مدرس اون لايندخول

توقعات الخبير التعليمى احمد حجاج لامتحان علوم البيئة2012

أحمد حجاج أحد خبراء مادة الجيولوجيا والعلوم البيئية، والمعلم الأول
فى مادة الجيولوجيا فى مدرسة «الملك الصالح الثانوية بنين»، كشف
لـ«التحرير» توقعاته للأسئلة، وشكلها لهذا العام، إضافة إلى الإشارة إلى
الفصول الواجب التركيز عليها من قبل الطالب.

حجاج، أوضح مبدئيا أن مادة الجيولوجيا تنقسم إلى جزءين «جيولوجيا وعلوم
بيئية»، مشيرا إلى أن توقعاته فى ما يتعلق بالعلوم البيئية يمكن تلخيصها
فى ما يلى:

التلوث البيولوجى – التربية البيئية – المؤشرات البيئية – البيوجاز –
الدبال – الريم -كرات القار – الأكسدة البيولوجية «التنقية الذاتية للماء»
– تعديل البيئة – الأسلحة البيولوجية – الغلاف الحيوى – الفترات الضوئية
اليومية «تأثير الضوء على نشاط الحيوانات» – الرعى المنظم – الانتحاء –
التكنولوجيا الحيوية – المورد البيئى – دورة الماء -الطاقة النظيفة
ومواردها – بيئة الإنسان «جوانبها» – الدورات البيوجيوكيميائية -المحيط
الاجتماعى – المحمية الطبيعية وأهدافها – الزحف العمرانى ومواجهته –
التلوث البصرى ومواجهته – ظاهرة التنوع البيولوجى – الأثر الغذائى
«الأنهار والبحيرات» -المنظفات العسرة وأضرارها – البتروكيماويات –
المنظومة الأيكولوجية «النظام الأيكولوجى» وخصائصه – التواقت الضوئى – علم
الأيكولوجى وعلم البيئة».

أما بالنسبة إلى أجزاء المنهج المتوقع الإشارة إليها فى سؤال المقارنة، فتشتمل على:

الانقراض الطبيعى – الانقراض الحديث – تأثير كل من «أكاسيد الكبريت –
أكاسيد النتيروجين – أول أكسيد الكربون – ثانى أكسيد الكربون» على صحة
الإنسان – رائحة وتأثير الأسلحة الكيماوية «غاز الأعصاب – غاز سيانيد
الهيدروجين – الخردل -الفوسجين» – طبيعة وتأثير كل من الأشعة «فوق
البنفسجية – تحت الحمراء – الليزر – التليفزيون – أشعة x – الأشعة النووية
– الموجات الكهرومغناطيسية» – الرعى فى مناطق الأعشاب ومناطق الأشجار
والشجيرات – نوعى الموارد البيئية – الكساء الخضرى المؤقت والدائم – النمو
الخضرى والزهرى والثمرى – الكائنات المنتجة للغذاء -والكائنات المحللة –
الرعى المنظم والرعى الجائر – حدود استيعاب النظام الأيكولوجى لمخلفاته
ومخلفات النشاط البشرى – البيات الشتوى والخمول الصيفى – قارن بين «التلوث
البيولوجى والكيميائى» «الأسلحة البيولوجية والكيماوية».

سؤال «التفسير».. قال الأستاذ حجاج إن واضع الامتحان غالبا ما يلجأ إليه فى ما يلى:

- للأسمدة العضوية دور فى تحسين البيئة الطبيعية للتربة الزراعية.

- التلوث البحرى أخطر من التلوث الجوى.

- الانقراض حدث طبيعى فى التطور لو كان من صنع الطبيعة.

- انقراض الطيور البحرية آكلة الأسماك كالنورس والعقاب.

- تتفوق سمية بعض البكتيريا على غاز الأعصاب.

- موت الحيوانات المائية فى البحيرات التى يحدث بها تشبع غذائى.

- فقد نهر النيل قدرته على التنقية الذاتية للماء بعد السد العالى.

- مشكلة القمامة فى السنوات الأخيرة.

- فقدان البكتيريا العقدية لمميزاتها الشكلية والوظيفية.

- حدوث ظاهرة الضباب الدخانى بالمدن الصناعية.

- تكون المطر الحامضى بالمدن الصناعية وخطورته.

- يجب بناء المساكن بعيدا عن شبكات الضغط العالى للكهرباء.

- استخدام البترول كوقود استنزاف لمورد هام.

- الساق منتحى ضوئى موجب.

- ارتفاع ملوحة البحر الأحمر عن بحر الشمال.

- تباين استجابة الأحياء المائية للهجرة.

-يفضل استخدام الشمس بدلا من الوقود الحفرى.

- بعض الحيوانات الصحراوية لا تقرب الماء طوال حياتها.

- تتنوع مركبات غاز الخردل.

- غاز أول أكسيد الكربون سام مميت عند تركيز واحد فى الألف.

- ارتفاع درجة الحرارة داخل برطمان به بيكربونات بوتاسيوم وحمض هيدروكلوريك مغلق ومعرض لأشعة الشمس.

- استخدام حواجز عائمة لمنع انتشار بقع الزيت لا تفلح فى جميع الأحوال.

- للماء خصائص شاذة ينفرد بها تلائم حياة الأحياء القطبية.

- للعمليات الحيوية دور هام فى دورة الماء فى الطبيعة.

- الضوء عامل هام لإطلاق هجرة الطيور بشكل دورى.

- تنقل المغذيات من البيئات المائية للبرية.

- هناك عوامل تتحكم فى حركة المياه فى البحار.

- تتباين ملوحة البحار حسب المناخ.

- ازدهار الحياة فى المياه السطحية الأقل من 200 م.

- تحتل الهائمات حلقتين فى السلاسل البحرية.

- قدرة الموارد المتجددة «النبات والحيوان» «والهواء والماء» على التجدد.

- تتنوع نباتات البيئات الأرضية «مع توزيعها كأحزمة».

- الساق منحنى ضوئى موجب.

- ارتفاع ملوحة البحر الأحمر عن بحر الشمال.

- تتباين استجابة الأحياء المائية للهجرة.

- يفضل استخدام الشمس بدلا من الوقود الحفرى.

- بعض الحيوانات الصحراوية لا تقرب الماء طوال حياتها.

-هناك حدود لتجدد وازدهار الإنتاج الزراعى والحيوانى.

-تتوقف شدة الاستضاءة فى البحار على طول الموجة الضوئية.

- تهدر كمية كبيرة من الطاقة فى السلاسل البحرية.

- يفضل الغذاء على الهائمات كعلف وغذاء للإنسان.

- النظم الأيكولوجية المعقدة كالغابات الاستوائية صعبة التدمير.

وقال حجاج، إن سؤال «أجب عما يلى» كثيرا ما يتضمن أسئلة فرعية على النحو التالى:

- اذكر أوجه الاستفادة من استخدام الشمس كطاقة نظيفة.

- اذكر وسائل «تحسين الإنتاج الزراعى» – «وسائل تنمية الإنتاج الحيوانى».

- كيف يمكن توليد الكهرباء من حرارة باطن الأرض.

- وضح تأثير الضوء على «عملية البناء الضوئى» و«توزيع الطحالب فى الماء» و«الهجرة اليومية للأحياء المائية».

- الشمس مفاعل نووى، اشرح كيفية توليد الطاقة الشمسية – لكنها مورد لعمر الإنسان بينما علميا غير ذلك.

- تزيد ثروة الإنتاج الزراعى بزيادة جودة أضلاعه الثلاثة.

- تعيش الجماعات الإنسانية فى إطار 3 منظومات رئيسية، ولماذ لم يكن الإنسان مركزا لها.

- ما هو تأثير وفرة وزيادة المغذيات فى مياه البحيرات والأنهار.

- اذكر مثالا لمحمية طبيعية فى «الصحراء الشرقية – الصحراء الغربية –
سيناء – جنوب سيناء – بورسعيد – القاهرة – أسوان) وأعدادها لمصر.

- ما أسباب استنزاف التربة الزراعية – وطرق مواجهته.

- جهود الدولة لمكافحة تجريف التربة.

- ما طرق مكافحة تلوث نهر النيل.

- اذكر مصادر التلوث الإشعاعى – وما العوامل التى يتوقف عليها الضرر الناتج عن التلوث الإشعاعى.

- اذكر مصادر التلوث الكهرومغناطيسى «الموجات الكهرومغناطيسية» وتأثيرها على حيوانات التجارب والإنسان.

- ما سبل رعاية الحياة البرية.

- ما العوامل التى يتوقف عليها الضرر الناتج عن إلقاء المخلفات الصناعية فى نهر النيل.

- وضح بالرسم دورة الفوسفور فى الطبيعة.

- تكلم عن دورة النتروجين.

- دورة غازى فى الطبيعة.

- مخطط لكائنات ومكونات النظام الأيكولوجى.

وعن الأسئلة المتوقعة فى العلوم البيئية، خصوصا السؤال الذى يرد بتلك
الصيغة، ماذا يحدث فى الحالات الآتية، أشار حجاج إلى أهم نقاط المنهج
الوارد عرضها فى تلك الصيغة:

- تعرض السلاحف الصحراوية لدرجة حرارة منخفضة.

- أصبح الهيليوم نصف وزن الشمس.

- زراعة القمح فى شهرى «أكتوبر ونوفمبر» و«فبراير ومارس».

- اختفاء الكلوروفيل من أوراق النباتات.

- طول وتعدد حلقات سلاسل الغذاء البحرية.

وفى ما يتعلق باحتمال اللجوء إلى صيغة «ما النتائج المترتبة على ذلك؟»، فى الامتحان، توقع الأستاذ حجاج استخدام تلك النقاط:

- إلقاء ماء المصانع الساخن بنهر النيل.

- إلقاء المعادن الثقيلة لماء النهر «الزئبق والنحاس».

- تناول الإنسان لأسماك مشبعة بالمبيدات DDT.

- زيادة المركبات الهيدروكربونية المتطايرة أو القابلة للذوبان من البترول فى البحار.

- وفرة المغذيات على الأحياء المائية فى البحار.

- زاد البحر ونقص المطر ومصبات الأنهار فى بعض البحار.

- اختفاء البكتيريا والفطريات المحللة من الطبيعة.

- الرعى الجائر فى المراعى الطبيعية «تدهور الغطاء النباتى بالرعى الجائر».

أو ما تأثير كل من:

- إزالة جزء من المجموع الخضرى للأشجار المعمرة.

- ضوء القمر على الحيوانات الشاطئية.

- أصبحت درجة الحرارة غير مناسبة على الحيوانات الأولية والبكتيريا.

- فترة الفجر على نشاط الحيوانات.

- تسرب أملاح النترات لماء الشرب.

- التعرض للموجات الكهرومغناطيسية.

- الغبار النووى.

- تعديل البيئة فى «أعالى وادى النيل – الغابات الاستوائية».

وبالنسبة، للسؤال الذى يرد فى صيغة «ناقش»، من المتوقع أن يتضمن النقاط التالية، حسب توقعات الأستاذ حجاج:

- يعتبر «استخدام البدائل – وتحويل بعض المخلفات إلى موارد» إحدى طرق علاج مشكلة تناقص الموارد، «اذكر ثلاثة».

- كيف يمكن مكافحة تلوث البحار بزيت البترول.

- ما وسائل مكافحة تلوث الهواء وتحسين نوعيته.

- تكلم عن طرق معالجة مياه الصرف الصحى «مياه المجارى».
remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
شكرااااااااااااااا ابوحجاج
صقر1
الثائر الحق
شكرا للمتابعة ونسال الله التوفيق والسداد ولكم النجاح والتميز
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى