مدرس اون لايندخول

امتحان متوقع في اللغة العربية للمرحلة الأولى2012 للاستاذ على العربى

امتحان متوقع في اللغة العربية للمرحلة الأولى2012


أولا : القراءة :
المجموعة الأولي – قصة { وا إسلاماه } :
1- " أما الدلال فإنه ما كاد أن يفرغ من أمر بيبرس ، حتى وجد الناس يتطلعون إلي الصبيين ، وما يشكون في أنهما شقيقان لشدة تقاربهما في الملامح ، واتفاقهما في الدم ، فوقف أمامهما لا يدري بأيهما يبدأ ، وكانت سُنته في ذلك أن يبدأ بالأقل قدراً " .
أ- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي :
مرادف " يتطلعون " : ( يشاهدون – يجلسون – يقرءون )
مضاد " تقاربهما " : ( اختلافهما – تباعدهما – تخاصمهما )
مفرد " الملامح " : ( الملمح – المليح – الملحمة )
ب- وضح الصفات التي ذكرها الدلال لكل من قطز وجلنار ، ثم صِفْ حالهما في سوق الرقيق .
جــ - لِمَ كان التاجر يقسو علي بيبرس ويحسن معاملة قطز وجلنار ؟
وكيف نشأت الصداقة بين بيبرس و قطز ؟
د- علل : كان الطفلان يضيقان بنظرات الرجل وسرعان ما أحسا بالميل إليه .
2- " مات الشيخ غانم المقدسى بعد حياة مديدة قضاها في البر والتقوى ، فبكاه الناس وأسفوا لفقده ، وترحموا عليه وإذا ذكروا ابنه موسي عز عليهم ألاَّ يخلف هذا الرجل الصالح إلاَّ ذلك الولد الطالح " .
أ- في ضوء فهمك لسياق الفقرة تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي :
مضاد " مديدة " : ( قليلة – قصيرة – حقيرة )
مرادف " الطالح " : ( الفاسد – الفاسق – العاصي )
ب- ما مظاهر اهتمام الشيخ غانم بقطز وجلنار ؟
جــ - علل لما يأتي : (1) فرار الشيخ سلامة بالصبيين إلي الهند .
(2) بقاء قطز في بيت الشيخ غانم المقدسي بعد وفاته .
المجموعة الثانية – " من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة " :
3 – من موضوع " الكلام والصمت " :
" كان أجدادنا العرب يضيقون ذرعاً بالثرثار ، ويذمون الدعي المكثار ، ويحملون علي الملح المهذار ولعل هذا ما عناه الجاحظ حين قال : إن للكلام غاية ولنشاط السامعين نهاية وما فضل عن الاحتمال ودعا إلي الاستثقال والمِلال فذلك الفاضل هو الهَذَر " .
أ- هات في جمل من تعبيرك :
— مرادف " الملح " . — مقابل " الاستثقال " . — جمع " الفاضل " .
ب- لِمَ كان العرب يضيقون ذرعاً بالثرثار ؟
جــ - " عِيٌّ تسلمُ منه خيرٌ من منطق تندمُ عليه " . اشرح هذه العبارة .
د- متي يكون الصمت محموداً ؟ ومتي يكون معيباً ؟
وكيف يكسب الصمت صاحبه الهيبة والوقار ؟
4 – من موضوع " ثقافتنا من الشفاهية والتدوين " :
" كان زيد بن ثابت كاتب رسول الله r أحد هؤلاء الذين علمهم الأسري ، تعلمها في جماعة من الأنصار ، وكان عدة من كتب رسول الله زهاء أربعين كاتباً ، تكفل ( ابن سيد الناس ) بذكر أسمائهم في صدرهم الخلفاء الأربعة الراشدون " .
أ- هات في جمل من تعبيرك :
— مرادف " عدة " . — المراد بقوله " الاستثقال " . — مضاد " تكفل " .
ب- كان الحديث الشريف في منأى عن الكتابة . فما الذي دفع المسلمين لتدوينه ؟
جــ - كان لزيد دوره العظيم في كتابة القرآن وجمعه . اذكر ملامح هذا الدور .
د- " الحكمة ضالة المؤمن يطلبها أينما وجدت " . طبَّق ذلك علي موقف الرسول مع الأسري .
ثانياً : تاريخ الأدب والبلاغة :
5 – تاريخ الأدب والمكتبة العربية :
اذكر أغراض الشعر التي تطورت في العصر العباسي الثاني .
ما أهمية كتاب الأغاني ؟ وما محتوي الكتاب ؟
6- البلاغة : Ã يقول أحمد شوقي :
أحبك مصر من أعماق قلبــي وحبك في صميم القلب نـام
سيجمعني بك التاريخ يومـــاً إذا ظهر الكرام علي اللئـــام
لأجلك رحت بالدنيـــــا شقــياً أصد الوجه والدنيا أمامـــي
وهبتك ــ غير هيَّابٍ ــ يراعـاً أشد علي العدو من الحسـام
أ- بم يوحي قوله : " من أعماق قلبي " ؟ وماذا أفاد قوله : " غير هيَّاب " ؟
ب- ما نوع الأسلوب في الأبيات ؟ وما الغرض البلاغي منه ؟
جــ - عين في البيت الأول لوناً بيانياً ، ووضحه ، ثم اذكر أثره في المعني .
ثالثاً : النصوص : أجب عن السؤال التالي :
7 – من نص { اختيار الصديق } : " لابن المقفع "
" فإن الجاهل أهل أن يهرب منه أبواه ، وإن الكذاب لا يكون أخاً صادقاً ؛ لأن الكذب الذى يجري علي لسانه إنما هو من فضول كذب قلبه ، وإنما سمي الصديق من الصدق . وقد يتهم صدق القلب وإن صدق اللسان ، فكيف إذا ظهر الكذب علي اللسان ؟ " .
أ- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي :
مرادف " أهل " : ( مُبتعد – مُستحق – مُصر )
جمع " اللسان " : ( اللسائن – الألسان – الألسنة )
ب- لماذا يجب الابتعاد عن الكذاب ؟
جــ - استخرج : (1) صورة بيانية ، وبين أثرها في المعني . (2) أسلوب قصر ، وبين أداته .
(3) أسلوباً إنشائياً ، وبين نوعه ، وغرضه .
د- " العزلة عن الناس تجلب عداوتهم ، والتساهل مع الجميع يوقع المرء في صديق السوء " .
أكتب مما حفظت من النص مما يدل علي هذا المعني .
8 – من نص { شكوى أسير } : " لأبى فراس الحمداني "
معللتي بالوصل والموت دونـــه إذا مت ظمآناً فلا نــزل القـــطر
وفيت وفي بعض الوفاء مذلــــة لآنسة في الحي شيمتها الغــدر
وقورٍ ، وريعان الصبا يستفزهـا فتأْرن أحياناً ، كما يأْرن المـهر
أ- هات في جمل من تعبيرك :
— مضاد " مذلة " . — جمع " المهر " .
ب- في الأبيات صفات متناقضة للشاعر ومحبوبته . وضح ذلك .
جــ - استخرج من الأبيات :
(1) صورة بيانية ، وبين سر جمالها . (2) أسلوباً إنشائياً ، واذكر نوعه وغرضه .
(3) محسناً بديعياً ، وبين أثره في المعني .
د- الشاعر الجيد من جاءت ألفاظه معبرة عن عاطفته . وضح ذلك من خلال الأبيات .
9 – من نص { بين المتنبي وسيف الدولة } : " للمتنبي "
إذا ترحلت عن قومٍ وقد قدروا ألا تفارقــــــهم فالراحلون هـــم
شر البلاد مكان لا صديق بـــه وشر ما يكسب الإنسان ما يصم
هــذا عتابـــك إلا أنـــه مقـــــةٌ قد ضمن الـــــدر إلا أنه كلــــــم
أ- هات في جمل من تعبيرك :
— مرادف " مــقــة " . — مضاد " يــصــم " .
ب- اشرح الأبيات موضحاً عاطفة المتنبي .
جــ - استخرج من الأبيات :
(1) صورة بيانية ، وبين سر جمالها . (2) أسلوب توكيد ، وبين وسيلته
(3) محسناً بديعياً ، وبين أثره في المعني .
رابعاً : النحو
" ما أعظم شعب مصر ، فهو صبور علي الشدائد لا جدال في ذلك ، وهو أفضل شعب علي وجه البسيطة ؛ لأنه ثائر دمه علي وطنه ، دمثٌ خلقه ، فأروع به شعباً مُكرَّماً وطنه عند الله ورسله " .
أ- أعرب ما تحته خط .ب- استخرج من الفقرة السابقة :
أسلوب تعجب ، وأعرب المتعجب منه .
أسلوب تفضيل ، وبين حالة اسم التفضيل وحكمه .
صيغة مبالغة عاملة ، وبين سبب عملها .
اسم مفعول عاملاً ، وبين سبب عمله ، وأعرب معموله .
اسم فاعل عاملاً ، وبين سبب عمله .
جــ - تعجب من " التنافس " بصيغتين مختلفتين في جملتين من تعبيرك .
د- " العلم أفضل من الجهل " حول أسلوب التفضيل إلي أسلوب تعجب ، وغير ما يلزم .
هــ - " لا يفوز بالجنة إلا المؤمنين ".
صوب الخطأ في المثال السابق ، ثم ضع " غير " مكان " إلا" ، وغير ما يلزم .
جــ - بين نوع الأساليب فيما يلي :
(1) بئست الصفة الكذب . (2) ما أجمل الطبيعة .
(3) والله لأدافعن عن الوطن . (4) نعم الإنسان المخلص .
(5) أَرْوِعْ بخضرة الزرع . (6) إيــــاك والخيانة .
د- " نرفض " . اجعل الفعل واجب التوكيد بالنون مرة ، وجائز التوكيد مرة أخرى فى جملتين مفيدتين من عندك
هــ - كيف تكشف فى معجمك عن كلمة " مذمومة " ؟
جــ - " يتصف المتميز بالخلق الطيب " . اجعل الفعل واجب التوكيد النون .
د- " لا يحب سوء الخلق إلا الفاسق " . حدد نوع الأسلوب ، وأعرب ما بعد " إلا " .
هــ - كيف تكشف في معجمك عن كلمة " يتصف " ؟

مع أطيب التمنيات بالنجاح والتوفيق
أ / على العربي محمد خليفة
المدرس الأول للغة العربية بمدرسة الشهيد عبد المنعم رياض الثانوية بنين بسوهاج


remove_circleمواضيع مماثلة
Professor
avatar
avatar
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى