مدرس اون لايندخول
remove_circleمواضيع مماثلة
الاستاذ
 امتحان لغة عربية تجريبى بالإجابات للصف الثالث الثانوى 2022 بنظام البابل شيت من منصة Edmodo

الاستاذ
3 امتحانات لغة عربية مجابة للصف الثالث الثانوى 2022 اعداد ا/ هانى الكردونى

الاستاذ
بسم الله الرحمن الرحيم
هام جدا جدا جدا لطلاب الثانوية العامة المقبلين على الامتحانات ..
أسئلة القراءة التي سترد للطلاب في امتحان الثانوية العامة ٢٠٢٢ ...
________________________

١/ ما الدلالة غير المباشرة التي يوحي بها ..........
٢/ ما قيمة .........
٣/ ما الإيحاء الذي تستنتجه من قوله ..........
٤/ما الأثر الفني لقوله ..............
٥/علام يدل قوله ........
٦/ما المغزى الضمني من قوله .............
٧/ما الهدف من قوله ............
٨/ ما الانطباع الذي فهمته من قوله ............
٩/ ما الرسالة التي نفهمها من قوله ..............
١٠/ حدد الاتجاه الفكري للكاتب.............
١١/ ما رأيك وحكمك على الدليل الذي ذكره الكاتب في الفقرة ..........
١٢/ ما الذي نستنتجه من قوله كذا ................
١٣/ ما الشاهد المناسب لقوله كذا ..............
١٤/ كل الشواهد التالية تتوافق مع ما فهمناه من الفقرة كذا ما عدا................
١٥/ ما أداة الربط المناسبة التي يمكن وضعها مكان النقاط ...............
١٦/ ما الصورة البيانية المعبرة عن قوله.................
١٧/ إذا أتيحت لك الفرصة لمناظرة الكاتب في قوله كذا ... فما القول المناسب مما يلي لتناظره به.............
١٨/ الفكرة الزائدة في النص السابق هي ........
١٩/ الفكرة الناقصة عن النص السابق هي..........
٢٠/ ما رأيك في قول الكاتب كذا معللا ذلك الرأي ...........
٢١/ ما العنوان المناسب للفقرة كذا أو المقال السابق .....
٢٢/ أي مما يلي يُلخص ما فهمناه من الفقرة كذا ........
٢٣/ ما النقد الذي توجهه للكاتب من حيث الفكرة
٢٤/ ما النقد الذي توجهه للكاتب من حيث الأسلوب
٢٥/ ما الخطأ اللغوي الذي وقع فيه الكاتب في الفقرة ........
٢٦/ ما الفرق الدقيق بين معنى كلمة كذا في قوله كذا ومعناها في جملة كذا
٢٧/ إذا أردنا أن نعبر عن المقولة كذا فأي مما يلي يصبح أكثر دقة للتعبير عنها....
٢٨/ ما لغة الخطاب التي استخدمها الكاتب في الموضوع السابق
٢٩/ أعد ترتيب فقرات الموضوع السابق حسب نموذج ........
٣٠/ ما الغرض من النص السابق أو إلى اتجاه أدبي ينتمي وما نوعه ...
٣١/ أعد ترتيب الفقرات السابقة بحيث يصبح الموضوع متسلسلا من حيث الأفكار ....
٣٢/ دلل على ...............
٣٣/ بعد قراءتنا الموضوع السابق نستنتج أن وجه الاختلاف بين كذا وكذا هو.... أو وجه التشابه والاتفاق هو..
٣٤/ ما موقف الكاتب من كذا
٣٥/ ما المعنى الصحيح لكذا كما فهمنا من الموضوع
٣٦/ أي مما يلي يمكن استخدامه لدعم مقولة الكاتب ....... لتفنيد مقولة الكاتب .........
٣٧/ ما الفكرة الرئيسة للموضوع أو الفقرة كذا
٣٨/ ما الفكرة الجزئية للموضوع أو الفقرة كذا
٣٩/ القيمة الإنسانية الخلقية الاجتماعية الجمالية التي نستنتجها من كذا هي
٤٠/ ما نوع الأسلوب الذي اعتمد عليه الكاتب ولماذا
٤١/ استنتج علاقة جملة ... بما قبلها أو بعدها
٤٢/ استنتج من القطعة وجه الاتفاق أو الاختلاف بين كذا وكذا
٤٣/ استدل من خلال فهمك للقطعة على ....
٤٥/ هات من القطعة ما يدل على .......
٤٦/ في ضوء فهمك للفقرة كذا .. ما المقصود ب......
٤٧/ ما ...........
٤٨/ استنتج غرض الكاتب من استخدام السرد الخارجي ......... )
٤٩/ استنتج المغزى من قول الشاعر ....
٥٠/ سؤال عن( هات من كلام الكاتب ما يصلح تفسيرا ل... ما يصلح تأييدا أو تفنيداو لمقولة كذا ... أو حدد التفصيلة المهمة لتأكيد أو تفنيد ..
٥١/ قال طه حسين ... وازن أو قارن بين كذا وكذا ..

عبدالله الجبالي
الاستاذ
يقول المازني في قصيدته «الورد»:
وكأنَّ الــوردَ إذْ سـطَـعَـتْ      منه ريحُ الطِّيبِ نشوانُ
أنـــا أخـــشــى أن أُراعِــيَــه     مــا لــهــذا الــوردِ جــثـمـانُ
كــيــف لا تَــذْوِي غــلالـتُـهُ    وهـــي لــلأعــيــنِ مَــيــدانُ

ما علاقة قول الشاعر: «ما لهذا الوردِ جثمانُ» بالشطر الأول في البيت الثاني؟
  1.    تعليل.
  2.    نتيجة.
  3.    توضيح.
  4.    تأكيد.
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى