***أسلوب المدح والذم***
** يستخدم في المدح ( نعم ) وفي الذم ( بئس )
مثل: نعم الصديقُ الكتابُ بئس الخلقُ الكذبُ
نعم وبئس فعلان ماضيان جامدان ( أي لا يأتي منهما مضارع ولاأمر ) واختلف النحاة حول كونهما فعلان أم اسمان والصحيح أنهما فعلان بدليل دخول تاء التأنيث عليهما مثل: قال عليه الصلاة والسلام: " من توضأ يوم الجمعة فبها ونعمت، ومن اغتسل فالغسل أفضل" مثل: بئست المرأة حمالة الحطب.فدخول تاء التأنيث عليهما دل على أنهما فعلان.
** نعم الصديقُ الكتابُ. أسلوب مدح
نعم: فعل ماض جامد مبني فعل المدح الصديق: فاعل نعم مرفوع بالضمة الكتاب: مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة ( المخصوص بالمدح) والجملة الفعلية من ( نعم وفاعلها) في محل رفع خبر مقدم
** بئس الخلقُ الكذبُ. أسلوب ذم
بئس: فعل ماض جامد مبني فعل الذم الخلق: فاعل بئس مرفوع بالضمة الكذب: مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة ( المخصوص بالذم ) والجملة الفعلية من ( بئس وفاعلها ) في محل رفع خبر مقدم
**** ملاحظة **** يجوز إعراب المخصوص بالمدح أو الذم ( خبرا لمبتدأ محذوف تقديره "هو" )
فنقول : نعم الصديق ..... هو الكتاب بئس الخلق ...... هو الكذب
** يجوز أن يتقدم المخصوص بالمدح أو الذم علي الجملة فنقول: الكتاب نعم الصديق . الكذب بئس الخلق.
وفي هذه الحالة يعرب مبتدأ والجملة بعده هي الخبر
** يجوز حذف المخصوص بالمدح أو الذم إذا كان مفهوما من الكلام . مثل: المصنع يجيد الصناعة فنعم العملُ
( أي الإجادة )
***أحوال فاعل ( نعم وبئس ) ***
1ـ يكون معرفا بـ ( أل ) مثل : نعم الخلقُ الصدقُ .
2ـ يكون مضافا للمعرف بـ ( أل ) مثل: بئس عقابُ الكافر النار.
3ـ أن يكون ضميرا مستترا مميزا بنكرة مثل: نعم خلقا الصدقُ. وتقدير الكلام ( نعم هو أي " الصدق")
وخلقا تعرب تمييز
4ـ أن يكون كلمة ( ما ) أو ( من ) الموصولتين مثل: ( نعم ما تفعله الخير ) ( بئس منْ يسيء إلى وطنه المهمل)
*** حبذا ــ لا حبذا ***
تستعمل ( حبذا ) للمدح مثل ( نعم ) ( ولاحبذا ) للذم مثل ( بئس ) والفاعل فيهما ( ذا ) دائما وبعدها المخصوص بالمدح أو الذم ولا يجوز تقديمه عليهما ، وهما فعلان جامدان .
مثال: حبذا الإخلاصُ .... أسلوب مدح
حب: فعل ماض جامد للمدح ذا : اسم اشارة في محل رفع فاعل الإخلاصُ : مخصوص بالمدح مبتدأ مؤخرمرفوع والجملة قبله خبره
مثال: لا حبذا النفاقُ. ........ أسلوب ذم
لا : نافية حب : فعل ماض جامد للذم ذا: اسم اشارة في محل رفع فاعل
النفاق : مخصوص بالذم مبتدأ مؤخر مرفوع والجملة قبله خبره
كما يجوز أن يعرب خبرا لمبتدأ محذوف وجوبا تقديره ( هو )
***الخلاصة***
أفعال المدح والذم أفعال جامدة ( لا يأتي منها المضارع ولا الأمر ) .
*المخصوص بالمدح والذم في ( حبذا , لا حبذا ) يأتي بعدهما مباشرة .
*المخصوص بالمدح أو الذم يعرب مبتدأ مؤخر مرفوع .
* يجوز أن يتقدم المخصوص على الفعل " نعم ، بئس ( فنقول ) :-
الصدق نعم الخلق ، فيعرب مبتدأ مرفوع ( فقط ) خبره الجملة بعده .
*إذا وجدنا بعد ( نعم ، بئس ) اسم نكرة ( مجرد من أل والإضافة ) نعلم أن
ôالفاعل / ضمير مستتر ، وتعرب النكرة ( تمييز منصوب ) ôمثال- نعم صفة الإحسان .
*كيف يأتي سؤال الامتحان ؟ ôô
*س1- استخرج أسلوب مدح وأعرب المخصوص .
ج / هنا نستخرج الأسلوب كاملاً ( الفعل ، الفاعل ، المخصوص ) .
ô والمخصوص يعرب ( مبتدأ مؤخر مرفوع ).
*س2- اجعل ( قول الصدق ) مخصوصاً بالمدح .
ج / الأسهل أن تستخدم ( حبذا ) فنقول ô حبذا قول الصدق .
*أما إذا أردت أن تستخدم ( نعم ) إياك أن تنسى أن تأتى بالفاعل من عندك فكثيراً ما يخطئ البعض قائلين ( نعم قول الصدق ) ناسياً الفاعل . فلا تنس أن الصواب ( نعم + .... + قول الصدق ).
س 3 - استخرج فعلا للمدح وعين فاعله : -
*فعل المدح : نعم الفاعل : الكلمة الموجودة بعدها مباشرة .
س 4 - ما إعراب الاسم الذي بعد ( نعم ) في الجملتين التاليتين ؟
*نعم العمل الجهود المبذولة . نعم عملا الجهود المبذولة .
*الأولى / فاعل مرفوع بالضمة . الثانية / تمييز منصوب بالفتحة .
** الواجب **
" إننا – أهل مصر – أهل سلام وطيبة نعتز بماضينا ونبنى حاضرنا . وما كنا لنفرط في مستقبلنا ، فنعم الرجال رجالنا ولعمري لسوف نصون مكاسبنا ضد كل معتدٍ . فأي مصري يدافع عن وطنه فسيلقى الاحترام كله ، فيا أيها المصريون اعملوا تجدوا المستقبل مشرقاً "
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج منها :
1 –أسلوب مدح وبين فاعله .
ج ) " نعم صفة الأمانة " – " حبذا الأمانة " بين الفاعل في الجملتين السابقتين .
د ) " الثقة بالنفس " اجعل هذه الكلمة مخصوصاً بالمدح في أسلوبين مختلفين .
و ) بين نوع كل أسلوب وأعرب الأسلوب كاملا :
1 ـ حبذا منزلة الشجاع .
2ـــ نعم رسول البشرية محمد . 3ـ بئس صفة الكذب. 4ـ نعم ما تتحلي به الصدق في القول.
5ـ التعاون نعم الخلق. 6ـ لا حبذا النفاق .
** يستخدم في المدح ( نعم ) وفي الذم ( بئس )
مثل: نعم الصديقُ الكتابُ بئس الخلقُ الكذبُ
نعم وبئس فعلان ماضيان جامدان ( أي لا يأتي منهما مضارع ولاأمر ) واختلف النحاة حول كونهما فعلان أم اسمان والصحيح أنهما فعلان بدليل دخول تاء التأنيث عليهما مثل: قال عليه الصلاة والسلام: " من توضأ يوم الجمعة فبها ونعمت، ومن اغتسل فالغسل أفضل" مثل: بئست المرأة حمالة الحطب.فدخول تاء التأنيث عليهما دل على أنهما فعلان.
** نعم الصديقُ الكتابُ. أسلوب مدح
نعم: فعل ماض جامد مبني فعل المدح الصديق: فاعل نعم مرفوع بالضمة الكتاب: مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة ( المخصوص بالمدح) والجملة الفعلية من ( نعم وفاعلها) في محل رفع خبر مقدم
** بئس الخلقُ الكذبُ. أسلوب ذم
بئس: فعل ماض جامد مبني فعل الذم الخلق: فاعل بئس مرفوع بالضمة الكذب: مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة ( المخصوص بالذم ) والجملة الفعلية من ( بئس وفاعلها ) في محل رفع خبر مقدم
**** ملاحظة **** يجوز إعراب المخصوص بالمدح أو الذم ( خبرا لمبتدأ محذوف تقديره "هو" )
فنقول : نعم الصديق ..... هو الكتاب بئس الخلق ...... هو الكذب
** يجوز أن يتقدم المخصوص بالمدح أو الذم علي الجملة فنقول: الكتاب نعم الصديق . الكذب بئس الخلق.
وفي هذه الحالة يعرب مبتدأ والجملة بعده هي الخبر
** يجوز حذف المخصوص بالمدح أو الذم إذا كان مفهوما من الكلام . مثل: المصنع يجيد الصناعة فنعم العملُ
( أي الإجادة )
***أحوال فاعل ( نعم وبئس ) ***
1ـ يكون معرفا بـ ( أل ) مثل : نعم الخلقُ الصدقُ .
2ـ يكون مضافا للمعرف بـ ( أل ) مثل: بئس عقابُ الكافر النار.
3ـ أن يكون ضميرا مستترا مميزا بنكرة مثل: نعم خلقا الصدقُ. وتقدير الكلام ( نعم هو أي " الصدق")
وخلقا تعرب تمييز
4ـ أن يكون كلمة ( ما ) أو ( من ) الموصولتين مثل: ( نعم ما تفعله الخير ) ( بئس منْ يسيء إلى وطنه المهمل)
*** حبذا ــ لا حبذا ***
تستعمل ( حبذا ) للمدح مثل ( نعم ) ( ولاحبذا ) للذم مثل ( بئس ) والفاعل فيهما ( ذا ) دائما وبعدها المخصوص بالمدح أو الذم ولا يجوز تقديمه عليهما ، وهما فعلان جامدان .
مثال: حبذا الإخلاصُ .... أسلوب مدح
حب: فعل ماض جامد للمدح ذا : اسم اشارة في محل رفع فاعل الإخلاصُ : مخصوص بالمدح مبتدأ مؤخرمرفوع والجملة قبله خبره
مثال: لا حبذا النفاقُ. ........ أسلوب ذم
لا : نافية حب : فعل ماض جامد للذم ذا: اسم اشارة في محل رفع فاعل
النفاق : مخصوص بالذم مبتدأ مؤخر مرفوع والجملة قبله خبره
كما يجوز أن يعرب خبرا لمبتدأ محذوف وجوبا تقديره ( هو )
***الخلاصة***
أفعال المدح والذم أفعال جامدة ( لا يأتي منها المضارع ولا الأمر ) .
*المخصوص بالمدح والذم في ( حبذا , لا حبذا ) يأتي بعدهما مباشرة .
*المخصوص بالمدح أو الذم يعرب مبتدأ مؤخر مرفوع .
* يجوز أن يتقدم المخصوص على الفعل " نعم ، بئس ( فنقول ) :-
الصدق نعم الخلق ، فيعرب مبتدأ مرفوع ( فقط ) خبره الجملة بعده .
*إذا وجدنا بعد ( نعم ، بئس ) اسم نكرة ( مجرد من أل والإضافة ) نعلم أن
ôالفاعل / ضمير مستتر ، وتعرب النكرة ( تمييز منصوب ) ôمثال- نعم صفة الإحسان .
*كيف يأتي سؤال الامتحان ؟ ôô
*س1- استخرج أسلوب مدح وأعرب المخصوص .
ج / هنا نستخرج الأسلوب كاملاً ( الفعل ، الفاعل ، المخصوص ) .
ô والمخصوص يعرب ( مبتدأ مؤخر مرفوع ).
*س2- اجعل ( قول الصدق ) مخصوصاً بالمدح .
ج / الأسهل أن تستخدم ( حبذا ) فنقول ô حبذا قول الصدق .
*أما إذا أردت أن تستخدم ( نعم ) إياك أن تنسى أن تأتى بالفاعل من عندك فكثيراً ما يخطئ البعض قائلين ( نعم قول الصدق ) ناسياً الفاعل . فلا تنس أن الصواب ( نعم + .... + قول الصدق ).
س 3 - استخرج فعلا للمدح وعين فاعله : -
*فعل المدح : نعم الفاعل : الكلمة الموجودة بعدها مباشرة .
س 4 - ما إعراب الاسم الذي بعد ( نعم ) في الجملتين التاليتين ؟
*نعم العمل الجهود المبذولة . نعم عملا الجهود المبذولة .
*الأولى / فاعل مرفوع بالضمة . الثانية / تمييز منصوب بالفتحة .
** الواجب **
" إننا – أهل مصر – أهل سلام وطيبة نعتز بماضينا ونبنى حاضرنا . وما كنا لنفرط في مستقبلنا ، فنعم الرجال رجالنا ولعمري لسوف نصون مكاسبنا ضد كل معتدٍ . فأي مصري يدافع عن وطنه فسيلقى الاحترام كله ، فيا أيها المصريون اعملوا تجدوا المستقبل مشرقاً "
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج منها :
1 –أسلوب مدح وبين فاعله .
ج ) " نعم صفة الأمانة " – " حبذا الأمانة " بين الفاعل في الجملتين السابقتين .
د ) " الثقة بالنفس " اجعل هذه الكلمة مخصوصاً بالمدح في أسلوبين مختلفين .
و ) بين نوع كل أسلوب وأعرب الأسلوب كاملا :
1 ـ حبذا منزلة الشجاع .
2ـــ نعم رسول البشرية محمد . 3ـ بئس صفة الكذب. 4ـ نعم ما تتحلي به الصدق في القول.
5ـ التعاون نعم الخلق. 6ـ لا حبذا النفاق .
جهاد لافىالسبت 21 يناير 2012, 5:29 pm