مدرس اون لايندخول

المراجعة النهائية نصف العام امتحان (5) لغة عربية للصف الاول الثانوى المنهج المطور

1ـ أولًا التعبير : أكتب عن
1- الشباب هم أمل الأمة وسر نهضتها .
2- أكتب سطرين عن أهمية التعليم وتطويره .
2-القصة : قال شداد : تريث يا عنترة حتى أحملهم عل رأيي ولا تعدني إلي حديثك هذا تعال أحدثك عن أمر كنت أود أن أبدأ به في حديثي ، فقال عنترة في حنق : وما شأني بالأحاديث يا سيدي
أ- ما مرادف [تريث] ومضاد [حنق]في جملتين من عندك  
ب- ما الذي طلبه شداد من عنترة ؟ ولماذا ؟ وبم رد عنترة ؟
ج- ما الأعمال التي عزم عنترة أن يقوم بها بعد ذلك ؟
3- القراءة المتعددة :  من موضوع " ثقافة التسامح"
  إن لمصر مكانتها و خصوصيتها و قد قضت الإرادة الإلهية أن لها رسالتها في الدفاع عن الأمن القومي لأمتها و صون حدودها و الكفاح عن عقيدتهاوهويتها.ومن أجل ذلك كان جند مصر خير أجناد الأرض لأنهم و أهليهم في رباط إلى يوم القيامة.
أ- ما مرادف [قضت]  ومضاد [صون] في جملتين مفيدتين  
ب- ما مكانة مصر و دورها ؟ و ماذا استوجب ذلك ؟
ج- ماذا يجب علينا لمواجهة الإرهاب ؟
3- الأدب : أجب عما يلي
1- كيف أنتشرت اللغة العربية في الأقطار ؟
2- ما أثر القرآن في اللغة والأدب ؟
4- البلاغة : قال الشاعر
مثلما يشرق الرجاء من اليـأس ويصحو السنـا من الظلماء
هكذا أقبل الربيع إلي الكـون        كما يقبل الحنين النائي
أ- استخرج من البيت الأول محسنا بديعيا وبين نوعه وقيمته .
ب- ما اللون البياني في [أقبل الربيع] وما سر جماله ؟
5- النصوص :  من نص (العفو مأمول")
- مَـهْلاً هَـداكَ الـذي أَعْطاكَ نافِلَةَ         الْـقُرْآنِ فـيها مَـواعيظٌ وتَـفُصيلُ
لا تَـأْخُذَنِّي بِـأَقْوالِ الـوُشاة ولَـمْ     أُذْنِـبْ وقَـدْ كَـثُرَتْ فِـيَّ الأقاويلُ
إنَّ الـرَّسُولَ لَـسَيْفٌ يُـسْتَضاءُ بِهِ      مُـهَنَّدٌ مِـنْ سُــيوفِ اللهِ مَـسْــلُولُ
(أ) ما مرادف [مهلا] ومضاد [مسلول] في جملتين مفيدتين
(ب) استخرج لونا بيانايا ومحسنا بديعيا وبين  نوعهما وسر جمالهما .
( ج) ما سمات وخصائص أسلوب كعب بن زهير ؟
6- النحو :
كان العلم  موجودا ،العلم رافع صاحبه ، وبيوت العلم مكرمة أفعالها ، وأ معطاء ألمعلم الطلاب العلم  ؟ أخذت الشعوب تسعي للعلم فهل نعرف قيمة العلم لو أمسينا  
أ- أعرب ما بين الأقواس                 ب- استخرج من العبارة السابقة :
1- كان تامة  وبين رافعها   2- صيغة مبالغة وبين وزنها
3- اسم فاعل وبين معموله 4- اسم مفعول وأعرب معموله
5- فعل ناقص وبين رافعها 6- فعل للشروع وبين خبره وحكم اقترانه بأن
ج- أخذت الشعوب تسعي للعلم . ضع عسى مكان أخذت
remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
ولا اروووووووووووووووع
avatar
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى