مدرس اون لايندخول

أسئلة القراءة امتحان الثانوية العامة ٢٠٢٣

بسم الله الرحمن الرحيم
هام جدا جدا جدا لطلاب الثانوية العامة المقبلين على الامتحانات ..
أسئلة القراءة التي سترد للطلاب في امتحان الثانوية العامة ٢٠٢٣ ...
________________________
١/ ما الدلالة غير المباشرة التي يوحي بها ..........  
٢/ ما قيمة .........
٣/ ما الإيحاء الذي تستنتجه من قوله ..........  
٤/ما الأثر الفني لقوله ..............
٥/علام يدل قوله ........  
٦/ما المغزى الضمني من قوله .............
٧/ما الهدف من قوله ............
٨/ ما الانطباع الذي فهمته من قوله ............
٩/ ما الرسالة التي نفهمها من قوله ..............  
١٠/ حدد الاتجاه الفكري للكاتب.............
١١/ ما رأيك وحكمك على الدليل الذي ذكره الكاتب في الفقرة ..........
١٢/ ما الذي نستنتجه من قوله كذا ................
١٣/ ما الشاهد المناسب لقوله كذا ..............
١٤/ كل الشواهد التالية تتوافق مع ما فهمناه من الفقرة كذا ما عدا................
١٥/ ما أداة الربط المناسبة التي يمكن وضعها مكان النقاط ...............
١٦/ ما الصورة البيانية المعبرة عن قوله.................
١٧/ إذا أتيحت لك الفرصة لمناظرة الكاتب في قوله كذا ... فما القول المناسب مما يلي لتناظره به.............
١٨/ الفكرة الزائدة في النص السابق هي ........
١٩/ الفكرة الناقصة عن النص السابق هي..........
٢٠/ ما رأيك في قول الكاتب كذا معللا ذلك الرأي ...........
٢١/ ما العنوان المناسب للفقرة كذا أو المقال السابق .....
٢٢/ أي مما يلي يُلخص ما فهمناه من الفقرة كذا ........
٢٣/ ما النقد الذي توجهه للكاتب من حيث الفكرة
٢٤/ ما النقد الذي توجهه للكاتب من حيث الأسلوب
٢٥/ ما الخطأ اللغوي الذي وقع فيه الكاتب في الفقرة ........
٢٦/ ما الفرق الدقيق بين معنى كلمة كذا في قوله كذا ومعناها في جملة كذا
٢٧/ إذا أردنا أن نعبر عن المقولة كذا فأي مما يلي يصبح أكثر دقة للتعبير عنها....
٢٨/ ما لغة الخطاب التي استخدمها الكاتب في الموضوع السابق
٢٩/ أعد ترتيب فقرات الموضوع السابق حسب نموذج ........
٣٠/ ما الغرض من النص السابق أو إلى اتجاه أدبي ينتمي وما نوعه ...
٣١/ أعد ترتيب الفقرات السابقة بحيث يصبح الموضوع متسلسلا من حيث الأفكار ....
٣٢/ دلل على ...............
٣٣/ بعد قراءتنا الموضوع السابق نستنتج أن وجه الاختلاف بين كذا وكذا هو.... أو وجه التشابه والاتفاق هو..
٣٤/ ما موقف الكاتب من كذا
٣٥/ ما المعنى الصحيح لكذا كما فهمنا من الموضوع
٣٦/ أي مما يلي يمكن استخدامه لدعم مقولة الكاتب ....... لتفنيد مقولة الكاتب .........
٣٧/ ما الفكرة الرئيسة للموضوع أو الفقرة كذا
٣٨/ ما الفكرة الجزئية للموضوع أو الفقرة كذا
٣٩/ القيمة الإنسانية الخلقية الاجتماعية الجمالية التي نستنتجها من كذا هي
٤٠/ ما نوع الأسلوب الذي اعتمد عليه الكاتب ولماذا
٤١/ استنتج علاقة جملة ... بما قبلها أو بعدها
٤٢/ استنتج من القطعة وجه الاتفاق أو الاختلاف بين كذا وكذا
٤٣/ استدل من خلال فهمك للقطعة على ....
٤٥/ هات من القطعة ما يدل على .......
٤٦/ في ضوء فهمك للفقرة كذا .. ما المقصود ب......
٤٧/ ما ...........
٤٨/ استنتج غرض الكاتب من استخدام السرد الخارجي  .........  )
٤٩/ استنتج المغزى من قول الشاعر ....
٥٠/  سؤال عن(  هات من كلام الكاتب ما يصلح تفسيرا ل... ما يصلح تأييدا أو تفنيداو لمقولة  كذا ... أو حدد التفصيلة المهمة لتأكيد أو تفنيد ..
٥١/ قال طه حسين ... وازن أو قارن بين كذا وكذا ..

+

remove_circleمواضيع مماثلة
Mr Gamal
يقول شكيب أرسلان:
أُسـائـلُ دمـعـي هـل غـدوتَ مـجـيـبي   إذا شـئـتُ أُطـفـي حـرقـتـي ولـهـيبي
لــئــن بَــكَــتِ الـخـنـسـاء صـخـرًا فإنـه    لقد بات يَبكي الصخرُ طولَ نحيبي
يـقـولـون لـي صـبـرًا فـقـد ذبـتَ لـوعةً   ومـا ذوبُ مـثلي في الأسى بعجيبِ
ورُبَّ مُــحِــبٍّ بــات يــســلــو حــبــيــبَـهُ   ألا تــــلــــك أجــــســـامٌ بـــغـــيـــر قـــلـــوبِ  
أفـــي كـــلِّ يـــوم لـــلـــمـــنـــيَّـــة حـــادثٌ    يُــســيــل مــن الأجـفـان كـلَّ صـبـيـبِ؟  
تـــعـــمَّـــدَنـــا ريــب الــمــنــون بــضــربــةٍ   أبــى الــدهــر أن يأتــي لـهـا بـضـريـبِ
أسئلة القراءة امتحان الثانوية العامة ٢٠٢٣ Scree407
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى