دخول

ملخص الأدب كامل للصف الثالث الثانوى 2024

 ملخص الأدب في ورقات للصف الثالث الثانوي 2024
مراجعة مفيدة جدا لطلاب الثانوية العامة
ملخص الأدب للصف الثالث الثانوي

  • المدارس الشعرية.
  • الإحياء والبعث وجيل التطوير (الكلاسيكية الجديدة).

  • المدرسة الرومانتيكية.
  • الاتجاه الذاتي.
  • جماعة الديوان.
  • جماعة أبوللو.
  • جماعة المهاجر.
  • المدرسة الواقعية.
  • الفنون النثرية.
  • المقال.
  • القصة القصيرة.
  • الرواية.
  • المسرحية.
  • دليل الأدب.
  • مجمع الشواهد الأدبية.

ملخص الأدب كامل للصف الثالث الثانوى 2024 111180
___________



ملخص الأدب للصف الثالث الثانوي pdf من هنا
____
remove_circleمواضيع مماثلة
الاستاذ
ملخص الأدب

مدرسة الإحياء والبعث :
س1: ما دور البارودي في إحياء الشعر العربي ؟
جـ : دوره : ارتقى بالكلمة والعبارة - بالموضوع - جدد الخيال من التقليد - أعطى العاطفة حيوية - جعل الموسيقى رنانة عذبة .

س2 : لمدرسة الإحياء والبعث خصائص فنية مميزة … فما هي ؟
جـ : خصائص مدرسة الإحياء والبعث الفنية : تعدد الأغراض - البدء بالغزل - تقليد القدماء في موضوعاتهم - البيت وحدة القصيدة - خطاب الصاحبين - وحدة الوزن الواحد والقافية - الاتجاه إلى التصوير الجزئي - العناية بانتقاء الألفاظ الأصيلة وبالأسلوب وبلاغته - محاكاة القدماء ومعارضتهم.

س3 : ما سمات التجديد عند تلاميذ البارودي ؟
جـ : عالجوا مشكلات مجتمعهم - عبروا عن روح عصرهم - تركوا المحاكاة والتقليد واهتموا بالجانب الوجداني - الاهتمام بالجماهير وآمالها - ابتكار المعاني وسهولة الأسلوب بسبب ارتباطهم بالصحافة .

س4 : ما دور شوقي في تطوير الشعر ؟
جـ : دور شوقي في تطوير الشعر : ترك المديح واتجه إلى التاريخ - اتجه نحو المنجزات العصرية - ريادته للمسرح الشعري - اتجه في شعره اتجاهاً إسلامياً .

س5 : كان لأحمد محرم دور بارز في تطويع الشعر العربي . وضح .
جـ : دور أحمد محرم : طوّع الشعر العربي للقصص التاريخي الحماسي فألف ديوان مجد الإسلام التي يسميها البعض " الإلياذة الإسلامية " .
المدارس الرومانسية :
السمات المشتركة بين كل نصوص المدارس الرومانسية تجمع في هذه العبارة :

" كل طبيعة مشخصة في وحدة ذاتية صادقة يا متشائم "

¶ كل : رسم الصورة الكلية

¶طبيعة مشخصة: الامتزاج في الطبيعة وتشخيصها
¶وحدة : الوحدة العضوية

¶ ذاتية : ذاتية التجربة
¶ صادقة: صدقها والبعد عن شعر المناسبات

¶يا متشائم : الميل إلى التشاؤم واليأس (عدا المهاجر تفاؤل)
¶ ويزيد مطران عن المدارس الرومانسية الأخرى في العناية بالألفاظ وعذوبتها وفصاحتها والبعد عن المفردات الغريبة والارتباط بوحدة القافية والأوزان التقليدية مع إدخال بعض التجديد فيها .
¶ وتزيد مدرسة الديوان عن المدارس الرومانسية الأخرى في التأملات الفكرية - استخدام لغة العصر - استخدام الحكاية - التطلع إلى المثل العليا .

س6: اعقد موازنة بين مدرسة مطران والديوان وأبوللو .. مبينا مواضع الاتفاق والاختلاف بينها .
جـ : تتفق المدارس الرومانسية (مَطْران - الديوان - أبوللو) في عدة أمور منها :
- التجديد في الموضوعات الشعر - صدق التجربة ، والميل إلى الحزن والتشاؤم - التجديد في قوالب الشعر بالميل إلى نظام المقطوعة والشعر المرسل - رسم الصور الكلية - الوحدة العضوية

- ولكنها تختلف قليلاً في بعض الجوانب :
1 - فمدرسة مطران تحافظ على الوزن والقافية واللفظ العربي الأصيل، والتأثر بالخيال القديم وجودة الصياغة، فهي تمثل مرحلة انتقالية من التقليد الذي تسير عليه مدرسة الإحياء ، والتجديد الواضح في الرومانسية والواقعية .
2- ومدرسة الديوان تغرق في اليأس والتشاؤم والخيال الحزين ، وتجدد في القالب الشعري باتباع نظام المقطوعة والشعر المرسل .
3 - ومدرسة أبوللو تجدد في استخدام الألفاظ ، وتميل إلى الموسيقي الهادئة والبحور القصيرة ، والحنين إلى مواطن الذكريات وعشق الطبيعة .

س7 : ما خصائص أدب المهاجر من حيث المضمون والموضوعات ؟
جـ : النزعة الإنسانية - المشاركة الوجدانية - التأمل في حقائق الكون والحياة والموت - الحيرة والقلق - النزعة الروحية - الاتجاه إلى الطبيعة- الحنين إلى الوطن العربي- معايشتهم أحداث الوطن العربي- السماحة الدينية .

س8 : فيمَ تختلف مدرسة المهاجر عن بقية مدارس الشعر الرومانسي ؟
جـ : مدرسة المهاجر كانت متأثرة بالأدب الأمريكي وبالتجديد الشامل في الشعر بإتباع نظام المقطوعة والشعر المرسل ، والشعر المنثور . وكذلك التجديد في المضمون بكثرة الرمز والحنين إلى الوطن ، وشكوى الغربة مع الدعوة إلى التفاؤل .

المدرسة الواقعية:
س9 : ما خصائص (سمات) مدرسة الواقعية (الشعر الحر) من حيث المضمون والموضوع ؟
جـ : الشعر تعبير عن الواقع - التعبير عن حيرة الإنسان القرن العشرين - الشعر تعبير عن مواقف الإنسان من الكون والتاريخ وقضايا الوطن وإحياء التراث - للشعر رسالة حيوية في الحياة والمجتمع ، تتمثل في الدعوة إلى حياة أفضل ، وكشف مشكلات التخلف وعلاجها .

س 10: ما خصائص هذه المدرسة من حيث التجديد في الشكل والبناء الشعري ؟
جـ : استخدام اللغة الحية - الاهتمام بالصور الكلية والوحدة العضوية - التحرر من وحدة الوزن والقافية ، والاكتفاء بوحدة التفعيلة - الاعتماد على الموسيقى الداخلية - تقسيم القصيدة إلى مقاطع .
المقال:
¶المقال : قالب من النثر الفني يعرض فيه موضوع ما عرضاً مسلسلاً مترابطاً يبرز فكرة الكاتب وينقلها إلى القارئ والسامع نقلاً ممتعاً مؤثراً
¶المقال نوعان : المقال القصير (مقال الخاطرة) : وهو الذي يتناول فكرة واحدة
- المقال الطويل : الذي يتراوح بين صفحتين وعشر صفحات .

س11 : ما أهم أنواع المقال من حيث المضمون ؟ مع التمثيل .
جـ : 1 - المقال التصويري : يرسم فيها الكاتب شخصية أديب أو عالم أو غيرهما ، كما فعل الشيخ عبد العزيز البشرى في " مجلة السياسة الأسبوعية " حيث تحدث عن عدد من كبار الشخصيات المصرية التي عاصرها بأسلوب يجمع فيه بين الدعابة وصدق النظرة .
2 - المقال النزالي : يدور في المعارك الأدبية والفكرية كالمعارك التي دارت في بين العقاد والرافعي.
3 - المقال الفلسفي : ظهر هذا النوع كفن قائم بذاته لا كجزء من التحرير الصحفي كبعض مقالات الدكتور زكي نجيب محمود الفلسفية.

¶ خصائص المقال : التكوين الفني - الإقناع - الإمتاع - القصر - النثرية - الذاتية - تنوع أسلوب المقال تبعا لشخصية كاتبه ، وطبيعة موضوعه .

¶السمات الأسلوبية للمقال: وضوح الأسلوب - قوة الأسلوب - جمال الأسلوب
القصة القصيرة :
¶ القصة القصيرة : فن أدبي نثري يكتفي بتصوير جانب من جوانب الحياة لفرد ، أو يصور موقفاً واحداً من المواقف تصويراً مكثفاً يساير روح العصر من سرعة وتركيز.

¶ القصة القصيرة: تكتفي بتصوير جانب واحد من جوانب حياة الفرد أو موقف واحد، أو فكرة واحدة تصويراً مكثفاً.

¶ القصة القصيرة : تتناول قطاعاً عرضياً وتتوغل في أعماق النفس وكاتبها ينظر من زاوية واحدة إلى شخصية واحدة في عمل واحد ، ومكان واحد ، وإيقاع سريع ، وتأثير مكثف قوي .

¶ أهم مبادئ القصة القصيرة: مبدأ الوحدة - مبدأ التكثيف - تفاصيل البناء والإنشاء .
¶ مبدأ الوحدة : أساس جوهري من أسس بناء القصة القصيرة فنياً ؛ لأنها يجب أن تشتمل على فكرة واحدة ، تُعالج بطريقة واحدة ، حتى تصل إلى نهايتها المنطقية ، وهدفها الواحد.
¶ مبدأ التكثيف (التركيز): لابد أن تكون القصة القصيرة مركزة جداً ومكثفة دائماً؛ لكي تحدث أثراً واحداً قوياً ومؤثراً وسريعاً.
¶ إذا تعددت شخصيات القصة القصيرة فلا بد أن تكون شخصياتها في تلاحم وكأنها شخصية واحدة لتتحقق وحدة الأثر- عدم الجري وراء شخصيات ثانوية - عدم التطويل في وصف الشخصية.
¶ الحوار يجب أن يكشف عن أبعاد الشخصية ويتطور بالحدث ويكشف النفس الغامضة ويوضح الفكرة .
¶الصراع في القصة القصيرة : صراع خارج النفس - صراع داخلي : وهو ما يدور في أعماق الشخصية من الداخل - وشرط جودة الصراع : أن يكون غير مفتعل حتى يمكن قبوله والتأثر به .
¶ التشويق : أن تكون القصة القصيرة باعثة على الترقب والتلهف من جانب القارئ .
- والتشويق هو أساس المتعة الفنية في القصة القصيرة.
¶المقصود بالصدق : أن تكون القصة القصيرة صادقة مع الواقع الذي تقدم إليه ؛ لأن عدم الصدق في عناصرها وأجزائها وتفصيلاتها يمنع الإقناع بالشخصيات التي تعرضها .

الرواية :
¶عمل فني يعتمد على عنصر الحكاية التي لها بداية ووسط ونهاية .
¶النهاية في الرواية نوعان :

(أ) - نهاية معقولة .

(ب) - نهاية مفتوحة.

¶ عناصر الرواية هي :
(الشخصيات - الحدث - الصراع - البداية - الوسط - النهاية) .
¶أنواع الرواية :
¶ الرواية الواقعية - نجيب محفوظ - (الثلاثية - وزقاق المدق).
¶ الرواية الرومانسية - محمد عبد الحليم عبد الله - (لقيطة) ، ويوسف السباعي - (رد قلبي - وإني راحلة) .
¶الرواية التاريخية .
¶ رواية الخيال العلمي .

س12 : ما الفرق بين الرواية والقصة القصيرة ؟
جـ : الفرق بين الرواية والقصة القصيرة :
¶الرواية :
طويلة متعددة الشخصيات ، متشابكة الأحداث ، متنوعة الأهداف ، والأفكار فيها وصف وسرد وتفصيل .
¶القصة القصيرة :
محدودة المساحة والشخصيات والأحداث والهدف ، تثير لدى القارئ شعوراً واحداً ، وهي كثيفة تتميز بالوحدة العضوية .

س & جـ

امتحانات الثانوية

س1: أرسى البارودي دعائم مدرسة الإحياء والبعث . وضح ثلاثاً من خصائص هذه المدرسة . الدور الأول 1997 م
جـ : من خصائص مدرسة الإحياء والبعث :

1 - مجاراة القدماء في تقاليد القصيدة بانتقالها من غرض إلى آخر ، والافتتاح بالنسيب (الغزل) وما يمر به الشاعر

2 - قيام القصيدة على وحدة البيت

3 - العناية بالأسلوب وبلاغته وروعة التراكيب ، وجلال الصياغة الشعرية وجمالها

4 - متابعة القدماء في موضوعاتهم من مدح ورثاء وغزل وفخر وغير ذلك

5 - اقتباس المعاني والأخيلة والصور والموسيقى من فحول الشعراء .

س2 : لقد خطا تلاميذ البارودي بالشعر خطوة نحو التطور . اذكر جانبين من جوانب التجديد التي اتجه إليها " شوقي" . الدور الثاني 2002 م
جـ : من جوانب التجديد التي اتجه إليها (شوقي) :

1 - عدوله عن المديح إلى التاريخ ، كما في قصيدته (كبار الحوادث في وادي النيل) .

2 - اتجاهه في بعض شعره اتجاها إسلامياً .

3 - اتجاهه نحو المنجزات العصرية ، والمخترعات الحديثة

4 - تجديده في بدء بعض قصائده ، منصرفاً عن حديث الناقة إلى الحديث عن الفلك (السفن) .

س3 : " لقد كان صنيع البارودي مع الشعر صنيع من أعاد الحياة لمن سُلبها ، ورد النبض لمن فقده ".
- ما دور البارودي في ارتقاء الشعر من حيث الكلمة والعبارة ومن حيث الموضوعات ؟ الدور الأول 2003 م
جـ : ارتقى " البارودي " بالكلمة والعبارة من الضعف والابتذال إلى صحة التركيب ، وقوته وصفاء السليقة ونقائها ، والعناية بالأسلوب وجماله ، وارتفع بهما من تكلف البديع وأثقاله إل الرضا والتحرر ، ومن التعقيد والغموض إلى الوضوح والإفصاح .
- ومن حيث الموضوعات : فنأى " البارودي " بموضوعاته عن التكرار والجدب والسطحية إلى التجدد والتنوع ، والتعبير عن الأحاسيس الذاتية ، والحياة المعاصرة والقضايا القومية وأحداث العصر .

س 4: أعاد البارودي الحياة للشعر العربي بعد موات . وضح ذلك . الدور الثاني 2006 م
جـ : استطاع البارودي أن يرتقي بالكلمة والعبارة من الضعف والابتذال إلى صحة التركيب وقوته ، وصفاء السليقة ونقائها ، والعناية بالأسلوب وجماله ، وارتفع بهما من تكلف البديع وأثقاله إلى الرصانة (الإحكام) والتحرر ، ومن التعقيد والغموض إلى الوضوح .

س5 : ما الذي كان ينشده البارودي من مجاراة فحول الشعراء ومعارضته لهم ؟ الدور الأول 2007 م
جـ : كان ينشد:

1 - التنافس حول المعاني والأخيلة التي وردت عند فحول الشعراء من أمثال عنترة ، والنابغة ، وأبي تمام ، والمتنبي .

2 - إثبات أن الضعف الذي طرأ على شعرنا العربي راجع إلى ضحالة اللغة عند الشعراء أنفسهم ، ولأسباب غريبة على اللغة العربية .

س6 : واءم تلاميذ البارودي بين اتجاهين . ما هما ؟ الدور الأول 2010 م
جـ : واءم تلاميذ البارودي بين اتجاهين هما :

1 - الأخذ من التراث

2 - الالتفات إلى ثقافة العصر مما زادهم اقتراباً من الجماهير .

س7 : ما العوامل التي هيأت لشوقي تطوير شعر مدرسة الإحياء والبعث ؟ الدور الثاني 2010 م
جـ : أتيح لشوقي أن يُبعث إلي فرنسا ويدرس الأدب والقانون ، ويرى المسرح ويتصل بكبار الشعراء ، فيجدد في الشكل والمضمون ، ويكمل بناء المسرح الشعري ، ويؤلف عدة مسرحيات ، مثل : " علي بك الكبير ، ومجنون ليلى " ، ويتجه للتاريخ بدلاً من المدح .

س 8 : تطورت القصيدة العربية على يد خليل مطران ، اذكر ثلاثاً (أربعاً) من خطوات هذا التطور . الدور الأول 1998 م - الدور الثاني 2004 م
جـ : خطوات تطور القصيدة العربية على يد خليل مطران :
1 - أصبحت القصيدة تجربة شعورية تجمع بين مشاعر قائلها والمستمعين إليها ، أو قارئيها .
2 - القصيدة كل متماسك ، ترتبط أجزاؤها ارتباطاً يتمثل في وحدة عضوية فنية لا في وحدة البيت .
3 - للخيال دوره في التصوير .
4 - ينبغي أن تكون اللغة ، حية نابضة رقيقة تنأى عن الغريب .
5 - الارتباط بوحدة القافية والأوزان التقليدية مع إدخال بعض التجديد فيها .

س 9 : يعتبر بعض النقاد أن طريقة مطران مرحلة انتقالية بين الكلاسيكية الجديدة والرومانسية . وضح ذلك . الدور الثاني 1999 م
جـ : لأننا نجد في شعره حرارة العاطفة ، وتحليل العواطف الإنسانية وصدق التجربة ، والاتصال بالطبيعة ، وحب الجمال ، فالقصيدة عنده قائمة على أساس من التجربة الشعرية ، ومتماسكة ، تترابط أجزاؤها ، وكان للخيال دوره في التصوير ، هذا على الرغم من تمسك خليل مطران بالوزن والقافية ، وجودة الصياغة وأصالة العبارة ، وقوة الأسلوب .

س10 : تولدت موضوعات جديدة لدى مدرسة الديوان ، انطلاقاً من مفهومهم الخاص للشعر . وضح ذلك . الدور الثاني 1997 م
جـ : مفهوم الشعر عند أصحاب مدرسة الديوان في أنه تعبير عن النفس الإنسانية ، وما يتصل بها من التأملات الفكرية والنظريات الفلسفية ، لذلك استحدثوا موضوعات جديدة تناسب مفهوم الشعر عندهم ولم تكن مألوفة من قبل مثل : (رثاء المازني نفسه) ، (ورجل المرور) و (الكواء) للعقاد .. الخ .

س11: كان لجماعة الديوان عدة مآخذ على مدرسة الإحياء . وضح مأخذين منها. الدور الأول 2001 م
أو اذكر مأخذين من المآخذ التي وجهها أعضاء جماعة الديوان إلي الإحيائيين . الدور الثاني 2003 م
جـ : المآخذ هي :

1 - اتخاذ النماذج البيانية القديمة مثلا أعلى لهم في شعرهم ، وطغيان هذا الجانب البياني على المضمون والفكرة .

2 - الاهتمام الزائد بشعر المناسبات والمحافل ، والبعد عن تصوير الخلجات النفسية الإنسانية .

3 - الاهتمام بقشور الأشياء وظواهرها ، دون التعمق في داخلها .

4 - عدم وضوح شخصياتهم في شعرهم وضوحا تاما ، وبخاصة في معارضتهم الشعر القديم .

5 - عدم مراعاة الوحدة العضوية في شعرهم ، وانتقالهم من غرض إلى غرض آخر في القصيدة .

6 - مبالغتهم وعدم وضوح الصدق في شعرهم .

س12 : اتخذ شكل القصيدة عند مدرسة أبوللو منحى تجديدياً . اذكر ثلاثة من مظاهر هذا التجديد . الدور الأول 1996 م
أو يعتبر التجديد في شكل القصيدة من سمات مدرسة أبوللو ، اذكر مظهرين لذلك التجديد . الدور الثاني 1998 م
أو كانت مدرسة أبوللو أحد روافد الرومانسية ، وضح ثلاثة من مظاهر التجديد في شكل القصيدة لديها . الدور الأول 2000 م
جـ : من مظاهر التجديد في شكل القصيدة في مدرسة أبوللو :

1 - الميل إلي تحرير القصيدة من وحدة القافية ، وذلك بتعدد القوافي في قصيدة الواحدة ، وتنوع عدد التفاعيل في الشطر الواحد .

2 - الميل إلى الموسيقى الهادئة لا الصاخبة .

3 - تقسيم القصيدة إلى مقاطع تتعدد قوافيها وأوزانها .

4 - استخدام الشعر المرسل الذي لا يلتزم قافية ، والذي يستعمل أكثر من بحر .

5 - التزامهم بالوحدة العضوية للقصيدة في معظم أشعارهم .

س13 : كان لجماعة أبو للو سمات فنية . وضحها . الدور الأول 1999 م
جـ : السمات الفنية لجماعة أبوللو :
1 - الإيمان بذاتية التجربة الشعرية ، والحنين إلى مواطن الذكريات .
2 - استعمال اللغة استعمالاً جديداً في دلالة الألفاظ والمجازات والصور فهم يقولون " العطر القمري " ، " الأريج الناعم " ، " شاطئ الأعراف " ، " وراء الغمام " ، " أغاني الكوخ " ، " الشفق البالي" . ويميلون في تصويرهم إلى التجريد أو تحويل المعنويات إلى المحسوسات .
3 - حُب الطبيعة ، والولوع بها وبجمالها ومناجاتها ومخاطبتها .
4 - النظرة التشاؤمية والاستسلام للآلام والأحزان والتأمل .
5 - تعدد موضوعاتهم الشعرية ، بين المرأة ومعاناة الحياة والاهتمام بالطبيعة والشكوى .

س14 : أقبل القراء في الوطن العربي على شعر " أدباء المهجر"..
* فيمَ اتفق هؤلاء الأدباء مع "مدرسة أبوللو" ، وفيم اختلفوا ؟ الدور الأول 2002 م
جـ : أقبل القراء في الوطن العربي على شعر (أدباء المهجر) ؛ لأنهم وجدوه معبراً عما يدور في قلوبهم وأحاسيسهم ويودون التعبير عنه .
- من جوانب الاتفاق بين مدرسة (المهجر) ومدرسة (أبوللو) ما يلي :
1 - حب الطبيعة والامتزاج بها ومناجاتها

2 - الالتزام بالوحدة العضوية في القصيدة .

- ومن جوانب الاختلاف بينهما ما يلي :
* في مدرسة المهجر :

1 - التعبير عن موقف الإنسان ، والدعوة إلى تهذيب النفس ، وإعلاء الحق ، ونشر الخير والجمال ، وجعل الحب وسيلة السلام للفرد والوجود .

2 - الميل إلى اللغة الحية ، والكلمة المعبرة ، وسلاسة الأسلوب .

* في مدرسة أبوللو :

1 - التشاؤم والاستسلام للأحزان ، وتصوير البؤس .

2 - استعمال اللغة استعمالاً جديداً في دلالات الألفاظ والصور .

س15 : لقد وجد أعضاء جماعة الديوان إن نظرتهم إلى الشعر تختلف عن نظرة الإحيائيين . ثم ظهرت مدرسة "أبوللو" محاولة أن تتجاوز الاتجاهين السابقين وتكمل ما بهما من نقص .
- تناول سمتين من السمات الفنية لمدرسة " أبوللو " مع الاستشهاد لكل منهما . الدور الثاني 2003 م
جـ : من السمات الفنية لمدرسة " أبوللو " :
- الإيمان بذاتية التجربة الشعرية والحنين إلى مواطن الذكريات مثل قول " إبراهيم ناجى " :
رفرف القلب بجنبي كالذبيح *** وأنا أهتف يا قلب اتئد
- استعمال اللغة استعمالا جديدا في دلالات الألفاظ والمجازات والصور مثل قولهم " العطر القمري - الأريج الناعم - شاطئ الأعراف " .
- حب الطبيعة والولوع بها ومناجاتها ومخاطبتها مثل : " أطياف الربيع - أشعة وظلال " .
- التشاؤم والاستسلام للأحزان والآلام والتأمل واليأس مثل : أين المفر ؟
- تعدد موضوعاتهم الشعرية : بين المرأة ومعاناة عذاب الحياة وظلمها مثل قول " الهمشري " مصوراً عودته إلى قريته :
رجعت إليك اليوم من بعد غربتي *** وفي النفس آلام تفيض ثوائر

س16 : استخدم شعراء مدرسة (أبوللو) اللغة استخداماً جديداً في دلالات الألفاظ والمجازات والصور ، مثل لذلك . الدور الثاني 2010 م
جـ : من حيث استعمال اللغة استعمالاً جديدًا بما تدل عليه من إيحاء (كالعطر القمري - والخيال المجنح - الشفق الباكي - أغاني الكوخ - والجلسة الخضراء - ووراء الغمام) - استعمال الكلمات الأجنبية والأسطورية مثل : (الكرنفال - أوزوريس - إخناتون) - الميل إلي التجسيد والتشخيص في صور هم مثل قول الهمشري : " فنسيم المساء يسرق عطرا " - " من رياض سحيقة في الخيال ".

س17 : علل لما يلي : " ظهور النزعة الروحية في أدب شعراء المهاجر " . الدور الثاني 2000 م
جـ : نشأت النزعة الروحية بسبب استغراقهم في التأمل وبخاصة حين وازنوا بين موقف الإنسان من القيم الروحية العاطفية في المجتمعات الشرقية ، والقيم المادية في المجتمعات الغربية ، مما جعلهم يلجئون إلى الله بالشكوى ، ويدعون إلي المحبة ، ويؤمنون بالأخوة الإنسانية والإيثار والمحبة والتسامح .

س18 :

أ - لماذا أقبل القراء في الوطن العربي على شعر " أدباء المهجر" ؟
ب - فيمَ اتفق هؤلاء الأدباء مع "مدرسة أبوللو" ، وفيم اختلفوا ؟ الدور الأول 2002 م
جـ :

أ - أقبل القراء في الوطن العربي على شعر (أدباء المهجر) ؛ لأنهم وجدوه معبرا عما يدور في قلوبهم وأحاسيسهم ويودون التعبير عنه

ب - اتفقوا في :

1 - حب الطبيعة والامتزاج بها ومناجاتها .

2 - الالتزام بالوحدة العضوية في القصيدة .

- الاختلاف بينهما:

* في مدرسة المهجر :

1 - التعبير عن موقف الإنسان ، والدعوة إلى تهذيب النفس ، وإعلاء الحق ، ونشر الخير والجمال ، وجعل الحب وسيلة السلام للفرد والوجود .

2 - الميل إلى اللغة الحية ، والكلمة المعبرة ، وسلاسة الأسلوب .

* في مدرسة أبوللو :

1 - التشاؤم والاستسلام للأحزان ، وتصوير البؤس .

2 - استعمال اللغة استعمالاً جديداً في دلالات الألفاظ والصور .

س19 : تناول بإيجاز أربعة عوامل أثرت في شعراء المهاجر. الدور الأول 2004 م
جـ : العوامل التي أثرت في شعراء المهجر :

1 - شعورهم بالحرية في وطنهم الجديد جعلهم يتغنون بها ، ويعزفون على قيثارة الشعر .

2 - تأثرهم اجتماعيا وحضاريا بالبيئة الجديدة ظهر في شعرهم ؛ نتيجة لضغط الحياة الصناعية - بماديتها - على أنفاسهم الشرقية المليئة بالروحانيات .

3 - امتزاج ثقافتهم العربية بالثقافة الغربية جعل لثقافتهم سمات خاصة تختلف عن إخوانهم في المشرق العربي .

4 - شعورهم بالغربة وحنينهم إلى أوطانهم ومواطن ذكرياتهم جعلهم يشعرون بقلق وحيرة ويميلون إلى النزعة الإنسانية والتأمل .

س 20 : لمَ غالى شعراء الرابطة القلمية في تجديدهم للفن الشعري ؟ وماذا ترتب على ذلك ؟ الدور الثاني 2007 م
جـ : غالى شعراء (الرابطة القلمية) في تجديدهم للفن الشعري ؛ لبعدهم عن الثقافة العربية الأصيلة ، واندفاعهم نحو التجديد . وترتب على ذلك تساهلهم في اللغة مما أدى إلى ركاكة الأسلوب ووقوعهم في العثرات اللغوية والسقطات العروضية لدى بعض الشعراء .

س21 : من المدارس الشعرية الحديثة : مدرسة المهاجر :
1 - فيم اتفق شعراء المهاجر وفيم اختلفوا مع مدرسة الديوان ؟
2 - كيف تناول شعراء المهاجر الطبيعة في صورهم الشعرية ؟ الدور الثاني 2008 م
جـ :

1 - اتفق شعراء مدرسة المهاجر مع مدرسة الديوان في دعوتهم إلى التجديد واختلفوا عنهم في أنهم لم يجعلوا شعرهم غارقاً في الذهنية ، بل جعلوه محلقاً مع العاطفة ، كما كانوا أكثر تحرراً وانطلاقاً في معانيه ، وأخيلته ، وأوزانه .
2- استخدم شعراء المهاجر الصور الجزئية من تشبيه واستعارة وكناية ومجاز في تكوين صورة كلية ، وأبدع شعراؤهم في أن يرسموا بحروفهم وكلماتهم صوراً تضاهى أو تفوق ما يرسمه الرسام ، ويشكله المثال ، ويعزفه الموسيقي .

س 22 : أثرت البيئة الجديدة في إطارها الاجتماعي والحضاري في شعر أدباء المهجر . وضح ذلك مع ذكر مثال . الدور الأول 2009 م
جـ : العوامل التي أثرت في شعراء المهجر :
1 - شعورهم بالحرية في وطنهم الجديد جعلهم يتغنون بها ، ويعزفون على قيثارة الشعر .
2 - تأثرهم اجتماعيا وحضاريا بالبيئة الجديدة ظهر في شعرهم ؛ نتيجة لضغط الحياة الصناعية - بماديتها - على أنفاسهم الشرقية المليئة بالروحانيات .
3 - امتزاج ثقافتهم العربية بالثقافة الغربية جعل لثقافتهم سمات خاصة تختلف عن إخوانهم في المشرق العربي .
4 - شعورهم بالغربة وحنينهم إلى أوطانهم ومواطن ذكرياتهم جعلهم يشعرون بقلق وحيرة ويميلون إل النزعة الإنسانية والتأمل .

س23 : وضح ثلاثة من العوامل التي خففت من اتجاه الشعراء إلى الرومانسية ، ووجهتهم وجهة واقعية .
الدور الثاني 1996 م - الدور الثاني 2000 م
جـ : من العوامل التي خففت من اتجاه الشعراء إلى الرومانسية ، ووجهتهم وجهة واقعية :
1 - المعاناة من أحداث ونتائج الحرب العالمية الثانية .
2 - استيقاظ الوعي الجماعي العربي بعد الحرب العالمية الثانية للتحرر من الاستعمار وتغيير الفساد .
3 - نمو الوعي الشعبي عالمياً مما أدى إلى قيام حركات التحرر في البلاد الآسيوية والإفريقية .
4 - ازدياد النفوذ الصهيوني ، والوجود اليهودي في فلسطين ، واغتصاب الأرض العربية .
5 - تعدد الانتماءات السياسية والفكرية والمذهبية تبعاً للصراع المذهبي بين المعسكرين الرأسمالي الغربي ، والاشتراكي الشرقي .
6 - ظهور القلق والشعور بالخوف في عصر التجارب النووية الفتاكة .
7 - تحقق المزيد من الاتصال بالثقافة الغربية .
[يُكتفى بثلاثة عوامل]

س24 : كان التجديد في البناء الشعري من سمات المدرسة الواقعية . اذكر ثلاثاً من هذه السمات .
الدور الثاني 1999 م
جـ : من سمات المدرسة الواقعية :
1 - استخدام اللغة الحية التي تتردد في كلام الناس .
2 - الاهتمام بالصورة ، وتوظيف الرمز والأسطورة .
3 - بناء القصيدة على أساس الوحدة الموضوعية .
4 - اعتماد التكوين الموسيقي للقصيدة على التفعيلة ، دون ارتباط بعدد محدد في كل شطر شعري .
5 - التخلي عن التقيد بالقافية الواحدة .

س25 : اكتب بإيجاز سمتين من سمات التجديد في مضمون وموضوع الشعر الجديد . الدور الأول 2005 م
جـ : السمات الفنية للتجديد في مضمون وموضوع الشعر الجديد هي :
1 - اتجه شعراء الشعر الجديد إلى الحياة العامة حولهم يصورون هموم الناس ، ومشاكلهم وآمالهم ، وتطلعاتهم .
2 - كان فهمهم الشعر على أنه التصاق بالواقع وإحساس به ، ومن ثم تعبير عنه بوجوهه المختلفة من صدق وزيف ، وتقدم وتخلف ، وفرح ويأس بما في ذلك من صراع بين الحرية والعبودية والعدل والظلم ، وغير ذلك من متناقضات الحياة .
3 - لم تقتصر التجربة الشعرية علي العاطفة والشعور والخيال فحسب . بل جمعت إلى ذلك أمورا متعددة : من موقف الإنسان من الكون ، ومن التاريخ ، ومن الأساطير ، ومن قضايا الوطن ، ومن إحياء التراث .

س26 : كيف نظر شعراء المدرسة الواقعية إلى موسيقى الشعر ؟ الدور الأول 2008 م
جـ : التكوين الموسيقى للقصيدة لدى شعراء المدرسة الواقعية يعتمد على وحدة موسيقية تتكرر ، هي التفعيلة دون ارتباط بكم محدد لعددها في كل بيت ، ودون أن يكون هناك شطران للبيت كالشعر التقليدي ، بل قد يتكون البيت الشعري لديهم من تفعيلة واحدة أو أكثر ، دون شرط التساوي بين سائر الأبيات ، أو التقيد بعددها ، ولهذا سمي : السطر الشعري وليس البيت الشعري .
- وتبعاً لذلك تختلف الأبيات في عدد تفعيلاتها (طولاً وقصراً) ، والمرجع في ذلك هو تمام التعبير عن الجملة أو المعنى المقصود لهذا تخلى شعراء هذه المدرسة عن التقيد بالقافية الواحدة ، حتى يتفادوا الرتابة والافتعال .

س27 : إلى أي فنون النثر تنتمي الأعمال الأدبية الآتية ؟
" سيد قرارك " ، " أرخص ليالي " ، " أهل الكهف " . الدور الأول 2009 م
جـ : (سيد قرارك) : المقال القصير أو الخاطرة . (أرخص ليال) : القصة القصيرة . (أهل الكهف) : المسرحية .
س28 : وضح أنواع المقال من حيث الشكل ممثلاً لكل نوع . الدور الثاني 2010 م
جـ : بالفعل المقال من حيث الشكل(الحجم) نوعان : " قصير - طويل "
(أ) - المقال القصير (مقال الخاطرة) : وهو الذي يتناول فكرة واحدة بطريقة مركزة شائقة وبأسلوب واضح وعبارة سهلة ويطلق عليه (العمود) أو (الخاطرة) ، وأحيانا يختار كاتبه لمقاله القصير هذا عنوانا ثابتا مثل : (فكرة) لمصطفى أمين ، و (ما قل ودل) لأحمد الصاوي محمد ، و (نحو النور) لمحمد زكي عبد القادر " في جريدة الأخبار" ، وفى " الأهرام " : (صندوق الدنيا) لأحمد بهجت و (يوميات) لأحمد بهاء الدين ، و (مواقف) لأنيس منصور ، و (مجرد رأي) لصلاح منتصر .
(ب) - المقال الطويل : الذي يتراوح بين صفحتين وعشر صفحات ، في موضوع يعرضه الكاتب عرضا شائقا ، بلغة سهلة واضحة
محققا عنصري الإقناع والإمتاع ، ومن كُتَّابه : طه حسين والمازني وأحمد أمين .. وغيرهم.

س29 : علل : اتجاه القصة القصيرة نحو الواقعية بعد الحرب العالمية الثانية . الدور الأول 1996 م
جـ : بعد الحرب العالمية الثانية أخذت القصة القصيرة تتحول نحو الاتجاه الواقعي كرد فعل لحركة المجتمع الشاملة في السياسة والاقتصاد والاجتماع والفكر . فقد استلزمت أن يكون كتاب القصة القصيرة واقعيين ، وأن تكون القصة نبض الواقع ، تمجد الجماعة وتشيد بالبطولات النضالية ، وتسخر من السلبية والانهزام ، وتدفع إلي العمل والإنتاج .

س30: تعد القصة القصيرة أقرب الفنون الأدبية إلي روح العصر . بين ذلك .
الدور الأول 1997 م - الدور الأول 2008 م – الدور الأول 2010 م
جـ : تُعد القصة القصيرة أقرب الفنون الأدبية إلي روح العصر ؛ لأنها انتقلت بمهمة القصة الطويلة من التعميم إلي التخصيص ، فلم تعد تتناول حياة بأكملها ، أو شخصية كاملة ، وإنما مسايرة لروح العصر اكتفت بتصوير جانب واحد من جوانب حياة الفرد ، أو موقف واحد ، أو فكرة واحدة ، تصويراً مكثفاً .

س31: من الأسس البنائية للقصة القصيرة مبدأ الوحدة ومبدأ التكثيف . بين كلا منهما.الدور الأول 2001 م
أو ماذا يعني مبدأ التكثيف ، ومبدأ الوحدة في القصة القصيرة . الدور الأول 2007 م
جـ : من الأسس البنائية للقصة القصيرة :
1 - مبدأ الوحدة :
وهو أساس جوهري من أسس بناء القصة فنيا ؛ لأنها يجب أن تشتمل على فكرة واحدة ، تعالج بطريقة واحدة ، حتى تصل إلى نهايتها المنطقية ، وهدفها الواحد ، وهذا المبدأ هو ما يميز كل قصة قصيرة عن غيرها ؛ لأن طبيعة القصة القصيرة لا تسمح بعناصر مختلفة تدخل في نسيجها .
2 - مبدأ التكثيف :
والمقصود به تركيز الأحداث ، فان القصة القصيرة فن أدبي شديد التكثيف والتركيز والموضوعية ؛ لأنها ما دامت تعالج موضوعا واحدا ، أو فكرة واحدة ، أو موقفا واحدا ، أو جزئية من جزئيات حياة شخصية ما ، فيجب أن يكون التكثيف والتركيز مقوما من مقوماتها الإيجابية الخاصة بها ؛ لأن القارئ يتلقى أثرها ككل ، وفي الحال ، وبسرعة أيضا .

س 32 : من الروايات المصرية الحديثة رواية (الخيال العلمي) وضح موضوعها ممثلا. الدور الثاني 2001 م
جـ : يستمد موضوع رواية(الخيال العلمي) من مادة علمية يختلقها المؤلف ، ويتحدث عن بعض توقعاته للمستقبل ، التي قد تتحقق أو لا تتحقق ، وينسج أحداثها بطريقة مشوقة يندمج فيها القارئ.
- ومثالها هو رواية : (رجل تحت الصفر) للدكتور مصطفى محمود.

س33 : لماذا سُميت الرواية الواقعية بهذا الاسم ؟ الدور الأول 2009 م
جـ : سُميت الرواية الواقعية بهذه التسمية ؛ لأنها تقوم على أحداث واقعية أو أحداث تحاكي الواقع وتشابهه .

س34 : إلى أي فنون النثر تنتمي : (زقاق المدق) ؟ الدور الثاني 2010 م
جـ : الرواية .

س & جـ

س 1 : صوت القديم كان شائعاً عند الإحيائيين .
جـ : لأنهم قلدوا القدماء في تقاليد القصيدة بانتقالها من غرض إلى آخر ، والافتتاح بالنسيب (الغزل) وما يمر به الشاعر - قيام القصيدة عندهم على وحدة البيت - العناية بالأسلوب وبلاغته وروعة التراكيب ، وجلال الصياغة الشعرية وجمالها - متابعة القدماء في موضوعاتهم من مدح ورثاء وغزل وفخر وغير ذلك - اقتباس المعاني والأخيلة والصور والموسيقى من فحول الشعراء .

س 2: ما موقف البارودي من فحول الشعراء القدامى؟ وما الذي أثبته من وراء هذا الموقف؟
جـ : فقد اتجه البارودي إلى المعارضات الشعرية لمجاراة ومنافسة فحول الشعراء في عصور القوة الأدبية (الجاهلي والأندلسي والعباسي) أمثال : عنترة وأبو تمام وأبو نواس .. فتنافس معهم حول المعاني والأخيلة والتراكيب ، معتمدًا على موهبته وفطرته ..
- أثبت البارودي قوة موهبته الأدبية وأن ضعف الشعر كان راجعًا إلى ضعف شعراء العصرين المملوكي والعثماني ، وليس ضعفًا في اللغة .

س3 : علل : طغى الجانب البياني على المضمون الفكري عند الكلاسيكيين .
جـ : نتيجة اهتمامهم بالأسلوب وبلاغته وروعة التركيب وانتقاء الألفاظ .

س4 : علل : تغير اسم المدرسة علي أيدي التابعين إلي الكلاسيكية الجديدة
جـ : لأنهم عالجوا مشكلات المجتمع - عبروا عن روح العصر - التعبير عن الذات - ابتكار المعاني - الالتفات إلى ثقافة العصر - سهولة الأسلوب .

س5 : " كان مطران مرحلة انتقالية بين المدرسة الكلاسيكية الجديدة والرومانسية ". وضح .
أو مطران رومانسي من حيث المضمون كلاسيكي من حيث الشكل .
جـ : كان شعر مطران يجمع بين خصائص الكلاسيكية من وحدة الوزن والقافية وفصاحة اللفظ دون غرابة أو تنافر ، وخصائص الرومانسية من تشخيص الطبيعة والاندماج فيها - رسم الصورة الكلية - التجارب الذاتية - الوحدة العضوية .

س6 : ما العيوب التي عابها النقاد علي مطران ؟
جـ : مطران لم يدعُ لمذهبه علناً خوفاً من مواجهة الإحيائيين - ولم يدافع عم الاتجاه الرومانسي عندما اشتدت المعركة الأدبية بين مدرسة الإحيائيين وبين مدرسة الديوان .

س7 : علل : طغيان الجانب الفكري عند شعراء الديوان .
جـ : ذلك لأنهم اهتموا بتعميق الظواهر والغوص في جوهر الأشياء , كما أن مفهوم الشعر لديهم هو التعبير عن النفس وما بها من تأملات فكرية ونظرات فلسفية .

س8: شعراء الديوان دعوا إلى تغيير شكل القصيدة . وضح . .
جـ : لأنهم دعوا إلى الشعر المرسل المتحرر من وحدة الوزن والقافية لدفع الملل والميل إلى شعر المقطوعات .

س9 : ماذا اختار شعراء أبوللو هذا الاسم ؟
جـ : لشدة تأثرهم بالثقافة الأجنبية التي جعلتهم يأخذون كلمة [أبوللون] من اليونان وهو اسم لإلـه النور والشعر والموسيقى عندهم .

س10: إيمان شعراء أبوللو بذاتية التجربة .
جـ : لأن التجربة الذاتية هي التي يخوضها الشاعر بنفسه لذلك فهي أكثر صدقا وأدق فى التعبير عما يحسه كما أحسوا باستقلال شخصياتهم وبحريتهم الفردية.

س11 : ما أهم الخصائص الفنية لمدرسة أبوللو من حيث الشكل ؟
أو شعراء أبوللو اتخذوا اتجاهاً تجديدياً في شكل القصيدة . وضح .
جـ : خصائص مدرسة أبوللو من حيث الشكل :
1 - الميل إلى تحرير القصيدة من وحدة القافية ، عن طريق تعدد القوافي في القصيدة الواحدة ، وتقسيم القصيدة إلى مقاطع متأثرين في ذلك بشعر الموشحات الأندلسية .

2 - الميل إلى الموسيقى الهادئة لا الصاخبة ، والإكثار من البحور القصيرة والمجزوءة .

3 - استخدامهم الشعر المرسل الذي لا يلتزم قافية ويستعمل أكثر من بحر .

4 - التزامهم بالوحدة العضوية في قصائدهم .

س12 : علل : انجذاب القراء والشعراء في المشرق لشعر المهجر ؟
جـ : لأنهم وجدوه معبراً عما يدور في قلوبهم وأحاسيسهم ويودون التعبير عنه.

س13: علل : ظهور النزعة الروحية في أدب شعراء المهاجر .
جـ : نتيجة استغراقهم في التأمل، وبخاصة حين وازنوا بين موقف الإنسان من القيم الروحية في المشرق والقيم المادية في الغرب ، مما جعلهم يلجئون إلى الله بالشكوى ، ويدعون إلى المحبة.

س14: علل : غالى أدباء الشمال في تجديدهم .
جـ : يرجع ذلك إلى بعدهم عن الثقافة العربية ، وإلى اندفاعهم نحو التجديد ، مما جعلهم يتساهلون في اللغة ، فأدى إلى ضعف الأسلوب والعثرات اللغوية والسقطات العروضية عندهم .

س15: بمَ يتميز المقال الذي يدور حول فكرة ما - وما كان مقالاً كتب في أسلوب علمي متأدب ؟
جـ : الذي يدور حول فكرة ما يكون التركيز فيه على الجانب الفكري من حيث الصحة والدقة والوضوح .
- وإن كان في أسلوب علمي متأدب ظهرت فيه الألفاظ المحددة والعبارات الاصطلاحية مع السهولة وجمال الصياغة ، والصور التي تخفف من جفاف الأفكار العلمية.

س16 : تحدث بإيجاز عن المقال الفلسفي .
جـ : ظهر هذا النوع كفن قائم بذاته لا كجزء من التحرير الصحفي كبعض مقالات الدكتور زكي نجيب محمود الفلسفية الموضوع .

س17 : ما أهم تفاصيل البناء والإنشاء في القصة القصيرة ؟
جـ : يتم البعد فيها عن الحشو والتطويل والشخصيات الثانوية ؛ ضماناً للإحكام الفني ، وحرصاً على مبدأ الوحدة والتكثيف.

س18 : ما المقصود بالصدق في القصة القصيرة ؟
جـ : أن تكون القصة القصيرة صادقة مع الواقع الذي تقدم إليه ؛ لأن عدم الصدق في عناصرها وأجزائها وتفصيلاتها يمنع الإقناع بالشخصيات التي تعرضها .

س 19: تحدث عن الشخصيات في الرواية .
جـ : هم أبطال الرواية ، ويكونون من أعمار مختلفة ، وبيئات مختلفة ، ولهم اتجاهات متنوعة ، وغالبًا يكونون من البشر ، وأحيانًا يكونون من الحيوان أو النبات أو الجماد ، وينقسمون إلى شخصيات أساسية محورية وأخرى ثانوية .

س 20 : من أنواع الروايات الرواية التاريخية . وضح موضوعها .
جـ : موضوعها : قد يكون الموضوع التاريخي شخصية أو حادثة أو فترة يبعثها المؤلف في صورة حية موحية ، وتحمل إسقاطات معاصرة وتهدف في الغالب إلى إثارة الوعي القومي ، وتجسد الأمثلة البطولية
العلم والايمان
ملخص منهج الأدب ثالثة ثانوي في ورقة
الشعر ومدارسه‎
    مدرسة الإحياء والبعث وجيل التطوير
    المدارس الرومانتيكية: الاتجاه الوجداني
   المدارس الرومانتيكية: مدرسة الديوان
    المدارس الرومانتيكية: مدرسة أبولُّو
    المدارس الرومانتيكية: مدرسة المهاجَر
    الواقعية والشعر الجديد: المدرسة الجديدة

النثر وفنونه‎
    المقال
    الرواية
    القصة القصيرة
    المسرحية

ملخص الأدب كامل للصف الثالث الثانوى 2024 359
Mr Gamal
ملخص الأدب ثالثة ثانوي نظام حديث

ملخص الأدب كامل للصف الثالث الثانوى 2024 1_fb_i51
ملخص الأدب كامل للصف الثالث الثانوى 2024 2_fb_i54
ملخص الأدب كامل للصف الثالث الثانوى 2024 3_fb_i48

ملخص الأدب كامل للصف الثالث الثانوى 2024 4_fb_i37
ملخص الأدب كامل للصف الثالث الثانوى 2024 5_fb_i32
ملخص الأدب كامل للصف الثالث الثانوى 2024 6_fb_i25
الأزهرى
ملخص الادب ثالثة ثانوي

ملخص الأدب كامل للصف الثالث الثانوى 2024 111
ملخص الأدب كامل للصف الثالث الثانوى 2024 211
ملخص الأدب كامل للصف الثالث الثانوى 2024 311ملخص الأدب كامل للصف الثالث الثانوى 2024 410
ملخص الأدب كامل للصف الثالث الثانوى 2024 510
ملخص الأدب كامل للصف الثالث الثانوى 2024 610
العلم والايمان
ملخص الأدب كله تالتة ثانوي
ملخص الأدب كامل للصف الثالث الثانوى 2024 1168
ملخص الأدب كامل للصف الثالث الثانوى 2024 2137
ملخص الأدب كامل للصف الثالث الثانوى 2024 3119ملخص الأدب كامل للصف الثالث الثانوى 2024 496
ملخص الأدب كامل للصف الثالث الثانوى 2024 574
ملخص الأدب كامل للصف الثالث الثانوى 2024 664ملخص الأدب كامل للصف الثالث الثانوى 2024 756
ملخص الأدب كامل للصف الثالث الثانوى 2024 848
ملخص الأدب كامل للصف الثالث الثانوى 2024 940ملخص الأدب كامل للصف الثالث الثانوى 2024 1041
Mr Gamal
مراجعة الأدب النثري للثانوية العامة  أ/ محمد مصطفى مدكور

محمد الجمل
ملخص الأدب كامل للصف الثالث الثانوى 2024 Scree882
,,,,,,,,,,,,,
تحميل مراجعة الادب لطلاب 3 ثانوي أ. فريد شوقي pdf
https://drive.google.com/file/d/1ubTl_QXPQSXdkS7t-1n2A8TWbFu7Enxv/view
انتقل الى:  
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى