مدرس اون لايندخول

تطبيق نظام الدمج التعليمي للطلاب ذوي الإعاقة بالمعاهد الأزهرية بجميع المراحل الدراسية

تطبيق نظام الدمج التعليمي للطلاب ذوي الإعاقة بالمعاهد الأزهرية بجميع المراحل الدراسية...

تطبيق نظام الدمج التعليمي للطلاب ذوي الإعاقة بالمعاهد الأزهرية بجميع المراحل الدراسية 59985712


تنفيذا لقرار المجلس الأعلى للأزهر الشريف على التوسع في تطبيق نظام الدمج ليشمل كافة المراحل الدراسية ، لذا تقرر فتح باب التقدم للدمج فى المعاهد الأزهرية لجميع الصفوف الدراسية من المرحلة الأولى لرياض الأطفال وحتى الصف الثالث الثانوى  للعام الدراسي ٢٠٢٣ - ٢٠٢٤م
على أن يكون  آخر موعد لتلقي الطلبات والأوراق يوم    ۲۰۲۳/۱۱/۳۰ م
*الأوراق المطلوبة  مع جميع الحالات عند التقديم ويكون التقديم بمعرفه ولى الأمر فقط وهي:*
وعلى أولياء الأمور الراغبين في التحاق أبناؤهم من الطلاب ، التقدم الى ديوان عام المنطقة (منسق الدمج) ، بمكتب رئيس الإدارة المركزية بالمنطقة وتقديم المستندات التالية:
  • 1- اثبات قيد للطالب حديث من المعهد التابع له الطالب.
  • 2- بطاقة الخدمات المتكاملة التي تصدر من وزارة التضامن الاجتماعي.
  • 3- الأوراق والتقارير الخاصة بالطالب (تقرير طبي – تقرير اختبار الذكاء – من جهات معتمدة مثل التأمين الطبي أو مستشفيات جامعة الأزهر) ، صورة بطاقة ولي الأمر – صورة شهادة الميلاد للطالب.
  • 4- رقم موبايل مسجل عليه واتساب لولي الأمر، لسهولة التواصل
  • 5- يرجى إحضار كل التقارير والاختبارات والمقاييس المطبقة على الطالب والتي تثبت الإعاقة من الجهات الطبية المعتمدة بالإضافة الى التقارير الطبية والنفسية والاجتماعية. فيما يخص كل من:

- الإعاقة السمعية.
- الإعاقة الذهنية وجميع المتلازمات الخاصة بها .
- المصابين باضطراب طيف التوحد .
- المصابين باضطراب قصور الانتباه وفرط الحركة.
- المصابين باضطرابات صعوبات التعلم المحددة.
ملاحظة:
- بعد قبول الطلبات ، لا يتم قبول الطالب في نظام الدمج ، الا بعد عملية الفحص للمستندات ، من أجل بيان قبول الطالب من عدمه في نظام الدمج بالأزهر الشريف وفقاً للضوابط التي تقررها اللجنة المركزية للدمج بقطاع المعاهد الأزهرية ، تمهيداً لعرض مقابلة شخصية لكل طالب ، في الموعد الذي سوف يحدد مستقبلا ، وسوف يتم التواصل مع أولياء الأمور على رقم الموبايل المسجل عليه الواتساب ، بشأن أي مستجدات تخص الطلاب.
- أخر موعد لتلقي الطلبات يوم 30/11/ 2023م ، ولن يتم تلقي أي طلبات لدمج الطلاب بأي مرحلة بعد هذا التاريخ.

هام | التقارير الطبية المطلوبة تختلف من طالب لآخر، وذلك طبقًا للحالة الصحية ونوع الإعاقة لكل طالب، فالمطلوب لطلاب ذوي الإعاقة البصرية ( تشخيص طبي للحالة- رسم كهربائي للشبكية والعصب البصري- قياس حدة البصر)، وبالنسبة للطلاب ذوي الإعاقة السمعية ( مقياس سمع- فحص اتزان- قياس استجابة سمعية- اختبار وتقييم سمعي كامل باستخدام السماعة لتحديد مدى الاستفادة من السماعة الطبية) ، بينما المطلوب لذوي الإعاقة الذهنية سواء بسيطة وجميع المتلازمات التابعة لها وبطيء التعلم فتشمل الأوراق الآتيةSad تقرير طبي شامل يتضمن اختبار الذكاء باستخدام مقياس ستانفورد بينيه- مقياس السلوك التكيفي على ألا يقل القصور عن مجالين من المجالات السلوكية)، والمطلوب للطلاب المصابين باضطراب طيف التوحد : ( استخدام إحدى أدوات تشخيص التوحد كارز (30-36) جليام (80-110) - اختبار ذكاء باستخدام مقياس ستانفورد بينيه). بالنسبة للطلاب المصابين باضطراب التواصل:  
(تقرير طبي عن اللغة والكلام– مقياس سمع )، وبالنسبة للطلاب المصابين باضطراب قصور الانتباه وفرط الحركة: ( اختبار كونرز- تقرير طبي يشمل نتائج الاختبارات النفسية موضحا بها الحالة الطبية المصاحبة من خلال طبيب نفسي للأطفال)، بينما الطلاب المصابين باضطراب صعوبات التعلم المحددة: (اختبار إلينوي أو أحد الاختبارات المتعددة مايكل بست- مقياس، الدكتور  عادل عبد الله- مقياس الدكتور  فتحي الزيات- تقرير طبي يشمل الأداء الوظيفي للمخ ونتائج الاختبارات النفسية موضحا بها الحالة الطبية المصاحبة من خلال طبيب نفسي للأطفال).
remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى