مدرس اون لايندخول

انخفاض درجات الثانوية العامة: حقائق وأسباب

انخفاض درجات الثانوية العامة: حقائق وأسباب 2022_610
في ضوء الجدل حول انخفاض درجات طلاب الثانوية العامة، أجرت "اليوم السابع" حوارًا مع الدكتور رمضان محمد مساعد وزير التربية والتعليم للتقييم والامتحانات، لكشف الحقائق والأسباب وراء هذا الانخفاض.

القاهرة 19 فبراير 2024:

أكد الدكتور رمضان محمد، مساعد وزير التربية والتعليم للتقييم والامتحانات، أن انخفاض درجات الثانوية العامة في النظام الجديد يرجع إلى تغير نوعية الأسئلة وتركيزها على الفهم والتطبيق والتحليل والابداع بدلاً من الحفظ.

وأوضح أن اختفاء التوقعات من الامتحانات واختلاف نماذج الأسئلة الأربعة أدى إلى صعوبة حصول الطلاب على درجات مرتفعة.

ونفى الدكتور رمضان وجود أخطاء في التصحيح الإلكتروني، مؤكداً أن عملية التصحيح تتم في مكانين مختلفين باستخدام برامج مختلفة، ولا يتم الإعلان عن النتيجة إلا بعد التأكد من تطابقها بنسبة 100%.

وأشار إلى أن امتحانات الثانوية العامة 2024 لن تشهد أي تغيير في طريقة عقد الامتحان أو الأسئلة.

ونصح طلاب الثانوية العامة بالاعتماد على كتب المدرسة والقنوات التعليمية والمنصات التعليمية في المذاكرة، مؤكداً على أهمية دور المدرسة في تحقيق أكبر قدر من نواتج التعلم قبل انعقاد الامتحانات.

وإليكم بعض النقاط الرئيسية من الحوار:

  •    لا أخطاء في التصحيح الإلكتروني إلا في حالة كتابة الطالب لنموذج الإجابة خطأ.
  •    انخفاض درجات الثانوية العامة يرجع إلى تغير نوعية الأسئلة وتركيزها على الفهم والتطبيق والتحليل والابداع.
  •    الامتحانات الجديدة تهدف إلى قياس مستوى الطالب بين زملائه على مستوى الجمهورية وليس فقط الدرجات التي يحصل عليها.
  •    لا تغيير في امتحانات الثانوية العامة 2024.

  •    نصائح للطلاب: الاستعانة بكتب المدرسة والقنوات التعليمية والمنصات التعليمية، وتركيز المدرسة على تحقيق أكبر قدر من نواتج التعلم.


هذا وقد أثارت منظومة التصحيح الإلكتروني جدلاً واسعاً بين أولياء الأمور والطلاب، خاصة مع تراجع مجاميع الثانوية العامة في السنوات الأخيرة.

وتسعى وزارة التربية والتعليم إلى طمأنة الطلاب وأولياء الأمور من خلال توضيح آليات التصحيح الإلكتروني واختلاف نوعية الأسئلة في النظام الجديد.

وإلى نص الحوار:
ـ بداية هل هناك أخطاء تحدث في التصحيح الإلكترونى للثانوية العامة، خاصة أن هناك طلاب يحصلون على درجات زيادة بعد تظلمهم على النتيجة؟
 
ـ من المستحيل أن تحدث أخطاء في التصحيح الإلكترونى للثانوية العامة، إلا في حالة معينة وهى أن الطالب يكون كاتب كود كراسة الأسئلة خطأ أي قام الطالب بتظليل كود كراسة البابل شيت بشكل غير صحيح، فمثلا قد يكون الطالب لديه نموذج أسئلة "أ" ثم يقوم بتظليل رقم خطأ " ب أو ج أو د" لأنه كما نعلم أن هناك 4 نماذج لأسئلة الثانوية العامة، ويتم التصحيح وفق نموذج الإجابة المكتوب من جانب الطالب، فيأتى الطالب في التظلم ويدعى أن النموذج مش بتاعه، ففي هذه الحالة نرجع للكنترول لأن الكنترول يحتفظ بكراسة الأسئلة الخاصة بالطالب، ومستحيل الطالب ينجح إذا قام بكتابة بتظليل نموذج إجابة خطأ لأن إجابة نموذج لا تسرى مع نموذج أخر ولكل نموذج أسئلة نموذج إجابة مخصص له.
 
ـ ماذا يتم في حالة إدعاء طالب بأن كراسة الإجابة تخص طالب أخر في الثانوية العامة؟
 
ـ يتم الرجوع إلى كراسة الأسئلة الأصلية ويتم تصحيحها وفق النموذج الخاص بها رغم أن الخطأ من الطالب، وفى هذه الحالة قد تظهر درجات كثيرة للطالب ولكن لا يوجد أي أخطاء في سيستم التصحيح الإلكترونى لامتحانات الثانوية العامة ، والدليل في أول عام للتصحيح الإلكترونى تلقت الوزارة قرابة 240 ألف تظلم زاد قرابة 7 أو 8 طلاب ما بين درجة ودرجتين، والعام الماضى تلقت الوزارة تظلمات ولكن 90% منها في الأسئلة المقالية.
 
ـ الثانوية العامة الجديدة اختفت منها فكرة المجاميع المرتفعة عكس النظام القديم لماذا؟
 
ـ بسبب اختلاف نوعية الامتحانات، فأسئلة الامتحانات في النظام القديم كانت تركز في جزء كبير منها على الحفظ وكان نسبة كبيرة من المعلمين يتوقعون الأسئلة وبالتالي الطلبة تحصل على درجات مرتفعة، أما الأسئلة الآن تم استبعاد منها مستوى التذكر والحفظ وتركز على الفهم والتطبيق والتحليل والابداع ومن ثم الدرجات أصبحت أقل حيث زادت الصعوبة في مستوى الأسئلة، والآن الثانوية العامة أصبحت تقيس مستوى الطالب ليس في الدرجات التي يحصل عليها ولكن بين زملائه على مستوى الجمهورية ، فمثلا 70% تمثل ترتيب الطالب على مستوى مصر بدفعته وده المستهدف، وكلما انخفضت الدرجات في مجاميع الثانوية العامة انخفضت درجات التنسيق، والامتحان لا بد وأن يميز بين الطلاب وليس الحصول على درجات، والامتحان الذى يميز هو الامتحان المتوازن في صعوبته وسهولته، فولى الأمر لازم يكون مبسوط لآن الأسئلة تميز وتمنح كل طالب حقه، وليس من الطبيعى أن يحصل جميع الطلاب على درجات واحدة يستوى من ذاكر ومن لم يذاكر.
 
كيف يتم التصحيح الإلكترونى لامتحانات الثانوية العامة؟
 
ـ هناك معلومات خاطئة يرددها البعض حول عملية التصحيح، وباختصار ورقة الإجابة يتم تصويرها في الكنترول الخاصة به في القطاعات المختلفة حيث يتم الاحتفاظ بنسخة إلكترونية وبعدها يتلقى كنترول الرصد الرئيسي أصل الأوراق ويتم عمل إسكان، ثم يتم حفظ الورق، وأوراق الإجابة لا يوضع فيها قلم أثناء التصحيح، ثم يتم تمرير الورقة على برنامج لمراجعة الجزء العلوى من الورقة التي توجد فيها بيانات الطالب " رقم الجلوس ورقم النموذج" ثم الجزء السفلى من الورقة التي يوجد فيها شطب ثم تذهب هذه الجزئية إلى إثنين من المصحيحن وتشمل رقم السؤال وإجابات الطالب على السؤال ده، والمراجع لا يعرف هذه الجزئية من الورقة أو مادة إيه أو الإجابة الصحيحة، والمطلوب من المصححين لو الطالب اختار إجابتين مثلا" أ ـ ج " ولكنه قام بالشطب على الاختيار "ج"، إذ الطالب يقصد بالإجابة الصحيحة رقم "أ"، وفى حالة اختلاف المقدرين على الإجابة الصحيحة تذهب إلى محكم ثالث ثم يتم تحويل صورة كراسة الإجابة إلى أرقام وفى هذا التوقيت تكون نماذج الإجابة الأربعة دخلت خط ومرحلة التصحيح، فبعد تنضيف المادة تتحول إلى: رقم جلوس ورقم نموذج ورقم التعريف الخاص بالطالب وتحصل على الدرجات التي تستحقها، كما أن التصحيح يتم في مكانين مختلفين لكل مكان برنامج مختلف وبعد انتهاء التصحيح يتم المطابقة بين تصحيح المكانين، وفى حالة إذا ما ظهر التطابق بنسبة 100% تكون المادة انتهت أما إذا كان هناك اختلاف في النموذجين يتم المراجعة لحين التطابق الكامل، فالفكرة الموجودة لدى بعض أولياء الأمور بأن جهاز الإسكانر هو من يقوم بالتصحيح خطأ.
 
في إطار الاستعداد لامتحانات الثانوية العامة 2024 هل هناك تغيير أو اختلاف في طريقة عقد الامتحان أو الأسئلة؟
 
ـ لا يوجد أي اختلاف في امتحانات الثانوية العامة هذا العام عن العام الماضى ولو كان هناك اختلاف لكانت وزارة التربية والتعليم أعلنت منذ بدء العام الدراسى الحالي ومن ثم لا يوجد أي اختلاف.
 
ـ نريد نصيحة لطلاب الثانوية العامة في الاستعانة بمصدر للتعلم والمذاكرة قبل الامتحانات؟
 
ـ الاستعانة بكتب المدرسة والقنوات التعليمية حيث يوجد بها معلمين على أعلى مستوى حيث أن مستوى الحلقة عبر القنوات التعليمية، يتم مراجعته من مركز الامتحانات والتقويم التربوى وأيضا على الطلاب الاعتماد على المنصات التعليمية، كما أن دور المدرسة مهم جدا لطلاب الثانوية العامة لتحقيق أكبر قدر من نواتج التعلم قبل انعقاد الامتحانات.
remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى