مدرس اون لايندخول

اللغة الفرنسية مستوى رفيع2012

اللغة الفرنسية مستوى رفيع2012
الفصل الاول *اولا فلسفه افلاطون السياسيه *
1- نقد النظام العسكرى فى اسبرطه : الذى الذى يهتم بتربيه الجندي عسكريا ويهمل الثقافه الفنيه والعلمية.
2- نقد النظام الديموقراطى فى اتينا : لانها فشلت فى حمايه نفسها من اسبرطه وركزت علي العلم فقط .
3- نقد السوفطائين : لان العداله عندهم تعنى مصلحه الاقوى فقط وان الحاكم مثل راعى الغنم يرعاها لمصلحه ومن قال انه يرعاها لمصلحتهم فهو ساذج " ثراسيما خوس " .
*مفهوم العداله عند افلاطون ومبدأ التخصص *
العداله تعنى ان كل مواطن يؤدى وظيفته من خلال الطبقه الى ينتمى اليها اذن العداله هى احترام التخصص الذى يؤدى الى الانسجام بين جميع المواطنبين .
*ايمان افلاطون بمبدا التخصص * نبه افلاطون الى ضرورة التخصص الذى يعنى قيام الفرد بعمل واحد ليتقنه .
التخصص هى الاساس الحقيقى لقيام المدينه ؛ وظهور طبقه متخصصه منتجه هو اساس التحضر اذن مبدأ التخصص هو الذى ادى الى ظهور مفهوم الطبقات الاجتماعيه وهى ثلاثه :
الطبقه العامله ( لاشباع الحاجات الماديه ) طبقه الجند ( للدفاع عن المدينه ) طبقه الحكام ( ادارة المجتمع )
ملاحظه هامه من اقوال افلاطون الثروة والفضيله لا يجتمعان ( اشرح ).
حرص افلاطون على ان يزهد طبقه الجند والحراس في الملكيه الخاصه ( لان الانانيه هى سبب البلايا ) و حرم عليهم اقتناء الذهب والفضه فعليهم ان ياكتفوا بما وهبهم الله فى نفوسهم من ذهب وفضه وكان يرى انه اذا استطعنا ان ننزع من نفوسنا الجرى وراء المال فسوف نصل الى افضل المجتمعات .
*مراحل التربيه عند افلاطون*
المرحله الاولى : من سن الميلاد حتى 18سنه = التربيه العامه تكشف المواهب الشخصيه للجنسين .
المرحله الثانيه : من سن 18 : 30 سنه = التربيه بدنيه عنيفه + تربيه موسيقيه والادبيه وهى للجنسين .
المرحله الثالثه : من 30 : 35 سنه = التربيه عمليه وفلسفيه .
المرحله الرابعه : من 356 : 50 سنه = التربيه تعتمد على فنون الحرب .
المرحله الرابعه : من 50 : اخر العمر = التربيه تعنى التفرغ لدراسه الفلسفه والحكم .
ملحوظة : حيث وافق أفلاطون على نظام العبيد على أن يكون العبيد من غير اليونانيين باعتبار أن العبيد فئة من الناس لها قدرات بدنية تؤهلها للعمل الشاق وليست لها قدرات عقلية . وللمرأة الحق في المشاركة السياسية
*تعقب على وجهه نظر افلاطون*
اراد افلاطون لطبقه الحراسه ان تعيش حياة اقرب الى الزهد وهو امر يفوق البشر .
جعل التخصص ثابت وهى نظرة ارستقراطيه ترفضها الديموقراطيه الحديثه التى تؤمن بقدرات الفرد .
الدوله نموذج مكبر للفرد ( يتكون من )
1- نفس شهوانيه وتمثلها الطبقه المنتجه فى الدوله.
2- نفس غضبيه وتمثلها طبقا الجند .
ج- نفس عاقله وتمثلها طبقه الحكام .
4- اكد افلاطون على وجود العبيد وقصر العبوديه على الجانب غير اليونانيين .
5- إلغاء افلاطون للأسرة الملكيه الخاصه ، وذلك ضد الطبيعه البشريه .
ثانيا : فلسفه ارسطو
يرى ارسطو ان الانسان مدنى بالطبع لانه لا يعيش الا مع الجماعه التى تجعله يشعر بالفضيله مع الاخرين .
ويرى ارسطو ان الاخلاق هى علم السعادة الفرديه الاجتماعيه حيث ان الاخلاق تعنى العداله بين الافراد .
ويري ارسطو ان السياسه هي علم السعادة الاجتماعيه حيث تنظم العلاقات بين الافراد وتحقق العدل .
تتكون الاسرة عند ارسطو
تتكون الاسرة من الزوج ( الذي يعمل خارج المنزل) والزوجه التى لاتشارك فى الحياة السياسيه او الحرب بل عليها ان تقوم بتربيه الاولاد وتشرف على العبيد ( ولها دور داخل المنزل وليس خارجه ) .
داخل الاسرة . يرى ارسطو ان داخل الاسرة نوعان "
عمل طبيعى : عن طريق الرعى والزراعه والانتاج .
التجارة : نوعان (1- طبيعه ) وهو المقايضه بتبادل السلع (2- غير طبيعه ) وهو الربا وهو يرى ارسطو انه ابغض انواع الكسب لان كسب المال من المال نفسه وليس من مصدره الطبيعى التجارة
ملحوظة : نظام الرق عند ارسطو : شئ طبيعى لا دخل للانسان فيه حيث الناس نوعان (سادة اغريق // عبيد )
*ماهى انواع الحكومات عند ارسطو*
اللغة الفرنسية مستوى رفيع2012 1338465918581
اللغة الفرنسية مستوى رفيع2012 1338465918592
مستوى رفيع
2012
حمل النماذج من هناااااااااااا
http://filaty.com/f/1202/12747/french_level.rar.html
remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
مشكورررررررررررر جزاك الله خيرا
العلم والايمان
بارك الله لك
avatar
مشكووووووووووووورررررررررررررررر
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى