فى الدولة الإسلامية .
الإجابة
كان الطالب يتقاضى أجرًا داخل مدارس الكبار فى الدولة الإسلامية :
٭ كان الطلاب يتقاضون رواتب شهرية ليتفرغوا للعلم والدراسة ، وهذا دليل على حرص الدولة الإسلامية على العلم .

ساهمت مجالس العلم فى نشر العلم والمعرفة فى الدولة الإسلامية .
الإجابة
ساهمت مجالس العلم فى نشر العلم والمعرفة فى الدولة الإسلامية :
٭ كان لمجالس العلم دور مهم فى حياة المسلمين حيث إنها :
- ساهمت فى نشر العلم والمعرفة فى المجتمع الإسلامى .
- كانت تعقد فى قصور الخلفاء والوزراء والأمراء وولاة الأقاليم .
- كان يحضرها كبار العلماء وكانوا يقيمون المناظرات والمساجلات .
- كانت تتم فيها مناقشة القضايا المختلفة ويدور النقاش فيها بحرية تامة .
- كانت ميدانًا لتنافس العلماء .

أعد كتابة العبارة بعد تصويب الخطأ:
تم تنقيط القرآن الكريم بأمر من والى العراق معاوية بن أبى سفيان .
الإجابة
تم تنقيط القرآن الكريم بأمر من والى العراق الحجاج بن يوسف الثقفى .

تم تشكيل القرآن الكريم على يد عالم اللغة أبى الأسود الدؤلى فى خلافة عثمان بن عفان .
الإجابة
تم تشكيل القرآن الكريم على يد عالم اللغة أبى الأسود الدؤلى فى خلافة معاوية بن أبى سفيان .

أول من عين القضاة على الأمصار الخليفة أبو بكر الصديق .
الإجابة
أول من عين القضاة على الأمصار الخليفة عمر بن الخطاب .

كان الخليفة على بن أبى طالب أظهر الصحابة فى استعمال الرأى فى الدولة الإسلامية .
الإجابة
كان الخليفة عمر بن الخطاب أظهر الصحابة فى استعمال الرأى فى الدولة الإسلامية .

صاحب كتاب المسند فى الحديث الإمام البخارى .
الإجابة
صاحب كتاب المسند فى الحديث الإمام أحمد ابن حنبل .

إمام أهل الحديث ، اعتمد كلية على الحديث ، ولم يأخذ بالرأى ، وكتابه الموطأ هو الإمام أبو حنيفة .
الإجابة
إمام أهل الحديث اعتمد كلية على الحديث ، ولم يأخذ بالرأى وكتابه الموطأ هو الإمام مالك

كان موطن مدرسة الحديث بالدولة الإسلامية فى العراق .
الإجابة
كان موطن مدرسة الحديث بالدولة الإسلامية فى الحجاز .

مر القرآن الكريم بعدة مراحل حتى وصل بصورته الحالية فى مصحف واحد .
الإجابة
تألفت سور القرآن الكريم من ١١٤ سورة منها ٨٦ مكية و٢٨ مدنية .  
٭ نزل القرآن على الرسول   فى ٢٣ عامًا وبعد وفاته توقف الوحى .
٭ ترك الرسول   القرآن فى صحف متفرقة وفى صدور الحفاظ .
٭ تم تجميع صحف القرآن فى عهد أبى بكر ثم انتقلت بعد وفاته إلى عمر بن الخطاب ثم إلى ابنته حفصة بعد وفاته .
٭ أخذ عثمان بن عفان الصحف من حفصة وكلف ( زيد بن ثابت - عبد الله بن الزبير - سعيد بن العاص ) بتجميعها فى مصحف واحد .
٭ بعد أن تم جمع المصحف الواحد كتب منه عدة نسخ ووزعها على الأمصار الإسلامية لتوحيد طريقة القراءة ، ثم أحرق ما دون ذلك .  
٭ تم بعد ذلك تنقيط المصحف وتشكيله فى عصر الدولة الأموية .
- قام بتنقيطه : نصر بن عاصم الليثى بأمر من الحجاج بن يوسف الثقفى والى العراق .
- قام بتشكيله : أبو الأسود الدؤلى بتكليف من زياد بن أبى سفيان فى عهد معاوية بن أبى سفيان .

لم يكن العرب على مستوى واحد لفهم القرآن الكريم .
الإجابة
لم يكن العرب على مستوى واحد لفهم القرآن الكريم :
٭ لأن فهم القرآن يتطلب درجة عقلية خاصة تتفق فى رقيها ودرجة الكتاب فى رقيه .
٭ بعض الآيات يحتاج فهمها إلى معرفة العلوم الأخرى وثقافة عريضة .

بم تفسر ؟
كان الصحابة أقدر الناس على فهم القرآن وتفسيره .
الإجابة
كان الصحابة أقدر الناس على فهم القرآن وتفسيره :
٭ لأن القرآن نزل بلغتهم .
٭ لأنهم صحبوا الرسول   وعايشوه .
٭ لأنهم شاهدوا الظروف التى نزل فيها القرآن وعرفوا أسباب التنزيل .

بم تفسر ؟
أهمية علم الحديث فى حياة المسلمين .
الإجابة
أهمية علم الحديث فى حياة المسلمين :
- للحديث قيمة كبرى فى الإسلام إذ تلا مرتبة القرآن ، فالقرآن والحديث هما الدعامتان الأساسيتان فى الإسلام .
٭ الحديث شرح الكثير من الآيات القرآنية والتى جاءت مجملة أو مطلقة .
٭ الرسول صلى الله عليه وسلم لم ينطق عن الهوى ( إن هو إلا وحى يوحى ) الوحى جزءان ؛ جزء سطر فى القرآن وجزء لم يسطر وهو ما حدَّث به الرسول صلى الله عليه وسلم  .
٭ كان الرسول صلى الله عليه وسلم  يتعرض لأسئلة واستفسارات كان عليه أن يجيب عنها وكان يواجه أمورًا تتعلق بالحرب والسلم كان عليه أن يَبُتَّ فيها .
٭ معرفة أصول الإسلام وأحكامه لا تتم إلا بدراسة الحديث مع دراسة القرآن .
٭ يُعد الحديث الشريف أساسًا لعلوم كثيرة منها علم التفسير وعلم التاريخ .

بم تفسر ؟
أحكام الإسلام وأصوله لا تتم إلا بدراسة علم الحديث .
الإجابة
أحكام الإسلام وأصوله لا تتم إلا بدراسة علم الحديث :
٭ لأن الحديث له قيمة كبرى فى الإسلام تلى مرتبة القرآن فى الأهمية .
٭ يمثل مع القرآن الدعامتين الأساسيتين للإسلام .
٭ إن الوحى جزءان ؛ جزء سُطر منه فى القرآن وجزء لم يسطر وهو الحديث الشريف .
٭ إن الحديث بيَّن الآيات المجملة وخصص العامة وقيد المطلقة .

بم تفسر ؟
ظهور الفقه والتشريع فى الدولة الإسلامية .
الإجابة
ظهور الفقه والتشريع فى الدولة الإسلامية .. بسبب :
٭ وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم وانقطاع الوحى .
٭ ظهور مسائل كثيرة تحتاج لتشريع لم يكونوا فى حاجة له وهم فى جزيرة العرب .
٭ اتساع الدولة وكثرة مشاكلها وتشعب أمورها وتعدد أجناسها .

بم تفسر ؟
توزعت المذاهب الفقهية الأربعة فى العالم الإسلامى .
الإجابة
توزعت المذاهب الفقهية الأربعة فى العالم الإسلامى على النحو الآتى :
٭ المذهب الحنفى : فى العراق والشام ووسط آسيا .
٭ المذهب الشافعى : فى مصر وجنوب شرق آسيا .
٭ المذهب المالكى والحنبلى : فى نجد والحجاز والسودان وبلاد المغرب والأندلس .

« انقسم تفسير القرآن الكريم إلى قسمين : قسم عرف باسم المنقول والثانى عرف بتفسير الرأى والاجتهاد » .
١ - ما معنى كل منهما ؟ وكيف انقسم الصحابة بين الأسلوبين ؟
٢ - من أشهر علماء التفسير من الصحابة ؟
٣ - دلل على صحة العبارة : « الحضارة الإسلامية قائمة بذاتها » .
الإجابة
١ - التفسير المنقول : هو ما ورد بالنص نقلًا عن الرسول   وأحاديثه الشريفة ، ثم دخل فيه ما ورد على لسان الصحابة والتابعين .  
٭ تفسير الرأى والاجتهاد : يعتمد على اختلاف التفسير فى معانى الآيات ومعانى الألفاظ وعدم التسليم بالتفسير بظاهر اللفظ .
٭ ظهور نوعين من المفسرين وهما :
- الفريق الأول : يتورع أن يقول فى القرآن شيئًا برأيه إذا سئل مثل : ( سعيد بن المسيب - ابن سيرين ) .
- الفريق الثانى : يتيح ذلك بل يرى أن كتمان ما وصل إليه اجتهاده كتمان للعلم مثل : ( عبد الله بن مسعود - عبد الله بن العباس ) .
٢ - أشهر علماء التفسير من الصحابة : على بن أبى طالب - زيد بن ثابت - عبد الله بن مسعود .
٣ - الحضارة الإسلامية قائمة بذاتها : لما لها من إنجازات فى مجالات شتى ومتعددة أثرت على العالم كله وكانت المنارة له فى سبيل تقدم العالم والحركة العلمية .

ما النتائج التى ترتبت على :
تشكيل القرآن الكريم .
الإجابة
ترتب على تشكيل القرآن الكريم الآتى :  
٭ أدى تشكيل القرآن الكريم إلى سهولة فى قراءته .
٭ الدقة فى فهم معانيه وأمن اللبس ؛ بمعرفة الفاعل من المفعول مثلًا .. إلخ  .

ما النتائج التى ترتبت على :
الاختلاف بين الصحابة فى تفسير القرآن الكريم .
الإجابة
ترتب على الاختلاف بين الصحابة فى تفسير القرآن الكريم الآتى :
٭ أصبح الخلاف شديدًا عند التابعين الذين تتلمذوا على يد الصحابة ، وعند أجيال تابعى التابعين  .
٭ ظهر تفسيران للقرآن الكريم هما : التفسير المنقول وتفسير الرأى والاجتهاد ، وانقسم الصحابة بين هذين الفريقين فنرى فريقًا يتورع أن يقول فى القرآن شيئا برأيه إذا سئل مثل سعيد بن المسيب وابن سيرين ، وفريقا آخر يرى استباحته بل يرى أن كتمان ما وصل إليه اجتهاده كتمان للعلم مثل : عبد الله بن مسعود وعبد الله بن العباس .

ما النتائج التى ترتبت على :
نشأة علم التفسير .
الإجابة
ترتب على نشأة علم التفسير الآتى :
٭ أصبحت معانى القرآن ومفرداته إلى جانب أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم أكثر سهولة ووضوحًا وخاصة أن فهم القرآن يتطلب درجة عقلية خاصة .


ما النتائج التى ترتبت على :
دراسة الحديث الشريف والتعمق والتدقيق فى جمعه .
الإجابة
ترتب على اتساع حركة جمع الأحاديث النبوية فى القرن الثالث الهجرى الآتى :
٭ التمييز بين الصحيح والضعيف من الأحاديث واستبعاد الأحاديث الموضوعة والمدسوسة على الرسول صلى الله عليه وسلم .
٭ ظهور أعظم وأدق كتب الحديث النبوى وهى ( صحيح البخارى - صحيح مسلم - كتب السنن الأربعة لأبى داود والترمذى والنسائى وابن ماجه ) وهى أشهر كتب الحديث المعتمدة حتى الآن .
٭ جمع الأحاديث الموضوعة والمدسوسة على الرسول صلى الله عليه وسلم  فى كتب أهمها ( اللآلئ المصنوعة فى الأحاديث الموضوعة ) للإمام السيوطى .
٭ كان أساسًا لظهور علوم جديدة كعلم التاريخ والتفسير .
٭ أوسع منبع للتشريع الإسلامى فى العبادات والمسائل المدنية .

دلل تاريخيا على صحة ما يلى :
تشرفت اللغة العربية بنزول القرآن الكريم بها ، ولم تنزل سوره فى منطقة واحدة ، ولم يكن منطوقًا ولا مشكلاً .
الإجابة
تشرفت اللغة العربية بنزول القرآن الكريم بها ، ولم تنزل سوره فى منطقة واحدة ، ولم يكن منطوقًا ولا مشكلا :  
٭ حيث إن نزوله بلسان القوم الذين بعث الرسول صلى الله عليه وسلم  من بينهم ليفهموه ، وأساليبه هى أساليب العرب فى كلامهم فى الحقيقة والمجاز والكناية والجناس .
٭ ٨٦ سورة نزلت فى مكة المكرمة و٢٨ فى المدينة المنورة .
٭ تم تنقيطه على يد نصر بن عاصم الليثى بأمر من والى العراق الحجاج بن يوسف الثقفى ، وتم تشكيله على يد عالم اللغة أبى الأسود الدؤلى بتكليف من زياد بن أبى سفيان .

وضح مراحل تطور التشريع فى الدولة الإسلامية .
الإجابة
مراحل تطور التشريع فى الدولة الإسلامية :
٭ كان الرسول صلى الله عليه وسلم  هو مشرع الأمة الإسلامية ومن بعده الخلفاء الراشدون .
٭ الخليفة عمر بن الخطاب : أول من عين القضاة فى الأمصار للتشريع ويستفتون جملة من الصحابة والتابعين .
٭ فى عهد الدولة الأموية : ظهر الإمام الأوزاعى وكان ذا اجتهاد خاص .
٭ فى أواخر الدولة الأموية ظهر إمامان هما : أبو حنيفة فى العراق - مالك بن أنس فى المدينة

أكمل العبارات الآتية بالكلمات المناسبة:
جمع علماء اللغة مفرداتها من ....................
الإجابة
البادية

أكمل العبارات الآتية بالكلمات المناسبة:
شرع علماء اللغة فى جمع مفرداتها ووضع أصول قواعدها فى العصر ................
الإجابة
العباسى الأول
 

كانت الخطوة الثانية فى جمع مفردات اللغـــة العربية جمع الكلمات الخاصة بموضوع واحد كما ظهر فى كتب .....................
الإجابة
الأصمعى

يُعد كتاب كليلة ودمنة من أهم كتب ..................
الإجابة
ابن المقفع

من أول معاجم اللغة العربية ......................
الإجابة
العين للخليل بن أحمد

سار العلماء فى جمع الأدب العربى على منهج ..................
الإجابة
الاختيار

صاحب كتابى الحيوان والبخلاء وأطلق عليه دائرة معارف زمانه ..................
الإجابة
الجاحظ

من مؤلفات الجاحظ فى الأدب العربى ..................
الإجابة
البيان والتبيين

تأسست مدرسة البصرة فى علم النحو على يد .................
الإجابة
الخليل بن أحمد

تأسست مدينة بغداد عاصمة الخلافة الإسلامية فى عهد العباسيين عام .................
الإجابة
١٤٥ هـ

من أشهر كتب المختارات فى الأدب العربى ..................
الإجابة
كتاب الأغانى

من أشهر الشعراء العرب فى العصر العباسى الأول ..................
الإجابة
البحترى

بم تفسر ؟
اللغة العربية أرقى اللغات السامية وأغناها وأكثرها مرونة .
الإجابة
اللغة العربية أرقى اللغات السامية وأغناها وأكثرها مرونة لأنها :
٭ لغة جديرة بشرف نزول القرآن الكريم .
٭ استطاعت أن تعبر عما فى القرآن الكريم من معانٍ سامية رفيعة .
٭ استطاعت أن تكون أداة لنقل ما فى علوم الفرس والهنود والسريان واليونان .
٭ استطاعت بسبب مرونتها أن تحتوى ما فى اللغات الأخرى وتُعربها .
٭ أصبحت لغة الثقافة للشعوب التى دخلت الإسلام .
 
بم تفسر ؟
جاءت عملية تدوين اللغة على عدة مراحل .
الإجابة
جاءت عملية تدوين اللغة على عدة مراحل : لأن اللغة العربية مرت بثلاث مراحل ( خطوات ) هى :
٭ الخطوة الأولى : تدوين مفردات اللغة بدون ترتيب وكما تيسر للعلماء سماعها .
٭ الخطوة الثانية : جمع الكلمات الخاصة بموضوع واحد مثلما جاء فى كتب ( الأصمعى ) .
٭ الخطوة الثالثة : وضع المعاجم ، وأول من وضعها الخليل بن أحمد صاحب كتاب (معجم العين ) .

بم تفسر ؟
جاءت عملية جمع الأدب مصاحبة لعملية جمع اللغة العربية .
الإجابة
جاءت عملية جمع الأدب مصاحبة لعملية جمع اللغة العربية :
٭ لاختلاط الأدب باللغة .
٭ لأن الأدب تم جمعه من البادية وهى نفس مكان جمع اللغة وفى نفس العصر ( العباسى الأول ) وبنفس العلماء .
٭ جمع على منهج الاختيار .

بم تفسر ؟
ارتقاء الشعر العربى فى العصر العباسى الأول .
الإجابة
ارتقاء الشعر العربى فى العصر العباسى الأول بسبب :
- اختلاف صور الحياة وقيمة الأشياء .
- تشجيع الخلفاء للعلماء عامة والشعراء خاصة .
- تأثير الثقافات الأجنبية على الشعر العربى ..

بم تفسر ؟
ازدهار النثر فى العصر العباسى الأول .
الإجابة
ازدهار النثر فى العصر العباسى الأول :
٭ ابن المقفع : صاحب كتاب ( كليلة ودمنة ) الذى نقله من الفارسية .
٭ الجاحظ : ( دائرة معارف زمانه ) وصاحب كتابى ( الحيوان والبخلاء ) .
٭ ابن قتيبة : صاحب كتاب ( عيون الأخبار ) .
٭ المبرد : صاحب كتاب ( الكامل ) .

بم تفسر ؟
الصراع بين مدرستى البصرة والكوفة فى علم النحو .
الإجابة
الصراع بين مدرستى البصرة والكوفة فى علم النحو :
٭ مدرسة البصرة : عنيت ( اهتمت ) بالنحو على يد الخليل بن أحمد وتلميذه سيبويه وغيرهما .
٭ مدرسة الكوفة : اهتمت بعلم النحو حيث تمسك أصحابها بكل ما جاء به العرب من قواعد حتى ولو كان شاذًّا .
٭ ظل الصراع قائمًا بين المدرستين حتى تأسست مدرسة بغداد سنة ١٤٥ هـ .

دلل تاريخيا على صحة ما يلى :
تعددت أنواع اللغة العربية فى العالم الإسلامى .
الإجابة
تعددت أنواع اللغة العربية فى العالم الإسلامى حيث كان فى العالم الإسلامى لغتان عربيتان هما :
- اللغة الفصحى : وهى لغة الكتابة والأدب .
- اللغة العامية : هى لغة المولدين .

دلل تاريخيا على صحة ما يلى :
شهد العصر العباسى الأول فحول الشعراء الذين أثروا فى الأدب العربى .
الإجابة
شهد العصر العباسى الأول فحول الشعراء الذين أثروا فى الأدب العربى أمثال :
٭ أبى العتاهية وأبى تمام والبحترى وابن الرومى وأبى نواس وابن المعتز .

دلل تاريخيا على صحة ما يلى :
كانت مدرسة بغداد قبلة العلماء فى علم النحو .
الإجابة
كانت مدرسة بغداد قبلة العلماء فى علم النحو حيث :
- هدأت الأحوال السياسة فى بغداد .
- استتب الأمن فى الدولة العباسية .
- أخذ الخلفاء يرغبون العلماء فى سكنى بغداد .
- ودعوة الخلفاء للعلماء لتربية أبنائهم .
- رغبة العلماء فى إحراز الشهرة والمكانة والثروة والجاه .

دلل تاريخيا على صحة ما يلى :
ازدهار النثر فى العصر العباسى .
الإجابة
ازدهار النثر فى العصر العباسى :
٭ ظهر فى ذلك الوقت طائفة من كبار كتاب المسلمين الناثرين ، أمثال ابن المقفع صاحب ( كليلة ودمنة ) ، والجاحظ ( البيان والتبين ) ، وابن قتيبة ( عيون الأخبار ) ، والمبرد ( الكامل ) .

ما النتائج التى ترتبت على :
اتجاه علماء اللغة إلى البادية .
الإجابة
ترتب على اتجاه علماء اللغة إلى البادية الآتى :
- معرفة أصول اللغة العربية .
- وضع أول معجم فى اللغة العربية وهو معجم العين للخليل بن أحمد .

ما النتائج التى ترتبت على :
ظهور لغة المولدين إلى جانب اللغة الفصحى .
الإجابة
ترتب على ظهور لغة المولدين إلى جانب اللغة الفصحى الآتى :
٭ اتجاه علماء اللغة إلى البادية لجمع مفردات اللغة لأن لغتهم لم تفسد كما فسدت لغة أهل الحضر نتيجة اختلاطهم بغيرهم من الشعوب .

ما النتائج التى ترتبت على :
جمع الأصمعى الكلمات الخاصة بموضوع واحد .
الإجابة
ترتب على جمع الأصمعى الكلمات الخاصة بموضوع واحد :
٭ مثل ذلك خطوة ثانية فى عملية تدوين اللغة ، تلتها خطوة جمع المعاجم .

أكمل العبارات الآتية بالكلمات المناسبة:
ظهر نوع من الرواية التاريخية فى القرن الثانى الهجرى أطلق عليه ...................
الإجابة
الأخبار

كتب المؤرخون المسلمون فى شتى الموضوعات التاريخية فى القرن ................
الإجابة
الثالث الهجرى

وصلت الكتابة التاريخية أعلى مستوى لها فى القرن .....................
الإجابة
٤ هـ

صاحب كتاب جامع التواريخ هو .....................
الإجابة
التنوخى

كتاب ألفه المسعودى فى التاريخ سماه .....................
الإجابة
مروج الذهب ومعادن الجوهر  

من مؤلفات ابن مسكويه فى القرن ٤ هـ .....................
الإجابة
تجارب الأمم

بم تفسر ؟
احتلت العلوم الاجتماعية والإنسانية ركنًا مهمًّا فى النشاط الفكرى والعلمى للحضارة الإسلامية .
الإجابة
احتلت العلوم الاجتماعية والإنسانية ركنًا مهمًّا فى النشاط الفكرى والعلمى للحضارة الإسلامية :
٭ لأنها اهتمت بالإنسان فكريًا وجسديًا وروحيًا واجتماعيًا ومعيشيًا ، لذلك كان طبيعيًّا أن تحتل  العلوم الاجتماعية والإنسانية ركنا مهمًا فى النشاط الفكرى والعلمى للحضارة الإسلامية الذى تميزت به هذه الحضارة ويأتى على رأس هذه العلوم علم التاريخ .

بم تفسر ؟
اهتمام المسلمين بدراسة علم التاريخ .
الإجابة
اهتمام المسلمين بدراسة التاريخ الإسلامى :
٭ الرسول صلى الله عليه وسلم  أشار لدور القرآن الكريم التاريخى .
٭ القرآن الكريم جاء بنظرة جدية إلى الماضى وذكر حوادث الأمم السابقة والبائدة للتأكيد على العبر الدينية والخلقية التى تنطوى عليها .
٭ القرآن الكريم جاء بنظرة عالمية إلى التاريخ تتمثل فى توالى النبوات وقد اقتصرت هذه النظرة العالمية على ما قبل الإسلام ، أما بعد الإسلام فقد تركزت الدراسة التاريخية على تاريخ الإسلام .
٭ الفتوحات الإسلامية جعلت المسلمين يحسون بأن لهم دورًا تاريخيًا خطيرًا ويسجلون ما وقع فى البلاد المفتوحة من أحداث فى ظل الإسلام وقبله .

بم تفسر ؟
زيادة المادة التاريخية عند مؤرخى القرن الثالث الهجرى .
الإجابة
زيادة المادة التاريخية عند مؤرخى القرن الثالث الهجرى .. بسبب :
٭ استقرار دواوين الدولة العباسية وقيامها بواجباتها الأمر الذى مكن الباحثين فى التاريخ من الانتفاع بها فى بحثهم التاريخى .
٭ كتبوا فى شتى الموضوعات التاريخية نتيجة توسع الدولة الإسلامية وتطور الأحداث والأحوال فيها .

بم تفسر ؟
وصلت الكتابة التاريخية أعلى مستوى لها فى القرن الرابع الهجرى .
الإجابة
وصلت الكتابة التاريخية أعلى مستوى لها فى القرن الرابع الهجرى :
٭ لظهور كبار المؤرخين أمثال :
- ابن مسكويه : صاحب كتاب ( تجارب الأمم ) .
- المسعودى : صاحب كتاب ( مروج الذهب ومعادن الجوهر ) .
- التنوخى : صاحب كتاب ( جامع التواريخ ) .
٭ لظهور عدد من الرحالة مثل ( ناصر خسرو - والشريف الإدريسى - وابن جبير ) .
٭ تنوعت الكتابة التاريخية عند المسلمين فى ذلك القرن .
٭ ظهور مجموعة من المؤرخين الذين تحروا المنهج التاريخى السليم .

بم تفسر ؟
بدأ المؤرخون المسلمون محدِّثين ثم انتهوا مؤرخين .
الإجابة
بدأ المؤرخون المسلمون محدثين ثم انتهوا مؤرخين لأن :
٭ بداية علم التاريخ عند المسلمين سارت فى اتجاه دينى وهو الاتجاه الذى ظهر عند أهل الحديث فى مجتمع صدر الإسلام .
٭ كانت حاجة المسلمين قد أصبحت ماسة إلى معرفة سيرة الرسول   وتوفر رجال على جمع أخبار السيرة وتدوينها وكان ذلك بدء اشتغال العرب فى الإسلام بالتاريخ .
٭ التاريخ لم يخرج يومئذ عن كونه نوعًا من أنواع الحديث .

بم تفسر ؟
يؤخذ على بعض المؤرخين فى القرن الرابع الهجرى بعض المآخذ .
الإجابة
يؤخذ على بعض المؤرخين فى القرن الرابع الهجرى بعض المآخذ :
٭ من عيوب الكتابة التاريخية ( أوجه النقد ) ما يلى :
- الاهتمام بتاريخ العالم الإسلامى دون غيره .
- التركيز على الجانب السياسى دون الحضارى .
- التركيز على حياة الخلفاء والحكام والسلاطين .
- غلبة النزعة الدينية فى الكتابة وإن كانت هذه النزعة قد سيطرت على مؤرخى الشرق والغرب فى العصور الوسطى .

أيد بالأدلة التاريخية صحة العبارات الآتية:
مرت الكتابة التاريخية عند المسلمين بمراحل متعددة .
الإجابة
مرت الكتابة التاريخية عند المسلمين بمراحل متعددة :
تعددت مراحل الكتابة التاريخية فى الدولة الإسلامية وتشمل :
- كتاب السير والمغازى .
- الإخباريون .
- مؤرخى القرن الثالث الهجرى .
- مؤرخى القرن الرابع الهجرى .
أيد بالأدلة التاريخية صحة العبارات الآتية:
ظهور نوع من الرواية التاريخية إلى جانب السيرة والمغازى فى القرن الثانى الهجرى .
الإجابة
ظهور نوع من الرواية التاريخية إلى جانب السير والمغازى فى القرن الثانى الهجرى بسبب :
٭ حاجة المشتغلين بتفسير القرآن لبعض المعرفة التاريخية لإشارات القرآن لبعض وقائع التاريخ إشارة مختصرة .
٭ ميل بعض الخلفاء إلى التثقيف والتزود بمعلومات عن أخبار الأمم وسياسات الملوك القدامى .
٭ تفشى نعرة الشعوبية فى العصر الأموى دفع شعوب الموالى إلى البحث عن تاريخهم القديم لإبرازه حتى يكون سلاحًا ضد العصبية والعنصرية التى ابتلى بها العصر الأموى .

أيد بالأدلة التاريخية صحة العبارات الآتية:
تنوع الكتابة التاريخية عند المسلمين فى القرن الرابع الهجرى .
الإجابة
تنوع الكتابة التاريخية عند المسلمين فى القرن الرابع الهجرى :
٭ لظهور التواريخ المحلية للأقطار والمدن .
٭ ظهور كتب التراجم والطبقات وكتب الخطط وبذلك تكون قد ظهرت من بين المؤرخين المسلمين طائفة تقف جنبًا إلى جنب مع كبار مؤرخى العالم فى تحرى المنهج التاريخى السليم

عرف الآتي :
-  الإخباريون .
- كتاب السير والمغازى .
الإجابة
- الإخباريون : ظهر نوع من الرواية التاريخية فى القرن الثانى الهجرى تناول أخبار الماضين وأحوال الجاهلية وحوادث الإسلام وأطلق عليها لفظ ( الأخبار ) والذى يرويها لقب ( الإخبارى ) .
- كتاب السير والمغازى : السيرة والمغازى كتابات دينية تناولت حياة الرسول   وحروبه وغزواته وفترة الرسالة النبوية بأكملها ، جمعت ودونت فى القرن الثانى الهجرى وأقدم سيرة هى سيرة ابن إسحاق والتى اختصرها ابن هشام وسميت بسيرة ابن هشام .

« كانت عملية النقل والترجمة أهم الطرق لتسرب الثقافات الأجنبية إلى الثقافة العربية »
فى ضوء ذلك أجب عما يأتى :
١ - ما الطرق الأخرى التى تسربت بها الثقافات الأجنبية إلى العربية ؟
٢ - وضح مراحل عملية النقل والترجمة فى الدولة الإسلامية .
٣ - ماذا ترتب على تسرب الثقافات الأجنبية للثقافات العربية ؟
الإجابة
١ - الطرق التى تسربت بها الثقافات الأجنبية إلى العربية :
٭ تسربت الثقافات الأجنبية إلى الثقافة العربية عن طريق :
- الاحتكاك المباشر بعناصر هذه الثقافات .
- دخول سكان البلاد المفتوحة فى الإسلام .
- النقل والترجمة من الثقافات الأجنبية إلى العربية .
٢ - المراحل التى مرت بها عملية النقل والترجمة فى الدولة الإسلامية :
٭ كانت عملية النقل والترجمة أهم طريق لتسرب الثقافات الأجنبية للعرب وقد مرت الترجمة بمراحل هى :
- الترجمة والنقل فى العصر الأموى .
- الترجمة والنقل فى العصر العباسى الأول .
- الترجمة والنقل فى عصر المأمون ( ١٩٨ - ٢١٨ ) هـ .
٣ - ترتب على تسرب الثقافات الأجنبية للثقافة العربية الآتى :
٭ أخذ العرب من هذه الثقافات بقدر متفاوت .
٭ فهمها العرب واستوعبوها وأضافوا إليها .
٭ اجتمعت هذه الثقافات فى الثقافة الإسلامية .
٭ تميزت بالطابع الإسلامى الخاص فى العصر العباسى وصارت ثقافة إسلامية خالصة .

بم تفسر ؟
ازدهار حركة الترجمة فى عهد المأمون .
الإجابة
ازدهار حركة الترجمة فى عهد المأمون :
٭ استفاد من مركزه السياسى فى تدعيم الحركة العلمية .
٭ أمر بترجمة كتب الفلسفة التى تؤيد الفكر المعتزلى .
٭ أمر بترجمة الكتب فى جميع الفنون وكان ينفق على ذلك بسخاء .
٭ كان يعطى وزن ما يترجم لصاحب الترجمة ذهبًا .

بم تفسر ؟
انتشرت مراكز الفلسفة اليونانية فى بلاد الشرق منذ فتوح الإسكندر الأكبر .
الإجابة
انتشرت مراكز الفلسفة اليونانية فى بلاد الشرق منذ فتوح الإسكندر الأكبر :
٭ فى الإسكندرية : ظهرت الفلسفة الأفلاطونية الحديثة .
٭ فى مدينة جند يسابور الفارسية : استقر عدد من فلاسفة اليونان ؛ حيث كانت تعلم فيها العلوم اليونانية باللغة الآرامية .

بم تفسر ؟
إقبال المسلمين على دراسة الفلسفة فى العصرين الأموى والعباسى .
الإجابة
إقبال المسلمين على دراسة الفلسفة فى العصرين الأموى والعباسى بسبب :
٭ اشتداد الجدل بين المسلمين والمسيحيين حول الأديان الأمر الذى دفع المسلمين لاستخدام نفس سلاح المسيحيين فى هذا الجدل وهو المنطق والمحاورة .
٭ تحول الفلسفة من كونها سلاحا للدفاع عن الإسلام إلى حبها لذاتها بعد أن وجدوا فيها المتعة العقلية

بم تفسر ؟
ظهور علم الكلام فى الدولة الإسلامية .
الإجابة
ظهور علم الكلام فى الدولة الإسلامية بسبب :
٭ اختلاف الفرق الإسلامية واحتكامها للسيف تارة والجدل تارة أخرى .
٭ حاجة علماء المسلمين إلى مجادلة أصحاب الديانات الأخرى من غير المسلمين الذين اعتمدوا فى جدلهم على الفلسفة والمنطق فى تأييد دعاواهم .
٭ الرد على المخالفين بالأدلة العقلية

بم تفسر ؟
هناك فرق بين الفيلسوف وعالم الكلام .
الإجابة
هناك فرق بين الفيلسوف وعالم الكلام :
٭ الفرق بين الفيلسوف وعالم الكلام كالفرق بين القاضى والمحامى ؛ فالقاضى يحكم فى قضية ليصدر حكمه العادل ، أما المتكلم فهو كالمحامى يدافع عن قضية يؤمن بها ويعتقد فى صحتها فيتولى الدفاع عنها .

بم تفسر ؟
ازدهار علم الطب عند العرب فى صدر الإسلام .
الإجابة
ازدهار علم الطب عند العرب فى صدر الإسلام ؛ لأنهم :
٭ اعتمدوا فى طبهم منذ صدر الإسلام على التجربة والملاحظة .
٭ لم يتقيدوا بآراء الأطباء اليونانيين .
٭ اشتغال اليهود والنصارى بالطب فى الدولة الإسلامية لأن الكنيسة الغربية كانت تحرم الطب وتعتبر أن المرض عقاب من الله لا يجب علاجه .

ما النتائج التى ترتبت على :
سياسة المأمون فى مجال الترجمة .
الإجابة
ترتب على سياسة المأمون فى مجال الترجمة الآتى :
٭ ترجمت جميع الكتب فى مختلف الفنون والفلسفة .
٭ أقبل على بلاطه العلماء والمترجمون من كل الأجناس .
٭ كثر الوراقون فى عهده .
٭ راجت صناعة العلم والأدب والترجمة .

ما النتائج التى ترتبت على :
تقدم النقل والترجمة فى عهد الرشيد .
الإجابة
ترتب على تقدم النقل والترجمة فى عهد الرشيد الآتى :
٭ ترجمت الكتب التى حملها معه الرشيد إلى العربية .
٭ ترجمت الكتب من الفارسية والهندية واليونانية إلى العربية .
٭ ترجمت كتب جالينوس فى الطب وأرسطو وأفلاطون فى الفلسفة .
٭ بدأ الناس يستخدمون طرق الفكر الفلسفى اليونانى فى الحوار والجدل وبخاصة فرقة المعتزلة .

ما النتائج التى ترتبت على :
اهتمام العلماء المسلمين بعلم الفلسفة .
الإجابة
ترتب على اهتمام العلماء المسلمين بعلم الفلسفة الآتى :
٭ الحفاظ على الفلسفة اليونانية من الضياع كما قاموا بإضافة الكثير من الشروح إليها .
٭ نشأة علم الكلام الذى يبحث فىالعقائد والرد على المخالفين بالأدلة العقلية .
٭ ظهور عدد من الفلاسفة العظام من المسلمين أمثال الكندى والفاربى وابن سينا وإخوان الصفا وابن رشد .

ما النتائج التى ترتبت على :
ترجمة كتب أرسطو وأفلاطون فى الفلسفة .
الإجابة
ترتب على ترجمة كتب أرسطو وأفلاطون فى الفلسفة الآتى :
٭ بدأ الناس يستخدمون طرق الفكر الفلسفى اليونانى فى الحوار والجدل وبخاصة جماعة المعتزلة .

ما المقصود بكل من ؟ :  علم الكلام - الأقرابازين .
الإجابة
١ -  علم الكلام : هو العلم الذى يبحث فى العقائد وفى الرد على المخالفين بالأدلة العقلية .
٢ - الأقرابازين : هو علم برع فيه العرب وهو علم تركيب الأدوية وألف فيه العرب باللغة العربية .

أكمل العبارات الآتية بالكلمات المناسبة:
أول من اهتم بدراسة علم الفلك فى العهد الأموى الأمير ....................
الإجابة
خالد بن يزيد  

أكمل العبارات الآتية بالكلمات المناسبة:
أول كتاب للفلك ترجم عن اليونانية هو كتاب ............. المنسوب لهرمس الحكيم .
الإجابة
عرض مفتاح النجوم

بنى أول مرصد فلكى فى مدينة .....................
الإجابة
دمشق

بنى الحاكم بأمر الله مرصدا على جبل المقطم عرف باسم المرصد ..................
الإجابة
الحاكمى

الجهاز الذى استعمله المسلمون فى تحديد الجهات الأصلية وقياس الارتفاعات وحفر الآبار هو ......................
الإجابة
الإسطرلاب

بنى العرب معارفهم فى الرياضيات على أساس .................
الإجابة
من علوم اليونان والهنود  

أخذ العرب نظام الترقيم عن ..................
الإجابة
الهنود

كان الهنود يستخدمون .................. بدلًا من الصفر
الإجابة
دائرة سونيا  

ألف الخوارزمى كتاب ..................
الإجابة
حساب الجبر والمقابلة

ترجم المسلمون كتاب .................. فى الهندسة وأطلقوا عليه اسم كتاب الأصول.
الإجابة
إقليدس

أفاد المسلمون من الهندسة فى تقدم فن ..................
الإجابة
الزخرفة العربية ( الأرقشة )  

أطلق على عالم الكيمياء جابر بن حيان ..................
الإجابة
أبو الكيمياء الإسلامية  

من أشهر علماء الضوء من المسلمين ..................
الإجابة
الحسن بن الهيثم

أول من أعلن أن سرعة الضوء أسرع بكثير من الصوت ..................
الإجابة
البيرونى

أطلق المسلمون على علم الميكانيكا علم ..................
الإجابة
الحيل

من أشهر علماء الصوت من المسلمين ..................
الإجابة
القزوينى والفارابى  

بم تفسر ؟
ازدهار علم الفلك فى الدولة الإسلامية .
الإجابة
ازدهار علم الفلك فى الدولة الإسلامية :
٭ لأن القرآن الكريم ذكر كثيرًا من القضايا الفلكية .
٭ وأمر بالتدبر فيما يجرى فى السماء فى عالم النجوم والكواكب .
٭ ولرغبة المسلمين فى معرفة أوقات الصلاة بحسب الموقع الجغرافى .
٭ ولمعرفة رؤية هلال رمضان - وتحديد ساعات الصوم .

بم تفسر ؟
كون العرب من الأرقام الهندية مجموعتين .
الإجابة
كون العرب من الأرقام الهندية مجموعتين هما :
٭ الأرقام الهندية : وهى لا تزال تستعمل فى معظم البلاد العربية .
٭ الأرقام الغبارية : تكتب على لوح من الخشب ويرش عليها غبار ناعم ويستخدمها الأوروبيون فى كتاباتهم الآن .

بم تفسر ؟
يعتبر علم الجبر علمًا عربيًّا خالصًا .
الإجابة
الجبر علم عربى خالص :
٭ كلمة عربية لعلم عربى فى الرياضيات اختراعه العرب المسلمون وانتقل منهم إلى الشعوب المختلفة .
٭ مخترع هذا العلم : محمد بن موسى الشهير بالخوارزمى فى كتابه ( حساب الجبر والمقابلة ) .

بم تفسر ؟
أطلق على جابر بن حيان أبو الكيمياء الإسلامية .
الإجابة
أطلق على جابر بن حيان أبو الكيمياء الإسلامية :
٭ ينسب إليه أكثر من ٥٠٠ مؤلَّف فى هذا العلم .
٭ أول من حضر حامض الكبريتيك ( زيت الزاج ) .
٭ اكتشف حامض النيتريك وكلوريد الزئبق .

بم تفسر ؟
تفوق المسلمين فى علم الصوت .
الإجابة
تفوق المسلمين فى علم الصوت حيث :
٭ بحث علماء المسلمين فى منشأ الصوت وقوته .
٭ اهتدوا إلى البحث فى الموسيقى ، ووضع الآلات الموسيقية والضرب عليها ومعرفة أنواع النغم .
٭ من أشهر علماء هذا العلم ( القزوينى والفارابى ) .

بم تفسر ؟
تفوق علماء المسلمين فى علم الميكانيكا .
الإجابة
تفوق علماء المسلمين فى علم الميكانيكا لأنهم :
٭ توصلوا إلى معرفة حساب الوزن النوعى للأشياء .
٭ صنعوا آلات خاصة لعمل حساب الثقل النوعى للأشياء حسابًا دقيقًا .
٭ توصلوا إلى قوانين سقوط الأشياء من الجو والضغط الجوى وقياسه .
٭ توصلوا إلى سر الجاذبية قبل أن تعرف أوروبا ذلك بمئات السنين .

ما النتائج التى ترتبت على :
ترجمة المسلمين لكتاب إقليدس فى الهندسة من اليونانية إلى العربية .
الإجابة
ترتب على ترجمة المسلمين لكتاب إقليدس فى الهندسة من اليونانية إلى العربية الآتى :
٭ أطلقوا عليه اسم ( الأصول ) ووجدوا أن الهندسة قد وصلت فى هذا الكتاب إلى حد الكمال وأن إقليدس جمع فيه خلاصة أبحاث اليونان .
٭ لم يقف العرب عند كتاب ( الأصول ) بل زادوا عليه وألفوا فى الهندسة تأليفًا جديدًا .
٭ طبقوا النظرية الهندسية فى الحياة العلمية .

ما النتائج التى ترتبت على :
اهتمام المسلمين بدراسة الميكانيكا  
الإجابة
ترتب على اهتمام المسلمين بدراسة الميكانيكا الآتى :
٭ أطلق عليه المسلمون اسم علم الحيل وقسموه إلى قسمين :
- قسم يبحث فى صنع الآلات والأوانى العجيبة .
- قسم آخر يبحث فى كيفية جر هذه الآلات بأقل مجهود.
٭ درس المسلمون فى هذا العلم كثيرا من أدوات الميكانيكا مثل الروافع واللوالب .

ما النتائج التى ترتبت على :
اختراع جهاز الإسطرلاب .
الإجابة
ترتب على اختراع جهاز الإسطرلاب الآتى :
٭ استخدمه العرب فى :
- قياس الارتفاعات والمسافات وحفر الآبار .
- معرفة ارتفاع النجوم السيارة والثابتة وتحديد أوقات الصلاة ومطالع البروج .

وضح معنى  : فن الأرقشة  وخصائصه .

الإجابة
٭ هو فن زخرفى عربى إسلامى نسبه الأوروبيون إلى مخترعيه العرب .
٭ خصائصه :
- يعتمد فيه الفنان على الزخرفة الهندسية بالنبات وأوراقه وزهوره وثماره .
- استخدم واضعو هذا النوع من القواعد الهندسية الثابتة فى رسم المضلعات والمثلثات وفى ترتيب الخطوط ترتيبًا هندسيًّا متناسقًا .

وضح  إنجازات المسلمين فى علم الميكانيكا .
الإجابة
٭ توصلوا إلى معرفة حساب الوزن النوعى للأشياء وصنع آلات خاصة لعمل حساب الثقل النوعى للأشياء .
٭ توصلوا لقوانين سقوط الأشياء من الجو .
٭ توصلوا إلى معرفة الضغط الجوى وقياسه .
٭ معرفة سر الجاذبية الأرضية قبل أن تعرف أوروبا ذلك بمئات السنين .

أكمل العبارات الآتية بالكلمات المناسبة:
ظهر الرسم والتصوير فى العالم الإسلامى فى العهد ....................
الإجابة
الأموى

ترجع زخارف الفسيفساء الموجودة فى قبة الصخرة والمسجد النبوى إلى العصر ......
الإجابة
الأموى

يوجد قصر الحمراء فى مدينة .....................
الإجابة
غرناطة

وجدت كثير من الصور والتماثيل فى الأندلس ترجع إلى عصر الخلفاء ...............
الإجابة
الأمويين

من الخطوط العربية التى استخدمت فى كتابة المصاحف والكتابات الأثرية ............
الإجابة
الكوفى

أول المبانى المعمارية التى اهتم المسلمون بتشييدها .............
الإجابة
المسجد

أول مسجد بنى فى مصر هو مسجد عمرو بن العاص عام .............
الإجابة
٢١ هـ

كان يلى المسجد فى الأهمية من الناحية المعمارية والدينية .............
الإجابة
المدرسة

ألف الفارابى كتبًا فى الموسيقى مثل .............
الإجابة
الموسيقى الكبير

يرجع الفضل فى ظهور الموسيقى الأندلسية إلى .............
الإجابة
زرياب

« يمثل الفن جانبًا مهمًّا من جوانب الحضارة الإسلامية ، وقد تأثر العرب بفنون الدول والحضارات التى سبقتهم »  فى ضوء العبارة السابقة أجب عما يأتى :
١ - ما الحضارات التى تأثرت بها الفنون الإسلامية ؟
٢ - اذكر مميزات الفن الإسلامى .
٣ - ما أنواع الفنون التى عرفها العرب ؟
٤ - ما أنواع العمارة التى تجلى فيها فن العمارة العربية ؟
٥ - ما رأيك فى العبارة التالية ؟ : الفن والزخرفة الإسلامية خالية من الخيال ومظاهر الإبداع الفنى.
الإجابة
١ - الحضارات التى تأثرت بها الفنون الإسلامية :
٭ الحضارة البيزنطية - الفارسية - حضارة العراق والشام - الحضارة الفرعونية فى مصر .
٢ - مميزات الفن الإسلامى : تميزت الفنون الإسلامية عن غيرها بكثير من المميزات هى :
٭ نظرة الفنان المسلم للكون والحياة ومدى إدراكه لإبداع الله فى خلقه وعظيم صنعته .
٭ الشخصية المستقلة للفن الإسلامى .
٭ الإتقان والبعد عن محاكاة الطبيعة والمبالغة فى الزخرفة .
٭ استيعاب الفنون السابقة على الإسلام ( الساسانية - البيزنطية - القبطية - الفرعونية ) .
٣ - أنواع الفنون التى عرفها العرب :
٭ فن البناء - فن تخطيط المدن .
٤ - تجلى فن العمارة العربية فى بناء المساجد مثل الجامع الأموى بدمشق والمسجد الأقصى ومسجد قرطبة .
٥ - الرأى : هذه العبارة خطأ ؛ لأن الفن والزخرفة الإسلامية كانت تمتاز بالكثرة والتنوع وإن كانت تعتمد على الآيات القرآنية والأحاديث النبوية وكانت تعتمد على الوحدة والتكامل رغم تعدد الأوطان .

بم تفسر ؟
تميزت الفنون الإسلامية بشخصيتها المستقلة وطابعها الخاص .
الإجابة
تميزت الفنون الإسلامية بشخصيتها المستقلة وطابعها الخاص :
٭ يرجع ذلك إلى الوحدة التى انتظم فيها العالم الإسلامى قرونًا طويلة وتأثر هذه الفنون بروح الإسلام وانصباب أنواعها المختلفة على المواضيع الدينية وانبعاثها تحت تأثير الباعث الدينى .

بم تفسر ؟
ظهور الرسم والتصوير فى العصر الأموى وانتشاره فى العصر العباسى .
الإجابة
ظهور الرسم والتصوير فى العصر الأموى وانتشاره فى العصر العباسى :
٭ ظهر الرسم والتصوير فى العصر الأموى متأثرا بفن التصوير البيزنطى .
٭ أهم الآثار الفنية فى العصر الأموى :
- جدران الجامع الأموى فى دمشق .
- مسجد قبة الصخرة بالقدس الشريف .
- المسجد النبوى بالمدينة المنورة .
٭ وكان بها صور زخارف الفسيفساء التى ترجع للعصر الأموى وأكثرها صور لزخارف نباتية غاية فى الدقة والجمال .
٭ انتشر الرسم والتصوير فى العصر العباسى متأثرًا بالفن الفارسى والدليل على انتشاره :
- مخلفات قصور العباسيين من صور ورسوم وتماثيل محفوظة حتى الآن بمتاحف العالم .
- ما احتوت عليه المخطوطات الأدبية من صور ورسوم جميلة ( مثل مقامات الحريرى ) .

بم تفسر ؟
امتلأت المتاحف الأسبانية بالكثير من الرسومات والتماثيل الإسلامية .
الإجابة
امتلأت المتاحف الأسبانية بالكثير من الرسومات والتماثيل الإسلامية :
٭ لأن المتاحف الأسبانية والعالمية كانت مليئة بكثير من الرسومات والتماثيل التى استخرجت من قصور الأمويين فى قرطبة والمدن الأخرى ببلاد الأندلس ومن قصر الحمراء بمدينة غرناطة .

بم تفسر ؟
اهتمام المسلمين ببناء المساجد الجامعة .
الإجابة
اهتمام المسلمين ببناء المساجد الجامعة :
٭ اقتداء بما فعله الرسول   حينما هاجر إلى المدينة فكان أول ما قام به هو بناء المسجد .
٭ لأن المسجد :
- هو دار العبادة حيث تقام فيه الصلوات الخمس .
- كان مقرًّا لإدارة الدولة وتنظيم أمورها .
- هو المدرسة الأولى فى الإسلام وقد عقدت فيه حلقات الدرس والتدريس .

بم تفسر ؟
يعتبر الفارابى أبرز أعلام الموسيقى العربية على مر عصور الدولة الإسلامية .
الإجابة
يعتبر الفارابى أبرز أعلام الموسيقى العربية على مر عصور الدولة الإسلامية :
٭ لأنه ألف فى الموسيقى العربية العديد من الكتب منها : ( كتاب الموسيقى الكبير - كتاب كلام فى الموسيقى - كتاب فى إحصاء الإيقاع ) .

بم تفسر ؟
ازدهار فن الموسيقى فى الأندلس .
الإجابة
ازدهار فن الموسيقى فى الأندلس :
٭ حين انتقلت الموسيقى العربية الشرقية إليها من قرطبة مركز هذا الازدهار .
٭ أخذت الموسيقى العربية تغزو الأندلس فى عهد الأمير عبد الرحمن الأوسط (٢٠٦ - ٢٣٨ هـ )
وقد جاء هذا الازدهار بوصول الموسيقى العراقى أبى الحسن على بن نافع الشهير بزرياب الذى أحدث نقلة حضارية فى بلاد الأندلس ويرجع له الفضل فى ظهور الموسيقى الأندلسية والطرب الأسبانى الذى صاحب الموشحات الأندلسية .

بم تفسر ؟
كان لمدرسة زرياب فضل كبير على الموسيقى العربية .
الإجابة
كان لمدرسة زرياب فضل كبير على الموسيقى العربية :
٭ يرجع الفضل إلى زرياب فى ظهور الموسيقى والطرب الأسبانى الذى صاحب الموشحات الأندلسية .
٭ نال زرياب شهرة كبيرة فى الغرب الأوروبى حيث بلغ عدد الطلاب الوافدين إلى مدرسته من أسبانيا وألمانيا وفرنسا سبعمائة طالب وطالبة كانوا يدرسون فى مدرسته بقرطبة أصول الموسيقى والعزف والغناء .

ما معنى كل من : الخط الكوفى - خط النسخ - الموشحات الأندلسية ؟
الإجابة
معنى كل من :
٭ الخط الكوفى : هو خط استخدم كثيرا فى كتابة المصاحف والكتابات الأثرية .
٭ خط النسخ : هو خط استعمل فى نسخ الكتب وفى كتابة الرسائل فى ديوان الإنشاء .
٭ الموشحات الأندلسية : هى نوع من أنواع الموسيقى الأندلسية الممتزجة من الموسيقى الشرقية والموسيقى الغربية .

ما مقترحاتك من أجل ؟ : ( أ ) المحافظة على المساجد والأماكن الأثرية .
( ب ) المحافظة على مظاهر الفنون الإسلامية القديمة .
(ج) الحفاظ على الشكل المعمارى لمظاهر الحضارة الإسلامية .
الإجابة
المقترحات من أجل :
( أ ) المحافظة على المساجد والأماكن الأثرية :
٭ الإجابة متروكة للطالب فى ضوء النقاط التالية :
- اعتبار المساجد الأثرية والأحياء أماكن للزيارة المنظمة للحفاظ عليها من الاندثار .
- اعتبار المساجد والمبانى الأثرية أماكن سياحية وذلك من خلال الحفاظ على طابعها .
( ب ) المحافظة على مظاهر الفنون الإسلامية القديمة :
٭ الإجابة متروكة للطالب فى ضوء النقاط التالية :
- الفنون الإسلامية مظهر من مظاهر رقى وتقدم الدولة فيجب المحافظة عليها .
- الاهتمام بترميم كل ما هو قديم وتجديده .
(ج) الحفاظ على الشكل المعمارى لمظاهر الحضارة الإسلامية :
٭ الإجابة متروكة للطالب فى ضوء سمات الفن المعمارى للحضارة الإسلامية .
أكمل العبارات الآتية بالكلمات المناسبة:
أخذت الحضارة الإسلامية تشق طريقها إلى غرب أوروبا منذ أواخر القرن ...........
الإجابة
١١ م

أكمل العبارات الآتية
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى