المادة (21) :
تتحدد المعايير الملزمة للأداء التعليمي لوظائف أمناء المكتبات المدرسية علي النحو المبين في كل مجال من المجالات الآتية :
(أ) مجال بيئة العمل :
1- التخطيط لإدارة المكتبة بالأسلوب العلمي السليم .
2- التفاعل مع الطلاب و المعلمين .
3- توفير مناخ يقنع المعلمين بأهمية دور المكتبة في إثراء المناهج الدراسية .
4- المشاركة بإيجابية في الأنشطة التي تنظمها المدرسة لتحقيق الجودة تمهيداً للاعتماد التربوي .
5- التنمية الفنية .
6- التقويم الذاتي .
(ب) مجال إدارة العمليات الرئيسية :
1- أن تكون المكتبة المدرسية مركزاً لمصادر التعليم و البحث و الحصول علي المعلومات .
2- الإلمام بفلسفة و نظريات تجميع المواد و بناء المجموعات و إدارة أنشطة التعليم المختلفة .
3- تحديد احتياجات المكتبة وفقاً لإدارة المترددين عليها من الطلاب و المعلمين و أفراد المجتمع المحيط بالمدرسة .
4- الإعلام بمصادر المعلومات المتوفرة بالمكتبة .
5- القدرة علي الإعداد الفني من حيث فهرسة و تصنيف جميع مصادر المعلومات المتوفرة بالمكتبة سواء إلكترونياً أو ورقياً .
6- الإلمام بكافة الأعمال الخاصة بالمكتبة من النواحي الفنية و المالية و الإدارية ، و صيانة المكتبة .
7- القدرة علي استخدام الكمبيوتر و الوسائل التكنولوجية في أعمال المكتبة المختلفة .
8- دعم و إثراء المناهج الدراسية و تحديد ما تحتاج إليه من مصادر المعلومات المختلفة .
9- إعداد المكتبة كورشة لاكتساب الطلاب مهارات الاطلاع و البحث .
10- القدرة علي اكتشاف الموهوبين و المتعثرين قرائياً ووضع البرامج اللازمة للعلاج بالتعاون مع مدرسي المواد المختلفة
11- تحليل و تقييم الخدمات المكتبية المقدمة للتعرف علي نواحي القصور و القوة في جوانب الخدمة المختلفة .
تتحدد المعايير الملزمة للأداء التعليمي لوظائف أمناء المكتبات المدرسية علي النحو المبين في كل مجال من المجالات الآتية :
(أ) مجال بيئة العمل :
1- التخطيط لإدارة المكتبة بالأسلوب العلمي السليم .
2- التفاعل مع الطلاب و المعلمين .
3- توفير مناخ يقنع المعلمين بأهمية دور المكتبة في إثراء المناهج الدراسية .
4- المشاركة بإيجابية في الأنشطة التي تنظمها المدرسة لتحقيق الجودة تمهيداً للاعتماد التربوي .
5- التنمية الفنية .
6- التقويم الذاتي .
(ب) مجال إدارة العمليات الرئيسية :
1- أن تكون المكتبة المدرسية مركزاً لمصادر التعليم و البحث و الحصول علي المعلومات .
2- الإلمام بفلسفة و نظريات تجميع المواد و بناء المجموعات و إدارة أنشطة التعليم المختلفة .
3- تحديد احتياجات المكتبة وفقاً لإدارة المترددين عليها من الطلاب و المعلمين و أفراد المجتمع المحيط بالمدرسة .
4- الإعلام بمصادر المعلومات المتوفرة بالمكتبة .
5- القدرة علي الإعداد الفني من حيث فهرسة و تصنيف جميع مصادر المعلومات المتوفرة بالمكتبة سواء إلكترونياً أو ورقياً .
6- الإلمام بكافة الأعمال الخاصة بالمكتبة من النواحي الفنية و المالية و الإدارية ، و صيانة المكتبة .
7- القدرة علي استخدام الكمبيوتر و الوسائل التكنولوجية في أعمال المكتبة المختلفة .
8- دعم و إثراء المناهج الدراسية و تحديد ما تحتاج إليه من مصادر المعلومات المختلفة .
9- إعداد المكتبة كورشة لاكتساب الطلاب مهارات الاطلاع و البحث .
10- القدرة علي اكتشاف الموهوبين و المتعثرين قرائياً ووضع البرامج اللازمة للعلاج بالتعاون مع مدرسي المواد المختلفة
11- تحليل و تقييم الخدمات المكتبية المقدمة للتعرف علي نواحي القصور و القوة في جوانب الخدمة المختلفة .