مدرس اون لايندخول

الصف الأول الثانوي البلاغة والنحو

البلاغـة
هي مطابقة الكلام لمقتضي الحال أي تعبير الأديب عن المعاني الجميلة التي يشعر بها من فرح وحزن وألم وحسرة بما يناسبها من ألفاظ وعبارات.
عوامل تكوين الأديب البليغ:
1- الاستعداد الفطري والموهبة الطبيعية والذوق الجميل.
2- دراسة قواعد اللغة ضماناً لسلامة التعبير وبعده عن الأخطاء.
3- الإطلاع علي التراث ( نثراً وشعراً) وحفظ الكثير منه.
4- القدرة علي النقد أي قدرته علي تمييز الجيد من الرديء في الأساليب.
5- مراعاة مقاييس الجمال التي وضعها العلماء للأسلوب الجيد من حسن اختيار الألفاظ وبناء العبارة وملائمة الكلام للموضوع.
رسالة الأديب في الحياة:
1- يعبر الأديب عن الحياة كما يحسها من خلال وجدانه.
2- يعرض المبادئ والمثل ليقتدي بها المجتمع ويتأثر بها.
3- ينقل التراث بأسلوب يناسب العصر الذي يعيش فيه مما يساعد علي استمرار التواصل بين الأجيال والثقافات.
الأسلوب نوعان
أولا : الأسلوب الحقيقي :
هو التعبير الذي نستخدم الألفاظ في معانيها الحقيقية.
قال الأعشى: ودع هريرة إن الركب مرتحل........
ثانيا الأسلوب المجازي ( الخيالي )
هو التعبير الذي نستخدم فيه الألفاظ في غير معانيها الحقيقية لعلاقة المشابهة أو غيرها.
قال عنترة : يا طائر البان قد هيجت أحزاني وزدتني طربا يا طائر البان
فهنا تخيل الشاعر أن الطائر إنسان يسمع النداء فالعلاقة هنا المشابهة.
* اقتحم أسودنا خط بارليف.. تعبير مجازي
تدريبات علي الأسلوب ( الخيال)
(1) عين فيما يأتي التعبير الحقيقي والتعبير المجازي :
1- رأيت اللاعب في النادي. 2- رأيت عالماً سابحاً في علمه.
3- انتحر الظلم علي صخرة الحق. 4- أشرق فجر الحرية.
5- انقشع ليل الظلم. 6- ركبت طائرة عملاقة.
7- شاهدت البدر مكتملاً. 8- حطم المصري غرور الأعداء.
9- انتهي موسم الحصاد. 10- بدأ موسم الفرح.
(2) استخدم الكلمات الآتية في أسلوب حقيقي مرة ومجازي مرة أخري :
( العلم – الظلم – الجهل – البدر – الكرم).
(3) عين الأسلوب الحقيقي والأسلوب المجازي في الأمثلة الآتية والفرق بينهما :
1- هذه الفرس سريعة جدا.
- قال الشاعر في وصف الفرس :
إذا ما سابقتها الريحُ فرَّت وألقت في يد الريح الترابا
2- المسلمون أمة واحدة.
- قال الله تعالى " إن الله يحب الذين يقاتلون في سبيله صفا كأنهم بنيان مرصوص "
- رسول الله - قال صلى الله عليه وسلم – " المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا "
3- قهرنا أعدائنا في حرب أكتوبر .
- سقينا الأعداء في حرب أكتوبر كئوس الهزيمة والعار .
4- قال المتنبي : أعز مكان في الدنا سرج سابح وخير جليس في الزمان كتاب

يقول الشافعي
أحب الصالحين ولستُ منهم لعلي أن أنالَ بهم شفاعة
وأكره مَنْ تجارتُـهُ المعاصــي ولو كُنَّا سَواءُ في البضاعة
التشبيه
هو عقد مشاركة ومماثلة بين شيئين ( المشبه والمشبه به) في صفة أو عدة صفات بينهما تسمي ( وجه الشبه) وذلك بواسطة أداة تسمي ( أداة التشبيه).
مثال : يقول الأعشى في وصف محبوبته
كأن مشيتها من بيت جارتها مر السحاب لا ريث ولا عجل
المشبه هي محبوبته.
المشبه به السحابة.
وجه الشبه (المشية) ( لا ريث ولا عجل ).
أداة التشبيه ( كأن).
يسمي هذا النوع من التشبيه بالمفصل لأنه أتي بجميع أركان التشبيه.
أركان التشبيه:
المشبه + أداة التشبيه + المشبه به + وجه الشبه ويسمي (المشبه والمشبه به) طرفي التشبيه
أمثلـــــة :
الجندي كالأسد في الشجاعة.
المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضاً.
قال تعالي " إن الله يحب الذين يقاتلون في سبيله صفا كأنهم بنيان مرصوصاً.
قال الشاعر : وليل كموج البحر أرخي سدوله علي بأنواع الهموم وليبتلي.


أنواع التشبيه :
(مفصل – مجمل – بليغ – تمثيلي – ضمني)

أولاً :التشبيه المفصل
هو ما ذكر فيه أركان التشبيه الأربعة :
مثل : الحضارة تنير الطريق كالشمس
الحضارة ( مشبه ) وتنير ( وجه الشبه ) والأداة ( الكاف ) والشمس ( المشبه به ).
ثانياً : التشبيه المجمل
وهو علي طريقتين إما حذف أداة التشبيه أو حذف وجه الشبه :
1- حذف أداة التشبيه : المؤمن أسد في القوة
الإسلام شمس في الهداية
( الإسلام ) مشبه به و( شمس ) مشبه به و( الهداية ) وجه الشبه.
2- حذف وجه الشبه : المصري كالأسد العلم كالنور
( العلم ) مشبه و( الكاف ) الأداة و( النور ) مشبه به.
ثالثاً : التشبيه البليغ
هو التعبير الذي حذف منه أداة التشبيه ووجه الشبه معاً ويأتي علي عدة صور:
1- صورة المبتدأ والخبر : العلم نور- الجهل والظلم ظلام
( العلم ) مشبه و(نور) مشبه به
2- صورة الحال وصاحبها : وقف الجندي صخرة أمام العدو
(الجندي) مشبه و (صخرة) مشبه به
3- صورة المفعول المطلق : أسرع اللاعب إسراع الفهد.
(أسرع) مشبه , (إسراع) مشبه به
4- إضافة المشبه به إلي المشبه : الله يهدي الضال بنور العلم
(بنور) مشبه به , ( العلم) مشبه

رابعاً : التشبيه التمثيلي
هو تشبيه موقف كامل بموقف كامل أو تشبيه حالة بحالة أو صورة منتزعة من عدة صفات أو أجزاء .
مثل : انقض اللاعب علي الكرة كما ينقض الوحش علي الفريسة
قال تعالي " مثل الذين كفروا بربهم أعمالهم كرماد اشتدت به الريح في يوم عاصف " وهنا صور أعمال الكافر الباطلة في عدم فائدتها وأنها لا أثر لها ولا يمكن الاعتماد عليها يوم القيامة بحال الرماد الذي يتطاير في يوم شديد الهواء فوجه الشبه هنا صورة مركبة من عدة أشياء.
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم " مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد إذا اشتكي منه عضو تداعي له سائر الجسد بالحمي والسهر "
خامساً: التشبيه الضمني
هو تشبيه غير صريح فلا يصرح فيه بالمشبه والمشبه به بل يفهم من مضمون الكلام لذلك سمي ( تشبيه ضمني) ويأتي بعد فكرة تحتاج لدليل ليوضحها ويقويها.
* هو مثل التشبيه التمثيلي في إنه تصوير حالة بحالة أو هيئة بهيئة.
قال المتنبي :
من يهن يسهل الهوان عليه ما لجرح بميت إيلام
وهنا يشبه الإنسان الذي يقبل الذل وتهون عليه كرامته ولا يتألم لها بالميت الذي يجرح جثمانه فلا يشعر بالجرح.
( فالشطر الثاني دليل علي صحة الشطر الأول).
وقال أيضا:
فإن تفق الأنام وأنت منهم فإن المسك بعض دم الغزال
شبه الممدوح الذي هو واحد من الناس ورغم ذلك يتفوق عليهم بالمسك الذي يخرج من دم الغزال ورغم ذلك هو أفضل من هذا الدم , فالشاعر هنا يقوى حجته في الشطر الأول عن طريق البرهان والدليل على صدق كلامه في الشطر الثاني .



تدريبــــات على التشبيه
وضح نوع التشبيه في الأمثلة الآتية مبينا أركانه:
(1) أغر أبلج تأتم الهداة به كأنه علم في رأسه نار
(2) العمر مثل الضيف أو كالطيف ليس له إقامة
(3) كم وجوه مثل النجوم ضياء لنفوس كالليل في الإظلام
(4) فيها فوارس محمود لقاؤهم مثل الأسنة لا ميل ولا كشف
(5) أنت كالنجم رفعة وضياء تجتليك العيون شرقاً وغرباً
(6) قال كعب بن زهير يمدح الرسول صلي الله عليه وسلم :
إن الرسول لنور يستضاء به مهند من سيوف الله مسلول
(7) قال البارودي يصف القصور المشرفة علي شاطئ النيل
قد أحاطت بشاطئيه قصور مشرقات يلحن مثل القباب
(Cool قال تعالي " إن الله يحب الذين يقاتلون في سبيله صفاً كأنهم بنيان مرصوص".
(9) قال رسول الله صلي الله عليه وسلم " المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضاً".
(10) قال الشاعر " وليل كموج البحر أرخي سدوله *** علي بأنواع الهموم وليبتلي.
(11) قال الشاعر : يهون علينا في المعال نفوسنا ومن يخطب الحسناء لم يغلها المهر
(12 ) قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :" أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم".
عين نوع التشبيه فيما يأتي مع التعليل :
أ- قال تعالي [ وتري الجبال تحسبها جامدة وهي تمر مر السحاب].
ب- قال النبي صلي الله عليه وسلم " المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضاً ".
ج- مالت علي الماء الغصون وقد جري هدب تحف بمقلة زرقاء.
والريح تعبث بالغصون وقد جري ذهب الأصيل علي لجين الماء
د- رب ليل كأنه الصبح في الحسن وإن كان أسود الطيلسان.
هـ- فتعلموا فالعلم مفتاح العلا لم يبق باباً للسعادة مغلقاً.
و- قال المتنبي يهدد أعداءه :
وجاهل مده في جهله ضحكي حتى أتته يد فراسة وفم
س3 : وضح نوع التشبيه وسر جماله فيما يأتي:
(أ) وكأن الهلال نون لجين غرقت في صحيفة زرقاء.
(ب) قال ابن المعتز يصف الهلال وسط الظلام :
أنظر إليه كزورق من فضة قد أثقلته حمولة من عنبر.
(ج) وقال عنترة العبسي :
يدعون عنتر والرماح كأنها أشطان بئر في لبان الأدهم.
(د) العلم نور للحياة بفضله يغزو الفضاء الشاسع العلماء
(هـ) قال الفزدق يفخر :
أحلامنا تزن الجبال رزانة وتخالنا جنا إذا ما نجهل.
(و) الدنيا إنسان مخادع فاحفظ نفسك من خداعها.
(ز) قال البارودي يصف تعاقب الأيام:
نهار وليل يدأبان وأنجم تغيب إلي ميقاتها ثم تشرق
ترف كزهر طوحته عواصف بلجة ماء فهو يطفو ويغرق
(ح) قال الشاعر
خلقت طليقا كطيف النسيم وحراً كنور الضحا في سماه
تغرد كالطير أني اندفعت وتشدو بما شاء وحي الإله
وتمرح بين ورود الصباح وتنعم بالنور أني تراه

تدريبات امتحانات
قال الشاعر
لك يا مصر خاطري وجناني إن تمنيت كنت أغلي الأماني
أنت رمز الخلود في كل عصر أنت قد كنت معقل الشجعان
أنت يا مصر درة الشرق باهي بك في الغرب أعرق التيجان
1) ما العاطفة المسيطرة علي الشاعر في الأبيات ؟ وما أثرها في اختيار الألفاظ؟
2) وضح الصورة البيانية في البيت الثالث (أنت درة ) وبين نوعها؟
3) ما قيمة تكرار (أنت ) في البيتين الأخيرين ؟
يقول الشاعر :
ما لي أحدق في المرآة أسألها بأي ثوب من الأثواب ألقاه
أأدعي أنتي أصبحت أكرهه وكيف أكره من في الجفن سكناه
وكيف أهرب منه ؟ إنه قدري هل يملك النهر تغييراً لمجراه ؟
1) الشعر مرآة لعاطفة الشاعر . اشرح هذا القول من خلال الأبيات .
2) * (( مالي .... ) تعبير يقصد منه : ( الاستفهام – الحيرة – التعجب – النفي ) .
(إنه قدري ) صورة خيالية غرضها ( نقل الفكر – نقل الشعور – نقل الفكر والشعور)
3) عين في الأبيات تشبيهاً ضمنياً ووضحه بالتفصيل.
يقول الشاعر
سأضحك يا سماء فلا تغيمي سأهزأ بالمتاعب والهموم
فؤادي جنه حفلت رباها بمختلف المشاهد والرسوم
منضرة الأزاهر ساحرات معطرة الجداول والنسيم
حماها أن يلم بها خريف ربيع من فراديس النعيم
ما نوع الإحساس المسيطر علي الشاعر في هذه الأبيات؟ وما دوره في إبراز الأفكار ، بصورة مؤثرة ؟
تنطق هذه الأبيات بالأمل والتفاؤل وحب الحياة . عبري عن ذلك بأسلوبك .
استخرجي من البيت الثاني صورة بيانية ، وبين أثرها وإيحاءها.
من الغرض من النهي في البيت الأول؟ وعلام يدل قوله (( سأهزأ بالمتاعب))؟
قال الشاعر
تقدموا عبر ليل الموت ضاحكة وجوههم وخطوط النار تستعر
وأشعلوا في الدجى أعمارهم لهبا للنصر ، واحترقوا فيه لينتصروا
عبورهم أذهل الدنيا وموقفهم تسمرت عنده الأقلام والسير
ما العاطفة المسيطرة علي الشاعر في هذه الأبيات ؟
بماذا توحي : ( ليل الموت ) ، ( ضاحكة وجوههم ) ، ( تسمرت الأقلام والسير)؟
في الأبيات السابقة تشبيه – عينيه وبيني نوعه .
قال الشاعر :
أنا تاج العلاء في مفرق الشرق ودراته فرائد عقدي
أنا إن قدر الإله مماتي لا تري الشرق يرفع الرأس بعدي
كم بغت دوله علي وجارت تم زالت وتلك عقبي التعدي
1) صور الشاعر مكانة مصر بين شقيقاتها ، وضح ذلك .
2) استخرج من البيت الأول تشبيها وبين نوعه وحدد طرفيه ووضح أثره في المعني .
3) علل لتكرار الضمير ( أنا ) .
قال الشاعر :
إن هنا فلا تلمن إلا النفس وإن توحلنا فلن ينفع اليأس
وكم باسم القدر جرائم ترتكب والضعف سقاط فأين البأس ؟
يا نفس متي تكونين حليباً شافيا فإن العكر لن تسلمي منه يا نفس
1) في البيت الأخير لون بياني وضحيه وبيني قيمته الفنية .
2) تنوعت الأساليب بين الخبري والإنشائي . وضحي ذلك .
قال الشاعر
إني لأعمل للسلام ولغرس أزهار الوئام
الله يشهد ما بذر ت بذور شرفي الظلام
هذي يدي فيها الإخا ء وفي يدي الأخري سهام
1) تدعو الأبيات إلي السلام .. بم يتميز هذا السلام ؟
2) ما نوع الصورة وسر جمالها في قوله : " غرس أزهار الوئام – هذي يدي فيها الإخاء" ؟
قال الشاعر عن الوطن :
انهض إلي سبل العلا وانفض عن الجفن الوسن
ودس الصعاب ولا تخف جيش النوائب والمحن
ترب البلاد وديعة وعليك أنت المؤتمن
ما العاطفة التي تسيطر علي الشاعر ؟
إلام يدعونا في الأبيات ؟
استخرج من الأبيات تشبيها وبين نوعه .
يقول الشاعر كم المعاصر مخاطباً الشهيد ( محمد الدرة):
وجهك المذعور محفور مصور في شغاف القلب يدميها ويعصر
والأب الراسي جبال من صمود أعزل لكنه هول مدمر
قيدته لهفة الآباء حرصا حين ضم الابن يخفيه ويستر
1) تجمع الأبيات بين مشاعر الثبات أمام الأعداء وبين الشفقة علي الابن .هات من الأبيات لكل عاطفة منهما من الألفاظ ما يعبر عنها
2) تخير الصواب :
* " الأب شجاع " ( تعبير حقيقي – تعبير مجازي – تصوير خيالي )
3) عين في الأبيات تشبيهاً واذكر نوعه وضحه مبيناً قيمته الفنية .
قال إيليا أبو ماضي في وصف التينة الحمقاء :
وتينة غضة الأفنان باسقة قالت لأترابها والصيف يحتضر
لأحبس علي نفس عوارفها فلا يبين لها في غيرها أثر
إني مفصلة طلي علي جسدي فلا يكون به طول ولا قصر
1) لماذا وصف الشاعر التينة بأنها حمقاء ؟
2) استخرج من الأبيات – لوناً بيانياً ووضحه وبين سر جماله – لوناً بديعياً وبين نوعه .
صرخة من أجل فلسطين
اصرخ فنحن نئن من زمن لم تستجب لأنيننا الأم
اصرخ أخي فدماؤنا مسفوحة وننام فوق الذل نختصم
العالم الهمجي منقاد كما تنقاد خلف كباشها الغنم
فتصير أرض الله تحت نعالهم جثثا تداس فتصرخ الذم
1) ما العاطفة المسيطرة علي الشاعر وما أثرها في الألفاظ والصور؟
2) استخرج من الأبيات صورتين خياليتين .
3) ما نوع الأسلوب في البيت الأول والثاني؟ وما غرضه البلاغي؟
قال الشاعر :
يا داعي السلم لبي صوتك القدر يكفك السلم أن سالمت والخطر
فمصر لو شئت نار الله الموقدة ومصر لو شئت غصن وارف نضر
1) ما العاطفة المسيطرة علي الشاعر؟
2) بم صور الشاعر مصر في البيت الثاني؟ وهل تري في ذلك تناقضا؟ وضح
قال شاعر:
رفرف القلب بجنبي كاذبيح وأنا أهتف يا قلب اتئد
فيجيب الدمع والماضي الجريح لم عدنا؟ ليت أنا لم نعد
1) في البيت الأول تشبيه . وضحيه وبيني نوعه.
2) عن أي إحساس صدر هذا التشبيه.
3) ما رأيك فيه من الناحية البلاغية ؟ بيني سبب ما تقولين .
المحسنات البديعية
المحسنات البديعية تنقسم إلى ثلاثة أنواع بعضها يختص بالنثر فقط مثل السجع والازدواج ,بعضها يختص بالشعر فقط مثل التصريع وحسن التقسيم, ويوجد محسنات بديعية مشترك بين الشعر والنثر, ( الطباق والمقابلة والجناس والتورية) ونفصل كل نوع فيما يلي....
أولا المحسنات الخاصة بالنثر
وهما : (السجع و الازدواج) ومن الملاحظ أنهما يتلازمان في غالب الأمر, فتجدهما معا في أكثر الجمل .
السجع : هو اتفاق الحرف الأخير بين جملتين أو أكثر.
مثل : إنه من عاش مات ومن مات فات وكل ما هو آت آت.....
الأثر وسر الجمال: إحداث جرس موسيقي يطرب الأذن ويجذب الانتباه.
الازدواج : هو تساوي عدد الكلمات بين جملتين أو أكثر
مثل : إن في السماء لخبرا وإن في الأرض لعبرا (سجع وازدواج)
الأثر وسر الجمال: إحداث جرس موسيقي يطرب الأذن ويجذب الانتباه.

ثانيا المحسنات الخاصة بالشعر
أولا التصريع :ويقابل السجع في النثر وهو اتفاق الحرف الأخير بين شطري البيت الأول
مثال: سكت فغر أعدائي السكوتُ وظنوني لأهلي قد نسيتُ
مثال: أعينيَّ جودا ولا تجمدا ألا تبكيان لصخر الندى
الأثر: إحداث جرس موسيقي يطرب الأذن ويجذب الانتباه.
حسن التقسيم :ويقابل الازدواج في النثر وهو تساوي وتوازي عدد الكلمات بين شطري البيت الشعري أو في شطر واحد فقط.
مثل : الخيل والليل والبيد أو تعرفني والسيف والرمح والقرطاس والقلم
مثل: طويلُ النجادِ رفيعُ العمادِ ســـاد عشــيرتِــهِ أمْـردا
مثل : علماء إن ساءلتهم كشفوا العمى بفقاهــة وفصـاحــة وبيـان
الأثر: إحداث جرس موسيقي يطرب الأذن ويجذب الانتباه.

ثالثا المحسنات المشتركة بين الشعر والنثر
(1) الطباق : وهو التضاد بين كلمتين وقد يكون :
أ- طباق بالإيجاب : (أبيض - أسود) (طويل - قصير)
ب- طباق بالسلب : (المعايب تنمى, والمعاذير لا تنمى) (وقد بلي الحديد وما بليت)
أثره: توضيح المعنى وتوكيد الفكرة عن طريق ذكر الشيء وضده
(2) المقابلة : هي التضاد بين جملتين تامتين :
مثال: (المعايب تنمى - المعاذير لا تنمى) (بلي الحديد – ما بليت)
مثل : لقد أنجزت فيه المنايا وعيدها وأخلفت الآمال ما كان من وعد
أثره: توضيح المعنى وتوكيد الفكرة عن طريق ذكر الشيء وضده
(3) الجناس : معناه اتفاق الكلمتين في :
أصل الحروف وعددها وشكلها وترتيبها مع ضرورة اختلاف المعني
1- جناس تام : *الوقت من ذهب وقد ذهب. * سميته يحيي ليحيا.
2- جناس ناقص : (بحار تزخر ونجوم تزهر)- (من مات فات)
بيض الصفائح لأسود الصحائف.
الأثر: إحداث جرس موسيقي يطرب الأذن ويجذب الانتباه
(4) التورية : معناها أن يذكر المتكلم لفظا مفردا له معنيان معني قريب ظاهر يفهم من سياق الكلام غير مقصود والآخر بعيد وهو المقصود.
مثل : ولا برحت مصر أحق بيوسف من الشام ولكن الحظوظ تقسم
القريب: يوسف النبي البعيد : يوسف صلاح الدين
يقول حافظ إبراهيم مداعباً شوقي :
يقولون إن الشوق نار ولوعة فما بال شوقي اليوم أصبح بارداً
فيرد شوقي : نثرت شعري في البلاد فما وجدت إلا الكلب حافظاً
أثره:إثارة الذهن ومفاجأة القارئ بالمعني البعيد
المصادر
هي أسماء تدل على أحداث بدون زمن, خلاف الأفعال التي تدل على أحداث وقعت في أزمان معينة (ماضي-مضارع-أمر) مثال ذلك قولك...
(قرأ, يحب, أكتب)تجد أنها مجموعة أحداث وقعت في أزمنة مختلفة, فحدث القراءة وقع في زمن الماضي وحدث الحب وقع في زمن المضارع, حدث الكتابة وقع في زمن الأمر
تنقسم المصادر إلى نوعين مصادر سماعية وأخرى قياسية:
المصادر السماعية: هي التي ليس لها قاعدة- وزن- محدد وسمعناها عن العرب,(المصدر الثلاثي)
المصادر القياسية: هي التي لها قواعد -أوزان- يمكن القياس عليها (رباعي-خماسي-سداسي)
أولا المصادر الرباعية:
لكي نصوغ المصدر الرباعي لابد أن يكون من فعل رباعي على احد الأوزان التالية:
أفعل فعّل فاعل فعلل
أكرم علّم جادل وسوس
أسلم طوّر ناقش دحرج
***************************************************
أولا إذا كان الفعل على وزن أفعل يكون مصدره:
إفعال إفالة
إذا كان الفعل صحيح إذا كان الفعل معتل (العين) نحذف
عين الفعل ونعوض عنها بالتاء
أسلم........................إسلام أدان...................إدانة
أنعش......................إنعاش أعان...................إعانة
أعطى.....................إعطاء أهان...................إهانة
ثانيا إذا كان الفعل على وزن (فعّل) يكون مصدره
تفعيل تفعلة
إذا كان الفعل صحيح إذا كان الفعل معتل الآخر نحذف
حرف العلة ونعوض عنه بتاء مربوطة
كرّم...................تعليم ربّى......................تربية
علّم....................تعليم ضحّى...................تضحية
دمّر...................تدمير نمّى......................تنمية
ثالثا إذا كان الفعل على وزن
(فاعل)

فِعال مفاعلة
جدال جادل مجادلة
نقاش ناقش مناقشة
صِراع صارع مصارعة
رابعا: إذا كان الفعل وزن (فعلل) يكون مصدره:
فعلل فَعللة فِعلال
وسوس.........................وسوسة..............................وسواس
زلزل...........................زلزلة.................................زلزال
بعثر.............................بعثرة×××××××××××××××××××××××
دحرج...........................دحرجة××××××××××××××××××××××
طمأن...........................طمأنة×××××××××××××××××××××××


ثانيا : مصادر الأفعال الخماسية
الفعل الخماسي له أربعة أوزان , يبدأ اثنان منها بتاء والآخران بهمزة وصل:
تاء زائدة همزة وصل
تفعّل تفاعَل انفعل افتعل
تعلم تشاور انهزم اقتصر
تقدم تعاون انطلق انشق
إذا كان الفعل مبدوء بتاء زائدة جاء مصدره على وزن ماضيه مع ضم ما قبل الاخر.
تفعَّل تفعُّل تفاعَل تفاعُل
تقدَّم تقدُّم تشاور تشاوُر
تعلَّم تعلُّم تناقش تناقُش
إذا كان الفعل مبدوء بهمزة وصل,جاء مصدره على وزن ماضيه مع كسر الحرف الثالث وزيادة ألف قبل آخره.
انفعل انفعال افتعل افتعال
انطلق انطِلاق اقتصر اقتَِصار
انفصل انفصِال اجتمع اجتِماع
ثالثا مصادر الأفعال السداسية:
استفعل
استفعال استفالة
إذا كانت عين الفعل صحيحة إذا كانت عين الفعل ألف
نضع ألف قبل الحرف الأخير نحذفها ونعوض عنها بتاء مربوطة
استعمر............استعمار استعان.................استعانة
استخرج...........استخراج استقال...................استقالة
استغنى............استغناء
هات من الأفعال الآتية,ووزنه,وسبب مجيئه على هذه الصورة
(ارتضاء,استدعاء,تعاون,تهور,انطلاق)
اسم الفاعل
هو اسم مشتق من الحدث للدلالة على من قام بالفعل.
من الفعل الثلاثي على وزن ( فاعِل).
الفعل................علم – شكر- نصر – قتل
اسم الفاعل.........عالِم – شاكِر – ناصِر – قاتِل
ملاحظات:
الفعل الأجوف(وسطه حرف علة) نقلب حرف العلة همزة في اسم الفاعل ,
الفعل....................... قال – نام – كان – صام – باع.
اسم الفاعل.....,,,,,,,..... قائل – نائم – كائن – صائم – بائع.
الفعل الناقص (آخره حرف علة) نقلب حرف العلة إلى ياء .
الفعل................(دعا – سما – قضى).
اسم الفاعل.........(داعي – سامي – قاضي).
انتبه: (ياء) اسم الفاعل الناقص تظهر في حالتين فقط:
1- إذا كان معرف بـ(ال) القاضي العادل محبوب من الناس.

2- إذا كان منصوبا: سمعت داعيا صوته جميل.
من غير الثلاثي (رباعي – خماسي – سداسي ) :
1- نأتي بالمضارع المبنى للمعلوم .
2- نقلب حرف المضارعة ميما مضمومة .
3- نكسر ما قبل الآخر.
الفعل....................نمّى – وسوس – أكرم – شاور – تعلم – استقال
المضارع...............ينمي – يوسوس – يكرم – يشاور – يعلم – يستقيل
اسم الفاعل..............مُنمِّي – مُوسوِس – مُكرِم – مُشاوِر – مُعلِم – مُستقيل
انتبه:
يجوز لاسم الفاعل أن يكون:
معرفا بال (القاضي- القائل-المُؤمِن-المُحافِظ)


remove_circleمواضيع مماثلة
سليمان أبوعيسى

ملحق به تاء التأنيث (القاتلة-المؤمنة-العالمة-شاكرة-صائمة)
مثنى (عالمان-عابدان- متحضرتان- مثقفتان)
جمع (مؤمنون- شاكرون- نائمون)
إعراب اسم الفاعل
- المفرد بالحركات الظاهرة إذا كان صحيح الآخر
المسلم صائن وجهه عن المحرمات.
خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
عرفنا الحق من قاض عادل.
اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة المقدرة.
- المثنى بالألف رفعا والياء نصبا وجرا:
حضر اللقاء عالمان جليلان.
فاعل مرفوع بالألف لأنه مثنى.
- جمع المذكر السالم: بالواو رفعا والياء نصبا وجرا:
كرم الرئيس المعلمين المثاليين.
مفعول به منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم.





تدريبات
س1: صغ اسم الفاعل مما يأتي :
(فاز – فات – شكر – حفظ – بايع – حمد –أحدث – كرم) .
س2: استبدل بكل فعل (بين القوسين) اسم فاعل ثم أعربه في موضعه :


1- (يدير) المتجر رجل يقظ (يشرف) على كل أعماله .
2- الاقتصادي (يبحث) في دقة و(يعد) تقاريره عن المشروع .
3- رأيت رجال المال (يساهمون) في المشروعات الإنتاجية .
4- إن الدولة (تريد) من أبنائها أن يؤثروا النفع العام على منافعهم الخاصة .
س3: ضع اسم فاعل مكان النقط في كل مما يأتي و اذكر علامة إعرابه .
1- ..................................على الخير كفاعله .
2- كان قدماء المصريين ..................... في فن العمارة .
3- ............................. يشرفن على علاج المرضى .
4- الله.............................. الذنوب إلا الإشراك به .
س4: ضع مكان كل اسم فاعل مما يأتي فعلا مضارعا:
1- مصر عاملة للسلام .
2- مازال الاستبداد معاديا للحريات .
3- التلميذان متقنان عملهما.
4- أنت محسنة إلى الفقراء
س5: استخرج اسم الفاعل مما يأتي ثم أعربه:
ولست بمستبق أخا لا تلومه على شعث.أي الرجال المهذب؟
الله غافر الذنب وقابل التوب.
قال (r) "مثل الجليس الصالح والجليس السوء كحامل المسك ونافخ الكير.."
لا تكن مخلف الوعد محتقر أخيك.
اسم المفعول
هو اسم مشتق من الفعل المبني للمجهول للدلالة على من وقع عليه الفعل.
من الفعل الثلاثي
1- إذا كان صحيحا يصاغ على وزن مفعول
عهد * صنع * دفن
معهود * مصنوع * مدفون
2- إذا كان الفعل أجوف(وسطه حرف علة)
نأتي بالمضارع ثم نقلب حرف المضارعة ميم مفتوحة.
قال ...........يقول...................مقول
باع............يبيع....................مبيع
صام..........يصوم.................مصوم
3- إذا كان الفعل ناقص:
نأتي بالمضارع ونقلب حرف المضارعة ميما مضمومة ونشدد الحرف ف قبل الأخير
دعا..................يدعو.........................مدعوّ
قضى..............يقضي.......................مقضيّ
من غير الثلاثي
يصاغ من الفعل المبني للمجهول,نأتي بالمضارع ثم نقلب حرف المضارعة ميما مضمومة ونفتح الحرف قبل الأخير.
بارك------------ يبارك ------------مبارَك
عبّد------------- يعبّد -------------معبَّد
ناصر----------- يناصر ----------- مناصَر
كيف نبني الفعل للمجهول؟
نأتي بالفعل المضارع من الفعل المطلوب.
نضم أوله ونفتح ما قبل الأخر.
إذا كان الحرف قبل الأخير (واو-- ياء) تقلب إلى ألف.
اجتهد--------- يجتهد-------------- يُجتهَد
انطلق-------- ينطلق-------------- يُنطلَق
استشار------- يستشر------------- يُستشار
استعان------- يستعين-------------يُستعان
ملاحظة هامة
الاسم الواقع بعد الفعل المبني للمجهول يعرب نائب فاعل.
قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه
لو نادى مناد من السماء :
أيها الناس كلكم داخلون الجنة إلا واحدا لخفت أن أكون أنا هو
ولو نادى مناد من السماء :
أيها الناس إنكم داخلون النار إلا رجلا واحدا لرجون أن أكون أنا هو
صيغ المبالغة
هي أسماء مشتقة من الفعل الماضي- اغلبه ثلاثي- تدل على من وقع منه الفعل بكثرة

مِفْعَال فَعّال فَعول فَعيل فَعِل
مِخواف
مِقدام
مِعطاء
مِقوال
مِكثار
مِهزار نمّام
غفّار
علام
بسّام
صيّاد
حلاف أكول
شكور
غفور
عطوف
ودود
رؤف نصير
حفيظ
عليم
قدير
نذير
بشير حذر
فطن
قذر
يقظ
فرح
عثر
من خلال الأمثلة السابقة تجد أن هذه الصيغ تدل على الكثرة (مخواف تدل على شدة الخوف وكثرته ,حذر تدل على كثرة الحذر......وهكذا....)
ملاحظات:
صيغ المبالغة تشبه اسم الفاعل ,فكلاهما يدل على حدوث الفعل ولكن دون كثرة في اسم الفاعل.
تعرب صيغ المبالغة حسب موقعها في الجملة.
تدخل على صيغ المبالغة (ال)التعريف,علامات التأنيث والمثنى والجمع.
تدريبات
1) صغ من الكلمات الآتية اسم فاعل وصيغة مبالغة.
(قرأ- سمع- أغار- يقول - فطن - تاب- وهب- غفر- شكر- عرف- حفر- خطب- -يقظ)
2) استخرج من الجمل الآتية صيغ المبالغة,وحدد فعلها وما تدل عليه:
1- لا يجد الكذوب صديقا ,ولا الغضوب أنيسا. 2- الكسول مضياع لوقته دون فائدة.
3- المسلم حفيظ عهوده,فطن للخير. 4- المؤمن وهاب ماله في سبيل الله
5- إن الله يجب التوابين ويحب المتطهرين 6- خير الصناع العليم بأسرار مهنته
3) حول اسم الفاعل في الجمل الآتية إلى صيغة مبالغة :
الوطني عامل لمصلحة وطنه. 3- الجار الطيب مكرم جاره.
الصانع كاسب رزقه من عمل يده 4- عباده الله غافر ذنوب
4) أعرب ما يلي إعرابا كاملا :
الصلاة حفيظة المؤمن من الشر والفساد.
لا يحفظ المهذار كرامة الناس. 3- كل نصار منصور



قال المولى عز وجل
"قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا"

وقال الحبيب المصطفى (صلى الله عليه وسلم)
من لزم الاستغفار
جعل الله له....
من كل ضيق مخرجا
ومن كل هم فرجا
ورزقه من حيث لا يحتسب

اسم الآلة
هو اسم مشتق يدل على الآلة التي يؤدي بها الإنسان عمله .
معظم أسماء الآلة غير قياسية وتحفظ , مثل (ساطور – سكين – قدوم.......)
ولكن هناك ثلاثة أوزان يمكن صياغة اسم الآلة منها وهي...

مِفْعَال مَفْعَل مِفْعَلَة
مفتاح , ملقاط , منشار , محراث , مصباح , مسراج
أفعالها :
فتح , لقط , نشر , حرث , صبح , سرج مشبك , مضرب , منجل , مقطع , مكحل , مبرد
أفعالها :
شبك , ضرب , نجل ,
قطع , كحل , برد مكنسة , مطرقة , مكحلة , منقلة , مغسلة , مسطرة
أفعالها :
كنس , طرق , كحل , نقل , غسل , سطر
ملاحظات :
أسماء الآلة القياسية تصاغ من أفعال ثلاثية متصرفة .
أسماء الآلة غير القياسية لها كثير من الأوزان ولا يقاس عليها , وقد وضع " مجمع اللغة العربية " أوزانا أخرى مثل

فَعَّالَة فاعول فاعلة
غسالة , كسارة , ثلاجة حاسوب , شادوف ساقية , كاتبة
وهناك كثير من أسماء الآلة الجامدة وغير القياسية ومنها :
(قلم- فرجار – سكين – قدوم – سيف – شواية – مجه – رمح – قرطاس – منخل – أزميل – رحى ....... وغير ذلك الكثير)

العدد علي وزن " فاعل "
* يأتي العدد يأتي علي وزن " فاعل " ليصف ما قبله ، ويدل علي ترتيبه .
مثال : 1- قرأت الصفحة الثالثة من الكتاب الرابع .
2- أخذ اللاعب الأول الكرة من اللاعب الخامس .
3- حصلت علي الترتيب الرابع عشر في المسابقة .
* يلاحظ في الأمثلة السابقة عدة ملاحظات :
1- العدد يطابق المعدود تذكيراً وتأنيثاً
اللاعب الأول مذكر ********** الصفحة الثالثة مؤنث
العدد المضارع علي وزن " فاعل " دائماً يعرب صفة ( مرفوعة ، منصوب ، مجرورة ) لما قبله ( إذا كان مفرداً أو معطوفاً ) .
( الثالثة ) : نعت ( صفة ) مفرد منصوب للصفحة .
( الرابع ) : نعت ( صفة ) مفرد مجرور للكتاب .
3- العدد المضارع المصاغ علي وزن " فاعل " ( إذا كان مركباً من 11 : 19 ) يبني علي فتح الجزئيين .
الرابع عشر........ عدد مركب مبني علي فتح الجزئيين ف يمحل جر " نعت " .
تدريبات
* استخرج العدد المصاغ علي وزن " فاعل " وأعربه :
1- سأسافر في اليوم التاسع عشر من شهر يناير .
2- اشتريت الجزء الرابع من كتاب " العقد الفريد " .
3-ألقي اللاعب الأول الكر ة إلي اللاعب الثالث .
4- قرأت من القصة الثالثة عشر الفصل الرابع والعشرين .
حول الأعداد الآتية إلي عدد وزن " فاعل " :
نجح الجيش في تحرير سيناء يوم (6) من الشهر (10) من العام ( 1973 ) .
اسم المَرَّة
هو مصدر يدل علي حدوث الفعل مرة واحدة فقط ، وله حالتان :
الحالة الأولي :
يصاغ من الفعل الثلاثي علي وزن " فَعْلَة " :
* شرب شَرْبَة مصدره ( شراب )
* نظر نَظْرَة مصدره ( نظر )
ملحوظة :
إذا كان المدر من الفعل الثلاثي علي وزن ( فَعْلَة ) تزيد عليه كلمة ( واحدة ) بعده للدلالة علي المرة مثل :
* خدم خدمة + واحدة
* رحم رحمة + واحدة
* دعي دعوة + واحدة .
الحالة الثانية :
يصاغ من الفعل غير الثلاثي علي طريقة المصدر الصريح مع زيادة تاء مربوطة في أخره :
* انطلق انطلاق ( اسم المرة ) انطلاقة .
* استفهم استفهام ( اسم المرة ) استفهامه .
ملحوظة :
1- إذا انتهي المصدر الصريح بتاء مربوطة في أخره ، نزيد عليه كلمة (واحدة ) بعده للدلالة علي المرة :
* أقام ( مصدره الصريح ) إقامة ( اسم المرة ) إقامة واحدة .
* استقام ( مصدره الصريح ) استقامة ( اسم المرة ) استقامة واحدة .
2- كلمة " واحدة " تعرب صفة ( مرفوعة ، منصوبة ، مجرورة ) لاسم المرة .
تدريبات
* هات اسم المرة من الكلمات الآتية في جملة مفيدة :
( وثب – أكل – استعان – استعمر – انتصر – وسوس – دحرج – ابتسم )
اسم الهيئة
هو اسم يدل علي هيئة الفعل عند حدوثه وله حالتان :
الحالة الأولي :
يصاغ من الفعل الثلاثي علي وزن ( فِعْلَة ) وله ثلاث طرق لصوغه وهي :

مفرد مضاف موصوف
1- وهو ما ذكر وحده علي وزن ( فِعله ) مثل :
* جلس الضيف جِلسة .
* شرب الرجل شِربة .
* وثب اللاعب وِثبه . 2- هو ما احتاج لمضاف إليه لبيانه مثل :
* جلس الضيف جِلسة الملك.
* شرب الرجل شِربه العطشان .
* وثب اللاعب وِثبة الأسد . 3- هو ما جاء معه صفة له مثل

* جلس الضيف جِلسة ثابتة .
* شرب الرجل شِربة هادئة .
* وثب اللاعب وِثبة عالية .
الحالة الثانية :
يصاغ من الفعل غير الثلاثي بزيادة تاء مربوطة علي مصدره ، وهنا لا يأتي مفرداً بل يأتي

موصوفاً مضافاً
* انطلق الرجل انطلاقه قوية * انطلق الرجل انطلاقه الصاروخ
* ابتسم الرجل ابتسامة رقيقة . * ابتسم الرجل ابتسامة المنتصر .
تدريبات :
صغ من الكلمات الآتية اسم هيئة مناسب في جمل مفيدة :
( قفز – استخرج – سقط – وقف – جري – انقض – استعان – رمي ) .
المجرد والمزيد
* المجرد هو ما كانت جميع حروفه أصلية ، ولا يمكن الاستغناء عنها :
والمجرد نوعان


ماضي ( ثلاثي ) ماضي ( رباعي )
علم – كتب – قرأ زلزل – بعثر – وسوس
* المزيد هو : ما كان أحد حروفه أو بعضها زائد عن أصله المجرد ويمكن الاستغناء عنه ، وينقسم إلي :

ثلاثي رباعي
مزيد بحرف
1- المهمزة في أوله : أكرم كرم
2- التضعيف في ثانية : علم علم
3- الألف بعد الأول : شاكر شكر
مزيد بحرفين :
الهمزة والنون : كسر انكسر
الهمزة والتضعيف : حمر احمر
الهمزة والتاء : نفع انتفع
التاء والتضعيف : قدم تقدمَّ
التاء والألف : فهم تفاهم
مزيد بثلاثة حروف :
ألف و سين وتاء : خرج استخرج مزيد بحرف
التاء : تدحرج دحرج
تزلزل زلزل
مزيد بحرفين ( الهمزة والتضعيف )
طمأن اطمأنّ
قشعر اقشعرّ


* لمعرفة حروف الزيادة نعود للماضي ونقيسه علي وزن ( فعل ) / ( فعلل) وما زاد علي هذا الوزن يعتبر حرف الزيادة.
* حروف المضارعة والضمائر لا تعد من حروف الزيادة .
* حروف الزيادة جمعت في
سألتمونيها / هناء وتسليم .

تدريبات
(1) بين الفعل في كل مما يأتي ، وأذكر نوعه من حيث التجرد والزيادة :
قال تعالي :
[أ] { أن الله يأمركم تؤدوا الأمانات إلي أهلها ......... (58) } [ النساء : 58 ]
[ب] { يا أيها الذي آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوماً بجهالة فتصبحوا علي ما فعلتم نادمين (6) } [ الحجرات : 6 ]
[جـ] { يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيراً من الظن إن بعض الظن إثم ولا تجسسوا ......... (12 ) } [ الإسراء : 12 ]
[د] { من اهتدي فإنما يهتدي نفسه ومن ضل فإنما يضل عليها ...... } [ الإسراء : 15 ]
[هـ] { وأن لو استقاموا علي الطريقة لأسقيناهم ماء غدقا (16) } [ الجن : 16 ]
(2) بين فيما يأتي الفعل المجرد ونوعه ، والفعل المزي وحروف الزيادة :
(أ) قال تعالي : { فمن زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد فاز ....... }
(ب) قال تعالي : { والليل إذا عسس ، والصبح إذا تنفس }
(جـ) تبارك الله أحسن الخالقين .
(د) تفتحت الأزهار (هـ) انقشع الظلام
(3) اجعل كل فعل مما يأتي مزيداً بحرف ثم ضع ثلاثة منها في جمل مفيدة :
( سمح – فرح – دخل – عظم )
(4) اجعل كل فعل من الأفعال الآتية مزيداً بحرفين ثم ضع منها في جملتين تامتين :
( كسر – قدم – رفع – علم – فهم )
(5) زد كل فعل مما يأتي بكل ما يمكن من أحرف الزيادة :
( جلس – قام – دعا – غفر- حمد – قتل )
(6) عين الفعل المزيد فيما يأتي ، وأذكر حروف الزيادة :
أ- الحرية يجب أن تشرق في كل نفس .
ب – أغدقت الطبيعة علي الإنسان بالكثير من الخيرات .
جـ- أرسي الإنسان علي الماء السفن ، وسخرها لخدمته .
د – في الربيع يعتدل الجو ، ويتذوق الناس الجمال .
(7) جرد كل فعل مما يأتي من حروف الزيادة فيه ثم أدخله في جملة تامة :
( عاهد – تفاهم – اندفع – استغفر – انتقم )
(Cool ضع مكان النقط فيما يأتي فعلاً مزيداً وأذكر حروف الزيادة فيه :
(أ) العلم ................. تقدماً سريعاً .
(ب) كيف .................. الظل والعود أعوج ؟
(جـ) لو .................... الناس ما كان بينهم جائع .
(د) من يتوكل علي الله ............................... .
(9) قال أبو القاسم الشابي :
إذا الشعب يوماً أراد الحياة فلابد أن يستجيب القدر
ولابد لليل أن ينجلي ولابد للقيد أن ينكسر
ومن لم يعانقه شوق الحياة تبخر في جوها واندثر
(أ) ضع عنواناًَ مناسباً للأبيات ثم اشرحها .
(ب) استخرج من الأبيات الأفعال المزيدة وحدد أحرف الزيادة .
(جـ) أعرب الكلمات الملونة في الأبيات .
الميزان الصرفي
هو المقياس الذي نعرف به ما إذا كانت الكلمة مجرد أم مزيدة .
المقياس / الوزن
للثلاثي ( فعل ) للرباعي ( فعلل )
طريقة الميزان

(1) نقابل أصل الكلمة المراد وزنها بأحد الوزنين السابقين :
كتب فعل ، بعثر فعلل
سرق فعل ، طمأن فعلل
(2) إذا وجدت حروف زائدة ، نضعها في الوزن حسب ترتيبها في الكلمة :
استخرج................(خرج -- فعل).....................استفعل
اجتمع..................(جمع-- فعل) .....................افتعل
(3) حذف الحروف الناقصة من الكلمة من الوزن :
ادع (دعا-- فعل) افع ( حرفها المحذوف الواو )
قل (قال-- فعل) فل ( حرفها المحذوف الواو )
(4) فك التضعيف في الثلاثي :
شدّ شدد فعل .
هبّ هبب فعل .
(5) يتم تضعيف الحرف الذي يقابل الحروف المضعفة في الكلمة :
اقشعرّ افعللّ فهمّ فعّل
تعلمّ تفعّل
(6) وزن الأسماء يتم بنفس طريقة وزن الأفعال :
أحمد حمد أفعل
علي علي فعل
محمد حمد مفعل .
تدريبات
(1)بين نوع الأفعال الآتية واكتب وزنها وأحرف الزيادة أن وجدت :
( تكوّن – حمل – متفاهم – ابتعد – ظلاّم – اجتماع – تعاون – شاكس – عسعس – تشدد – يستزيد – يتنازعون – استعمار – قتل – أنبهر – الحقيقة – جهاد – نفاق – سلام – مصطفي ) .
(2) حدد حروف الزيادة في الكلمات الآتية ووزنها :
( استفهم – تخضر – تدحرج – تفاءل – سمات – مصارعة – استشهد – انتقم – ابتسام – خديجة – سماء )
(3) زد الكلمات المجردة الآتية بما هو مطلوب أمامها وزنها :
[1] قام ( بحرف ) [2] ملأ ( بحرفين ) [3] شكر ( بحرف )
[4] هان ( ثلاثة أحرف ) [5] عسعس ( بحرف ) [6] وقف ( بحرف )
(4) زن الكلمات الآتية مبنياً أصلها ( ثلاثي ، رباعي )
( تسود – شدَ – ع – ق – التسّرع – قاوم – طال – استهان – أخذ – رن )
الكشف في المعجم
المعجم : هو كتاب ضخم يجمع فيه جميع مفردات اللغة ومشتقاتها .
الترتيب : يرتب المعجم حسب ترتيب الحروف الهجائية ( أ ، ب ، ت ، ............. ) ومقسم إلي أبواب كل من حرف له باب يجمع الكلمات التي بدأت به ( المعجم الوسيط ) أو انتهت به ( القاموس المحيط ) .
أشهر المعاجم : المصباح المنير ، لسان العرب ، المعجم الوجيز ، القاموس المحيط ، المعجم الوسيط ) .
أساسيات الكشف في المعاجم :
1- ردّ الكلمة إلي مفردها إذا كانت مثني أو جمعاً
2- ردّ الكلمة إلي ماضيها إذا كانت مضارعاً أو أمراً أو مصدراً أو أحد المشتقات.
3- تجريد الكلمة من حروف الزيادة استخرج خرج .
4- ردّ المحذوف وفك التضعيف قل قول ، ردّ ردد .
5- ردّ حرف العلة إلي أصله ( واو / ياء ) إذا كان أجوف أو ناقص .
قال قول ، باع بيع ، دعا دعو .
6 نعرف أصل حرف العلة من خلال 1- مضارع الكلمة قال يقول .
2- مصدرها نام نوم .

المعجم الوسيط القاموس المحيط
1- نتبع الخطوات الأساسية السابقة .
2- نكشف عن الكلمة في
باب الحرف الأول ، فصل الحرف الثاني مع الثالث .
استشاط ( تجريد ، زيادة ) شاط ( معرفة أصل الألف ) يشيط ..... شيط .
نكشف عنها في باب الشين فصل الياء مع الطاء .
* أخوة (مفردها ) أخ باب الألف مع الخاء . 1- نتبع الخطوات الأساسية السابقة
2-نكشف عن الكلمة في
باب الحرف الأخير ، فصل الحرف الأول مع الثاني .
استشاط شاط يشيط شيط
نكشف عنها في باب الطاء فصل الشين مع الياء .
أخوة أخ باب الخاء مع الألف .
تدريبات
* زن الكلمات الآتية ثم الكشف عنها في المعجم الوسيط والقاموس المحيط .
( الصلة ، الإيمان ، المؤمنون ، أرباب ، أعوان ، شموس ، كتاب ، أبناء ، التقوة ، إنفاق ، هدي ، محدد ، قيادة )
الإجابة :
الصلة صلة ( نعيد المحذوف ) وصل نكشف عنها المحيط باب اللم فصل .
وصل علي وزن ( فعل ) حذفت الواو فأصبحت ( صل ) علي وزن ( عل )
أجب عن الباقي .....................
* حدد أحرف الزيادة في الكلمات الآتية وأكشف عنها في القاموس المحيط :
( أحمد ، مسلم ، مصباح ، محفظة ، طائل ، محمود ، مرموق ، متفاهم ، مستنصر ، أعوان ، أكول ، أفئدة ، تبارك ) .
1- جرد الكلمات الآتية من الحروف الزائدة قم رتبها بحسب ترتيبها في المعجم الوسيط :
( تساءل – استقام – اختبر – تفاهم – استعظم )
2- بين كيف نكشف عن معاني الكلمات الآتية في الوسيط والمحيط وضع كل كلمة منها في جملة مفيدة :
( حذف – التجميل – الخجل -إنكار )
3- اكتب الوزن الذي يقابل كل فعل من الأفعال الآتية ثم بين كيف نكشف عنه في القاموس : ( انسكب – تقاسم – استراح – أسفر – تراشق – اعتمد – انتقد )
4- استعن بمعجمك ثم هات جمع التكسير للمفردات الآتية :
( حمل – جمل – همام – شاعرة – نحو – سعيد )
5- هات من معجمك مفرد كل جمع مما يأتي :
( دجي – سرائر – أسرار – أماني – مني – أمعاء – مصران ) .
6- في أي مادة تكشف عن الكلمات الآتية :
( يتمطي – ميدان – مدينة – ميناء – سائح – ساحة – الهويني – الهيئة – وجهاء )
7- رتب الكلمات الآتية بحسب ورودها في المعجم الوسيط :
( انطوي – السماء – استولي – إزاء – مرتضي )
كان وأخواتها
* تدخل علي الجملة الاسمية فترفع المبدأ وتسميه اسمها ، وتنصب الخبر وتسميه خبرها ، ولها حالتان :
* ( ناقصة ) وهي التي تحتاج لخبر ليتم معناها
* ( تامة ) وهي التي معناها دون الحاجة للخبر
أولاً : كان الناقصة :
أخواتها (أًصبح، أضحي ، أمسي ، ظل ، ليس ، بات, صار ، مادام ، مازال ، ما أنفك ، ما برح ، ما فتئ )
وتأتي كلها ناقصة أي في حاجه لخبر يتم معناها ، أمثلة :
1- مازال الحلم قريباً .
مازال ( فعل ماض ناسخ ) ، الحلم ( اسم مازال مرفوع ) ، قريباً( خبر مازال منصوب )
2- صار الظلم إلي زوال .
صار ( فعل ماض ناسخ ) ، الظلم ( اسم صار مرفوع ) إلي زوال ( خبر صار شبة جملة في محل نصب ) .
3- كان الظلم سلاح الجاهل .
كان ( فعل ماض ناسخ ) ، الظلم ( اسم مرفوع ) ، سلاح ( خبر كان منصوب ) ، الجاهل ( مضاف إليه )
ملاحظات :
(1) ( زال ، برح ، انفك ، فتئ ) لابد من دخول النفي عليها أو النهي .
(2) ( كان ، أصبح ، أضحي، أمسي ، ظل ، بات ، صار ) يأتي منها المضارع والأمر ، ويعملون عمل الماضي ، فيرفعون المبتدأ وينصبون الخبر .
ثانياً : كان التامة :
وهي التي تكتفي بمرفوعها ولا تحتاج لخبر يتم معناها ، وتأتي كان التامة بمعني وجد .
أمثلة :
(1) سبحان الله حين تمسون ، وحين تصبحون .
( فعل مضارع مرفوع بثبوت النون ، وواو الجماعة فاعل )
(2) اتق الله حيثما كنت .
( فعل ماضي مبني السكون ، والتاء ضمير مبني في محل رفع الفاعل )
ملاحظات :
(1) جميع أخوات كان تأتي تامة وناقصة ماعدا ( ليس ، مافتئ ، مازال ) ناقصة دائما.
(2) كان تأتي زائدة إذا وقعت بين ( ما ) واسم تفضيل علي وزن أفعل .
ما كان أشد الحر زائدة ( لا اسم ولا خبر لها ، ولا فاعل )
تدريبات
بين نوع الفعل في الجمل الآتية :
1- أصبحنا وأصبح الملك لله . قال تعالي ( وكان الله غفوراً رحيما )
2- بات الحارس يقظاً 3- سبحان الله حين تمسون .
4- الجنود يمسون في ثكناتهم . 5- ما كان أسعد الأمة .
6- نسير حيث كان النور . 7- أقبل علي الحياة مادامت الحياة جميلة .
8- ما شاء الله كان ، وما لم يشأ لم يكن . 9- ليس الغضب محمود العاقبة .
10- ما برح الجندي موقعه . 11- ( وكان الشيطان لربه كفورا ) .
12- ظل العدو خائفاَ . 13- قال تعالي : ( ألا إلي الله تصير الأمور ) .

كاد وأخواتها
أفعال المقاربة والرجاء والشروع
هي أفعال نسخة ، تدخل علي الجملة الاسمية،فترفع المبتدأ وتجعل الخبر في محل نصب
لأن خبرها لابد أن يكون جملة فعلية فعلها مضارع .
[1] أفعال تدل علي المقاربة ( كاد – أوشك – كرب ) وتأتي في الماضي والمضارع
[2] أفعال تدل علي الرجاء ( عسي ) وهو فعل جامد ماضي فقط .
[3] أفعال تدل علي الشروع ( أخذ – بدأ – شرع – أنشأ – جعل – طفق ) ولا تكون ناسخة إلا إذا جاءت في زمن ماضي فقط .
ما الفرق بين الأمثلة الآتية ؟
يأخذ محمد الكتاب ، أخذ محمد الكتاب ، أخذ محمد يكتب .
المثال الأول : يأخذ فعل مضارع ( تام ) ومحمد فاعل والكتاب مفعول به .
المثال الثاني : أخذ فعلب ماضي ( تام ) ومحمد فاعل والكتاب مفعول به .
المثال الثالث : أخذ فعل ماضي ناقص ناسخ ، محمد اسمه ، يكتب جملة فعلية في محل نصب خبر أخذ .
ويلاحظ من ذلك :
[1] أن أفعال الرجاء والمقاربة والشروع لابد أن يأتي خبرها جملة فعلية مضارع .
[2] أفعال الشروع لابد أن تأتي ماضي .
اسم كاد وأخواتها
(1) ظاهر كاد العدل يظهر ( العدل )
(2) ضمير متصل المسلمون شرعوا يطالبون حقوقهم ( واوا الجماعة )
(3) ضمير مستتر السلام بدأ يتحقق ( هو )
مثال معرب :
أوشك العدل أن يسود العالم
أوشك ( فعل ماضي ناسخ ) العدل ( اسم أوشك مرفوع بالضمة ) أن ( حرف نصب ) يسود ) ( فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبة الفتحة ) العالم ( مفعول به منصوب ، والجملة في محل نصب خبر أوشك ) .
* حكم اقتران خبر كاد وأخواتها بأن الناصبة :
(1) يكثر ( عسي – أوشك )
(2) يقل ( كاد – كرب )
(3) يمتنع ( جميع أفعال الشروع )
تدريبات
ضع خبراً مناسباً مكان النقط فيما يلي :
1- أخذ رجال مصر ............... علي رقيها وتقدمها .
2- بدأت الحكومة ............... بالصحراء لتحقيق الأمن الغذائي .
3- يوشك العالم ............... بالسلام الذي تدعو إليه مصر .
4- أنشأت الشعوب ............... بحقها في الحياة الكريمة .
* جعل كل فعل مما يأتي في جملتين بحيث يكون في الأولي ناسخ وفي الثانية تام:
( بدأت – أنشأ – أخذ – طفق )
* بين الفعل الناسخ واسمه وخبره وحكم اقتران الخبر بأن :
1- عسي الله أن يمنح نصره لعباده المتقين .
2- بدأت الأندية الرياضية تستعد للدورة الشتوية .
3- أوشك الاقتصاد المصري أن يشق طريقه للانتعاش .
4- يكاد المتفوق يطير من الفرح .
5- أخذ المحتكرون يقعوا تحت عقاب القانون .
6- قال الله سبحانه وتعالي : " يكاد زيتها يضئ ولو لم تمسسه نار ".
7- شرع المسلمون يؤدوا زكاتهم
8- كرب الظالم أن يثوب إلي رشده .
همزة القطع وألف الوصل
* همزة القطع
تظهر دائماً في النطق سواء كانت في بدء الكلام أو في أخره أو أثنائه ، وترسم هكذا في الكتابة ( ء ) .
* مواضع همزة القطع :
1- أول الحروف مثل ( أن – إن – إلا – أو ) ما عدا " ال " .
2- أول الأسماء ماعدا
( است- ابن – ابنه – امرؤ- امرأة - اثنان – اثنتان – ايم الله – ايمن الله) .
3- أول الفعل الماضي الثلاثي مثل ( أخذ – أمر – أكل )
4- أول الفعل الماضي الرباعي المهموز مثل ( أتفق – أكرم ) وأمره ومصدره .
* ألف الوصل
تظهر في النطق في بداية الكلام ولكنها لا تظهر في أثناء وصله ، وصله ، ولا ترسم مطلقاً وتسمي أيضاً ( همزة الوصل ) . و ترسم ألفاً بدون همزة أي هكذا ( ا)
* مواضع ألف الوصل :
1- الأسماء الشاذة عن همزة القطع .
2- أول الفعل الأمر الثلاثي ( اعلم – اضرب – اشرب ) .
3- أول الماضي ( الخماسي والسداسي ) وأمره ومصدره .
( انطلق – انشق – استخرج – استعمر )
( انطلاق – انشقاق – استخراج – استعمار )
تدريبات
ضع مكان النقط همزة ( وصل أو قطع ) مع بيان السبب :
1- ............... الله حيثما كنت .
2- ............... القذيفة الهدف فــ ............... العدو بالذعر
3- توج أحمد شوقي ............... للشعراء .
4- ............... الله كأنك تراه . 5- ............... أخي اسمه أشرف .
6- ............. أختي اسمها ........ . 7- المهندس .......... النفط من الأرض .
8- ...............الله يحفظك . 9- ...............الصاروخ كان قوياً .
حدد همزة الوصل وهمزة القطع فيما يلي مع بيان السبب :
( أمير – الشعراء – اللئيم – كأن – الغبار – أشار – إذا – استقبال – انتصر )
(ال) الشمسية (ال) القمرية
هي أداة التعريف وتدخل علي الأسماء وهي نوعان :
* المظهرة : وتسمي قمرية وهي التي تنطق لامها إذا دخلت علي أحد الحروف التالية
( أ – ب – ج – ح – خ – ع – غ – ف – ق – ك – م – هـ - و – ى )
* المدغمة : وتسمي شمسية وهي التي لا تنطق لامها إذا دخلت علي أحد الحروف التالية ( ت – ث – د – ذ – ر – ز – س – ش – ص – ض – ط 0- ظ – ل – ن )
ملحوظة :
* همزة ( ال ) همزة وصل فلا ترسم الهمزة علي الألف
* يتم تضعيف الحرف الذي يلي (ال) الشمسية المدغمة تعويضاَ عن إدغام اللام .
تدريبات
1- أدخل علي الكلمات الآتية ( أل ) وحدد نوعها وأدخلها في جملة تامة :
( أب – قرطاس – رسول – طائر – عفريت – نعام )
عين فيما يلي ( ال ) الشمسية و ( أل ) القمرية وهمزة القطع وألف الوصل :
2- قال المتنبي
الخيل والليل والبيداء تعرفني والسيف والرمح والقرطاس والقلم
* قال الله تعالي { والسماء والطارق ، وما أدراك ما الطارق النجم السابق }
* قال رسول الله صلي الله عليه وسلم " المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده "
* إن التقدم العظيم في وسائل المواصلات جعل العالم كله أسرة واحدة .
الأسماء الجامدة :
هي كل اسم وضع علي صورته الحالية وليس له أصل نعود إليه وهو نوعان :

اسم الذات اسم المعني
وهو ما يدل لي شئ محسوس
1- زرعت زهرة جميلة .
2- رأيت الأسد في الغابة .
3- أكلت البيضة مسلوقة
* نلاحظ أن كلمة( زهرة – أسد – بيضة ) كلها أسماء وضعت للدلالة علي ذوات يمكن أن نحسها ونلمسها ولا يمكن العودة لأصل إحداها لأنها جامدة وهو ما يدل علي شئ غير محسوس
1- العلم والإيمان دعامتا الحياة .
2- السلام هدف يجب أن نسعى إليه .
3- الجهل و الظلم شر يجب الابتعاد عنهما
* نلاحظ أن كلمة ( العلم – الجهل – الإيمان – والسلام ) كلمات تدل علي معاني غير محسوسة بالحواس ولكن ندركها بالعقل وكذلك هي جامدة لأنها لا أصل لها
الأسماء المشتقة :
هو الاسم الذي صغناه من غيره ، وله أصل ينسب إليه مثل :
الطلاب المتفوقون محبوبون من الجميع .
مصر الغالية أمانة يجب الحفاظ عليها .
نلاحظ أن كلمات ( المتفوقون من وفق ، محبوبون من حب ، الغالية من غلي ، الحفاظ من حفظ ) فهي أسماء تم اشتقاقها من أصول لذلك تسمي أسماء مشتقة .
تدريبات
* حدد الاسم الجامد والاسم المشتق مما يلي وحدد نوع الجامد :
1- قرأت الكتاب قراءة متأنية . 2- سرق اللص الذهب .
3- يجب علي الأبناء احترام الآباء .
4- شكر النعمة واجب علب كل مسلم .
5- الصلاة عماد الدين يجب الحفاظ عليها ، فمن تركها ترك الدين .
ملاحظات......

avatar
كل الشكر على المجهود الرائع ونتمنى المزيد والمزيد
avatar
بارك الله لك
سليمان أبوعيسى
شكرا للردود ويارب النجاح والتفوق
avatar
جزاك الله خيرا
avatar
شكرا علي الابداع
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى