مدرس اون لايندخول

قراءة 2 ث موضـوع العدل فى القران الكريم إعداد أ / عمرو جاويش



موضــــــــــــــــــــوع العدل فى القران الكريم
إعداد أ / عمرو جاويش


1 - ما مفهوم العدل القرانى ؟ وما الدليل على هذا المفهوم ؟ وما المواقف التى يتجلى فيها العدل ( يظهر فيها العدل ) ؟ وما اثره على حياه البشر ؟

* - مفهوم العدل القرانى :
1- هو انا يصرف الانسان امور نفسه وامور الناس على قانون لا عوج ولا زيغ ولا استثناء ولا ظلم ولا محاباه فيه
2- وان يسير اعماله على قانون الهى لا تبديل فيه ولا تحويل كالقوانين التى تسير الشمس والقمر والنجوم والرياح

* والدليل على ذلك :
1- قوله تعالى : (( ان الله يأمر بالعدل والاحسان وايتاء ذى القربى وينهى
عن الفحشاء والمنكر والبغى يعظكم لعلكم تذكرون )) صدق الله العظيم
2- قول الرسول ( ص ) : (( وبالعدل قامت السموات والارض ))

* اما المواقف التى يتجلى فيها العدل :
1- ان يكون الانسان عادلا مع الله بالا يشـــرك معه فى عبادته شيئا
2- ان يكون الانسان عادلا مع الناس بأعطاء كل ذى حق حقه
3- ان يكون الانســـان عادلا فى قوله فلا يشهد شهاده الزور

* واثره على حياه البشر :

1- ان تستقيم امورهم وتعتدل معايشهم

2 - ماذا افاد عطف ( زيغ ) على (عوج ) ؟

* افاد عطف ( زيغ ) على (عوج ) التوكيد والتقرير .


3- ما سر التكرار بــ ( لا ) فى قوله ( لا عوج ولا زيغ ولا استثناء ) ؟ وما دلاله ذلك ؟


1- ليؤكد عل ىان عدل الله منزه عن كل نقص او محاباه او مجامله
2- ليؤكد فكرته ويبرز الفارق بين كلا الصفتين
ويدل ذلك على تميز اسلوب الكاتب بكثره المترادفات والمقابلات

4 - ماذا افاد عطف ( امور الناس ) على ( امور نفسه ) ؟
* عطف ( امور الناس ) على ( امور نفسه ) افاد التلازم والاقتران بين ما يرتضيه الانسان لنفسه وما يرتضيه للناس فى اطار العدل القرانى

5 - وضح معنى كل من ( التحويل - التبديل ) ،، وقيمه عطف احداهما على الاخر ؟
1- التحوبل :: غيره من حال الى حال
2- التبديل :: غيره او حرفه او بدله مكان غيره
وهما متقاربتان فى المعنى
- والعطف بينهما يؤكد قوه القانون الالهى وثباته وعجر الناس عن تغيره .

6 - ما علاقه ( كالقوانين التى تسير الشمس والقمر والنجوم والرياح ) بما قبلها ؟

- العلاقه هى علاقه توضيح

7- وضح العلاقه بين القوانين التى تسير الشمس والقمر والنجوم والرياح ، وبين العدل الالهى ؟
1- القوانين التى تسير الشمس والقمر والنجوم والرياح هى من صور العدل الالهى الذى نشره وبثه الله فى خلقه
2- فكل من السموات والارض والنجوم والرياح من مخلوقات الله وفقا للعدل الالهى
3- قال تعالى : (( والسماء رفعها ووضع الميزان الاتضغوا فى الميزان واقيموا الوزن بالقسط ولا تخسروا الميزان والارض وضعها للانام ))
4- وقال تعالى (( والارض مددناها والقينا فيها رواسى وانبتنا فيها من كل شىء موزون ))

9- ما المقياس الذى يقاس به العدل القرانى ؟
1- تصريف الانسان اموره وامور الناس على قانون قوى مستقيم لا عوج ولا زيغ فيه
2- الالتزام بالقانون الالهى الثابت

10 –ما الشاكله التى امر الله الناس ان تكون اعمالهم عليها ؟
1- الشاكله التى امر الله الناس ان تكون اعمالهم عليها هى القانون الالهى
العادل الذى وضعه الله للكون كله ،حين خلق الكون ورفع السموات ووضع الميزان
فى خلقه ، لتستقيم حياه الناس جميعا .
2- قال تعالى (( والسماء رفعها ووضع الميزان الاتضغوا فى الميزان واقيموا الوزن بالقسط ولا تخسروا الميزان والارض وضعها للانام ))

11- اذكر مثال لعدل الله فى خلقه ؟
1- نسب الله الناس الى آدم وآدم من تراب ، فهم فى ميزان الرحمن سواسيه كاسنان المشط لافرق غنى ولافقير ولا ابيض
ولا اسود الا بالتقوى والعمل الصالح
2- عدل الله واضح فى خلقه من خلال انه جعل ميزان العداله فى القران ان كل
انسان مجزى بعمله خيرا او شرا ولا هنالك من هم مقربون الى الله او مبتعدون
عنه الا بالتقوى والعمل الصالح

12- ما صفات العدل الالهى ؟
12- عرف العدل الالهى ؟
1- ليس امرا يسيرا تتصرف فيه الاهواء
2- ليس امرا تتلاعب به الشهوات والعصبيات
3- ليس عدل الله امرا يباع بالسير من متاع الحياه الدنيا او يهجر للحقير من اهواء النفوس .
4- كما ان عدل الله هو نظام فى الاجتماع والعالم ولا يستوى شىء فيهما بدونه
، كما جاء فى الحديث الشريف (( وبالعدل قامت السموات والارض ))

13- هل هناك فارق بين العدل الالهى والعدل الانسانى ؟ وضح
هناك فارق كبير :*
1- العدل القرآنى : تميز بأنه يقوم على قانون الهى لاتبديل ولاتحويل فيه والجميع فيه سواسيه كأسنان المشط
2- بينما العدل الانسانى : يخدم مصالح طائفه من الناس على حساب طائفه ، وقد
يفسد علاقه الانسان بالكون من حوله حين يخالف السنن التى تحكم حركه الكون
فتضطرب حياه الناس .

14- العدل الاجتماعى مسؤليه مشتركه بين الرعيه والحاكم .اشرح ذلك مبينا دور كل من الحاكم والرعيه فى تحقيق العدل الاجتماعى.
- لكى يقوم العدل وينتشر فى المجتمع ، لابد ان يتعاون الجميع حاكما ومحكومين
* فالحاكم وجب عليه ان :
1- يساوى بين افراد المجتمع ويعطى كل فرد حقه
2- يحكم بما امر الله ، ويبتعد عن نواهيه
3- ينزه نفسه عن الهوى او المحاباه او المجامله
- وللرعيه دور هام يتمثل فى :
1- طاعه الحاكم العادل ،ومساعدته فى تطبيق اوامر الله .
2- مراقبه الحاكم ،وتوجيه لما فيه خير للمجتمع .

14 – بم تفرق بين كل من ( الشهوات – الاهواء – العصبيات )
1- الشهوات : الذات الحسيه التى تكمن فى الانسان ، ومفردها شهوه
2- الاهواء : الميول النفسيه ، ومفردها ( هوى )
3- العصبيات : التعصب ،والانحياز لجنس او لون او عقيده ، ومفردها ( عصبيه )

15- ما الذى يجب ان يقوم عليه اعمال الناس ؟
1- حث الله المؤمنين ان يكون دينهم القيام بالعدل بين الناس
2- وان يبعدوا العدل عن الهوى ولا يميلوا عنه محبه للنفس او الوالدين او الاقربين
3- فقال تعالى (( يا ايها الذين آمنوا كونوا فوامين بالقسط شهداء لله ولو على انفسكم ))

1- والا نميل عن العدل مع من نبغضهم ونكرههم
2- فيقول تعالى (( ولا يجرمنكم شنآن قوم على الا تعدلوا ، اعدلوا هو اقرب للتقوى ان الله خبير بما تعملون ))

16- كيف وجه القرآن الكريم الناس الى العدل ؟
1- وجه القرآن الكريم الناس الى العدل بأن وضح لهم ان العدل هو الغابه التى من اجلها نزلت الشرائع السموايه
2- وانه منزه عن الهوى والشهوات والعصبيات
3- وامر وحث الناس ان يكون دينهم القيام بالعدل بين الناس
4- حتى تستقيم امور الناس وتعتدل معايشهم ، وبذلك يكون الرخاء للمجتمع والفرد والامه ويعيش الناس فى امن وسلام
5- فيقول تعالى (( لقد ارسلنا الرسل بالبينات وانزلنا وانزلنا معهم الكتاب والميزان ليقوم الناس بالقسط )) صدق الله العظيم

16- اذكر الايه الجامعه التى تأمر بالعدل ؟
. (( ان الله يأمر بالعدل والاحسان وايتاء ذى القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغى يعظكم لعلكم تذكرون ))

17 – كيف ترجم المسلمون العدل القرآنى فى حياتهم ؟
1- ان اصبح دينهم القيام بالعدل بين الناس
2- ولم ينحرفوا عن العدل مع من يبغضونهم
3- لم ينحرفوا عن العدل محبه للنفس او الوالدين او الاقربين
4- لم يتأثر بالهوى والميول والشهوات والعصبيات

18- اذكر ثلاثه من الاسس التى يجب اتباعها حتى يتحقق العدل ؟
1- عدم الميل عن العدل محبه للنفس او الوالدين او الاقربين
فيقول تعالى (( يا ايها الذين امنوا كونوا قوامين بالقسط شهداء لله ولو على انفسكم )) صدق الله العظيم
2- عدم الميل عن العدل مع من نبغضهم ونكرههم ، فيقول تعالى (( ولا يجرمنكم
شنآن قوم على الاتعدلوا اعدلوا هو اقرب للتقوى )) صدق الله العظيم
3- مراقبه الله ومعرفه انه مطلع على كل كبيره وصغيرة ، فيقول تعالى (( ان الله عليم خبير )) صدق الله العظيم

19 – قال تعالى (( ولا تستوى الحسنه ولا السيئه ادفع بالتى هى احسن فاذا الذى بينك وبينه عداوه كأنه ولى حميم ))
وقال تعالى (( ام حسب الذين اجترموا السيئات ان نجعلهم كالذين آمونوا ..... ))
تضمنت الايات معيار من معاير العدل وضحه ؟
من معاير العدل فى الايه : عدم المساواه بين من يرتكب السيئه ومن يعمل الصالحات .

20- وضح موقف ( القران الكريم ) من الظلم ؟
* يشتّد القرآن الكريم فى النهى عن الظلم كما يشتّد فى الامر بالعدل ، وبين عاقبة الظلم فى الامم بأساليب شتى .

21- ماذا يقصد بالظلم فى القرآن الكريم ؟ وما المظاهر التى يتجلى فيها الظلم ؟
الظلم فى لغه القرآن :
1 – هو وضع الشى فى غير موضعه او الخروج عن الحق
2- فالمجرم ظالم والكاذب ظالم والكافر ظالم
3- فيقول تعالى (( فمن اظلم ممن افترى على الله كذبا او كذب بآياته انه لا يفلح المجرمون )) صدق الله العظبم .
* والمظاهر التى يتجلى فيها الظلم :
1- الظلم مع الله بأن يشرك به ( كافر )
2- الظلم مع النفس بأن يظلم نفسه بمعصيتها لله فيعرضها للعذاب
3- الظلم مع الناس بأن يظلم الناس ولايعطيهم حقوقهم

22- عاقبه الظلم هلاك ودمار . فعلى من يكون الجزاء ؟
* يكون الجزاء على الفرد والجماعه والامة

23- كيف يكون الانسان ظالما لنفسة ؟ ثم وضح لماذا يكون المجرم ، الكذاب ، والكافر ظالما ؟
1- يكون الانسان ظالما لنفسه اذا كان مجرما او كذابا او كافرا
2- ويظلم نفسه عندما يرتكب من الذنوب والمعاصى ما يستحق عليه العقاب والعذاب
*
1- فالمجرم : يكون ظالما لانه يسلب حقا ليس من حقه ، او يرتكب جرائم فى حق الفرد والمجتمع
2- والكافر : يكون ظالما لان يكذب بآيات الله فيعرض نفسه للعقاب والعذاب
3- والكذاب : وذلك لانه يضع الامر فى غير موضعه ، وبكذبه يحول الظالم الى مظلوم والمظلوم الى ظالم بشهاده الزور فتضيع حقوق الناس

24- (( عاقبه الظلم الهلاك والدمار للفرد والجماعه والامة )) اشرح ذلك مع الاستشهاد ؟
1- عاقبه الظلم الهلاك والدمار للفرد والجماعه والامة ودائما ما يربط القرآن هلاك الامم والبلاد بظلمها لنفسها .
2- فيقول تعالى : (( وكم قصمنا من قريه كانت ظالمه وانشأنا من بعدهم قوما آخرين )) صدق الله العظيم
3- ويقول تعالى : (( ذلك من انباء القرى نقصه عليك منها قائم وحصيد )) صدق الله العظيم .

25- متى يكون العدل مطلقا ؟ وما الذى يتطلبه ؟ دلل على ذلك .
1- عندما يقتضى الجزاء الحتم فكل انسان مجزى بعمله خيرا او شرا
2- ويقتضى هذا العدل ان يميز الخير من الشر ، المحسن والمسىء
3- فيقول تعالى : (( ولا تستوى الحسنه ولا السيئه ادفع بالتى هى احسن فاذا الذى بينك وبينه عداوة كأنه ولى حميم )) صدق الله العظيم
4- ويقول تعالى : (( ام حسب الذين اجترموا السئيات ان نجعلهم كالذين آمنوا وعملوا الصالحات )) صدق الله العظيم .
5 – فالجزاء الحتم على كل كبيره وصغيره وليس لانسان الا عمله ، فليس فى
الناس من هم مقربون الى الله او مبتعدون عنه الا بالتقى والعمل الصالح
6- فيقول تعالى : (( وخلق الله السموات والارض بالحق ولتجزى كل نفس بما كسبت وهم لا يظلمون )) صدق الله العظيم .

26- ما علاقه (( فكل انسان مجزى بعمله )) بما قبلها ؟
* العلاقه تعليل ( او توكيد ) ، فكل انسان محاسب على عمله سواء كان شرا او خيرا

27- من الحكم المأثوره (( العدل اساس الملك )) وضح ذلك
* ( العدل اساس الملك ) تشير هذه الحكمه الى ان العدل هو اساس بقاء الملك ،
فأذا ندر او اختفى ، انهارت الشعوب والدول واصبحت تاريخا ، واذا تواجد
العدل ، قويت الدول واستمرت .


remove_circleمواضيع مماثلة
Mr.Riad
أسئلة امتحانات الثانوية العامة على نص موضوع العدل


1997دور أول
" يشتد القرآن في النهي عن الظلم ،
كما يشتد في الأمر بالعدل ويبين عاقبة الظلم في الأمم بأساليب شتى . والظلم
في لغة القرآن وضع الأمر في غير موضعه ، أو الخروج عن الحق ".

(أ) - ضع مرادف (عاقبة) ، وجمع (الأمر) في جملتين من تعبيرك .
(ب) - الشروط التي يجب توافرها في العدل كثيرة . اذكر شرطين منها .
(جـ) - عاقبة الظلم هلاك ودمار . فعلى من يكون الجزاء ؟ وكيف يظلم الإنسان نفسه ؟

1999دور أول
" ويشتد القرآن في النهي عن الظلم
كما يشتد في الأمر بالعدل ويبين عاقبة الظلم في الأمم بأساليب شتى ؛ والظلم
في لغة القرآن وضع الأمر في غير موضعه".

(أ) - هات مفرد " أساليب " ، وجمع " عاقبة " في جملتين من تعبيرك.
(ب) - ما مفهوم العدل في القرآن ؟ ولماذا أمرنا الله به ؟
(جـ) - كيف يظلم الإنسان نفسه ؟ وما عاقبة الظلم على الإنسان والجماعة ؟

2001دور أول
"... هذا العدل المطلق الذي بينه
القرآن ، وأمر به ، يقتضي الجزاء الحتم ، فكل إنسان مجزي بعمله خيراً أو
شراً . العدل يقتضي أن يميز الخير من الشر ، والمحسن من المسيء ". قال
تعالى : (ولا تستوي الحسنة ولا السيئة) .

(أ) - في ضوء فهمك لسياق الفقرة تخير الصواب مما بين القوسين لما يلي :
- " الحتم " مرادفها : (الكامل - اللازم - العادل - الآجل) .
- " المطلق " مضادها : (الناقص - السيئ - المقيد - البطيء) .
- علاقة قوله " فكل إنسان " بما قبلها هي : (التفصيل - التوكيد - الترتيب - التعليل) .
(ب) - ما الذي يتطلبه العدل المطلق ؟ وما أثر تحقيقه في المجتمع ؟
(جـ) - " وعاقبة الظلم هلاك ودمار للفرد والجماعة والأمة " وضح ذلك ، ثم بين لماذا يعد الكاذب ظالم .

2004دور أول
"وليس عدل الله أمراً يسيرا تتصرف
فيه الأهواء ، وتتلاعب به الشهوات والعصبيات ، ليس عدل الله أمراً مما يباع
باليسير من متاع الحياة الدنيا ، ويهجر للحقير من أهواء النفوس ، ولكنه
نظام في العالم ، وفي الاجتماع البشري لا يستقيم شيء دونه".

(أ) - في ضوء فهمك لمعاني الكلمات في سياقها ، ضع مرادف " يسيراً " ومضاد " اليسير" في جملتين مفيدتين .
(ب) - تتحدث الفقرة عن العدل ، عبر عنه بأسلوبك .
(جـ) - ما أثر تطبيق العدل المطلق في حياة المجتمعات الإنسانية ؟

2005دور ثان
(يبين القران إن الله جعل العدل
نظاما للعالم ، و قياما للخلق وأمر به في كثير من آياته و حث المؤمنين على
إن يكون دينهم القيام بالعدل بين الناس و الشهادة لله على الناس بالعدل وأن
ينزهوا العدل عن الهوى فلا يميلهم عنه حب ولا كره).

(أ) - في ضوء فهمك للمعاني في سياقها ، ضع مرادف " حث " ، و مضاد " ينزهوا " في جملتين
(ب) - كيف وجّه القران الكريم الناس إلى العدل ؟
(جـ) - ماذا يقصد بالعدل في القران الكريم ؟ وماذا يقصد بالظلم فيه ؟

2007دور أول
" العدل القرآني: أن يصرف الإنسان
أمور نفسه وأمور الناس على قانون لا عوج فيه ولا زيغ ولا استثناء ولا ظلم
ولا محاباة ، وأن يسير أعماله على قانون إلهي لا تبديل فيه ولا تحويل
كالقوانين التي تسير الشمس والقمر وتصرف العالم كله كما يشاء الله " .

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - مرادف محاباة " [مؤاخاة - مناصرة - مجاملة]
2 - مضاد " عوج " : [اعتدال - امتثال - انتقاء] .
(ب) - ما المقصود بالعدل القرآني ؟ وما أثره في حياة الناس ؟
(جـ) - كيف ترجم المسلمون العدل القرآني في حياتهم ؟

2008دور ثان
" لَيْسَ عَدْلُ الله أمراً مما
يُبَاعُ باليَسِير مِنْ مَتَاعِ الحياةِ الدنيا ، وَيُهْجرُ لِلْحَقِير
مِنْ أَهْوَاءِ النُّفُْوس ، ولكنَّه نِظَامٌ في العَالَمِ وفي
الاجْتِمَاعِ البَشَرِيّ لا يَسْتَقِيمُ شَيْءٌ فيه بِدُونه ، كما جاء
بالحديث الشريف : وبالعدلِ قامتِ السمواتُ والأرضُ "
010دور ثان
" العدل القرآني أن يصرِّف الإنسان أمور نفسه و أمور الناس على قانون لا عوج فيه و لا زيغ , ولا استثناء ولا ظلم ولا محاباة .... " .
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ، تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :
1 - مرادف كلمة " زيغ " : [كره - تعدّد - مَيْل - عُنف] .
2 - مضاد كلمة " عوج " : [اعتدال - ميل - انحراف - اندفاع] .
3 - مفرد كلمة " أمور " : [أمير - آمر - مأمور - أمر] .
(ب) - وضح المقصود بالظلم في لغة القرآن . مدللاً بذكر أمثلة لما تقول .
(جـ) - " عاقبة الظلم هلاك ودمار للفرد والجماعة " . دلل على صحة هذا القول . مبيناً رأيك .

2010السودان
" العدل القرآني أن يصرف الإنسان
أمور نفسه وأمور الناس على قانون لا عوج فيه ولا زيغ ، ولا استثناء ولا ظلم
ولا محاباة ، وأن يسير أعماله على قانون إلها لا تبديل فيه ولا تحويل ..."
.
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ، تخير الصواب مما بين القوسين فيما يلي :
1 - معنى " المحاباة " : (المشاركة - المجاملة - المجاهرة) .
2 - مضاد " عوج " : (صدق - انبساط - اعتدال) .
(ب) - اذكر شرطين من الشروط التي يجب توافرها لتحقيق العدل .
(جـ) - علل لما يأتي : أمْر الله - سبحانه وتعالي - للناس أن تتصف أعمالهم بالعدل .
avatar
شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
avatar
جزاك الله كل خير

ووفقنا جميعا
eassy
avatar
ممتاز جدااااااااااا
الثائر الحق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى