مدرس اون لايندخول

شكل أسئلة امتحانات الترم الثاني 2024 لصفوف النقل والشهادة الإعدادية

شكل أسئلة امتحانات الترم الثاني 2024 لصفوف النقل والشهادة الإعدادية Scre1132
  حددت وزارة التربية والتعليم، شكل أسئلة امتحانات اخر العام الدراسي 2023 - 2024 م لصفوف النقل والشهادة الإعدادية، المقرر أن تبدأ 8 مايو المقبل وتستمر حتى 23 من نفس الشهر، وكيفية اختيار نماذج الأسئلة في الامتحانات.

شكل أسئلة امتحانات الترم الثاني 2024 لصفوف النقل 
ووجهت الوزارة، مديريات التربية والتعليم بـ:
  • أن تكون الورقة الامتحانية وسيلة لقياس مدى تقدم الطلاب نحو تحقيق نواتج التعلم المرجوة لهذه المرحلة في المواد الدراسية، لافتة إلى أنه في مادة التاريخ على سبيل المثال للمرحلة الثانوية، يجب أن يستخدم الطالب مهارات البحث وتحليل القضايا التاريخية واتخاذ القرار وترتيب الأحداث والشخصيات في حقب تاريخية رئيسه لتحديد وتفسير وتقصي الحقائق التاريخية في ضوء المصادر الأولية والثانوية وفهم ملامح التغير في المجتمعات عبر العصور وتأثير العلم والتكنولوجيا على النشاط البشري والاهتمام بالقيم الروحية والاخلاقية الإيجابية عبر العصور.


  •  أنه يجب أن تكون الورقة الامتحانية في حدود المقرر الدراسي وأن تتوزع الأسئلة على نواتج التعلم للمادة وفق الوزن النسبي لها وأن تغطي الأسئلة مستويات الصعوبة تتكون قادرة على التمييز بين مستويات التحصيل الدراسي للطلاب وأن تتدرج الأسئلة في الورقة الامتحانية من السهل إلى الصعب، وتشمل على المستويات المعرفية المختلفة وأن تكون الأسئلة محددة وواضحة في صياغتها اللغوية وأن تستوفي الورقة الامتحانية البيانات الأساسية، منها المرحلة والصف والمادة وزمن الامتحان والفصل الدراسي الثانى وتاريخ الامتحان.


  • أهمية تنسيق الورقة الامتحانية بما يضمن قراءتها من حيث المسافات بين السطور والهوامش والعناوين وتعليمات الأسئلة وجودة الطباعة والخلو من الأخطاء اللغوية والطباعية.


  •  بالنسبة لأسئلة الصفين الأول والثانى الثانوى يجب أن تتنوع الأسئلة ما بين اختيار من متعدد بنسبة 85% اسئلة مقالية قصيرة بنسبة 15%، ويراعي عدم إدراج موضوعات الإطلاع والتعلم الذاتي في أسئلة امتحان الفصل الدراسي الثاني والدور الثانى، مع اتباع القواعد العلمية المتعارف عليها . عند صياغة الاسئلة الاسئلة الموضوعية والمقالية، وقياس القدرة على التوصل إلى المعلومات وفهمها واستخدام ما درسه الطالب من معلومات في ادراك القدرة على تطبيق المعلومات في مواقف جديدة وأيضا القدرة على تحليل المعلومات والاستنتاج منها والقدرة على صياغة الأفكار بأسلوبه والقدرة على ابتكار أفكار جديدة.


  • ألا تكون إجابة السؤال نصيا من الكتاب المدرسي المقرر وأن تكون الإجابة محددة وواضحة والاتساق بين الدرجة المخصصة للسؤال المقالي و الإجابة المطلوبة ويسمح للطالب بالإجابة على السؤال المقالي بأي إجابة علمية منطقية في حدود ما تم دراسته، ويراعي عند إعداد محددات إجابة أسئلة الامتحان أن تشمل ، الدرجة الكلية للامتحان والنهاية الكبري والصغري وتحديد عدد مفردات كل سؤال وتحديد الدرجة الكلية لكل سؤال.


شكل أسئلة امتحانات الترم الثاني 2024 للشهادة الإعدادية
بالنسبة لمواصفات طلبة المرحلة الإعدادية، أشارت الوزارة إلى أنه يجب أن تتوزع الأسئلة على نواتج التعلم للمادة وفق الوزن النسبي لها ، وأن تغطي الأسئلة مستويات الصعوبة المختلفة لتكون قادرة على التمييز بين مستويات التحصيل الدراسي للطلاب، وأن تتدرج الأسئلة في الورقة الامتحانية من الأسهل إلى الأصعب ، وأن توازن الورقة الامتحانية بين المستويات المعرفية المختلفة.
remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى